الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا حل للصراع إلا بدولة علمانية أممية

سامى لبيب

2021 / 5 / 25
القضية الفلسطينية


* خراب خراب .
آلمني مشهد الدماء والخراب والدمار الذي حل بفلسطيني قطاع غزة ولكنى لم أندهش من تكرار مشهد هذه الحرب لأضيف أنها لن تكون الأخيرة فستتكرر المأساة دوماً وسنحزن ونندب ما يحل بالفلسطينيين دوماً طالما كان هناك حضور للمؤسسة اليمينية الدينية اليهودية وللقوي الإسلامية الحمساوية .
دعونا نتذكر ما حل بالفلسطينين والأسرائيليين فى هذه الحرب :
- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 232 بينهم 65 طفلاً و39 سيدة , و1910 مصابين ومن بين الإصابات 560 طفلا، و380 سيدة، و91 مُسنّا , وفي المقابل تسببت الصواريخ التي أطلقتها حماس والفصائل من قطاع غزة باتجاه إسرائيل فى مقتل 12 شخصا وإصابة 335 آخرون بجروح وفق الشرطة الإسرائيلية .
- بلغت الخسائر المادية الأوليّة في غزة مئات من ملايين الدولارات , كما أدت الهجمات الإسرائيلية إلى نزوح أكثر من 75 ألف فلسطيني لجأ منهم 28 ألفاً و700 إلى مدارس تابعة للوكالة "أونروا" إما بسبب هدم بيوتهم أو هربا من القصف , لنشهد لأول مرة تهجير وتشريد الفلسطينيين داخل بلادهم !
- تسبب قصف غزة بأضرار بلغت مئات الملايين من الدولارات للمباني والبني التحتية كالكهرباء والمياة والصرف الصحي والمنطقة الصناعية بالقطاع ومنشآت صناعية أخرى, وفي الجانب الإسرائيلي قالت رابطة المصنعين إن الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الإسرائيلي بلغت 166 مليون دولار .
- قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن 75 مقراً حكومياً ومنشأة عامة تعرضت للقصف الإسرائيلي , تنوعت ما بين مرافق خدماتية ومقار أمنية وشرطية , وتضررت 68 مدرسة كما تضررت مرافق صحية وعيادات رعاية أولية بشكل بليغ وجزئي بفعل القصف الشديد في محيطها, فيما تضررت 490 منشأة زراعية من مزارع حيوانية وحمامات زراعية وآبار وشبكات ري , كما تضررت شبكات الصرف الصحي وإمدادات المياه تحت الأرض بشكل كبير نتيجة الاستهداف المباشر , ولم تسلم بيوت العبادة من العدوان حيث تعرضت 3 مساجد للهدم الكلي بفعل الاستهداف المباشر و40 مسجدا وكنيسة واحدة تعرضت لدمار بشكل بليغ .
- قصف جيش الاحتلال أكثر من 300 منشأة اقتصادية وصناعية وتجارية وهدم 7 مصانع بشكل كلي , وألحق أضرارا بأكثر من 60 مرفقا سياحيا كما تضرر 31 محوّلا للكهرباء في غزة بفعل هجمات الاحتلال الإسرائيلي , وتعرضت 9 خطوط رئيسية للقطع ,كما كشفت الإحصائيات الحكومية الفلسطينية أيضا تضرر 454 سيارة ووسيلة نقل بشكل كامل أو بأضرار بليغة .
- رصد باحثو مركز لحقوق الإنسان في غزة خلال العدوان على قطاع غزة , قصف طائرات الاحتلال لعدد (6) أبراج سكنية دُمرت (3) منها بشكل كلي وبلغ مجموع الوحدات السكنية المدمرة كلياً فيها (437) وحدة سكنية , كما ألحق القصف أضراراً متفاوتة في مئات المنازل والشقق السكنية والمحال .
- أعلن الجيش الإسرائيلي أن أكثر من 4300 صاروخ أُطلق من قطاع غزة في اتجاه إسرائيل , اعترضت الدفاعات الجوية الإسرائيلية 90% منها بواسطة القبة الحديدية , ولتشير إلى سقوط 610 صاروخ منها داخل غزة , وإذا كان قصف حماس لإسرائيل كان قصفا عشوائيا يعتني ويأمل بقتل أكبر عدد من المدنيين مما أفقد حماس أي دعم عالمي , بينما نجد أن القصف الإسرائيلي أصاب أهدافه سواء البني التحتية لحماس وغزة ناهيك عن قصفه الهمجي للمدنيين وعلي كل الأحوال لم يكن قصفاً عشوائياُ .

* المشهد الهزلي .
- بعد أن إستعرضنا حجم الخراب والدمار الذي حل بغزة جراء القصف الإسرائيلي , فوجئنا بإعلان الأفراح وإطلاق الزغاريد من جانب حماس إعلانا بإنتصارها على إسرائيل لأشد شعري من هذه العقلية النرجسية البلهاء التى لم يَهزها ولم يُحرجها حجم الدماء والخراب الذي حل بالشعب الفلسطيني بل ما حل ببنيتها من تدمير مخازنها وأنفاقها أيضا لتعلن عن الإنتصار الوهمي ليتصوروا أن قذف إسرائيل بالصواريخ يعني بطولة وإنتصار كما يرى أستاذ العلوم السياسية في قطاع غزة جمال القاضي بأن حركة حماس تشعر بأنها انتصرت لأنها تمكنت من الضرب في عمق إسرائيل , مشيراً إلى أن إسرائيل لم تتمكن من منعها من ضرب المدن الإسرائيلية بالصواريخ !
- كما تري حماس أن قبول إسرائيل لوقف إطلاق النار يعني هزيمتها وإنكسارها !! فقبولها جاء نتيجة الضغط الدولي كما أن إسرائيل تهتز بسقوط فرد واحد علاوة علي أن قصف غزة لن يجدي بدون تدخل بري فى ظل تواجد حماس داخل ظهير مدني .. فما هذا الغرور والغباء ولكنه ليس غريباً عن العقليات الدينية والقومية التى تعيش وهم الإنتصار لإخفاء خيبتها وهوانها , فلنا تاريخ طويل من الغطرسة والكذب لمواراة الإنكسار والهزيمة , كمثال حرب 56 إثر تأميم قناة السويس ليتم دك مدن القناة والجيش المصري من قبل إنجلترا وفرنسا وإحتلال سيناء حينها من قبل إسرائيل , لتجبر أمريكا الدول الثلاث على التوقف ثم نعلن بعدها أننا منتصرون ولنظل نحتفل بوهم الإنتصار لعقود كثيرة !
- حسابات المكسب والخسارة تتم وفق أن مكاسبي تفوق خسائري كما أنني كبدت العدو خسائر تفوق خسائري , أضف لذلك أنني فرضت شروطي وحلولي السياسية فأين هذا من هذه الحرب , فقتلي الفلسطينيين 232 وقتلي الإسرائيليين 12 وحجم الخراب والدمار الذي حل بغزة هائل يعادل مئات الملايين من الدولارات يتمثل في تدمير البنية الفوقية والتحتية لغزة وحماس بينما الخسائر الإسرائيلية لا تكاد تُذكر وإذا كان هناك من يتكلم عن مكاسب سياسية إستدعت الحرب , فالوضع فى القدس والهيمنة والسطوة الإسرائيلية عليها لم تتغير .
- طالما نخدع أنفسنا لنخفي خيبتنا وهواننا وإنكسارنا بل نبلغ من الوقاحة والغرور مأخذاً بأن نعلن إنتصارنا فلا يعنينا حجم الدماء البريئة التي سُفكت والخراب الذي حل بالفلسطينيين فداء معاركنا وبطولتنا الوهمية فلا تتوقع أى تقدم أو تغيير يطرأ على شعب يسلم ذفنه لهؤلاء النرجسيين البلهاء .
- شاهدت منذ يومين تصريحات لأحد اللواءات الحمساوين المتقاعدين الذي يبشرنا بان حل الضرب بالصواريخ والتحرير الكامل فلسطين قادم بواسطة حماس فى غضون سنتين أو ثلاث ليبلغ الهزل مداه الأقصي , والغريب أنه يصدر من عقلية عسكرية فلا عزاء لأحد عندما يُحكم ويُصدق مثل هذه العقول .

* لن تجدي الحلول الدينية القومية لدي الطرفين فى حل الصراع .
- جوهر الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أن الحلول الدينية القومية لكلا الطرفين قوية حاضرة متغلغلة فى الجين الفكري الثقافي لكلاهما , فجوهر الصراع تحت الجلد يعلن عن أنه صراع وجود وليس حدود , فالقكر اليهودي الصهيوني والفكر الإسلامي الحمساوي لا يعترفا بحق الآخر فى الوجود وإذا كان هناك أي تخفيف لهذا المشهد الفج فسيقبلون وجوده ديكوراً خاضعاً خانعاً .
- الرؤية الدينية للصراع قديمة قدم الحضور الديني اليهودي والإسلامي فى أرض فلسطين , فكلا الطرفين يستند لفكره الديني , فإسرائيل هى الأرض الموعودة من قبل الرب وشعبها هو المختار , ولغرابة المشهد وسخريته نجد أن الإسلام يُقر بحق اليهود فى تلك الأرض وأن شعبها هو المفضل على العالمين , ومن هنا تتكون العقلية اليهودية فى التشبث بالأرض وإغتصاب حق الآخرين وإستخدام كل الوحشية والهمجية كما فعل أجدادهم التاريخيين .
- الإسلاميين يتغاضون عن أن قرآنهم أقر بحق اليهود فى الأرض وأنهم أفضل العالمين , ليستحضروا فكرة أرض الإسلام فكل أرض يطئها مسلم هى أرض إسلامية وعلي هذا النهج يحلمون بأرض أسبانيا ليعضدهم فى عدائهم أيضا النصوص القرآنية الإنقلابية التى إنقلبت على اليهود فى المرحلة الأخيرة من حياة محمد .
- الحلول القومية والتى تتمثل فى قومية عربية فى مقابل قومية يهودية جذرها ومنشأها الفكر والرؤية الدينية وإن كانت تحاول أن تخلع لباس الرؤية الدينية ليبقي صراع قوميات , ولكن هذا الصراع لن يجدي طالما يرفض الطرفان الحق فى وجود الطرف الآخر .
من هنا أري أن فكرة حل الدولتين يستحيل أن تحل القضية لتحقق السلام بالرغم أن هذه الفكرة صعبة المنال والتحقق , فكلا أطراف الرؤية الدينية القومية اليهودية والإسلامية لن يقبلوا بحل الدولتين ولتنظر لأدبيات وبرامج الفكر الإسلامي واليهودي الديني , لذا فتحقيق حل الدولتين بعيد المنال كما هو ليس لإنهاء الصراع بل لتأجيله لجولة أخري من الحروب .

