الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأطروحة النفيض لماركسية مبتذلة!

طلال الربيعي

2021 / 2 / 3
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


علق الاخ العزيز بارباروسا آكيم على مقالتي
-الرأسمالية هي الرأسمالية -والتعاسة ستزداد-!
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=707561
كالآتي:
التسلسل: 34 - الأخ طلال الربيعي المحترم
2021 / 2 / 3
تحية محبة و إحترام للأخ طلال الربيعي
ربما أخي طلال هو لم يصرح بشيوعيته لأن الناس لن تفهمه
و أنت تعلم بأن أكثرهم للحق كارهون !

ثم عليك أخي العزيز أن تدرك مسألة في غاية الأهمية

و هي أنك لا تصلح نظام سياسي أو إقتصادي
بل أنت تسعى لتقويم طبائع و سلوك البشر

بالمناسبة أخي طلال
أنت ماركسي مخضرم و لكنك في نفس الوقت تقرأ الدراسات و الأبحاث الحديثة

قل لي بربك
ماذا تقول آخر الدراسات الحديثة عن حب التملك عند البشر ؟
هل مازلتم تصرون على أن حب التملك حالة مرضية أم إقتنعتم بأنها من متلازمات النفس البشرية ؟

و من جانب آخر ..
ذكرت مادية فيورباخ و ماركس
فكيف سهى عن ماركس و هو يصوغ نظريته على أساس دارويني عن حب الذات و بالتالي التملك ؟
مع العلم إن الداروينية في اسسها البيولوجية تنادي بحب الذات و التملك كدافع لتوريث المادة الوراثية

اقول قولي هذا و استغفر الله لي ولكم

تحياتي و تقديري و الى ملتقى قريب

------------
ادناه هو جوابي على التعليق.
شكرا على المواصلة والملاحظات الثمينة والاستفسارات التي يصعب الإجابة عليها في تعليق او مقالة واحدة. لذا ساكون مختصرا جدا ولكن ايضا سأحاول أن اكون واضحا قدر الإمكان. وباب التعليقات مفتوح لمن يبغي المزيد من الشرح والتوضيح. الخص جوابي كالآتي, علما اني ساتغاضى عن امور كثيرة اخرى.

بارباروسا: -ربما أخي طلال هو لم يصرح بشيوعيته لأن الناس لن تفهمه
-
جوابي: اني كنت اتحدث عن الله وشيوعيته, مجازيا وليس حرفيا بالطبع. واذا كان هو يخاف الناس فلم خلقهم ان لم يكن مازوخيا؟ ولماذا اذن يخافه التاس ان كان هو يخافهم-اعتقد انه مع هذا يخشاهم ولكن العلماء منهم وهذا موضوعة اخرى. لربما هنا سوء فهم. ولكني عندما قلت اعلاه اننا علينا ان نهدي الله (لا اكرر كل مرة ان وجد-لان وجوده ككيان مادي ليس المهم. فالكلمات ليست مادية ولكنها تفعل فعل المادة. وهذا ليس ميتافيزيقيا) وان ندخل معه في علاقة ديالكتيكية استطيع ان الخصها بهذه العبارة بالانكليزية التي يصعب ترجمتها حرفيا بعض الشئ الى العربية ولكني ساحاول
God is the child we father and mother into being
-الله هو الطفل الذي ننجبه ونرعاه كام وأب.-
فاذا كان الله هو من خلقْ الإنسان (بعرف فوبرباخ, فرويد وآخرين), فلماذا لا نعتبره طفلا يقوم الاب والام بتربيته التربية القويمة كي يكون كيانا يستحق العبادة ولا يفرض نفسه وساديته بحكم مركز افتراضي اسقطه عليه البشر؟ وقد يتصور البعض ان ما اقوله هرطقة او احلام عصافير. ولكنها ليس كذلك, فبحوث العلوم العصبية تظهر
For instance, one study showed that when religious people prayed to God, they used some of the same areas of the brain as when they talked to an average Joe. In other words, in the religious person s brain, God is just as real as any object´-or-person.
-Ask the Brains-
https://www.scientificamerican.com/article/askthebrains/---ان الناس عندما تتكلم عن الله او مع الله في الصلاة فانها تستخدم نفس مناطق الدماغ عندما تتكلم عن شخص عادي او كأي جسم حقيقي-.
اي ان الله ليس كائنا ميتافيزيقيا بل كائنا ماديا.
ان تجسد الله في الابن في المسيحية امر معروف. ولكن هل يمكن ان يفقد الله ميتافيزيقته (جزئيا ايضا) في ديانات اخرى. الدراسة العلمية لم تحدد اديان المشاركين في التجربة. ولكننا لو اتفقنا مع فويرباخ بكون الله اسقاط بشري على الخارج, ليؤدي الى اغتراب ديني (البوذية, مثلا, لا تشترك في موضوعة الاسقاط هذه ولكني لا استطيع ان انفي وجود الاغتراب الديني في البوذية). ولكن على اية حال فان اطروحة فويرباخ تسمح لنا بتعميم نتائج البحوث العصبية الى كل اتباع الديانات الابراهيمية وليس المسيحية فقط.
وهذه الدراسة العلمية تؤيد اطروحة فويرباخ في ان الله صناعة بشرية. واذا كان هو كذلك فاني استطيع الدخول معه في اية علاقة ممكنة لخلق الله الذي سيغني شخصي عندما استرجعه ليصبح جزءا مني لنفي اغترابي. والمسيحيون افصل من غيرهم في هذا الشأن لانهم بقولون ان الله موجود في داخلي. ولكن اعتقاد كهذا, ومن خبرة شخصية, لا يمنحهم امتيازات اخلاقية على غيرهم ولا يلغي روح الطمع والجشع اوتوماتبكبا فيهم. لربما كانوا يتمتمون بالعبارات دون ان يعنوها-ليس كلهم. الموضوع شائك وصعب. ولكن هذه الموضوعة قد تنتج ارضية خصبة لنشوء لاهوت تحرير مسيحي ولا يمكن انشاء مثيله على صعيد البهودية والاسلام الا اذا كان الدين هو الاطروحة النقيض للسلطة (اذن كتلة تاريخية بين الحزب الشيوعي العراقي وتيار الصدر مفهوم خاطئ لان كلاهما مشارك في السلطة بدرجات متفاوتة طبعا) بحسب المؤرخ الماركسي للعالم الاسلامي Maxime Rodinson ( واني بصدد اعداد مادة عنه قريبا, وقد نسطيع مواصلة النقاش بهذا الخصوص عند نشر المادة.)

بارباروسا: -و هي أنك لا تصلح نظام سياسي أو إقتصادي
بل أنت تسعى لتقويم طبائع و سلوك البشر-

جوابي: الماركسية المبتذلة تقول ان الاقتصاد هو الاساس وتغيير علاقات الانتاج يكفي لتغيير البشر. هنالك اعتراضات: لم تحدث الامور بهذا الشكل النمطي في الاتحاد السوفيتي السابق والدول الاشتراكية. فحتى الشيوعيين الكبار في زمن ستالين وبعده كانوا يتآمرون على بعضهم البعض ويسممون ويعدمون بعضهم البعض. انه ليس سلوك ملائكة الشيوعية كما تقتضيه تعاليم الماركسية المبتذلة. الحقيقة الثانية, ان التيارات اليمينية المتطرفة اصبجت قوية في دول اشتراكية سابقة مثل حكومة اوربان في هنغاريا. لذا يركز ماركسيون آخرون على اهمية البناء الفوقي من علم وثقافة الخ في خلق الانسان الجيد, غرامش وروبنسون على سبيل المثال.

الماركسية المبتذلة التي تختزل كل ظواهر الحياة الاحتماعية والسياسية الى اقتصاد هي النقيض الكامل للينينية التي تؤكد على الدور الكير للانتلجنسيا-المثقفين, واهمية وجود حزب طليعي. الستالينية هي عدوة الثقافة وبالتالي تلغي الحزب الطليعي وتحيله الى حزب خامل, حزب الاميين, والكسالي فكريا, والذين قضوا جل وقتهم في التآمر على بعضهم البعض. فقام بيريا بتسميم ستالين ثم قام خروتشوف بتصفية بيريا ثم قام الجيش والحزب بعزل خروتشوف. ان اللينينيىة نقيض الستالينية لان الاولى تؤكد على مركزية الحزب الطليعي والانتلجنسيا في الحزب , في حين ان الثانية الغت هذا المبدء, عمليا ولربما ليس نظريا, مما ادى الى انحطاط الحزب الشيوعي السوفيتي, كما يتبين من خلال هذه الامور. الاول, تحول القيادة الجماعية للحزب الى قيادة فردية مطلقة. ثانيا, تفاقم المؤامرات الحزبية لاسباب منها عدم امتلاك المعرفة العلمية في حل الصراعات, وكأن الحزب مافيا سياسية. وعدم اسخدام علوم الادارة وحل الصراعات وعلم النفس وغيرها من العلوم. وهو نتيجة مباشرة لالغاء طليعية الحزب وتحوله بالتالي الى حزب مسايرين ووصوليين لم يحتجوا حتى بالهمس على الغاء الاتحاد السوفيتي, والعديد من القادة الشيوعيين السابقين اصبحوا مليونيرية وجزءا من الطبقة الرأسمالية الفاسدة في روسيا خليفة الاتحاد السوفيتي. ثالثا, تعطيل الشعار اللينيني "كل السلطة للسوفيتات-مجالس الشعب" وهذا سدد للديموقراطية السوفيتية ضربة قاصمة, وسمح بتحويل الماركسية الى نظرية شمولية, مغلقة ومبتذلة, وجرد الدولة من ديموقراطيتها الشعبية, وادى الى وصول قادة للحزب اميين بمعنى الكلمة, مثل خروتشوف, بريجينيف والمعتوه الاكبر والنرجسي الاعظم غورباشوف الذي تحول الى مهرج لتسويق البيتزا في روسيا بعد مغادرته منصبه كرئيس. ماركس-هيغل تحدثا عن ان التراجيديا تكرر نفسها كملهاة او مهزلة. فاذا كان ستالين هو التراجيديا, فغورباتشوف هو الملهاة.

رابعا, تعاظم دور الاستخبارات واكتسابها دورا مستقلا عن الدولة. فرئيس امن الدولة بيريا كان لا يخضع الى ستالين وجهازه الامني تمتع بالسربة المطلقة. وستالين كان عمليا بخضع الى بيريا. وهذا تطبيق لمقولة المحلل النفسي الماركسي -اريك فروم- في ان السادية والمازوخية وجهان لعملة واحدة ويمهدان الطريق لنشوء الانظمة الشمولية: سادية ستالين مع الحزب وشعبه ومازوخيته مع بيريا وجهاز الامن.

