الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجزءُ الرابع من العقد الفريد مفقود.

عبداللطيف الحسيني
:(شاعر سوري مقيم في برلين).

2021 / 2 / 17
الادب والفن


إنه ليسَ الكتاب الوحيد ـ الأهم ـ الذي يتدفأ به شتاءً مَنْ أصابتهم حمّى قراءة الكتب التراثيّة، ويبترد به صيفاً الندماءُ في مدينتي؛ لكنه لا يغادرُ سطحاً مشمّعاً تحسبُه برتقالياً لوهلة، لكنْ , لا لونَ له حينَ تصافحُ عيناكَ ذاك السطحَ لطاولة خشبيّة مصنوعة على عجل، وكأنّ الشيخَ أرادَها مهدودة، فرقعها النجارُ بعصبيّة تحتَ إلحاح الشيخ ، ربما أُنجزت الطاولة بساعةٍ من عمل لا دقة فيه، لكنها صمدتْ لتنافسَ رأيَ النجار بأنها ستتداعى خلالَ أيام . بعد مرور ثلاثين عاما - مذ رأيتُها - قرأتْ أربعةَ وجوهٍ، لأربعةِ أشخاصٍ: يتجمهرون حولها، وكأنهم يقرأون نصّاً مطلسماً: الشيخ بشرحه وتعليقه على ما يُقرأ مناوَبة، والفقيه بتعليقه مناصِراً الرأيَ السابق للشيخ، والصوفيّ متغنياً بأبياتٍ لا أحدَ يردّه إنْ أعجبَه بيتٌ من قصيدة صوفيّة بصوته المبحوح، ويشاركه الثلاثة بإشارات الرضى بأفواههم وعيونهم؛ غيرَ أنّ الرابع الكفيف منهم يبقى صامتاً… حيادياً، لا يجيبُ إلا إذا سُئِل، وإن أجــاب فيـقول: “أنا أرى“. كانوا ثلاثة يقرأون الجزء الرابع من العقد الفريد الذي ضاعَ في اليوم التالي ـ حين أرادوا أن يتمموا ما انتهوا إليه في اليوم السابق. ثمة شخصٌ اخترقَ حجرة الشيخ المطلة على الشارع، فاستهواه تجليدُ الكتاب بدقته ولونه وغرابة اسم مؤلفه: “ابن عبد ربه الأندلسي“، فاختلسه، وكان مالكُ الكتاب يقول: الكتابُ سيُرَدُّ إلى مكانه، ألا يُقال عن محتوى الكتاب - حين قُرِئَ في المغرب - بأنه “بضاعتنا وقد رُدّتْ إلينا “؟ لماذا لم تصب يدَ المختلس رعشةٌ حينَ آثرَ أنْ يأخذَ الكتابَ ؟، ألا يُقال عن هذه الحجرة بأنها دارُ عبادة وعلم؟! كان بإمكان الشيخ أنْ يصلّت ملائكة سوداءَ، لتجعله محنطاً حين مسّتْ يدُه الكتابَ لسرقته. في اليوم الذي ضاع الجزء الرابع ـ واسطة العقد ـ من الأجزاء السبعة (الجزء الذي خصّه مؤلفُه عن الطرائق الآثمة لقتل آل البيت)، وكان الثلاثة يتفقدونه، جاءَ نبأ وفاة الرابع منهم، ذاك الذي شاركهم سنواتٍ في القراءة والتغني بالقصائد الصوفية. وفاة الفقيه أنست الثلاثة كلّ الكتب التي تدارسوا فيها معاً. الجزء الربع من العقد الفريد يعرفه الضرير مجردَ أنْ تلامسَ يدُه الكتابَ، وأيّ كتاب آخر، فكان الشيخُ يمتحنه، فيحمّله كتاباً، فيقول الضرير: إنه (حلية الأولياء) , ويحمّله كتابا يُشبه سابقه في الملمس والحجم، فيقول الضرير: إنه “شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ” . نعيُ الثلاثة للضرير كانَ قولاً للحسن البصري :” إنّ الموتَ لم يتركْ لذي لبٍّ فرحاً“.
ـ عبداللطيف الحسيني: شاعر سوري مقيم في مدينة هانوفر(ألمانيا).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مقابلة فنية | الممثل والمخرج عصام بوخالد: غزة ستقلب العالم |


.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه




.. مراسل الجزيرة هاني الشاعر يرصد التطورات الميدانية في قطاع غز


.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال




.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا