الحوار المتمدن - موبايل


ارتباط المعرفة و الممارسة. هكذا انتصرت المادية على المثالية في الصين الماوية - الصم يجتازون جدار الصمت!

عمر الماوي

2020 / 8 / 25
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


(مترجم)

"الشجرة الحديدية مغطاة بالزهور" و "الصم والبكم يجدون صوتهم" أمثال صينية لوصف المستحيل. في الواقع ، لم يسمع أحد من قبل الصم والبكم يتحدثون أو يغنون.

ومع ذلك ، خلال الثورة الثقافية البروليتارية العظمى ، أصبح المستحيل ممكنًا. اجتاز تشاو بو يو ، عامل صحي من وحدة من جيش التحرير الشعبي (APL) ورفاقه في السلاح "عتبة الصمت" ونجحوا في جعل الصم البكم يتكلمون. كان لهذا النجاح تأثير كبير ، فقد تم الترحيب به في كل مكان وتم التعليق عليه على نطاق واسع. يعتبر العمال والفلاحون والجنود أن تشاو بو يو ورفاقه كانوا قادرين على تجاوز "عتبة الصمت" لأنهم ، بتوجيه من فكر ماوتسي تونج ، كانوا جريئين في الممارسة العملية للثورة.

ومع ذلك ، زعم آخرون أن الشاب تشاو بو يو كان عبقريًا موهوبًا بذكاء فائق.

أي من الحجتين هو الصحيح؟

دعونا نتحدث عن الحقائق.

انضم Tchao Pou-yu إلى جيش التحرير الشعبي في ربيع عام 1966 ، عندما كان قد بلغ من العمر ثمانية عشر عامًا ولم يكمل سوى أربع سنوات من الدراسات المتقطعة.

دون أي تدريب مهني مسبق ، تم إرساله إلى مستوصف في مستشفى عسكري بعد فترة وجيزة من تجنيده. كانت وظيفته في صرف الأدوية للمرضى حسب الوصفات بسيطة للغاية ، لكنه كافح في البداية على الرغم من حماسه.

وجد صعوبة في تذكر أسماء الأدوية التي يبلغ عددها بضع مئات. في بعض الأحيان كان مخطئًا ، الأمر الذي كان يؤلمه كثيرًا. قال في نفسه: "لو كان هناك دواء واحد فقط يعالج كل الأمراض ، لكان ذلك رائعًا!" ذات ليلة حلم تشاو: بعد أن وجد مرجلًا ، سكب كل الأدوية من الرفوف فيه. صنع جرعة.

وأعطى كل مريض جاء إليه ملعقة منه وشفي الجميع. في اليوم التالي عندما أخبر رفاقه حلمه ضحكوا. "كيف يمكن لرجل ذكي مثلك أن يكون لديه مثل هذه الفكرة المجنونة!" قال أحدهم. لقول الحقيقة ، كان Tchao Pou-yu صبيًا ذكيًا ، لكن هذا الحلم الساذج تم تفسيره من خلال افتقاره إلى الخبرة في الممارسة. أن ممرض بسيط مثله قد حقق مثل هذا الإنجاز في تاريخ الطب هي ظاهرة يمكن تفسيرها جيدًا إذا اتبعنا الطريق المليء بالتقلبات التي مر بها تشاو ، لتجاوز حلمه في "الدواء الشافي" الشهير للنجاح الذي تحقق عبر تجاوز "عتبة الصمت".

في عام 1967 ، عندما اجتاحت عاصفة الثورة الثقافية البروليتارية العظيمة الخط التحريفي المضاد للثورة بقيادة ليو تشاو تشي مع التوجيه الكبير للرئيس ماو: "التركيز على الطب و الصحة في المناطق الريفية "، ما خلق موجة من الحماس على هذه الجبهة.

لوضع هذا التوجيه موضع التنفيذ بحزم ، شكل Tchao Pouyu ورفاقه فريقًا طبيًا ، وذهبوا بمجموعاتهم وأعمال الرئيس ماو إلى إنشاء مستوصف في منطقة العمال والموظفين في مدينة Liaoyuan. في اتصال مباشر مع الجماهير ، لاحظ Tchao Pou-yu بسخط الآثار الضارة للخط التحريفي المناهض للثورة بقيادة ليو تشاو تشي الذي لم يكن من الممكن في ظل حكمه معاملة العديد من العمال بشكل صحيح. قال عن نفسه: "أنا عامل صحي من البروليتاريا".

من واجبي التخفيف من معاناة إخواني . لكن ماذا يمكنني أن أفعل بدون المعرفة الطبية؟ حسنًا ، سأكتسبها من خلال العمل. المعرفة ليست فطرية. بدأ بتعلم الوخز بالإبر [الوخز بالإبر هو طريقة علاج تقليدية تتكون من إدخال إبر في نقاط معينة من الجلد في الجسم. إن التعامل مع الإبر يثير الأعصاب ويشفي المرضى.] لزملائه. في كل مرة كان يتعلم فيها تحديد موقع نقطة ما ، كان يكتبها في دفتر ملاحظات ، ويبحث عنها في جسده ، وخز نفسه ليشعر بالآثار. بعد فترة ، تعرف على عشرات نقاط الوخز بالإبر.

من خلال هذه المفاهيم الأساسية ، تمكن من علاج عامل عجوز اسمه وانج كوي ، والذي عانى من التهاب المفاصل في الساق لمدة عشر سنوات.

شجعت هذه النتيجة الأولى بشكل كبير Tchao Pou-yu. قال لنفسه المعرفة تأتي من الممارسة. ليس لدينا التقنية و الخبرة ، سنتعلمها.

سيكون هو نفسه لعلاج الأمراض. في وقت لاحق ، كان الكثير ممن جاءوا ليجدوا تشاو بو يو للعلاج بالوخز بالإبر.

في كثير من الأحيان لم يعد إلى الثكنة إلا في وقت متأخر من الليل. أحيانًا كانت أصابعه ترتجف من التعب لدرجة أنها لا تستطيع حمل عيدان تناول الوجبات ؛ كانت كلها مغطاة بالدماء من التعامل مع الإبر. قام بوضع قطعة من الشريط اللاصق عليها ومع ذلك استمر في علاج المرضى. طوال هذه الفترة ، لم يتوقف عن دراسة الكتب التعليمية الطبية ، حتى أنه تمكن بسرعة من علاج عدد كبير من الأمراض الشائعة وبعض الأمراض الأكثر تعقيدًا بالوخز بالإبر.

يمكن اعتبار ممارسة Tchao Pou-yu ورفاقه في المستوصف خلال هذا الوقت بمثابة استعدادات أيديولوجية وتقنية لمعركة تجاوز "عتبة الصمت".

في مارس 1968 ، ذهب تشاو ورفاقه من الفريق الطبي إلى مدرسة الصم البكم في بلدية لياويوان.

بمجرد وصولهم ، أحاط أعضاء الفريق بالأطفال الذين عبروا عن أنفسهم بالإيماءات.

أمسكت طالبة تدعى وانغ ياكين بإحدى يدي تشاو بو-يو وأشارت باليد الأخرى إلى صورة الرئيس ماو في الكتاب الأحمر الصغير: (اقتباسات الرئيس ماو تسي تونغ) ، ثم فتحت فمها ، لتنطق فقط "A ... A ..." تظهر كم كانت تتمنى أن تصرخ "يعيش الرئيس ماو!" ثم ، بعد أن أشارت بإصبعها السبابة إلى الشارة التي تحمل صورة الرئيس ماو التي ارتداها الشاب تشاو على صدره ، لمست أذنها للإشارة إلى أنها تريد سماع صوت الرئيس ماو.

بعد أن حرمها ضعفها من أي وسيلة للتعبير عن نفسها . تشاو ، تأثر جدًا ، بكى أيضًا. انه إحساس المقاتل البروليتاري حين يحترق في صدره.

قال لنفسه إنه في المجتمع القديم الذي هو أسوأ من الجحيم ، تم دفع العمال إلى أسفل السلم الاجتماعي ، وكان لديهم أفواه ، لكنهم كانوا ممنوعين من التحدث ؛ في المجتمع الجديد ، أصبح العمال سادة ، يمكنهم التحدث والغناء كما يحلو لهم.

ومع ذلك ، فإن الصم والبكم ليسوا محظوظين بما يكفي للتمتع بهذه الحقوق.

