الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من مذكرات امرأة متحرّرة -5-

نادية خلوف
(Nadia Khaloof)

2020 / 11 / 30
الادب والفن


ضعت في طريقي و أنا ذاهبة إلى لا شيء. لا أعتقد أنّني رسمت هدفاً حتى الآن. رحلتي كانت بدافع الهرب . لماذا أعاني ما دمت قادرة على اختيار طرق أخرى للحياةحتى لو كانت هروباً؟
لم أعد أختبئ بثيابي
أشعر بمتعة الضّياع
العالم هنا لا يؤنبّني
في كل نسمة هواء أعيش
عندما أتّعرى أشعر أنّي أنا
عندما أقهقه أشعر بي
عندما أغنّي أنسحب من الماضي
تكون الأغنية من كلماتي ولحني
إنني عالم كامل، فريق، قبيلة.
الأمر ليس صعباً. عليك فقط أن تختار
اخترت طريقي
لا زلت أحوم حوله ،
وأقبض على الرّيح
. . .
لن أقضي عمري هنا . عليّ أن أتصرف.
سوف أرسم خطّة للعيش. لا يوجد دفتر ولا قلم للرسم . وجدتها!
أمسكت بعود ، وبدأت أكتب على التّراب . شعرت بالمتعة ، لكنّ الخطّة لم تأت، كتبت قصيدة قصيرة أمجّد فيها نفسي:
حان وقت الاحتفاء بالذات يا هبة
ارقصي على نغمة الحياة
ابكي
اضحكي
احضني نفسك ، لن يحضنك أحد
عندما تعلين في المراتب ، تدخلين عالم المال و الأعمال
سوف يزحف الحق إليك
يتغزّل بك الشعراء
يبني لك أهل قريتك تمثالاً
يأتي زوجك يطلب المغفرة
الأمر بسيط يا هبة
سوف يكون العالم كالخاتم في اصبعك
فقط أعيدي تلافيف دماغك
لا تسمحي لأخد بغسله
. . .
كنتُ فرح، أصبحتُ مرح، و الآن اسمي هبة
أسمّي نفسي ما أشاء
ليس للأسماء ثمن
لا شيء يربطني بمعنى اسم ما،
ولا حتى بالعالم
العالم هنا من رسمي وتلويني
يمكنني أن أحدد الزمان والمكان
وحدي أرقص على صوت الليل
وحدي أبحث عن مستقبل
ووحدي سوف أصنعه
...
محوت القصيدة. الأمر سهل. مرغت التراب فوقها ونسيتها.
هل أستطيع الدخول يا ساحر؟
انظر إلي : أرفع السّياج هكذا و أدخل من تحته.
رافقْني في رحلة استكشافي للمكان.
يا للهول! يبدو المكان مهجوراً . إنني خائفة بعض الشيء. لا. لن أخاف، على ماذا
أخاف؟
أرى بئراً ، حوله شواهد قبور
وضعت فمي على فوهة البئر ، صرخت ، عاد الصدى .
قرأت الأسماء على القبور. كلّها أسماء فتيات وربما نساء.
سوف أقرأ اللوحة المكتوبة .
لا تقترب !
البئر ليس له قرار
خطر الموت!
في هذا البئر العميق تقيم مئات النساء اختصرنا أسماءهن بعشرة : عائشة، فاطمة، رقيّة، أسماء، ذات النطاقين، زينب، مريم ، سارة، سجود، وحفصة.
في هذا البئر تمّ غسل شّرف كلّ النّساء الآثمات، الزانيات في السّر، فتخلصت عوائلهن منهن هنا.
ماذا يعني هذا؟
هل أتيت إلى هنا كي أسقط في البئر ؟
ماذا تقول يا ساحر؟
خذني إلى مكان أكثر أماناً. لا أرغب بالموت، أحبّ الحياة!
سوف أقرأ اللوحة الأخرى المكتوبة على تمثال امرأة .
هنا كانت تعيش عاتكة -المرأة القاضي -التي كانت تحكم على الفتيات العاشقات بالرمي في البئر .
كان الأب أو الأخ يأتي بابنته ، أو أخته، و يأخذ حكماً شرعياً من عاتكة بالرمي في البئر، يقال أن عاتكة لها عقل رجل لذا فإنها كاملة العقل، و أحكامها نافذة. هي لا تحيض، ولا تلين في قضية الشّرف. استناها مجمع العلماء من الأنوثة !
هههههههه. مجمع العلماء لا علاقة له بالعلم ، هو مختص بفرج المرأة بقتلها، بجلدها، وكل الأحداديث في علومهم تتحدّث عن جسدها، وفتنتها. تباً لكم من علماء!
تبّاً لك يا عاتكة !
