الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مشكلة الديون الحكومية في الفكر الاقتصادي

محمود يوسف بكير

2020 / 10 / 31
مواضيع وابحاث سياسية


تتزايد ‏الديون الحكومية عبر العالم بمعدلات غير مسبوقة بسبب أزمة الكورونا وما تبعها من اجراءات غلق لمعظم الأنشطة الاقتصادية للحد من انتشار الفيروس وما نتج عن هذا من انخفاض في إيرادات الحكومات من الضرائب وزيادة مصروفات الدعم لمختلف الأنشطة الاقتصادية التي تضررت، ‏وهو ما يضطر الحكومات للاقتراض بكثافة من الداخل والخارج. وفي ‏هذا فقد عرف عن جون مينارد كنز مؤسس علم الاقتصاد الكلي توصيته بأهمية أن تلجأ الحكومات إلى الاقتراض في وقت الأزمات لتفادي الكساد الاقتصادي ولتحقيق نوع من الاستقرار يضمن مستويات معقولة من النمو والتوظيف. ولازال كتاب كينزالشهير "النظرية العامة للتوظيف والفائدة والنقود" ‏بكل افتراضاته ومعادلاته الرياضية يدرس في كل جامعات العالم حتى اليوم. وبعد أزمة الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن المنصرم ‏اتبعت الحكومات نصائحه في التعامل مع المشكلة التي كان لها أثار سلبية على العالم كله وهي نصائح تتمحور حول ضرورة تخفيض أسعار الفائدة وقيام الحكومات بمبادرات لتحفيز الاقتصاد على النمو من خلال الاستثمار في البنية التحتية لخلق وظائف ،كما ‏قدم كينز فكرة المضاعف للاستثمار والإنفاق وبين أثرها الإيجابي على مخرجات العملية الإنتاجية وبين أيضا من خلال معادلات رياضية دقيقة ‏لازلنا ندرسها كيف يمكن أن يعمل المضاعف بشكل سلبي إذا ما امتنعت الحكومات عن التدخل والإنفاق العام في وقت الأزمات وعندما ينخفض الانفاق الاستثماري الخاص وهو ما يؤدي إليه من انكماش وزيادة البطالة، وتؤدي زيادة الاخيرة إلى خفض أكبر في الانفاق يتبعه المزيد من الانخفاض في البطالة وهكذا ‏يعمل المضاعف بشكل سلبي. ولكسر هذه الحلقة المفرغة ووقف عمل المضاعف السلبي يتعين أن تتدخل الحكومة من خلال سياسات التمويل بالعجز والاقتراض لتعويض ما تسببه الأزمة من انخفاض في إيرادات الحكومة.
‏ولكن الثقة في سياسات كينز انخفضت بشكل كبير نتيجة ما حدث في السبعينيات والثمانينيات من القرن المنصرم وهو ما سمي في تاريخ الفكر الاقتصادي من قبل مدرسة السياسة النقدية "بعقدي التضخم" حيث أثبت ميلتون فريدمان ومدرسة جامعة شيكاغو أن سياسات كينز التوسعية والمعروض النقدي الضخم كانت السبب في نوبات التضخم ‏وارتفاع أسعار الفائدة بمعدلات كبيرة في تلك الفترة. كما ادعى فريدمان أن سياسات التدخل الحكومي زادت الوضع سوءا حيث بدأ التضخم يلتهم مدخرات الناس ورأى أن نوبات الرواج الاقتصادي التي تأتي بها سياسات كينز لا تلبث أن تنتهي بنوبات انكماش وزيادة في البطالة و أنها سياسات لا تصلح للمدى الطويل! وبهذه المناسبة فإن آخر بحث لي ‏في سنة التخرج في كلية الاقتصاد بجامعة القاهرة قبل مغادرتي مصر في أواخر السبعينات كان موضوعه سياسة التمويل بالعجز عند كينز، وقد أثبت فيه أن سياسة كينز تصلح للمدى المتوسط أيضا ولكن لم استطع إثبات أنها تصلح للمدى الطويل لعدم وجود تجارب دولية ‏أو بيانات تثبت هذا وقتها، ولم اقتنع أبدا برأي فريدمان بوجوب تقليص الحكومة وتحجيم الدور الذي تلعبه في إدارة وتنظيم القطاع الاقتصادي بحجة أن الأسواق لها القدرة الذاتية على تحقيق التوازن. ولا يعني هذا بأي حال التقليل من شأن فريدمان الذي كان رائدا في السياسة النقدية بلا شك وحصل على جائزة نوبل في الاقتصاد من خلال موسعاته في السياسة النقدية وهو لا يقل شأنا عن كينز في السياسة المالية. ‏وقد تعلمنا منه أيضا مفهوم مشابه لمفهوم المضاعف عند كينز وهو مفهوم ال Velocity أو سرعة دوران النقود عندما درسنا مادة النقود والبنوك وهو ‏مفهوم رياضي هام في حسابات كم النقود المتداولة وكيفية التحكم من خلالها في التضخم. ولإزالت كل البنوك المركزية في العالم تطبيق نظريات فريدمان عند حساب الحد الأعلى والحد الأدنى للتضخم المرغوب فيه.
‏وفي عصر فريدمان توارى الاقتصاد الكينزي بعد إخفاقه في تقديم تفسيرات واضحة لأسباب ارتفاع التضخم وانخفاض معدلات النمو الاقتصادي وزيادة البطالة في فترة السبعينيات بالرغم من زيادة الانفاق العام. وبالنتيجة ‏ظهرت الليبرالية الجديدة ايام ريجان وثاتشر وسيطرت السياسة النقدية ونظريات فريدمان في استخدام كمية النقود المتداولة لتحقيق التوازن بالإضافة إلى الانحياز إلى اقتصاديات جانب العرض على حساب جانب الطلب والتي تقوم على الحد من التدخل الحكومي و تخفيف التشريعات الحكومية و تخفيض الضرائب و أسعار الفائدة والسماح للتضخم بالزيادة بشكل معتدل تحت سيطرة البنوك المركزية.

‏ولكن ومنذ أوائل التسعينيات وحتى الآن بدأت أسعار الفائدة على كل العملات الرئيسية في الاتجاه إلى الانخفاض نتيجة الانخفاض في الطلب الكلي وجاءت الأزمة المالية العالمية في عامي 2007/2008 لتنخفض أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر وهو ما يعني تحييد ‏أهم أدوات السياسة النقدية وحرمان البنوك المركزية في الغرب من المناورة بسعر الفائدة ارتفاعا وهبوطا للتعامل مع الأوضاع الاقتصادية المختلفة. ‏وعوضا عن هذا بدأت الحكومات في الغرب في العودة من جديد إلى أدوات الاقتصاد الكينزي للتعامل مع الأزمة من خلال الاقتراض من الداخل والخارج بالإضافة إلى طباعة نقود إضافية من خلال سياسات التيسير النقدي ال QEوالتي تقوم فيها البنوك المركزية بشراء السندات السيادية للحكومة وسندات الشركات لتوفير السيولة للأسواق المختلفة ‏من خلال هذه الأموال الرخيصة. ومما شجع الحكومات على الإمعان في الاقتراض انخفاض أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر. وما أن انتهى العالم من الأزمة المالية والتي استغرق إصلاح آثارها السيئة أكثر من 10 سنوات حتى جاءت جائحة الكورونا لتغلق الاقتصاد العالمي بالكامل وتحرم كل الحكومات من مصدر إيراداتها ‏الرئيس وهو الضرائب والرسوم السيادية، في وقت تحتاج فيه الحكومات إلى إيرادات ضخمة لتعويض قطاعات الأعمال التي تضررت بشدة من اجراءات الغلق العشوائي وكذلك تقديم الدعم اللازم والضروري لقطاعي الصحة والتعليم والقطاع العائلي وأصحاب الأعمال الصغيرة والملايين الذين فقدوا وظائفهم وأصبحوا بلا دخل.
ولم يعد أمام الحكومات إلا المزيد من الاستدانة حتى تجاوزت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي حد الأمان الذي نحدده في الاقتصاد ب 60% مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي لتتجاوز هذه النسبة حاجز ال 100% في معظم دول العالم.
والجديد الآن ‏أن عددا كبيرا من الاقتصاديين ومنهم خبراء صندوق النقد الدولي يروجون لسياسة ما يعرف بالنظرية النقدية الجديدة " " والتي تحث الحكومات على ضرورة الاقتراض عندما تكون تكلفته منخفضة او شبه مجانية كما هو حاصل الآن خاصة وأن هناك توجه عالمي ‏للإبقاء على أسعار الفائدة المنخفضة لسنوات طويلة قادمة لتخفيف عبء خدمة الديون السيادية على الحكومات وذلك كما صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي منذ أسابيع قليلة وكان مبرره وهو نفس مبرر صندوق النقد الدولي تحفيز الاقتصاد على النمو من جديد و المحافظة على الوظائف وأرزاق الناس وهذا توجه جيد في ‏رأينا طالما أن الاقتراض يتم بغرض تحقيق هذه الأهداف الهامة في هذه الأوقات العصيبة. ولكن ينبغي هنا ان ننبه القارئ الكريم إلى أن ما ينطبق على الاقتصاد الغربي لا ينطبق بالضرورة علينا في العالم العربي حيث الاقتصاد الريعي ‏الذي تعتمد فيه دولنا على استيراد الغذاء والدواء والآلات والمعدات وغيرها من السلع الاستراتيجية على الخارج وعلى الدولار بشكل أساسي. وعادة ما نعتمد في هذا الاقتراض المباشر من الغرب وإصدار سندات دولارية وهي مكلفة جدا بسبب ضعف التصنيف الائتماني للدول العربية بشكل عام ‏وهو ما يجعلها تدفع عائدا كبيرا على هذه السندات لحامليها من المؤسسات الغربية، ولذلك فإن الحذر واجب عند الإستدانة من الخارج. أما الاقتراض من الداخل من الجهاز المصرفي ومن خلال طرح سندات بالعملات المحلية للتعامل مع عجز الموازنة فإن هذا هو ما تتحدث عنه النظرية النقدية الجديدة ‏والتي ترى أن مخاطر الاقتراض بالعملة المحلية التي تطبعها الدول تكون محدودة ‏لأنه يكون بمقدورها أن تطبع أي كمية من النقد المحلي للوفاء باي التزامات محلية عاجلة ‏أو سداد مستحقات الديون المحلية.
وقد سبق أن بيننا في مقالة سابقة كيف أساءت الولايات المتحدة نفوذها على الدولار ‏باعتباره عملة الاحتياطي العالمي وعملة التسويات الدولية لطباعة ما تشاء منه لتحفيز اقتصادها على النمو وتصدر ما تشاء من سندات لسداد عجز ميزانيتها ولكن المدهش هو أن الكثير من الدول تقبل على شراء هذه السندات باعتبار أنها تدر بعض العائد كما أنها مضمونة من الحكومة الأمريكية وعلى رأس هذه الدول الصين. ولكن نسبة الاستثمار الأجنبي في أذون الخزانة الامريكية لا يقارن بما يستثمر فيها من داخل أمريكا نفسها خاصةً من قبل بنوكها العملاقة وشركات الأوراق المالية وصناديق التحوط والمعاشات. ومرة أخرى نقول إن أمريكا تسيء استخدام نفوذها لانها أصبحت تبالغ في استخدام الدولار وطباعته لتحفيز اقتصادها على النمو بكل الطرق وهناك الآن تشوهات كبيرة في النظام النقدي الدولي نتيجة هذه السياسة الامريكية ولا يستطيع أحد أن يتنبأ بما ستؤول اليه الأوضاع العالمية.

‏ومرة أخرى ‏نقول أن على الدول العربية أن ترشد عمليات الاقتراض حتى الداخلية منها وألا تبالغ في طبع النقود لمواجهة العجز في ميزانيتها لتجنب مخاطر التضخم الجامح آثاره السيئة على الفقراء. وكما المحنا سابقا فإن النمو التضخمي هو أحد الأعراض الواردة في الاقتصاد الكينزي وهو عرض غير موجود حتى الآن في الغرب بسبب ضعف الطلب الكلي بشكل عام وميل الناس للادخار عكس الوضع لدينا حيث يرتفع الميل الحدي للاستهلاك لدينا بشكل كبير بسبب الفقر وتركيبة السكان التي تتسم بارتفاع نسبة الشباب وصغار السن عكس الحال في الغرب.
‏والخلاصة أن الاقتصاد العالمي بعد أزمة الجائحة أمام تحديات كبيرة وخطيرة ومعقدة والحكومات على مستوى العالم تستدين بمعدلات كبيرة وغير مسبوقة لأنها تواجه مخاطر عدم الاستقرار المجتمعي وخطر السقوط بسبب عدم قدرتها على السيطرة على الفيروس وزيادة معاناة الناس من جراء قيود ومخاطر الاغلاق. وحسبما تعلمنا في الاقتصاد فإن البديل عن الاقتراض هو إجراء إصلاحات هيكلية شاملة ‏تتمثل في ترشيد الإنفاق العام والاقتراض من أجل الاستثمار فقط والذي يساعد على خلق وظائف بالإضافة إلى محاربة الفساد وفرض ضرائب عالية على الأغنياء واصلاح المنظومة الصحية ... إلى آخره. ولكن مثل هذه الإجراءات والاصلاحات تحتاج إلى وقت طويل والحديث عنها في ظل هذه الأزمة يكون نوعا من الترف لأننا أمام مسألة حياة أو موت ولا توجد بدائل أخرى حاليا سوى المزيد من الاقتراض.
ولكن طالما انه لا بديل عن الاقتراض فإنه يتعين أن يتم بضوابط ونظم حوكمة ورقابة جيدة تضمن حسن وعدالة استخدام الأموال المقترضة لحماية حقوق اجيال المستقبل التي سترث هذه الديون الثقيلة.
ولأن دول العالم كلها تطبق الآن النظام الرأسمالي ‏فإننا نعتقد أن الدول التي ستنجح قي اجتياز هذه الأزمة غير المسبوقة ستكون هي الدول التي تستطيع أن تجمع بين مزايا نظام السوق غير المنفلت وبين مرونة وقوة التدخل الحكومي عند الضرورة، ومن ثم فإن كينز كان محقا في أن آليات السوق وحدها لا يمكنها تحقيق التوازن المطلوب في وقت الأزمات الكبيرة.

