الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل هناك احزاب شيوعية قائمة؟

عذري مازغ

2020 / 9 / 20
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


هل هناك أحزاب شيوعية عندنا في شمال إفريقيا أو المشرق؟ والسؤال نفسه يمكن طرحه حتى في أوربا، سبب هذا السؤال هو تعليق استفزني على أحد موضاعاتي مفاده ان الذي لا يهلل في صلاته الماركسية بالطبقة العاملة ليس ماركسي: هل التهليل بالبروليتاريا هي ما يحدد كون المرء ماركسيا ام لا، وقبل ذلك من من الأحزاب الشيوعية في العالم يتوفر على قاعدة بروليتارية لكي يصلي بها المناضل الشيوعي؟
اجزم أن اغلب الأحزاب الشيوعية فيما يسمى بالعالم العربي وشمال إفريقيا ليست اكثر من نخبة مثقفة بالماركسية تعمل على إنتاج إعلان مباديء البروليتاريا، احزاب طبقة مثقفة مهنتها صناعة البيانات التقليدية التي حتى في ديباجتها لا تثير موضوعا له علاقة بالواقع، ديباجة حقوقية ومواقف مبدئية تعلنها كما تعلن انها تناضل في سبيلها، ويمكن ايضا أن اجزم بأن الأحزاب الشيوعية في أوربا أيضا تعمل نفس الشيء مع فارق كبير بينها وبين الأحزاب المشرقية وشمال إفريقيا هو ان مشاركتها الضعيفة اصلا في الإنتخابات بسبب غياب تلك الجيوش التي تؤطرها وتسميها البروليتاريا، وبسبب من اتساع صدر الرأسماليين الذين يسمحون لهم بالترشح للإنتخابات في سياق حدود معينة، الكثير منها وصل إلى الحكم وصدم في سياق ذلك: تذكروأ في هذا الصدد كيف حوصرت اليونان من طرف أبناك ألمانيا والبنك الركزي الاوربي والبنك الدولي إبان نجاح اليسار فيها، واليسار هذا سواء في اليونان او في إسبانيا نسبيا، لم ينجح باصوات البروليتاريا بل بالأصوات الشعبوية وكعملية تشريح سهلة بدون ذكر أرقام وإحصائيات:
كان اغلب عمال اوربا منخرطون في النقابات وليس في الأحزاب الشيوعية (ونفس الشيء يمكن قوله حول احزاب شمال إفريقيا والمشرق) والحقيقة كانت: تظاهرات فاتح ماي على سبيل المثل، ينظمها العمال وينضاف إليها اشلاء بعض الشيوعيين كتيارات لم تشبع بعد من الخصام بين اللينينية والستالينية وبين هاتين والتروتسكية وبين هؤلاء كلهم والفوضويون، أي انهم حشرات تأكل بعضها البعض .
النقابات نفسها ابتعدت عن الماركسيين بسبب سلوكات بعض هؤلاء الشيوعيون النخبويون وبسبب أيضا تأثيرات أخرى، بمعنى بعض هؤلاء المتشبعون بالبروليتاريا أنفسهم، في سياق المساومات الإقتصادية والسياسية انزاحوا استقلالا من تأثير رفاق الحزب الشيوعي على الرغم من انهم سابقا قادة شيوعيون وهم من اجتهد اكثر في استقلال النقابي عن السياسي وتحديد عمل كل منهما، هذا يمكن رصده تاريخيا، حاليا لغة النقابات مختلفة كثيرا عن لغة الرفاقواكثر من ذلك، فريق كبير من الشيوعيين الشباب انسحب من دائرة انتظار نضج الطبقة العاملة إلى خلق المبادرات من خلالا رصد تناقضات الرأسماية نفسها لصالح العمال عوض انتظار ثورة سينظمها حزب لا قاعدة جماهيرية فيه من بينها مثلا خلق مؤسسات شبيهة بالمؤسسات الرأسمالية لكن تختلف منها في الهدف من قبيل أبناك شعبية غير تابعة للمؤسسات الرأسمالية أو المؤسسات الحكومية باعتبارها حكومات رأسمالية بل أبناك يساهم فيها العمال لخلق تعاونيات بشروط معينة وبفوائد معقولة.
