الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


صاحب الصافرة والزمن الجميل 2-2

مهند طلال الاخرس

2021 / 4 / 9
سيرة ذاتية


اخترقت سيارة صاحب الصافرة جحافل المتقاطرين للمدرسة وكذلك زامورها، كان زامورها مميزا، كان يعرفه الطلبة من كل الاعمار والفئات، كنا نُسعد حين يضغط صاحب الصافرة على زامور سيارته، كنا نفرح اكثر حين يخترق جموع الطلاب موبخا احدهم بعبارته الشهيرة " ولك يا مشحر زيح عن هالطريك، قبرت اهلك مسقعك" كانت تلك العبارة رفيقة دربه ولسانه عندما يركب السيارة ويخترق جموع الطلبة، كان كمن يريد ان يلفت انتباه المارة لنفسه او انها كانت سلامه الخاص للجميع.... اعتقدها كانت كذلك واكثر...

والحقيقة كنا نحن السعداء اكثر بتلك النظرات التي تخترق زجاج السيارة وتغبط او تحسد او تحقد على من بداخلها، كنا فخوربن بدورنا بتلك العلاقة مع صاحب تلك الصافرة، كان بعضنا يمشي على الغيم حين يركب سيارة صاحب تلك الصافرة، وكان البعض من البغض لا ينام حين يرانا في تلك السيارة...

الفصل الاجمل كان في تلويحات جموع الطلبة ونحن نتجاوزهم على مهل، لكن الفصل الاكثر جمالا كان حين تلمحك طالبات الجيش الاخضر ويتقافزن على الرصيف محدقات بركاب تلك السيارة...
كانت طالبات الجيش الاخضر تعرف سيارة صاحب الصافرة حق المعرفة!
كانت سيارة صاحب الصافرة السيارة الوحيدة المسموح لها بدخول مدرسة البنات الثانوية المحاذية والملاصقة للمدرسة الاعدادية الاولى والثانية، كانت هذا التجاور بين مدرسة الذكور والاناث مدعاة لحوادث ومشاكل كثيرة!؟

كان هذا التجاور مدعاة التميز الوحيدة لطلاب الاعدادية الاولى والثانية، وكان هذا التجاور مصدر فخرهم في مواجهتنا، كانت مناقب الاعدادية الثالثة كثيرة وكثيرة جدا، كنا ننتقي اجملها للرد عليهم حين مقارعتهم؛ كنا نصمت طويلا وهم يتحدثون عن افضال تلك الميزة بالنسبة للاعدادية الاولى والثانية(ميزة مجاورة مدرسة البنات)، كنا ننصت وندعهم يتحدثون، كانوا يسهبون ويطنبون، كانت مخيلتهم تسرح وتمرح وكثيرا ما تشط وتجنح، وعندما تعود مخيلتهم ادراجها كنا نبتسم ونقول لهم : دعكم من كل هذا الهراء، لا احد لديه مثل ما لدينا ولن نطيل عليكم بالرد، يكفي ان نقول لكم لدينا ما تتمنون في احلامكم....
لدينا صاحب الصافرة...

كان صيت صاحب الصافرة على كل لسان بالمحبة والثناء وجمال الحضور، كان صيته عابرا للاسوار متجاوزا لكل الحواجز ...

وصلنا المدرسة باكرين، استدعيت فرقة الكشافة قبل طابور الدوام وتوجهت بهم نحو غرفة النشاط في اجتماع عاجل وسريعا انضم الينا صاحب الصافرة، طلب الينا مهام متعددة بالاضافة الى الدهان..

كان نصيبي ان احضر قطع من اشجار التين والزيتون من كروم عين الباشا للحفر عليها بالنار وتزيينها بخارطة فلسطين وعلامة النصر او القدس او حنظلة او كلها مجتمعة، او رسم مجموعة من الصور الوطنية على لوحات من الخشب بواسطة التفحيم او الحرق وجعلها براويز تزين ذلك المعرض الدائم الذي تغص به غرفة النشاط.

كانت غرفة النشاط تليق بها كل الاسماء، فهي الصومعة وهي المأوى والمطعم والملاذ وهي عرين الكشاف وهي المعرض والمتحف والاهم انها كانت مركز المدرسة ومحط اهتمام الجميع كونها عرين صاحب الصافرة.

كانت غرفة النشاط كصاحبها مركز الحدث، وكانت هذه الاهمية تتصاعد وتتضاعف عند التحضير لفعاليات يوم النشاط المدرسي والمهرجان الرياضي العام الذي تقيمه مدارس الوكالة مجتمعة.

اوكل لاخرين مهمة الاعداد والتدريب على بعض الالعاب الرياضية والبهلوانية والجمباز وبرع في هذا المضمار ذلك الثنائي المكون من جهاد سليم نصار ومحمد يونس، وتولى اخرين جمع التبرعات بغية اصلاح الزجاج المكسور وتوفير مستلزمات الدهان، والتحق اخرون ب ابو عبدالله حارس المدرسة بغية اصلاح بعض الدروج المكسرة وتوزيع مكانس النظافة على الصفوف...، وتولى اخرون اعداد مجلة الحائط بعد ان زودهم صاحب الصافرة بأهم العناوين والموضوعات اللازمة لذلك ومن بينها صورة لياسر عرفات واخرى لصدام حسين.

كان الجميع يحبذ الاشتراك بتلك المهام التي يتولى تنفيذها صاحب الصافرة مباشرة، كان الجميع يحاول ذلك بما فيهم انا، لكن الحظوة كانت دائما من نصيب جوقة الغناء بقيادة محمد العزازمة وطاقم قلاية البندورة والسحلب وهو طاقم متعدد المواهب والمهمات!.

اقترب مني صاحب الصافرة وطلب مني ان استعين بصديقي سائد وببعض طلاب صفه من المدرسة الرابعة بغية مساعدتنا على رسم تلك الصور الوطنية الجميلة على جدران المدرسة بحجة اننا نتشارك نفس المبنى، والحقيقة اننا لم نكن نملك من يحسن الرسم بهذا المستوى، كان سائد يعرف هذا تماما، لكنه كان يجهل ان الحضور البهي والجميل والعابر لكل حارات المخيم، والمتجاوز لكل اسوار المدارس، والذي يمثله صيت صاحب تلك الصافرة كاستاذ ومدرس للرياضة والنشاط والفن والكشافة في المدرسة الاعدادية الثالثة هو السبب الخامس والاهم لكل دعواتنا ورجائنا في ان يكون نصيبنا باكمال الدراسة في الاعدادية الثالثة وملعبها الترابي وتحت ظل صاحب تلك الصافرة .

بتقاعده ورحيله من الاردن الى فلسطين لم يغب اثره في قلوب محبيه من اصدقائه وزملائه والجحافل من ابنائه الطلبة، وبقيت حكاياه شرق النهر تملأ افواه الجميع وتشعل ذاكرة الحنين الى ايام الزمن الجميل، لكن القدر اراد للحكاية الاجمل ان تكون على ثرى فلسطين؛ ففي سنة ٢٠٠٢ وفي عز انتفاضة الاقصى عاد صاحب الصافرة للظهور من جديد!

كان صاحب الصافرة يقود سيارة متهالكة وبسرعة فائقة يتطاير من عجلاتها الشرر، لحقت بها سيارة جيب عسكرية بعد ان اخذت احتياطاتها اللازمة.

اعطى قائد دورية الجيب العسكري اوامره للجندي السائق بالتريث والسير خلف تلك السيارة على مهل بغية ملاحظة ما يجري بها، اقترب الجيب من السيارة فأصبح جميع من في الجيب العسكري يتمايلون ويغنون مع الاغنية المنبعثة من مسجل السيارة المتهالكة ذات الشرر المتطاير.

اقترب الجيب العسكري اكثر واكثر حتى التصق بالسيارة المتهالكة، كانت اصوات كل من في السيارة ايضا تتمايل وتردد مع صوت المغني :
"ياراية شعبي المرفوعة
في غزة وفي مرج عيون...
رح نملا بالثورة الكون...
اصبح جميع من في السيارتين يردد:
يا راية شعبي المرفوعة..."

