الحوار المتمدن - موبايل


حوار مع ثائر

صبري الفرحان
(Sabri Hmaidy)

2021 / 1 / 4
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم


قرأة رقم 1 لاحداث العراق
ما بعد التغير 2003
العراقي يرسم مستقبله
القسم الاول
ثوار تشرين
الحلقة الاولى

نبدا من ثوار تشرين
س 1ماذا عن ثوار تشرين؟ ما رأيك بانتفاضة تشرين ؟
عندما نتكلم عن انتفاضة تشرين يجب ان نُعرف
الجانب الاول من هم ثوار تشرين؟
وما هي اهداف ثورة تشرين؟
وما هو حجم القمع الذي واجهته انتفاضة تشرين؟
انتفاضة تشرين هم من المواطنين العراقين الفقراء المسحوقين، الذين نالوا ما نالوا من الحكومات المتتالية من 2003من الظلم و التهميش والحرمان، انتفضوا على هذه الحكومات، وكانوا رافضين الى نظام الحكم باكملة رافضين للاحزاب التي تحكم وتشكل الحكومة .
انتفاضة تشرين انتفاضة الفقراء والمحرومين هذه الفئة قامت بهذه الانتفاضة ما يمكن ان يكونوا قمعين وغير سلمين لان هم اساسا فقراء لايملكون اجور نقل الى ساحة التحرير في بغداد او ساحة البحرية في البصرة فلا يمكن ان يكونوا من حملة السلاح او حملة المفرقعات كما تدعي الحكومة.
واجهتها الحكومة بابشع اساليب القمع مثل، ما واجه حزب البعث ثوار شعبان 1991 لاتختلف عنها شئ، فاعداد الشهداء في تشرين والمعتقلين والمغيبين والذين تم اغتيالهم بسبب مشاركتم بهذه الانتفاضة.
اهداف الانتفاضة اهداف وطنية اهداف واهداف شعبية، للاسف الشعب العراقي لم يشارك فيها لانهم كانوا مبلغين من الحكومة، كانوا مرتبطين بدوائر الدولة بوظيفة او بجهاز معين وقد يتعرضوا للفصل او الحرمان من الوظيفة، لذا نرها ثورة تشرين اختصرت فقط على الفقراء المسحوقين على الطلبة الجامعيين وطلبة الاعدادية بالذات وهم من الفئات المسحوقة اضافة الى الكسبة ولكن فئة الطلبة هي الشريحة المثقفة والواعية والمهمشة.
فئة الطلبة محرومه من اي حقوق واي امتيازات يجب ان تدعم تفوقهم او دراستهم لذا شاركوا مشاركه فعلية بانتفاضة تشرين.
انتفاضة تشرين كما شاهدناه من اهدافها هي
نريد وطن
وفعلا الوطن تم تمزيقة من قبل الحكومة المتمثلة بالاحزاب التي تديرها دول خارجية فاستشعرت هذه الفئة الثائرة من الشعب بان الوطن تم تهميشة تم قتله لذا كان شعارهم
نريد وطن.
س 2 كيف جأت تسمية ثوار تشرين؟
التسمية جأت من تاريخها تشرين الاول واحد شهر عشرة مقصود، غير مقصود لا اعرف، وليس مهم بقدر ما هو مهم السؤال التالي
لماذا اُفشلت ثورة تشرين ومن الذي اجهضها ؟
ثورة تشرين اجهضت وتم افشالها من قبل الحكومة 2019 كما افشلت حكومة البعث انتفاضة شعبان 1991 لانها امكانية دولة امكانية احزاب
لذلك دخلت عناصر من هذه الاحزاب بتكليف مهنم بممارسة بعض الاعمال التي تحاول ان تسوقها لتشوية وتسقيط الثوار لان هذا الاسلوب اسلوب الاحزاب بالتسقيط، الان الاحزاب عندما تريد ان تسقط عنصر او فئة معينة تسقطه بهذا الاسلوب اسلوب التسقيط الاجتماعي او التسقيط الثقافي او التسقيط التاريخي هذا ليس جديد على الاحزاب، وفشل هذا الاسلوب .
بعد هذا الاسلوب وهو تسقيط وتشويه الانتفاضة، كانت مسالة المواجهه واجهوا الثوار بالقمع كما هو معروف، القناصين دخلوا الى الساحة والحكومة للاسف نفت علمها او معرفتها بالقتلة، وهذا جواب بائس وجواب يدلل على تعاون الحكومة مع المجرمين في قنص وقتل الثوار لانه لايمكن منطقة بحجم ساحة التحرير اوساحة البحرية في البصرة او ساحةالحبوبي في الناصرية وساحة ثورة العشرين في النجف الاشرف لا توجد فيها قوات امنية وضباط قادة يرتبون الامن حتى ولو كان وجودهم هامشي ممكن ان
يعرفون من هو المسلح الذي يحمل قناص ويحمل بندقية ويرمي على الثوار ارى الحكومة هي من قمع الانتفاضة هي من قتل المنتفضين هي من قتل ثوار الناصرية والثوار في البصرة وفي كربلاء والنجف الاشرف فضلا عن بغداد هذا الاسلوب ليس غريبا على الشعب العراقي لانه في زمن صدام حسين وحزب البعث كانت نفس اساليب التسقيط، خاصة السجناء يعرفون هذا الشئ او الناس المتصدين من المعارضة آن ذاك يعرفون اساليب النظام السابق، فاعتقد لايختلف عنه بشئ نفس الاسلوب وكانه هذه الحكومة نسخة طبق الاصل من حكومة البعث، الذي قمع الانتفاضة والمنتفضين او ثوار تشرين هم الحكومة ولا يوجد اي شك حتى اذا تبرأت الحكومة من ذلك فتكون الشريك الفعلي بالقمع ايضا .

