الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اي قيم اتى بها الحزب الشيوعي العمالي؟

توما حميد
كاتب وناشط سياسي

2020 / 7 / 20
مواضيع وابحاث سياسية


يعتبر الحزب الشيوعي العمالي العراقي (الحشعع) انقطاع كامل عن الشيوعيات البرجوازية في العالم العربي، مثل الحزب الشيوعي العراقي، ليس في الاهداف التي يتبناها فقط، بل في القيم الانسانية التي يشيعها في المجتمع بشكل يومي وفي الوضوح والمبدئية في المواقف والطروحات. ان قيم الاحزاب الشيوعية التقليدية في المنطقة، هي قيم حركات التحرر الوطني والتي هي قيم الحركة القومية للدول المتخلفة الواقعة تحت السيطرة الامبريالية " العالم ثالثية" المتأثرة بالاسلام. ولقد استخدمت هذه الاحزاب، التي هي احزاب حركة برجوازية اصلاحية، الماركسية بالشكل التي تخدم مصالح حركاتها والدفع بقضيتها فيما يخص " تحرير الوطن". اذ ليس لشيوعية هذه الاحزاب طابع او بعد انساني بل هي شيوعية فظة، وجافة، وخشنة ولا تتماشى مع المعايير العصرية. لقد تبلورت قيم هذه الاحزاب في سياق التركيز على النضال العسكري والسياسي ومعاداة الغرب والابتعاد عن النضال في الميدان الاقتصادي والاجتماعي. وتتميز هذه الاحزاب بميزة وهي الضبابية والغموض في الشعارات والمواقف والطروحات، بشكل مقصود، وتفادي التصدي الجدي لقضايا اساسية في المجتمع مثل قضية حقوق المرأة او حقوق الطفل والموقف من الدين، وهذه الضبابية تساهم في ان يدخل الحزب الشيوعي العراقي في تحالفات مع الحزب البعث والحركة القومية الكردية وتيارات الاسلام السياسي. ويمكن هذا الامر، الحزب الشيوعي العراقي، على طول تاريخه، على تقسيم الحركات الرجعية مثل الحركة القومية والحركة الاسلامية الى "حسن وسيئ، معتدل ومتطرف، من يقف الى جانب الشعب والمعادي للشعب"، اذ ان الباروميتر في هذه التقسيمات، في احسن الاحوال، هو " معادة الامبريالية". في المقابل ان الكثير من القيم الانسانية والعصرية دخلت الى المنطقة على يد الحركة الشيوعية العمالية والحزب الشيوعي العمالي العراقي، الذي يتميز بمواقف وشعارات واضحة وشفافة وبمبدئية وصراحة وعدم مهادنة للرجعية.
الموقف من حرية التعبير!
ان شعار الاساسي للاحزاب الشيوعية في المنطقة حول حرية التعبير هو" الحرية للشعب والموت لاعدائه". ان هذا الشعار، من الناحية العملية هو شعار فارغ ليس فيه التزام محدد. اذ لا يحدد الحرية المقصودة، ومن سيقوم بتعريف الحرية، ومن هو في صف الشعب ومن هو في خانة اعداء الشعب، وهل المعارضين للحزب الشيوعي العراقي مثلا هم اعداء الشعب؟. وعندما يتعلق الامر بحريات محددة وملومسة وعملية مثل حرية التعبير وحرية النقد وحرية النشاط السياسي، تضع الاحزاب الشيوعية التقليدية شروط لمثل هذه الحريات، وهي تلتزم بل تدعو الى التقيد بكل شروط الحركة القومية والاسلام السياسي. اذ ساومت الاحزاب الشيوعية التقليدية مع الاسلام السياسي والحركة القومية، و قبلت بان حرية التعبير يجب ان لاتتجاوز على " المقدسات الدينية والقومية"، بحجة ان تلك المقدسات هي مقدسات المجتمع.
في حين دخلت مقولة حرية التعبير غير المقيدة وغير المشروطة الى المنطقة والعراق، على يد حركة الشيوعية العمالية والحزب الشييوعي العمالي العراق. يرفض الحزب الشيوعي العمالي العراقي وضع اي شرط او قيد على حرية التعبير وحرية النقد وحرية اعلان الوجود، باعتبار هذه الحرية غير المقيدة وغير المشروطة هي ضرورية للدفاع من المراتب الادنى ضد تجاوزات المراتب الاعلى في المجتمع مثل الدولة او صاحب العمل الخ. فاي شرط وقيد يضع على حرية التعبير وحرية اعلان الوجود هي وسيلة تستخدمها القوى المتسلطة لتقيد حرية شريحة معينة من المراتب الدنيا في المجتمع. يجب ان تضمن لكل الافراد الحرية في التعبير وحرية اعلان الحضور المعنوي والاجتماعي والحرية السياسية و نقد مختلف الجوانب السياسية، الثقافية والأخلاقية والأيديولوجية للمجتمع . ويجب ان لاتقمع هذه الحريات باي شكل من الاشكال وتحت اي ذريعة مثل التجاوز على "المقدسات القومية والدينية او الاضرار بالمصالح الوطنية او بسمعة الوطن او جرح المشاعر العامة او ضرب المعنويات او عدم منطقية وتفاهة الافكار المطروحة". فحرية التعبيرفي نظر الحشعع هي حرية التعبير عن اي فكر وتصور مهما اعتبر تافها وغير منطقيا او بشعا في نظرالاخرين،فهذه الاوصاف هي اوصاف ذاتية، نابعة عن نظرة معينة للحقيقية، وتعني التقيد بحدود اخلاق ونظرات جهة معينة. عرض افكار وسلوكيات وشخصيات معينة كمقدسات المجتمع، هي وسيلة لفرض قيم ومفاهيم وسلوكيات وشخصيات حركات اجتماعية وسياسية معينة على المجتمع، وقمع المخالفين لها باسم المجتمع. من حق الانسان ان يؤمن بما يعتقد هو صحيح ويمثل الحقيقية، ولكن هذا لايعني على الاخرين احترام عقيدته. اي ان حرية الاعتقاد هو حق ولكن فرض احترام تلك المعتقدات على الاخرين هو ليس حق.
