الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التنظير في الشعر - ثورة التجديد الشعري- مع الشاعر والصحفي مكي النزال - الحلقة الثالثة عشر من – لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا- في بؤرة ضوء

فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)

2020 / 9 / 14
مقابلات و حوارات


ادونيس يقول : "إن الشعر قادر على تغيير العلاقة بين الأشياء والكلمات.. وإن التنظير في الشعر ،هو مثل التحدث عن الحب، هناك أشياء من الصعب شرحها، فالعالم خلق لا ليفهم ولكن لأن يفكر فيه ولمساءلته."
1. لأنك شاعر مختلف عبر عن فهمه للثورة والثورات والعلاقة بين الفن الشعر والايديولوجية، هل تظن أن للشعر قدرة على تغيير المجتمع؟

يخبرنا الشاعر النزال ، قائلًا:

ابتداءً أقول إن أدونيس لم يعط صورة واضحة يهضمها القارئ، بل على العكس زاد الأمر غموضًا. نحن لا نحتاج لتنظير في الشعر، بل لتوفير الأجواء للشعراء ليطرحوا إبداعاتهم وعلينا أن نقدم لهم المساعدة والدعم في النشر والتوزيع والنقد الموضوعي والتسخير الإعلامي والكثير مما يحتاجه الشعراء لكي يُبلغوا رسالتهم الإبداعية والفنية؛ فالشعر رسالة كلما كانت أوضح كانت أكثر نفعًا وأيسر وصولًا.
وجوابًا على السؤال أقول: اسمحوا لي أن أكيّف الفعل فكلمة تغيير مهولة حين تتعلق بالمجتمعات والشعوب، ولذلك يمكن لنا أن نقول إن الشعر يؤثر في المجتمعات بكل تأكيد. وعلينا ان نحدد أن المجتمع الذي يتأثر بالشعر هو المجتمع المتلقي للشعر والمتذوق له، لا المجتمع المنفلت المفتش عن ملذات مادية وجسدية بعيدًا عن الروح وما تشتهي من كلام مفعم بالمشاعر الإنسانية والعاطفية التي تنعش النفس وتحرك القلب.
هنا تجب الإشارة إلى أن المجتمع يريد أن يكون الشعر على قياس ذائقته وألفاظه المتداولة وهنا يأتي دور الشاعر الذي لا يبتعد كثيرًا عن فهم وإحساس متلقيه، على ألا يتماشى مع الإسفاف ولا يهبط بمستوى إبداعه لكي يرضي أصحاب الذائقة الهابطة المفتشين عن متعة عابرة. إن للشاعر دورًا في تنمية الذائقة والارتفاع بالمفاهيم واقتناص صور الجمال والابتعاد عما سوى ذلك.
أما الحديث عن الثورات فذو شجون في بلداننا التي ابتليت بالطغاة والمارقين والمفسدين من شتى الألوان والأصناف الذين جلبهم الاحتلال ليكونوا مطاياه وأدوات تنفيذ مشاريعه الخبيثة.
الشعر في الثورات سلاح وموجِّه وضابط لإيقاع ونبض الثائرين والشعراء قادوا ثورات شعوبهم والتحموا بحشود الثائرين وكم ضحوا بحيواتهم على مذابح الحرية. أقول هذا عن الشعراء الأحرار الذين يستثمرون مواهبهم في حب الأوطان والشعوب، لا أولئك المطبلين من أشباه الشعراء المزيفين. لذلك نجد أن الطغاة يفتشون عن الصنف الثاني ويقربونهم ويخلعون عليهم العطايا لكي يكونوا أدواتهم السيئة في تزويق قبحهم والترويج لمشاريعهم المدمرة.
في بحث لي كتبت عن مسمى محدد هو (شعراء الموقف) وفرزتهم للونين أولهما فرسان الصهوات وهم الشعراء المقاتلين الفرسان. هؤلاء الذين يذكروننا بعنترة وأبي فراس الحمداني وعمرو ابن كلثوم وغيرهم من الأبطال.
شعراء اللون الثاني أمسيتهم فرسان المنابر وهم أصحاب الكلمة الحرة الذين لم يتسن لهم أن يكونوا فرسان ميدان ولكن يبقون فرسانًا بمواقفهم النبيلة وتضحياتهم الجسام وتفضيلهم الفقر على غنى السحت والمنصب المبني على باطل.

الويلُ كُلُّ الويْلِ للشُّعَراءِ = مِنْ فِتْنَةِ التُّجّارِ والأُمراءِ

ومِنَ السقوطِ على موائِدِ ذُلِّهِم = والسير خلف الطبل كالغوغاءِ

يَتَهافَتون على فُتاتِ موائدٍ = مُدَّتْ فِخاخًا للورى الضُّعَفاءِ

يتزاحَمونَ إلى بلوغِ نِهايةٍ = تودي بهِم لمصائِرٍ سَوداءِ

ويُسابِقونَ إلى الحضيضِ تَطَوُّعًا = معَ زُمرَةِ الباغينَ والسُّفَهاءِ

يا مَنْ تَخِذْتَ الشِّعْرَ حِرفَةَ خادِمٍ = لِحُثالةٍ حَكَمَت ببحرِ دماءِ

أرْخَصْتَ ما لو كُنْتَ تعرِفُ قّدْرَهُ = لَعَفَفْتَ عن موبوءَةِ الأجواءِ

أعطاكَ رَبُّكَ نِعمةً ترقى بِها = لَو كنتَ تعرِفُ قيمَة النَّعماءِ

الويلُ، كلُّ الويلِ، للشُّعراء = إن لم يكونوا الضَّوءَ في الظلماءِ

انتظرونا








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. هل يستطيع بايدن ان يجذب الناخبين مرة اخرى؟


.. القصف الإسرائيلي يدمر بلدة كفر حمام جنوبي لبنان




.. إيران.. المرشح المحافظ سعيد جليلي يتقدم على منافسيه بعد فرز


.. بعد أدائه -الضغيف-.. مطالبات داخل الحزب الديمقراطي بانسحاب ب




.. إسرائيل تعاقب السلطة الفلسطينية وتوسع استيطانها في الضفة الغ