هل صدّقتِ قضيّة البنات العاشقات تلك؟ كيف تعشق الأنثى ؟
في قريتي العشق يعني الاغتصاب .
أكاد أقلب على قفاي من الضحك ، ف" جميع" بنات قريتي تعرّضن للاغتصاب . . . هههههه. سوف يقولون: ما أدراك؟ رجال قريتنا رصينون ذوو قيم و أخلاق!
صديقاتي في المدرسة الابتدائية تعرضن للتحرش من قبل أحد أفراد العائلة، أما أنا فقد تعرّضت للتحرش من الأقارب في العائلة، ومن أصدقاء العائلة. لم أكن أعرف أنّه تحرش ، كنت أبكي لأنّني مذنبة ، و أخشى أن أقتل في قضيّة شرف .
تباً لك يا عاتكة !
كنت تتسترين على القتل بحجة أنّك قاض . اليوم لا يحتاج الأمر إلى التّستر . يقتلون الفتاة في الشّارع، الحافلة، في المدرسة، ويقتلون الرّجل أيضاً. القتل هو سمة العصر .
تباً لك يا عاتكة !
أليس من الأفضل لك لو كنت ضحية على أن تصنعي تاريخاً من الجريمة بحق بنات جنسك؟
لولاك لما تجرّأ عليّ زوجي، ولما غسلوا دماغ ابنتي.
تباً لك يا عاتكة !
أنا هبّة التي سوف تفضح قصّتك ، وتطلب من النساء أن يرمينك بحجرات إبليس .
ساحر يهز ذيله بينما أذرف دموعي . أرى خيالاً أبيض قادم من بعيد . إنني خائفة . رجلاي لا تساعداني على الرّكض ، سوف يقبض عليّ. هو ملاك الموت. هل ملاك الموت يقوم بالتعذيب ؟ لا مشكلة لي مع الموت، أنا لم أعش أصلاً ، لكنني لا أحبّ الألم.
سوف أقاومه حتى لو كان ملاكاً ، ليكن، الموت واحد .
ابتسم الملاك لي ، أخافني أكثر، عندما كنت طفلة ، وبعد أن تحرّش بي زوج أختي كنت أراه في حلمي يبتسم لي فأبلل فراشي من الخوف. الملاك المبتسم مرعب.
لا أصدّق ما أراه. إنّه الأعرابي الذي قال لي تستّري، فرميته في الطّريق .
عرّف بنفسه : أنا متطوّع في مؤسسة الشّرف ، لا أؤمن بالقتل ، فليس في القتل نصّ شرعي. نحن نجلد فقط دون رحمة لو كان الحكم نافذاً. هنا ندرّب القضاة و المتطوعين. لقد أتيت برجليك.
بدأت تلافيف دماغي تعود إلى عملها. حتى لو غُسل الدّماغ يمكن أن يعود، أردت أن أراوغ، تجاهلت أنّني تعاركت معه: قلت له: أحتاج إلى طعام، و شراب، وفراش دافئ، وحمام. من الجيد أنني التقيتك . سوف نناقش معاً قصة الشّرف هذه، رأيت رؤيا أيها المحترم، أرسلني الله لك كي أنقل رسالة لك منه. رأيت الأنبياء في حلمي مجتمعين، وسمعت صوت الحبيب يكلّفني بالمهمة .
صدّق الرجل كلامي، ارتبك ، قرأته . نحن نحبّ الشّعوذة، ونخاف منها. سوف أستعمل كل الحيل كي أصل. عرفت الآن الهدف: كي أستطيع أن أفرض أمراً ما. عليّ أن أملك المال و السّلطة ، وعندما أملكهما أكون دائماً على صواب ، عندها سوف أكشف عن هذا المكان. الهدف ليس الجعجعة، بل الوصول إلى مركز ما بواسطة ما أملكه . لن أصرف وقتي في الثرثرة عندها، وسوف أقول دائماً : تباً لك يا عاتكة!
أكملت حديثي: هل سمعتَ بالمجدلية؟ أنا أختها في الرّضاعة . .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. كل يوم - -ثقافة الاحترام مهمة جدا في المجتمع -..محمد شردي يش


.. انتظروا حلقة خاصة من #ON_Set عن فيلم عصابة الماكس ولقاءات حص




.. الموسيقار العراقي نصير شمة يتحدث عن تاريخ آلة العود


.. تأثير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على آلة العود.. الموسيقا




.. الموسيقار نصير شمة: كل إنسان قادر على أن يدافع عن إنسانيته ب