الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


السجون في فضاءات المسخرة

جهاد الرنتيسي

2021 / 1 / 1
الادب والفن


تترك رواية "العوسج" لعبداللطيف مهنا انطباعا بامكانية "مسخرة" حياة السجون دون افقادها ملامح ودلالات القسوة التي ارتبطت بها منذ ان عرفت البشرية عقوبة افقاد الانسان حريته.
تكاد تسميات واوصاف الامكنة ان تروي نصف الحكاية التي لا يتوانى صاحبها عن القول بانها تجربة شخصية حدثت في منطقة عرفت نظمها السياسية بالتمادي على انسانية الانسان.
اوصاف من قبيل "محمية البعوض" ، الـ "صندوق"، الـ"قمرة"، "المربع" ، "محمية البق" ، "سفينة نوح" ، "نزل المجانين"، "برج بابل المقلوب"، "الحاوية المربعة شديدة التجهم" بعض المفاتيح السحرية للعوالم المراد الغوص فيها مما يبقيها وتفاصيلها الدقيقة لصيقة الاذهان بعد القراءة.
في بعض الاحيان يأخذ وصف المكان واسقاطاته منحى المقارنات لاظهار نفسية السجين وحالاته كما هو الحال حين تتحول دورة المياة الى روضة من رياض الجنة او تفتح غرف الزنازين افواهها على حوش السجن.
توسيع مسخرة العوالم المراد مسخرتها يقود الى الظروف التي تجري فيها الاعتقالات، فهي مبنية على وشاية حول كتابة اشعار ويوميات في حالة الراوي، او انتقام الزعيم الفاقد لرجولته من عشيق زوجته، او تشابه الاسماء الدارجة كما هو حال البحث عن ابن الجارية.
في سياق التدليل على ذهنية القمع واستخدامات السجون يندرج اعتقال الحمار وصاحبه بعد ان الحق الاول الاذى بالاخير ولم يخرج الاثنان من ورطتهما الى بعد اسقاط المجني عليه حقه على الجاني.
ولا تبتعد ظروف السجن عن ملابسات الاعتقال حيث يتحول السجين الى خروف العيد الذي يجري تسمينه قبل ذبحه، ويظهر مصطلح وسادة الاحذية، ويتحول استخدام السخان الكهربائي الى ميزة تتيح لصاحبها معرفة الاخبار والتجول في مدى اوسع من المدى الذي يتجول فيه شركاءه في الزنرانة.
حالة السجين احدى مكونات هندسة المسخرة في الرواية، تتباين اوصافها لكنها لا تخرج عن السياق او تفقد تقاطعها مع حضور المكان، يطفو فيها الجسدي على النفسي حينا، والنفسي على الجسدي في احيان اخرى، دون ان يفقدا الخيط الرفيع الذي يربطهما ببعضهما البعض.
تصبح اقدام السجين في احدى الحالات لوحة رعب سوريالية زاخرة بخطوط تقاطعت وتشابكت، اومنمنمات على اجساد بائسة في حالة اخرى، وفي كثير من الاحيان يفقد السجين عقله بعد الحط من كرامته والتفنن في انتزاع اخر ذرة من كبريائه.
حرص الراوي على انسنة السجان بعض تفاصيل مسخرة المشهد، ففي بعض الاحيان يظهر ديكا منتوف الريش يحاول تنفيس عقده على السجناء، وفي احيان اخرى اقرب الى البعير الشارد، وبينهما الحارس الطيب الذي لا يخفي تعاطفه مع المسجونين.
اعتاد القارئ العربي على تفنن الرواية في التوصيف الجاد لبشاعة السجن والسجان وظروف الاعتقال، الامر الذي يختلف مع العوسج حيث يتيح فعل المسخرة غير المألوف ـ في هذه الحالة ـ توسيع هامش النظر الى السجون العربية باعتبارها حالة غير بعيدة في غرائبيتها وكاريكاتوريتها عن نشوء دول المنطقة وتحولاتها والحياة السياسية فيها، ولا يخلو مثل هذه الاعمال من محاولة لفتح مديات القدرة على التعايش مع واقع يصعب احتماله، وربما اظهار مفارقته للعادي، وابقاء تغييره بعض اولويات التفكير.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مهرجان كان - هالة القوصي عن فيلم -شرق 12- المشارك في فعالية


.. غالية شاكر تكشف أسرار مسيرتها الفنية في بودكاست أخبار الآن!




.. الفنانة السودانية مفاز بشرى تغني بصوتها العذب في صباح العربي


.. الفنانة السودانية مفاز بشرى تكشف لمذيعة صباح العربية عن معنى




.. -حريم سيتي-.. الفنانة السودانية مفاز بشرى تكشف عن أقرب الأدو