الحوار المتمدن - موبايل


الحضر الشامل وقوت الناس اليومي

علي العجولي

2021 / 2 / 23
الصحة والسلامة الجسدية والنفسية


اكثر من نصف سكان الوسط والجنوب العراقي يعيشون على ما يكسبونه في يومهم فهم يعملون في البناء او في الاسواق او كسائقي سيارات او باعه متجولين فما يكسبه في يومه يضعه في افواه عائلته فلا فائض ليدخره ولا خزين يستفاد منه عندما يشح لكن الحكومه لا تفكر في ذلك وكأنها جاءت من كوكب اخر لا تعرف كيف يعيش الناس .
وبدون تخطيط او مقدمه فرضت الحضر الصحي الشامل على الناس بدعوى انتشار فايروس كورونا المتحول وارتفاع عدد المصابين الى اكثر من 3000 مصاب كما تقول وزارة الصحه في نشراتها الاعلاميه وانا لا اريد ان اشكك بدقة هذه الارقام ولا الغاية من وراء زيادتها او نقصانها فقد اصبحت لعبه مكشوفه لكني اتسأل كيف سيعيش الناس فظل الحضر والجوع لايرحم بل هو ابو الموبقات والكبائر هل يستطع اب ان يتحمل صراخ ابنه من الجوع ام انه سيعمل بنصيحة ابا ذر الغفاري (والله اني اعجب لرجل لايجد قوت عياله ولا يخرج على الناس شاهر سيفه )ماذا سيفعل وهو يرى او يسمع ان نثرية رئيس الوزراء تزيد على المليون وثلث المليون دولار شهريا ورئيس الجمهوريه والبرلمان مثلها او تزيد عليها ولمكاتب الوزراء والمسؤولين ما لايعرف عده وحسابه من الاموال كنثريات تصرف على الشاي والقهوه وخلافه.. وهو يقطع عنه قوت يومه الذي يحصل عليه بعرق جبينه وتعبه عندما يمنع خروجه للعمل.. لقد سمعت من يصرخ (الموت ولا الجوع) لقد تضافرت جهود الناس والمرجعيه في الحضر الاول وسدوا بعض حاجة الناس اما الان فمن يقدر والاسعار كالنار من يقترب منهايحترق برفعكم سعر الدولار امام الدينار العراقي ..
في بلدان الله المعموره يفرض الحضر والحكومات قد اعدت متطلبات الحياة للناس اما هنا فذهب انت وربك فقاتلا ..ياسيادة وزير الصحه المحترم ويا خلية الازمه انا لست من المختصين في الحانب الصحي لكني اسمع واقراء عن كوفيد 20 او كورونا 19 المتحول انه فايروس ضعيف لا يضرب الرئتين ولايسبب الوفاة ويمنح الحصانه من العدوى فلماذا هذا التهويل وتخويف الناس لقد فعلت هذا منظمة الصحه العالميه وما جلبته على البشريه من ويلات ان العراقيين يعيشون بطريقة مناعة القطيع فان كان الهدف الكسب فقد كسبتم الكثير وان كان الخوف على صحة الناس فاستخدام الوقاية (الكمامه والمطهرات ) يحد ويقلل من انتشار المرض والعدوى واجعلوا الناس تلتفت لرزق عيالها ولا تكونوا ممن ينطبق عليه المثل ( لا انطيه ولا اخلي الله ينطيه)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. كيف علقت الصحافة الإيطالية على زيارة البابا فرنسيس إلى العرا


.. العراق: استقبال رسمي للبابا فرنسيس في القصر الجمهوري بحضور س


.. ليبيا: دبيبة يسلم الأسماء المقترحة لحكومة الوحدة الوطنية إلى




.. ليبيا: عبد الحميد الدبيبة ماض في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية


.. تغذية: علاج لداء السكري يساعد في تخفيض الوزن والحد من السمنة