كان الجميع يردد ويحور ويحرف مقاطع الاغنية كما لو انهم على علم باسرارها وحكايتها...
لوهلة بدا وكأن من في السيارتين فرقة تدربت وتمرست على اداء هذه الاغنية في احد حواري مخيم البقعة...

طال الطريق مسافة سمحت للجميع بأن ينتهي من الاغنية عند مدخل مدينة نابلس، كانت الاجواء ملتهبة والانتفاضة مشتعلة وزاد من اشتعالها في ذلك اليوم تلك المعلومات الصادرة عن الاحتلال والتي تهدد وتتوعد باحتلال نابلس وباعادة اجتياح مدن الضفة الغربية باكملها...

على مدخل نابلس اسرع الجيب العسكري حتى تجاوز السيارة المتهالكة، كان من في تلك السيارة قد بدأوا لتوهم ترديد اغنية اخرى، كانت كلمات تلك الاغنية لجوليا بطرس وفيها تقول: "بنرفض نحنا نموت
وقولولو رح نبئا
ارضك والبيوت
والشعب اللي عم يشئا ..."

لم يعد قائد دورية الجيب العسكري يقوى على الانتظار، استدار برأسه للخلف مخاطبا الجالسين في الخلف سعيد وشاح وابراهيم قرقش وزياد لافي:" لا، هيك كثير، مش معقول هالحكي، عرضلي هالجيب قدام هالسيارة وخليها توقف تنشوف مين اللي متربي نفس تربايتنا".

توقفت السيارات على نحو احدث ازمة في السير، وفجاة انطلق الرصاص وتكرر حتى صاح قائد دورية الجيب العسكري : وحد الله؛ استاذ عبد الله استاذ عبدالله!!

كان الجميع على موعد مع القدر، كان قائد الدورية المقدم اسامة البدو وافرادها جميعا من ابناء مخيم البقعة ومن طلاب الاعدادية الثالثة بالتحديد.

كان ضباط الدورية يتبادلون القبلات والعناق الحار مع استاذهم صاحب الصافرة حين عاد المقدم اسامة البدو نحو الدورية واعاد تعبئة مخزن الكلاشنكوف واطلق العنان له من جديد، وحين افرغ طلقات المخزنين كان الثلاثة الاخرون قد فرغوا من نوبة العناق والبكاء مع صاحب الصافرة، حينها تقدم اسامة من صاحب الصافرة وقبّل يديه وطبع قُبلة اخرى على جبينه في استعراض لطوله الفارع ومحبته الجمة، كانت سيرة صاحب الصافرة وصِيته من ذلك النوع العابر للقلوب والمتجاوز لكل انواع الحدود...


كانت الاعدادية الثالثة متقدمة على الجميع ، كان الفضل في كل هذا يعود لصاحب تلك الصافرة وحارس الذاكرة وصاحب الاثر الذي لايزول الاستاذ الفاضل عبد الله غريفي -رحمه الله- الذي انتقلت روحه لبارئها قبل ايام.

رفعت الاقلام وجفت الصحف، ولم يبق ما يقال إلا كثيرا من الذكريات وبعضاً من التفاصيل المطوية تحت غبار السنين، لكن برحيله عنا وانتقاله الى السموات العلا كان لابد من بعض القول وفاءً وعرفاناً لذكراه ولايام الزمن الجميل، فأنا والله جبانٌ في فراق أحِبّتي، وإن كنتُ في غير الفراق شجاعُ.

لروحه الرحمة ولنا جميعا حُسن العزاء.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ضباط إسرائيليون لا يريدون مواصلة الخدمة العسكرية


.. سقوط صاروخ على قاعدة في كريات شمونة




.. مشاهد لغارة إسرائيلية على بعلبك في البقاع شرقي لبنان‌


.. صحيفة إيرانية : التيار المتطرف في إيران يخشى وجود لاريجاني




.. بعد صدور الحكم النهائي .. 30 يوما أمام الرئيس الأميركي الساب