ظهرت الأعمال في شكل مبادرات لها طابع فعلي وتحسيسي داخل الأحياء الشعبية، احتلال المباني الفارغة لخلق أعمال صناعية وحتى أنشطة ثقافية، وحتى ايضا دور سكن فارغة لحل ازمة السكن، احتلال حتى حقول فلاحية وإنشاء تعاونيات وهي ظاهرة لا تعرفها شعوبنا (حتى لو كانت تلك الحقول كما في المغرب تابعة لسلالات، أي ليست ملكية للمخزن بل هي أراضي جماعية).
خلق مبادرات ذاتية تعبر صراحة على امتعاضك من المؤسسات الرأسمالية، منها مثلا خلق منتوجات فلاحية بيئية وتصديرها خارج مؤسسات التوزيع الرأسمالية باعتماد تقنيات الرأسمالية في التوزيع نفسها من خلال خلق مستهلكين وأسواق نفعية بالفعل وليست ربحية فاحشة، بمعنى تعتمل أجورا معقولة ونفعا متبادلا من قبيل تشجيع الإنتاج المحلي على الإنتاج الرأسمالي العابر.
مقاطعة المنتوجات الرأسمالية، مع شيوع الخدمات في اوربا وهي الآن في نمو كبير حتى في بلداننا، أصبح المستهلك وليس العامل هو القوة الضاربة في مجتمع التسويق الرأسمالي
الكثير من الأمور التي تدخل في مجالات عديدة يجب عكسها لصالح الناس وليس لربح الراسماليين
لقد شتتت هذه المبادرات الاحزاب الشيوعية وحتى النقابات العتيدةالتي هي في مهمة إنضاج الطبقة العاملة وظهر ما يسمى الآن باليسار الجديد، أي اليسار الذي لا يحتمل الإنتظار ويبادر لخلق أجواء ينشط فيها قبل ان ينضج شيء ما.
فقدان المبادرة في الأحزاب الشيوعية (الناس تريد أعمال وليس احلام) وترديدها شعار الثورة بالطبقة العاملة خلق منها جسدا عاجزا افقدها قواعد اجتماعية.
العامل لا يكسب بالإيديولوجيا فهو ايضا يستوعب كيف تخدم الإيديولوجيا اناسا فوقه.
بغض النظر عن البيانات السياسية من قضايا معينة، بغض النظر عن بيانات إعلان مباديء حول اي قضية مثارة، ماهي اعمال هذه الأحزاب وانا هنا لا تهمني تلك العملية الخشبية من التبرير بمصطلحات الآني والإستراتيجي والأفقي وتلك الطاحونة من الإستغلال لبعض القادة للجماهير في تسلقهم الطبقي الشخصي .
بعض القادة الذين غيروا اسم احزابهم إلى أحزاب ديموقراطية او ما شكلها، عبروا بصدق على انهم لم يكونوا يوما شيوعيون، بل فقط زيل عنهم الإحراج، سقط حائط برلين، كانوا يعيشون روتين نضج بروليتاريتهم بالتثاؤب، كانوا ينتظرون ان يعمل الإتحاد السوفياتي لصالحم، ولما سقط الحائط انتبهوا لأنفسهم: لم يراكموا في مجتمعاتنا إلا الخطابة والصفيق
الحزب الشيوعي الصيني الماوي سيء جدا، ليس لأنه سيء لذاته بل لأنه قومي غير أممي ويمكن تبعا لذلك ان تقول بأنه حزب تحريفي برجوازي، لكن لن تستطيع ان تنكر بأنه قاد الصين إلى منافس لأكبر إمبريالية في العالم، هذا الحزب، في اشكال ممارساته اليومية هي التي قادته لابتداع أسس اخرى غير نضج الطبقة العاملة، صحيح لقد نجح إبان تشتت العالم في الحرب العالمية الثانية واستغل ظرف تاريخي غير متاح لأحزابنا الحالية، لكن يبقى السؤال هو ماذا صنعت أحزابنا الشيوعية في المشرق وشمال إفريقيا غير التزام ديني أخلاقي باحترام الذين يفوقوننا سنا باعتبارهم خازوق تاريخي وتجربة: تجربة تاريخية في الخيانة (مع احترامي لاستثناءات قليلة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إختفاء الأحزاب الشيوعية
فؤاد النمري ( 2020 / 9 / 20 - 04:58 )
مع اختفاء ثورة أكتوبر يجب أن تختفي الأحزاب الشيوعية وقد فقدت وظيفتها