* لا حل إلا بدولة علمانية تقصي الحلول الدينية والقومية .
ما الحل فى ظل هذه الحالة من الصراع العدائي المعقد الذي يستدعي الجين الثقافي الديني القومي المتعصب النابذ لوجود الآخر إلا خاضعاً صاغراً .. أرى الحل في تغيير المفاهيم وتغلغل مفهوم الدولة العلمانية لدي الفلسطينيين والإسرائيليين .. دولة المواطنة الكاملة التى تُعلي من وجود الإنسان وكرامته وتُهمش الحضور الديني والقومي .
فلسفة الدولة العلمانية أنها لا تًسحق الإيمان الديني كما لا تسحق القوميات والهويات بل ترفض حضورهم السياسي ونظرياتهم فى الإدارة لتكون الإدارة لعموم المواطنين المتحررين من النزعات الدينية والقومية ..أضيف أن الحل العلماني صعب المنال ولكن ليس مستحيلاً .. صعب لتغلغل الجين الديني المتعصب الإقصائي ولكنه ليس مستحيلا فبعد حروب ودماء كثيرة وخراب شامل فلابد أن يستفيق الطرفان ويتغلبا على نزعة العنف والهمجية .
يأتي دعم حضور الدولة العلمانية من حضور اليسار والقوي التقدمية لدي كل من الفلسطينيين والإسرائيليين لوضع الصراع الطبقي فى مساره الطبيعي بدلا من هذا الصراع الوهمي المضلل المنحرف بالبوصلة , وليكون الحل الأممي هو السبيل للسلام والكرامة الإنسانية .

* إنتخابات مبكرة .
أولي خطوات تصحيح المسار أن يُقام إستفتاء وإنتخابات مبكرة فى الضفة وغزة حول من يعتلي سدة الحكم والقرار هل لمنظمة التحرير الفلسطينية ونضالها ومقاومتها السلمية أم لحماس والجهاد وحروبهم التصادمية الإستنزافية , فمن هنا يحدد الشعب الفلسطيني مصيره ومساره , فإما لحل سياسي أو حل تصادمي إستنزافي , ففى حال إختيار الفلسطينيين للحل السياسي كما كان نضال السود فى جنوب إفريقيا فسيكسبوا دعم العالم لهم علاوة على تقوية اليسار الإسرائيلي ليصعد المشهد السياسي بديلا عن اليمين الإسرائيلي الديني القومي المتطرف وكبداية لتحقيق دولة علمانية , أما فى حال إنحياز الشعب الفلسطيني لخيار المقاومة الحمساوية فليشربوا ولا يبكوا .

دمتم بخير .
لا سبيل إلا لحل أممي علماني يقضي على التعصب والكراهية والحرب ويُعلي من قيمة وكرامة الإنسان .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق و قصة 1
بارباروسا آكيم ( 2021 / 5 / 25 - 20:51 )
لقد تحيرت و أنا أشاهد هذه المجموعات البشرية من عرب ٤-;-٨-;-  التى اندفعت الى الشوارع لتطالب بما تراه حق
فكان أول ما لفت إنتباهي هو ماركات الملابس و الأحذية
ماركات رياضية ك
Adidas
و نايك و
Pumma
و تيشرتات من ماركة فيرساتشي

فكان أول سؤال يتراود الى ذهني .. إن كان بإمكان هذا المتظاهر أن يشتري قميص من ماركة فيرساتشي ب ٢-;-٠-;-٠-;-
دولار و حذاء سبورت من ماركة بوما ب ١-;-٥-;-٠-;- دولار فعلى ماذا يتظاهر أساساً  ؟
و ماهي مظلوميته تجاه العدو الصهيوني المتغطرس ؟
يتبع لطفاً ..


2 - تعليق و قصة 2
بارباروسا آكيم ( 2021 / 5 / 25 - 20:52 )
وبدأت الصور تتقافز الى ذهني و عاد شريط الذكريات الى ايام سود كسواد الليل البهيم
و تذكرت شاباً ( الذي هو صديقي الصدوق )  يذهب الى الثانوية في المرحلة الأخيرة  يلبس تراكسود مضحك متعدد الألوان  و ينتعل صندل قديم
اخرجوه من الثانوية ليتظاهر نصرة للقضية المركزية للأمة العربية
و في طريق المسير وسط الشعارات و الهتافات الفارغة أضاع إحدى فردتيه تحت أقدام المشاة 
فكان أن عاد بعد حين الى بيته ليفاجئ بالوالد على أعتاب باب الدار
و كما هو متوقع لم يسأله الوالد عن الحق الفلسطيني و لا عن الأقصى بل عن فردة النعال !
فتبسم صاحبنا و بلع ريقه بصعوبة ثم قال :
كنت في المسيرة و سقطت مني فردة من الفردتين وسط الزحام و ضاعت مع ما ضاع من حق عربي و إسلامي

ها هنا تبسم الوالد و فتح ذراعيه و قال لولده الحبيب أن أدخل يا حبيب بابا
** حذف بقية المشهد لأسباب منطقية **


3 - تعليق و قصة 3
بارباروسا آكيم ( 2021 / 5 / 25 - 20:55 )
المشهد الثاني
كان مشهد غزة المحاصرة من العدو الصهيوني المتغطرس

و فيما عيناني تتجول وسط زحام صور الفضائيات
واذ بي أنتبه الى البنية التحتية في غزة الصامدة

عمارات شاهقة ( بالنسبة لما هو موجود عندنا ) و أبنية حديثة ذات تصميمات مميزة و شوارع ذات تبليط حديث
فإذ بالوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس يوسوس في صدري و العياذ بالله و يهمس في أذني : فعلى ماذا إذا يقاتل المجاهدون ها هنا العدو الصهيوني المتغطرس ؟


4 - تعليق و قصة 4
بارباروسا آكيم ( 2021 / 5 / 25 - 20:56 )
ثم شاهدت مشهد عجيب لطريقة القمع الصهيوني المتوحش للشباب الفلسطيني الثائر المسالم
حيث يرفع الشاب الفلسطيني سبابته الوسطى أمام وجه الشرطي الإسرائيلي ثم يمر على من يليه و هكذا  واحداً تلو الآخر وهو يصرخ
الله أكبر
الله أكبر
يا خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود

حينذاك قرأت الفاتحة مقدماً على روح هذا الشاب
و تخيلت بأنه سيتحول بعد قليل الى جبنة سويسرية
لكن .. لم يحدث شيء
الإسرائيلي لم ينظر اليه حتى !

و الله لو إنه فعلها مع احد افراد الميليشيات الحالية من العصائب أو كتائب حزب الله أو ثار الله او الفرق الحزبية البعثية سابقاً
لقطعوا يده اليمنى و وضعوها في إسته
ثم لشنقوه بالسلك الشائك
نكالا من الله و القائد 


5 - تعليق و قصة 5
بارباروسا آكيم ( 2021 / 5 / 25 - 20:58 )
المشهد الثالث
إقتحام الأقصى من إخوة القردة و الخنازير

لقد شمر الشباب الفلسطيني المؤمن عن ساعديه و استخدم ما تيسر من قنابل مولوتف و العاب نارية و حجارة لقذف الشرطة الإسرائيلية خارج الأقصى
فردت الشرطة الإسرائيلية بعنف وحشي لا مثيل له
ممثلاً بقنابل الغاز المسيل للدموع !!!

* لا بشرفكم ؟! *
ما هذا الإجرام ؟ غاز مسيل للدموع !

طيب اخي الفلسطيني جرب و حاول أن تقذف مخفر سوري أو مركز شرطة اردني بقنينة ماء فارغة و ليس مولوتف أو اسلحة حارقة
و لنرى بعدها كم ستبقى من الزمن على قيد الحياة ؟


6 - تعليق أخير
بارباروسا آكيم ( 2021 / 5 / 25 - 21:20 )
أخي العزيز سامي
إن ( الكضية ) مجرد باب للإسترزاق
هناك قضايا تستحق التعاطف و الإحترام أكثر بكثير من كل هذا الهراء المسمى إسرائيل أو فلسطين

و أنا قد وضحت ذلك بصريح العبارة
https://youtu.be/eU8ta4F5H0I

تحياتي و تقديري


7 - تحليل
على سالم ( 2021 / 5 / 26 - 03:29 )
الاستاذ سامى انا اتفق معك ان الوضع فى غزه صعب محزن ودامى , وضع كارثى ومعقد جدا , لايوجد حل على الامد البعيد للاسف , السبب هو الاستنفار الدينى من الجانبيين وتوظيف الدين لخدمه السياسه الغاشمه , ربما انا اختلف معك بالنسبه للوضع فى اسرائيل , لااول مره يكون فى استطاعه حماس ارسال صواريخ طويله المدى فى امكانها ضرب اى مدينه اسرائيليه بما فيها تل ابيب وهذه نقله نوعيه كبيره , بالطبع هذا لن يكون هذا اخر الاشتباكات بين حماس واسرائيل , لاشك ان ايران ساعدت حماس بالصواريخ وتكنولوجيا صناعه الصواريخ المتقدمه واكيد فأن التعاون بينهم سوف يستمر , انا اقول ان اسرائيل الان بدأت فى القلق من دقه الصواريخ واصابتها الاهداف , بالاضافه الى عصابه حزب الله القابعه فى لبنان والتى تمتلك مئات الالاف من الصواريخ المتقدمه التى فى امكانها ان تفلت من القبه الحديديه , تخيل مستقبلا ان قرر حزب الله ان يدخل المعركه مع حماس ويمطر اسرائيل بالحمم والصواعق , مؤكد ان هذا سيكون سيناريو اسود ومدمر لدوله اسرائيل ,اهل هذا سيناريو محتمل ؟ اكيد ولااعرف ماذا يخبئ المستقبل لهذه المنطقه الساخنه


8 - و يظل الأمر على ما هو عليه
محمد بن زكري ( 2021 / 5 / 26 - 11:21 )
مع واقع تعدد و اختلاط الإثنيات و الأعراق ، فوق شريط الجغرافيا الممتد بين نهر الأردن و البحر المتوسط . و هو واقع ينكره طرفا النزاع (الإسراطيني) ، بتأثير أيديولوجيات دوغمائية عنصرية قومجية/دينية (إلغائية) ؛ يبدو ألّا حل إلا بدولة علمانية ديمقراطية ، تستوعب كل المكونات الديموغرافية بذلك الحيز الجغرافي ، على قاعدة المواطنة متساوية الحقوق ، أخذا في الاعتبار حق العودة لـ (المهجرين) الفلسطينيين ؛ فليس ولا يمكن لأي طرف إلغاء الآخر . لكن الطرفين غير جاهزين للقبول بالتعايش سلميا في كيان دولتي موحد على هذا النحو .
أما البديل فهو استمرار الحال على ما هو عليه ، جرّاء عدم التكافؤ ، بين متأسلمين واهمين و عرب وهميين مدججين بضجيج العنتريات الجوفاء / و بين دولة أبارتايد مدججة بأميركا و بآلة حرب هي الأحدث و الأقوى في المنطقة ؛ اللهم إلا إذا تبخرت أميركا (بتدخل من الله شخصيا) ، أو إذا نضب بترول الشرق الاوسط ، او ربما إذا امتلكت إيران (الإسلامية) سلاحا نوويا .
و إلى ذلك الحين الافتراضي ، يظل العربان و المتأسلمون يهتفون : حنا للسيف و يلك ياللي .تعادينا يا ويلك ويل ، و تظل إسرائيل (تؤدبهم) كرّة تلو الكرّة


