الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ليس عتباً عَلى الموتِ لكن رفضاً لِقهر الرجالِ

عادل محمد العذري

2020 / 10 / 3
مواضيع وابحاث سياسية


هناك صفات تميل إليها النفوس وتحبها وتعشق من يتحلى بها ،وليس هناك أفضل من صفات العلم التى يتحلى بها شخص ، بعد أن أنفق جُل سنين عمره في عملية تحصيله ليعود إلى تلك الديار ، فيباشر حياته بتعليم أفراد مجتمعه ،يستمدون منه منابع المعرفة التى ألمَّا بها ، فتتلقفها أجيال جديدة لِتضيف عليها وتزيد ، ثم تسلمها بدورها لِمن بعدها ،فتزدهر أنوار المعرفة في المجتمع وتنموا وتزدهر شجرة الحياة والحضارة في المجتمع ، وتختفى وتتلاشى معها معالم الجهل والتخلف في ربوع الوطن . وهكذا تكون دورة الحياة الطبيعية للمجتمع السليم ، فيتطور وينمو رويدا رويدا ويسهم فِي دور الحضارة العالمية والإنسانية .في المقابل تقف عجلة الحياة وتشوه في حالات الحروب والمجازر التى تشب نارها في المجتمع وّتُجَّج نارها ،وتحرق كل معالم الحياة وتنقلب الموازين وترتوي الأرض بِإراقة الدماء ، وتحل الرذائل محل الفضائل فيصعد الجهل على حساب العلم لِحاجة المرحلة ،و تتشبع النفوس بروح الحقد والإنتقام ،وتفوح رائحة الكراهية وتسود الشحناء والبغضاء بين أوساط المجتمع ، وتتحول الإرض إلى مقابر لِدفن الموتى ،وينقلب راس الهرم وتتبدل اولويات الحياة في المجتمع،ويغيب العدل عنه. فتتوق النفوس المظلومة والمظطهدة والمنكسرة،للبحث عنه وتتغنى به،وتكتسى النفوس الثائرة وقود من نار ،يزين حياتها ،وتشرق من حلاوة ذلك الأسم شمس الحرية ،لِتعانق أشعتها عنان السماء ،في الوقت الذي تبتئس نفوس الظالمين والجاحدين بصوت العدل ،الذي يزاحم ويضيق عليهم منافعهم ويهدد أربحاهم ،ويصتدم بنزعاتهم – كما يعتقدون بكونهم أقوياء- فلولا غياب العدل كقيمة إجتماعية كبرى لأساس الملك،الذي يستقيم به المجتمع ، وإبتعاد أفراد المجتمع عن مركز تلك القيمة الممثلة لهم ،ما كان للظالمين ولا لقوتهم وجبروتهم من نصيب على أرض الواقع.ولا استشرى الفساد للحاكمين بنهب أموال وثروات المجتمع والعبث بها ،دون أدنى إعتبار لمجتمعاتهم. فكان من فداحة ذلك الظلم ،ما تعرض له الدكتور عبد النورعبد الخالق أحمد ،إبن مدينة زبيد ،مدينة العلم والعلماء ،كما لحق الظلم بكل فئات المجتمع الذي ينتمى إليه.لقد أستشعر المرحوم قضاياء الفساد ودورها في تدمير المجتمع،فشمر ساعديه واستل سيف المعرفة والعلم ،وامتطى صهوة جواده ،ومضى بعزيمة الفارس ، فانكب على مدار سنوات ،بكلية دار العلوم بالقاهرة،يفتش عن أسباب فساد المجتمعات ،من خلال النص القرأني ، دارساً ومحلل لها، لعله يسهم عند عودته إلى وطنه باقتلاع مكامن الفساد والتحذير منه.وما كان يدرك يومها أن السلاح الذي حمله معه ،لمحاربة الفاسدين ،سيصدم به ،وسيكون هو ضحية الفساد في المجتمع بسلبه مرتبه ،وقوت بنيه ،فتجبره الحياة أن يتخلي عن ذلك الطريق لِيفتش عن مصدر رِزق آخر ،لِيطعم أفواه بنيه الجائعة ، فلم يحتمل وعورة الدرب الجديد ،وينعكس على نفسه الجريحة ،لِيودع عالم ملئ بالفساد أراد النفور منه ،فيصبح ضحيته ،فسلام على روحه البرئية ،واللعنة على الظالمين الذين كانو سبباً لنهايته،ولينتصر العدل والحق ولو بعد حين،مهما كانت جحافل الظالمين.....
قضى العمر في البحث
عن أسباب الفسادِ
فاضحى طاوى الحشاء
بدون ماء وزادِ
تُورَّقه مطالب العيش قهراً
لِيحى في إنتقادِ
فعاد مرغماً لِكسب العيشِ
بعجنِ الخبز للعبادِ
يناديهم يوما بعد يوماً
لم نعد نحتمل البلاء الشَّديد ِ
ترى في عينه قهراً ودمعاً
كأنَّهما لم تذق طعم الرقادِ
قد كان يحيا بعزاً ومجداً
تذلُ به كل عينٍ حَسودِ
قتلوه بغير سِلاحاً
سلبوه حقُ الحياة بعد الحصادِ
فويلٌ ثمَ ويلٌ لهم
يوم لقائه في دار المعادِ








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. نبض فرنسا: هل يتجه المشهد السياسي نحو قطبية ثنائية على حساب


.. مقتل أكثر من 100 جندي من بوركينا فاسو في منطقة قرب الحدود مع




.. شخصيات فنية رياضية تدعو إلى منع فوز اليمين المتشدد في التشري


.. إسماعيل هنية في كلمة لأهل غزة: تضحياتكم تصنع النصر




.. البرهان يؤكد ثقته بالنصر ودقلو يتهمه بالانسحاب من المفاوضات