مستشار اقتصادي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقال علمي ممتاز
منير كريم ( 2020 / 10 / 30 - 09:59 )
تحية للاستاذ بكير
مقال علمي ممتاز ومفيد جدا
اذا تعافى الاقتصاد الغربي ينتعش الاقتصاد في البلدان النامية قليلا واذا تازم الاقتصاد الغربي تتضرر البلدان النامية اكثر
انا معجب بالكينزية منذ زمن طويل وحبذا لو تطور هذه النظرية فهي من الاسس الهامة للاشتراكية الديمقراطية
شكرا لك


2 - رد الى: الاستاذ منير كريم
محمود يوسف بكير ( 2020 / 10 / 30 - 17:26 )
تحياتي أستاذ منير. ملاحظتك الاولي سليمة تماما لاننا اقتصاديات تابعة وغير مبادرة ومصابة بحالة جمود قكري ولذلك فإن أي تطور فكري أو تقني يحتاج منا لبعض الوقت حتى نستوعبه. أما بخصوص تطور التنظير الكينزي فإنه حاصل بالفعل في الجامعات الغربية وعلى سبيل المثال فإن هناك تطورات وتغيرات هامة في الاقتصاد الكلي الكينزي منها إن افتراض الرشادة في السلوك الفردي القديم تم تطويره بعمل حسابات وتوقعات تفترض أن الانسان لا يتخذ القرار الاقتصادي بشكل رشيد في مواقف مثيرة وهذا يساعدنا على تقديم سياسات تتسم بالواقعية والدقة عما كان عليه الحال في الكينزية الكلاسيكية كما ان هناك نظرية جديدة في الاقتصاد الكينزي لتفسير جمود الاسعار في متغيرات اقتصادية معينة تحتم أن يحدث ارتفاع أو هبوط بها. وأنا لا أكتب في هذه الموضوعات لانها سوف تكون مملة للقارئ العادي . المهم أنه لا يوجد هذا الجمود والتقديس لنظريات كينز كما هو الحال للأسف في الايديولوجيات الاخري التي تعرفها أنت وأنا والكثير من القراء .مع الشكر والتقدير


3 - ستكون أسوأ بما لا يقاس من الجنة المفقودة
طلال الربيعي ( 2020 / 10 / 30 - 18:10 )
الاستاذ العزيز دكتور محمود يوسف بكير
شكرا على مقالتك التي تستنتج
-ومن ثم فإن كينز كان محقا في أن آليات السوق وحدها لا يمكنها تحقيق التوازن المطلوب في وقت الأزمات الكبيرة-

مع اني بالضد من السياسات الكينزية, ولكن استفساري يتعلق بالمصطلح نفسه. فالعديد يتحدثون الآن عن الاقتصاد -الكينزي الجديد- والذي هو صنو لاقتصاد ميلتون فريدمان وصبيان شيكاغو, وهو الاقتصاد السائد حاليا.
https://www.alyaum.com/articles/954276/%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%AC/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%86%D8%B2%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%8A%D8%B1%D9%89-%D8%A3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%AA%D8%AB%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-
يتبع


4 - ستكون أسوأ بما لا يقاس من الجنة المفقودة
طلال الربيعي ( 2020 / 10 / 30 - 18:13 )

فكيف ستُرجع عقارب الساعة من الاقتصاد الكينزي الجدبد الى الاقتصاد الكينزي, ومن هي الاحزاب او القوى السياسية قي العالم التي تسعى الى الرجوع الى الاقتصاد الكينزي ومدى فعاليتها وواقعية مشروعها-بيرني ساندرز !؟ ولكني لا اعتقد ان جيرمي كوربين كينزي بل ماركسي, والذي علقت عضويته الآن في حزب العمال.
(!احزاب الاشتراكية الديموقراطية في منطفتنا بعضها يدعي الماركسية وهي كينزية او بالاحرى كينزية جديدة, وكانت (ولا تزال احزاب استبدادبة مثل حزب مبارك في مصر وبن علي في تونس وحزب جزار بشتآشان الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني.
فهل هي احلام طوباوية من قبل الليبراليين (!؟) تشدهم الى الفردوس المفقود والذي على حد تعبير الشاعر الانكلبزي الكبير جون ميلتون في ملحمته
John Milton: Paradise Lost - Documentary Film (Full HD)
https://www.youtube.com/watch?v=6vI7gQTyjyM
ستكون ستكون أسوأ بما لا يقاس من الجنة المفقودة؟
مع وافر مودتي واحترامي



5 - د. طلال الربيعي
محمود يوسف بكير ( 2020 / 10 / 30 - 20:41 )
تحياتي د. طلال حاولت أن أفتح اللينك التي تقضلت بارسالها بدون نجاح ولكني استنتجت من تعليقك أنك ضد السياسات الكينزية دون أن توضح الاسباب وفهمت أيضا انك ضد فريدمان ومدرسة شيكاجو لانك وصفتهم بالصبيان مع انهم أساتذة كبار وكنت أود أيضا أن توضح لماذا لإثراء الحوار . السائد حاليا هو مزيج فوضوي من السياسة المالية لكينز والسياساة النقدية لفريدمان لانه
أقتصاد أزمة معقدة وخطيرة ولا يملك أحد حلول سريعة لهاوفي انتظار ردكم


6 - د. طلال الربيعي 2
محمود يوسف بكير ( 2020 / 10 / 30 - 21:14 )
أرسلت التعليق السابق قبل أن أري تعليقك الثاني . الاقتصاد الكينزي هو اقتصاد بحت وليس , أيديولوجيا سياسية وبالمناسبة كوربين لم يقل أبدا أنه شيوعي وقد علقت عضويته بسبب تصريحات متناقضة عن العداء للسامية كما نشر هنا وورد في رويترز . أنت تتهمني ضمنا بأنني أؤيد سياسات ملتون قريدمان مع أنني كتبت عكس هذا تماما ولكن دعني أتفق معك في الرأي بإن كل من كينز وفريدمان كانوا يحلمون وصبيان ولا يفهمون فما هو الحل في رأيك؟ هل هو هدم مفهوم الدولة والنظام النقدي العالمي وإقامة نظام شيوعي أخر ؟ وهل هناك أي دولة حاليا ترغب في العودة للشيوعية في رأيك؟ ليس عندي أي مشكلة مع أي نظام طالما أن لديه حلول مالية ونقدية واضحة لما تعاني منه كل دول العالم حاليا وكلها دول رسمالية كما ترى. مع شكري وتقديري وألى الغد


7 - د. طلال الربيعي 2
محمود يوسف بكير ( 2020 / 10 / 30 - 21:24 )
أرسلت التعليق السابق قبل أن أري تعليقك الثاني . الاقتصاد الكينزي هو اقتصاد بحت وليس , أيديولوجيا سياسية وبالمناسبة كوربين لم يقل أبدا أنه شيوعي وقد علقت عضويته بسبب تصريحات متناقضة عن العداء للسامية كما نشر هنا وورد في رويترز . أنت تتهمني ضمنا بأنني أؤيد سياسات ملتون قريدمان مع أنني كتبت عكس هذا تماما ولكن دعني أتفق معك في الرأي بإن كل من كينز وفريدمان كانوا يحلمون وصبيان ولا يفهمون فما هو الحل في رأيك؟ هل هو هدم مفهوم الدولة والنظام النقدي العالمي وإقامة نظام شيوعي أخر ؟ وهل هناك أي دولة حاليا ترغب في العودة للشيوعية في رأيك؟ ليس عندي أي مشكلة مع أي نظام طالما أن لديه حلول مالية ونقدية واضحة لما تعاني منه كل دول العالم حاليا وكلها دول رسمالية كما ترى. مع شكري وتقديري وألى الغد


8 - جلادو شيكاغو واممية القبور!
طلال الربيعي ( 2020 / 10 / 30 - 21:58 )
الاستاذ العزيز دكتور محمود يوسف بكير
المقال نفسه قي الرابط يوضح اسباب معاداتي للكينزية . ومعاداتي لفربدمان واقتصاده النيوليبرالي
تفسره, مثلا, المقالات بخصوص شيلي
The ‘Chicago Boys’ in Chile: Economic Freedom’s Awful Toll
https://www.thenation.com/article/archive/the-chicago-boys-in-chile-economic-freedoms-awful-toll/
او
Pinochet-Era Economics, Borne From “Chicago Boys”,
Still Impacting Chile
https://nearshoreamericas.com/pinochetera-economics-continue-mold-chile/
والعراق
GLOBAL CAPITALISM AND IRAQ: THE MAKING OF A NEOLIBERAL STATE
Yousef K. Baker
https://www.jstor.org/stable/43499905?seq=1
او آخرون مثل روبرت لوني
Neoliberalism In a Conflict State: The Viability of Economic
Shock Therapy in Iraq
Strategic Insights, Volume III, Issue 6 (June 2004)
by Robert Looney

والعالم كله يتحدث عن الاساتذة الكبار باعتبارهم صبيان شيكاغو كما اعلاه. واعتقد التسمية الافضل هي جلادو شيكاغو!
قلت ان كوريبن ماركسي ولم اقل انه شيوعي.
يتبع


9 - جلادو شيكاغو واممية القبور!
طلال الربيعي ( 2020 / 10 / 30 - 22:01 )

لم تقل لي رأيك في الاشتراكيين الديموقراطيىن في منطقتنا, التي امميتهم صمتت صمت القبور على مجازر الطالباني في بشت آشان.
اجبتُ على اسألتك في حين اني استفسرت منك بعض الاستفسارات فكان ردك اسألة موجهة لي وليست اجوبة ولا زلت في
الانتظار!
وافر تحياتي


10 - القروض
محمد البدري ( 2020 / 10 / 30 - 22:56 )
تحياتي للعزيز الفاضل أستاذ بكير
لعلك تذكر تعليق سابق لي اكدت فيه انني آخر من يفهم في الاقتصاد ولا اعرف اموالا الا من جراء عمل مبذول، لهذا اسال ممن ستقترض الحكومات؟ ولان الحديث ليس عن العالم الثالث او ما دونه فممن يا تري ستقترض الدول التي نحن بشأن الحديث عنها بمقالك؟
مع شكري واعتزازي لما اتعلمه من صديقي المستشار الاقتصادي


11 - تداعيات الكورونا
على سالم ( 2020 / 10 / 31 - 03:57 )
شكرا للدكتور بكير على هذا التحليل الهام , اود ان اقول ان جائحه كورونا كانت بدون شك وبال على الدول الصغيره العربيه الفقيره , اكبر مثال على ذلك ماحدث فى فرنسا عندما قام ارهابى تونسى بقتل ثلاث ضحايا ابرياء وهو يكبر ؟ ؟ لاشك ان تونس تضررت اشد الضرر من كورونا وانعكس هذا على اقتصادها المنهار وفساد السياسيين فيها ودور حزب النهضه الاسلامى الارهابى , تجد الان مئات الاسر التونسيه المعدمه يقرروا ان يشقوا عباب البحر بقوارب مطاطيه بدائيه قاصدين ايطاليا طالبين حق اللجوء السياسى او الاقتصادى وهو هروب من الجحيم الذين يعيشوا فيه فى بلدهم تونس , لكن الحياه فى ايطاليا لها مشاكلها وتوابعها وهو ماحدا بهذ الارهابى التونسى ان يتحايل للوصول الى فرنسا بطريقه غير شرعيه مما نتج لاحقا الى يأسه وقتل الابرياء


12 - الاشتراكية الديمقراطية
منير كريم ( 2020 / 10 / 31 - 05:56 )
تحية
الاشتراكي الديمقراطي هو من يكون ديمقراطي فعلا واشتراكي (بمعنى العدالة الاجتماعية ) فعلا والاشتراكية الديمقراطية لاتعمل الا ضمن نظام ديمقراطي فما كل من عد نفسه اشتراكي ديمقراطي يعتبر كذلك
تبرز وجهتا نظر عند الاقتصاديين , الوجهة الليبرالية الصرفة كما هو الحال مع المدرسة الليبرالية الكلاسيكية (دعه يمر دعه يمضي) وامتدادها الان النيوليبرالية والوجهة التي تدعو الى تنظيم الاقتصاد واعطاء دور للدولة في تنظيم الاقتصاد ومنها الكينزية
التخطيط المركزي الشيوعي للاقتصاد قد فشل وادى الى كوارث تصل للمجاعات
شكرا


13 - تحياتي مرة أخري للدكتور طلال الربيعي
محمود يوسف بكير ( 2020 / 10 / 31 - 07:33 )
ليس ‏هناك إجماع على أي شيء لا في العلوم الطبيعية ولا الإنسانية وأنا أفضل هذا لإننا لا نتعلم الكثير من الإجماع، ولهذا فمن الطبيعي أن يعترض البعض على سياسات كينز وفريدمان وقد ذكرت هذا في مقالي وقلت إنني من أبناء السياسة الكينزية التي تطبقها كل الحكومات الآن شرقية وغربية . ‏بالنسبة لرأيي في الأسماء التي ذكرتها فأنا كنت أفضل ساندرز وبمراحل عن بيدن ولكن اشتراكيته الزايدة أخافت الديموقراطيين من خسارة منصب الرئاسة، كما إنني من المعجبين بجيرمي كوربين بالرغم من بعض أخطائه القاتلة .اما بالنسبة للزعماء العرب الذين ذكرتهم فهؤلاء يا سيدي لا يمكن تصنيفهم إلا في خانة اللصوص ومصاصي الدماء. ‏وأخيرا فأنا من المؤمنين بأاشتراكية الديمقراطية وأعتقد بإخلاص أنها أمل الإنسانية و أنها قادمة لا محالة وأرى إنك تعاديها ولكني لا أعرف لماذا ولكني معك في أن صمت بعضهم أحيانا إيثارا للسلامة شي محبط. مع أطيب تحياتي


14 - الصديق العزيز الاستاذ محمد البدري
محمود يوسف بكير ( 2020 / 10 / 31 - 07:35 )
الحكومات العربية تقترض عادة خارجيا من المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبعض البنوك الدولية الأخرى وتقترض أيضا من خلال إصدار سندات دولية كما ذكرت في المقال وهي تطرح للاكتتاب في الخارج وتقبل عليها المؤسسات المالية في الغرب لأنها تدر عائدا أعلى بكثير من مثيلاتها في الغرب وقد أوضحت السبب في ‏المقال كما أنها مضمونة من الحكومة . أما في الداخل فإنه تقتزض من البنوك المحلية ومن صناديق المعاشات كما أنها تطرح أذون خزانة وسندات محلية للجمهور ولعلك تتذكر مثلا سندات قناة السويس التي طرحها السيسي في مصر منذ سنوات، اما المعين الذي لا ينضب فهو طباعة نقود جديدة كما أوضحت في المقال. مع أطيب تحياتي وأمنياتي


15 - وكأننا الماركسيين لسنا جزءا من البشرية
طلال الربيعي ( 2020 / 10 / 31 - 18:03 )
الاستاذ العزيز د. محمود يوسف بكير
تسألني من جديد
-وأعتقد بإخلاص أنها أمل الإنسانية و أنها قادمة لا محالة وأرى إنك تعاديها ولكني لا أعرف لماذا-
واني قلت لماذا من خلال الروابط المرسلة! فما مبعث السؤال!؟
واني اشرت الى زعماء الاشتراكية الديموقراطية في منطقتنا للدلالة على ان صوت الافعال اعلى من صوت الاقوال. ولا افهم ما المقصود في انها, الاشتراكية الديموقراطية,
قادمة لا محالة, كحتمية قوانين نيوتن, والبعض يعيب على بعض الماركسيين قولهم الشيوعية قادمة لا محالة. وهو منطق غير مفهوم.
وكلامك عن ان الاشتراكية الديموقراطية امل البشرية, وكأننا الماركسيين لسنا جزءا من البشرية,يحملني على دعوتك الى قراءة كتاب -الامل ضد الامل-
- Nadezhda Mandelstam
-Hope Against Hope-
https://www.facebook.com/aphorista/photos/a.282152975159624/4609051172469761
اجدد تحياتي ومودتي على الدوام


16 - عودة إلى التعليق
رائد محمد نوري ( 2020 / 11 / 1 - 04:21 )
السؤال:
لماذا الدين العالمي أكثر من الإنتاج العالمي؟
وكيف نسدد مستحقات القروض إذا كان الدين العالمي يشكل ثلاثة أضعاف الناتج العالمي؟
وللنقاش بقية


17 - رد للدكتور طلال الربيعي
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 1 - 07:00 )
أنا ضد الاجبار في أي شيءٍ وأحترم خياراتك وعندما قلت إن الاشتراكية الديموقراطية هي أمل البشرية فإن هه قناعتي الشخصية وكلمة أمل لا تعني قانون كما ذكرت وأكيد أنت تعلم أن الأمل لا يزيد عن كونه أمنية مخلصة مثل أمنيتك أن تحكم الماركسية وطبقة العمال غير المهرة العالم، هذه كلها أماني مشروعة وقد حاولت كما ذكرت لك أن أفتح اللينك التي تفضلت بإرسالها لي ولم أتمكن ولذلك سألتك من باب العلم بالشيء وليس التحدي فقط أن تبين لنا بشكل مختصر جدا معالم النظام الماركسي الذي تفضله للعالم وكيف سيتم التصرف في النظام الدولي والنقدي والتجاري الذي ارتضته كل دول العالم بما فيها معاقل الشيوعية السابقة والتي انهارت كما تعلم وهرولت نحو الرأسمالية دون أدني تردد للأسف وسألت باخلاص هل ممكن أن يتحقق كل هذا وهل توجد دول ترغب في تقويض أنفسها وتبني ديكتاتورية البروليتارية وهل تعتقد أنت بأمانة أن نظام العمل بسياسة من كل بحسب قدرته ولكل بسب حاجته ممكن أن يطبق عليك بنجاح?


18 - يتبع د. طلال
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 1 - 07:02 )
مرة أخرى أنا من محبي ماركس الانسان والفيلسوف وكنت شيوعي في شبابي ولكن قناعاتي تغيرت بعد تعاملي وتنقلي أنحاء العالم كما بينت سابقا، ولك مني كل المودة والتقدير


19 - الارقام تتحدث عن نفسها
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 1 - 08:12 )
الاستاذ العزيز د.محمود يوسف بكير
ارجو الاعتذار ان عذبتك بتعليقاتي واني لا ارىد ان اصور نفسي وكأني احتكر الحقيقة, واني فقط انقل بعض المعلومات واحاول ان اميزها عن مشاعري كما تقتضى قواعد العلم الرسمي.
ولذا انقل لك هذا التقرير المهم الذي يدلل على ان الحنين الى الشيوعية في البلدان الاشتراكية السابقة في تزايد مستمر
Communist nostalgia in Eastern Europe: longing for the past
https://www.opendemocracy.net/en/can-europe-make-it/communist-nostalgia-in-eastern-europe-longing-for-past/

ومنذ انهيار الاتحاد السوفياتي والكتلة الاشتراكية، أظهر الاستطلاع السنوي الذي أجراه مركز ليفادا أن أكثر من 50 في المائة من سكان روسيا أعربوا عن أسفهم لانهيار الاتحاد السوفيتي. . أظهر استطلاع عام 2018 أن 66٪-;- من الروس يأسفون لانهيار الاتحاد السوفيتي، مسجلاً رقمًا قياسيًا لمدة 15 عامًا.
Back to USSR: Record number of Russians regret collapse of Soviet -union-
https://www.rt.com/russia/446894-ussr-nostalgia-russia-survey/
يتبع


20 - الارقام تتحدث عن نفسها
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 1 - 08:13 )

في أرمينيا، قال 12٪-;- من المشاركين في الاستطلاع إن انهيار الاتحاد السوفياتي كان جيدًا ، بينما قال 66٪-;- أنه أضر.
في قيرغيزستان ، قال 16٪-;- من المستطلعين إن انهيار الاتحاد السوفيتي كان جيدًا ، بينما قال 61٪-;- أنه أضر.
Former Soviet Countries See More Harm From Breakup
https://news.gallup.com/poll/166538/former-soviet-countries-harm-breakup.aspx

واعتقد ان الارقام تتحدث عن نفسها.
وافر مودتي


21 - بشأن التعليقين 8 و 14
محمد البدري ( 2020 / 11 / 1 - 09:40 )
شكرا للفاضل العزيز المستشار بكير
بالنسبة للقروض الداخلية (وهذا ما كنت اقصده) فقد وفرت لي صحة ما كان دائما يجول بخاطري، من ان اصدار سندات مثل التي ذكرتها عن قناة السويس في تعليقك او ما شابه وعليه تطرح اوراق نقدية يتداولها المواطن هي مجرد اوراق رهن للممتلكات وليست اموالا حقيقية. اشكرك جزيل الشكر.
اما بالنسبة للفاضل العزيز د. طلال، فبمجرد ان قرأت كلمة شيكاجو في تعليقك انجرف عقلي الي فيلم شاهدته للمرة الثانية بالامس عنوانه:
The Trial of the Chicago 7
اتمني ان تراه فرغم ان الاقتصاد هو الثالث المرفوع في الفيلم لكنه كعمل سينمائي يدور عن الصراع السياسي ومعه ضمير العدالة ومؤسسة القضاء وضمير الثوار وضمير المواطن الذي تشكله مجمل الصراعات من حوله. تحياتي


22 - اعيد ارسال الرابط
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 1 - 10:19 )
اعيد ارسال الرابط في تعليقي 3 ارجو ان يمكن فتحه الآن
https://www.alyaum.com/articles/954276/%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%AC/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%86%D8%B2%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%8A%D8%B1%D9%89-%D8%A3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%AA%D8%AB%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-


23 - من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته
يعقوب ابراهامي ( 2020 / 11 / 1 - 14:32 )
الدكتور محمود يوسف بكير - تعليق 17
أنت تسأل الدكتور طلال الربيعي : هل تعتقد أنت بأمانة أن نظام العمل بسياسة من كل بحسب قدرته ولكل بسب حاجته ممكن أن يطبق عليك بنجاح؟
في اعتقادي إن السؤال الأهم هو : هل يتحمل إنسان عاقل العيش تحت نظامٍ يخنق كل حافزٍ للعمل والتفكير والأبداع؟
أنا مثلاً ما كنت أريد العيش تحت نظامٍ كهذا حتى إذا كان من الممكن تحقيقه


24 - قانون التطابق
رائد محمد نوري ( 2020 / 11 / 1 - 15:37 )
تتحدثون عن الشيوعية وكأنها خيار من خيارات الإنسان! كلا، الشيوعية مرحلة تطور حتمية تسهم أمور عدة في خلقها أو وأدها.
يصنع الناس ما يحتاجون من سلع ويصنعون وسائل إنتاج السلع فيتطورون ويطورون تلكم الوسائل وبذلك التطور تتغير علاقات الإنتاج، فلو تم نفي العامل البشري وصار الإنتاج كله معتمد على الأتمتة فما حاجتنا إلى المجتمع الطبقي وفي إمكاننا أن نرتاح وتعمل الآلات عملنا؟
وإذا عملت الآلات عملنا فمن أين يأتي فائض القيمة؟
أنا أنظر إلى تطور القوى المنتجة عبر التاريخ وتطور علاقات الإنتاج، فأجد أن قانون ماركس عن التطابق صحيحاً فكلما اختل التوازن بين تطور القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج تحدث ثورة كبيرة تغير وجه الأرض.
هذا ما تعلمناه من التاريخ، إذن فالشيوعية ليست من خياراتنا حتى نقبلها أو نرفضها.
تحياتي


25 - الصديق العزيز د طلال الربيعي
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 1 - 16:09 )
بالعكس يا أخي العزيز أنا لا أنزعج بالمرة من تعليقاتك وأسعد بكل التعليقات لانها تحث الانسان على التفكير وأعتذر على الرد المتأخر لأن الدنيا ملخبطه هنا بسبب تسارع عدوى الفيروس. أعتقد أن مشكلة عدم نجاحي في فتح الوصلات هي بسبب أنني أستخدم أي باد في الرد ولكنني متأكد أنني سأفتحها بسهولة من خلال الكومبيوتر مساء اليوم إن شاء ربي. أنا لا أشك في كلامك في أن هناك حنين لدى البعض لأيام الاتحاد السوفيتي وأنا منهم كقوة توازن ضد النفوذ الامريكي ولكن ليس كنظام استبدادي واقتصادي فاشل،وهذا الحنين شائع بين كبار السن وليس بين الشباب خاصة شباب الجامعات وقد لمست هذا بنفسي،الناس تعشق الحرية، أثناء بعثتي في برلين الغربية كان المقيمين في الجانب الشرقي يضحون بحياتهم لعبور السور والوصل لنا ولعلك تتذكر كيف قام الشباب بهدم هذا السور لاحقا حتى ينضموا الى الجزء الغربي وفي زيارتي الأخيرة للمجر وبولندا وجدت هذا الحنين يخبو.أشكرك مرة أخرى ،مع أطيب تحياتي


26 - رد الى الاستاذ يعقوب ابراهامي
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 1 - 16:17 )
اشكرك على تعليقك وقد لاحظت ان دكتور طلال لم يرغب في الرد على سؤالي هذا وقد احترمت رغبته ولكني أؤيد رأيك لان كل الكائنات الحية تعشق الحرية وتكره القيود والانسان بالطبع لا يتصور أن يشذ عن هذا


27 - الاستاذ والصديق العزيز محمد البدري
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 1 - 16:24 )
أشكرك يا صديقي الغالي ، سوف أحاول مشاهدة الفيلم لاحقا لان عطلة نهاية الأسبوع طارت كالعادة ولكن ياريت لو سمح وقتك أن تلخص فكرة الفيلم لفائدة القراء الاعزاء ، مع كل الشكر والتقدير


28 - المحكمة, فاشية الرأسمالية, وأسمهان!
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 1 - 17:38 )
عزيزي د. محمود
كيف تعلم ما اعشقه وما لا اعشقه؟
لا ادري هل اني في محكمة لأقر واعترف اني اعشق الحرية ولذلك اقف بالضد من الرأسمالية وفاشيتها المعاصرة.
The neo-fascist moment of neoliberalism
https://www.opendemocracy.net/en/can-europe-make-it/neo-fascist-moment-of-neoliberalism/
وهذا يذكرني بالرائعة اسمهان
-حضرتك حكيم روحاني-؟
Hakiem Oyon - Mohamed Abd El Wahab
حكيم عيون - محمد عبد الوهاب
https://www.youtube.com/watch?v=M-5dgf5-RZE


29 - الراقية ابراهيم
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 1 - 17:56 )
تصحيح
انها الراقية ابراهيم وليست اسمهان
واتمنى السلام لروح الاثنتين!