9 - من الآخر وبإيجاز
Depassage ( 2021 / 5 / 26 - 15:25 )
أضع نفسي مكان الأشكنازي المؤسس لأرى استحالة قبولي بدولة مواطنة يحكمها غدا الرعاع الغوغاء ويستعبدوني بفعل العامل الديمغرافي، ومكان الفلسطيني فأرى استحالة قبولي بأن يشاركني أرضي لصوص مغتصبون: القضية طائرة تسقط اما أن نقفز منها فننقض شعوبنا واما أن نفنى مع الفلسطينيين الذين فيها.
لا ولن يوجد حل لهذا السرطان لأن الحلول يفرضها الأقوياء والأقوياء في يد اللوبي اليهودي في الغرب: إسرائيل لا قوة لها دون الدياسبورا: إسرائيل ليست رأس حربة الامبريالية كما يزعم يساريونا بل بجاليتها ونفوذها المالي والثقافي والاعلامى ووو هي من تصدر القرار وعودوا لأقوال نتانياهو في هذا الصدد.
ثم كيف سيجد الفلسطينيون ومن -ناصرهم- حلا وهم يؤمنون بالخرافات التي أعطت الشرعية لقيام إسرائيل: خرافات قديمة (التوراة والقرآن=الحق الإلاهي، الفلسطينيون عرب أي استوطنوا الأرض بعد اليهود=الحق التاريخي) وخرافة حديثة عليها بُني العالم الغربي الرأسمالي وأيضا الشيوعي منذ ح ع 2: الهولوكوست=هذه وحدها تعطي كل الدعم من القوى الغربية لاسرائيل وغصبا عنها: ليعلم اليساريون عندنا أنهم سبب رئيس في المعضلة وأبدا لن يكونوا الحل لأنهم ينطلقون من


10 - من الآخر وبإيجاز
Depassage ( 2021 / 5 / 26 - 15:26 )
خرافتين ستشلهما الى الأبد: العروبة والهولوكوست(لذلك مثلا لن يفهموا حقيقة شومسكي الذي يعظم في هذا الموقع!) والهولوكوست لم يبحثوا فيه لأنهم مؤدلجون ولن يستطيعوا النبش الجيد في التاريخ الاجرامي للاتحاد السوفياتي مؤسس أكذوبة المحرقة (تذكروا أكذوبة كاتين!): ابحثوا في هذه المسألة ودعوكم من ترهات حقوق الانسان التي كبلتكم بها الرأسمالية ودجاجلة كشومسكي، لماذا تستطيع أن تفعل كل شيء في الغرب وتمر إلا نقد هذا الدين حيث تسجن مباشرة وتغرم بالملايين؟ من قانون ازدراء الأديان عندنا نفهم أن الاسلام يحكم فمن يحكم في الغرب؟ لن تستطيع فهم حقيقة قضية فلسطين ما لم تعرف الاجابة: هناك من يجهلون تماما هذا الموضوع، أدعوهم لدراسته قبل الزعم أن كلامي ترهات وليعلموا أنهم إن فعلوا فسيكونون كذلك المسلم العامي الذي يتعجب ويسخر من الدارس الذي يقول أن محمدا كان مجرد زعيم عصابة صعاليك: من سيفهم كلامي سيعلم حقيقة قولي أنه يستحيل أن يأتي خير وحل من كل المؤمنين بديني العروبة والهولوكوست: العالم الاسلامي لن يأبه بقولي أنه يستحيل أن يأتي حل من الاسلام وبرغم ذلك سيبقى قولي هو الحقيقة.
كلامي يعني أنه وباستحالة وجود حلول،


11 - من الآخر وبإيجاز
Depassage ( 2021 / 5 / 26 - 15:28 )
علينا التفكير في أنفسنا والعمل على القضاء على ذلك الاستعمار الوجداني الفلسطيني لشعوبنا: الأمر صعب لكنه ليس أصعب من الظن الوهمي بامكانية وجود حل، ومن الآخر عندما تخيرني بين قتل أمي أو أمك سأقول أمك ولتذهب العلمانية والانسانية والعروبية والقومية واليسارية والقضية إلى الجحيم.


12 - سلوك وأداء الفلسطينيين والعرب أكثر قبحا من إسرائيل
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 26 - 16:02 )
أهلا أستاذ بارباروسا آكيم وشكرا على هذا الحضور
رغم عدائي للصهيونية والنزعة العنصرية الفاشية للتاريخ اليهودي ورغم موقفي من إغتصاب الأرض الذي جاء من الرعيل الأول حسب سرد الكتاب المقدس إلا أننى أشارك توقفاتك بل لي توقفات عدبدة.
المقارنة بين سلوك وأداء المؤسسة الإسرائيلية وبين أداء الفلسطنيين والعرب ليست فى صالح الأخير لنجد ممارسات تتم بذكاء من إسرائيل بينما التناقض والإزدواجية حاضرة لدي العرب.
أنظر لذكاء إسرائيل فى تعاملها مع عرب48لتمنحهم الجنسية وكافة الحقوق وحرية تكوين الأحزاب حتى الوصول للكنيست فهي لم تتعامل بغباء مع هذا الملف فمن جهة ذوبانهم فى المجتمع الإسرائيلي ومن جهة أخري تفريغ الغضب والإحتقان داخلهم,ثم أنظر لحال الأقليات بل الأغلبيات فى الدول العربية لتجد الفرق.
أنظر إلى تعامل إسرائيل مع المظاهرات السلمية وأنظر لتعامل الأنظمة العربية مع متظاهري شعبها بل أنظر إلى تعامل حماس مع رجال فتح عندما إنفردت بالسلطة فى غزة فقد ألقتهم من فوق أسطح المنازل.
أنظر لتعامل إسرائيل وحماس مع شعوبهم فمن العوامل التى جعلت إسرائيل تقبل بالهدنة هو مقتل 12 بينما لم تتحرك حماس لمقتل الأطفال بل تاجرت بهم!


13 - إضافة أخيرة
Depassage ( 2021 / 5 / 26 - 17:39 )
أردت أن أضيف أن العالم في طريقه لفرض موديل الحزب الشيوعي الصيني أي العبودية الرقمية، يتم إلهاء الشعوب بخرافة الكوفيد بينما تُسحب منهم كل حقوقهم الواحد تلو الآخر حتى أبسطها كالحق في التنفس والعمل والتنقل... لم يكف الكوفيد فزادوا عليه لإلهاء الشعوب عن مصالحها ترهات اليسار الأمريكي لتقسيم الشعب بين بيض وسود عبر الرعاع BLM وفي أوروبا عبر أكذوبة الخطر الاسلامي لضرب السكان الأصليين بالمهاجرين وعندنا: قضية فلسطين!
استيقظوا يا سادة من وهم التقسيمات الثنائية فالعبودية الرقمية القادمة شيوعية+رأسمالية ونتيجها أن البشرية كلها ستعامل أقل من الفئران كما يُفعل فيها الآن بالسموم المسماة -تلاقيح-: صفعة عظيمة أهداها بوريس جونسون لمن لا يزالون يعيشون أوهام القومية وأمامكم بريطانيا تتحول إلى دكتاتورية صينية، والصفعة الأكبر من نتانياهو لليهود الذين يظنون أنهم شعب مختار وأن البشرية عبيد لهم وأيضا لكل من يعتقد أن -اليهود- يتآمرون على العالم حيث جعل من شعب إسرائيل -اليهودي- والكلام ل Pfizer CEO اليهودي بورلا! (إسرائيل مختبر) أي فئران تجارب لي: التاريخ صنعته النخب واليوم أيضا تصنعه النخب، وهذه النخب لا تعترف إ


14 - إضافة أخيرة
Depassage ( 2021 / 5 / 26 - 17:45 )
إلا بمصالحها.
دعك من فلسطين يا -أخا العروبة- واذهب سريعا للبحث في حقيقة ما يحدث منذ سنة ونصف في بلدك وكل العالم لعلك تفهم فتساهم في انقاذ الأجيال القادمة من العبودية التي تُعد لهم الآن.

سلام.


15 - إطلاق الصواريخ عمل عبثي فلاجدوي منه بدون جيش ودولة
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 26 - 18:12 )
أهلا أستاذ علي سالم
أري سبب إشكالية الصراع العربي الإسرائيلي أننا شعوب تعبش وتفكر بإرث الماضي والتاريخ وأصحابه,فالعداء يتم تورثيه وتلقينه جبل بعد جيل هذا يالنسبة للعرب المسلمين واليهود على السواء فيتم ترضيع الصغار كراهية إسرائيل كما يتم ترضيع صغار اليهود كراهية العرب ليستمر هذا التلقين والتسطيح حتى البلوغ وتدور الدوائر.
أتذكر أن أبي كان يحكي لنا عن اليهود بأنهم ناس محترمين ملتزمبن ولكن هذا لم يفلح فى خلق مناخ إيجابي لبخلق التلقين العداء,كما لم يفلح تعامل عرب إسرائيل فى تغيير صورة العربي فى ذهن اليهودي.
يكون الفكر والإرث الديني سبب كل البلاء عندما يتم إسقاط الماضي وتاريخه على الواقع وترضيع التابعين من اليهود أن العرب أنجاس والتابعين من المسلمين أن اليهود أحفاد قردة وخنازير.
خشيتك من أن يتصاعد تسليح حماس وحزب الله لنضحي أمام حرب مدمرة فهذا لن يتحقق فلن تنتظر إسرائيل هذا اليوم لتقوم بعمليات إجهاضية لهما وحينها ستكون حروبها حروب إبادة. أضف لذلك أنه لا مستقبل للعب الأطفال بإطلاق صواريخ فلابد من وجود جيش نظامي وإقتصاد.
الذى تخشاه هى الحرب القادمة بين إسرائيل وإيران فإسرائيل لن تنتظر النووي.


16 - علاقة الفكر بالواقع القضية الفلسطينة (نموذجا) 1
حميد فكري ( 2021 / 5 / 26 - 20:38 )
Depassage
(دعك من فلسطين يا -أخا العروبة- واذهب سريعا للبحث في حقيقة ما يحدث منذ سنة ونصف في بلدك وكل العالم لعلك تفهم فتساهم في انقاذ الأجيال القادمة من العبودية التي تُعد لهم الآن.)

إن كان هذا الكلام موجه لي ,فبداية أقول ليست العروبة هي من يحدد علاقتي بفلسطين ,بل هي مبادئي الثورية الإنسانية .وعلى أساس هذه المبادئ كان تضامني مع نضال شعب جنوب إفريقيا.