ونحن نعلم ان ستالين دخل معهدا دينيا ليصبح قسا او شيئا من هذا القبيل. وعلاقته بوالدته كانت متعكرة وعندما زارته احدى المرات في الكرملين عندما اصبح زعيما للاتحاد السوفيتي عابت عليه زعامته وسألته -الم يكن من الافضل ان تكون قسا؟-

واني اذكر هذه الاشياء لسبب واحد, وهو ان ستالين لم يكن ملحدا في قرارة نفسه, وعلى عكس الحادية لينبن المتأصلة فيه. ونحن نعلم ايضا من العلوم العصبية ان الدماغ يعمل بشكل مغاير في الملحدين عنه في المؤمنين, كما في المصدر اعلاه. واذا اعترض من يقول -ولكن ستالين عادى الدين بشدة واغلق الكنائس واماكن العبادة- , فنحن سنجاوب ان هذا السلوك يعزز فرضيتنا بلاالحادية ستالين. وسلوكه هذا يمكن تفسيره على ضوء التحليل النفسي في ان ستالين استخدم لا شعوريا آلية المقاومة الدفاعية (آنا فرويد) المسماة reaction formation, اي اظهار العكس سلوكيا لمحتوى العقل الباطن, وكأن الشخص يسعى من خلال سلوكه الالحادي الظاهري الى قمع ايمانه الكائن في عقله الباطن. انه عصاب لم يشاركه فيه لينين. ونفس الشئ يمكن قوله بان قناعاته الماركسية كانت مهزوزة وغير اصيلة لذا احتاج الى اجراء تصفيات دموية لاقناع نفسه والآخرين بماركسيته.

(ان هدفي ليست شيطنة ستالين, لان هذا سيكون تجنيا وتفسيرا لامعرفيا).

بارباروسا: ماذا تقول آخر الدراسات الحديثة عن حب التملك عند البشر ؟
هل مازلتم تصرون على أن حب التملك حالة مرضية أم إقتنعتم بأنها من متلازمات النفس البشرية ؟"

جوابي: من الصعب الاجابة على هذا السؤال المطروح بهذه الطريقة لانه يفترض امورا لا اتفق معها او اني اراها بشكل مغاير.
لا توجد دراسات حديثة عما تسميه حب التملك. هنالك بالطبع دراسات لا تحصى ولا تعد عن الرأسمالية, بجوانبها الاقتصادية-سياسية-اجتماعية-نغسية. هل ان الطمع والجشع هو نفسه حب التملك؟ لا اعتقد! فسعي البروليتاريا الى تملك وسائل الانتاج الرأسمالي, وليس المقتنيات الشخصية بالطبع, هو ليس بسبب جشع وطمع البروليتاريا, بل لان البروليتاريا تسترد ما يسرق منها من خلال اجبارها على بيعها قوة عملها وانتاحها فائض القيمة. الجشع والطمع هما صفتان ملازمتان لنشوء الملكية الخاصة والمجتمع الطبقي (بعض اعمال شكسبير مثل -تاجر البندقية- تصور هذا ) وتصلان ذروتهما في حقبة الرأسمالية.

لن اناقش هنا موضوعة الجين الاناني كتبرير طبيعي لوجود واستمرار الملكية الخاصة لاني سبق لي مناقشتها وكونها صنو لموضوعة الرب. في كلا الحالتبن, الرب والجينات, اسقط صفاتي الانسانية عليهما كلاهما. كما ان الجينات ليست تركيبات سبلببة فهي في علاقة دائمة مع محيطها الخارجي وتتأثر به حسب مفهوم الانظمة التشتتية للحائز على جائزة نوبل في الكيمياء بريغوغين.

بارباروسا: و من جانب آخر ..
ذكرت مادية فيورباخ و ماركس
فكيف سهى عن ماركس و هو يصوغ نظريته على أساس دارويني عن حب الذات و بالتالي التملك ؟
مع العلم إن الداروينية في اسسها البيولوجية تنادي بحب الذات و التملك كدافع لتوريث المادة الوراثية".

جوابي: هنالك خلط. مادية فويرباخ تختلف عن مادية ماركس لان ألأول تكلم عن اغتراب الانسان الاساسي كأغتراب ديتي. بجب الغاء الدين لالغاء الاغتراب. ستالين وانور خوجة من البانيا مثالان على كونهما من اتباع فويرباخ اكثر منه ماركس. في حالة ستالين, قد تكون نشأته الدينية والنفسية لعبت دورا في فيورباخيته. اما في حالة انور خوجة, فاعتقد ان نشأته الفكرية وثقافته الغربية وتعليمه الجامعي العالي في جامعتي باريس وبروكسل قد لعبا دورا في موقفه المتطرف من الدين. وهو كان عضوا في الحزب الشيوعي الفرنسي الستاليني. الشيوعية الفرنسية وعموم الثقافة الفرنسية كانت ذات خصائص محددة. فحتى الفيلسوف الوجودي الكبير جان بول سارتر امتنع عن انتقاد ستالين وهذا كان احد مواضيع الخلاف بينه وبين الفيلسوف البير كامو. الرسام الشيوعي الشهير بيكاسو سلك نفس سلوك سارتر. الحزب الشيوعي الفرنسي لم يكن مع ثورة الجزائر. الأوساط الثقافية في باريس أيدت نظام الخمير روج وبول بوت.

شبه انجلز علمية ماركس بعلمية داروين, ولكن هذا ليس له علاقة بموضوعة التملك ونشوء الملكية الخاصة التي درسها انجلز في كتابه -أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة- . الانسان الطبقي يجمع الاشياء ليس بالضرورة لاشباع غرائزه الحيوانية في البقاء على قيد الحياة, بل لانه يرتكب خطأ منطقيا عندما يساوي بين الوجود والتملك. انه يسعى الى التملك لكبح القلق الوجودي وكنوع من الابهة وتحسين صورته امام المجتمع الطبقي الذي يسلك سلوك المرآة, اي ان صورة الشخص عن نفسه ستكون من خلق المجتمع وليس من خلقه (شاهدت في الفترة الاخيرة العراقية المسلسلة العراقية -فيروس- وكانت عبارة -شتكَول الناس- (ماذا سيقول الناس؟) هي الطاغية). انها خدعة وسراب. الرغبة في التملك هي انعكاس لتصور الشخص في ان المجتمع يتوقع منه ان يتملك كي يكون انسانا (يستحق احترام المجتمع!). النقود تصنع الانسان وهي فتيش يتحكم في الانسان. النقود ترتفع الى مصاف الرب وتحل محله. الاغتراب الاقتصادي, بعرف ماركس, والاغتراب الديني, حسب فويرباخ, يكادان ان يكونا متطابقين. ومكافحة كلاهما, بدون اولوية مفتعلة لاحدهما على الآخر, هو الاطروحة النقيض للستالينية والماركسية المبتذلة على حد سواء!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الرابط
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 3 - 20:04 )
رابط
Ask the Brains
من جديد هو
https://www.scientificamerican.com/article/askthebrains/


2 - تعليق رقم 1
بارباروسا آكيم ( 2021 / 2 / 3 - 22:50 )
تحية طيبة للأخ طلال الربيعي المحترم
و شكراً على التعقيب الموسع

و سآخذ الردود تصاعدياً
بالنسبة لفيورباخ فأنا لم أقل بأنه مشابه لماركس
بل قلت بأنك تطرقت الى الإثنين
و توقفت تحديداً عند ماركس و ليس فيورباخ

لأنه إذا أخذنا بخاصية البقاء و الانتخاب الطبيعي للكائنات الحية و منها نحن البشر
فسنجد انفسنا أمام خيار واحد لا ثالث له
و هو أننا نتأقلم مع الظروف لكي نبقى
لماذا ؟ ببساطة لأننا نحب أن نبقى
الآن .. حينما ننظر الى التاريخ البشري
و نرى الإنسان يدجن الحيوانات البرية و يزرع الأرض و يصنع السلاح ليقاتل و يدافع عن ما إعتبره _ هو _ ممتلكاته

ثم ينظم الملكية في سلسلة طويلة و عريضة من القوانين لمعرفته بأهمية الملكية
إذاً فلا يمكن أن تكون هذه النزعة قد ظهرت عبثاً إلا إذا كانت خاصية من خاصيات البقاء

أما الله نفسه _ الذي هو ابننا و نحن أمه و ابوه فهو نفسه _ حامي الملكية الخاصة _
لماذا لأننا بحاجة لحماية ممتلكاتنا التي ستكون ممتلكات اولادنا و هكذا
إنها محاولة لحماية المادة الوراثية من الإندثار
طبعاً المسألة ليست ابيض واسود بالنسبة للبشر
يتبع


3 - تعليق رقم 2
بارباروسا آكيم ( 2021 / 2 / 3 - 23:01 )
المسألة ليست ابيض و اسود
فقد تجد الإنسان بطبيعة الحال يميل لتصرفات قد لا تكون مفهومة من الناحية البيولوجية

كالتضحية و الفداء في سبيل من يحب
كالتبني لأطفال ايتام
كحب الروحانيات و التصوف و الزهد في الدنيا
لقد أمضيت شطراً ليس باليسير و انا اقرأ عن الحركات الصوفية في المسيحية و الهندوسية و البوذية و اليهودية
و كنت دائماً اتسائل
اذا كانت النزعة الصوفية قد ظهرت في الأديان الإبراهيمية لدواعي أُخروية
فلماذا تظهر مثل هذه الحركات في ديانات علمانية
كالجيانية مثلاً او البوذية
فالسلوك البشري بالفعل يثير الحيرة في كثير من الأحيان

و لكن كقاعدة عامة هذا هو الأساس
إن معظم الناس يميلون للتملك
يتبع


4 - الأخ طلال الربيعي المحترم
بارباروسا آكيم ( 2021 / 2 / 3 - 23:09 )
فحتى مفهوم الإغتراب الديني هو مفهوم فضفاض
فالنظر الى الأديان من منظار الأديان الإبراهيمية يعد إجحاف

لأنه إن كان فيورباخ كان يرى بأن إلغاء الوعود السماوية ممكن من خلال حياة افضل على الأرض

و لكن هذا لا يفسر مثلاً لماذا تخلى بوذا عن حياة البذخ و ذهب لينشأ ديناً خاليا من الآلهة و يعيش و يعيش عيشة الزهد و الكفاف

و سأعلق على البقية لاحقاً اخي طلال
لأن الوقت متأخر عندي


5 - و عاد الربيعي الى عادته القديمة
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 4 - 00:45 )

السيد طلال الربيعي

الاغتيالات في صفوف الشيوعيين الاقحاح بدأت بمعلم البروليتاريا العظيم لينين.

بوخارين اعترف انه دبر محاولة لاغتيال لينين

البورجوازية الوضيعة عدوة التقدم عدمة البلاشفة

العالم لم يعرف الاشتراكية الا من خلال قيادة ستالين و حرصه الشديد على تجسيد المشروع اللينيني

بعد مقالك الجرئ-ستالين ومعركة البروليتاريا من أجل الديمقراطية-
تعود كما العادة لمعاداة ستالين




6 - الله البشر كلهم, ام الله الرأسماليين فقط؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 02:05 )
الزميل العزيز بارباروسا
شكرا ايضا على تحفيزي على كتابة هذه المقالة.
الاغتراب الديني قد يكون مغهوما فضفاضا حاله حال الله. فالله, هو حسب التعريف الذي اعرفه هو كل -ما لا يمكن تعريفه- عرفنا الماء بعد الجهد بالماء! ان الفضفاضية نتيجة لعدم امكانية التعريف. الله ليس جزءا من الخطاب اللغوي او الرمزي. انه, قد نقول جزء من ال
Real
بعرف المحلل النفسي لاكان, اي كل ما لا يمكن التعبير عنه في اللغة وليس بسبب عجز المتكلم او قصور اللغة. اذن ان التعامل مع ال
Real
كما في التحليل النفسي هو من خلال احالته الى لغة, الى ظاهرة آدمية, لان اللغة تتكلم من خلال الناس, وليس العكس.
الاسقاط والاسقاط المعاكس كمشاعر لا يمكن دوما صياغتها بعبارات تعبر عن الفكرة والمشاعر بالكامل. فهنالك مسافة لا يكمن اجتيازها بين اللغة والواقع. لذا يقول رائد المنطق اللارسطي كورزيبسكي ان الخريطة هي ليست الواقع.
The Map Is Not the Territory
https://fs.blog/2015/11/map-and-territory/
ولكن البشر مغرمون بالقصص ومعرفة اسباب ما يحدث لهم في حياتهم. السردية التي يسردونها لانفسهم هي بالطبع سردية موقتة, غير ثابتة, ومتحيزة لانها ايضا


7 - الله البشر كلهم, ام الله الرأسماليين فقط؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 02:06 )

لا تحتوي كل المعلومات. اي ان اغلبية الناس تتكهن وتفسر كما لو انها جمعت كل المعلومات التي تستطيع التفسير او التكهن في المستقبل.
فبعض الستالينيين احالوا ستالين الى نبي ليتبأ بنهاية الرأسمالية في كذا تاريخ. امه حاولت ان تصنع منه قسيسا واتباعه يحيلونه الى مُنجِم. كم هو مسكين ستالين! يحيلونه الى منجم هي مفارقة لا اكبر منها, فهو بالرغم من زعمه اعتناقه الماركسية الا انه كان من اكثر المتعصبين لاحالة الماركسية الى علم وضعي, علم طبيعي. و لا يمتلك العلم الطبيعي مكانا للتنجيم. وعالم النفس الكبير
Eysenck
فرق بين التنجيم
astrology
وعلم الفضاء
astronomy
فالثاني, عكس الاول, لا يمكن اختبار تكهناته. ولكن, كما يبدو, فهذا لم يمنعه من دراسة العلاقة الامبريقية بين الموازين والشخصية.
An Empirical Study of the Relation between Astrological Factors and Personality
https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/00224545.1978.9924119
انك تتكلم عن الصوفية وان سلوك الناس يثير التساؤل ويستدعي التفسير. وتقول ان الامور ليست ابيض واسود. ولكن الابيض والاسود هو اختزال لالوان الواقع الى لوني السردية


8 - الله البشر كلهم, ام الله الرأسماليين فقط؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 02:09 )
الابيض والاسود, ان كان الابيض والاسود لونان. انه محاولة عابثة لاضفاء النظام على كون عشوائي. الحياة لا يحكمها منطق ولكن الدماغ لا يتقبل هذا. اخترع الانسان المنطق والسردية لاضفاء عقلانية على الحياة, وما لا يمكن تفسيره يعزى الى قوى ورائية بالنسبة للمؤمنين او الى اعتقاد بان تطور العلم سيفسر لاحقا او آجلا كل شيئ. الاثنان يخضعان الى ميتافيزيقية لا يمكن دحضها او اثباتها. والتحليل النفسي سوف لن يتفق مع الاثنين لاسباب سيستغرق شرحها وقتا طويلا ولا يسعها حجم الرد باية حال .
بسرعة اقول, ان البوذية تركز على سلوك البشر للحكم عليها وليس على تأديتهم الطقوس الدينية من عدمها. الاسقاط ليس عاملا ضروريا لان بوذا شخصية حقيقية واسمه
Siddhattha Gotama´-or-Siddhā-;-rtha Gautama[note ´-or-Buddha Shakyamuni
في القرن الرابع او الخامس قبل الميلاد. وهنالك اشكال عديدة من البوذية. واني لا اري لماذا اعتقد ان سقراط هو بوذا الغرب وبوذا هو سقراط الشرق. ونحن نعلم ان سقراط عاش في اثينا في نفس الفترة تقريبا. لربما يساعدنا ما يسميه المحلل النفسي كارل بونغ اللاوعي الحماعي في تفسير هذه الظاهرة.


9 - الله البشر كلهم, ام الله الرأسماليين فقط؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 02:15 )

وقد قام البعض بتقديم تفسيرا للاوعي الجماعي من وجهة نظر علم فيزياء الكم.
Jungian concepts in the light
of quantum physics
http://mlwi.magix.net/quantumbrain.htm
وتقول
-فقد تجد الإنسان بطبيعة الحال يميل لتصرفات قد لا تكون مفهومة من الناحية البيولوجية- ولكن ما هي الناحية البيولوجية. فالبيولوجية سردية هي الاخرى. والسرديات لا حصر لها.
وتستنتج بقسرية
-و لكن كقاعدة عامة هذا هو الأساس
-إن معظم الناس يميلون للتملك-. تملك ماذا-انه من مخلفات الفلسفة الوضعية,ومساواة للوجود بالتملك. .ان الماركسية لا تتكلم عن حب التملك من عدمه. انها بالضد من استغلال البشر وهذا موضوع مختلف تماما.

انظر , ان الشر لهم حاجاتهم الاساسية ويسعون الى اشباعها وهنالك مليار شخض يعاني الجوع عالميا و 50 مليون منهم في الولايات المتحدة. ان عبارتك هذه متحيزة ولذا ينبغي فحص تحيزها ومطلاقيتها ولا اريد ان اقول دوغماتيتها. انها الابيض والاسود الذي ترفضه. انها عبارة لا تاريخية-مثالية!
وللاسف انك تعتبر ان وظيفة الله الاساسية او الوحيدة هي حماية الملكية الخاصة. ومع اني انسان مادي فاني ارى ان هذه اهانة لله.


10 - الله البشر كلهم, ام الله الرأسماليين فقط؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 02:16 )
واذا كانت هذه هي وظيفته, فكيف يسمح بسرقة فائض القيمة الذي تنتجه البروليتاريا من قبل الرأسماليين . هل انه الله البشر كلهم, ام الله الرأسماليين فقط؟ وهذا هو السؤال ولا سؤال لي غيره!
وافر تحياتي


11 - مقاله اكاديميه رصينه جدا ولو انه يعوزها ذكرحياة ال
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2021 / 2 / 4 - 02:22 )
ذكر حياة الناس ودرجة تطور الفرد والمجتمع في البلدان التي جاء الكاتب الكريم على ذكرها بعيدا عن المسميات التي كانت مزوره او منتحله-مثلا الحزب الشيوعي البولشفي البروليتاريا الروسيه الثوره البولشفيه الاشتراكيه في روسيا اتحاد الجمهوريات السوفيتيه-بناء الاشتراكيه-التفتيش عن حالة عشرات الملايين من الكادحين وباقي المواطنين اليوميه والجوع والفقر المدقع والمذل حالة التعليم وتشابهه مع الملا-الكتاتيب الاسلاميه التي ليس فيها الا كلمات الخرافات والاساطير كذالك ملالي السوفيتيه تردد مجموعة من الكلمات المسكينة التي اعتبرت طبقيه وشيوعيه-حتى نحن الذين عدنا مع الدكتورا واكثر ظهر اننا لانعرف الكثير عن عالمنا المعاصر-التاريخ كان روزهخونيه وعلم النفس وخاصى علم الاجتماع ممنوع-ان كاتبنا العزيز يمتلك قدرات علميه شامله وماركسيه لم يسبق امتلاكها من قبل تقدمي عربي الا انه يظهر ان الحياة لم تسمح له ان يعيش ويعمل ويناضل داخل العراق او في بلد شبيه ثم لم يقيم في روسيا السوفيتية او بلد تابع لها ولعواطفه النبيله الجياشه في حب الشيوعيهوحلولها العميقه لمشاكل البشر راح يصدق كتب البروباغاندا وكاءنها حقائق-اناارجو المسامحه و


12 - اليس هو نفس منطق بوش الابن؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 02:37 )
السيد سعيد زارا
شكرا على التعليق. نعم, ان ستالين, واتفق معك, لم يخترع ظاهرة الاغتيال بين صفوف الشيوعيين الاقحاح كما تصفهم. ولكنه لم يلغيها بل عمقها للأسف. والمشكلة الاكبر هي, اذا كان كل هؤلاء الشيوعيين اقحاحا فلماذا اغتال بعضهم البعض؟ اليست هذه هي الطامة الكبرى؟
اني تكلمت عن السرديات اعلاه وانك تطلب مني, كما افهم, ان اكون مع ستالين او ضده! ولكن لماذا؟ قد اكون مع بعض الاشياء
التي فعلها وبالضد من اشياء اخرى. اليس هو نفس منطق بوش الابن في غزوه للعراق: -اما ان تكون معي او ضدي-؟
وهذه هي عادتي دوما, لا قديمة ولا جديدة!
واني قلت في المقالة -ان هدفي ليس شيطنة ستالين, لان هذا سيكون تجنيا وتفسيرا لامعرفيا-.
مع وافر مودتي واحترامي


13 - لا شيطان ولا ملاك!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 03:01 )
عزيزي د. صادق الكحلاوي.
انها ليست موضوعة بروباغندا. فليس كل من يكتب عن التاريخ يجب أن يعيشه. انت تريدني ان أحيل ستالين الى شيطان والسيد سعيد زارا يريدني ان احيله الى ملاك! لكن حاله حال كل الناس لا هذا ولا ذاك.
مع كل المحبة والتقدير


14 - علم لينين عكس علم ستالين: الطبيعة غير الخوارزمية
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 04:25 )
اعتقد ان علم لينين, على النقيض من علم ستالين, يتفق مع الطبيعة غير الخوارزمية للحدث.
The non-algorithmic nature of the event means that the future is not computable from the present, even though it might be determined by it (cf. Penrose, 1989, p.558).

- الطبيعة غير الخوارزمية للحدث تعني أن المستقبل لا يمكن حسابه من الحاضر، على الرغم من أنه قد يحدده-
Penrose, R. & Hameroff, S. (2011). Consciousness and the Universe: Quantum Physics, Evolution, Brain & Mind. Cosmology Science Publishers.



15 - لا خوارزمية الحدث
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 04:45 )
المصدر اعلاه توسيع لمفهوم لا خوارزمية الحدث لاقتباس عالم الرياضيات
Penrose
في
Penrose, R. The Emperor’s New Mind – Concerning Computers, Minds and The Laws of Physics. Oxford University Press. (1989).