30 - فساد أخلاقي وإباحية داعرة وإملاق روحي
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 1 - 21:49 )

ابراهامي, تعليق 23
سؤالك اجاب عليه الفيلسوف الامريكي
Eric Hoffer
بقوله
You can never get enough of what you don’t really need
https://www.facebook.com/theexistentialpage/photos/a.2661884904052005/2716315001942328/
والاسم الآخر لما يصفه هوفر هو العصاب كتعبير عن الرغبة
الرأسمالية (الحلم الأمريكي) التي أبدا لا يمكن إشباعها. وما يديم الرأسمالية هو عصاب بدلالة تفشي عواقبه في تفاقم وبائي عالميا لمرض الكآبة الى اكثر من عشرة أضعافه الآن مقارنة بنهاية الحرب العالمية الثانية بالرغم من التطور الهائل في الطب النفسي في مجال العقاقير والعلاج والتأهيل النفسي.
وسؤالك بحد ذاته هو نوع من الخيال او بالأحرى انعدام الخيال ويؤكد تماما ما يقوله هوفر.
وشعارك المعاكس -من كل حسب (عدم) طاقته ولكل حسب (عدم) حاجته- سيكون لا معنى له بالمرة, إن لم يكن دعوة صريحة الى فساد أخلاقي وإباحية داعرة وإملاق روحي ووصفة جاهزة للتسبب في المزيد من الشقاء للبشر.


31 - الولايات المتحدة أسوء
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 2 - 02:57 )

وادعو الجميع الى قراءة هذا المقال للصديق
Rainer Shea
من الولايات المتحدة, الذي يفند فيه كل البروباغندا الرأسمالية التي تقرع طبول زعيمها ألعرمرمي العم سام
وتكشف بجلاء إن الولايات المتحدة قد أصبحت الآن دولة من دول العالم الثالث بل وإنها حتى أسوء من ذلك.
The U.S. isn’t just becoming more like a Third World country-it’s worse than that
https://medium.com/@rainershea612/the-u-s-isnt-just-becoming-more-like-a-third-world-country-it-s-worse-
than-that-a8e1ba95d593
وأهل مكة اعلم بشعابها.


32 - د. طلال الربيعي
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 2 - 05:52 )
أنا لم أقل إنك تعشق أي شيء ولا أدري من أين أتى هذا الادعاء بالعكس تماما أنا لا أعرف ماذا تفضل لنا لانك ضد كينز وضد فريدمان وضد الاشتراكية الديموقراطية وترفض أن تجيب على أسئلتي عن كيفية تطبيق الماركسية وبدأت في السخرية دون داع


33 - الاستاذ رائد نوري
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 2 - 06:23 )
عادي جدا أن تتجاوز قيمة الديون حجم الناتج القومي الاجمالي لأننا في البنوك نقوم بوظيفة فنية وهامة جدا وهي خلق النقود في شكلٍ حسابات إئتمانية كما أن الديون تستحق في آجال مختلفةً ،أما بالنسبة لما تفضلت به من أن الشيوعيه قانون حتمي و أزلي فأنا لست معك في هذا وأرجو أن ترجع إلى أحد تعليقات د طلال الربيعي أعلاه في هذا الشان كما أرجو أن ترجع الى تحليلي الاقتصادي في حواري الأخير مع القراء لمفهوم فائض القيمة لترى حجم التناقضات حول هذا المفهوم ،،مع تحياتي وتقديري


34 - أهل مكة أدرى بشعابه
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 2 - 06:39 )
أين السخرية يا سيدي!؟ إني لا اسخر بل (ارثي) حالة المعلق
الذي يعيش في دولة عنصرية بل وفاشية فيتقول بدون خجل ويتطاول على النظام الشيوعي ويتقمص دور الطبيب النفسي بتساؤله:
-هل يتحمل إنسان عاقل العيش تحت نظامٍ يخنق كل حافزٍ للعمل والتفكير والأبداع؟-
فهل كان اعظم عظماء العالم مثل بيكاسو ونيرودا واراغون وغيرهم كثر ليسوا من العقال؟
وبكل غرابة, اتفقت انت معه بقولك
-وقد لاحظت ان دكتور طلال لم يرغب في الرد على سؤالي هذا وقد احترمت رغبته ولكني أؤيد (تؤيد) رأيك لان كل الكائنات الحية تعشق ( تعشق) الحرية وتكره القيود والانسان بالطبع لا يتصور أن يشذ عن هذا!-
فهل حسب كلامك إني من لست من الكائنات الحية ولست انسانا ولست من العقال!؟ فماذا اكون اذا؟
مع احترامي, فسؤالك لا معنى له, لان الماركسي يرفض بداهة الاقتصاد الرأسمالي سواء كاك لكينز او فريدمان او ايما كان.
وانك رفضت تقارير الاستطلاع بحجة العمر وهذا منطق
لاعلمي لأن بداهة المسنين وليس الشباب هم من يستطيعوا أن يقارنوا.
واني قلت اعلاه إن أهل مكة أدرى بشعابها.


35 - د طلال
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 2 - 19:00 )
إنا أتكلم عن تعليقك الذي تقول فيه حكيم روحاني حضرتك؟ أليس هذا سخرية ؟ وأعتقد أنه كان واضحا أن هذا ماقصدت ، أما بالنسة لقولك أن الاغلبية في الدول الشيوعيه السابقة نادمة وترغب في عودة النظام الشيوعي فإن هذا شيء جيد ولكن البديهي في هذا الوضع أن تكون الاغلبية حزبا شيوعيا جديدا لتحقيق رغبة الأغلبية وتأسس لديكتاتورية البروليتاريا وتصفي الرأسمالية بالكامل


36 - الحوار الغنائئ الجميل
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 2 - 20:12 )
عزيزي د. محمود , انها ليست سخرية وكما قلت اعلاه ولا افهم اصرارك على سوء الفهم. فللاسف يبدو انك لم تشاهد في الفيديو الحوار الغنائئ الجميل بين محمد عبد الوهاب وراقية ابراهيم التي تسأله فيه
-حكيم روحاني حضرتك؟-
والحكيم روحاني هي تسمية قديمة للطبيب النفسي الذي المعلق تقمص دوره بتقرير من هو عاقل ومن هو غير عاقل! وانك للاسف ايضا اتفقت معه بدل ان تنبهه الى ان اسلوبه يشكل اتتقاص واهانة لكل الماركسيين والشيوعيين.


37 - ديكتاتورية البروليتاريا والديموقراطية
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 2 - 21:28 )
واتفق مع قولك
-في هذا الوضع أن تكون الاغلبية حزبا شيوعيا جديدا لتحقيق رغبة الأغلبية وتأسس لديكتاتورية البروليتاريا وتصفي الرأسمالية بالكامل.- ولكن هذا لن يحصل بين ليلى وضحاها في ان ينتقل المجتمع الرأسمالي الى الاشتراكي
وهنالك اشكال عديدة ومتنوعة وكل شعب يقرر طريق واسلوب الانتقال وليس كتحقق لارادة فوفية.
It is foolish to imagine a day, a month,´-or-a year when society suddenly “leaps” from capitalism to socialism-;- the very complexity of modern society precludes that. Where, in some brief period of time, will one suddenly find a socialist cadre capable of taking over from the capitalist managers? How can new psychologies, and new ethics, be created quickly? Moreover, one must have a due respect for socialist ignorance. We know the evils of the old order in great detail, but we do not have all the plans for the new order in our hip pocket. Even if we did, that would be of small help since a socialist society must be built democratically and cannot be pro­claimed from on high
يتبع


38 - ديكتاتورية البروليتاريا والديموقراطية
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 2 - 21:31 )

As Antonio Gramsci rightly insisted, socialism is the work of an epoch and it has to do with an entire society, not just with property forms´-or-tax laws.

What Socialists Would Do in America—If They Could
https://www.dissentmagazine.org/article/what-socialists-would-do-in-america-if-they-could

وديكتاتورية البروليتاريا هي فقط مرحلة انتقالية كما تؤكد بحق الموسوعة البريطانية وتسبق اضمحلال الدولة.
Dictatorship of the proletariat
https://www.britannica.com/topic/dictatorship-of-the-proletariat
وانها بعرف ماركس ديكتاتورية الاكثرية. او بالاحرى ديموقراطية الاكثرية وكما ينص عليه التعريف التقليدي للديموقراطية, في حين ان الديموقراطية في الولايات المتحدة ليست ديموقراطية الاكثرية, بل ان الفوز في الانتخابات الرئاسية يقرر دستوريا من قبل
Electoral College
فهيلري فازت في الانتخاب بصوت الاكثرية ولكن الدستور الامريكي لم يعترف بفوزها.
يتبع


39 - ديكتاتورية البروليتاريا والديموقراطية
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 2 - 21:32 )

والعمال ليسوا ثوريين بالضرورة اذا لم يتحلوا بالوعي. في منطقتنا الطبقة العاملة ضعيفة, والبروليتاريا معدومة او شبه معدومة حاليا, ولذا ستكون ديكتاتوريتها نفيضا لمفهوم ماركس لها.


40 - 1 بالنسبة لشيكاغو 7
محمد البدري ( 2020 / 11 / 3 - 02:19 )
اشكرك صديقي العزيز د. بكير للتعليق 27
وسابدا بنهلية ساخرة للفيلم لكنها مؤلمة وموجعة وفاضحة واعتقد انها ماخوذة من نكتة مصرية لا اتذكر نصها باللغة (jargon) المصرية رغم اني رددتها وقتها. كاية في الزعيم. فحواها دال علي ما جري في مصر وغرب الاطلنطي. كان العام 68 عاما ثوريا للشباب في امريكا وفرنسا ومصر تحت مسمي تضليلي بمظاهرات الطلبة (لان الغضب كان يعتمل في نفوس الجميع بمحاكمات الطيران) الاسباب في امريكا واوروبا ومصر تختلف لكنها تتفق علي حالة الغضب من الممارسات السياسية ولعلها في فرنسا كانت الاعمق.
يتفق المشهد الامريكي مع المشهد المصري في فساد القضاء. فماذا تقول النكتة المصرية:
عبد الناصر ومعه 3 صحفيين في طائرة عطبت في الجو ولا امل الا بالقاء اثنين من الثلاثة. تطوع زعيم الامة وقال من لا يعرف اجابة سؤاله سيلقي من الطائرة كان الاول محمد حسنين هيكل فساله الزعيم عن اسم فيلم سينمائي تمثيل اسماعيل ياسين علي مركب في اسطول وكانت شغلته بوروروم. افلت عراب الناصرية من المصير وجاء دور اثنين آخرين من المغضوب عليهم وسأل الاول: سمعّ لي الميثاق. وطبيعي لقي حتفه، اما الثالث فكان سؤاله: قوللي .... يستكمل


41 - 2 بالنسبة لشيكاغو 7
محمد البدري ( 2020 / 11 / 3 - 02:20 )
قوللي اسماء اللي ماتو في حرب 67 !!!
مشهد النهاية في فيلم محاكمات شيكغو 7 ظهر المتهم يقرا من سجل في حوزته اسماء من مات من الجنود الامريكيين في حرب فيتنام !!! التي بسببها ثار هؤلاء الثوار. كان موقف الممثل الذي قام بدور ثوري ضمن جماعات لها موقف يساري من السياسة الامريكية ما دفع الحاضرين في المحكمة بالتصفيق له واحراج القاضي الذي طلب منه الرد بما يتفق واقول الادعاء وان يكون مختصرا وسيقابل ذلك بالايجابية من المحكمة. وهي لقطة رمزيه حيث ينحو العقل الجمعي من الجمهور للوقوف ضد الفساد في لحظة تجلي الكارثة سياسيا وقضائيا وقانونيا. بعكس ما حدث في مصر المنكوبة عندما تنحي الزعيم.
قاضي مدلس ومتآمر ويرشي المتهم من علي منصة القضاء!!!!
فما كان من عضو التنظيم الثوري الا ان فتح سجل الضحايا في حرب فيتنام ممن يزيد عددهم عن عدة الاف ليقرا اسمائهم.
الفيلم ملئ بمثل هذه المواقف الفاضحة ومنها مثلا رمزية تشابه اسم القاضي مع متهم من السبعة. وهي دلالة ذكية عليي من يتوجب عليه الجلوس علي المنصة.
اعذرني يا د. بكير علي تاخر الرد فالنت ملئ بما فاتنا ونحن داخل الاسوار الحديديه في ازمنة الهزيمة.
تحياتي لك وللاعزاء المعلقين


42 - زعيمة العالم الحر أم زعيمة عالم العبودية!
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 3 - 18:19 )

يقول الصحفي الأمريكي الراحل
Ferdinand Lundberg
The United States can be looked upon as having, in effect, as a single party: the property party- this party can be looked upon as having two subdivisions: the Republican Party and the Democratic Party.
Ferdinand Lundberg, in his 1968 book -The Rich and the Super-Rich-.
https://www.facebook.com/idcommunism/photos/a.103876434479967/202308884636721/-
-يمكن النظر إلى الولايات المتحدة على أنها ، في الواقع تملك حزبا واحدا: حزب المُلكية - يمكن النظر إلى هذا الحزب على أنه يتكون من قسمين فرعيين: الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي.-

Ferdinand Lundberg, in his 1968 book -The Rich and the Super-Rich-.
https://www.facebook.com/idcommunism/photos/a.103876434479967/202308884636721/-

ان الولايات المتحدة دولة ديكتاتوربة دستوريا وسياسيا. وقد اكتسبت الأن سمات الفاشية يسبب سياسياتها النيوليبرالية.