2 - طبقة البروليتاريا مفهوم ميتافيزيقي
منير كريم ( 2020 / 9 / 20 - 07:02 )
تحية للاستاذ
شكرا على طرحك هذا الموضوع الهام
لايهم ماركس موضوع الديمقراطية وموضوع العدالة الاجتماعية وموضوع النقابية فهذه برايه افكار برجوازية كما لايهم ماركس حق الامم في تقرير مصيرها وينعت بعض الامم والاعراق بنعوت قذرة ويذم الفلاحين والفئات الرثة الهامشية شر ذم
ماركس معني فقط بقوانين التطور التاريخي الحتمية المؤدية للاشتراكية كما يعتقد انه يقارن نفسه بدارون وينقل موضوعة التطور البايلوجي الى المجتمع , انها مالثوسية اخرى
نبذت الطبقة العاملة في الغرب الماركسية منذ بداية القرن العشرين واسقطت الطبقة العاملة والمزارعون والمثقفون الانظمة الشيوعية في روسيا وشرق اوربا
الشيوعيون مجموعة ايديولوجية متعصبة هدفها الاساسي السلطة مهما تغلفت بشعارات البروليتاريا
شكرا جزيلا


3 - تصحيح
منير كريم ( 2020 / 9 / 20 - 08:18 )
تحية
اقصد في تعليقي في الفقرة الثالثة ان الماركسية دارونية اجتماعية بدلا من كلمة مالثوسية
شكرا


4 - موضوع مهم
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 9 / 20 - 09:21 )
تحية للصديق العزيز عذري مازغ

هذا الموضوع مهم جداً
في المؤتمر الثالث للأممية الشيوعية , حزيران 1921, دعت لتأسيس أحزاب الشيوعية , وجاء في قسم من فقراتها:
i. يجب أن يكون الحزب الشيوعي هو الطليعة, للشرائح المتقدمة من البروليتارية.
ii. الحزب الشيوعي هو الجيش الذي يقود البروليتارية خلال مختلف مراحل نضالها.

سوف اتحدث عن الحزب الشيوعي العراقي ( حشع).
فقد تأسس في اذار 1934 في مجتمع كان وجود الطبقة العاملة فيه شبه معدوم .
والاهم تأسس في فترة ما يسمى بالتطهير الكبير عندما كان ستالين يذبح رفاقه , كان فهد / مؤسس الحزب /ينقل خطابات ستالين للعراقيين , واصدر رسالة (حزب شيوعي لا أشتراكية ديمقراطية), في مجتمع نسبة الامية فيه 90% وفلاحي .
أعتقد:
تأسيس حزب شيوعي على الطراز اللينيني في بلد متخلف , اقتصاده ريعي , ولا وجود للطبقة العاملة بشكل كبير والاهم من ذلك في مجتمع لم يكن فيه نمط الإنتاج السائد : هو نمط الإنتاج الرأسمالي , هو ضرباً من الانتحار الجماعي.
أنا على يقين شديد بأن أعمالي النظرية خدمت الطبقة العاملة أكثر من انخراطي في منظمات قد تجاوزها الزمن داخل القارة.....ماركس 29-02-1860...