16 - مجتمع -البجعة السوداء القوي-!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 07:23 )
المشكلة الاكبر في علم ستالين وحتمية تنبؤاته
هي نتيجة للخلط بين الواقع والخريطة كما اشرت اعلاه. وبخصوص هذا الخلط يلخص عالم الرياضيات الامريكي وكاتب المقالات الفلسفية من اصل لبناني, ناظم طالب, المشكلة المركزية:
-نحن البشر ، نواجه حدود المعرفة، والأشياء التي لا نلاحظها ، الغيب والمجهول، نحل التوتر عن طريق اختزال الحياة والعالم الى أفكار سلعية هشّة-.
لا يتفق طالب مع المقاربات الأفلاطونية (أي النظرية) للواقع لدرجة أنها تقود الناس إلى امتلاك خريطة خاطئة للواقع، بدلاً من عدم وجود خريطة على الإطلاق. إنه يعارض معظم تنظير العلوم الاقتصادية والاجتماعية الكبرى، والتي في نظره تعاني بشدة من مشكلة الإفراط في استخدام نظرية النماذج لأفلاطون. واستنادًا إلى هذه الإنشاءات وغيرها، فإنه يدعو إلى ما يسميه مجتمع -البجعة السوداء القوي- (اذا كذبت النظرية حسب بوبر بوجود بجعة سوداء وبالتالي ليس كل البجع بيضاء), وهو يعني مجتمعًا يمكنه تحمل الأحداث التي يصعب التنبؤ بها.


17 - مجتمع -البجعة السوداء القوي-!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 07:24 )

.Nassim N. Taleb
The Black Swan: The Impact of the Highly Improbable
https://www.medimops.de/taleb-nassim-nicholas-the-black-swan-second-edition-the-impact-of-the-highly-improbable-with-a-new-section-on-robustness-and-fragility-taschenbuch-M0081297381X.html?variant=UsedAcceptable&creative=Shopping&sitelink=&gclid=CjwKCAiAsOmABhAwEiwAEBR0ZsIiBOzaeHBrXOTd9DcUg3N-r9tsYzIywbF2XFRfA2zLZPO1Y9Nl6RoCYHQQAvD_BwE


18 - واللغة العربية - ما ذنبها ؟
يعقوب ابراهامي ( 2021 / 2 / 4 - 14:37 )
سعيد زارا - تعليق رقم 5 : البورجوازية الوضيعة عدوة التقدم عدمة البلاشفة
ولكن لماذا أنت تعدم اللغة العربية يا أخي ؟


19 - بيريا وعصاب ستالين: جايكل وهايد
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 19:52 )

بالنسبة ل -البرجوازية الوضيعة- فيكن استبدالها بال
Bogeyman
والنتيجة واحدة. ان المصطلح لا يساعدنا في فهم دور هذه الطبقة المزعومة. من اين اتت؟ ما الذي كانت تريده؟ من هم ممثلوها؟ وما علاقة بيريا وزير الامن بالبرجوازية الوضيعة كمسؤول حكومي وحزبي كبير و يتمتع بسلطات قد تكون اقوى من سلطة ستالين نفسه. هنالك دلائل على ان بيريا كان عميلا بريطانيا وكان يسعى الى استقلال وطنه الاصلي, جورجيا وانفصالها عن الاتحاد السوفيتي فمن منح هذه الصلاحيات الهائلة لبيريا؟
تقول الوكيبيديا
كان
Lavrentiy Beria
-سياسيًا جورجيًا بلشفيًا وسوفييتيًا ، ومارشال الاتحاد السوفيتي ومسؤول أمن الدولة ، ورئيس الأمن السوفيتي ، ورئيس مفوضية الشعب للشؤون الداخلية (NKVD) في عهد جوزيف ستالين خلال الحرب العالمية الثانية ، وتم ترقيته إلى نائب رئيس الوزراء تحت ستالين من عام 1941. انضم لاحقًا رسميًا إلى المكتب السياسي في عام 1946.-وبيريا كان معروفا بارتكابه افعالا جنسية فاحشة من
اغتصاب والاساءة الجنسية للأطفال. فلماذا تجلس ابنة ستالين الطفلة الصغيرة في حضن بيريا وبحضور ستالين؟


20 - بيريا وعصاب ستالين: جايكل وهايد
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 19:54 )
انظر الصورة
https://en.wikipedia.org/wiki/Lavrentiy_Beria#/media/File:Lavrenti_Beria_Stalins_family.jpg
ما معنى هذا؟ كيف يسمح ستالين بهذا الفعل المشين من قبل بيريا بحق ابنته الصغيرة؟ واذا تساهل ستالين مع ابنته فما الحال هو مع الطفلات الآخريات اللواتي ليس لهن معين؟
الم يعلم ستالين بجرائم بيريا وسلوكه الاخلاقي المشين طوال كل هذه السنوات, حتى انه اغتصب زوجته نينا وابنه سيرجو
Sudoplatov, Pavel (1995). Special Tasks: The Memoirs of an Unwanted Witness – A Soviet Spymaster. Boston: ittle Brown & Co
وكان بيريا يقتل بعض من يغتصبهن. اذا كان ستالين علم بذلك وغض النظر عنه فانه شريك اكبر في الجريمة, واذا لم يعلم فهذا لا يعفيه من مسؤولته باعتباره زعيم الدولة-ولكنه علم في العديد من المرات. ولم قام ستالين بترفيعه الى نائب رئيس الوزراء ومن ثم وصوله الى عضوية المكتب السياسي للحزب؟ وبيريا كان مسؤولا عن ملف القنابل النووية الذي تحت امرته 333000 الف شخص وعشرة الاف فني! لبيريا كان له الدور الكبير في بيع جيكوسلوفاكيا الاسلحة الى اسرائيل.


21 - بيريا وعصاب ستالين: جايكل وهايد
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 19:56 )
وستالين كان يجب ان يعلم ان بيريا كان يخطط لقتله لان ابن بيريا قال ذلك مرارا. علما ان بيريا قاتل ضد البلاشفة قبل ان ينضم الى جهاز الامن السري, فكيف نفسر تهاون, ان لم نقل, غباء ستالين؟ هل اراد ستالين ان ينتحر على ايدي بيريا؟ ما هو مصدر ثقة ستالين غير المعقولة في بيريا ولماذا كان يخشاه؟
كتب خروتشوف في مذكراته أن بيريا، بعد جلطة ستالين مباشرة ، قام -ببث الكراهية ضد [ستالين] والسخرية منه-. عندما أظهر ستالين علامات رجوع وعيه، سقط بيريا على ركبتيه وقبل يده. عندما فقد ستالين وعيه مرة أخرى ، وقف بيريا على الفور وبصق عليه-
Montefiore, Simon (2003). Stalin: Court of the Red Tsar. Random House.
فاي شخص بيريا هذا وكيف يضع ستالين ثقته في شخص كهذا ويكلفه بمسؤوليات هائلة وخطيرة؟
الم يكن بيريا وخروتشوف اعضاء قياديين في الحزب الشيوعي السوفيتي بزعامة ستالين؟ لماذا لم يسع ستالين الى تطهير جهاز الحزب من هؤلاء؟ وهل هم برجوازية وضيعة فقط لانهم كانوا اعداء ستالين برغم كونهم شيوعيين كبار؟ انهم شيوعيون وبرحوازيون وضيعون في نفس الوقت؟ هذا كلام لا يصدقه حتى اغبى الناس!


22 - بيريا وعصاب ستالين: جايكل وهايد
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 19:57 )
ثم ما هي الفائدة المعرفية من افتراض برجوازية وضيعة كالوجه الخفي لشيوعية تتآمر على ستالين ولكنها لا تشكل نفيضه؟ وهذا سيعني ان ستالين نفسه برجوازي وضيع, بحسب منطق البعض, ويتلبس لباس الشيوعية. فهل كان ستالين مستر هايد ودكتور جايكل؟ هل هذا هو العصاب الذي كان يعاني منه ستالين والذي اشرت اليه في المقالة؟


23 - تطهير الحزب
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 4 - 22:46 )

قبل ان اتطرق الى نقاش تطهير الحزب اود تصحيح ما ورد في تعليقي رقم 5: البورجوازية الوضيعة عدوة التقدم و عدوة البلاشفة.

السيد طلال الربيعي
تتناول قضية تطهير الحزب البولشفي بميكانيكية فجة و هي في غاية التعقيد ، فهي مرتبطة بمستوى تطور الصراع الطبقي و مستوى تكوين الحزب نفسه و قد تبلور في الحلقة الاضعف من النظام الراسمالي. لينين نفسه عانى من تاثير -شيوعيي- البورجوازية الوضيعة داخل الحزب. تروتسكي عادى البلاشفة و لم يلتحق بالبلاشفة الا قبل الانتفاضة بايام معدودة، و يعد الانتصار عارض لينين في صلح بريست ليتوفيسك، اما بوخارين فقد قال عنه لينين انه ماركسي رفيع التكوين لكن الاخير اعترف اثر محاكمته بانه دبر محاولة لاغتيال لينين.
لينين في كتابه حول الضريبة العينية اكد ان البورجوازية الوضيعة غدت العدو الرئيسي لدولة دكتاتورية البروليتارية.
احتدام الصراع الطبقي اثناء قيادة ستالين هو ما اسقط اقنعة شيوعيي البورجوازية الوضيعة و يخرجوا من جحورهم لمهاجمة دولة العمال .
بيريا علم بانه لن يفلت من قبضة ستالين فاغتاله عندما علم بان ستالين سيامر بفتخ تحقيق في مارتكبه من جرائم.





24 - لإنهم هم البرجوازية الوضيعة في احط مراحلها!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 4 - 23:40 )
اعتقد ان الستالينيين هم رسل الفجاجة و مدمنون على الكذب والإساءة الى لينين. انهم خبراء بالبرجوازية الوضيعة لإنهم هم البرجوازية الوضيعة في احط مراحلها!


25 - انجلز, داروين, والعلم
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 5 - 08:58 )

كما قلت في المقالة, شبّه انجلز علمية ماركس بعلمية
داروين.
واني تحفظت دوما على هذا التشبيه لاسباب عدة, ممنها علمية ايضا. فمثلا بروفسور الكومبيتر في جامعة يل يشكك في الاسس العلمية لنظرية داروين.
Giving Up Darwin
https://claremontreviewofbooks.com/giving-up-darwin/?intcmp=gvsl_www1.cbn.com-cbnnews-us-2019-august-respected-yale-prof-turns-back-on-evolution-says-darwinism-is-a-religion-and-intelligent-design-is-serious-option_1_recentessay
وبخصوص تأثير الرأسمالية وشركات الادوية المخرب في الطب والعلم يقول
Bud Relman
وهو محرر المجلة الطبية الشهيرة
New England Journal of Medicine
سابقا
Bud Relman

“The medical profession is being bought by the pharmaceutical industry, not only in terms of the practice of medicine, but also in terms of teaching and research. The academic institutions of this country are allowing themselves to be the paid agents of the pharmaceutical industry. I think it’s disgraceful.”