فإدا كانت هي زعيمة العالم الحر كما يدّعى, فما فرق هذا العالم عن عالم العبودية!
ونحن نقول دوما ان اهل مكة ادرى بشعابها.


43 - د . طلال
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 3 - 19:08 )
أشكرك على عرض وجهة نظرك وحصل خير ،نحن جميعا كيساريين هدفنا رفع الظلم عن البؤساء والأخذ بيد الضعفاء ومقاومة الفساد ولكن سبلنا الى تحقيق هذه الاهداف مختلفة وكما ذكرت في أحد مقالاتي فأنني كنت شيوعيا متطرفا وإنا طالب جامعي ولكن قناعاتي تغيرت بعد زيارتي لعدد من جمهوريات الاتحاد السوفيتي و بعض دول حلف وارسو خاصة ألمانيا الشرقية وتنبأت بانهيار هذه المنظومة الفاشلة ،وفي ذات الوقت رأيت عيوب النظام الرأسمالي من خلال دراستي وعملي في الغرب وقد كتبت في كل هذا والآن تنتابني قناعة شخصية بإن الماركسية يستحيل أن تطبق في عالم اليوم و النظام النقدي والمالي السائد والذي أفهمه جيدا بحكم عملي وهو نظام تشارك فيه وتدعمه كل دول العالم بلا إستثناء واحد، كما أرى أن الرأسمالية المتوحشة السائدة حاليا لا يمكن أن تستمر طويلا لانها أصبحت تمثل تهديدا للحياة على هذا الكوكب الجميل وهناك دعوات قوية في الغرب للإصلاح وأحزاب الخضر وأنا من أعضائها المؤسسين تتقدم بسرعة في الغرب وأملنا كبير في الاشتراكية الديموقراطية وهي أقرب الى الناس بكثير من الماركسية والرأسمالية الامريكية. وتقبل تحياتي


44 - الاستاذ محمد البدري
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 3 - 19:16 )
أشكرك ياصديقي العزيز على عرض الافكار الرئيسية للفيلم وعلى ما يبدو فإنني شاهدته منذ سنوات في نيويورك أما إذا كان فيلما جديدا فربما يكون الأمر قد تشابه علي، ولكنك فتحت شهيتي للبحث عنه ومشاهدته ، وشكرا على تعبك ولك مني كل المحبة والتقدير


45 - الفيلم لسا سخن طازة اقصد انتاج 2020
محمد البدري ( 2020 / 11 / 3 - 20:05 )
تحياتي


46 - استيراد اشتراكيين ديموقراطيين من المريخ!؟
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 3 - 21:28 )
عزيزي د محمود
للأسف ها انت من جديد لا تعير اهتماما للحقائق وكما يفترض بإنسان علمي مثلك, فتقول او تكرر ما تقول
-وأملنا كبير في الاشتراكية الديموقوقراطية-
لاني قلت اعلاه, ان احزاب ما يسمى الاشتراكية الديموقراطية (وهي أحزاب رأسمالية بالرغم من تسميتها- فالتسمية ليست المحك: حزب هتلر كان حزبا اشتراكيا وحزب البعث كذلك), كما في تونس, مصر والعراق, هي أحزاب استبدادية فاسدة ودموية, وقد لزمت الأممية الاشتراكية الديموقراطية الصمت حيال جرائم هذه الأحزاب.
فأجبتني أعلاه إن كل حكامنا هكذا!! فأرجو أن لا يعني هذا منحك صك البراءة والغفران للمجرمين لأعتبارات عقائدية او أيديولوجية! ثم ماذا يعني هذا؟ هل علينا استيراد اشتراكيين ديموقراطيين من المِرِّيخ؟
فأرجو أن تعير اهتماما للحقائق, وليس للآمال التي لا يعززها الواقع, كي نساهم كلنا في تشخيص مشاكل منطقتنا والسعي الى حلها قدر الإمكان!


47 - من يريد مخالفة راقية إبراهيم او سارتر عليه!
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 3 - 23:16 )
-وأملنا كبير في الاشتراكية الديموقراطية- جملة غير مفهومة لغويا. لان (نا) هي ضمير تملك من (نحن).
فمن -نحن-؟ لأنى أحاطبك كفرد ماركسي-لينيني وافترض أيضا انك تمثل شخصك فقط كاشتراكي ديموقراطي, وليس ممثلا لجهة اخرى مثل منظمة الاشتراكية الديموقراطية, وان كان هذا أمرا سوف لن يزعجني ولكني فقط اريد ان افهم .

كما إن -نحن- قد تعني تحميل نفسك عواقب جرائم الاشتراكية الديموقراطية في منطقتنا او خارجها. فهل هذا ما تريد؟
وخبراء السوق والدعاية يستخدمون -نحن- كرسالة نفسية.
فال -نحن- قد تحمل الآخرين على التعاطف مع أفكارهم وقبول بضاعتهم او افكارهم تلقائيا كرسالة متخفية .
11 examples of advertising and marketing with subliminal messages
https://www.m-dir-ector.com/en/digital-marketing/examples-marketing-subliminal-messages.html

يتبع


48 - من يريد مخالفة راقية إبراهيم او سارتر عليه!
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 3 - 23:18 )

و قد تنجح ال -نحن- مع البعض ولكن لا تنجح معي لأسباب منها إني -حكيم روحاني- على حد تعبير الراقية إبراهيم. فمن يجرؤ على إغضاب الراقية والاختلاف معها!؟ إني لن افعل! ولا ادري ما الذي سيفعله رفاقي من الماركسين-اللينينين في هذه الحالة وهو لا يهمني أيضا, ولذا أتكلم بصيغة -أنا- وليس -نحن-. و -أنا- لا تعني ضرورة الأنانية او النرجسية كما يزعم البعض الذين يسعون للتهرب من المسؤولية الفردية, أي من الحرية التي هي قدر الإنسان على حد تعبير سارتر.
واني لا اريد إغضاب او مخالفة سارتر أيضأ.
فمن يريد مخالفة راقية إبراهيم او سارتر, عليه أن يتفضل بتقديم أسبابه وشرحها على الملأ!


49 - بشان الحوار الساخن الجاري
محمد البدري ( 2020 / 11 / 4 - 01:31 )
اعزائي الافاضل د. طلال و د. بكير
في موقعين برسائل د. الربيعي لم يقل مايكل هارنجتون الا ما يقوله كل الشيوعيين الماركسيين من نهاية حتمية للرأسمالية . لكن متي؟!!
واضاف بعدها بقليل القول با انهيارها لن يتحدد الا بامكانية تحقق للاشتراكية.
لا جديد في هذا لكن الجديد الذي يدخل المعادلة بشكل يقلب الطاولة، هو ما جاء في مقال نوستالجيا شعوب اوروبا الشرقية للحكم الشمولي التي كانت معبأة برفض اثناء الحكم الاشتراكي لها مثل المجر وتشيكوسلوفاكيا وبولندا بالريموت كونترول من الكومنترن او الحزب في الكرملين.
مقالة النوستالجيا لو فحصنا نمط الانتاج فيها، نجد ديناصورات ضخمة كبولندا بها اكبر صناعة للصلب تفوق ما لدي بريطانيا العظمي، نفس الشئ في المجر وبلغاريا وبلاد التشيك ويقابلها خدمات اجتماعية للفرد كل هذا تحت نظام موجهه يقع نظام ستالين في مركز مجرته. فلماذا كانت الململة ولماذا صدرت اوامر من هنكر باطلق النار علي كل من يحاول عبور حائط برلين ويتمتع بما لا يتمتع به مواطن برلين الغربية.
ميركل ابنه شرق برلين بنجاحها الحالي علي ماذا يعتمد؟
سيل من الاسئلة لن نجد اجابة عليه الا بنضوج كل نمط ووصوله لشيخوخته.
تحياتي


50 - بيع الاتّحاد السوفييتي مقابل أكياس بلاستيكيّة!
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 4 - 17:09 )
وهذا المقال يحذر من بيع الشعوب بلدانها مقابل أكياس بلاستيكية كصنو للرأسمالية.
.كيف قمنا ببيع الاتّحاد السوفييتي وتشيكوسلوفاكيا مقابل أكياس التسوّق البلاستيكيّة!-
https://sudancp.com/index.php/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA/3999-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%82%D9%85%D9%86%D8%A7-%D8%A8%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%91%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%8A%D8%AA%D9%8A-%D9%88%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%81%D8%A7%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84-%D8%A3%D9%83%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%91%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%83%D9%8A%D9%91%D8%A9


51 - د طلال للمرة الأخيرة
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 4 - 18:20 )
يا سيدي انا لا أعيش في المنطقة العربية ولكني مهموم بأحوالها ومشاكلها وهي منطقة لم تعرف الديموقراطية ولا الاشتراكية الحقيقية وتأريخها ينضح بالفساد والاستبداد، أنا اتكلم عن الاشتراكية الديموقراطية الصاعدة في أوروبا ولا أدري كيف تخيلت أنني أدافع عن السفاحين العرب وعن هتلر وخلافه ، وبديهي أن الفظ وأدين أي تمسح أو إساءة أستغلال للديمقراطية الاشتراكية الحقيقية. أتمنى أن تنتهي محاكمتك غير المقبولة لضميري عند هذا الحد وأن تتوقف عن اتهاماتك الباطلة


52 - الصديق العزيز محمد البدري
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 4 - 18:40 )
أشكرك على تعليقك وكشفك لكل هذه التناقضات واحييك على شجاعتك، وأرجو أن تسمح لي بتصحيح صغير وهو أن حائط برلين بني بعد الحرب العالمية الثانية وانتحار السفاح هتلر وحكاية برلين بعد تقسيمها إلى أربعة قطاعات بين دول الحلفاء حكاية شيقة ومحزنة في نفس الوقت وأتمني أن اكتب عن ذكرياتي بها قريبا ، مع أطيب تحياتي و أمنياتي


53 - لربما علينا شكركم!؟
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 4 - 20:59 )
عزيزي د. محمود
إني لا اتهمك واقدم لك الحقائق موثقة في حين انك لم تقدم اي شيئ موثق وبدليل. لكنك لا ترتضيها لأنها لا تتفق مع تصوراتك المسبقة, وتسبب لك ما يسميه الطبيب النفسي الثوري فرانتز فانون, مؤلف كتاب -المعذبون في الأرض-, بالتنافر المعرفي, خصوصا عند مواجهة معلومات جديدة. انظر
New Information
What Is Cognitive Dissonance?
https://www.verywellmind.com/what-is-cognitive-dissonance-2795012
لذا أرجوك أن لا تلعب دور الضحية بتشويه كلماتي واخراجها من سياقها. إني فقط مسؤول عن كلماتي وليس عن فهمك لها. ولعب دور الضحية غير لائق بك ولن يعزز من حججك بل ينسفها, ويدلل للأسف على نفاذ صبرك فقط. فالقضية معقدة ولا يمكن تبسيطها كما لربما تتصور.
ولكنني عندما أهان من قبل احد المعلقين وتتفق انت معاه بأن الشيوعيين ليسوا عقالا او من البشر او حتى انهم ليسوا كائنات حية, فإننا علينا أن نسكت ونبلع الإهانة ولربما علينا شكركم على الإهانة والدعوة الى المزيد منها. وخصوصا انك والمعلق لم تعتذرا لحد الآن.
يتبع


54 - لربما علينا شكركم!؟
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 4 - 21:00 )

وعندما ارفض الإهانة تُقلب الامور رأسا على عقب, وكأننا, الشيوعيين, نحن الذين نسخر منكم او نتهمكم! انه منطق غريب وغير مقبول ويفترض خطأ اننا مازوخيون!؟ وقد يكون عملية إسقاط
projection
تقول
-يا سيدي انا لا أعيش في المنطقة العربية ولكني مهموم بأحوالها ومشاكلها وهي منطقة لم تعرف الديموقراطية ولا الاشتراكية الحقيقية وتأريخها ينضح بالفساد والاستبداد، أنا اتكلم عن الاشتراكية الديموقراطية الصاعدة في أوروبا.-
لا افهم معنى -الاشتراكية الديموقراطية الصاعدة في أوروبا-, ولا ادري كيف يغير مكان العيش من ألأمور شيئا. فاني ايضا اعيش في الخارج. لكني إنسان أممي, لذا ان اهتمامي بمنطقتنا لا يقل عن اهتمامي بأية منطقة اخرى في العالم. وتعليقاتي لا تتعلق بمنطقتنا فقط.
كل المودة


