الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف نجا الأدب بشقيه الشعري والسردي من مجازر الردات السياثقافية

اسماعيل شاكر الرفاعي

2021 / 3 / 16
مواضيع وابحاث سياسية


لسردي : من مجازر الردات السياثقافية ؟



قد لا يعي البعض من شعراء العرب الحداثيين ان ظاهرة كسر قوانين الشعر وقواعده الموروثة ، التي باشرها شعراء عراقيون في النصف الثاني من أربعينيات القرن الماضي ، تمردوا فيها على معايير الوزن والقافية : كانت موقفاً فكرياً وفلسفياً وجمالياً ، وانها ليست محاولات : عفوية ، طارئة ، كما حاجج كثيرون وقت انطلاقتها ( ، واكدوا بانها عمل معزول ، وبلا جذور اجتماسية ) ، للحط من قيمة وعي مؤسسيها ، وسلبهم حيازة الوعي المسبق لما اقدموا عليه : من كسر قواعد فن الشعر التي نسج الشعراء العرب على منوالها لأكثر من 1300 سنة . ان وقائع التاريخ اللاحقة لأربعينيات القرن المنصرم ، أشارت بوضوح الى ان هذا التمرد ، قام به شعراء واعون بما اقدموا عليه ( انظر كتاب " قضايا الشعر المعاصر " لنازك الملائكة وكتاب الدكتور احسان عباس عن السياب ) وان تمردهم هذا حصيلة طبيعية لما حل بالمنطقة من انقلاب تاريخي بعد نهاية الحرب العالمية الاولى تمثل باندحار الامبراطورية العثمانية ، وما تبعه من سقوط الخلافة ( التي مثل سقوطها صدمة للكثير من المسلمين الذين كانوا - وما زال البعض منهم - كالوهابية والقاعدة وداعش ، يعدونها : نظرية الله في الحكم ، ولا يؤمنون بسقوطها ، حالهم حال اتباع وإشياع نظرية ولاية الفقيه الشيعية . ) وما ترتب على سقوط الخلافة من فقدان مفاهيم وقواعد ومعايير الحكم الموروثة لأهميتها في ادارة الشأن العام . وقد تجسد هذا الفقدان لأهمية مفاهيم الماضي الإسلامي الموروثة عن الحكم : في التمردات والعصيانات الخجولة لبعض العشائر في ما سمي لاحقاً بثورة العشرين : رغم فتاوى الجهاد ، ثم قيام المحتل البريطاني بإقامة دولة في عاصمة العباسيين مشتقة في مبادئها وفي مؤسساتها من التاريخ السياسي البريطاني : في تحد صارخ لمباديء ومؤسسات الحضارة الاسلامية ، ثم قيام هذه الدولة بالتعاون مع المحتل : بتمليك الارض على شكل سندات طابو لرؤساء العشائر الذين سارعوا الى مصادرة جهد أفراد عشائرهم تحت حماية قانون الدولة وحراب المحتل : بهذه الطريقة زج بنا الاستعمار البريطاني في الحياة الحديثة : برلمان وانتخابات ، لكن بقيادة الأرستقراطية الإقطاعية التي لم تتجذر بعد في تربة العراق ، فهي لم ترث الارض عن اجداد نبلاء على الغرار البريطاني : وفي هذا يكون النظام السياسي الجديد مع الاستعمار البريطاني قد تعديا على واحد من أصول الاسلام في الحكم ، ذاك المتعلق بارض السواد العراقية التي يجب ان تظل ، في اجتهاد الخليفة عمر الفقهي ، رقبة للدولة ، اي ملكية لها ، وان لا توزع على قادة الجيش الفاتح ، حفاظاً على حقوق الأجيال القادمة ( راجع في هذا الشأن كتاب الخراج وكذلك كتاب الأموال ، وهما من اهم المؤلفات الاقتصادية التي تناولت فقهياً كيفية التعامل مع الأراضي المفتوحة ) . هذا يعني ان الخارج الاستعماري نجح في حملنا زمنياً على الانتقال من زمن الحضارة الزراعية ، الى زمن الحضارة الصناعية الحديثة : لكن ليس كطرف فاعل فيها بل كطرف سلبي يستقبل ولا يرسل ، ويستورد ولا ينتج . لقد ترتب على انتصار المستعمر البريطاني على العثمانيين في الحرب العالمية الاولى وانطفاء نظام الخلافة : ان بدأ شك عميق من قبل غالبية العراقيين والعرب يدور حول مدى صلاحية الكثير من القواعد والأصول الدينية في الحكم ، التي طالب فقهاء ثورة العشرين بضرورة استمرارها ، من غير ان يكون لدى قيادة الثورة بديل عصري لنظام الحكم ولإدارة الدولة ، كما ان البريطانيين من جانبهم قد ادخلوا العراقيين - من خلال ما جاؤوا به من مؤسسات حديثة كالبرلمان والانتخابات - الى العصر الحديث ، بطريقة شوشت وعي الناس السياسي ، ومنعتهم من ادراك المعنى العميق للديمقراطية : حين جعلوا الانتخابات تدور في دائرة الاقطاع والضباط الشريفيين والبعض من الافندية ، وحرموا عموم الناس منها : اذ بهذا الإجراء منعوا المفاهيم السياسية المصاحبة لبناء مؤسسات الدولة من التحول الى جزء من ثقافة الناس العامة ، يتبنونها كبديل عن القواعد القديمة المهزومة . ولم تفكر الصفوة الجديدة من العراقيين التي تصدرت المشهد السياسي عام 1921 ، وما بعده ، باقتحام منطقة التابو والمحرمات كما فعل كمال اتاتورك في تركيا : الذي رمى بنظام الخلافة السياسي وما يدور في فلكه من مفاهيم بعيداً ، في حين ظلت الصفوة السياسية العراقية - منذ تسلمهم الحكم وحتى الاطاحة بهم في 14 تموز 1958 - مجرد تنفيذيين لقرارات المستشار البريطاني الموجود في كل وزارة والذين كان همهم ان يظل العراق سوقاً لمنتجاتهم ، وارضاً لما يبحثون عنه من مواد أولية ، وقد ترتب على ذلك إقرار سياسة اقتصادية : تجعل سد الحاجيات الأساسية للمجتمع من السلع والخدمات تقوم على استراتيجية استيرادها لا استراتيجية تصنيعها وإنتاجها . تقول التجربة التاريخية بأن المباشرة بالتصنيع وامتلاك قوة التكنولوجيا يجب ان تكون مسبوقة بالإيمان بفكرة التحويل ، وقدرته على صناعة أشياء جديدة وتكثير موجودات الحياة . وهي الفكرة التي تناقض على طول الخط ما ورثه الرعيل الاول من تصور عن خلق العالم على شكل جواهر ثابتة لا تتفاعل ولا تتغير ولا تتحول . كما وتناقض فكرة " التحويل " الصناعية التي تقوم على اختبار صحة الفكرة العلمية قبل المباشرة بتحويلها الى قوة تكنولوجية : ما فطر عليه قادة الرعيل الاول من ساسة العراق في عشرينيات القرن العشرين من الاستسلام : لفكرة القدر ورفض فكرة اختيار الانسان لأفعاله ومسؤوليته عنها . وكانوا مع مليكهم فيصل الاول يحكمون البلاد : لا باسم تهيئتها للتكيف للحضارة الصناعية ولمفاهيمها الإنسانية الراقية . فرغم حداثة نظامهم السياسي ( انتخابات وبرلمان وصندوق اقتراع ) - حكموا البلاد بمفاهيم الحضارة الزراعية ، وحولوا 85 ٪ من سكنة العراق الى فلاحين ، وكانت هذه النسبة العالية من السكان : على وشك السقوط في مرحلة العبودية لولا ثورة 14 تموز العظيمة التي أنقذتهم من السقوط فيها . كانوا جميعاً يؤثثون وعيهم بقواعد واصول موروثة ويعدونها مقدسة ، ولا يجرأون على مسائلتها والمساس بها . وسط هذا الانتصار المزمن للماضي على الحاضر ، يصبح التمرد من قبل بعض الشعراء على بعض الاصول التي مهرها السلف الادبي بخاتمه قبل 1000 : مروقاً ثقافياً . فالأدب والشعر منه بوجه خاص ، هو جزء من منظومة الأصالة الموروثة التي استكثرت على ثلاثي : السياب - نازك - البياتي ، جرأة الخروج على قواعد الموروث الشعري ، والسعي الى احلال رؤية جمالية بديلة عن رؤية الموروث الجمالية بما كتبوه وحاولوا نشره من مقولات ومفاهيم جمالية : اذ لا يمكن تقبل النص الشعري الجديد من غير التأسيس لذائقة جمالية جديدة . وفي هذا يكمن سر الديمومة والبقاء للحداثة الادبية في الشعر ، وفشل التأسيس لحداثة سياسية : تبدأ ببناء دولة مؤسسات ، فأدى هذا الفشل السياسي الى انبعاث القواعد والأصول المهزومة ، وتسيد رموزها مجدداً ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. والدة جلال عمارة ونارين بيوتي.. حوار جريء وأسرار العائلة مع


.. الانتخابات الأوروبية: إغلاق مكاتب الاقتراع في ألمانيا.. فكيف




.. اللعب بدولار واحد فقط.. هل هذا أغرب ملعب غولف في العالم؟


.. بعد تحرير الرهائن.. هل تنجح جهود بلينكن للدفع باتجاه مقترح ب




.. كلمة للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني | #عاجل