هل هناك ألم أكثر حدة من وجود فم ، وعدم القدرة على الصراخ "يعيش الرئيس ماو" ، وأذنين ، وعدم القدرة على سماع صوت الرئيس ماو؟

بعد ذلك ، قدم تشاو بو-يو ورفاقه وعدًا رسميًا للرئيس ماو بأن يفعلوا كل شيء لعبور "عتبة الصمت" ، وجلب اهتمام الرئيس ماو للصم و البكم ، وصوته في آذانهم والسماح لهم بالتعبير عن آرائهم و مشاعرهم . انتشرت الأخبار التي تفيد بأن رجال جيش التحرير الشعبي الصيني سوف يعالجون الخرس من فم إلى فم وسرعان ما انتشرت في جميع أنحاء مدينة لياويوان.

بدأوا يأملون أن يجد الصم والبكم صوتهم في يوم من الأيام وأن تكون الشجرة الحديدية مغطاة بالورود. ومع ذلك ، فإن بعض "المشاهير" البرجوازيين و "النجوم البارزين" في الطب كانوا متشككين في نجاح ذلك: "لقد درست الطب لعقود ، ولم أسمع ذلك مطلقًا بإبرة يمكننا علاج الصم والبكم. "

"إذا كان الأمر بهذه البساطة ، فقد تشرق الشمس في الغرب. "" في الكتب الأجنبية لا يوجد فصل عن علاج الصم والبكم. "...

لم يسمح Tchao Pou-yu ورفاقه بأن يخافوا هؤلاء "المشاهير" و "النجوم اللامعين" الذين أعلنوا أن الطفرة "غير قابلة للشفاء".

بدأوا بإجراء تحقيقات دقيقة. ذات يوم ، زار تشاو عائلة وانغ ياكين. أخبره والدها ، وانغ يوهاي ، قصة عائلتها. فهو عامل منجم ، تلقى تدريبه منذ أكثر من ثلاثين عامًا على يد رأسمالي لمغادرة بلده الأصلي ، مقاطعة شانتونغ ، ليعمل في منجم لياويوان الذي تسيطر عليه الإمبريالية اليابانية.

تقوس ظهره ، وأصيب بساقيه ، وكاد أن يُلقى به في "محرقة الجثث". كان الرئيس ماو هو الذي أنقذه من هذا الجحيم وأعطاه حياة سعيدة.

تزوج عندما كان عمره أكثر من 40 عامًا ، وكانت وانغ ياكين ابنته الوحيدة. لسوء الحظ ، في سن الثالثة ، بعد مرض خطير ، أصبحت من الصم والبكم.

أخذها وانغ يوهاي إلى مستشفى كبير لاستشارة "طبيب مشهور" ، لكن هذا الطبيب قال له ببرود: "بقدر الرغبة في إحياء شجرة ذابلة ، فإن طفرة الصمم لا يمكن علاجها حتى في الخارج ؛ لا شيء لأفعله. "

مع ذلك ، تم إبعادهم. بعد ذلك ، قام وانغ يوهاي بجولة في المستشفيات مع ابنته ، لكن الاستجابة كانت نفسها في كل مكان.

زار Tchao Pou-yu طالبًا آخر يدعى Tsiuan Tehhsi وعلم أنه عانى من نفس المصير. بعد رفضه من قبل المستشفيات.

وأثبتت التحقيقات التي أجراها على مدى عدة أيام في مختلف العائلات أن هؤلاء الأطفال الصم والبكم لم يتلقوا أي علاج جدي ، ولم يجد في ملفات المستشفيات أي حالة من حالات علاج الصم و البكم. . ما النتيجة التي يمكن استخلاصها من كل هذا؟

بدأ Tchao Pouyu بدراسة تعاليم الرئيس ماو: "إذا أراد المرء اكتساب المعرفة ، فيجب على المرء أن يشارك في الممارسة التي تحول الممارسة الى معرفة.

يقول الرئيس ماو :إذا كنت تريد أن تعرف مذاق الكمثرى ، فعليك تغييره: من خلال تذوقه. "(من واقع الممارسة)

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت الكمثرى حلوة دون تذوقها؟

وبالمثل ، كيف يمكن للمرء أن يصف طفرة الصم بأنها "غير قابلة للشفاء" دون محاولة علاجها.

لذلك كان "مرضًا رفضنا علاجه" وليس "مرضًا غير قابل للشفاء". شارك تشاو أفكاره مع رفاقه ، مما زاد من ثقتهم في نجاح مشروعهم.