26 - انجلز, داروين, والعلم
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 5 - 08:58 )

Prominent Yale Professor Explains How Darwin’s Theory of Evolution Doesn’t Match The Science
https://www.collective-evolution.com/2019/08/28/news-prominent-yale-professor-explains-how-darwins-theory-of-evolution-doesnt-match-the-science/?fbclid=IwAR0RGs1diWWWKt0DK69ony8vFWIi0l7kU8Gl1GM0GfnCbz4zfyEEhrBgv7Y



27 - البرجوازية الوضيعة مفهوم برجوازي لاماركسي!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 5 - 20:11 )
وكما هو معروف وشائع, ان الستالينيين وليس ستالين, يفرقون بين اقتصاد الإنتاج واقتصاد الخِدْمَات, ويعتبرون ان انتهاء الأول لصالح الثاني يعني نهاية الرأسمالية وسيادة البرجوازية الوضيعة بعرفهم وتلاشي البروليتاريا. وهذا كلام يدلل على أميتهم المدقعة في الاقتصاد السياسي الماركسي. فحتى لو صح كلامهم, وهو غير صحيح, فان العمال المنتجين او عمال الخدمات يبدلون بضاعة مقابل أجر. إن البضاعة ليست نتاج عملهم ولكن قدرتهم على العمل, او قوة العمل. إن مفهوم البرجوازية الوضيعة هو نفسه برجوازي ومن انتاج اقتصاد سياسي لا ماركسي ينكر إن بيع العامل لقوة عمله كبضاعة في اقتصاد الإنتاج او الخِدْمَات الى رب العمل هو ما يحدد رأسمالية العلاقة وليس البضاعة المنتَجة او عدمها.


28 - عمل التاجر
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 5 - 23:54 )

-و كما هو الحال من قبل ، لا يخلق زمن الشراء و لا زمن البيع ايما قيمة. و ان ما يولد وهم خلق القيمة هنا هو قيام راس المال بوظيفته......اذا كانت وظيفة ما ، رغم انها في ذاتها و لذاتها غير منتجة، و لكنها مع ذلك لحظة ضرورية لتجديد الانتاج، تتحول، عبر تقسيم العمل، من وظيفة ثانوية تمارسها كثرة الى وظيفة محددة تمارسها قلة، الى عمل خاص يمارسه هؤلاء، فان ذلك لن يغير من طابع الوظائف ذاته...-


ماركس المجلد الثاني من راس المال صفحة150 تكالبف التداول فيما يخص زمن الشراء و البيع


ترجمة فالح عبد الجبار


29 - عمل المحاسب
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 6 - 00:14 )

-الى جانب انفاق الوقت هلى الشراء و البيع، ينفق وقت العمل ايضا في مسك الدفاتر الذي يقتضي، بالاضافة الى ذلك، انفاق العمل المتشيئ (مثل اقلام الكتابة، الحبر ، الورق، المناضد و الخ) اي انه يقتضي تكاليف المكتب. لذا تنفق في اداء هذه الوظيفة قوة عمل من جهة و وسائل عمل من جهة ثانية. و الحال هنا، بهذا الخصوص، شأن الحال تماما مع الوقت المنفق على الشراء و البيع.-

-ان تقسيم العمل، و جعل وظيفة معينة مستقلة، لا يجعلان هذه الوظيفة خالقة للناتج و القيمة ما لم تكن في ذاتها كذلك، اي ما لم تكن كذلك قبل ان اغدو مستقلة.-



ماركس المجلد الثاني من راس المال ،تكاليف التداول، مسك الدفاتر، صفحة 153 و 154
ترجمة فالح عبد الجبار


30 - كأنك تستحق جائزة نوبل!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 01:25 )
كأنك تستحق جائزة نوبل على اكتشافك! انك تفرق بين الاعمال الانتاجية واللاانتاجية. ولكن إين يقول الاقتباس ان احدهما نشاط رأسمالي والآخر غير رأسمالي ( ماذا مثلا!)؟ لم يقل هذا ولا يمكن ان يقول- الكتاب هو حول رأس المال وليس حول -عجز- المال!؟
في الحالتين يبيع الشخص قوة عمله كبضاعة الى الرأسمالي وهذا هو ما يحدد العلاقة الرأسمالية لا غير. انه ليس علم صواريخ ولكنكم مصممون على دفن الرأسمالية لكي تسدوا لها افضل خدمة. ما الداعي للنضال ضد الرأسمالية انها ميتة؟ وبالمناسبة هل تعلم اين دفنت هي وفي اية مقبرة فقد يخطر ببال احدهم ان يذهب هناك ليكشف الكذبة الكبرى. ان المقبورة ليست الرأسمالية, بل -البرجوازية الوضيعة-, واسم الدلع لها
boogeyman
هذا رغم ان اليمين مثل
Peterson , Shapiro , DSouza
يزعم ان الماركسية والشيوعية هي ال
boogeyman
فهل قياسا على كلامكم نستطيع ان نلوم ماركس على قوله -إني لست ماركسيا-؟
ويا حضرات الستالينيين الكرام, ان حالكم هو حال اليمين, لأنكم كلكم من جماعة آل
boogeyman
Marxism is the perpetual boogeyman of the right
https://www.reddit.com/


31 - هل اصدر ستالين فرمانا بمنع اتباعه من التفكير؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 01:51 )

للأسف دماغك مغلق! نحن نتكلم عن بيع العامل قوة عمله وليس بيع البضاعة المنتجة. فهل اصدر ستالين فرمانا بمنع اتباعه من
التفكير والفهم؟ نحن نعلم انه فعل هذا. وإنكم تطبقون فرمانه لأنكم اتباعه النجباء!
والربح هو فائض القيمة ناقص المال المنفق على الصيانة والاجار والاعمال الضرورية الاخرى غير المنتجة الخ؟
النقاش مع أمثالك كما يبدو مضيعة جهد ووقت ولا طائل من ورائه. فالمثل يقول
You can lead a horse to water, but you cant make him drink


32 - العمل المجرَّد لدى ماركس
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 05:17 )
العمل المجرَّد لدى ماركس ينبع من عملية اختزال لجميع -أنواع العمل في المجتمع الرأسمالي في عملٍ بسيط، عام، ومجرَّد من خصائص هذه الأنواع، لكي يصبح تبادل السّلع ممكنًا. فتبادل السّلع هو فعليًا تبادل لجميع أنواع العمل التي أنتجت هذه السّلع. حاول أرسطو قبل ماركس أن يدرسَ عمليّة تبادلٍ بين منزل وخمسة أسِرَّة، لكنه قال بأن الأعمال التي أوجدت السرير مختلفة بأنواعها عن الأعمال التي أوجدت المنزل، ولا يمكن أن نعادل هذه الأنواع المختلفة، فما من مفهوم كَميّ يربط بينها. علَّقَ ماركس على أرسطو بأنه محقٌّ؛ فلم يكن ممكنًا في أيامه ما أصبح ممكنًا في مجتمعٍ رأسماليّ، حيث التبادل يحصل بين جميع السّلع لأنّ هناك قيمة موحّدة لجميع أنواع الأعمال من خلال التقييم العالمي لكل الأنواع حسب وقت العمل، ممّا يجعل تبادل أنواع العمل ممكنًا.-
“لذلك، فإنّ الناس لا يربطون منتجات عملهم ببعضهم البعض كقيم؛ لأنهم يرون هذه الأشياء مجرد غلافٍ مادّيٍ للعمل البشري المتجانس، والعكس هو الصحيح، فمن خلال مساواة منتجاتهم المختلفة ببعضها البعض في التبادل كقيم، فهم يساوون بين أنواع عملهم المختلفة كعملٍ بشري،


33 - العمل المجرَّد لدى ماركس
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 05:18 )

ويفعلون ذلك دون أن يكونوا على وَعيٍ ودرايةٍ به”
-ما يعنيه ماركس هو أن الناس لا يدركون أن تجريد العمل، أي اختزال أنواع مختلفة من العمل إلى عملٍ مجرد، يتم عندما يتبادلون السلع. يعرف الناس أنهم يقومون بتبادل بين البضائع، لكنّهم لا يعرفون أنهم من خلال القيام بذلك يساوون جميع أنواع عملهم، أي أنهم يقومون بعملية اختزالٍ لجميع أنواع العمل بعملٍ واحدٍ مجرّد.-
-هل الاقتصاد هو مصدر العلوم؟-
https://elmahatta.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D9%87%D9%88-%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%84-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%B3/?fbclid=IwAR1jtPz4PwBUpohqusjVonRbfN9V1SZ6pk8nksugLUdQHe3wgicJEuie5xw


34 - لستالينيون يعانون من انعدام القدرة الفكرية
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 06:47 )
الستالينيون يعانون من انعدام القدرة الفكرية على فهم تجريد ماركس. وما يقوله جيجيك ينطبق عليهم بشكل خاص
When we observe a thing, we see too much in it, we fall under the spell of the wealth of empirical detail which prevents us from clearly perceiving the notional determination which forms the core of the thing.
The problem is thus not that of how to grasp the multiplicity of determinations, but rather to abstract from them, how to constrain our gaze and teach it to grasp only the notional determinism.
Slavoj Ž-;-iž-;-ek
The Sublime Object of Ideology https://www.facebook.com/lacancircle/photos/a.766267530075827/3650498931652658/


35 - مثال عمل التاجر
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 6 - 09:30 )
ما معنى ماجاء به ماركس في التعليق28

لنأخذ مثال شركة تنتج المنزلية من تلفزات و ثلاجات و غسالات ...الخ اختارت الشركة ان تكون لها وحدات التسويق (نقط لبيع منتوجاتها من الاجهزة المنزلية)خاصة بها الى جانب وحدات الانتاج.
المسؤولون التجاريون الذين وظفهم الراسمالي (شركة انتاج الاجهة المنزلية) و الطاقم التجاري تحت امرتهم لا ينتجون اية قيمة، فكيف ينتجون فائض قيمة رغم انهم عمال ماجورين لدى الراسمالي، و رغم ضرورة عملهم للانتاج الراسمالي في تحويل البضاعة الى نقد. لا ينتجون فائض قيمة لكنهم يعملون على تحقيقها عبر تحويل البضاعة الى نقد.

لكن كل الشركات المنتجة للبضائع لا تملك وحدات التسويق اي انها لا توظف مسؤولين تجاريين فيقوم طرف اخر مستقل عنها في القيام بتلك الوظيف اي تحويل البضاعة الى نقد. في فرنسا شركات التوزيع الكبرى مثل لوكلير و كارفور ... الخ تقوم بهذ المهمة. العمل المنفق في شركات التوزيع هذه لا يخلق قيمة فكيف يخلق فائض قيمة.
-ان ما يولد، يقول ماركس، وهم خلق القيمة هنا هو قيام راس المال التاجر بوظيفته-.


36 - تعليق 31
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 6 - 09:50 )

تكلم ماركس في ما سقت اعلاه ان عمل العامل الذي يبيع قوة عمله للتاجر لا يخلق قيمة.

-ان تحولات شكل راس المال من بضاعة الى نقد الى بضاعة، هي في الوقت نفسه صقثات تجارية يبرمها الراسمالي، افعال شراء و بيع.-


-ان احداث تغيير في الحالة يكلف وقتا و قوة عمل، و لمن لا بهدف خلق قيمة، بل لتحقيق تحويل القيمة من شكل الى اخر. و لا يغير من الامر شيئا المسعى المتبادل لامتلاك فائض القيمة. فهذا العمل، الذي يزداد بفعل النوايا الشريرة عند الطرفين، لا يخلق ايما قيمة، مثلما ان العمل في المرافعات القانونية لا يزيد من قيمة الشيء المتنازع عليه-.