أما عن مسألة العبودية القادمة, فتلك مسألة فيها (إنَّ) كما نقول مزاحا في المغرب. (إنَّ) يعني (نظر).
الأن ,نحن بصدد الكلام عن واقع فعلي إسمه ( فلسطين ).وهي هنا ليست إلا مثالا فقط .
مثال ,عن كيف يتعين على المرء إتخاذ موقف صحيح مما يجري حوله .
وحتى الأن هناك ثلاث مواقف ,هما في حقيقتهما موقفان .
1-الموقف المبني على أساس رؤية دينية
2- الموقف --- رؤية قومية عرقية
3- الموقف --- رؤية مادية تاريخية
الأول والثاني ,قائمان على وجود تناقض مطلق ثابت بين طرفي الصراع يستحيل حله ,إلا بنفي الآخر ( صراع وجود ) على حد تعبير الأخ سامي .
بينما الموقف الثالث ,على عكس 1و2 يقوم على وجود تناقض نسبي متحرك ,لأن الواقع متحرك وهو ما يسمح بإيجاد الحلول.
تابع



17 - علاقة الفكر بالواقع القضية الفلسطينة (نموذجا) 2
حميد فكري ( 2021 / 5 / 26 - 20:59 )
Depassage
لكن هذا لايعني مطلقا أن الحلول جاهزة ,ويمكن تطبيقها من الغد .
فإن كانت الدولة العلمانية الديموقراطية مدخلا لحل هذا الصراع ,فلابد من توفر شروط آخرى خارجية مناسبة ,كما حصل مع قضية شعب جنوب افريقيا .

سؤال ,هل أفهم من كلامك أن لك موقفا غير المواقف الثلاث؟
تحياتي


18 - دمتم بخير.
Depassage ( 2021 / 5 / 26 - 21:26 )
ألقيت نظرة للتو لأرى هل من ردود على كلامي لأجيب لأني لن أستطيع الحضور فعذرا على عدم إجابتي مستقبلا.

أخ حميد، أولا كلامي ليس موجها لك بل للجميع، ثانيا: فيه إن ربما لكن رجاء ولصحتك ولصحة من تحب: لا تقبل السموم التي هي حجر الأساس في العبودية الرقمية، قد لا تنجح أجندتهم وبذلك لن تُستعبد لكنك قطعا ستتأذى لو دخل ذلك السم جسمك. أخيرا: رأيي واضح ورجاء انزل إلى الأرض فلا علاقة بين جنوب افريقيا زمان وفلسطين اليوم.

دمتم بخير.

الأجندة معلنة هنا http://reparti.free.fr/schwab2020.pdf : الكتاب يشبه المانيفستو: هل يعقل أن يتكلم أحد عن الماركسية وهو لا يعرف البيان؟ هل يعقل أن يفهم أحد ما الذي يجري الآن دون أن يعرف العم شفاب؟


19 - تحليل غير موضوعي
عبد الرحمان النوضة ( 2021 / 5 / 26 - 21:54 )
تحية طيبة وبعد، لا أتفق مع السيد سامي لبيب في تحليله لخسائر كل طرف في هذه المواجهات العسكرية التي جرت خلا شهر ماي 2021. والدليل على ذلك أن اسرائليّين يشهدون هم أنفسهم على خسائر وأضرار لدى الطرف إلإسرائيلي لم تَخطر على بال السيد سامي لبيب. والموضوع مُعقّد ويتطلب كلاما طويلا. و«الحل الأممي العلماني» الذي يتمناه سامي لبيب، لا يمكن أن يوجد إلّا إذا قاتل الفلسطينيون بِشراسة. ء


20 - حل معمر القذافي بإقامةدولة إسراطين غارق في مثاليته
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 27 - 12:20 )
أهلا أستاذ محمد بن زكري
بما أن أصولك ليبية فقد إستحضرت مقولة معمر القذافي للحل بقيام دولة واحدة تُسمي إسراطين وقد كنت أنوي الإشارة فى ذلك بالمقال.
القذافي بعد إستعراضه لإشكالية الصراع الفلسطيتي الإسرائيلى جاء بحل مثالي بتغيير إسم الدولة لتكون إسراطين ليقوم بإستعارة بعض الحروف من إسرائيل وفلسطين متصوراً أن هذا الإسم سيحل القضية والصراع!
حل معمر القذافي بإقامة دولة إسراطين حل مثالي غارق فى مثاليته فهو لم يبحث عن جذور الهويات والقوميات المتعصبة المتجذرة ورغبة كل قومية فى إزالة القومية الأخري من الوجود.
أعتبر حلي بدولة علمانية حلاً يعالج قضية صراع القوميات شريطة أن يتغلغل المفهوم العلماني فى كل فرد فى فلسطين وإسرائيل ليتم تنحية الدين والقومية جانبا.
أتفق معك بإستحالة الحل فى ظل وجود قوميات تريد السيطرة والهبمنة وإزالة الآخر من الوجود ومن هنا جاء إقتراحي بالحل من خلال تجذير ثقافة وفكر علماني بديل الأفكار القومية والدينية وهذا يحتاج لجهد ووقت كبير.
أسعد بحضورك دوماً.


21 - اخطاء وحماقات تتردد عند قولهم: شعبنا الفلسطيني
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 27 - 17:34 )
أهلا أستاذ Depassage
لي تحفظ على أطروحاتك فأنت تضع الأمور فى سلةواحدة لتنتقد الفلسطينيين والإسرائيلين عامة ويكون نقدك بناء على تجارب عاطفية وليس علي سياسات.
في مقالي مثلا أنتقد سياسات حماس والمؤسسة الصهيونية إضافة لنقد الرؤي الدينية والقومية الحاضرة في فلسطين وإسرائيل,فهكذا يجب أن يكون النقد ولا مكان لإنتماء أو إنحياز عاطفي سلبا أو إيجابا.
الفكر الماركسي لا يقيم وزنا للتعاطف نتيجة الإنتماء القومي أو الديني بل ينحاز للسياسات التي تنحاز وتخدم الجماهير.
موقفي من إسرائيل أنها دولة عنصرية إستيطانية تعيد إنتاج تاريخ الأجداد وهمجيتهم وإغتصابهم للأرض تحت شعار خرافي بالأرض الموعودة أضف لذلك أنها قاعدة متقدمة للإمبريالية لإجهاض تحرر الشعوب.
لا يعجبني الأقوال التى تتردد على لسان كل السياسيين الفلسطينيين بشعبنا الفلسطيني فهى تعني الإحتكار وفرض الرؤية.
بالنسبة لموضوع العبودية الرقمية فهو موضوع جديد أطلب منك المزيد من الإستفاضة ولكن مبدئيا فالفكر يقول لا تعلي تناقض ثانوى على تناقض رئيسي فالتناقض الحالي هو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي كصراع رئيسي وعندما نحله فلنتوجه إلى صراع آخر
أسعد بحضورك ومداخلاتك


22 - فلسطين قامت بالدين استعمرت بالدين ولاتحرر الا به
عبد الله اغونان ( 2021 / 5 / 28 - 01:07 )
منذ الفتج الإسلامي في عهد عمر بن الخطاب واحتلها الصليبيون
وحررها ناصر الدين الألباني
ثم احتلها الصهاينة اليهود
في انتظار أن يحررها قائد مسلم


23 - تحياتي
عبدالرحمن مصطفى ( 2021 / 5 / 28 - 05:16 )
تحياتي استاذ سامي لبيب
العقلية العربية بارعة في تحويل الهزائم الى انتصارات أو على الأقل الحروب التي تتساوى فيها موازين الربح والخسارة ،حدث هذا في حرب 1956 كما تفضلت وفي حرب 1967 (طالما أن الأنظمة العربية لم تسقط آنذاك) وفي حرب 1973 التي تحولت الى (نصر) رغم أن السادات وافق على وقف اطلاق النار بعد أن رفض ذلك عدة مرات وفي شروط أفضل ،الأمر ذاته تكرر مع تجربة حزب الله في حرب 2006 بحيث أن دعاية الحزب تركز على فشل اسرائيل في تحقيق أهدافها،رغم أن حزب الله بعد هذه الحرب انخرط أكثر في السياسة وابتعد عن العمل العسكري ضد اسرائيل وقبل ضمنيا بنزع سلاحه مقابل الانسحاب من مزارع شبعا وأصبح أكثر رضوخا لتوازنات القوى والتوازنات السياسية في لبنان أو على المستوى الإقليمي أو الدولي
كذلك الأمر بالنسبة لحروب غزة المتتالية ،يتم الحديث عن انتصارات دون أن يتغير أي شيء على أرض الميدان ودون أن تفرض حماس أي شرط على اسرائيل ،بمجرد انتهاء الحرب مع اسرائيل يتحدث الطرف الآخر عن انتصارات وانجازات على أرض الميدان ،بينما اسرائيل تقوم فعليا بتشكيل لجان لدراسة ما حدث من ناحية عسكرية وسياسية كما حدث بعد حرب 1973 وحرب 2006


24 - تعليق 12
بارباروسا آكيم ( 2021 / 5 / 28 - 08:22 )
أخي العزيز سامي لبيب

حينما أقول بأنه لاتوجد قضية و إنه مجرد باب للإسترزاق فأنا أعرف ما أقول
و بالتأكيد فالإسرائيليون يعرفون ذلك ايضاً
و إلا لكانوا قد رضخوا للواقع منذ وقت طويل

أخي العزيز سامي
ألم تسأل مثلاً اين انتهى الحراك الشعبي الذي بدأه عرب الداخل و الضفة ؟

هل من المعقول أن تنتهي المظاهرات بمجرد أن توقف حماس إطلاق النار ؟

هل تغير الواقع
الجواب : كلا
فما يسمى بقضية الشيخ جراح لا تزال في المحكمة العليا الإسرائيلية
و المستوطنون اقتحموا الأقصى بعد وقف النار
و الشباب الثوري الجميل تم إعتقالهم جميعاً
فلماذا لا يخرجون الآن بحراك شعبي للمطالبة بالحقوق

صدقاً أخي العزيز إنه مجرد باب للإسترزاق
فأن كانت المسألة قضية حقوق فبأمكانك إتباع طريق مارتن لوثر كينغ
و إن كانت المسألة قضية تحرر وطني فبأمكانك إتباع طريق المهاتما غاندي
و إن كانت الكضية اديولوجيا
فبأمكانك إتباع طريق جيفارا
و لكن كما يبدو للعيان إن الكضية تُشَغَلْ و تنطفئ بزر خارجي !
تحياتي و تقديري


25 - ألم تنقرض تلك الخطابات الخشبية
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 28 - 12:43 )
أهلا أخ وجيه مسعود علي صفحتي
لم أحظي من مداخلتيك على الفيس بوك بأى نقد موضوعي لتعلن عن الخطابات الخشبية القديمة وتصفني بالمتصهين.
أري أنك صاحب شخصية إنفعالية ومازلت تستعين بالخطابات الخشبية بنعت من لا يروق لك بالمتصهين.
واضح أنك لم تقرأ المقال والتعليقات فأنا أوضحت موقفي جيدا , فإذا كان لك ما تقوله مغايرا لما قلته فلتأت به.
لي موقف من حماس وتلك المغامرات الصبيانية والتى أدت إلى المزيد من الدماء والخسائر والنتيجة النهائية لاشئ سوي الخراب والدمار فى كل حرب تخوضها.
أرفض الحلول القومية والدينية فى هذا الصراع وأراه يزيد الأمور إشتعالا بدون أى بارقة أمل لأقدم رؤية للحل فإذا كنت من أنصار الحل والحضور والأداء الحمساوي فعليك أن تقدم رؤيتك بدلا من الطعن فى الآخرين وتقبيحهم بالصهيونية .
حان الوقت أن نتحرر من الخطابات الخشبية ونتعامل مع أى رؤية بموضوعية بدون تأليه لأي فكرة او موقف .


