الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


شريهان ... فراشةُ البهجة ووهجُ الحياة

فاطمة ناعوت

2021 / 4 / 18
حقوق الانسان


Facebook: @NaootOfficial
Twitter: @FatimaNaoot

يكفي أن تنظرَ إلى وجه "شريهان" المصريّ الفاتن؛ لتوقنَ أن بالحياة ما يستحقُّ أن يُعاش. يكفي أن تتأملَ رقصَها كفراشةٍ مُحلّقة بين رؤوس الزهور، لتتعلمَ أن لا شيءَ في الحياة بوسعه أن يكسرَ الإنسانَ، إلا إذا أراد "هو" أن ينكسر. الانكسارُ قرارٌ، والصمودُ قرار. الضعفُ والهزيمةٌ قرارٌ، والبأسُ والانتصارُ قرارٌ. لا أحدَ بوسعه أن يكسرَ أحدًا، إلا نفسُه. إعلانٌ صغير لا تتجاوز مدّتُه الدقيقة، فاجئتنا به الجميلة "شريهان خورشيد"، لكي تعطينا درسًا مُبهجًا وصعبًا، يعلّمنا أن الحياةَ منحةٌ غالية يمنحها اللهُ للجميع، ولكن لا يعرف قدرَها وقيمتها إلا ذوو العزم. في لقائي الأخير معها قبل بضعة سنوات، في الحفل الذي أقامه "العدل جروب" على شرفها في أحد الفنادق الكبرى، عانقتُها طويلا وعانقتني. ضممتُها إلى صدري ليس كما تضمُّ الصديقةُ صديقتَها ولا الشقيقةُ شقيقتَها، ولا الكاتبةُ فنانةً أحبتها وألهمتها. بل عانقتُـها كما يعانقُ الإنسانُ الحياة. عانقتُ نموذجًا عصيًّا على التصدّع، لكي أستمدَّ منها طاقةً على المواجهة ورفض الانكسار. كنتُ سعيدةً بعودتها إلينا، ومبهورة بقوتها الفولاذية التي تسكنُ هذا الجسد الرقيق وتلكما العينين السوداوين النجلاوين.
عرفناها في الأفلام فنانةً من الطراز الرفيع تؤدي الأدوار الصعبة، فهي الصعيدية المكلومة التي تُعدّد حزنها، وهي الصبية المقهورة التي تُدفن في القبر حيّةً، فتتمرد على جبروت الذكور. وعرفناها في الفوازير والمسرحيات عصفورةً تملأ الدنيا رقصًا وشدوًا. ترسم في الفضاء بجناحيها الصغيرين، وجسدها النحيل، تابلوهاتٍ أوبراليةً، تُلوّنها بألوان ريشها. وفي فترة غيابها، تساءلتُ: هل يمكن لأحدٍ أن يجرحَ تلك العصفورة ويكسرَ جناحَها؛ فتقرّرُ أن تعتكفَ وتعتزل العالمَ حتى يبرأ جناحُها من النزف وقلبُها من الحَزَن؟! نعم. فالعصافيرُ تكره أن يرى الناسُ دموعَها أو أن يسمعَ أحدٌ وجيبَها. العصافيرُ خُلقتْ للغناء لا للنحيب. لذا، اختارتِ العصفورةُ قفصًا حديديًّا، فتحتْ بابَه ودخلت، ثم ركلتِ البابَ بكعب حذائها. مكثت في القفص سنواتٍ ؛ لكيلا ترى جراحَها عيٌن، ولا تسمع أنينَها أُذُن. كانت العصفورةُ جريحةً تنزفُ، وتتجرّع الوجعَ ووحيدةً. أبتْ كبرياؤها أن تلمحَ في عيوننا نظرةَ إشفاق لا تليقُ برفعتها. رفضَت أن تسمع عبارة مثل: "انظروا العصفورةَ الذي ملأتِ الدنيا شدوًا كيف صمتت! انظروا الساحرةَ الآسرةَ التي لوّنتِ السماءَ بألونها ورقصها وغنائها، كيف أقعدَها الوجع!”
جميعُنا شاهد تلك العصفورة، وأحببناها. بحثنا عن القفص الذي تاه بين الحدائق والغابات. سألنا الشجرةَ فقالت: "أنا مثلكم أفتقدُ زقزقتها بين أغصاني. ابحثوا عنها في الغابة الأخرى، وارجعوا لي بخبر عنها.” سألنا الزهرَ الذي مررنا به، فقال: "مازلنا ننتظرُ رقصتها التي كانت تجعلنا نمدُّ أعناقنا لنشاركها الرقصَ والتمايل مع النسائم، لولا أن جذورنا مُكبّلةٌ في الطمي! لكننا رقصنا معها بسيقاننا وأوراقنا. ابحثوا عنها وردّوا إلينا الخبر.” بحثنا عنها طويلا لكي نفتح بابَ القفص، ونحرِّرَ العصفورة الحبيسة في معتقلها الاختياريّ. لكن أحدًا لم يعثر على القفص، ولا على العصفورة. كانت تسمعُ نداءاتِنا إليها: (أنْ عودي إلينا!)، فلا تبالي. تسمع الأشجارَ والأزهارَ التواقة إلى صدحها ورقصها، فتهمسُ : (لم يحن وقتُ العودة أيها الأحباء. أمهلوني حتى أطيبَ وأتعافى وأعود إليكم جميلةً مشرقةً كما عرفتموني.)
إنها "شريهان". فراشةُ البهجة التي اختبرها المرضُ ودثّرتها المحنُ، فابتسمتْ في وجه الصعاب قائلة: (سلامُ الِله عليكَ أيها المرضُ، ورحمتُه وبركاته. أهلا بكِ يا آلام. اليومَ عرفتُ أن الَله يُحبُّني فأرسلَ لي ابتلاءً هائلاً لكي يختبر إن كان حبيّ له مكافئًا لحبه لي. اصعدْ أيها المرضُ برسالتي إلى الله وخبّره أنني استلمتُ هديته وفرحت بها.) شكرتْ ربَّها على مرضِها ورضيت به مثل طفلة تلاعبُ نحلةً، ولا تعلم أن في لعبها لسعًا ووجعًا. فما كان من النحلةِ إلا أن خجلتْ من نفسها؛ ومنحتها الشهدَ المُصفَّى. حبُّ الناس لها لم يخفُت وكأنها ما تركتنا ساعةً. وفرحنا بعودتها كان بحجم عشقنا لها. عادت إلينا لتمنحنا درس الحياة والقوة والعزم على التحمّل العصي على الكسر. شكرًا للدرس العظيم، وأهديكِ يا صديقتي قصيدتي التي كتبتُها عنك ذات نهار:
"هي الخُلاسية/ التي تركتنا سنواتٍ لكي تُربّي شَعرَها/ في ضواحي إشبيليّة/ وتغزلُ مع الغجرياتِ فساتينَ واسعةً بكرانيشَ زرقاءَ/ تناسبُ أحزانَ الفلامنكو./ بشرتُها لوّحتها الشمسُ/ والنجومُ سقطتْ/ لتُرصِّعَ جدائلَ جاوزتِ الخِصرَ/ تتماوجُ في الهواء/ مع قدمين/ تدقّان الأرضَ على إيقاع الكاستينيت./ هي الخلاسيةُ/ ترقصُ في دوائرَ منذ دهور/ فمتى يعودُ إليها الفرحُ/ كي تُحرّرَ الضفائرَ، من شرائطها؟"
“الدينُ لله، والوطن لمن ينثرُ البهجةَ على صفحة الوطن.”
***








