الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الربع الأخير ..تخاريف (9) كوفيد19

نضال عرار

2020 / 11 / 2
سيرة ذاتية


شتاء 2016 .... ألم في الصدغ الأيسر يمتد حتى اللجين من الرأس .... طنين خفيف ما ينفك يدوي برتابة قميئة ، وأقدام لا تقوى على الوقوف ، أوزع ألألم من أسفل الظهر حتى باطن القدمين ومنه حتى الرأس ... يرافق كل ذلك شيئ من الهذيان !!!
أغادر الفراش .... عبثآ أقلب في محطات التلفاز .... رأسي يؤلمني كطنين الصمت و ينوس بين يدي كما رقاص ساعة ....... كيف لمقدمة إبن خلدون أن تجتمع مع الكلاموكسين والبندول والتوسيبال على منضدة واحدة ؟ !!!!
يعلن التلفاز أخبارآ عن الموت العبثي
أحفاد معاوية وعلي يطلقون عواء ولعنات التاريخ ...... أَطْفِئ التلفاز وأقول بسري
حتى في المرض الوحدة عبادة ، أحدث نفسي ....... وأبتسم !!!
المدن تشبه قاطنيها وتختلف عن جاراتها ....
مذ عدت الى رام الله عام 1995 رأيت القرى غير متشابه وإن بدت على هذا النحو فالصورة النمطية للقرية مثل المدينة تعرضت لإنتهاكات الإحتلال وإن تبدت بأشكال مختلفة ، وَمِمَّا يثير الإنتباه هو تغير اللهجة المحكية بين قرية وإخرى بل أذهب لحد القول بين تعدد أنماط الحياة للقرويين أنفسهم ناهيك عن تعدد عاداتهم !
هذه الفسيفساء ( القرية )التي تنتشر محيط رام الله تنال قسطآ ليس بيسير حين يحضر الأهالي في أحاديثهم ، صحيح أنه ثمة تقاليد عامة تحكم القرية لكن وكما يقال فإن الشيطان يكمن في التفاصيل .
ثمة قرى تعتمد في حياتها على فلاحة أرضها وتربية الماشية هذه هي الصورة النمطية للقرية التي تنتج مما تزرع
ثمة قرى وهي كثيرة لم تعد تعرف الفلاحة الا بقطف ثمار الزيتون المنتشرة على الجبال والتي لا تستوجب جهد من القروي ( المالك للأرض ) الا لحظة القطاف .
طالما أحببت ( كافكا ) لانه إعتقد على الدوام أن النهوض المبكر من الفراش هو ما يجعل المرء مكتئبا تماما !!!
ثمة قرى بأغلبها باتت تعتمد على المدينة وسوق العمل فيها وأخرى تعتمد على العمالة داخل الخط الأخضر أو حتى المصانع ( الإسرائيلية ) المقامة في أراضي الضفة الغربية .
لا يكتمل السرد للسيرة الذاتية إن لم يمتثل للبوح أو الهذيان .
أعتراف ، كتبت ذات مرة ..........
( مبارح وأنا بالشغل ، حسّيت بالوجع
أيدي اليسار تخدرت ، ووخزة بالصدر مع ألم وعرقت ، وديت على الواتس لصديقة لتاخدني للمشفى بهدوء ومن غير شوشرة ما إلها داعي ، كتبتلها - مرحبا .... كالعادة طنشت !!!
يا ستي تحاملت على حالي ورحت المشفى عمللولي تخطيط للقلب ... ويعني شوية شغلات احتياط ... المهم انا كثييييير منيح ، وكل عام وانت بخير !!! ).
وثمة قرى بات أهلها يحملون الجنسية الأمريكية لهم خصائصهم وطباعهم بل وحتى مفرداتهم اللغوية الممزوجة بلكنة أمريكية ناهيك عن الجنسية .
إن أنماط الحياة المختلفة لقرى رام الله تعود لمكانها الجغرافي بقربها أو بعدها عن شكل الإنتاج المتنوع ، وهو ما يعكس نفسه بالضرورة على أنماط الحياة وتآكل النمط التقليدي المتوارث في تداول الحياة بل وحتى على شكل العلاقات الإجتماعية والمرأة ودورها من قرية لأخرى .
وحتى لا يساء الفهم فإن هذا التنوع غنآ معرفي وثقافي يعكس نفسه على العلاقات المتبادلة بين أبناء القرية
وثمة سؤال مشروع
هل تختلف قرى رام الله عن مثيلاتها في الوطن ؟!!!
أغلب القرى في رام الله تأكل مما لا تنتج من الأرض ، علاقتها بالأرض والفلاحة كعلاقتي باللغة الفرنسية التي أحبها ولا أعرفها .... شجرة الزيتون اخر ما تبقى لنمط الإرتباط بالأرض وبالكاد تقدم لها الفلاحة والخدمات اللازمة ، وللإنصاف هذا لا ينطبق على جميع القرويين ولكنه بات ظاهرة عامة ، لا يعرف القروي أرضه إلا موعد القطاف ، ويندب حظة إن كانت غلال الحقول غير وفيرة .
ثمة تراجيديا تهكمية على نحو ما باتت تربط أولئك القرويين بأرضهم ، فمن جهة يطلبون وفرة المحصول الوحيد المتبقي على الأرض ( الزيتون ) ومن جهة أخرى يهملون حقولها دونما عناية .
كان شتاء 2016 قاس بكل المعايير ، ربما لأنني أكره فصل الشتاء ، أو لأحداثه القاسية التي عشتها على كل حال أحب الصيف أكثر وأصدق الموسيقى أكثر .
في غمرة الضغط الذي مررت به سواء في مجال العمل أو الحياة الشخصية لجئت إلى الصمت وأعترف بأنني لا أحب الحديث في أمران الأديان السماوية وتحرر المرأة .
إذآ تغير نمط حياة القرويين وعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة ، ففي حالت الموت كانت العادة تقتضي بتوقف الجميع عن أعمالهم وتوقف مناسبات الأفراح ولا يتم أي فرح الا بعد إنقضاء شهور على آخر حالة وفاة في القرية وذلك بعد طلب الإذن من ذوي الفقيد ، أما اليوم فقد تصادف بيوت العزاء وسهرات الأفراح تقام في ذات اليوم وقلة من تجامل في طلب الإذن من ذوي الفقيد .
حتى أشكال الناس في زيها لم تعد تعرف اللباس القروي التقليدي إندثر العقال والحطة عن رؤوسهم إلا مجموعة من الكهول وعادة لا تتجاوز أعدادهم أصابع اليدين .
غزا رأس المال القرى فأفسد بساطتها بمظاهر التحديث لا الحداثة التي ما زالت بقيمها بعيدة المنال .
الخراب والمرض سيان ، تقول القاعدة أن لا أصحاء يقبعون في المشافي ، وأضيف ليس هناك فلاحين يقطنون في قرى رام الله ، بل ثمة قرويون يقتاتون من أسواق المدينه .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. لحظة إسقاط مسيرة إسرائيلية بعد استهدافها في أجواء جنوبي لبنا


.. كيف ستتعامل أمريكا مع إسرائيل حال رفضها مقترح وقف إطلاق النا




.. الشرطة تجر داعمات فلسطين من شعرهن وملابسهن باحتجاجات في ا?مر


.. مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النا




.. مظاهرات في أكثر من 20 مدينة بريطانية تطالب بوقف الحرب الإسرا