كما يأمن الحشعع بحرية العقيدة، والتحزب والتظيم و عقد الاجتماعات، والنشر، والتظاهر،و الإضراب، دون قيد أو شرط. لايقبل الحشعع بالقمع لاعدائه، وكانت هذه القناعات الدافع وراء كل سياسات الحشعع منذ تاسيسه، ولذلك قام مثلا بالتنديد باعتقال عبداللة اوجلان، قائد الحزب العمال الكردستاني رغم كل الخلافات، لانه يامن ان هذا النوع من عمليات القرصنة السياسية تمنع اقامة مجتمع سليم.
الموقف من الدين!
تتفادي الاحزاب الشيوعية التقليدية، اتخاذ موقف واضح من الدين، وقد ساومت بشكل مهين مع الاسلام وحركات الاسلام السياسي. ويعتبر قبول الحزب الشيوعي العراقي مثلا بمدأ كون الدين الاسلامي خارج نظاق النقد لكونه من " مقدسات المجتمع وعقيدة الجماهير" والتحالف المخزي الحالي مع الاسلام السياسي المغرق في الرجعية اخر الامثلة. في حين ان موقف الحزب الشيوعي العمالي العراقي من الدين هو راديكالي الى اقصى الحدود وقد عبر عن موقف صريح ولالبس فيه من الدين بما فيه الاسلام وحركات الاسلام السياسي.
لايقبل الحشعع بمقولة ان المجتمع العراقي هو مجتمع اسلامي. في نظر الحشعع، ان الدين الذي كان جزء من ارث المجتمع العراقي لقرون يترك ثقل عليه و يؤثر على تفكير ونظرة ومزاج وسلوك بعض الناس في المجتمع العراقي ولكن المجتمع العراقي هو ليس مجتمع اسلامي، بل هو مجتمع متعطش للحرية والمساواة وانهاء التميز وللحياة الكريمة و يامن بالعلم و يحب الحضارة والمدنية ويحب الفن والموسيقى العصرية وهو يماثل المجتمعات البشرية المعاصرة. ان الاعراف والتقاليد والقوانين والسوكيات الاسلامية في المجتمع، هي ليست نابعة من رؤية ومعتقدات الجماهير، بل تم فرضها من خلال عنف منفلت العقال وقصف اعلامي يومي هائل.
على الرغم من كل هذا العنف والدعاية الهائلين واسلمة القوانين والعلاقات السائدة اخفقت كل الجهود منذ الحملة الايمانية للبعث الى ممارسات المليشيات في يومنا هذا من اجبار المجتمع على قبول الهوية الاسلامية بوصفها هويته، وهكذا جائت ثورة اكتوبر لتنزف كل الترهات حول اسلامية المجتمع. فالاسلام ليس له صلة بالاقتصاد السياسي للمجتمع الراهن، بما فيه المجتمعات في الشرق الاوسط. ان صعود الاسلام السياسي ليس نتيجة لنفوذ الاسلام والعقيدة الاسلامية على فكر البشر في هذه المنطقة، بل جاء كجزء من الصراع بين الاقطاب العالمية ومعادلات الحرب الباردة وسياسات الغرب تجاه هذه المنطقة والقضية الفلسطينية ونتيجة اخفاق الحركة القومية ومشروعها التحديثي الاقتصادي والثقافي في بلدان الشرق الاوسط.
ويعتقد الحشعع بانه ليس للاسلام جناح تقدمي يمكن الدفاع عنه. ولايمكن تقسيم الاسلام السياسي الى "اسلام جيد وسيئ" ولايجب فصل الحكومات والتيارات الاسلامية عن الدين الاسلامي لغرض حماية الاسلام من جرائم الاسلام السياسي. ان مايجري في بلدان " المسلمة" ليس نابع عن الفهم والاستنتاجات الخاطئة لهذه التيارات والحكومات عن الاسلام بل هو التعبير الحقيقي عن الاسلام.
يدعو الحشعع الى فصل الدين عن الدولة وقوانينها وعن التربية والتعليم بشكل كامل. يدعو الى الغاء مقولة الدين الرسمي. وفي الوقت الذي يدعو الحشعع الى حرية التدين والالحاد ويعتبر الدين شان خاص للافراد، يامن في نفس الوقت بان الدين هو نوع من الوهم الذي يجب ازالته من المجتمع ليس من خلال الاستبداد والقمع، بل عن طريق القضاء على الارضية التي تقوي الفكر الديني ونفود الحركات الدينية. يناضل من اجل فضح الدين ويعتبره جزء من السفاحة واللوبينية في المجتمع. اذ يامن بان اقامة نظام سياسي علماني وعصري هو مجرد الخطوة الاولى في مسيرة تحرر الانسان من كل الخرافات الدينية والقومية والاثنتية والجنسية والعرقية. لذا يجب ان يناضل المجتمع بشكل واعي من اجل ازالة تاثير الدين.
من جهة اخرى، رغم ان مناهضة الشيوعيين للدين هي مسالة هوية، لان الدين وخاصة الاسلام هو سبب لمصاعب كبيرة للانسان وسبب لاهانة الانسان و لهتك الكرامة الانسانية وهو مصدر للنزعة البطريركية والتجاوز على حقوق الطفل والمراة ويشجع نزعة نشدان الموت ويتناقض مع الفرح، ولكن مناهضة الدين غير كافي في مجتمعاتنا. يجب مواجهة الاسلام السياسي الذي يعتبر الاسلام احد بدائل اليمين في المنطقة لتنظيم سلطة البرجوازية بمجابهة اليسار والطبقة العاملة وفي المنافسة مع البرجواية العالمية على حصته من الثروة والنفود بكل قوة ودون مساومة، لانه حركة يمينية رجعية وعنصرية مناهضة للشيوعية والاشتراكية وللحرية والتحديث والتمدن والثقافة المتحررة وللفرح والسعادة الانسانية وللحقوق المدنية للمرأة والطفل،و لحرية ابراز الوجود للناس في الميادين الثقافية والشخصية، وهو يمارس القتل الاعمى ويفرض قوانين بربرية على البشرية.
الموقف من المساواة بين الرجل والمرأة!
لاتعير الاحزاب الشيوعية البرجوازية اهمية كبيرة لقضية المرأة واعتبرت قضية ثانوية لمسالة تحرير " الشعب من الاستعمار ومن الدكتاتورية". يتركز اهتمام الحزب الشيوعي العراقي مثلا في قضية المراة في الاشادة بمشاركة المرأة في النضال الى جانب الرجل، ولم تكن مكانتها في المجتمع وحقوقها ومساواتها قضية هذا الحزب .