تحدى هؤلاء "الرجال الصغار" الذين يحترمون الممارسة "الرجال الكبار" المثاليين.

حاول تشاو ورفاقه أثناء تجربة أطروحة الوخز بالإبر على أنفسهم اولاً. لقد فضلوا تجربة تأثيرات الحقن بألف مرة على أجسامهم بدلاً من أن يخطئوا مرة واحدة على المريض. تحت تأثير الاختبار المتكرر كانت رقابهم منتفخة وآذانهم تطن ، وفكهم يؤلمهم عندما يأكلون.

عند انتفاخ الخد الأيسر ، لسعوا اليمين ... "لتهدئة معاناة إخواننا وأخواتنا ، نحن مستعدون لتحمل كل الآلام وخوض كل المخاطر".

الرفيق تشاو بو يو ، بعد أن وخز نفسه مئات المرات ، اكتسب إتقانًا معينًا لتقنية علاج الصمم الطفري بالوخز بالإبر ؛ ثم جرب الطريقة على الأطفال الصم البكم.

في أحد الأيام ، بعد إجراء جلسة الوخز بالإبر على وانغ ياكين ، انزلق على ظهره وصفق بيديه. استدارت الفتاة على الفور ، أومأت برأسها وأشارت إلى إحدى أذنيها لتدل على أنها سمعت.

تراجع تشاو بو يو بضع خطوات إلى الوراء وصفق بيديه ثلاث مرات أخرى ، أدارت الطفلة رأسها مرة أخرى ومدت ثلاثة أصابع لتظهر أنها سمعت مرة أخرى. يا لها من فرحة بالنسبة لـ Tchao Pou-yu ورفاقه ، أدى التدريب الشاق إلى النجاح الأول.

بتطبيق نفس العلاج ، وبعد فترة معينة ، أعاد رفاق الفريق الطبي استخدام السمع لمعظم طلاب مدرسة الصم البكم. يقول المثل: "من لا يسمع لا يغضب. لكن هؤلاء الأطفال الذين يمكنهم الآن سماع كل أصوات العالم من حولهم لم يستطيعوا التحدث. كانوا مستائين.

ذات صباح ، رأى Tchao Pou-yu وانغ ياكين تبكي سرًا خلف أحد الأبواب ؛ كانت حزينة لأنها رأت جنود جيش التحرير الشعبي يغنون "الشرق الأحمر" عند شروق الشمس ويرددون أقوال الرئيس ماو ولم تستطع فعل ذلك مثلهم.

ذكّر هذا تشاو بو يو بأنه بعد النتائج التي تم الحصول عليها في علاج الصمم ، كان لا بد من بذل المزيد من الجهود للتغلب على الخرس.

لماذا حصلنا على نتائج في علاج الصم وليس البكم حتى الآن؟ تساءل.

تلخيصًا للعمل المنجز ، خلص إلى أنه إذا كان المرء قد قطع مسافة كافية عن طريق وخز النقاط الموجودة على الأذن لإثارة ردود فعل قوية ، فإن المرء لم يدخل الإبرة بعمق كافٍ عند نقطة اليامين [ نقطة يامن: "عتبة الخرس" الموجودة على مؤخرة العنق.] ، "عتبة الصمت" ، والتي ربما تكون "الباب" المؤدي إلى علاج البكم! ربما كان متوسط ​​التأثيرات بسبب حقيقة أننا لم نجرؤ على تجاوز هذه العتبة. قرر إجراء التجربة بنفسه.

من أجل إيجاد الأسس النظرية لفكرته ، بدأ تشاو في تصفح الأدبيات الطبية.

وقد نصت المعاهدة العالمية للوخز بالإبر [المعاهدة العالمية للوخز بالإبر: عمل هام يتناول نظرية الوخز بالإبر في الطب التقليدي.] ، أقدم عمل من نوعه ، كما في أحدث المنشورات ، حتى عام 1966 ، أن حد العمق الذي يجب عدم تجاوزه لنقطة يامن كان من 3 إلى 5 فين [في الوخز بالإبر ، يختلف عمق إدخال الإبر حسب حجم المرضى ، نستخدم المصطلحين tsouen و إلى حد هذا العمق. عندما يشكل المريض حلقة من خلال ضم الإصبع الأوسط والإبهام ، فإن المسافة الداخلية بين مفصل الإصبع الأوسط والإبهام تساوي واحدًا ، أو عشرة فن].