55 - الي السيد رائد نوري 1
محمد البدري ( 2020 / 11 / 5 - 00:06 )
السيد الفاضل رائد محمد نوري
تحياتي
آسف لتعقيبي المتأخر علي تعليقك 24 وليسمح لي الدكتور بكير بمحاورة معك.
الشيوعية مرحلة تطور حتمية تسهم أمور عدة في خلقها أو وأدها!!!
علامات التعجب من عندي طبعا، فلماذ يوؤد شئ هو حتمي طبقا للمادية التاريخية؟ وهي ايضا لن تخلق بقدر ما تتولد من ركام الشيخوخة للحيزبون الراسمالية ونمو الوعي بضرورة التحول عتها لدي من انتج الثروة طوال حياه الحيزبون. صحيح انها حلم لكن الاحلام لا توضح التفاصيل بل تشوهها حسب ما قاله فرويد.
فسؤال الأتمتة الذي يتم والحيزبون لازالت علي قيد الحياه مزعج لجميع العقول لسبب بسيط ان الانتاجية الفائقة والغزارة والكيفية النوعية لها تهمش العمل الي حد كبير. وما ادراك ما معني العمل من وجهه النظر الماركسية فهو الخالق لانسانية الانسان. فغالبا وقبل ان نصل الي الشيوعية ستكون هناك محطة لقطار التحولات الطبقية تحكمها الاتمتة ربما يتدخل مهندسوا السكك الحديدية ليجعلوها محطة النهاية.
فإذا عملت الآلات عملنا فسياتي ايضا فائض قيمة لان السوق هو المدر له، والسوق هو احتياجات البشر وهنا ربما سنبكي مرة اخري وسيطرح السؤال لمن ستؤول فوائض القيمة .... يستكمل


56 - الي السيد رائد نوري 2
محمد البدري ( 2020 / 11 / 5 - 00:06 )
في مثل هذا المجتمع المؤتمت تكنولوجيا.
انه اختلال في التوازن غير مسبوق بين تطور القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج التي علينا البحث في طبيعتها الجديدة قبل الحكم علي الحيزبون وشراء الكفن لها.
عودة الي دودة رؤية الافلام فكم من الافلام الـ sience fiction تحدث عن نماذج متعددة لما لا نعرف عنه شيئا، كان فيلم جاك نيكلسون الاسطوري Batman في العام 89 بداية لهذا التنبؤ. حيث يضرب الفساد كل جنبات المجتمع في مدينة جوثام الصناعية وتبقي الالة بقوانينها التي لا تعرف الهزل عاملة ويقوم النظام الفاسد بصيانتها علي الاستمرار. اليس هذا هو ما يحدث الان ولو علي نطاق ضيق بقدر ضيق التكنولوجيا المتاحة. فماذا لو .....؟
انه سؤال المستقبل المنظور قبل وصولنا الي المستقبل الموعود حتميا.
تحياتي


57 - يفضلون كهف افلاطون على جمهوريته!
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 5 - 02:38 )

في مدونته, يعري الصديق البروفسور
Gabriel Rockhill
اكذوبة ان الليبرالية عدوة الفاشية, ويؤكد ان الاتحاد السوفيتي والمقاومة الشيوعية تحملا العبء الأكبر في دحر الفاشية.
Setting the Record Straight
https://zzs-blg.blogspot.com/?fbclid=IwAR1WrpxI_-m6njTLuNzqk5tkj_oaPF2hTgZnTkPJlArh9A8jhxm1UwpejRk

اما المحلل النفسي الماركسي والفيلسوف سلافوي جيجيك فانه يعري أكذوبة ان جيرمي كوربين عُلقت عضويته في حزب العمال بسبب معاداته للسامية ,وإنما بسبب معاداته للرأسمالية.
HomeOp-ed
Slavoj Zizek: Jeremy Corbyn wasn’t suspended from the Labour Party for anti-Semitism, he was defenestrated for anti-Capitalism
https://www.rt.com/op-ed/505289-corbyn-antisemitism-anti-capitalism/?fbclid=IwAR0ntMdybA2qyFEri6Z2ZwxYJtjMwvKyuIyvYI0YDWUM9SWASFiBb2BsyXw
وكما قلت اعلاه, فان البعض لا يتقبل الحقائق لأنها تسبب لهم تنافرا معرفيا فيقررون تجاهلها و ويفضلون كهف افلاطون على جمهوريته !



58 - فائض القيمة
رائد محمد نوري ( 2020 / 11 / 5 - 10:18 )
الأستاذ محمد البدري:
أفهم من تعليقك أنك تظن أن الآلة العاملة عمل البشر ستخلق قيمة مضافة!
كلا يا عزيزي الآلات لا تخلق قيمة مضافة وحده البروليتاري الذي يخلق القيمة المضافة، وباختفاء البروليتاري يختفي نقيضه الرأسمالي، آنذاك ينتهي بكل بساطة النظام الطبقي.
مشكلتنا اليوم في الفئات البينية -الطبقات الوسطى- التي تعرقل التحول إلى الاشتراكية ثم الشيوعية.
فكر فقط بالطابعات ثلاثية الأبعاد التي سيزداد انتشارها وستزداد الأشياء التي تطبعها....
أما المرحلة الشيوعية فسينصرف الإنسان فيها إلى الابتكار كما كان في المشاعية البدائية مع الفارق بين الأسطوري والعلمي.
شكراً لد. محمود الذي أتاح لنا هذه المساحة للتحاور
لكما ودي


59 - الفئات البينية
محمد البدري ( 2020 / 11 / 5 - 14:58 )
شكر جزيل للفاضل الاستاذ رائد نوري الذي لفت النظر في تعليقه 58 الي الجديد الذي بزغ مما جعل معادلات ماركس الكلاسيكية ببساطتها وسهولتها تزداد تعقيدا. انها الفئات البينية. فهل هي فئات منفصلة عن القانون العام للاستغلال وبيع قوة العمل ام من صلب الهيكل الانتاجي تدرجا داخله متسربه عبر تعقيدات الاشكال الجديدة التي لم تكن متوفرة زمن البخار والفحم؟ ربما ياخذنا الحديث عن شكل البناء الهرمي الذي لم يعد هرميا بعيدا عن فحوي مقال د. بكير. وهو ما يحتاج الي ابداع وتصور بل واعادة طرح السؤال ما العمل مع الشكل الاخطبوطي / العنكبوتي الاشد متاهة لمن تشابكوا فيه بالعمل او الادارة او الملكية.
تحياتي ووافر امتناني.


60 - الإخوة الإعزاء محمد البدري و رائد نوري
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 5 - 18:34 )
أنتما تثيران قضية هامة جدا ولها علاقة بالاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وكلها تؤشر لانخفاض الطلب على عنصر العمل في العملية الانتاجية ، وقد اثيرت نفس المخاوف مع بداية الثورة الصناعية الثانية ومرحلة خطوط الانتاج حيث توقع الكثير من الاقتصاديين وقتها أنخفاض الطلب على العمال ولكن لم يحدث هذا ، والآن فإن التاريخ سيعيد نفسه على ما اعتقد بمعنى أن هناك الكثير من المهن التي ستختفي ولكن ستظهر مهن أخرى في الاقتصاد الرقمي الجديد ولكنها ستتطلب مهارات عالية وقد بدأنا نعد شباب الجامعات لهذا التحول ، وباعتبار أن الاقتصاد الرقمي خدمي بالأساس فإنه سوف يخلق وظائف لا يمكن للآلة أن تقوم بها خاصة في قطاعات الترفيه والضيافة والرياضة والفنون والبحث والتطوير ومن باب الفكاهة فإنه لا يمكن لآلة أن تلقي محاضرة أو تعد بحتا أو ان ترقص وتغني لنا . والفكرة أن عنصر العمل الانساني لن يختفي أبدًا ، مع أطيب تحياتي لكما


61 - ديكتاتورية الأقلية من رجالات المال والأعمال
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 5 - 20:19 )
-ديموقراطية- الحزبين في الولايات المتحدة هي في واقع الحال ديكتاتورية رأس المال, حيث يتبادل الأدوار الحزبان للتمويه و من اجل خداع وغسل الدماغ والايحاء بوجود ديموقراطية. إنها ديكتاتورية الأقلية من رجالات المال والأعمال.
وبهذا الصدد يقول لينين: -
-ان ما يسمى بالنظام الحزبي الثنائي السائد في أمريكا وبريطانيا هو أحد أقوى الوسائل لمنع صعود حزب العمال المستقل-
لينين، نتائج وأهمية الانتخابات الرئاسية الأمريكية، برافدا ، 9 نوفمبر 1912.
https://www.facebook.com/idcommunism/photos/a.103876434479967/202826637918279/


62 - مفارقات
رائد محمد نوري ( 2020 / 11 / 6 - 08:45 )
من مفارقات التطور التقني أن صنع اليابانيون دمية رقمية ترقص وتغني!.
لا تنسوا أن السلعة تصبح سلعة فقط حين ينتجها الإنسان ليبادلها بسلعة أخرى، فإذا كان بمقدوره الحصول عن طريق التطور التقني الحصول على كل ما يحتاجه إذن لماذا يبادل ما عنده من سلع مع الآخرين؟
مع وافر تحياتي


63 - 1- بشأن التعليق 61
محمد البدري ( 2020 / 11 / 6 - 14:35 )
الفاضل الزميل د. طلال الربيعي
طبيعي ان لا يكون في الساحة الامريكية سوي حزبي الفيل والحمار، بل هو استحقاق سياسي حسب ضعف االاداء بما كان يتوجب عمله من الطرف البروليتاري وهو يا عمال العالم وليس فقط دترويت وميتشجان
تكتل اصحاب راس المال في ديناصور سياسي بوجهين متفقان علي ما ينبغي عمله لخدمة الراسمالي خارجيا وداخليا مع فروق تقدم للداخل كزكاة عن قوتهما مثل الرعاية الصحية، حق المثليين، الاجهاض ...
ماذا لو رسمنا منحني الدالة المحدد لحركة الرأسمالية، فاين ستقع احداثيات اللحظة؟
وما هي العوامل المحددة لشكل الدالة؟
كل دالة بيانية يمكن صياغتها رياضيا في Polynomial حسبFourier analysis ذلك العالم الفذ. اين البروليتاريا في المعادلة؟ انه الوهن وضعف الحراك سياسيا علي ارض الواقع للطبقة الوحيده المنتجة للثروة رغم حضورها الطاغي في العمل المؤدي لدكتاتورية الاقلية. وهذا يدعونا ثانية للسؤال عن صدقية الاستعجال المشهود للنهاية الحتمية للراسمالية من قبل يسار منخرط في تنظيم سياسي أو مفكريين نظرين خارج اطار الحركة علي الارض. مضافا اليها الضربات القاسية لهم كما في مقتل جيفارا او ما قام .... يستكمل


64 - 2- بشأن التعليق 61
محمد البدري ( 2020 / 11 / 6 - 14:35 )
قام به القوميون العرب ومعهم مشيخات الخيمة والناقة كذيول ملوثة بما يخرجه حزبي الفيل والحمار. سيطول الحوار ويخرج بنا عن فحوي مقال د. بكير. لكن اللافت للنظر ويصب في تعليقي هذا كيف تجري الاستشهادات النظرية الشديدة الكثافة من لينين علي صفحات الحوار ولا يلتفت المنخرطون في حراك سياسي او نظريا الي قول لينين في الفيس بوك كما في تعليقك رقم 61. اليس ما قاله لينين هو تنبيه جديد لمن دلهم ماركس علي الحل بان يتحدوا ضد عملتي الفيل والحمار في Bipartism؟
سيطول التامل فيما يجري ويظل البحث الخاص بشرقنا التعس قائما عن انخراط اجيال تلو اجيال في ايديلوجيا دينية ويقومون بما قام به تنظيم ماينهوف ولا يستلهمون نقاء الفكرة اليسارية التي تاسس عليها ماينهوف وغيره لصالح تفعيل التناقض الرئيسي سعيا لانضاجه وصولا لحتميته.
فما هو التناقض الرئيسي لدي شعوب الشرق التعس؟ اليس البحث في دفاتر كينز و ادم سميث و ماكس فيبر املا في حراك ينظف شرقنا التعس من غيبوبته ووبائه دليل علي اخلاص اصحابها في اللحاق بالقطار العالمي بما فيه من استغلال بدلا من المجانية الدينية التي لا تدر شيئا علي اصحابها سوي تحويلهم وفقط الي حمير.
تحياتي


65 - لربما رياضيات فورير ستساعدنا في حل هذا اللغز.
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 6 - 23:31 )
الزميل العزيز محمد البدري
كل الشكر على تعقيبك!
تتطرق الى موضوعات مهمة جدا وقد ناقشت بعضها من قبل في الانترنيت وفي مجالات اخرى.
اركز فقط على موضوعة وقوف الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة الى جانب الحزب الديموقراطي ومرشحه الرئاسي لانه اهون الشرين باعتبار الحزب, وهي نظرية كارثية ومناقضة لما يقوله لينين, رغم إن الحزب يعلن اعتناقه للماركسية اللينينية.
وبالرغم اني لست عضوا في الحزب ولا اعيش في الولايات المتحدة, فقد ناقشت هذه الامور مع سكرتير الحزب لاعتبارات أممية وليس من باب التدخل في شؤون الحزب او خلافه. وكان سكرتير الحزب متفهم جدا وقال اني على حق وان موقف الحزب خاطئ ولكن الاكثرية في الحزب تريد هذا.
واني لا اريد ان اتكهن من هذه الأكثرية, واترك لك قراءة ما وراء السطور. وان كنت اشك في ذلك, فلربما رياضيات فورير ستساعدنا في حل هذا اللغز.