في حين يناضل الحشعع من أجل المساواة التامة بين المرأة والرجل في جميع النواحي. ويناضل في الميدان الفكري والعملي ضد الثقافة والتقاليد والأعراف البطريركية و المقيدة والمتخلفة المعادية لحقوق المرأة وأرادتها المستقلة وشخصيتها بوصفها مواطنة متساوية الحقوق في المجتمع.
ويحارب بقوة ضد كل اشكال سوء المعاملة والإهانة و العنف بحق المراة في المجتمع وداخل الاسرة. ويقف ضد التدخل في العلاقات الشخصية والعاطفة والجنسية للمراة من اي جهة كانت. ويقف ضد اي قيود لحرية المراة في اختيار الملبس واختيار العمل والمعاشرة وفي السفر. يامن بحق الانفصال والطلاق بدون قيد أو شرط للمرأة والرجل والمساواة التامة في الحقوق والمهام للمرأة والرجل في الأمور المتعلقة برعاية وتكفل الأطفال بعد الانفصال.
ويحارب كل أشكال الفصل بين المرأة والرجل في الجامعات وفي مواقع العمل والمواصلات العامة. ويرفض الحشع الألقاب التي يتم بها تعريف المرأة وفقاً لمكانتها مقابل الرجل.
يطالب الحزب باعتبار بيع الجسد مهنة وبرفع الصفة الجرمية عن حياة وعمل الأشخاص الذين يلجأون إلى بيع أجسادهم و يطالب بحماية القانون لهم بوجه اي استغلال وتطاول، ويدعو الى صون شخصيتهم واحترامهم.
ومن الناحية العملية لقد حول حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل الى قضية اساسية في مجتمع كردستان في التسعينيات. وقد تصدى حسب الامكانات لاي تطاول على حقوق المرأة من حملة النظام البعثي ضد باعات الجسد، الى التطاولات على حقوقها في حدود الجاليات الشرقية في الدول الغربية تحت ستارسياسات تعدد الثقافات. وفي داخل البيت وضمن حدود الاسرة بلغ لوجوب مشاركة الرجل في عمل البيت وتربية الاطفال، ومنع فرض العمل المنزلي على الزوجة وقد حوله الى حد ما، الى تقليد بين اعضائه.
الموقف من حقوق الطفل!
يقف الحشعع ضد كل أشكال إيذاء الأطفال البدني والنفسي في نطاق الاسرة والمؤسسات التعليمية والمجتمع بشكل عام وتهديدهم وتخويفهم. ويقف ضد استغلال الاطفال جنسيا حتى اذا كان تحت غطاء الزواج. ويقف ضد تشغيل الاطفال.
يقف الحزب بقوة ضد تلقين الاطفال اي ايدولوجية، بما فيها الافكار الماركسية قبل سن 16 سنة، اذ يجب ان لايفرض اي معتقد او تقليد عليهم. ويدعو خاصة الى حماية الأطفال تحت سن 16 عاماً من كل نوع من التجاوزات المادية والمعنوية للأديان والمؤسسات الدينية. ان الدين مسالة خاصة وشخصية بالوالدين وينبغي عدم فرضها على الطفل، اذ ليس للطفل دين وتقاليد. يامن الحزب بوجوب منع الحجاب الاسلامي للاطفال من خلال القانون اذ له تاثيرات سلبية هائلة على عقل وحياة الفتيات حيث يرافقه عزل الاطفال من الاناث ومنعهن من الاختلاط والتعلم ووالتسلية والرياضة واللعب بحرية والاستفادة من الامكانات التي يوفرها المجتمع كحق. حرية الملبس هو حق متعلق بالكبار ولايعتبر تحجيب الاطفال حرية الملبس. ان تحجيب الفتيات هو قسر وفرض اتباع فئة دينية معينة ملبس معين على الاطفال. و يقف الحشعع ضد التجنيد العسكري للاطفال تحت سن 16. ودخلفي وقت سابق، في مواجهة مع سسياسات الحزب العمالي الكردستاني في تجنيد الاطفال في كردستان العراق.
الموقف من الحزبية والتحزب!
ان موقف الاحزاب الشيوعية واليسارية التقليدية من ترك الافراد لصفوف الحزب والاستقالة احيانا هي نظرة شبة دينية وينظر اليها كارتداد وقد تودي الى التشهير والتسقيط وحتى التصفية السياسية.
في حين ان الانتماء الى الحزب الشيوعي العمالي العراقي والاستقالة منه هو خيار شخصي. ليس هناك اتهام او اي حق للحزب على الشخص المستقيل.
من جهة اخرى، اعطى الحشعع بخلاف احزاب التيارات الاخرى حرية التامة للفرد في الرأي. واذا كان الفرد مخالف لسياسة معينة من سياسات الحزب –يمكنه عدم الترويج لها، اذ ليس شرط ان يوافق الكوادر على كل السياسات التي يتبناها الحزب.
ومن المسائل الاخرى، يدافع الحزب الشيوعي العمالي العراقي بقوة عن فصل الدولة عن القومية وعن المساواة التامة والمطلقة في الحقوق المدنية لجميع المواطنين ومساواتهم أمام القوانين. ويدعو الىى عدم تقسيم البشر على اساس المراتب ايا كانت. ويدافع عن ترسيخ الثقافة والقيم والمعاييرالانسانية والمعاصرة والعلاقات الانسانية المتحررة وعن العلم وكل النضالات التحررية. ويدافع الحشعع بقوة عن الحقوق الشخصية مثل حق كل شخصين تجاوزا 16 عاما في الحياة المشتركة، ويعتبر الجنس بين البالغين شان شخصي ليس لاحد الحق في التدخل فيه وعن وحرية اختيار الملبس وحري اختيار الاقامة والسفر. يقف الحشعع ضد الافتراء وانتهاك حرمة الاشخاص، والتدخل في خصوصيات الافراد، وتفتيش العقائد الخ. يعير الحشعع اهتمام خاص بالتسلية والاستجمام والسعادة.
هذه واخرى هي العشرات من التقاليد الانسانية والعصرية التي تعكس الطابع الانساني للحزب الشيوعي العمالي العراقي. ويدافع عنها بمدئية ودون اي مساومة وهي صيفة غريبة عن الاحزاب الشيوعية التقليدية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ما هي الإشتراكية ؟
فؤاد النمري ( 2020 / 7 / 20 - 19:22 )
هؤلاء الذين ينسبون أنفسهم إلى العمال زوراً ونفاقاً لا يعرفون ماهية الإشتراكية
أتحدى أكبرهم بأن يعرف الاشتراكية وإلا كان عدواً للشيوعية