5 - انها الكلمة الفصل في هذا المقال
محمد البدري ( 2020 / 9 / 20 - 11:31 )
تحياتي للعزيز الفاضل /عذري مازغ
لم تتاتي الشجاعة لكثيرين من العازفين علي القيثارة الماركسية القول بما جاء في هذا المقال. ان نقد الذات اهم من اي نقد آخر فهو يطهرها ويجلي عدساتها لتري الامور واضحة لا زيغ فيها.
كانت الماركسية لكثيرين من مثقفي الستينات وكانها وردة في عروة الجاكت متناسين ان زمن الاستعلاء ثقافيا هو نفسه زمن الانحطاط اجتماعيا، فلم تبقي النظم القومية في هذا الشرق التعس جدارا طبقيا قائما الا وهدمته وهي نفس الفترة التي ازدهروا هم فيها بدون طبقات محددة الملامح، والتي جهزت الساحة لقوي الظلام الاسلامية. الان لا طبقات ولا ملامح ولهذا نجد منهم صراخا اعلي واشد والزهو بانفسهم بانهم الماركسيين الوحيدين الذين يعرفون فوازير والغاز واحاجي التاريخ. يقول احدهم: مع انهيار ثورة أكتوبر يجب أن تختفي الأحزاب الشيوعية فقد فقدت وظيفتها، متناسيا باستعباط انها اختفت فعلا بفعل القوي القومية المعادية لليسار وتعمل في السر لصالح اليمين مع صراخ اعلي من صراخهم واختفت ايضا تحت ضربات ستالين. فلم يبقي يمين او يسار خدمة للراسمال ليرتع دون عائق في هذا الشرق التعس.
تحياتي واحترامي وتقديري


6 - ماركس و داروين -1
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 9 / 20 - 12:01 )
الزميل المحترم منير كريم عنده حساسية من ماركس و من فكر ماركس, أحياناً ينقد بشكل علمي و أحياناً ينقد بشكل ديماغوجي , ومن نقده الديماغوجي هو: ان الماركسية دارونية اجتماعية...

سوف اوضح للزميل المحترم , هذه الاشكالية :
لم يقرأ ماركس مطلقاً تطور المجتمع الإنساني على غرار قراءة داروين....هذا تبسيط سطحي للماركسية.
نعم ذكر إنجلز في خطاب على قبر ماركس: ( مثلما اكتشف دارون قانون تطور الكائنات العضوية بالانتخاب الطبيعي، اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري) , ووهذا خطأ تاريخي من إنجلز, ربما كان منفعلاً أثناء الجنازة.
هذا التشابه في المرجعية الفلسفية لماركس و داروين , يعود الى المفهوم المادي Materialism , المشترك لماركس و داروين للكون و الحياة.
داروين الذي سدّد ضربة في غاية الشدّة إلى النظرة الميتافزيائية إلى الطبيعة، حين برهن أنّ العالم العضويّ الحاليّ كلّه، أي النباتات والحيوانات وبالتالي الإنسان أيضا، هو نتاج تطوّر مستمرّ منذ ملايين السنين, أن مساهمة داروين في تطوّر علم الحياة أكثر من مهمّة، فقد كان لها في حينها وقع الرجّة، ليس على مستوى البيولوجيا فقط
يتبع لطفاً....


7 - ماركس و داروين-2
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 9 / 20 - 12:11 )
كتب إنجلز رسالة إلى بيتر لافروف Lavrov بتاريخ 12-11- 1875 ، يقول - أقبل في مذهب داروين نظرية التطور ، أما أسلوب البرهنة الدارويني ـ الصراع من اجل البقاءstruggle for existence ، الاصطفاء الطبيعي natural selection, فاني اعتبره مجرد تعبير أول ، مؤقت ، ناقص incomplete expression ,عن الواقع الذي تم اكتشافه للتو .

وركز إنجلز في مقالة بعنوان : : دور العمل في تحول القرد إلى إنسان... The Part played by Labour in the Transition from Ape to Man, بتاريخ1876, على:
دور العمل الذي هو برأي أنجلس ليس فقط مصدرا للثروة، وإنما هو أيضا الذي انشأ الإنسان نفسه....

لقد أخطأت الداروينية لعدم إدراكها الاختلافات الأساسية بين الإنسان والقرد، إذ ركّزت نظرها بوجه خاصّ على ما هو مشترك بين هذين الكائنين، معتبرة تلك الاختلافات كمّية لا نوعية، وبموجب ذلك تمّ تصنيف الإنسان ضمن المملكة الحيوانية بينما هو أرقى منها.

يتبع لطفاً...


8 - ماركس و داروين-3
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 9 / 20 - 12:14 )
انصبّ نقد الماركسية للداروينية على الاستتباعات المترتبة عنها في المجال الاجتماعي، حيث عمد الداروينيون إلى تطبيق قوانين التطوّر البيولوجية حرفيا تقريبا على المجتمع الإنساني .

وظهرت بذلك الداروينية الاجتماعية خاصة على يد هوكسلي.. Thomas Henry Huxley, والتي استخدمها النازيون ذريعة لابادة الشعوب.

آخيراً أرجوا من الزميل منير كريم أن يقرأ ماركس لا يقرأ عن ماركس وبأمكانه أن يطلع على مقالتنا عن الماركسية
مع الشكر و التقدير




9 - هل الماركسية ضرب من ضروب الدارونية الاجتماعية
منير كريم ( 2020 / 9 / 20 - 14:33 )
الى السيد عبد الحسين
من الافضل ان لا تقيم المقابل فانا ليس لدي حساسية من الماركسية ولا نقدي ديماغوجي واستطيع ان اقيمك انا ايضا , الافضل مقارعة الحجة بالحجة
اكتشف دارون قوانين التطور العضوي في عالم الاحياء وعلم الاحياء المعاصر يعتمد كليا على موضوعات التطور, الدارونية الاجتماعية محاولة تطبيق افكار دارون على المجتمعات البشرية وخاصة موضوعة الاصطفاء الطبيعي والبقاء للاصلح ولو ان البعض يخفف من ذلك ويجعل الاصطفاء الطبيعي في مجال الثقافات وليس الوجود البشري كماهو
كيف نقرأ ماركس وغيره ؟ نقرأ له وعنه ونستنطق نصوصه ونستنتج النتائج المنطقية من نصوصه لا ان نقف مسحورين امام نصوصه وننظر لها بقدسية مثلما تفعل انت
ماركس ينظر بازدراء لشعوب البلقان وللشعب المكسيكي ويصرح ان الدول المتقدمة انتاجيا ممكن ان تبتلع هذه الامم التي يسميها احيانا بالامم الرجعية اما على صعيد المجتمع الواحد فهو يعلن دائما عن رغبته في زوال الطبقات البينية البرجوازية الصغيرة والفلاحين هذا فضلا عن تصفية البرجوازية
اليس ماركس داروني اجتماعي
شكرا


10 - الحجة بالحجة
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 9 / 20 - 17:01 )
السيد منير كريم المحترم
أنا لا أتكلم عنك شخصياً بل أتحدث عن خطابك
نعم مقارعة الحجة بالحجة , وأنا قدمت لك الحجج.

ماهي حججك لطفاً؟
1. ماركس ينظر بازدراء شعوب البلقان وللشعب المكسيكي ؟
قدم لنا الحجة, أين ومتى أزدرى ماركس شعوب البلقان والمكسيك؟؟

2. ويصرح ان الدول المتقدمة انتاجيا ممكن ان تبتلع هذه الامم التي يسميها احيانا بالامم الرجعية ؟؟
قدم لنا الحجة أين ومتى , قال ماركس هذا ؟؟

3.فهو يعلن دائما عن رغبته في زوال الطبقات البينية البرجوازية الصغيرة والفلاحين هذا فضلا عن تصفية البرجوازية

زميلي العزيز , ايضاً : أطلب منك الحجة؟ اين ومتى؟

الحجة بالحجة : تعني ان تقدم لنا نص بالتاريخ والمصدر .
مع الشكر


11 - هذه بعض المراجع الكافية للموضوع
منير كريم ( 2020 / 9 / 20 - 20:47 )
1) Karl Marx, The Russian Menace to Europe, 1853
2) Karl Marx, New York Daily ,Tribune, August 8, 1853
3) Karl Marx, letter to F. Engels, June 24, 1865
4) Karl Marx, letter to F. Engels, August , 1866
For more details read the book:
Karl Marx : Racist , buy Nathaniel Weyl
The author is a former member of US communist party
طبق البلاشففة الدارونية الاجتماعية الماركسية في تصفية ملايين الفلاحين وفي ابتلاع الامم الصغيرة المجاورة لروسيا وترويسها لغويا وثقافيا
شكرا


12 - الي صديقي العزيز عبد الحسين سلمان
محمد البدري ( 2020 / 9 / 21 - 03:26 )
لعبت الدعاية والاعلام دورا كبيرا في تنميط وعي كثيرين بغرض وضعهم اما في وضع الحياد واما في كفة العداء ازاء الصراع الفكري / السياسي الذي جري منذ اصبح لقوي العمل المستغلة (بفتح الغين) نظرية تحمي حقوقها وتشكل وعيها علي قواعد معرفية جديدة اسسها الفكر السياسي الاقتصادي الماركسي.
فلو قرأ احدهم ممن وقعوا في احابيل الدعاية الطبقية كل من ماركس او فرويد او داروين بعقل حيادي يهدف للمعرفة فلن تسري فحوي نلك الاعمال العظيمة في مسام الوعي لديهم ليس فقط ليس بسبب الدعاية والاعلام المنوه عنهم انما ايضا بسبب التشبع الديني ايا كان مصدره المعادي لاي فكر او تغيير. فليس غريبا ان نجد اعدءا التغيير للجديد تمت صناعتهم واصبحوا اعداء انفسهم خدمة للقديم الذي يشعر بالخطر من افكار ونظريات اتت بها المعرفة الحديثة.
الماساة في هذا الشرق التعس تتضح حينما لا نجد احدا من عتاه الفكر الرجعي له الجرأة لكتابة عنوان مثل (طبقة البروليتاريا مفهوم ميتافيزيقي)، حتي ابن حنبل وخدام الاسلام السياسي لن يكون له مثل هذا الابداع الانتحاري


13 - نص لا مقال
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 9 / 21 - 08:38 )
الزميل المحترم منير , تعليق رقم 11

شكراً لك على الجواب.
لكن :
1. أرجوا منك ان تذكر نصاً لماركس يتعلق بما تقوله عن الازدراء و ابتلاع الامم , لا ان تذكر لي عنوان مقالات.

2. الكتاب الذي ذكرته, مؤلفه Nathaniel Weyl معروف لدينا و معروفة مواقفه . هو احد جنود مكارثي اثناء الحرب الباردة. وهو شخص عنصري معادي للسامية

دعم أنظمة حكم الأقلية البيضاء في جنوب إفريقيا ضد نيلسون مانديلا ، مفضلاً البيض في روديسيا وجنوب إفريقيا والحكم الاستعماري البرتغالي....و مدافعًا عن الفصل العنصري في المنزل. مؤيدًا للنظريات العنصرية ضد التمازج بين الأجيال
مع الشكر


14 - المصادر واضحة ولا عذر في ذلك
منير كريم ( 2020 / 9 / 21 - 09:16 )
الاستذ عبد الحسين المحترم
اعتقد ان المراجع واضحة ومعضمها رسائل قصيرة والنص واضح فيها وهي عموما تمس شعوب البلقان والروس والمكسيكيين والهنود والسود واليهود ولاعذر في طلب المزيد , اقراها جيدة وستجد الموضوع
اما اتهام المؤلف بهذا الشكل فهذا ليس بالاسلوب العلمي الافضل نقاش الافكار ولم اسمع بماركسي رد على المؤلف بكتاب
شكرا


15 - حقائق
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 9 / 21 - 09:58 )
شكراً للزميل منير كريم

حضرتكم الذي وجه الاتهام لماركس , والتهمة يجب ان تكون مبنية على أساس موثق. انت المطالب بذكر النصوص التي يزدري بها ماركس شعوب ما.

إما عن الكاتب : , Nathaniel Weyl , فأن سيرته الشخصية معروفة للجميع وهي حقائق وليس اتهامات . موقفه من نيلسون مانديلا , معروف للجميع, وموقفه كذلك من دعم الاستعمار البرتغالي في افريقيا معروف ايضا وليس تهم .


16 - قراءة
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 9 / 21 - 10:07 )
الزميل منير

حتى لا تزعل علينا
انا قرأت
3) Karl Marx, letter to F. Engels, June 24, 1865

ولم اجد فيها شيئاً يدل على الازدراء وابتلاع الامم.
ارجوا منك قراءة هذه الرسالة ايضا , ربما اكون انا على خطأ


17 - حول الإستدلال بمراجع نصوصها مقتطعة من سسياقها
عذري مازغ ( 2020 / 9 / 21 - 13:14 )
النصوص المدرجة في العناوين اعلاه للزميل منير كريم هي نصوص لماركس مقتطعة من سياقها واحيانا ليست نصوصا لماركس بل استدل ساخرا به على اصحابها أو ساخرا من العقلية التي أنتجتها
أدرج مثلا نصا لماركس حول المسالة اليهودية وهو ايضا مدرج في ذلك المقال الذي ينبه إلى عنصرية ماركس: - المال هو إله إسرائيل المتحمس الذي لا ينبغي أن يوجد أمامه
إله آخر. يحط المال من قيمة جميع آلهة الإنسان الأخرى و
يحولها إلى سلعة. المال هو القيمة العامة القائمة بذاتها لجميع
الأشياء. و من هنا فقد نهب من العالم كله، عالم الإنسان
والطبيعة قيمته الخاصة. المال هو الجوهر الغريب عن الإنسان
وعمله و وجوده، و هذا الجوهر الغريب لا يسيطر عليه وحسب،
و إنما يجعله يعبده. هذاالنص له سياق خاص يسخر فيه ماركس من باور في تناوله المسألة اليهودية بالمانيا
إن الإجابة على هذه الإشكالية في قراءة نصوص ماركس تتطلب مقالا خاصا لم يكن مقالي هذا موضوعا له فانا هنا انتقد غياب البدائل في العمل في الاحزاب الشيوعية والكسل في اعمالهم مع التعجرف بالبيانات
مع شكري الخاص إلى جميع الذين ساهموا في إغناء هذا الموضوع


18 - إلى السيد فؤاد النمري
عذري مازغ ( 2020 / 9 / 21 - 13:21 )
بالفعل اختفت ثورة أكتوبر ولم يعد للأحزاب الشيوعية، خصوصا العربية، ضرورة في البقاء لأنه مات ما به هي كانت تنتظر ان يقوم لها بالثورة


19 - لا تشككوا بالمصادر فهذه مصادر حقيقية
منير كريم ( 2020 / 9 / 21 - 16:31 )
تحية للاستاذ عبد الحسين

التعليق 16 هذه الرسالة تتحدث عن ازدراء الروس

في المرجع 4 يقول ماركس السود نوع منحط من البشر
ولعلي اضيف لك مرجعا اخرا
يقول انجلس في ديالكتيك الطبيعة طبعة موسكو 1954 ص 353
بان التدني العقلي للزنوج يعيقهم في فهم البرهان الرياضي
هذه المصادر صادمة للماركسي وغير الماركسي بفعل الشهرة الزائفة لماركس المنطلية على الكثير من البشر
شكرا


20 - عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا
عبد الحسين سلمان ( 2020 / 9 / 21 - 19:01 )
الزميل منير كريم المحترم , تعليقرقم 11

يقول الامام الشافعي:
وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ.....وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا

والشطر الثاني ينطبق على حضرتكم : وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا

1. في المرجع 4 : ماركس يخبر إنجلز عن داروين وعن عالم انثربولوجي يدعى Pole Duchinski و هو الذي يقول : أن السود نوع منحط
(he spent a long time in Africa) he shows that the common negro type is only a degeneration of a far higher one.
و he هنا هو Pole Duchinski

2. يقول انجلس في ديالكتيك الطبيعة : بان التدني العقلي للزنوج يعيقهم في فهم البرهان الرياضي...

فأن إنجلز ( رغم تحفظي على كتاب ديالكتيك الطبيعة للاخطاء العديده وقد كتبت عنه) يقول عن البديهات الرياضية mathematical axioms لا يمكن لزنجي استرالي ان يفهمها , وهذه حقيقة . حتى ان الكثير من الناس لا تفهم mathematical axioms , الأ صاحب التخصص الرياضي.
وهنا إنجلز يشير الى ان سكان استراليا الاصليين مازالوا بدائيين و لم يعرفوا الحضارة.
واعتقد شخصيا , ان إنجلز غير موفق في هذه العبارة التي لا داعي لها.







21 - ارجوا ان تخرجوا من حالة النكران وتتقبلوا الواقع
منير كريم ( 2020 / 9 / 21 - 21:38 )
تحياتي
انتم في حالة نكران للواقع
هذه المراجع واضحة وانت تاخذ نتفا منها وتحاول ان تفسرها بعيدا عن الموضوع
على اي حال سارسل روابط توضح النصوص بدقة
شكرا


22 - اقرأ محتوى هذا الرابط رجاء
منير كريم ( 2020 / 9 / 21 - 22:03 )
تحية
ارجو الاطلاع على محتوى الرابط التالي فهو يوضح كل شيء

https://www.hinduhumanrights.info/should-we-knock-down-the-statue-of-racist-karl-marx/


23 - اقرأ محتوى هذا الرابط رجاء
منير كريم ( 2020 / 9 / 21 - 22:03 )
تحية
ارجو الاطلاع على محتوى الرابط التالي فهو يوضح كل شيء

https://www.hinduhumanrights.info/should-we-knock-down-the-statue-of-racist-karl-marx/


24 - ويل للمصلين
عذري مازغ ( 2020 / 9 / 21 - 22:05 )
السيد منير كريم المحترم
لماذا لا تكتب مقالا حول عنصرية ماركس وتخرج من إحراج لعناوين تدلي بها هي عناوين عندما ، تضعها في محرك البحث يعطيك عشرات المقالات والغعلانات وليس مقالا بعينه ثم عندما تأتي بعبارة يتيمة خارجة من سياقها فأنت تعمل مثل اأولئك الذين رأوا في الصلاة ويلا لأن في القرآن جاء كلام -ويل للمصلين- بينما سياق الويل هذا في القرآن مرتبط بقول ياتي بعده
العنوان الاول الذي وضعته احالني إلى مقال منشور بإحدى الجرائد الأمريكية حول عنصرية ماركس وعدوانية الشعوب السلافية من أوربا، وهي مجموعة عملة نفس عمل ويل للمصلين اقتطاع جمل لماركس من سياقها الساخر حول كتاب في عصره تناولهم بالنقد وأتيتك بنموذج أعلاه حول اليهود


25 - لا ليس الموضوع كما تظن
منير كريم ( 2020 / 9 / 22 - 06:19 )
تحية للاستاذ مازغ
الكتاب الذي ذكرت يوضح كل الموضوع واذا تقرأ محتوى الرابط في الفقرة المخصصة لماركس ستجد النص والصفحة والمصدر , فهذه ابحاث قبل ان تكون مقالات
قراءة محتوى الرابط لا تأخذ سوى دقائق بلغة انجليزية متوسطة
اما اذا كان الامر تشكيكا وعدم موضوعية فالامر مختلف
انا اسف ربما ابتعدنا عن جوهر مقالتك وكان ممكن للامر ان يكون واضحا بسرعة اذا تحلى الجميع بالموضوعية
شكرا جزيلا لك

اخر الافلام

.. سوناك ينشر فيديو عبر حسابه على -إكس- يسخر فيه من سياسة حزب ا


.. هل يهمين اليمين المتطرف على البرلمان الأوروبي؟ وماذا يغير؟




.. غزة: آلاف الإسرائيليين يطالبون بالموافقة على مقترح الهدنة وا


.. ??مجلس النواب الفرنسي يعلق عضوية نائب يساري لرفعه العلم الفل




.. الشرطة الإسرائيلية تفرق المتظاهرين بالقوة في تل أبيب