ماركس تكاليف التداول زمن اشراء و البيع


37 - بخصوص بيريا
ادم عربي ( 2021 / 2 / 6 - 11:16 )

وسغل منصب رئيسا للامن السوفيتي والشرطة السرية زمن ستالين وهو جورجي وكان له علاقة بالقوميين الجورجيين في فرنسا والذين كانوا انفصاليين ، بحكم منصبة كانت جميع الاستخبارات تصل اليه قبل تقديمها لستالين ، وقد كان يعين الامن تحت تزكيته ، وكانت تصله رسائل وعلى تواصل مع القوميين الجورجيين ، هناك شكوك بان بيرا هو من دبر قتل ستالين ، خصوصا بعدما اراد ستاليين استبعاد كبار الحزب واحلالهم بقيادات شابه ، بيرا استشعر الخطر ودبر الاغتيال ويقال بحقنه عن طريق ممرضه


38 - لتكون ماركسيا حقيقا يسعى الى التغيير وليس طبلا
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 11:39 )
سعيد زارا
أرجوك ان تكف عن عبثك الصبياني! انت نفسك تقول
-المسؤولون التجاريون الذين وظفهم الراسمالي (شركة انتاج الاجهة المنزلية) و الطاقم التجاري تحت امرتهم لا ينتجون اية قيمة، فكيف ينتجون فائض قيمة رغم انهم عمال ماجورين لدى الراسمالي، و رغم ضرورة عملهم للانتاج الراسمالي في تحويل البضاعة الى نقد.
انك نفسك تعترف في ان النظام رأسمالي لا غير. وهذا ما قلته انا منذ البداية. فما هي مشكلتك؟ انكم تقولون النظام غير رأسمالي وما تورده يؤيد كلامي بصريح العبارة في ان النظام رأسمالي وعلى عكس زعم بعضهم. ولا ادري اسباب هوسك بهذه النقطة. لم لا تحاول معالجة البشرية الهائلة من فقر وجوع دمار للبيئة وتعاظم فاشية الرأسمالية لتكون ماركسيا حقيقا يسعى الى التغيير وليس طبلا اجوفا بكتريه الناس في الأفراح او الأتراح.


39 - تغدى بيريا بستالين قبل ان بتعشى هذا به!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 12:38 )
عزيزي ادم
اي ان بيريا طهر الحزب من ستالين ولم يطهر الرجل الفولاذي ستالين الحزب من بيريا. فتغدى هذا بستالين قبل ان بتعشى به. وهذا دليل على ستالين كان طرطورا مازوخيا في سلوكه مع بيريا وجبانا رعديدا ومصنوع من الجينكو وليس من الفولاذ كما يزعم اتباعه والا لما سلم له الاجهزة الامنية ليستقل بها ويكون امبراطوريته الخاصة به والتي لا تخضع لرقيب, وان يصبح كذلك نائب رئيس الوزراء وعضو المكتب السياسي للحزب ومارشال الاتحاد السوفيتي ويحصل على العديد من الأوسمة والمداليات -على شجاعته وشيوعيته واخلاصه للاتحاد السوفيتي-! وهو رجل مريض سادي في الحقيقة ومولع بقتل البشر واغتصاب النساء وقتلهن. والافندي ستالين يتظاهر بعدم المعرفة (خيال المآتة!) وفي نيته (في نيته!) التخلص من بيريا- ففعل بيريا ما فعل. فهل يلومه احد؟ .فبيريا
هو السادي في العلاقة وستالين هو المازوخي. وكلاهما
كانا يعانيان اضطرابات نفسية تجلت في احدى أشكالها بالعلاقة السادية-مازوخية بينهما. وكلاهما قضبان ذكورية لا يمكن الا ان تكون منتصبة على الدوام لذا لم يفكرا في علاج نفسي لأن حضرتهما كانا سيعتبران


40 - تغدى بيريا بستالين قبل ان بتعشى هذا به!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 12:39 )
العلاج النفسي علاجا لأمراض برجوازية لا تليق بحضرتهما. فهما اعتبرا انفسهما من خيرة البشر واحسنها ولا تشوبهم اي شوائب برجوازية حتى ولو في الخيال! يا لعقم نفكيرهما وضحالته!


41 - الافتراء على ماركس
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 6 - 15:45 )
الماركسي الحقيقي هو الذي لا يفتري على ماركس .
اعرف جيدا جفاف معلوماتك في نقد الاقتصاد السياسي لكن هذا ليس عيبا ، بل العيب ان تكون ثرثارا مكثارا مهذارا و تتطاول فيما لا تفهمه. سقت اليك بعضا من اقوال ماركس بموضوع اثرته انت لعلي اساعدك في ادراك عيبك و انت تعتقد ان الخدمات تخلق قيما. لكن هيهات لا حياة لمن تنادي.
ماركس يقول: -ان الانتاج الراسمالي هو الانتاج البضاعي الذي غدا شكلا عاما للانتاج-
و يقول ايضا:
-ان راس المال الصناعي هو نمط الوجود الوحيد لراس المال الذي يصبح فيه، لا الاستيلاء على القيمة الزائدة او الناتج الزائد، بل و خلق هذه القيمة في ان واحد وظيفة لراس المال. و لذا يشترط راس المال الصناعي الطابع الراسمالي للانتاج...-

اما باقي انواع راس المال فهي تابعة لراس المال الصناعي.

فاين نحن من هذا . و قد انكمش الانتاج البضاعي في قلاعه الى دون العشرين بالمائة من انتاجها الاجمالي. في امريكا لا يتعدى 17 بالمائة. لكن لماذا؟

لن تساعدك ثرثرتك في الاجابة على هذا السؤال.

سقت لك امثلة عن الخدمات الضرورية للانتاج و قد قال ماركس انها عاجزة عن خلق اية قيمة، فما بالك بباقي الخدمات.

يتبع


42 - الافتراء على ماركس
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 6 - 15:51 )

نفقات الادارة العمومية ، الامن ، التامين ، الرياضة، خدمات الترفيه ...الخ


لئن كانت امريكا يسودها الانتاج الراسمالي لما عاشت على الاستدانة زهاء نصف قرن.



43 - شجاعة ستالين و تشخيص الربيعي
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 6 - 16:19 )

تعليق 39

لو كان ستالين مازوخيا كما تدعي ايها الطبيب الثرثار لترك الاتحاد السوفياتي للنازية . لكن ستالين رفض ان يغادر موسكو و العدوا النازي على اعتابها بكوليمترات قليلة، فوجه خطابه المشهور يومه الثالث و العشرين من شهر يوليوز عام 1941 على موجات الراديو لزرع الحماسة في نفوس الشعب السوفياتي البطل لمواجهة القطعان النازية و هو ما كان فعلا.

لا زال ستالين يرعب اعداء الاشتراكية و هو في قبره


44 - لتقبلونه ليل نهار وكأنه احد الأئمة الاطهار
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 16:51 )
اذا لم يكن ستالين جرذا مازوخيا فلماذا سمح لبيريا, ايها الانسان المهذب جدا, ان يركبه.
حماقة الفاظك تدلل انك في النزع الاخير.
وانتم باعلانكم موت الرأسمالية اصبحتم خدما اذلاء لعمكم سام والكعب العالي للام الحنون امريكا لتقبلونه ليل نهار وكأنه احد الأئمة الاطهار.
العم سام يحل محل بيريا والركوب هو الركوب.
و انك في الحقيقة نكتة تثير الضحك والشفقة واميتك في الاقتصاد السياسي وعموما امر تحسد عليه.
واني انصحك اشفاقا عليك ان تترك الماركسية وتتفرغ لتأليف كتاب -كيفية تعلم قاموس مفردات الشتائم والسب في خمسة ايام على طريقة ستالين وتابعه زارا الامين.


45 - الربيعي كثير النسيان
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 6 - 19:05 )

لا الومك في توجيه الشتم و السباب لي لانك كثير النسيان. ففي اشهر قليلة اشدت بدور ستالين في ترسيخ دورالبروليتاريا في الدولة الاشتراكية و الان تصفه بالجرذ و المازوخي.


نحن نكشف حقيقة امريكا النصابة المحتالة التي تحكم قبضتها على العالم بدولاراتها الزائفة في الخمسين سنة الاخيرة ، اما انت فتتكلم كثيرا عن امريكا ما قبل نصف القرن الاخير ، و يا ليتك تعرفها على حقيقتها في تلك المرحلة، لهذا فكلامك لا طائل منه بل و اكثر من ذلك مضلل.


46 - !!الماركسية فقد صلاحياتها وما زالوا يناقشونها
عبد الله اغونان ( 2021 / 2 / 6 - 19:13 )
أية رجعية هذه ؟


47 - إنها أمكم الحنون, أليست كذلك؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 6 - 19:13 )
أنى اعرف أمريكا غلى حقيقتها كما أعرفكم على حقيقتكم. إنها أمكم الحنون, أليست كذلك؟


48 - يغار فقط على الدولار لأنه احد عبيد الدولار!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 7 - 04:53 )

سعيد زارا يشكو من ذاكرتي وهو إسقاط نفسي بدائي بمعنى الكلمة. الستالينيون عصابيون كزعيمهم الفولاذي فوق العادة. فهل حصل غزو العراق قبل خمسين عاما أم في عام 2003؟ ولماذا كل الناس, على ألأقل الشرفاء منهم, يتكلمون عن الغزو الإمبريالي للعراق مثل
The long shadow of imperialism hangs over Iraq
https://www.theguardian.com/world/2014/jun/15/long-shadow-imperialism-over-iraq
او
The Iraq War ten years on: A turning point for US imperialis
https://www.wsws.org/en/articles/2013/03/19/pers-m19.html

او
American Empire and US Imperialism after the war in Iraq?: The American state in the contemporary global order
https://www.jstor.org/stable/43158259?seq=1

وزارا يتحدث عن تزييف الولايات المتحدة للدولار. الولايات المتحدة تزيف كل شيئ وحتى البشر, والدليل أمامنا واسمه سعيد زارا. ولكن زارا لا يهمه بتاتا الكلام عن البشر. انه يغار فقط على الدولار لأنه احد عبيد الدولار!


49 - كيف يستطيع دولار (زائف) احداث هذا الالم والمعاناة
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 7 - 06:20 )

وكيف يفسر لنا زارا, على ضوء مفهومه للدولار الزائف, رفع الحكومة العراقية صنيعة أمريكا وحليفاتها, رفع سعر صرف الدولار مما أدى الى موجة غلاء فاحشة والإضرار الفادح بمستويات المعيشة!؟
-العراق يرفع قيمة الدولار رسميًا-
https://www.aljazeera.net/ebusiness/2020/12/20/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AE%D9%81%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%8A-%D9%82%D9%8A%D9%85%D8%A9

فكيف يستطيع دولار زائف, بعرف زارا, احداث كل هذا الالم والمعاناة لقطاعات واسعة من الشعب؟ ولم يلهث ذيول امربكا اذن وراء الدولار (الزائف) ويتسابقون في تكديسه؟
اذا كان هذا فعل الدولار الزائف فكيف سيكون فعل الدولار الحقيقي؟ لكن ما هو الدولار الحقيقي او غير المزيف؟
ليجيبنا زارا على أسالتنا ويظهر شطارته ان كان له نصيبا منها؟


50 - الدولار المزيف
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 7 - 21:00 )

بقي سعر اونصة الذهب مستقرا خلال قرنين من الزمن من 1717 الى 1919 باستثناء الحرب النابوليونية التي وقعت بين 1797 و 1821. لم يتعدى 19 دولار للاونصة.
في 1970 كان سعر الاونصة ما يناهز 36 دولار.

