الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أخيرًا… وصايا السَّلف الصالح في مناهجنا

فاطمة ناعوت

2020 / 5 / 13
حقوق الانسان


Facebook: @NaootOfficial
Twitter: @FatimaNaoot
Instagram: @FatimaNaoot
TickTock: @fatimanaoot



أخيرًا تحقَّق الحُلمُ الذي ناديتُ به سنين وسنين. أخيرًا جاء على مصرَ زمنٌ يحترم فيه صُنَّاعُ القرار هُويّتَنا المصريةَ الرفيعة، ويُعلّمون النشء الصغير عبقرية السَّلف المصري الصالح: أجدادنا. تحية احترام وتقدير للدكتور "طارق شوقي" وزير التربية والتعليم لإيمانة بأن "الأخلاق" هي المادة التي يجب أن تتسرّب داخل متن "جميع" المناهج الدراسية، خصوصًا لأطفالنا الذين مازالوا على الخُطى الأولى في حياتهم. وحين نتكلم عن الأخلاق، فمن العسير علينا نحن المصريين أن نغفل أن أول وأقدم وأرقى دروس الأخلاق في التاريخ كانت ومازالت مكتوبةً على جداريات الجد القديم، تُعلِّم البشرية جمعاء قيم التحضُّر والسموّ والخلق القويم.
في كتاب القراءة للصف الثاني الابتدائي درسٌ بعنوان: (أخلاق المصري القديم مكتوبة على الأحجار)، نقرأ فيه الكلمات التالية: (لم أكذب، لم أسرق، لم أملأ قلبي كرهًا، لم أُسيء معاملة الناس، لم أسبِّب ألمًا لأحد، لم أكن سببًا في دموع إنسان، لم أكن سببًا في شقاء حيوان، لم أعذِّب نباتًا بأن نسيتُ أن أسقيه ماءً، أطعمتُ الجائع، ورويتُ العطشان، وكسوتُ العريان، ولم ألوِّث ماء النيل، وملأتُ قلبي بالحق والعدل.) وأسفل هذه الكلمات المضيئة البهيئة، صورٌ لكل من: تحوت، سخمت، حورس، أنوبيس. وتضيقُ مساحةُ هذا المقال عن سرد قيمة هذه الأسماء الجميلة في الأدبيات المصرية القديمة.
تلك هي الخطوة الأولى لمواجهة الإرهاب. أن نبني في عقول أبنائنا الصغار صخرة الرحمة والحب ونبذ العنف. تلك القيم الجميلة الموضوعة في كتاب الصغار هي جزء من مشروع قانون هائل ورفيع كتبه سلفُنا المصريُّ الصالح قبل سبعة آلاف عامٍ، لمواجهة الظلام والظلم والتلوّث والقسوة والإرهاب والتطرف والكسل والبلادة وانعدام الضمير. اسمه: "دستور ماعت"، وهي "ربّةُ العدل" في الميثولوجيا المصرية التي تعلو رأسَها ريشةٌ؛ هي رمزٌ للضمير والحق والعدل والأخلاق. "ماعت" ترونها محفورة على جداريات المحاكم في جميع أنحاء العالم، معصوبة العينين (دلالة العدل المطلق)، تحمل في يدها ميزانًا ذهبيًّا. في لحظة المحاكمة، تنزعُ ماعتُ ريشةَ العدل من فوق هامتها، وتضعها في إحدى كفّتي الميزان، وفي الكفّة الأخرى تضعُ قلبَ الشخص الذي يُراد محاكمته بعد موته. وهنا يُحدَّدُ وزن خطايا المُحاسَبُ وحسناته بكل دقّة، ليُحدّدَ إن كان سيدخل الفردوس لأنه خيّرٌ نيّرٌ صالحٌ وطيبٌ، أو يُلقى به في غياهب العدم، لأنه شريرٌ أشِرٌ ظالمٌ مظلمٌ طالح وفاسد.
يتكون دستور ماعت من اثنين وأربعين مبدأً يضبط ميزان الأخلاق في المجتمع. اثنان وأربعون مبدأ كانت هي النبراسُ والطريق للعيش الكريم في مجتمع كريم يسكنه كرماء. وكانت تلك المبادئ ساريةً على الفرعون الملك، مثلما هي ساريةٌ على رجالات البلاط، ورجال الكهنوت، مثلما هي سارية على عامة الشعب. وتُسمى في الأدبيات المصرية القديمة: “الاعترافات الإنكارية"، لأن المرء "ينكر" فيها عن نفسه كل الخطايا البشرية المعروفة. (وفي مقابلها توجد "الاعترافات الإثباتية" نذكرها في مقال قادم). من الإنكارات ما يلي:
(أنا لم اقتل، ولم أُحرّض أيَّ أحدٍ على القتل ولم أنتقم لنفسي، ولم أتسبب في الإرهاب ولم أعتدِ على إنسان، ولا تسبّبتُ في ألم إنسان، ولم أكن سببًا فى دموع، ولم أظلم ولم أضمر نيةً الشر. أنا لم أسرق ولم آخذ من بلادي أكثر من حصتى العادلة ولم أُتلِف المحاصيل والحقول ولم أحرم إنسانًا من حقّ. أنا لم أستدعِ شاهد زور، ولم أكذب، ولم أجرح شعور أحد ولم أتحدث بمكر، ولا خداع. أنا لم أزدرِ أحدًا ولم أتنصّت على أحد. أنا لم أتجاهل الحقيقة ولم أجاوز الصواب في كلامي. أنا لم أحكم على إنسان في تعجّل أو قسوة ولم أغضب دون سبب وجيه. أنا لم أعرقل تدفق المياه الجارية في النهر ولم أهدرها، ولم ألوّث الماء والأرض. أنا لم اتخذ اسم الله هزوًا، ولم أسرق من الله، ولم أُمنح عطايا أكثر ولا أقل مما هو مُستحق لي. أنا لم أطمع في ممتلكات جاري ولم أسرق الموتى ولم أمنع القرابين المقدمة إلى الله، ولم أذبح بقصد الشر ولم أعذّب أي حيوان. أنا لم أتصرف بوقاحة، ولم أكن فخورًا أو مغرورًا ولا تصرفت بغطرسة ولم أُضخّم حالي ولا تجاوزت ما هو لائق، ولم أهمل التزاماتي اليومية. أنا أطعتُ القانون ولم أرتكب خيانة وطني.)
هذا دستور "ماعت" الذي كتبته ريشةٌ مصريةٌ قبل آلاف السنين. اقرأوه واهتفوا: طوبى لسلفنا الصالح. “الدينُ لله، والوطنُ لمن يحبُّ الوطن.”

***








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. جرحى باستهداف مسيرة إسرائيلية شقة سكنية في مخيم البداوي للاج


.. إسرائيل تقطع الطريق بين دمشق وبيروت أمام النازحين




.. مشاهد تظهر تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين اللبنانيين إلى سوريا


.. منظمة في ليبيا تمنح الأمل لذوات الاحتياجات الخاصة وتفتح أبوا




.. صور متداولة لوصول عدد من النازحين اللبنانيين إلى الحدود مع س