26 - بارباروسا آكيم
سومر ( 2021 / 5 / 28 - 15:19 )
لقد تحيرت و انا أقرأ تعليق المغفل المدعو بارباروسا و تبادر الى ذهني ظاهرة و صنف جديد من الطفيليات العربانية التي تتشدق بالتطور و العلمانية و انفتاح الغرب و عندما يظهر لهم للعلن جرائم كيان محتل استعماري مدعوم من الغرب المتحضر يصبحوا كالنعامات امام صدمة الواقع و يبدا ذهانهم و يركزون بماركات الملابس -- ايها المغفل -- تي شيرتات فيرساتشي و الماركات الصينية منتشرة بكل العالم و ليس كل قطعة بالضرورة تكون اصلية .. ثانيا تتهكم على غزة و البنايات الشاهقة و تنسى حصار اسيادك الغرب المتحضر لهذه المدينة لمدة 15 سنة و ان 98 بالمئة من مياه غزة غير صالحة للشرب علاوة على سيطرة اسرائيل على نواحي المدينة جوا و بحرا و ارضا و منع حرية التنقل و الدخول و الخروج -- لا نستغرب انحدار الخطاب العلماني بالدول العربية عندما يكون البديل للإسلاميين هم اشباه متنورين ينحصر مشروعهم بتحويل المنطقة الى تابع استهلاكي للغرب


27 - يجب التخلص من كل الباراديجمات القديمة
Depassage ( 2021 / 5 / 28 - 16:18 )
(التناقض الحالي هو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي كصراع رئيسي وعندما نحله فلنتوجه إلى صراع آخر): هنا أصل القضية، لاحظ أنه نفس كلام الاسلاميين والقومجيين: وقلتُ أن كل هذا إلهاء للشعوب عن مصالحها الحقيقية. تماما كقصة العنصرية في أمريكا والقومية في كندا (الدفاع عن الفرنسية) والخطر الاسلامي في أوروبا، وفي الأثناء تُطبّق بالحرف أجندة ال Great reset في كل دول العالم فيعم التضخم أمريكا ويسحب الأطفال من آبائهم وأمهاتهم في كندا بحجة أنهم يؤمنون بنظرية المؤامرة ويرفضون -التلقيح- وفي فرنسا يشرع للاجهاض حتى الشهر التاسع ولسرقة مدخرات الفرنسيين وفي سويسرا يحضر قانون الارهاب لكل معارض للرواية الرسمية وفي أروبا ككل يحضر جواز سفر صحي سيجعل من أروبا الغربية إتحادا سوفياتيا جديدا إلخ إلخ.
ما يحدث اليوم في العالم حرب عالمية ضد كل الشعوب تقودها نخب منحرفة تريد جعل كل البشر بهائم للاستهلاك ولتجاربهم الاجرامية(ابحثوا في ال Transhumanism)، فلن يهتم غايتس ودورساي وبيزوس لو هلك كل الشعب الأمريكي ولن تتحرك شعرة من روتشايلد وسوروس وزوكربورغ لو فنى كل اليهود ولن تهتم بلاك روك وماكنسي لو جاع كل سكان الأرض إلخ
طبعا كل


28 - يجب التخلص من كل الباراديجمات القديمة
Depassage ( 2021 / 5 / 28 - 16:20 )
كلامي سيقول عليه عرائس هؤلاء القتلة من سياسيين وإعلاميين وأطباء وغيرهم: مؤامرة! فليحذر العقلاء سياسات هؤلاء: تهمة المؤامرة اليوم هي الخدعة التي تستعملها هذه النخب لإبقاء الشعوب مغيبة وتحت السيطرة.


29 - انتصار؟ ام لا؟
muslim aziz ( 2021 / 5 / 28 - 16:41 )

تحية الى الاستاذ سامي لبيب
السيد لبيب رغم الفرق الكبير بين ميزان القوى بين الكيان الصهيوني المسمى باسرائيل والمقاومة الفلسطينية الباسلة بكل اطيافها فأقول نعم إن المقاومة الفلسطينية المنتصرة (رغم الدمار الهائل والضحايا) فقد انتصرت في جولة من القتال، وبدأ عصر الانتصار منذ ان انسحبت اسرائيل من جنوب لبنان.
للاسف اسرائيل كيان لا يريد السلام ولا العيش مع الشعب الفلسطيني وقد جربت السلطة ذلك وفشلت وعرفات وعباس خير دليل على ذلك
نعم اسرائيل تستطيع التدمير ولكنها لن تستطيع بعد الان قضم الارض والبقاء فيها.


30 - نصيحة أخيرة
Depassage ( 2021 / 5 / 28 - 17:11 )

أكيد ستظهر أفكار تعليقاتي -صيني- لكثيرين، رجاء ابحثوا قبل اطلاق الاحكام الجاهزة... اعطيكم مثالا واحدا:
يقول لك كيف يعني الكوفيد مجرد -انفلونزا- لا غير؟ كيف يعني كل الحكومات الغربية اتفقت على نفس الاجراءات؟ ما هذا العبث الذي تقوله؟ أكيد أنت من جماعة المؤامرات ولا يجب أن يأبه بكلامك! لكن كيف سيفهم وهو لم يسمع قط ب McKinsey & Co وبأنها من تدير السياسة الصحية لجل الدول أي: لا يوجد حكومات أصلا!

أظن أني أكملت رسالتي وانتهيت.


31 - هوا ماينفعش تعبر عن رأيك بدون إساءة لبارباروسا
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 28 - 17:14 )
الأخ سومر صاحب المداخلة 26
أتحفظ على قولك :(لقد تحيرت و انا أقرأ تعليق المغفل المدعو بارباروسا و تبادر الى ذهني ظاهرة و صنف جديد من الطفيليات العربانية التي تتشدق بالتطور و العلمانية و انفتاح الغرب)
هوا ماينفعش تعبر عن رأيك بدون إساءة للأخ بارباروسا لتنعته بالمغفل والطفيل.
ما المشكلة فى أن تعبر عن رأيك ونقدك بدون إستخدام ألفاظ مسيئة وإزدراء ؟!


32 - سومر الذكي
بارباروسا آكيم ( 2021 / 5 / 28 - 18:03 )
سومر الذكي

أنا لا أدعوا لأن تكون تابعاً لأحد
لكن إذا كنت تقصد الأخذ بالعالم المادي و إطلاق الحريات الشخصية و العامة .. فنعم
أنا مع النماذج الغربية بلا أن يرف لي جفن
و لو كنت قد دققت فقط في الفيديو
فقد قلت _ واستشهدت بمولانا _ بأن وضع اليهود قبل قيام إسرائيل كان مثل كيس زباله في اوروبا و حينما اراد الغرب التخلص من كيس الزباله هذا القاه في مقلب كبير للزباله إسمه الشرخ الأوسخ
و لذلك فأنا اتهم الغرب أولاً بكل هذا
و لكن الزمن الآن لم يعد زمن عتاب

ثانياً : في حياتي لم أقل بأن الغرب ملائكة
فأنا ارفض أساساً هذا التقسيم
تقسيم البشر الى
ملائكة و شياطين
و لهذا السبب بالضبط قد عملت الفيديو و رددت على أحدهم
أما بالنسبة للحصار فلا يوجد حصار
اسرائيل تتحكم بالمنافذ هذه كل القصة

أما ببالنسبة للملابس و هل أنها مقلدة
أم أصلية

لا علم عندي
و لكن كيف عرفت انت بأنها مقلدة ؟

لاتكون واحد من المتظاهرين !

انظر يا أخ أن تسمي الأشياء بمسمياتها لا يعني أنني منحاز لفلان أو علان
أعرف بأن الحقيقة مرة
و لكن هذا هو الواقع
إسرائيل قامت على كذبة و لكن محيط اسرائيل كله قائم على كذبة
تحياتي


33 - أين تلك الخسائر التي لحقت بإسرائيل ولا نعلمها
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 28 - 18:05 )
أهلا أستاذ عبد الرحمان النوضة
تقول:(لا أتفق مع السيد سامي لبيب في تحليله لخسائر كل طرف في هذه المواجهات العسكرية التي جرت خلا شهر ماي 2021. والدليل على ذلك أن اسرائليّين يشهدون هم أنفسهم على خسائر وأضرار لدى الطرف إلإسرائيلي لم تَخطر على بال السيد سامي لبيب)
يا اخي أنا عرضت ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية ومادونته المواقع الإعلامية العربية والفلسطينية عن حجم الخسائر والدمار الذي لحق بالفلسطينيين فأين تلك الخسائر التى لحقت بالإسرائيليين ولم تُذكر ولم تخطر على بالنا ,ولماذا لم تذكرها حماس وإعلامها بل سائر المواقع العربية المتعاطفة معها .
إعلم أن إسرائيل تنزعج بشدة وتحس بالخسارة عند12 قتيل بينما نحن لا ننزعج ولا نحس بالخسارة مع 232فتيل..لابد أن نعترف بأنها كانت حرب إستنزافية بلا طائل من ورائها.
تقول أيضا:(الحل الأممي العلماني الذي يتمناه سامي لبيب، لا يمكن أن يوجد إلّا إذا قاتل الفلسطينيون بِشراسة)
مافائدة الحل العلماني إذن إذا كان الفسيطينون سيقاتلون بشراسة وهل حماس والجهاد سيعترفون بحل علماني بعدها.
تذكر أن الفلسطينيون كسبوا أوسلو بعد إنتفاضة الأقصي وليس بصواريخ حماس العبثية.
تحياتي


34 - سبب كل البلاء هو إعتماد الخطابات والمشاريع الدينية
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 28 - 19:07 )
أهلا أخ عبد الله اغونان
مداخلتك وعنوانها تدين منهجك الفكري فأنت تقول:(فلسطين قامت بالدين استعمرت بالدين ولاتحرر الا به..منذ الفتج الإسلامي في عهد عمر بن الخطاب واحتلها الصليبيون وحررها ناصر الدين الألباني ثم احتلها الصهاينة اليهود في انتظار أن يحررها قائد مسلم)
إذا إعتمدنا نظريتك هذه , فماذا كان تاريخ فلسطين قبل الغزو الإسلامي ألم تكن يهودية فلتنظر لتاريخ إسرائيل القديم وكيف أقاموا مملكتهم , ولتتذكر ولا تنسي أن قرآنك هو من أقر بأن تلك الأرض الموعودة كوعد الله لهم وأنهم أفضل العالمين .. كل هذا وفق قرآنك ولتعلم أيضا أن قرآنك ذكر إسرائيل 36 مرة ولم يذكر فلسطين مرة واحدة!!
أسألك وفق إيمانك بالقرآن لماذا تنتظر تحرير فلسطين فإسرائيل هي صاحبة الأرض وفق قرآنك.
أسألك أيضا وفق حلمك وإنتظارك لقائد مسلم يحررها لأقول لك بأمارة إيه !! فميزان القوي مع إسرائيل وكافة القواد العرب يلعقون نعال إسرائيل أم أنك تتوهم أن صواريخ حماس العبثية ستحرر أرض.
أنت لم تقرأ جيدا مقالي فسبب كل البلاء هو إعتماد الخطابات والمشاريع الدينية فى التعامل مع الصراع.