في 1975 قفز سعر الاونصة الى ما يناهز 160 دولار
في العام الجاري 2021 يتجاوز 1500 دولار للاونصة

دولار 1970 يساوي ما يقارب خمسين ضعفا دولار 2021
دولار 2021 بقي فيه بعض السنتات ، ما يغطي تكاليف طباعته.





51 - وارجو ان لا يأمر الحاكم بإدخالك المستشفى معهم!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 7 - 22:34 )
يا سعيد زارا, لو سمع ماركس كلامك هذا لقال من جديد -اني لست ماركسيا.-! ولا ندري هل علينا ان نضحك ام نبكي عند سماع هذا الكلام!
فكيف اذن تحدد البنوك سعر صرف عملاتها قياسا بالدولار اذا كان هو عملة ورقية لا قيمة لها. وهذا لا يعني التزوير.
واني اسألك لو قام لصوص بالسطو على بنك وسرقوا منه لنفرض مليون دولار, فهل سيفرج الحاكم عنهم ويحكم ببراءتهم اذا ترافعوا بالقول ان سعيد زارا يقول الدولار مزور ولا قيمة له ام انه سيحيلهم الى مستشفى المجانين وعلي أنا معالجتهم؟
وارجو ان لا يأمر الحاكم بإدخالك المستشفى معهم!


52 - لصوصية امريكا
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 8 - 10:42 )


من سيحاكم امريكا و هي تصدر الدولارات بلا حسيب و لا رقيب؟

اهي الدول العظمى التي كفلت الدولار عام 1976 بشكل نهائي في اتفاقيات جمايكا كنغستون عندما بدأ بالتهاوي و قد فقد 40 بالمائة من قيمته خلال عامين فقط ، منذ ان اعلن نيكسون تعليق غطاءه الذهبي.؟
ام الصين ورشة العالم و دول الخليج الذين يقبلون بمبادلة انتاجهم من السلع و التفط مقابل دولارات لا قيمة لها؟

انا تثبت لصوصية امريكا و انت ترافع عليها معلنا براءتها بان ما تصدره من دولارات بلا رقيب و لا حسيب هي حقيقية.

سقت لك ما ال اليه سعر اونصة الذهب و قد ظل مستقرا لازيد من قرنين، و بقدرة قادر حلق الى 50 ضعفا، دون ان تتساءل لماذا تهاوى بهذا الشكل المريع فقط منذ سبعينيات القرن الماضي و لم يقع هذا من قبل؟


53 - البروفسور الماركسي في الاقتصاد ريتشارد وولف
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 8 - 19:28 )
ما الغرابة في ذلك؟ الاحتيال والسرقة والنصب هي سمات متأصلة في الرأسمالية كما يشرح ذلك البروفيسور الامريكي في الاقتصاد
Richard Wolff
Democracy at Work: Curing Capitalism | Democracy at Work: Curing Capitalism | Richard Wolff


54 - السعيد زارا -ماركسي!- الذهب والمافيا!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 8 - 20:07 )
الشفافية الدولية : الحكومات المتعاقبة في العراق اهدرت 300 مليار دولار
https://www.almaalomah.com/2021/02/08/519471/
فهل هؤلاء المجرمون واللصوص صناعة الاحتلال ينبغي أن يسمح لهم باللصوصية والعبث في المال العام على حساب مصلحة اغلبية الشعب العراقي وعدم محاسبتهم ومعاقبتهم على جرائمهم لان السيد سعيد زارا يقول الدولار عملة لا قيمة لها؟ انه يضع نفسه في معسكر اللصوص ونظريته هي نظرية المافيات! ونحن نسأل السعيد زارا ما هو مصدر انتشار الفقر
في الشعب العراقي اذا كانت لصوصية وسرقات المسؤولين ليس من أسبابها؟ والسعيد يتكلم عن اونصة والذهب, نعم عن الذهب يا عشاق الذهب!
السعيد زارا يصطف مع اللصوص والمافيا!


55 - هوس الستالينيين العصابي بالذهب كمعادل للغائط
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 9 - 03:35 )
هوس الستالينيين العصابي بالدولار والذهب يذكرني بأن سيغموند فرويد قد اعتقد بوجود ارتباطً غير واعي بين الذهب والبراز. كما كتب سايمون فان زويلين وود، عدو المعيار الذهبي ، في
The New Republic
بمناسبة المؤتمر الجمهوري الرئاسي الجمهوري لعام 2012 لفتح الباب لاستعادة المعيار الذهبي:
-ربط فرويد بين شهوة البالغين بالذهب وهوس الأطفال بالبراز. كان لدى فرويد فكرة أنه في العقل اللاواعي، أن المال وربما الذهب على وجه الخصوص، كان معادلاً لنوع من الغائط, مادة برازية. قال لي المحلل النفسي في مدينة نيويورك ستيفن بوزر.-
Feces and the Gold Standard: A Psychological Explanation of Goldbuggery
https://newrepublic.com/article/106601/feces-and-gold-standard-psychological-explanation-goldbuggery
لذا, بسبب هوس الستالينيين العصابي بالذهب كمعادل للغائط, لا غرابة أن تكون ماركسية الستالينيين مثالا للابتذال والأنحطاط بكل أنواعه!


56 - الذهب كمعاير للقيم
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 9 - 14:25 )
ظل الذهب المعاير الوحيد و الامثل للقيم طيلة حياة النظام الراسمالي عدا مرحلة طفولته المبكرة حيث تقاسمت الفضة كمعدن نفيس معه وظيفة المعاير. و قد تفرد بهذه الوظيفة باقي حياة النظام الراسمالي اي خلال نضجه فترة الراسمالية المنافسة و كذلك شيخوخته خلال مرحلته الامبريالية (الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية)، لكنه لم يعد كذلك مع انهيار الراسمالية خلال سبعينيات القرن العشرين عندما انسحبت امريكا من معاهدة بروتن وودز.

قانون القيمة الراسمالي يقتضي ان تبادل القيم فيما بينها بما تحتويه من كميات العمل المبذولة لانتاجها بالتساوى فيما بينها، و المادة المثلى الصالحة للقيام بدور المعاير هي الذهب. الطبقة الراسمالية لا تخدع نفسها لذا هي حريصة جدا على صيانة هذا القانون.

عبثا ينادي -النقديون- بالرجوع الى الذهب كمعاير ليس لان لديهم حنين لطفولة الراسمالية كما يدعي محللك النفسي و لكن لان النظام الراسمالي انهار.

ننتظر اجابة المحلل النفسي لماذا ظل سعر الذهب مستقرا لازيد من قرنين و لكنه تضاعف خمسين ضعفا مع بداية السبعينيات الى الان؟؟


57 - زارا يحيل الماركسية الى علم الغائط!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 9 - 14:51 )
سعيد زارا, تعليقك الأخير يؤكد ما قلته بهوسك العصابي بالذهب ومعادله الغائط. انك تحيل الماركسية الى هجين غائطي وعندها تحتاج الى ما يسمي علم الغائط
Scatology
وليس علم الماركسية! وكما يشرح ذلك
بروفسور
Norman O. Brown
في كتابه
Life against death

https://books.google.at/books?id=eUgpnidNOBMC&pg=PR7&lpg=PR7&dq=psychoanalysis+scatology+annality+swift&source=bl&ots=V6UgUFFaXe&sig=5BkaG0Fc41IeZTJ83UuYmoxJElM&hl=en&sa=X&ved=0ahUKEwiR38Pd8_PZAhUEZFAKHVe2CRAQ6AEIUDAE#v=onepage&q=psychoanalysis%20scatology%20annality%20swift&f=false


58 - قد نعذر الملك ولكن كيف نعذر دراويش الستالينية!؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 9 - 20:40 )
ما بقوله المحلل النفسي لاكان
The madman is not only a beggar who thinks he is a king, but also a king who thinks he is a king.- - Jacques Lacan 🎈-;-
المجنون ليس فقط المتسولً الذي يعتقد أنه ملك، ولكنه أيضًا الملك الذي يعتقد أنه ملك-. - جاك لاكان 🎈-;-
https://www.facebook.com/parisinstitute.org/photos/a.400361057192320/861658764395878/

ينطبق على الملك الذي يعتقد انه ملك نغس انطباقه على من يعتقد إن قيمة الدولار هي قيمة الورق التي يطبع عليها. ونحن قد نعذر الملك ولكن كيف نعذر دراويش الستالينية!؟


59 - منطقهم هو منطق الديانات والأفلام ألإباحية
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 10 - 06:50 )
اتباع ستالين أميون في كل شيئ ولا يعرفون سوى عزف الأسطوانة المشروخة خول الذهب وقيمته بالدولار صاعدا نازلا وكأنهم صاغة ذهب او تجاره. انهم مصابون بفقر دم روحي وإملاق فكري ونرجسية لا حدود لها. انهم, حالهم حال عرابهم, يرون العالم بلونين فقط, أببض واسود, خير وشر-كما في الاديان السماوية وسينما بوليوود. طبعا هم الأخيار وغيرهم الأشرار. إنها شمولية الشخصية النرجسية-التسلطية التي كانت موضع بحث ادورنو. وينطبق عليهم بالضبط كلام سولجينتسين
-لو كان كل شيء بهذه البساطة! لو كان هناك فقط أناس أشرار في مكان ما يرتكبون أعمالاً شريرة بخبث ، وكان من الضروري فقط فصلهم عن بقيتنا وتدميرهم. لكن الخط الذي يفصل بين الخير والشر يقطع قلب كل إنسان. ومن هو على استعداد لتدمير جزء من قلبه؟ -
- ألكسندر سولجينتسين ، أرخبيل الجولاج 1918-1956
https://www.facebook.com/CLP2020/photos/a.276785040535206/276786057201771/


60 - منطقهم هو منطق الديانات والأفلام ألإباحية
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 10 - 06:50 )
اتباع ستالين أميون في كل شيئ ولا يعرفون سوى عزف الأسطوانة المشروخة خول الذهب وقيمته بالدولار صاعدا نازلا وكأنهم صاغة ذهب او تجاره. انهم مصابون بفقر دم روحي وإملاق فكري ونرجسية لا حدود لها. انهم, حالهم حال عرابهم, يرون العالم بلونين فقط, أببض واسود, خير وشر-كما في الاديان السماوية وسينما بوليوود. طبعا هم الأخيار وغيرهم الأشرار. إنها شمولية الشخصية النرجسية-التسلطية التي كانت موضع بحث ادورنو. وينطبق عليهم بالضبط كلام سولجينتسين
-لو كان كل شيء بهذه البساطة! لو كان هناك فقط أناس أشرار في مكان ما يرتكبون أعمالاً شريرة بخبث ، وكان من الضروري فقط فصلهم عن بقيتنا وتدميرهم. لكن الخط الذي يفصل بين الخير والشر يقطع قلب كل إنسان. ومن هو على استعداد لتدمير جزء من قلبه؟ -
- ألكسندر سولجينتسين ، أرخبيل الجولاج 1918-1956
https://www.facebook.com/CLP2020/photos/a.276785040535206/276786057201771/


61 - منطقهم هو منطق الديانات والأفلام ألإباحية
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 10 - 06:53 )

لذلك قلت دوما ان ستالين ليس ملاكا او شيطانا. لان ثنائية كهذه لا معنى لها وإسقاط خارجي لشخص غير مستعد لمواجهة جروحه وآلامه. انه سيكون سلوك القضيب الذي, بعرف أفلام الجنس الإباحية, ينبغي أن يبقى منتصبا على الدوام. فهو القضيب المنتصب دوما والقضيب هو.