مع كل المودة والاحترام


66 - كثرية الروس تفضل لو ان البيرسترويكا لما حدثت-
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 7 - 00:22 )

ومع علمنا ان البعض لا يؤمن بالعلم والاستطلاعات لأنها تناقض أفكاره المسبقة, ولكن اصرارنا على تقديم المعلومة هو فقط لخدمة الحقيقة والتاربخ.
-اكثرية الروس تفضل لو ان البيرسترويكا لما حدثت-.
http://www.idcommunism.com/2020/11/nostalgia-for-socialism-most-russians-say-life-w.html?fbclid=IwAR0oeKsKYhmOBI5cKUZXnGWi_vx6-VJJS6QVaxl2Ivo-woys3xqyQ5I5VGw
واني قلت اعلاه ان الامربكيين والروس والأرمينيين وغيرهم ادرى بامورهم كما ان أهل مكة ادرى بشعابها.


67 - رياضيات فوريير لم تعد رياضيات 1
محمد البدري ( 2020 / 11 / 7 - 19:39 )
لقد تفضلت يا عزيزي د. طلال بتقديم ما اثار المزيد من التساؤل في تعليقك الاخيرين؟
1- عن وجود حزب
2- عن وجود اكثرية داخله تنصاع لها رئاسة الحزب.
3- عن القوانين الاولية في النظرية الماركسية عن الديالكتيك
قبل الغوص ساحيلك الي مقال خليل اندراوس
ثورة اكتوبر الاشتراكية ... غيرت موازين القوى في العالم
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=698108
يقول:
كان لينين لا يعرف الهوادة في النضال من اجل الحزب، من اجل نقاوته الفكرية ومن اجل سياسة ماركسية حقا، وقد كان لا يطيق الصبر على التشوش الفكري، وعلى التملص من النضال المباشر والسافر ...
إذا كان لينين حسب المقال مشغولا بتنقية الحزب في دولة سيطر عليها الحزب!!!
فهل كان سكرتير الحزب الامريكي الغارق (المنقوع، حسب اللفظ المصري الاكثر تعبيرا) في الرأسمالية تجوز ادانته وهو في موقف خارج السلطة بكافة انواعها. سوف يكون لي تعقيب تالي عن لفظ خارج السلطة. هذا بشان البند الاول
اما عن انصياع رئاسة الحزب الذي هو (الدماغ) للاكثرية اي (العضلات)، اعذرني لسطوه عادل امام ومدرسة المشاغبين علي اصابعي في الكتابة، هل هذا امر طبيعي؟
ويقابله صراع لينين .... يستكمل


68 - رياضيات فوريير لم تعد رياضيات 2
محمد البدري ( 2020 / 11 / 7 - 19:39 )
لتنقية عضلات الحزب الذي في السلطة!!!!
ان مسالة وجود حزب في مجتمع اشتراكي او شيوعي هو امر شاذ فذلك يعني ان المجتمع متعدد الاتجاهات والقوي الفاعلة وربما بحيوية اعلي. لهذا لم اعلق علي مقال خليل اندراوس لكثرة ما يحتاج الي تعليق.
فلو عدنا الي القوانين ومبادئ الفلسفة الماركسية في ضوء ما قاله السكرتير لكم، اليست وحدة التناقضات وليس انفصالها هو المحدد لنتيجة صراعاتها؟
ففي المجتمع الراسمالي يتناقض الراسمال مع قوة العمل لكنها متوحدان بحكم الواقع والضرورة في علاقة الانتاج. فهل الوقوف الى جانب الحزب الديموقراطي مجرد تعبير كالح لما هو متماسك وصلب ومحدد الملح بين العمل وراس المال من علاقة؟!
هذا ليس انطلاقا من ارادة الاكثرية فانا اعتبرها ليست اكثر من سيولة عقلية لا قوام لها هدفها التخلص من الم الرغبات، وانت سيد العارفين بهذا كطبيب نفسي.
عودة الي د. بكير فهل لم لم تدخل قوي العمل في وحدة مع راس المال حسب المقال عن الاشتراكية الديموقراطية فها حرق المراحل كفلسفة ثبت صحتها؟
ليس لدي اوطاننا التعسة بروليتاريا ولا برجوازية وذلك استشهادا بقولك في تعليق سابق وفي نفس الوقت لا قبل لنا ... يستكمل


69 - رياضيات فوريير لم تعد رياضيات 3
محمد البدري ( 2020 / 11 / 7 - 19:40 )
بتنقية انفسنا من الوباء التاريخي السائد في حياتنا ويمنعنا من اللحاق باي نمط تنضج في انسانية الانسان، فحتي عبودية روما انجزت سبارتاكوس الانسان الذي حوله الشرق الي اله مصلوب.
نحن اذن في حاجة الي نقاوة فكرية لا تزيف الانسان ولا تضلل الافكار كوننا خارج الاطر جميعها. اعتقد ان لم اكن مخطئا ان ما جري عند السوفييت هو حرق مراحل لا اكثر، حقق ما حققه وكان يحمل كل الامراض لموته ايضا.
بسقوطه وعدم وجود نماذج فان اقتحام طروادة بمبادئ كينز او غيره بها من العقلانية مما لا ترضاه الايديولوجيا رغم علمي يقينا انك لست ايديولوجيا بقدر التزامك بما في العلم من رصانة. فوجودنا دون البحث عن حل يجعلنا خارج دوال فورييير ولا نمثل حدا من حدودها التي يمجموعها (اتحادها) ستؤدي الي حل بالضرورة للدالة التاريخية وحسب قانون وحدة الاضداد.
اعذرني لو اني اطلت فعقلي مشغول بعد نتائج الانتخابات الامريكية بهموم ولاة امورنا في اضطرارهم لاقامة حفل رقص بالسيوف للرئيس الجديد ودفع جزية من اموالنا التي ليست اموالنا لاننا لا نعمل في مجتمعاتنا التعسة.
تحياتي وسعادتي الدائمة بقراءة ما تكتبه وما تهديه لنا من مواقع في كتاباتك الثرية.


70 - الشيوعية, رياضيات فوريير !
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 7 - 21:48 )
الزميل العزيز محمد البدري
للاسف لم اطلع على مقال الاستاذ خليل اندراوس, لكني انفق مع الفقرة المذكورة بخصوص لينين.
بخصوص الاكثرية او الاقلية, فالاكثرية لا يعني دوما انها على حق. وللمقارنة فقط وليس للتشبيه, فان هتلر وصل الى السلطة بطرق قانونية ديموقراطية, طبعا بعرف الرأسماليىة, فالنازية كانت رأسمالية رغم ان حزبها كان اشتراكيا
German National Socialist Workers
ونحن نعلم ان الاشيراكية الديموقراطية وقتها سهلت وصول هتلر الى السلطة بفلسفتها في اهون الشرين-وهي شبيهة لسياسة الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة. وكانت سياسة الحزب الشيوعي الالماني صحيحة ولكن لغته لم تكن اللغة المناسبة.
Hitler Wasn’t Inevitable
https://jacobinmag.com/2015/11/nuremberg-trials-hitler-goebbels-himmler-german-communist-social-democrats

واني لم اقيم سكرتير الحزب
John Bachtell
بل كانت محاورة بخصوص بيانه, ويمكن مراجعة المزيد في مقالتي,
-تخبط الحركة الشيوعية العالمية والانتخابات البرلمانية-
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=500892
يتبع


71 - الشيوعية, رياضيات فوريير !
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 7 - 21:49 )

وللأسف لم افهم كيف إن رياضيات فوريير كفت عن ان تكون رياضيات!؟ فما هي الآن اذن؟
كل المودة


72 - التعليقين 70 و 71
محمد البدري ( 2020 / 11 / 8 - 01:58 )
عزيزي الفاضل د. الربيعي
لا اختلف اطلاقا علي ما ادت اليه الاشتراكية الديموقراطية للكارثة الالمانية بوصول هتلر الي السلطة فهذا طبيعي كون المجتمع متراص طبقيا ويحكمه من يملك او من يمكنه ان يستحوز علي عقول الجماهير. انها سياقات تاريخية لاحداث تغيرات وتحولات كلها تامل في عدالة اجتماعية كانت الماركسية تتنبأ باقصي افق يتصوره عقلنا الحالي لها. في مجتمع العدالة لا معني للسلطة ولا احد سيسعي اليها لان الحق مضمون بضمان المساهمة المجتمعية. والمساهمة في المجتمعات الاوروبية جميعا منقوصة حسب الافق الماركسي لكنها بالنسبة لاخرين علي سطح الارض لازالت املا.
احدي النقاط التي وددت التعليق عليها في مقالة خليل اندراوس هي هل سنحتاج دوما الي رقيب مثل لينين في المجتمع الشيوعي لضمان التنقية الدائمة؟ السلطة رقابة والرقابة سلطة فهل للحريات من معني في مجتمع لازال يحتاج الي السلطة؟ مجتمع هتلر الاشتراكي الديموقراطي دمر المانيا لكن الالمان لم يغيروا النظام بقدر ما غيروا وعيهم عمن يستوجب وصوله للسلطة. وربما لهذا السبب جري ما جري لمجموعة ماينهوف رغم نقاء الفكرة التي تاسس عليها تنظيمهم فالشعبوية والارهاب صنوان .. يستكمل


73 - التعليقين 70 و 71
محمد البدري ( 2020 / 11 / 8 - 01:58 )
مثلهما مثل الفاشية والارهاب هما صنوان. هتلر كان مؤمنا صادقا true believer
حسب كتاب ايريك هوفر لهذا كان رقيبا علي كل شاردة ووارده لانه true believer ولا رقابة عليه لانه true المشتقة من Truth. دور الاحزاب وحق المواطن في التعبير في الديموقراطية الاشتراكية الشكلية يمكنه تحجيم ملاك الحقيقة او علي الاقل تسليح الفرد بما لم يتسلح به طوال عصور انماط الاستغلال بكافة اشكالها. الم تكن مدرسة فرانكفورت مهموم بذلك الحدث الافدح في القرن الماضي. بكلمات اخري يتوزع دم الـ Truth علي القبائل في الاشتراكية الديموقراطية بعد درس الحرب العالمية الثانية وليس قبلها. ولعلي في تعليق سابق ذكرت احداث 68 في مجتمعي فرنسا وامريكا لمقاومة الفعل السياسي كل هذا ولازال الراسمال يقوم بعمله حسب التحليل الماركسي لعلاقات الانتاج. فكيف سندخل التاريخ ونحن خارجه بدون علاقات انتاج. هذا هو الهم الاول في مقالة د. بكير لمجتمعات فاتها جميع القطارات بل وتمت ازالة القضبان استعدادا لجعل القطارات هوائية. ولازلنا في الشرق ننتظر جودو.
اما عن معادلة فورير التي لو اننا احد اطرافها لما حاز فوريير كل هذه السمعه
تحياتي واعتزازي بالحوار


74 - بالرجوع بالعلم الى فلسفة ما قبل سقراط,
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 8 - 10:05 )

اعتقد ان التعليقين 70 و 71 يشيران الى طلال الربيعي. وجوابي بخصوص التساؤل
-فكيف سندخل التاريخ ونحن خارجه-؟
هو لا يمكن! لأنهم أوفقوا القطار واعلنوا نهاية التاريخ. فكيف يمكن دخول تاريخ توقف عن الحركة والدوران بنظرهم وبظر اتباعهم؟. ولربما تقول رياضيات فورير بالطبع شيئا آخرا
و لكني اعتقد اننا بحاجة بالرجوع بالعلم الى فلسفة ما قبل سقراط, فلسفة هيراقلطيس وان كل شيئ في حركة وتغير, وكما يقول
Bruce Lee
https://www.facebook.com/parisinstitute.org/photos/a.292
525351309225/803913043503784/


75 - لماذا العرب ليسوا أحراراً ؟
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 10 - 01:05 )

الزميل العزيز محمد البدري
تعقيبا على تعليقك بخصوص (عدم) لحاق شعوبنا بقاطرة التاريخ, لا ادري ما هو رأيك بما يقوله المحلل النفسي المصري اللاكاني, مصطفى صفوان, حيث فجعنا البارحة نبأ مفارقته الحياة عن عمر يناهز ال 99 عاما:
-ويتعين أن نضيف أنه بالرغم من الحقد الذي تثيره الأديان التوحيدية، ما زالت تمثّل أساساً صلباً لحياة مجتمعاتنا، وستظل الحال على هذا المنوال ما بقي الدين يعتبر بمثابة موضع الحقيقة العليا التي تتجاوز كلا من العلم
والفلسفة. وإذا استمر دوام هذه الوضعية، وما لم تظهر مقومات مذهب جديد يتطلب توافقاً كونياً، كما كانت عليه حال الماركسية – اللينينية، فإن التوحيد سيستمر بمثابة المرجع الجوهري للحياة الاجتماعية.-
مصطفى صفوان
لماذا العرب ليسوا أحراراً ؟
ص. 28