35 - أين الخلل في القضية الفلسطينية ؟
حميد فكري ( 2021 / 5 / 28 - 19:32 )
السيد بارباروسا
قولك (حينما أقول بأنه لاتوجد قضية و إنه مجرد إسترزاق...)
فيه الكثير من الصحة والحقيقة للأسف الشديد . فبعد أن تاجرت حركة فتح بالقضية_ مع تحفظي على التعميم طبعا _ جاء دور الحركات الإسلامية ،حماس والجهاد ،للقيام بهذه المتاجرة أيضا .
والسبب يعود الى كون هذه الحركات ،مرتبطة بقوة تبعية للأنظمة العربية الرجعية الكولونيالية /التبعية بدورها لأسيادها في المركز الإمبريالي الإستعماري .
ينعكس هذا في أيديولوجيات هذه الحركات ،سواء الفتحوية /القومية ،أو الإسلامية / الدينية .
فالولاء بالنسبة لهذه الحركات ،ليس للوطن/الشعب /القضية ،بقدر ماهو لانتماءات اخرى (القومية العربية ،والدينية الإسلامية )
القومية ومعها الدين ، أيديولوجيات بورجوازية _ليس بالمعنى القدحي _ ولكن بالمعنى العلمي الطبقي ،أي أن كل طبقة إجتماعية أو كل قوى إجتماعية ،لها بالضرورة فكر وأيديولوجيا خاصة بها ،ولهذا السبب تغلب هذه الطبقات /القوى الإجتماعية ،الصراع القومي والديني مع العدو الخارجي على الصراع الإجتماعي مع العدو الداخلي .
بينما الحقيقة ،هي أن الصراع الإجتماعي الداخلي يكشف كل القوى على حقيقتها عارية .
تحياتي


36 - بارباروسا آكيم
سومر ( 2021 / 5 / 28 - 19:59 )
تقول لا يوجد حصار فقط اغلاق معابر ؟؟ يعني اغلاق المعابر و منع دخول الاحتياجات اليس حصار؟؟هذا رابط من الأمم المتحدة يكشف جميع الحقائق عن حصار غزة

https://www.un.org/unispal/humanitarian-situation-in-the-gaza-
strip-fast-facts-ocha-factsheet/

ثانيا اذا تحب ذكر الحقائق يجب ذكرها -- كيف اصبحت حماس هي المسيطرة بغزة؟؟ حصل ذلك بعد 2005 عندما اجبرت حكومة الاحتلال تحت القصف المستمر على اغلاق كافة المستعمرات البالغ عددها فوق العشرين و اخلاء كافة المستوطنين .. غزة كانت محتلة من اسرائيل من ال67 لذلك ازدادت شعبية حماس بكثير من المناطق بعد تحريرها و اذا العلمانيين يريدون اكتساب شعبية عند الجماهير فلازم يضحون و يقدمون و ليس فقط التنظير

بالنسبة انه اسرائيل مبنية على كذبة كما بقية الدول الفارق انه على عكس بقية دول المنطقة اسرائيل هي الدولة النووية الوحيدة اضف الى ذلك المساعدات السنوية من كل الدول الغربية لضمان تفوقها - هذا يعني انه اسرائيل ليست فقط عدو دولة معينة لكن عدو لكل الشعوب و متعاونة مع السيسي و بن نهيان و قابوس و الغرب الكيوت المسالم حليف بن منشار و نهيان و نتنياهو ايضا شريك بالجريمة


37 - بخصوص مسألة إنتصار المقاومة الفلسطينية !؟
حميد فكري ( 2021 / 5 / 28 - 20:10 )
الشعار الشهير للمفكر الكبير مهدي عامل ( لست مهزوما مادمت تقاوم )
شعار صحيح ،والجميل أنك تجد في الحياة البرية أصدق الصور عن صحته ،
فأحيانا غزال يتحدى لبوة أو ذئب مثلا ،وأحيانا اخرى نمس يتحدى أفعى أضخم منه بأضعاف مضاعفة وووو.
إذن بمجرد أن تكون لك القدرة على إرادة المقاومة فأنت لست في حكم المهزوم ،وهذا بحد ذاته إيجابي ويدل على أنك لست ميتا ،ففي الإستسلام موتك وهزيمتك .
لكن هذا لايمنعك من أن تكون عقلانيا صادقا مع ذاتك ،فالشرط الأول للإنتصار ،هو أن تعرف حقيقة قوتك وقوة عدوك .
إسرائيل ،لاشك أنها قوية بدعم الإمبريالية لها _ وحتى الأنظمة الرجعية طبعا _ لكنها كذلك قوية بمستوى تطور مجتمعها .
على النقيض من ذلك ،فالشعب الفلسطيني ،ضعيف من جهة، بانعدام الدعم له ،ومن جهة ،لضعف مستوى تطور مجتمعه .
لابد أولا ،من تحسين مستوى تطور مجتمعه وتقويته داخليا .


38 - الأخ العزيز حميد فكري
بارباروسا آكيم ( 2021 / 5 / 28 - 21:07 )
أخي العزيز حميد فكري
لما دخل الإحتلال الإنكليزي الى الهند
كانت الهند في حالة أكثر بؤساً من حالة المجتمعات العربية و الإسلامية
و كان الإنكليز شديدي الغلضة مع الهنود

ولكن ..
سأضرب مثال واحد فقط فيما يخص حقوق المرأة
وقس أنت على بقية الأمثلة

وهو أن الزوجة إذا مات زوجها ( سابقاً ، قبل الإحتلال عليه السلام ) فلابد أن تموت هي ايضاً مع زوجها حرقاً

من الذي منع هذا التشريع الهندي ؟
إنه الإحتلال الإنكليزي ( عليه السلام )

و لذلك فالماهاتما غاندي فهم الأنكليز و عرف بأن الإنكليزي ليس شر مطلق
و لذلك أطلق المقاومة السلمية
فهو من جهة يعرف بأنه بحاجة لإنضباط الإنكليز لضبط المجتمع
و من جهة يريد بناء دولة
و لكنه في نفس الوقت لا يريد أن ينفرد به المتطرفون من ابناء جلدته
كما أنه يعرف بأن الهند بلد متعدد الأعراق و بناء مقاومة مسلحة يعني ميليشيات متعددة لا يربطها رابط
مثل الجهاد و حماس
مثل ثأر الله و النجباء و حزب الله و العصائب
مثل داعش و القاعدة
الخ هذا البكابورت
لذلك و بسبب غاندي ظهرت الهند الحديثة

يعني نفهم وضع شعبنا لا نبالغ بقدراتنا ، نحاول تطوير المستوى و هكذا

مع التقدير


39 - غير صحيح أن فلسطين كانت خاصة باليهود
عبد الله اغونان ( 2021 / 5 / 28 - 22:39 )
مادمت تستشهد بالقرآن
راجع الآية 22 من سورة المائدة فهي تؤكد وجود من سماهم اليهود الجبارين
وهم عرب
وقد اعترفوا بقوتهم وخوفهم منهم بل سخر اليهود من ربهم ونبيهم فطلبوا من موسى أن يذهب هو وربه ويقاتل الجبارين
ذكر القرآن بني اسرائيل لكن لم يذكر دولة اسرائيل واعتبار أتباع موسى من أفضل الالمين صحيح لكن الكفار منهم لعنهم القرآن وانتقدهم مرارا
القرآن بسين في مقدمة سورة الإسراء أن بني اسرائيل عنوا التيه ثم سيطغون ويكونا أكثر نفيرا ثم تنهار قوتهم هو ماتشهد به طوائف يهودية معاصرة وهم يالمون كما نتألم فاسرائيل فيد مايقرب من نصف مساحتها في الضفة الغربية وغزة والصراع مازال مستمرا
هل تريد أن أحفظ مقالك وأعربه وأصدقه ؟ هههههههههههه


40 - لي مقال سابق يوثق أن القرآن أورث اليهود الأرض
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 29 - 11:44 )
الأخ عبد الله أغونان
ردا على مداخلتك الأخيرة 39 أفكر مليا فى الحالة الذهنية التى تنتابك لأجد صعوبة أن تتوقف أو تتأمل أو تراجع نفسك فالأمور لديك مصمتة لا تتعامل مع العقل والتفكير.
تتعامل مع جزئية أن الإله القرآني أقر بحق اليهود فى فلسطين وأروثهم الأرض ولم يذكر أي حق للفلسطينيين وفلسطبن!.
أذكرك بمقال سابق لي وقد كنت حاضرا فيه ولم تستطع أن ترد:
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=713823
فإذا كنت تملك أى قدرة على الرد فأهلا بك ولتتناول كل جزئية فى هذا المقال وليكن ردك فى ذات المقال.
جيت تكحلها فعمتها بقولك أن الجبارين هم يهود فأين الفلسطينيين هنا ,بينما يعتز الفلسطينيين بأنهم أحفاد الجبارين.
تراوغ فتقول أن القرآن ذكر بني إسرائيل ولم يذكر دولة إسرائيل فما هذا الكلام الفارغ فما هو الفرق وأين ذكر القرآن كلمة دولة .. الخيبة أنه لم يذكر بني فلسطين ولا دولة فلسطين!
رجاء تحلي بقليل من العقل والموضوعية ولتقرأ جيدا بدون أن تضع العربة أمام الحصان.
سلامي.


41 - نحن شعوب تسعد بأوهامها وزيفها لتحول هزيمتها لنصر
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 29 - 15:44 )
أهلا أستاذ عبد الرحمن مصطفى
تشاركني الرأي أننا شعوب تحول هزائمها وإنكسارتها إلى نصر مبين بينما المشهد كله مُكلل بالهزيمة والخسارة والإستنزاف .
حدث هذا على مدار تاريخنا وإذا كان مشهد حماس المحتفي بالنصر هو أحدث إنتاجنا من الغطرسة والزيف فلن يكون الأخير.
أعتبر هذا السلوك الزائف نتيجة إحساس قوي بالدونية والعجز فيكون البديل هو إطلاق شعارات النصر ليجد هذا صدي لدي الجماهير المحبطة التي تبحث عن أى نصر لتزداد الامور وهما وتعقيدا .
نعم الكيان الصهيوني لديه القدرة على المراجعة فبعد أن تتوقف آلة الحرب يبدأوا فى دراسة الجوانب السلبية أولا قبل الإيجابية لتطير فيها رؤوس الفشلة بينما في حالنا نعتبر الهزيمة نصرا وإذا إعترفنا بالهزيمة فسنقول عنها نكسة مطالبين أصحاب النكسة بالبقاء وبالروح والدم نفديك يا قائدنا المهزوم .
نحن فى حاجة إلى المزيد من الشفافية والمصداقية حتى لا نصير كالقطيع وحتى نتطور على الأقل فالمأساة أن نضحي على نفس الخطأ والهوان الذي بتنا فيه .
تحياتي.


42 - أسماء الدول العربية المعاصرة بحدودها حديثة
عبد الله اغونان ( 2021 / 5 / 29 - 19:04 )
الحالات الذهنية متعددة ومنها حالتك فكما لاأرجو تغيير اعتقادك تأكد أنك لن تغير اعتقادي
أسماء الدول العربية وحدودها حديثة
ومنها مثلا سوريا الكويت تونس موريطانيا - - وفلسطين وحتى أصلها ليس عربيا على عادة النطق العربي بتحويل
Pالحرف اللاتيني
الى فاء
لايمكنني تناول كل جزئيات مقالك حسبي انتقاد المنهجية والنقط العامة
الفلسطينيون ما زالوا في أرضهم يقاومون وكل مسلسلات السلام فاشلة بما فيها الدولة العلمانية التي تجمع اليهود والمسلمين فكلاهما ترجع سياسته الى الإعتقاد الديني
الفلسطينيون لوكانوا يحاربون اسرائيل وحدها لانتصروا عليها لكن هناك تحالف غربي استراتيجي منذ القديم مع الصهاينة ابتداء من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة ومعروف التفوق العسكري الصهيوني بدعم من الغرب لكن معنويات الشعب والمجاهدين جد عالية


43 - الخلط المتعمد بين اليهود وبني اسرائيل
muslim aziz ( 2021 / 5 / 29 - 20:34 )

الخلط المتعمد بين بني اسرائيل واليهود،
من هم بنو اسرائيل ؟ هم اولاد واحفاد يعقوب عليه السلام، واحفاد بني اسرائيل لم يكونوا يهودا بل كانوا موحدين على ملة ابيهم ابراهيم عليه السلام(أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت اذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد الاهك واله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحق الاها واحدا ونحن له مسلمون)
أما اليهودية والتوراة فقد انزلها الله على موسى عليه السلام واليهودية دين كبقية الاديان لم تقتصر على نسل بني اسرائيل خاصة فالكثير من الشعوب اعتنقت اليهودية ومنهم يهود الخزر، فهل اليهود الخزر من نسل بني اسرائيل او ممن كان مع موسى؟ بالطبع لا. وهناك اليهود من اصل عربي، ويهود الفلاشا وغيرهم وغيرهم الكثير، فالقران الكريم عندما ذكر قصتهم بين لهم ان الله انعم عليهم بنعم كثيرة لم يشكروها.
فيا استاذ سامي ان كنت وثقت ان القران اعطى لليهود الحق بفلسطين فعليك ان توثق ايضا ان القران وثق عليهم الذلة والمسكنة الى يوم القيامة.


44 - سؤالك ذكي : لماذا إختفي الحراك الشعبي بعد الهدنة
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 30 - 11:36 )
الأستاذ بارباروسا
مداخلاتك فى هذا المقال تخربش وتشاغب وتفضح وتُحرج لذا ستجد رد من القومجية وأصحاب الخطابات الخشبية بأنك مغفل ومتصهين فهذا ما يمتلكونه أمام النقد.. إستمر ولا تتوقف.
طرحت سؤال ذكي:اين انتهى الحراك الشعبي الذي بدأه عرب الداخل و الضفة؟
توقف الفلسطينيين عن التحرك والتظاهر بعد الهدنة مشهد فاضح..فاضح للجماهير التى تتحرك يزر..وفاضح لحماس التي تدعي الإنتصار برضوخها لشروط الهدنة بوقف المظاهرات مع عدم إطلاق الصواريخ فأين تلك الشعارات الجوفاء وأين هو الإنتصار والزهو؟!
أطلقت صاروخ مخربش أيضا بقولك أن العملية إسترزاق لتُحرج الجميع فى ذلك فالتاريخ يشهد أن القرار والمواقف الفلسطينية مرهون بمن يدعم ويساعد وقد شهدنا هذا أيام أقطاب القومية العربية كمصر وسوريا والعراق علاوة على دول الخليج.
طرأ تغيير على الأقطاب الداعمة لتتواري القوي القومية بحكم ضعفها وبحكم توددها لإسرائيل ليبقي على الساحة الدولة الفارسية لتمارس نفوذها على حماس داعمة لها بالصواريخ والتقنية والأموال ناهيك عن حزب لله فى لبنان ودعم الميليشات لبشار فى سوريا.
لا يوجد دعم لوجه الله فإيران تدعم وتساعد ليكون لها وجود فى المنطقة.


45 - ماهي ملامح إنتصار حماس فى هذه الجولة من القتال
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 30 - 13:55 )
اهلا أستاذ muslim aziz
تقول:(نعم إن المقاومة الفلسطينية المنتصرة(رغم الدمار الهائل والضحايا)فقد انتصرت في جولة من القتال،وبدأ عصر الانتصار منذ ان انسحبت اسرائيل من جنوب لبنان)
يا راجل حرام عليك وكفاك العيش فى الوهم فأى إنتصار هذا مع كل ماحاق الفسطينيين من دماء وخسائر ودمار فلتذكر لنا الإنتصار فى هذه الجولة من القتال!!
لأول مرة أسمع عن منطق أن اليهود ليسوا بني إسرائيل وإذا كان هناك فصائل منسوبة لليهود ولكن كل بني إسرائيل يهود أم ملة أهاليهم إيه أوعي تقول مسلمين!!
القرآن تعامل مع بني إسرائيل فى خطابه معهم ليوعدهم بالأرض ولتراجع مقالي المنشور رابطه فى مداخلة 40 والمرفق فيه آيات تعلن عن أورثناكم الأرض وأنهم أفضل العالمين لينساق القرآن وراء الزعم التوراتي بأنهم شعب الله المختار والأرض الموعودة.
بالمرة ما تفسيرك أن القرآن ذكر إسرائيل 36 مرة ولم يذكر فلسطين أو الفلسطينيين مرة واحدة!!
بالمناسبة فقد لعن القرآن ومحمد اليهود فى مشهد إنقلابي ولكنه لم يلغي قصة الأرض الموعودة وشعب الله المختار!
وبالمناسبة ايضا هل تقبيح القرآن لهم يقصد به اليهود أم الإسرائيليين..هذا سيحرجك طالما تحاول أن تفرق بينهم.


46 - ما الجدوي من هذه المقاومة العبثية
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 30 - 18:49 )
أهلا أستاذ حميد فكري ودائما أثمن مداخلاتك
لي توقف أمام مقولة المفكر الكبير مهدي عامل (لست مهزوما مادمت تقاوم).
فهي مقولة تعني الإستمرار فى المقاومة طاردة اليأس والإحباط فالهزيمة الحقيقية عندما تفقد الأمل والجدوي من المقاومة.
أخشي أن تستغل هذه المقولة بتحريفها كما فى حالة حماس التى جعلت من الهزيمة إنتصار لتخدع نفسها قبل ان تخدع الجماهير فكان الأجدر أنها مستمرة بالمقاومة بدلا من هذيان الإنتصار.
من الأهمية بمكان معرفة حجم وقوة العدو ولا يعني هذا الإحباط واليأس بل إستخدام الطرق المتاحة للمقاومة فماذا إستفاد الفلسطينيين من إطلاق4000صاروخ على إسرائيل إعترضت القبة الحديدية 90%منها..وماذا لو كلها سفطت على إسرائيل
إن عملية إطلاق الصواريخ بلزم ان يرافقها جيش ودولة كاملة الأركان ليتم تحرير الأرض أما إطلاقها على هذا النحو فهو عمل عبثي سيعطي إسرائيل مشروعية الضرب العنيف.
أين ذهبت تجارب مانديلا فى جنوب إفريقيا وأين ذهبت تجربة غاندي فى الهند بل أين تجربة إنتفاضة الأقصي من هذا.
للأسف مايدور فى غزة هو تحقيق رغبات وإرادة إيران بتقدبم مشروعها بإزعاج إسرائيل فى غزة وجنوب لبنان وسوريا ولتذهب الدماء للجحيم


47 - المقاومة أيضا فكر علمي
حميد فكري ( 2021 / 5 / 31 - 00:10 )
أستاذ سامي
أضيف أيضا لما أضفته أنت لمقولة مهدي عامل الرائعة ،أن عبارة المقاومة عند مهدي الشيوعي ،ليست السلاح وحده كما يحاول البعض أن يعتقد ،بل هي أيضا الفكر العلمي كفكر مادي عقلاني قادر على مجابهة العدو بعقل جديد يمتلك أدوات عصره وليس بعقل فقهي سلفي ماضوي كما جاء في تعليق عبد الله أغونان .
فطالما شعوبنا يغلب على تفكيرها ،هذا العقل الماضوي المتخلف ،فإن مقاومتها دوما ستكون ناقصة ومشوهة .
لابد كذلك من تحرير العقول ،وهذه معركة أيضا تدور حول القضية الفلسطية ،كما أي قضية اخرى .
تحياتي لك


48 - استحالة وجود دولة علمانية في اوساط اسلامية
عبد الله اغونان ( 2021 / 6 / 1 - 19:03 )
مع الإستعمار البريطاني لشبه القارة الهندية كانت هناك مقاومة مزدوجة للهندوسيين والمسلمين وكان من نتيجة تحريرها ظهور ثلاث دول الهند وباكستان وبانغلاديش مع أن الهند نفسها مازال فيها مسلمون
وفي تركيا دولة الخلافة العثمانية سابقا تمت العلمنة بواسطة قرار سياسي لكمال أتاتورك وراهنا نرى سلوك وخطاب الطيب أردوغان ذو طابع اسلامي
بينا نرى كثيرا من الأنظمة العربية التي تععلن العلمانية تجري انتخابات تشارك فيها تيارات وأحزاب اسلامية هي من يفوز بالأغلبية كما وقع في فلسطين مع حماس وفي مصر مع الإخوان وفي تونس مع النهضة وفي المغرب مع حزب العدالة والتنمية
في عقود ماضية دعا يساريون وشيوعيون هذه الدعوى في اعتقادهم بأن الحل في وجود دولة علمانية تجمع اليهود والمسلمين في فلسطين وتزعم ذلك شعراء وكتاب فلسطينيون لكن خاب مسعاهم واستسلموا بينما بقي الصراع بين يهود صهاينة ومقاومة اسلامية
العلمانية الرسمية جد هشة مادامت ترفضها الشعوب في الإتجاهين وقد كان نتيجة ذلك قتل رئيسين مصري واسرائيلي