ذهب بعض المؤلفين إلى حد القول إن اليامين كان "نقطة ممنوعة" ، و "نقطة حيوية" ، وأن إدخال إبرة بعمق 10 فين من شأنه أن يسبب الطفرات. بعمق 15 فهرنهايت ، حيث الموت.

هل كانت هذه الاستنتاجات صحيحة؟ منذ ألف عام ، لم يتم تغيير هذا الحد من 3 إلى 5 فن.

تذكر Tchao Pou-yu تعاليم الرئيس ماو وكتب بجانب هذه الشخصيات كلمات الرئيس ماو: "في مجالات النضال من أجل الإنتاج والتجارب العلمية ، لن تتوقف الإنسانية أبدًا عن التقدم. والطبيعة لتتطور ، فلن تتوقف أبدًا عند مستوى معين.

لذلك يجب على الإنسان أن يقيم باستمرار خبرته ويكتشف ويبتكر ويخلق ويتقدم. بعيداً عن وجهات النظر المستوحاة من الركود والتشاؤم ومشاعر العجز والافتراضات الخاطئة. يا له من نقد قوي ودحض للمثالية والميتافيزيقيا! فكر تشاو بو يو باستفاضة في مسألة الحد الأقصى للعمق.

في اجتماع مناقشة للفريق الطبي ، شرح أفكاره على هذا النحو: "تقول كل من كتب الوخز بالإبر القديمة والحديثة أن الإبرة يجب ألا تتجاوز 5 فن عند نقطة يامن. هذا يعني أن أسلافنا قد تجاوزوا الحد في ممارستهم ، ولكن وقعت حوادث. بسبب القيود التي فرضتها الأيديولوجية الطبقية ومرحلة تطور العلوم في عصرهم ، لم يتمكنوا من استخلاص نتيجة علمية من تجاربهم أو العثور على السبب الحقيقي لفشلهم من أجل مواصلة تجاربهم ، التراجع إلى هذا الحد البالغ 5 فين الذي لا يمثل أي خطر. من وجهة نظر فسيولوجية ، 5 fen ليست عميقة بما يكفي لإحداث رد فعل حساس.

نحن ، المحاربين البروليتاريين ، نريد أن نخلص إخواننا من معاناتهم. يجب أن نتحرك إلى الأمام وألا يوقفنا هذا العمق المحدد. في هذا الاجتماع ، اقترح Tchao Pou-yu على قائد الفريق Fang Yingteng تجربة التجربة على نفسه. أعجب فانغ ، وهو طبيب متمرس ، بشدة بحجة تشاو بو يو ، ولكن كقائد فريق كان عليه أن يفكر مليًا في الأمر.

لذلك أيد اقتراح تشاو بو يو بينما شدد على الحاجة لمناقشة تدابير أمنية ملموسة. كان الوقت متأخرًا جدًا عندما انتهت المناقشة. عاد Tchao Pou-yu دون أن يسرع من مدرسة الصم البكم إلى مستوصف الجيش.

جالسًا في غرفة العلاج الطبيعي ، تعرض للهجوم بألف صورة في مخيلته : باب المستشفى مغلق أمام العمال والفلاحين المرضى ، وجوه الأطفال المعذبين الصم البكم الذين لا يستطيعون البكاء و الصراخ "يعيش الرئيس ماو!" شعر أن مسؤوليته تثقل كاهل كتفيه. لقد أدرك أهمية الإدخال العميق في نقطة يامن والحاجة إلى تجاوز هذه "المنطقة المحرمة" الشهيرة. قرر ألا ينتظر ، ولو ليوم واحد ، اوحتى لدقيقة.

بحزم أخذ الإبرة الفولاذية وخز نفسه في نقطة يامن. على عمق 5 fen ، رد فعل ضعيف ؛ عند 10 fen ، أحاسيس أقوى ؛ عند 15 fen ، يكون التأثير عنيفًا لدرجة أن يديه ، كما لو اجتازهما تيار كهربائي ، لم يعد بإمكانهما التعامل مع الإبرة

تستسلم أو تستمر؟

كان تشاو يعلم جيدًا أنه من خلال المضي قدمًا ، فإنه سيولد تأثيرات أفضل ولكنه أيضًا سيخاطى بحياته.