2 - ما زاد حشعع في الشيوعية خردلة
حسين علوان حسين ( 2020 / 7 / 20 - 23:41 )
الدكتور الفاضل السيد توما حميد المحترم
تحية و بعد
بدات كلمتك بمهاجمة من تسميهم جزافا بالاحزاب الشيوعية البرجوازية و انهيتها بالافتئات على من تسميهم الاحزاب الشيوعية التقليدية .
إذن كل شغلكم إنما هو مهاجمة الاحزاب الشيوعية مثلكم مثل البعثيين و السي آي أي و السافاك و هتلر و موسوليني و فرانكو و من لف لفهم من أعداء الشيوعية .
و هذا يثير الريبة في ضوء كون حزبكم المستورد من ايران لم يستطع خدمة الطبقة العاملة العراقية بشروى نقير ، كما لم تزيدوا في الماركسية حرفا واحداً. و ما تسطر من تبني احترام حقوق الانسان و المرأة و حرية الفكر و العقيدة و التعبير ووو كلها اصبحت نوافل لا يجرؤ الواعون على الوقوف بالضد منها علانية على الأقل .
بصراحة انتم متفرغون لمهاجمة الاحزاب الشيوعية بالكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع ، و كل الامراض التي عانت منها الحركة الشيوعية العالمية متوفرة و بكثرة لديكم من
عبادة الشخصية ، إلى البارونية ، إلى ضيق الافق القومي ، الى الانقسامات ، بل و حتى الانتهازية .
اقترح عليكم أن تبدأوا بنقد انفسكم أولا إذ ما زاد حشعع في الشيوعية خردلة ، و لا العمال لهم شغل بحشعع .


3 - رد الى الاستاذ حسين علوان حسين
توما حميد ( 2020 / 7 / 21 - 12:52 )

استاذ حسين علوان
اود في البداية، ان اكد بان هدفي من هذا المقال، لم يكن اغاظة وهو الامر الذي حدث معاك وانا اسف على ذلك. ولكن في نفس الوقت انا لست مجبرا على التملق لاحد. ان هدفي كان توضيح موقفي اكثر من نقد الحزب الشيوعي العراقي. كما اود ان اوكد ان انتقادي للحزب الشيوعي العراقي هو ليس انتقاد لاعضاء هذا الحزب، اي ليس انتقاد شخصي. انا شخصيا كنت ضمن اوساط الحزب الشيوعي العراق، وكان لدي الكثير من الاصدقاء الذين كانو اعضاء في الحزب، وان اشهد ان كل الذين تعاملت معهم كانوا من اشرف الناس في المجتمع. بعد توضح هذا، دعني ارد على تعليقك. اعتقد ان مستوى هذا التعليق لم يكن بالمستوى الذي اتوقعه منك. لقد لاحظت في السابق ان طريقة جدالك هي علمية وهو امر غائب في هذا التعليق.
اولا الحزب الشيوعي العراقي هو حزب برجوازي اصلاحي. هذا ليس شئ اخترعته انا، بل انه واضح من سياسات الحزب العلنية ومن برنامجه وشعاراته. اذهب وانظر الى اخر شعارات هذا الحزب. ان تكون حزب برجوازي هي ليست شتمية. الحزب نفسه لايخف هذا الامر ولم يدع بانه يناضل من اجل الثورة الاشتراكية


4 - رد الى الاستاذ حسين علوان حسين
توما حميد ( 2020 / 7 / 21 - 12:56 )

استاذ حسين علوان

وحتى اذا ادعى فان هذا لن يتعدى ادعاء، لان سياساته العملية في كل العقود الاخيرة لاتدل على انه حزب يود تنظيم ثورة اشتراكية.
ثانيا- شغلنا ليس فقد مهاجمة الاحزاب الشيوعية. مثل هذا الادعاء غير صحيح اطلاقا. فانا من كتب هذا المقال وانظر فيما كتبته في اخر عدة سنوات، لتجد بنفسك كم من المقالات التي نشرتها هي انتقاد للاحزاب الشيوعية. ولماذا يعتبر انتقاد الحزب الشيوعي العراقي هجوم؟؟ لماذا لاتعتبره انتقاد؟ هل الانتقاد ممنوع في تقليد هذا الحزب؟
ثالثا انك تشبهنا بالبعثيين والسي اي اي والسافاك وهتلر وموسليني وهتلر وفرانكو. بنظري هذا تقليد قديم للحركة القومية العربية وحزب البعث وهو جزء من التقاليد التي ارد نقدها في هذا المقال. انت ممتعض من نقدي لتقاليد الحزب الشيوعي العراقي ولكن ردك رغم قصره هو افضل مثال على تلك التقاليد التي يجب ان ننتقدها بشدة. كل من عارض سياسات حزب البعث كان يتهم بمثل هذه التهم وبكونه - عميل الكيان الصهيوني-. هذا الاسلوب هو اسلوب رجعي ويجب ان نبتعد عنه. لقد سمعنا مثل هذه الاتهامات من كل القوى البرجوازية مثل الاحزاب القومية الكردية.


5 - رد الى الاستاذ حسين علوان حسين
توما حميد ( 2020 / 7 / 21 - 12:57 )
استاذ حسين علوان
حسب هذا المنطق، اذا لم تتملق للحزب الشيوعي العراقي وسياسته الكارثية فنحن - بعثيين- - نازيين- - صهاينة-، هل هذا منطق للتحاور؟
تقول ان حزبنا مستورد من ايران. اذا كان قصدك ان اعضائنا وكوادرنا من ايران فهذا غير صحيح. اما اذا كان قصدك باننا استفدنا من افكار المفكر الماركسي، منصور حكمت، فهذا لايفرق قيد انملة عن تبنيك انت وانا وغيرنا افكار ماركس. ماركس لم يترعرع في ازقة الدواسة او البتاوين وفكره ليس من - الانتاج القومي والمحلي العراقي-. الماركسية هي تيار اممي والماركسية كمنظومة فكرية ليست خاصة بقوم ما. يمكننا الاستفادة من افكار اي منظر سواءا كان ايرانيا او المانيا او انكليزيا، الا اذ نظرنا الى جماهير ايران من منظور االتيار القومي العربي العنصري والمغرق في الرجعية


6 - رد الى الاستاذ حسين علوان حسين
توما حميد ( 2020 / 7 / 21 - 12:58 )

استاذ حسين علوان


اما اننا لم نضيف شئ الى الماركسية ، انا لا اعتقد بانك قد قرأت شئ من ادبياتنا لكي تعطي مثل هذا الرأي. حتى ما ورد في مقالي، انت لاتقول لي ماهو غير صحيح عدا انك ممتعض من انتقادي للحزب الشيوعي العراقي. واذا كانت حقوق المراة والطفل ووو نوافل وبديهيات، لماذا لا يبلغ لها الحزب الشيوعي العراقي؟ لماذا يدخل في تحالف مع قوى هي اكثر القوى رجعية ومعادات لحرية الطفل والمرأة وحرية التعبير الخ؟؟ لماذا لايتجرا على نقد الاسلام؟ لماذا يشارك في اشاعة الطقوس والتقاليد الدينية؟ لماذا دخل في تحالف مع الاحزاب القومي الكردية التي هي معادية لكل هذه الحقوق؟ لماذا دخل في تحالف مع حزب البعث الذي تشبهنا به؟ وفي نهاية تعليقك مرة اخرى تقذف مجموعة تهم كبيرة دون اي دليل. في المقابل اي نقد لي تجاه الحزب الشيوعي العراقي هو مسنود بدلائل، وبامكاني سرد مئات الامثلة على كل نقد اوجه الى الحزب الشيوعي العراقي. واخيرا اكرر مرة اخرى، ليس كل من ينتقد تقاليد الحزب الشيوعي العراقي يتهجم عليه وانتقاد الحزب الشيوعي العراقي هو من اجل توضيح خط جديد وواضح ومختلف.
مع كل المودة


7 - اختلف مع مندرجات ردكم 3--6
حسين علوان حسين ( 2020 / 7 / 21 - 17:01 )
الدكتور توما حبيب المحترم
تحية و بعد
أعتذر منك و من القارئات و القراء الأعزاء لكوني منشغل الآن بالامتحانات الجامعية النهائية ، و ساتفرغ منها نهاية الشهر القادم ، لكي استطيع جمع المادة الخام لردي على اطروحاتك الهدف منه تفحص مدى مصداقية الفرضيات أدناه :
1. أن منصور حكمت محرف للماركسية
2. أن افرازاته التنظيمية تولدت من ظروف ايرانية بحتة نجمت عن استفحال مرض الزعامة لديه فكان اصطناع الاختلاف هو اقصر الطرق للتزعم و بدفع خارجي .
3.أن مرض الزعامة الحكمتية هذا معاد للماركسية و للاممية الشيوعية
4. أن اطروحات حشعع ضد حشع و غيره من الأحزاب الشيوعية هي اطروحات انتهازية تجري مجرى رمتني بدائها و انسلت .
و على الإخاء نلتقي .