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - خطافة الرجالة
مالك الحزين ( 2021 / 4 / 18 - 21:53 )
الفنانة الجميلة شيريهان ليست من عائلة خورشيد - عكس ما جاء بالمقال - بل من عائلة الشلقاني - كما هو منشور عنها - . فهي أخت غير شقيقة لعازف الجيتار الراحل عمر خورشيد - أخته من الأم -
وهي صديقة للفنانة اسعاد يونس التي كانت متزوجة من رجل الاعمال الاردني الفلسطيني الأصل - علاء الخواجة - ثم فوجئت اسعاد , بان صديقتها قد تزوجت من زوجها ! المصريون يسمون من تفعل ذلك : خطّافة الرجالة .. - ! واسعاد / أروبة .. موش ممكن تعديها كدا . ازاي صديقتها تخطف منها الزلمة - الرجل باللهجة الأردنية - زوجها . والظاهر اسعاد راحت كنست عليها مسجد السيدة زينب وضريح الحسين . ونذرت نذراً : اشوف فيكي يوم يا شيريهان يا بنت الشلقاني
فأصيبت شريهان بالمرض اللي اقعدها - بعيد عن القارئين والسامعين
كل عام والثلاثة بخير : الشاعرة فاطمة ناعوت , والفنانة شريهان , والفنانة اسعاد يونس
وكل عام والقراء والقارئات والكُتّاب والكاتبات بخير وسعادة

اخر الافلام

.. جوع وعطش وتكدس نفايات.. الوضع الإنساني يزداد مأساوية في جبال


.. السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في حوار




.. رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان: القطاع الخاص مطمئن أن حقو


.. أردوغان يدين موجة العنف ضد اللاجئين السوريين ويلقي باللائمة




.. ألمانيا والسويد تعتقلان سوريين يشتبه بتورطهم بجرائم حرب