62 - الثرثار المهذار
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 20 - 14:41 )

الستالينيون حريصون على اظهار الحقيقة.
حقيقة الدولار الزائف الذي يتحكم في الخريطة الجيوسياسية العالمية.
و حقيقة ادعياء الماركسية و انت منهم.


انا بينت لك زيف الدولار الامريكي الذي تسرق به امريكا شعوب العالمين و انت تدافع بان الدولار نقد حقيقي غير مزيف دون اثباتات .

ساعيد سؤالي
لماذا ظل سعر اونصة الذهب مستقرا لاكثر من قرنين من عمر الراسمالية؟
و ساساعدك بسؤال اخر:

لماذا تزامن انهيار الدولار و فك ارتباطه بالذهب بصعود غير مسبوق للخدمات؟


63 - ستالينيون عبدة -ستركوليوس-!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 20 - 15:43 )
تعليق الزارا
عبيد الذهب المعادل, النفسي للغائط, يتسائلون ببراءة اطفال الام الحنون-فماذا لو كانت امرأة امازون من نوع الفا؟
AMAZON! & Alpha Female Vs Divine Isabelle & Miss Agthe
https://www.youtube.com/watch?v=OWYjenoxlRw
والفيديو من دولة الام الحنون. فاذا كان الدولار عديم القيمة فلماذا تتصارع المصارعات والناس عليه؟ ولكونهم اصحاب الشخصيات الشرجية -
الشخصية الشرجية وعبادتها للرب والشيطان معا-
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=309848
فردهم سيكون شرجيا وليس دماغيا. السبب
virtual dislocatiopn of brain
لانهم ايضا زومبيات
وشيوعيتهم هي الشيوعية الشرجية-الزومبابية (وليس الشيوعية الرومانسية حتى!)
(Wow, this sounds awful).
الثرثار المهذار, يقول مستر قرقوز صاحب نظرية الجيوسياسية العالمية-ما معنى هذا الهراء؟! وحضرتك يا زارا مصاب باسهال الغائط وسلس الادرار (محزن)-!


64 - ستالينيون عبدة -ستركوليوس-!
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 20 - 15:45 )
والستاليني الذي قبر عقله حيث قُبرت الرأسمالية كما يغرد, يتحدث عن ضرورة معرفة النفس. اذن لماذا يقاوم الستالينيون بكل شدة معرفة انفسهم؟ ما الذي يخشونه, شخصيتهم الشرجية-الذهبية؟ ولكن الناس كلها تعرف ان الامبراطور عار من الملابس.
انهم رأسماليون, يتجلببون بجلباب الستالينية, ونحن نعلم ان الرأسمالية هي عبادة الغائط!
https://ahewar.org/debat/show.com.asp?coid=806434
وهؤلاء هم في الواقع من عباد ستركوليوس
Sterculius
الاله الروماني للغائط.
Sterculius, the Roman god of feces
https://www.sandiegoreader.com/news/1994/feb/03/straight-sterculius-god-feces/


65 - هل الستالينيون من اتباع -هيلينا بلافاتسكي- ؟
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 20 - 16:03 )
لكن قد يعترض الستالينيون بزعمهم انهم من اتباع -هيلينا بلافاتسكي- التي قالت
-ليس هنالك دينا اعلى من الحقيقة-
-There is no higher religion than the truth.- - Helena Blavatsky 🎈-;-
https://www.facebook.com/parisinstitute.org/photos/a.400361057192320/867445280483893/


66 - بروفسور -وولف- يعرّي تخرصات الستالينيين
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 20 - 19:50 )
الستالينيون الاميون في الاقتصاد وفي كل شيء كفوا تماما عن التفكير واصبحوا من الد اعداء الماركسية. وزارا يخربش ويتقول بأشياء تدلل على انفصام تام من الواقع. ان ما يقوله نجد تفسيره في انتقال الرأسمالية, التي يزعم الستالينيون بموتها, من المراكز القديمة الى مراكزها الجديدة.
يقول بروفسور الاقتصاد الماركسي الامريكي
Richard D. Wolff
-واهل مكة ادرى بشعابها- في مقالته المهمة جدا التي نشرت البارحة_
مطاف في جميع أنحاء العالم. أنتج تطورها الخاص اقتصادًا عالميًا منظمًا حول المراكز والأطراف (مستعمر اقتصاديًا وغالبًا سياسيًا أيضًا). في تلك المراكز - بشكل رئيسي أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان - ركزت الرأسمالية أصولها المتراكمة. قامت المصانع والمكاتب والمخازن ومراكز التوزيع وشبكات النقل ببناء مدن سريعة النمو. وبالمثل ، نمت المؤسسات الداعمة للحكومة والمدارس والجامعات والمستشفيات إلى مراكز الرأسمالية الحضرية خاصة في القرن التاسع عشر ومعظم القرن العشرين.


67 - بروفسور -وولف- يعرّي تخرصات الستالينيين
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 20 - 19:51 )
ومع ذلك ، فقد ظهرت مراكز جديدة للرأسمالية ونمت بسرعة خاصة خلال نصف القرن الماضي. تعتبر الصين والهند والبرازيل أمثلة رائدة حيث تتزايد الوظائف والأجور الحقيقية والاستهلاك والأرباح والاستثمارات. إن حجمها وتأثيرها العالمي لا يجعلها مراكز جديدة للرأسمالية فحسب ، بل تتطلب أيضًا إرفاق الصفة -القديمة- بمجموعة مراكز الرأسمالية السابقة.

الحقيقة الفظة للتطور الاقتصادي الحديث هي أن الرأسمالية تترك مراكزها القديمة وتنتقل إلى مراكزها الجديدة. حول هذا المغادرة يمكننا ويجب علينا استعارة العبارة: هذا يغير كل شيء.-
The Centers of Global Capitalism Are Migrating Away From the U.S., Europe and Japan
https://www.rdwolff.com/centers_of_global_capitalism_are_migrating?fbclid=IwAR2HiEeDEIXbfI-6mFtRnlqjXWUrQZgGj5LmJkbISMR49FBzvK3sy9UkiXU


68 - هذا يغير كل شيء
سعيد زارا ( 2021 / 2 / 26 - 19:13 )

لئن كنت تستشهد بوولف و قد قال بان الراسمالية تركت مراكزها القديمة (امريكا، اوروبا و اليابان) لتنتقل الى مراكز جديدة، الصين و... فالاجدر بك ان تعادي الصين التي اصبحت مركزا راسماليا كما تعتقد... و ليس امريكا التي اصبحت مستعمرة صينية


69 - انكم اعداء الماركسية لانكم رسل الموت لا غير
طلال الربيعي ( 2021 / 2 / 27 - 04:06 )
سعيد زارا
اني لا اعادي الولايات المتحدة كما لا اعادي الصين. اني اعادي الرأسمالية اينما كانت. ولا ادري هل هي مزحة ترحيل جرائم الامبريالية على الصين. الصين لا تقيم قواعدا عسكرية في ارجاء المعمورة لارهاب سكان العالم. الصين لم تغزو العراق وتدمره. الصين لم تخلق القاعدة وداعش. الصين لم تفعل ما فعلته الولايات المتحدة بقتل حوالي مائة مليون شخص من سكانها الاصليين. فهل علي ان استمر ام ان الصورة اتضحت؟ وان تأجيج العداء ضد الصين هو عملية قذرة تساهم انت وغيرك بها خدمة للولابات المتحدة بحجج وخزعبلات عنصريي العرق الابيض -المتفوق-!, مما يثبت انكم السالينيين غير اممين وتعملون ليس في السر فقط بل علانية ايضا لصالح اقذر امبريالية عرفها التاريخ. ولو نهض ستالين الآن من موته, لكنتم انتم من اشد اعدائه. انكم خلعتم حتى ورقة التوت التي تستر عوراتكم وظهرتم على حقيقتكم بانكم مجندون لخدمة الامبريالية العالمية ورجعية المنطقة سواء بسواء. انكم اعداء السلام الدولي ودعاة تأجيج الحروب بين الشعوب خدمة لصناعة وتجارة السلاح . انكم اعداء الماركسية لانكم رسل الموت لا غير!


70 - الرجاء الافادة
جلال عبد الحق ( 2021 / 3 / 2 - 22:39 )
لنعود الى مسالة التأميم
تأميم وسائل الانتاج هذا مفهوم بمعنى استعادة البروليتاريا لما تم نهبه منها
السؤال
لماذا انتهت مسألة التأميم في معظم ( التجارب الاشتراكية ) الى تأميم البقالات والدكاكين وصالونات الحلاقة والشاحنات وقوارب الصيادين والورش الصغيرة ورشات النجارة و الحدادة وماشابه .....الخ
ماعلاقة هذا بوسائل الانتاج
نحن نعرف ماهي وسائل الانتاج فتجد نفسك وانت تبحث عن الاجابة الى احاديث وسفسطات عن التراكم المالي

اي تراكم مالي يارجل في شاحنة او ورشة صغيرة
المبدأ هو تأميم وسائل الانتاج فلماذا انتهى الى تأميم كل شيء


71 - أرجو الإفادة أيضا!
طلال الربيعي ( 2021 / 3 / 2 - 23:17 )

جلال عبد الحق
ما هي علاقة -س- ب -ص-؟


72 - عزيزي طلطل اسم التدليل لطلال
جلال عبد الحق ( 2021 / 6 / 8 - 23:14 )
للمرة الثانية الرجاء الافادة
ماعلاقة تأميم وسائل الانتاج بتاميم صالونات الحلاقة
اللعنة على التراكم المالي !!!!

اخر الافلام

.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيمرسون بأ


.. شبكات | بالفيديو.. هروب بن غفير من المتظاهرين الإسرائيليين ب




.. Triangle of Love - To Your Left: Palestine | مثلث الحب: حكام


.. لطخوا وجوههم بالأحمر.. وقفة احتجاجية لعائلات الرهائن الإسرائ




.. الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا