الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المقامر السخي

محمد الإحسايني

2006 / 7 / 6
الادب والفن


أحسستُ أمس بكائن خفي يحتكّ بي عبر حشود المارة بالشارع، كنتُ دائماً أتشوق إلى معرفته، وقد عرفتُه على التو؛ ولو أنني لم أره قبل ذلك.
أما هو؛ فمازال ينتابه تشوق مماثـل،فيما يتعلق بي . وفي الواقع ، رمش إليّ من طرف خفيّ؛ وهو يمر،رمشة ذات مغزىً سارعتُ إلى الإذعان إليها،تتبعتُه بانتباه،وسرعان ما انحدرتُ وراءه نحو بهو تحت الأرض،فاتن، يشع فيه ترفٌ ربما لا يستطيع أي بيت من البيوتات الراقيات في باريس أن يتجهز بمثال يقاربه .
بدا لي غريباً أنني قد مررتُ أحيانا كثيرة، بجانب هذا الوكر المدهش دون أن أهتديَ إلى مدخله.وما انفكّ يسود فيه جو ودّي، ومع أنه خلاب ؛ فهو يكاد ينسيك فورا، ًكل أهوال الحياة المُضْجِرة، ويظل المرء يتنسم فيه غبطة كئيبة شبيهة بالغبطة التي استمر يكابدها الآكلون من وردة النيل لمّا أحسوا؛وهم ينزلون في جزيرة مسحورة، مضاءة بشموس ِ هاجرة ٍ أبدية،لمّا أحسوا تتولد فيهم الرغبة،برقرقات شلاّلات رخيمة مهدهدة،في ألاّ يعودوا أبداً إلى آلهة مساكنهم وأولادهم، وألاّ يصعدوا مجدّداًفوق الأمواج
العالية للبحار.
كان في الوكر وجوه رجال ونساء غرباء، موسومون بجمال أخّا ذ ؛وإن كان يبدولي أنني قد رأيتُهم بعد،
في عهود وبلدان ما زال مستحيلاً عليّ أن أتذكرها تماماً، وبالأحرى، كانت تلك الوجوه تلهمني ودّاً أخوياً يولدُه هذا القلق عادة في صورة المجهول. فلو حاولت أن أحد د تعبير نظراتهم غير العاديّة، بأي وسيلة من الوسائل،لقلت إنني لم أر أبداًتلك العيون تتلألأ تلألؤاًثر نشاطاً من جراء هول الملل،والحرص
الدائم على الإحساس بالعيش.
أكلنا وشربنا بإفراط،، من جميع أنواع الأنبذةالممتازة.
وكان يبدو لي، بعد ساعات عديدة، أن الشَّمول مازالت تذهب به، أكثر ما ذهبت بي، الشيء الذي يكاد يكون غير عاديّ، والحال أن لعبة القمار،تلك اللعبة الفوق طاقة البشر، كانت تتخلل في مختلف فترات الاستراحة، إسرافنا المتكرر في اغتباق الراح، ولابد أن أقول إنني قامرتُ فضيعتُ روحي باتباع شروط وآداب الكسب من أجل الكسب وباستهتار وحماقة متهورين. فالروح شيئ غير ملموس،وفي الغالب، غير مفيدة، وأحياناً مزعجة ؛وإن لم أكابد بالنسبة لهذه الخسارة التي مُنيتُ بها سوى أقل تأثير من ذلك التأثير الذي أكابده لوضيعتُ في نزهة، بطاقة زيارتي.