8 - رد الى الاستاذ حسين علوان
توما حميد ( 2020 / 7 / 22 - 02:15 )
مالاستاذ المحترح
ان الفرضيات التي تؤد دراستها هي عديمة الجدوى. انت لاتعرف الشخص ولم تقابله ولم تقرأ شيئا له، وكل الذي تعرفه عنه هو ما سمعته عنه من الاخرين، والان بدلا من ان تدرس مئات المسائل التي طرحها مثل مسالة الديمقراطية، الموقف من القومية، الموقف من الدين وقضية المراة, تجربة الاتحاد
السوفيتي، الفرق بين الشيوعية العمالية والشيوعيات البرجوازية ومئات المواضع المهمة انت تود ان تخوض في مسائل في افضل الاحوال ستكون تقيم شخصيته. اعتقد هذا هو اسلوب الاكاديميين البرجوازيين في دراسة الشخصيات الماركسية. بنظري مثل هكذا دراسة ستكون بدون قيمة. اانا اشجعك ان تدرس بجدية طروحاته وتنتقدها بشكل علمي وعندها سيكون لنا نقاش مثمر ومفيد
كل المودة والاحترام


9 - منصور حكمت وصبيانه
فؤاد النمري ( 2020 / 7 / 22 - 11:21 )
السند الوحيد الذي استند إليه منصور حكمت في تنظبم منظمته باسم -الحزب الشيوعي العمالي-هو أن النظام السوفياتي كان رأسمالية الدولة وليس الاشتراكية وهو ما يعني أن منصور حكمت يعرف الاشتراكية حق المعرفة بينما ماركس وإنجلز اعترفا بعجزهما عن معرفة الاشتراكية
فهل منصور حكمت أذكى من ماركس وإنجلز
لن أندهش إذا رد أحد صبيان حكمت يقول ..
بلى قائدنا هو الأذكى ًً!!!

مع أن منصور حكمت صفر في علم الإقتصاد


10 - البحث العلمي الحقيقي -عكس التحريف - فوق الطبقات
حسين علوان حسين ( 2020 / 7 / 22 - 13:29 )
الدكتور توما حميد المحترم
ت - 8
تحية ، و بعد
درست بامعان كل مؤلفات منصور حكمت المنشورة بالعربية على المواقع الألكترونية المتاحة ، علاوة على كل المقالات المنشورة عنه بالانجليزية في الغارديان و غيرها .
و لقد افترضت الفرضيات أعلاه لإجراء الاختبار العلمي لمدى مصداقيتها مثلما سبق و أن أوضحت لجنابكم الكريم ، و هذا يعني أن الباحث العلمي يحكم بموجب نتائج تحليله للأدلة النصية الثابتة لديه على صحة أو عدم صحة كل فرضية منها .
هذه هي أبجديات منهج البحث العلمي الذي دَرَسناه و دَرَّسناه منذ نصف قرن ، و لا يوجد بحث علمي برجوازي و آخر بحث علمي بروليتاري ، و لذلك لا توجد فيزياء و كيمياء و رياضيات و ديرماتولوجيا برجوازية و أخرى بروليتارية . من الواضح أن -يافطة- البرجوازية هي وصفة جاهزة لديكم يمكنكم دوما تهنئة أنفسكم بتلزيقها اعتباطا بكل شيء لا يتوافق مع مزاجكم باستثناء أنفسكم ، و ذلك على سبيل :
ٍSelf-gratification
و
Self-congratulation .

أما كون هذا البحث مفيد أم لا ، فذا في ذمة التاريخ ، و ليس ذمتكم ، لكونكم طرفاً فيه و لستم محايدين .
و على الإخاء نلتقي .


11 - رد الى الاستاذ حسين علوان حسين
توما حميد ( 2020 / 7 / 22 - 14:58 )
الذي اقصده هو ان الاكاديمين والصحفيين البرحوازيون عندما يكتبون عن لينين او تروتسكي
مثلا، يتركون الابحاث والسياسات ويركزون على الجانب النفسي ويحاولون تصوير الشخص كشخص مريض وسايكوباثي الخ. وجدنا الكثير من هذا النوع من التحليل حتى عندما يتعلق الامر
بحزب البعث مثلا، فبدلا من العودة الى الظروف الموضوعية للقمع الذي قام به نظام صدام كممثل للحركة القومية العربية، يركزون على حياة وطفولة صدام حسين وصفاته الشخصية لتفسير السياسات والاحدث. وقد ذكرت هذا لانك تتحدث عن - نزعة الزعامة- و-التحريفية - و - خلق الخلافات- وسمعنا هذا الكلام من جلال الطلباني والحركة القومية من قبل من منطلق اغتيال الشخصية. ان نقدنا للحشع هو ليس مصطنع والذي جاء في مقالي هو جزء بسيط منه. نحن نقول يجب محاربة الاسلام السياسي بكل الوسائل والحشع يقوم باقامة تحالف مع اكثر اجنحة الاسلام السياسي قذارة، فهل هذا خلاف مصطنع؟ نحن نقول الاحزاب القومية الكردية هي قوى مليشائية رجعية تقف بالضد من العامل ومستعدة على ذبح الانسان على اسس عنصرية والحشع يدخل في .تحالف معها ؟ فهل هذا خلاف مصطنع؟ والف قضية وقية اخرى.