اعتقد تشاو أنه إذا فقدت كلامي وخاطرت بحياتي ، فإن ذلك يعني تطبيق خط الرئيس ماو في مسائل النظرية و الممارسة ، فقط إذا حدث لي شيء سيء ، كيف يمكنني أن أجعل رفاقي يستفيدون من تضحيتي؟ عندئذ فتح دفتر ملاحظاته ، ولاحظ موقع نقطة الوخز بالإبر ، وزاويتها ، وعمقها ، والأحاسيس التي عاشها في جميع أعماق الغرز. ثم كتب الكلمات التالية: أيها الرفاق ، أنا أتعمق في نقطة يامن.

تصل الإبرة إلى 15 فنًا وبدأت أشعر بردود فعل عنيفة.

سأستمر. إذا مت ، يجب أن تتعلموا من فشلي وتواصلوا البحث.

يجب علينا بكل تأكيد دخول "المنطقة المحرمة" حتى يتمكن الصم والبكم من سماع صوت الرئيس ماو والصراخ ، "يعيش الرئيس ماو!" 

فيقول على نفسه "لتسليح نفسك بالقرار ، يجب ان لا أن تبتعد عن أي تضحيات ، وأن تتغلب على كل الصعوبات لتحقيق النصر" ، التقط الإبرة ودفعها بعمق. فجأة شعر بتورم في رقبته وحرقان في الحلق وخدر في جميع أطرافه. تم عبور جسده بواسطة تيار كهربائي. تم العثور على رد الفعل المثالي أخيرًا!

أخرج الإبرة ، ورأى أنها وصلت إلى عمق 25 فنًا ، وقفز فرحًا.

ثم كرر التجربة وشعر بنفس التأثيرات في كل مرة. لقد غزا "الرجال الصغار" "الرجال العظماء" ، وانتصرت المادية على المثالية والجدلية على الميتافيزيقيا.

بفضل روحه الثورية في التضحية بنفسه من أجل الشعب وفي نهاية التجارب المتكررة ، نجح Tchao Pou-yu في تجاوز الحدود التي وضعها أسلافه واكتساب معرفة حقيقية حول الإدراج المتعمق في نقطة يامن.

في وقت مبكر من صباح اليوم التالي ، أبلغ تشاو رؤسائه بتجربته ، هنأوه وقدموا له دعمًا قويًا.

اقتداءًا بمثاله ، قام أعضاء الفريق الطبي الآخرون بنفس التجربة على أجسادهم لإتقان هذه الطريقة الجديدة.

طبقه Tchao لأول مرة على Wang Yakin التي ، بعد ثلاث جلسات حتى اليوم ، تمكنت من الصراخ لأول مرة في حياتها في سن 17 و صرخت: "يعيش الرئيس ماو! "

بفضل جهود جميع أعضاء الفريق الطبي ، استعاد 157 طالبًا من أصل 168 طالبًا في مدرسة Liaoyuan للصم والبكم السمع ، وتمكن 149 من التحدث. بدأ "عالم الصمت" هذا ينبض بالحياة. غنى الأطفال الذين تم شفائهم:

تنشر الكرمة المنزوعة أوراق الشجر الجديدة ؛ الشجرة الحديدية مغطاة بالورود. بفضل الرئيس ماو ، قائدنا العظيم ؛ يجد الصم والبكم صوتهم مرة أخرى.

هذه الأغنية التي ألّفها الصم البكم الذين شفيوا بالطريق الذي عبره الرفاق من اجل تجاوز "عتبة الصمت" يجعلنا نرى بوضوح أن هذا النجاح لا يرجع إلى "عبقرية" "بطل" معين ، ولكن بسبب الممارسة المتبعة. من قبل المناضلين البروليتاريين تحت قيادة فكر ماوتسي تونغ ، بروح ثورية لا تخشى المشقة أو الموت. ومن الناحية العملية ، فإن عبور "عتبة الصمت" ولدت وطورت حكمة وموهبة هؤلاء المقاتلين








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تفاعلكم | نكات وسخرية من طريقة جلوس بيرني ساندرز في تنصيب با


.. Socialism 99. 2020 highlights: US imperialism in decline


.. Socialism 98. 2020 highlights: Trotsky-s revolutionary ideas




.. Socialism 100. 2020 highlights: A socialist youth charter


.. Socialism 101. Britain, 2021: a new era of capitalist crisis