الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة في كتاب -الصراع الفكري في البلاد المستعمرة- لمالك بن نبي

عبد الكريم آيت واشتوك

2020 / 4 / 7
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات


الكتاب الذي إخترت أن أتقاسمه و إياكم ، فهو رافقني طيلة مدة دراستي بسلك الآجازة (علم الآجتماع) ، وهو معنون بالصراع الفكري في البلاد المستعمرة للمفكر الجزائري مالك ابن نبي ، هذا الكتاب يحتوي على 143 صفحة.
هذا الكتاب هو محاولة لمالك ابن نبي توضيح طبيعة الصراع الفكري في الجزائر ، هذا الصراع يتعمل به الإستعمار مع شعوب العالم الثالث (الجزائر نموذجا)، و من إستغلال لموارده و سلبا لإرادته. و ينطلق في توضيح طبيعة هذا الصراع من خلال مطالبتنا بالرجوع إلى الوراء على الأقل نصف قرن لفهم كيف بدأ الصراع الفكري في البلاد المستعمرة ، بمعناه أن الصراع يبدأ قبل دخول الإستعمار من خلال محاولته فهم و معرفة عن أفكار البلاد المراد إستعمارها الجزائر في هذه الحالة. و ينطلق المفكر في تحليله في هذا الكتاب من خلال تصوريه الأحداث في قالب مسرحي ، بحيث يعتبر الشعب الجزائري هو الشخصية الأولى في هذا الصراع و الذي لازال يخدره النوم الذي آخنى عليه بضعة قرون. في نفس اللحظة تدخل الشخصية الثانية على مسرح الجزائري و سماها بالفكرة متجسدة و هي عبارة عن أفكار جديدة تظهر في الساحة مثلها بكل من ابن مهنا و عبدالقادر المجاوي، و يعتبرهما أول من يتقدمان على مسرح الجزائري كأول بطلين ، و كان لظهورهما دورا كبيرا في البلاد. فها هي الشخصية ثالثة تدخل الى المسرح و هي الإستعمار هذا الأخير يعيد الى جوه صمتا يغار و يحرص على بقائه كي يطيب للنائمين نومهم(الشعب). في هذا المشهد الأول فإن الإستعمار يستعين بالقوة ضد الفكرة المتجسدة و يحاول إقصائها من خشبة المسرح( الخطف و الإعتقال)، لكن سرعان ما تبين له أن الفكرة التي حاول إقصاءها بقية حية في ميدان المعركة و هذه الفكرة تتحول الى فكرة مجردة ؛ أي راسخة في أذهان الشعب أو بعبارة أخر تصبح الفكرة المتجسدة بطلة في حلقة الصراع. و هكذا يبدأ المشهد الثاني من هذا الصراع. إذ خلاصة الإستعمار من المشهد الأول عدة نقط: أنه أدرك أن وسائل القوة خابت الى حد ما ، من هنا فإنه سوف يجتهد في إمتصاص القوى الواعية في البلاد المستعمرة بأي طريقة ممكنة و بوسائل ملائمة ، و لتجسيد الإستعمار لهذا الطرح سيقوم بإستخدام لغة الفكرة المتجسدة في الطبقة المثقفة ، فيقدم للمثقفين شعارات سياسية تسد منافذ إدراكهم إزاء الفكرة المجردة، عبر إستغلال الشعار الديني و كذا المال عبر الصداقات، وبهذا يصبح وضع الأشياء و كأنها في الأضواء بينما يبقى المسرح الجزائري غارقا في الظلام. بالإضافة الى إستغلال الصحف التقدمين لمحاربة و تشويه كل من شأنه ان يتحول الى فكرة مجردة حيث تدافع عن البلاد على مستوى السياسي و تحارب كل الأفكار الإصلاحية التي تظهر من هنا يتسأل مالك ابن نبي عن علاقة الإستعمار بهذه الصحف و حتى كتبه تعرض الى نفس الموقف.
هذه المسرحية مخرجها الإستعمار و هذا المخرج لا يريد أن يشاهد النظارة فعلا ما يجري على خشبة المسرح.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. اجتماع مصري إسرائيلي أميركي مرتقب بشأن إعادة فتح معبر رفح| #


.. المتحدث باسم الخارجية الأميركية لسكاي نيوز عربية: الكرة الآن




.. رئيس مجلس النواب الأميركي يعلن أن نتنياهو سيلقي كلمة أمام ال


.. أربعة عشر متنافسا للوصرل إلى كرسي الرئاسة الإيرانية| #غرفة_ا




.. روسيا تواصل تقدمها على جبهة خاركيف وقد فقدت أوكرانيا أكثر من