دخنّا طويلاً بضعة سيجارات من نوع السيجار، نكهته وعطره، لا مثيل لهما كانا يبثان في النفس حنيناً وتوقاً إلى البلدان، وإلى فرص السعادة المجهولة. لقد تجرأتُ لما انتشيتُ بكل هذه المباهج،
على التمهيد للأ لفة بيننا؛ ولم يبد له ذلك التمهيد مزعجاً، فصرختُ مستولياً على كأس مليئة حتى الثمالة: " على نخبك الخالد، أيها الشيطان العجوز! "
تحدثنا كثيراً عن الكون ونشأته،وفنائه المقبل،والفلسفة الشاغلة للعصر،أعني فلسفة التقدم والاكتمالية، وعلى العموم، تحدثنا عن جميع أشكال التبجح البشري، وحول هذا الموضوع بالذات،لم ينضب معين الشيطان الرجيم من المفاكهات الخفيفة التي يتعذر بعضها،وكان يُبين عن أمهات أفكاره، بلطافة إلقاء، وبهدوء في طرافة ، لم أعهد هما في أي واحد من اشهر المحدثين في الإنسانية.فقد شرح لي لامعقولية مختلف الفلسفات التي كانت حتى الآن،تهيمن على العقل البشري؛ بل تفضل الرجيم ليُسرّ إليّ ببعض المبادئ الأساسية التي لايلائمني أن أقتسم فوائدها وملكيتها مع أي كان . ولم يشتك بأي حال من الأحوال،من سوء السمعة التي يتمتع بها في جميع أجزاء المعمور، بل أكد لي انه كان هو بالذات الشخص الأكثر اهتماماً بتخريب الخرافات ودحضها، فاعترف لي أنه لم يخش نسبياً على سلطانه، إلا مرة واحدة ، وكان ذلك يوم سمع فيه واعظا من أمهر الزملاء الوعاظ يصيح من أعلى المنبر:" إخواني الأعزاء، لاتنسوا أبداً عندما تسمعون تمجيد الناس لتفدّم المعارف، أن أبرع مكائد الشيطان،
هو أن يُقنعكم بأن ذلك التقدم لا يوجد " .
قادنا ذكر هذا الخطيب الشهير، بطبيعة الحال،إلى موضوع الأكاديميات، فأكد لي مضيفي الغريب أنه كان لا يأنف في كثير من الأحوال من أن يلهم قلم وكلام وضمير المربي تعاليمه، وأنه يكاد يحضر بنفسه ،في جميع المناقشات الأكاديمية؛وإن كان لا يدرى شخصه ورسمه .
ولما شجعتني طيبوبته المفرطة على الكلام، سألته عن أخبار الله، وهل رآ ه هذه الأيام الأخيرة ، فأجابني بعدم اكتراث مشوب ببعض الحزن:"إننا نتبادل التحية عندما نلتقي بيد أننا كـنبيلين راسخين في النبالة، قد لا تستطيع لباقة فطرية أن تخمد فينا كليا ذكرى أحقاد قديمة.
يصعب التصديق أبداً أن الشيطان الرجيم قد خص شخصاً عادياً بجلسة طويلة،وقد خشِيتُ أن أنخدع بتلك الطيبوبة المفرطة . وأخيراً ، شرع، كالفجر المرتعش، يخطط يباضاً على زجاجات النوافذ...قالت لي هذه الشخصية الشهيرة التي تغنى بها كثير من الشعراء، وخدمها كثير من الفلاسفة الذين يشتغلون على تمجيدها دون معرفتها:"أريد أن تحتفظ مني بذكرى طيبة، وأن تبرهن أن أنا توصف في أقوالكم بكثير من الشر ؛فأنا أحياناً لوام ناه،
لانتفاعي بإحدى عباراتكم البذيئة. وللتعويض عن الخسارة التي لاتقدربثمن، التي مُنيتَ بها في ضياع روحك في القمار،أهب الرهان لك أنك سوف تكسب،إذا كان حسن الطالع لصالحك
أعني إمكانية الخسارة والربح، خلال حياتك كلها، وان داء السوداوية العجيب هذا،لهو أصل جميع أمراضك، وأصل جميع انتكاساتك. ولن تخالجك أبداً رغبة إلا وساعدتك على تحقيقها،ولتسودنّ
على جميع أندادك من السوقة، وستزجى لك المدائحُ؛ بل أناشيدُ الهُيام بك،حتى العبادة، فسيسعـى
إليك المال، والذهب، والجواهر ،والقصور الفاتنة، منقادة إليك، وستترجّاك أن تتقبلها، دون أن تكون أنت قد قمت بمجهود لكسبها، وستنتقل إلى وطن آخر، إلى قطر آخر،كما سيأمرك به هواك
غالباً، وستسكر بالملاذ الشبقية دون ملل،في بلدان فاتنة حيث الجو حار دائماً، وحيث تتضوع
النساء أيضاً طيباً كالأزهار". وأضاف وهو ينهض مؤذناً بالانصراف، في بسمة ملائمة"الـــى
آخره،إلـى آخره..."
لولا مخافة الخزي أمام محفل مهيب، لوقعتُ طوعاً عن رضى ساجداً أمام هذا المقامر السخي لأشكره على سخائه الحاتمي، لكن بعد أن غادرته، خامرني الارتياب الشديد في أمره شيئاً فشيئاً؛
لم أتجر أعلى أن أصدق كلامه عن سعادة خارقة للعادة،وما فتئت أصلي من خلال ما تبقى لي من
عادة بلهاء، مرتعداً، فأخذتُ أردد؛وقد اخذتني غفوة من النعاس:"إلهي، رباه،يا إلهي! إجعل الشيطان يفي بوعده." .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مسرحية -شو يا قشطة- تصور واقع مؤلم لظاهرة التحرش في لبنان |


.. تزوج الممثلة التونسية يسرا الجديدى.. أمير طعيمة ينشر صورًا




.. آسر ياسين يروج لشخصيته في فيلم ولاد رزق


.. -أنا كويسة وربنا معايا-.. المخرجة منال الصيفي عن وفاة أشرف م




.. حوار من المسافة صفر | المخرجة والكاتبة المسرحيّة لينا خوري |