12 - رد الى استاذ فؤاد النمري
توما حميد ( 2020 / 7 / 22 - 15:48 )
استاذ النمري المحترم
ليس لدي اي مشكلة من دخول نقاش مع اي شخص او ان يوجه لي نقد وحتى ان كان لاذعا. واحترم رايك بكل المسائل بما فيها ما يتعلق بحزبنا وحركتنا ومنصور حكمت. ولكنني مقتنع تماما بانه ليس هناك اي جدوى من النقاش بيننا، لان منهجنا ورؤيتنا مختلفة جدا. بخلاف الحوار مع كل المتحاورين الاخرين، لا اجد ان النقاش بيننا سوف يخدم اي غرض لذا اعتذر من الرد على اي تعلق يصدر منك وهذا ليس له اي سبب شخصي. مع فائق التقدير


13 - ساناقش موضوع تحالفات حشع الكارثية منها و المنتجة
حسين علوان حسين ( 2020 / 7 / 22 - 16:32 )
الدكتور توما حميد المحترم
ت - 11
تحية ، و بعد
ما ذكرته بخصوص البعث ليس بحثاً علميا
scientific research
بل هو - في أفضل الأحوال - بحث في السير الشخصية ، وقد يكون موضوعياً او منحازاً مع أو ضد .
البحث العلمي الذي انا متخصص فيه يستند على منهج
linguistic contrastive analysis
و أساسه تحليل نص ثابت العائدية لسين (منصور حكمت في هذه الحالة) و مقارنته بنص ثابت العائدية لصاد (ماركس أو انجلز ) لاستكشاف مدى التطابق الفكري بين الطرفين . و لكن هذا لا يكفي ، بل يجب دراسة الموجبات و الاهداف الاقتصاسياسية لرأي سين و صاد و هل أن الاختلاف - عند اكتشاف وجوده - هو تقاطعي ام توافقي
mutually exclusive,´-or-complementary
.
و بعد مقارنة النصوص المتوازية للطرفين بصدد الموضوعات المركزية المشتركة ، يتم حصر نقاط الالتقاء و الاختلاف و انعكاساتها الطبقية (مع مَن و ضد مَن ) للخلوص للاستنتاجات التي من شأنها ان تنفي صحة الفرضية أو تؤيدها كليا أو جزئيا أو تؤيد صيغة معدلة لها .
أما في حالة تعذر التوفر على البيانات النصية الشافية للحكم على الفرضية المطروحة ، فيتم .نبذها باعتبارها غير قابلة للاثبات
.و على الإخاء نلتقي


14 - السيد توما حميد
فؤاد النمري ( 2020 / 7 / 22 - 19:27 )
انت العاشر او الحادي عشر الذي يرفض مناقشتي
أريدك أن تفهم أنت وغيرك أن أولى الواجبات لدي هو الدفاع عن الفكر الشيوعي وقد أخذت أقوام كثيرة استخدام الفكر الشبوعي سلماً للإرتقاء الاجتماعي
إن رغلت ألا أتداخل على كتابالتك فلا تكتب في الشيوعية
الشيوعيى ليست ملعباً لمن يسوى ومن لا يسوى
أكتب في الطب أو في الطبيخ ولن تجدني متداخلا
أتا سأتداخل على كل ماتكتب في الشيوعية دون استئذانك وذلك لكي أعلم القراء صحيح الشيوعية وليس الكتاب الذين لا يكتبون إلا دفاعا عن تاريخهم غير المشرف غالباً


15 - تعليقي رقم 9
فؤاد النمري ( 2020 / 7 / 22 - 19:51 )
تعليقي رقم 9 صدم توما حميد وهو حري بأن يلغي الريخة فعاد يطلب ألا أتداخل على ما يكتب
لكن هذا لا يجعل الولد الايراني نصرو حكمت يعرف الاشتراكية فيما أن ماركس وإنجاز اعترفا بأنهما لا يعرفان خيطاً من قماشة الاشتراكية

اخر الافلام

.. -غادرنا القطاع بالدموع-.. طبيب أمريكي يروي لشبكتنا تجربته في


.. مكتب نتنياهو: الحرب لن تنتهي إلا بعد القضاء على قدرات حماس ع




.. وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأميرك


.. حرب غزة: بنود الخطة الإسرائيلية




.. الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا صاروخين ومسيّرات من اليمن |