76 - هل الدين الدين يعتبر بمثابة موضع الحقيقة العليا
محمد البدري ( 2020 / 11 / 10 - 03:38 )
عزيزي الفاضل د. طلال
لك كل الحق، فالتاريخ منتهي عند فوكوياما لكن فوكوياما مجرد فرد يصعب الاعتماد علي فتواه وعلينا نحن المأزومين بازمات مزمنة وبالفشل دائما في الشرق ولا افق لنا للخروج منها لاننا بالفعل خارج التاريخ حسب ما قاله د. فوزي منصور في كتابه بعنوان -خروج العرب من التاريخ- الا ان نركب الاوديسا مرة اخري وكاننا في جولة جديدة من جولات سيزيف. فمعارفنا الشرقية المحددة لنظمنا السياسية، كولاة امر، هي التي تجعلنا في حالة Flow & Flux كما قال بروس لي
فهي ثقافة تجعلنا فقراء، وتجعل العبودية في اللاوعي في الافق نتمني ممارستها ازاء السلطة سماويا او ارضيا. حتي الانتخابات الامريكية فلا امل لنا في مثيلها انها ثقافة تجبرنا الحاجات الأساسيّة للحياة على الخضوع للسّوق وقبول هيمنة من بيده الرزق وهو علي كل شئ قدير, ونموذجه كل حكام الشرق التعس.
وحتي لا نبدا من الصفر فان الحل المؤقت ولو لمائة او مائتي عام للاشتراكية الديموقراطية ربما يكون مقبولا للشعبطة في قطار التاريخ ذلك لان التاريخ ليس سوي صراع طبقات ونحن والحمد لله، طبعا، ليس لدينا طبقات بل لدينا وكما قال د. مصطفي صفوان في... يستكمل


77 - هل الدين الدين يعتبر بمثابة موضع الحقيقة العليا 2
محمد البدري ( 2020 / 11 / 10 - 03:40 )
مقدمة كتابه ان السلطة السياسية عندنا بيد حاكم واحد يستحيل ان تسمع صوتا غير صوته او رايا غير رايه وهذا بالضبط ما املته الأديان التوحيدية، التي مازالت تمثّل أساساً صلباً لحياة مجتمعاتنا. فما سر صلابتها يا تري في ضوء Flow & flux لجميع النظريات الاجتماعية والسياسية المبتدعة خارج اوطاننا المشلولة.
ان استمرار هذه الوضعية مرده الي ان الواقع لم يتغيير فالفكر ليس سابقا علي الواقع كاحد اهم الاسس للنظرية المادية. فزحزحة الواقع ولو قليلا امر ضروري لكسر ذلك الشئ الصلب في حياتنا المجتمعية. حتي ان ظهور نصوص يثرب وافكارها المناقضة لنصوص مكة لم يتم الا بتغيير الواقع من الدعوة سلما الي الغزو بالسلاح!!!
لكني سانظر الي القضية في مقال د. بكير في ضوء القانون الثاني للديالكتيك، فكيف يمكن احداث تحول دون تراكم، اي دون وجود صراع بين طبقات بالمعني العلمي لها. ذلك في ضوء انه لم يحدث تراكم اطلاقا منذ سيطر العنكبوت التوحيدي ليس فقط علي العقول بل علي الثروات باعتبارها غنيمة وحتي الان. فليس الهم هو ظهور مذهب جديد بل العمل علي تغيير الواقع لظهور هذا المذهب. لم تميل شمس الاديان للغروب الا .... يستكمل


78 - هل الدين الدين يعتبر بمثابة موضع الحقيقة العليا 3
محمد البدري ( 2020 / 11 / 10 - 03:40 )
الا مع ظهور الراسمالية، لماذا؟؟؟ دون انكار ان شمسنا ساطعة ليس لاننا في منطقة جغرافية دافئة انما لان شمسنا مطفأة
فعندما كتب د. بكير في تعليق سابق له وأملنا كبير في الاشتراكية الديموقراطية، فهمت الجملة باعتبارها محاولة لزحزحة الواقع المرير لا اكثر. وهو محق في ذلك كما ان من يعتقد اننا تجاوزنا تلك المرحلة (دون ان ندخلها اساسا) هي تعبير عن فلسفة حرق المراحل دون ان نتملك تراكمها وعيا وفكرا وثروة ايضا.
ركز د. صفوان في مؤلفة علي كتاب العبودية المختارة وعقد مقارنة بين نص اغريقي ونص مصري حول نفس الواقعة وكشف منها وبها ان ما اتي به الاغريق هو ما ادي الي الفلسفات الحديثة بديمقراطياتها المتعددة ايا كانت عدالتها وهي ايضا التي افرزت لنا ماركس. وبقيت مجتمعاتنا صلبة لانها لم تتزحزح قيد انملة عن محطة السكة التي ليست بمحطة وليست مدرجة في قوائم السكك الحديدية.
لقد ابتعدنا كثيرا في عمليات تنظير بينما المقال مهموم بالقروض.
شوف لنا قرض يا د. بكير نسدد به فاتورة الانترنت لنظل نتعلم ونتحاور معك ومع زملائنا الافاضل المعلقين وكاننا من المشائين
تحياتي وكل اعتزاز وتقدير للحوار معك يا د. طلا


79 - الصديق العزيز الاستاذ محمد البدري
محمود يوسف بكير ( 2020 / 11 / 10 - 20:26 )
أشكرك عل ما تطرحه من قضايا فكرية وأسئلة هامة وانت لا تستحق عليها قرضا بل مكافاءة أنا مدين لك بها، وباختصار شديد فإن منطقتنا العربية في حالة ضياع وبحث عن هويتها وحالة التدين الكاذب السائدة لا تبشر بالخير وما هي إلا غطاء لحالة مستشرية من الانتهازية التي يمارسها الجميع كل بحسب قدرته وبحسب موقعه وعندما أتحدث عن الاشتراكية الديموقراطية فإنني أتحدث عن حلم لن يتحقق في حياتي ولكني أؤمن بانه أكثر واقعية من الماركسية التي يصعب مجرد تصور إقامتها في أي مجتمع عربي، مع أطيب التمنيات


80 - النسبية تفرض نفسها 1
محمد البدري ( 2020 / 11 / 11 - 01:36 )
الاعزاء الافاضل د. بكير و د. طلال والاستاذ رائد نوري
تحياتي
سيظل الحلم بالمجتمع الشيوعي حيث تختفي السلطة والدولة وتصبح الحاجات فيه بغير ذات معني حيث يتحقق الاشباع تلقائيا دون المطالبة به وتختفي الرؤية المتباينة بين افراده طالما الجميع في عمل هو اللذة بذاتها وكأن الجميع في حالة اوراجزم اجتماعي، وبلغة العلوم الطبيعية، في حالة Resonance بتوافقات لا تضارب ولا تداخل فيها وبينها يؤدي لتشوش او اضمحلال، حيث يختفي العقد الاجتماعي لان الجميع في Harmony. مثل هذا المجتمع هو اليوتوبيا حلم الانسانية. كم هم بعيدون عنهم؟ واقصد بهم المجتمعات ذات التراتب الطبقي القائم علي تقسيم العمل الرأسمالي بكل ما فيه من تباين ومظالم اقتصادية لكن به قدر واسع من الحريات المدنية تحققت بفضل القانون الداخلي لاي عملية تتشابك فيه السطة (الراسمال) والمواطنين (قوة العمل). وجود رؤية نقدية وبحث عن البدائل عندهم لا يعني سوي وجود تناقضات في البنية المجتمعية، هذا امر بدهي لان التوازن غير متحقق لا علي الارض ولا في الفكر السائد. وهذا هو لب ما يجري حاليا
في المجتمع الطبقي الحالي امريكيا او اوروبيا او شرق اسيويا بما .. يستكمل


81 - النسبية تفرض نفسها 2
محمد البدري ( 2020 / 11 / 11 - 01:36 )
فيه الصين كلها تعج بحيوية سياسية وفكرية وحراك لا مثيل له في عالم العرب والاسلام رغم تحقق مكاسب كثيرة هناك تحت التقسيم الطبقي الحاد لها. فكثير منها به اقتصاد مختلط يخضع فيه الجميع للسوق وللعمل اي الخضوع لما يمليه الراسمال عليهم من شروط لتحقق هي مطالبها اليومية واهمها تمسكها بضمانة تحقق الحاجات.
اين هذه الضمانة في المحمية الطبيعة الشرق اوسطية. فلا الحاجات متحققة ناهيك عن ضماناتها. بند واحد هو الامية، يكفي الحديث عنها نسبيا بيننا وبينهم وسنفاجا بالصدمة لان الأديان التوحيدية الاساس الصلب لحياة مجتمعاتنا تستلزم الامية. فحتي الماركسية اللينينة لم تتمكن من محو الاديان رغم انشاء معهد للالحاد هناك مع التنقية المستمرة للحزب علي يد المؤسس الحركي للتنظيم علي الارض.
فبدون حزب وبدون فلسفة وبدون افعال سياسية وبدون رأسمال يقوم الفرد (العبد) عندنا متطوعا خمس مرات يوميا عبر صلواته بالتخلي عن حقوقه ازاء السلطة جراء الأديان التوحيدية الاساس الصلب لحياة مجتمعاتنا لو انها تخلقت ككابوس اثناء النوم في لحظة ما بين صلاة العشاء والفجر
تحياتي لك وللعزيز الفاضل د. بكير وللاخ العزيز استاذ رائد نوري


82 - وصفة سحرية ودوران في حلقة مفرغة!
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 11 - 16:07 )
الزميل العزيز محمد البدري
إن الزعم بان الشيوعية او الاشتراكية الديموقراطية او ألإسلام, مثلا, هو الحل في منطقتنا هو بمثابة كتابة وصفة سحرية
تتعالى فوق الواقع ومناقضة للعلم, على الأقل العلم التجريبي. إنها شعارات وفي احسن الاحوال فرضيات بعد صياغتها بما يكفل اختبارها عمليا وعلميا وليس سياسيا. والاثبات ليس من خلال النظرية نفسها وانما من خلال مستوى اعلى وانسجاما مع منظق غودل في اللاتكامل.
Gö-;-del’s Incompleteness Theorems
https://plato.stanford.edu/entries/goedel-incompleteness/
وكما يؤكد الفيلسوف والمحلل النفسي الماركسي جيجيك
وانسجاما مع مفهوم لينين للشيوعية كصيروة ينبغي تحققها كل لحظة, يشرح الفيلسوف والمحلل النفسي الماركسي جيجيك موضوعة الثورة بانها ليست حدثا كرنفاليا بل تغيير وجهد يومي ودائم,
The Day After: An Interview with Slavoj Ž-;-iž-;-ek
https://www.youtube.com/watch?v=ZJj4e8AemBQ
يتبع


83 - وصفة سحرية ودوران في حلقة مفرغة!
طلال الربيعي ( 2020 / 11 / 11 - 16:08 )

المشكلة في منطقتنا عابرة للأيدلوجيات وكابحة لها. الأيديولوجية او النظرية تقوم بوضع الفرضيات ثم تختبرها على ارض الواقع. والفرضية واختبارها خاضع للمنطق العلمي. فلا يوجد منطق علمي ماركسي, اشتراكي ديموقراطي او خلافهما. وخلاف ذلك هو دوران في حلقة مفرغة ولا يفترض حلا علميا, فضلاً عن السعي لاختباره على ارض الواقع.
وافر المودة


84 - وهذه وصفة اعتز انا بها
محمد البدري ( 2020 / 11 / 12 - 00:21 )
الفاضل العزيز د. الربيعي
ساقتبس سطرين من تعليقيك 82 & 83
1- إن الزعم بان الشيوعية او الاشتراكية الديموقراطية او ألإسلام, مثلا, هو الحل في منطقتنا هو بمثابة كتابة وصفة سحرية.
2- فلا يوجد منطق علمي ماركسي, اشتراكي ديموقراطي او خلافهما.

ليس فقط لان منطقتنا عابرة للايديولوجيات بل غير قادرة علي امتصاص الافكار التي انجزتها البشرية وتلف العالم كسحابة ممطرة. وهذا اقرار باننا في مأزق عميق لا تصلح معه كل الحلول التي جري تطبيقها يوما في التاريخ قديما بالاسلام لو انه كان حلا لمشكلة قديمة لا اساس لها اصلا اليوم في ضوء العقل والزمن الحديث او بنشأة الراسمالية ثم الاشتراكية بكافة تصانيفها سوفيتيا وماويا.
لك كل الحق في قولك لان مشكلتنا تنتمي للقرون الوسطي وما قبلها وهو ما جعل اوطاننا مستباحة من الخارج بتحالف مع الاستباحة الداخلية الممتدة منذ زمن المماليك وما قبلهم. فاصبحنا وكأننا جلوس في مقهي لا يلبي مطالب زبائنه الجالسين فيه بقدر ما يوفر افضل ما عنده للعابرين طبقا لحاجاتهم لتطوير اوطانهم.
ويبقي السؤال: what to do, What is next, ما العمل؟
تحياتي ومودتي الدائمة

اخر الافلام

.. المتحدث العسكري الإسرائيلي: إنشاء وحدة عسكرية جديدة في الجول


.. حرائق غابات هائلة تستعر في كاليفورنيا وتدمر عشرات المنازل




.. السيارات الصينية في مواجهة الأوروبية..من سيفوز؟ | #بزنس_مع_ل


.. روسيا تعلن تدمير مركبة أمريكية تابعة للجيش الأوكراني في زابو




.. لقطات جوية لفيضانات تغمر مناطق واسعة في نيجيريا