الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فى جذور التراجع العربى

سليم نزال

2020 / 7 / 3
مواضيع وابحاث سياسية


بدء انتشار الفكر الراديكالى فى المنطقة العربية

ليس لدى ادنى شك ان زرع الكييان الصهيونى قد لعب دورا مهما فى تقوية الايديولوجيات الثورية العربية.فحتى اربعينيات القرن الماضى كان الفكر التنويرى قويا بل انه لامس فى اغلب الاحيان عمق المشاكل كما فى كتابات شبلى الشميل الذى لاحظ ان الاصلاح فى اوروبا ىبدا اولا مع الاصلاح الدينى الذى فتح الطريق امام الاصلاح السياسى فيما بعد.و طه حسين انطلق من مقولة جعل التعليم مشاعا للجميع و احمد لطفى السيد ركز على مسائل مثل الحقوق و الدستور و قاسم امين حول تعليم المرا ة الخ

هذا الواقع تغير كثيرا مع حرب فلسطين التى انتهت الى كارثة و فتحت المجال الى عسكرة للثقافة العربية . غابت مقولات عصر النهضه فى ظل غليان بدات تشهده المنطقه. و حروب كانت تشن من قبل اسرائيل بدعم غربى و يخسرها العرب ادت الى تغيير راديكالى فى الفكر العربى.ففى السابق كانت الافكار التى منبعها الغرب تلقى قبولا لدى النخب العربية اما بعد ذلك فصار العرب ينظرون للغرب على انه معادى لحقوقهم و ذلك عبر دعم الاحتلال الصهيونى.فبعدما كان ينظر للغرب كنموذج للديموقراطيه و حقوق الانسان ضعفت هذه الصورة فى نظر العرب على ضوء تاييد الغرب لللاحتلال الصهيونى.
.
الامر الذى ادى الى بداية الشك و كراهية الغرب الامر الذى صار جزءا من الثقافة العامة.
.
لقد بدا واضحا ان هناك جيل كامل يتجه نحو العنف كما كتب جمال عبد الناصر.فالهزائم العربية المتواليه ساهمت فى خلق اجيال عربية تسعى لللانتقام لكرامتها و باتت قابلة لتقبل الافكار الثوريه على انواعها و فى الوقت نفسه رافضة افكار التغيير التدرج السلميه .
يروى المناضل الفلسطينى جورج حبش كيف دخل اليهود الى مدينته اللد ,و كيف قتلوا و مارسوا الاذلال و الارهاب و الطرد.و يصل الى نتيجة مفادها ان الزمن القادم هو زمن الثار و الانتقام . و لعل تسميته اول منظمة يقودها باسم شباب الثار يدل على طرق التفكير فى تلك المرحلة.
فى ظل هذه الاجواء سقطت الانظمة الملكيه التى ولدت افكار التنوير فى ظلها . جاء الضباط الى السلطه تحت شعار الانتقام و التغيير االامر الذى ساهم بنمو للفكر الراديكالى ذات الطابع العلمانى الذى عبر عنه من خلال احزاب تلك المرحلة..
اجواء الحرب هذه عرقلت الى حد كبير تطور المجتمعات العربية بصورة سلمية الامر الذى نلاحظه بوضوح فى ضعف المجتمع المدنى و ضعف ثقافة تداول السلطه الخ.
بدل ذلك كله ظهرت افكار مثل فكرة العادل المستبد التى طرحها محمد عبده اى قائدا منقذا يستطيع ان ينهض بالامة حتى و ان مارس الاستبداد .و هذا الشخص كان عبد الناصر الذى نظر اليه على انه البطل المنقذ و ثقافة البطل المنقذ لها جذرورها فى الثقافة العربية من ايام صلاح الدين.
كل هذا ساهم فى اضعاف العقلانية فى المجتمعات العربية و سمح لللافكار التقليديه ان تستمر بدون تغيير فى الجوهر.
قامت الانظمة الثوريه بتحديث عام فى المجتمعات التى حكمتها لكن هذا التحديث بقى فى القشرة و لم يلامس الجوهر.فقد ظلت العقليه التقليديه سائدة خاصة فى الارياف حيث النسبة الاكبر للسكان الامر الذى شكل بيءة خصبه للفكر الدينى لدى تراجع الافكار العلمانيه من اشتراكية و قوميه .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيديو يتسبب بإقالة سفير بريطانيا لدى #المكسيك #سوشال_سكاي


.. فيديو متداول لطرد السفير الإسرائيلي من قبل الطلاب في جامعة #




.. نشرة إيجاز - مقترح إسرائيلي أعلنه بايدن لوقف الحرب في غزة


.. سلاح -إنفيديا- للسيطرة على سوق الذكاء الاصطناعي




.. -العربية- توثق استخدام منزل بـ-أم درمان- لتنفيذ إعدامات خلال