س 3 ما هو جوابك لمن يقول ان التسمية جاءت من مدسوسين استغلوا الناس المسلوبة حقوقهم، وخصوصا البعث باعتبارهم علمانيين قوميين فالتسمية تشرين كتسمياتهم تموز وغيرها، وافقهم العلمانيين ليبراليين القطرين واليسارين الشيوعيين ودعمتهم دول الجوار الشيقية كالسعودية والصديقة كتركيا تماشيا مع البرنامج السياسي الامريكي الذي يقتضي ازاحة الاسلامين من سدة الحكم كما فعلت امريكا في مصر ؟
هذه صفحة من صفحات التسقيط السياسي لدى الاحزاب ليس جديدا عليهم اعتقد التسمية لاتشكل جانبا بقدر ما الهدف والصمود بالانتفاضة فالتسمية تشرين او اي تسمية اخرى فالانتفاضة الشعبانية تسمى انتفاضة اذار ، فهي انتفاضة شعبية فيها العربي والكردي والغجري والمسلم والمسيحي والصابئي كل الفئات.
ساحة التحرير كانت زاخرة بكل فئات الشعب العراقي شاركت فيها المرأة والرجل فلا مشكلة في التسمية ، ومن يعترض فهي صفحة من صفحات التسقيط مثلا من اطلق كلمة الجوكرية ما هو الهدف منها الهدف التسقيط لا اكثر ولا اقل .
اقول للاسف حتى المعارضين للنظام السابق نسوا ايام النظام السابق ماذا كان يطلق على المعارضة يطلق عليهم ايضا عملاء وخونة الريح الصفراء والانتفاضة الشعبانية قال عليها غوغاء واعمال شغب وقال عنهم مدسوسين وتحركهم اجندات، تحركهم ايران وامريكا واسرائيل نفس الاسلوب ونفس المفرداة الذي استخدمها نظام البعث وصدام بتسقيط المعارضين وتسقيط الفئات التي ناهضت النظام .
للاسف العراقي سريع النسيان وخاصة من كان في معارضة البعث وصدام
للاسف المعارضين سابقا اليوم يتهمون المنتفضين بالجوكريه وكانهم جاؤا كبديل يصلح للعيش ويصلح الى ادارة الدولة ولا ممكن ان احدا ينتفض عليهم لذلك يتهمون المنتفض والشخص الثوري بالعمالة .
نسوا نهم جاؤا بقطار ايراني او امريكي الى سدة الحكم ولولا امريكا لم ياتي الاسلاميين ، ما معنى الموجودين المنتفضين يتهمون بالعمالة الى السفارة السفارة الامريكية لايستطيع احد ان يصل لها المنتفضين هذا من جانب .
ومن جانب اخر المعارضين لنظام البعث كانوا يذهبون للسفارة الامريكية والسعودية والكويتية والسفارة الايرانية ايضا هل نسينا عشنا الوضع والمثل العراقي يقول
كل شخص امام عيبه اعمى
كل شخص يرى الناس بعين طبعة
العميل يرى الناس كلهم عملاء
لا الانتفاضة شعبية بحته انتفضوا وثاروا من معاناة الشعب العراقي الرافض لهذا النظام باجمعه رافض للدستور رافض للاحزاب الحاكمة الدليل راح يرى الشعب العراقي بالانتخابات لا تكون مشاركة شعبية مثل ما تريد الاحزاب لان الشعب العراقي لا زال رافضهم وابسط تعبير هو عدم المشاركته بالانتخابات .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ألاباما.. طفلة تجمع المال لإجراء عملية خطيرة


.. زيارة السيسي للخرطوم: جبهة مصرية سودانية في مواجهة إثيوبيا ب


.. باحثون أمريكيون يطبعون يدا بشرية في 19 دقيقة!




.. ماذا بعد تعليق المغرب لعلاقاته الدبلوماسية مع ألمانيا؟ | #ني


.. تفاعلات واسعة مع تحقيق غرفة أخبار الجزيرة حول قاعدة عصب الإم