49 - السيد سامي رد 01
muslim aziz ( 2021 / 6 / 1 - 22:34 )

بالمرة ما تفسيرك أن القرآن ذكر إسرائيل 36 مرة ولم يذكر فلسطين أو الفلسطينيين مرة واحدة!!
بالمناسبة فقد لعن القرآن ومحمد اليهود فى مشهد إنقلابي ولكنه لم يلغي قصة الأرض الموعودة وشعب الله المختار!
وبالمناسبة ايضا هل تقبيح القرآن لهم يقصد به اليهود أم الإسرائيليين..هذا سيحرجك طالما تحاول أن تفرق بينهم.
الرد على الاستاذ سامي لبيب
اولا سيدي القران لم يذكر اسرائيل (ولا مرة واحده) ذكر قوما هم بنو اسرائيل عشرات المرات وبنو اسرائيل هم اولا النبي يعقوب عليه السلام ونسلهم، أما انه لم يذكر فلسطين او الفلسطينيين ولا مرة واحدة فهذا لا يعطي الحق لليهود الصهاينة بطرد الفلسطينيين واسكان اليهود الصهاينة محلهم، فالعبرة ليست بالذكر او بعدم الذكر فالقران الكريم ذُكر فيه موسى عليه السلام عشرات المرات ومحمد ذُكر فيه اربع او خمس مرات وما قال احد من الناس ان القران لليهود او لموسى!!!! يتبع


50 - السيد سامي رد 02
muslim aziz ( 2021 / 6 / 1 - 22:35 )

بالمناسبة فقد لعن القرآن ومحمد اليهود فى مشهد إنقلابي ولكنه لم يلغي قصة الأرض الموعودة وشعب الله المختار!
نعم لقد تم لعن من كفر من بني اسرائيل (﴿-;- لُعِنَ ٱ-;-لَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۢ-;- بَنِيٓ-;- إِسۡ-;-رَٰ-;-ٓ-;-ءِيلَ عَلَىٰ-;- لِسَانِ دَاوُۥ-;-دَ وَعِيسَى ٱ-;-بۡ-;-نِ مَرۡ-;-يَمَۚ-;- ذَٰ-;-لِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعۡ-;-تَدُونَ ﴾-;-
لاحظ استاذ سامي اللعن هنا ليس لكل بني اسرائيل وانما للذين كفروا منهم، فمع انك ملحد ولا تؤمن بالاديان فأنت تعلم علم اليقين ان الكثير من بني اسرائيل كفروا بالمسيح واتهموا امه بالزنا ويهود اليوم يزعمون ان المسيح لن يعود قبل هدم الاقصى وبناء الهيكل المزعوم مع انه لما جاء المسيح كفروا به فلعنة الله على الكافرين.
اما قوله تعالى (يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وقد فضلتكم على العالمين) فمع ان الله فضلهم وكرمهم الا انهم قابلوا ذلك بالجحود والكفران فلم يعوا شعب الله المختار.
يتبع


51 - السيد سامي رد 03
muslim aziz ( 2021 / 6 / 1 - 22:36 )

وبالمناسبة ايضا هل تقبيح القرآن لهم يقصد به اليهود أم الإسرائيليين..هذا سيحرجك طالما تحاول أن تفرق بينهم.
تقبيح القران قصد به بعض بني اسرائيل وليس كلهم وبعض اليهود او اكثريتهم وانت تعلم ان السامريين الذين يعيشون في نابلس فهؤلاء لا يعترفون باسرائيل كما ان طوائف اخرى من اليهود وخاصة في بلاد الغرب لا يعترفون بقيامة دولة اسرائيل لماذا؟ لأن الله كتب عليهم الشتات والذلة والمسكنة الى يوم القيامة
واخيرا واعجبي من اناس متنورين امثالكم يدافعون عن الاسرائيليين المغتصبين مع انهم اغتصبوا ما اغتصبوا بزعمهم انها الارض الموعودة (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ-;- أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21) قَالُوا يَا مُوسَىٰ-;- إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ-;- يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22))
لماذا لم يدخلها موسى وى هرون؟ لماذا لم يدخلها قوم موسى؟ لأن فيها قوما جبارين فلم تكن الارض خالية زمن موسى ولا قبل قيام الكيان الصهيوني.


52 - لا علمانية ولا ديمقراطية ولا تحضر فى ثقافة إسلامية
سامى لبيب ( 2021 / 6 / 2 - 12:08 )
الأخ عبد الله أغونان
لأول مرة أتفق معك مذ تحاورنا لأتفق مع قولك:(استحالة وجود دولة علمانية في اوساط اسلامية)
لأضيف إستحالة وجود دولة ديمقراطية ولا دولة مدنية متحضرة وسط ثقافة إسلامية مهيمنة.
نعم نحن أمام ثقافة ومنهج فكري رجعي إقصائي لأي تقدم أو حرية أو نماء.
لن أستفيض كثيرا أمام حال هذه الثقافة الإسلامية الحاضرة فهي ماثلة أمام عيون الجميع ولن أعدد مظاهر الإستبداد والقهر تجاه الآخرين بل تجاه أى مختلف معها حتي لو كان مذهبيا.
أسالك ولا أعرف جدوي السؤال مع عقلية متزمتة رجعية مثلك : ماذا يعيب العلمانية إن تواجدت فهي تطالب بشئ بسيط وهو وقف التناحرات الدينية والعرقية .
ماذا يضر المجتمعات الإسلامية من حضور الديمقراطية ليرفضها الإسلام الأصولي السلفي.
أتفق معك فى إستحالة العلمانية فى وسط ثقافة إسلامية متغلغلة ومن هنا تدرك لماذا نناهض تلك الثقافة الرجعية المتزمتة .


53 - باربوسا اكيم
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 2 - 15:01 )
وطبعا باربوسا اكيم لا يوجد عنده اي ادانة طبعا لتهجير العرب قسريا من شرق القدس
ومن مخططات اسرائيل للسيطرة على الضفة الغربية
وطبعا لا يجد اي مانع في المستوطنات اليهودية التي يتم بناءها في الضفة الغربية
ولا يجد ايضا مانعا من عدم تنفيذ اسرائيل لاوامر الامم المتحدة بانسحابها من اراضي ال 1967
ولا مخالفة اسرائيل لاتفاقية اوسلو اذا لم اخطئ

طبعا كل ما ذكرته انا كذب مو تصدقوا


54 - تعليق52
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 2 - 15:04 )
يستحيل انتاج دولة علمانية
في اوساط دينية اسلامية او مسيحية او يهودية


55 - المقاومة السلمية وباربوسا اكيم
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 2 - 15:09 )
عزيزي باربوسا اكيم اي مقاومة سلمية تريد
يتم تهجير العرب قسريا من شرق القدس تحت شعارات الملكية
يتم الاستيلاء على الاف الدونمات في الضفة الغربية
فاي كفاح سلمي بدك بالزبط
بالله عليك تقلنا اي كفاح سلمي
بريطانيا في الهند لم تكن تر نفسها بانها شعب الله المختار او ان الارض لهم بحق الاهي من سابع سماء
عذرا من الكتاب المقدس
ولم تكن بريطانيا لديها دعم ايماني قائم على حق شعب بالسيطرة على ارض لان سيطرته على الارض تحقيق لوعد الاهي وهو شرط لعودة الاله من السماء
اذن المقارنة غير سليمة فاسرائيل ليس احتلا يأتي ويذهب
اسرائيل عبارة عن عملية تطهير عرقي كامل واستبدال شعب كامل بشعب جديد او على اساس شعب جديد مو شعوب جديدة
وذكرتني بالسيد حامد عبد الصمد صاحب القول المأثور
-
لا أنتقد اسرائيل لان انتقادي لن يصل الى اسرائيل
-
وكأن انتقاده يصل الى داعش وحماس وايران وحزب الله
ومن هنا أعيد سؤال السيد سامي ذيب
لماذا لا ينتقدون اسرائيل ؟
https://www.youtube.com/watch?v=H5oJBHhJgMQ
ملاحظة
للاسف مدة طويلة لا اجد اي احد في مقالات السيد سامي ذيب
اتمن ان تكون الغيبة مو لداعي المرض


56 - أدين قصصهم وتراثهم بينما قرآنك يُقر إغتصابهم
سامى لبيب ( 2021 / 6 / 2 - 19:24 )
الأستاذ muslim aziz
مامعني قولك:(أن القران لم يذكر اسرائيل (ولا مرة واحده)ذكر قوما هم بنو اسرائيل عشرات المرات)
ما هو الفرق بين إسرائيل ويني إسرائيل وما الفرق بين مصر وبني مصر..لا يوجد فرق كما ان بني إسرائيل يهود أليس كذلك!
ردك غريب على عدم ذكر القرآن لفلسطين أو الفلسطينيين ولو لمرة واحدة فتقول:(هذا لا يعطي الحق لليهود الصهاينة بطرد الفلسطينيين واسكان اليهود الصهاينة محلهم،فالعبرة ليست بالذكر او بعدم الذكر)
على مهلك ياعم الحاج فإقرار وإهمال الحقوق من الله فكان حري أن يذكر حق الفلسطينيين وليس أنت أم أنه كان يجهل المشاكل المترتبة على إغفاله! أضف ماذا سيقدم لهم بعد أن حسم أمره بأنهم أفضل العالمين والأرض التى أورثها لهم..هناك ورطة كبيرة!
تقول أن الله لعن جزء من بني إسرائيل الذين كفروا,فبغض النظر عن ذلك فالله لم يلغي أفضل العالمين والأرض الموعودة لهم ولأسأل بالمرة ما سبب لعن اليهود فى القرآن والأحاديث؟
أخيرا لا تثير زوبعة وقضية من لاشئ لتدعي:متنورين امثالكم يدافعون عن الاسرائيليين المغتصبين مع انهم اغتصبوا ما اغتصبوا بزعمهم انها الارض الموعودة
أين وجدتني أدافع عنهم فأنا أدين أجدادهم وتراثهم


57 - هنالك فرق
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 2 - 20:30 )
-
تقول أن الله لعن جزء من بني إسرائيل الذين كفروا,فبغض النظر عن ذلك فالله لم يلغي أفضل العالمين والأرض الموعودة لهم ولأسأل بالمرة ما سبب لعن اليهود فى القرآن والأحاديث؟
-
بل سقط وعد الله لهم لانهم كفروا
بانبيائه عيسى ومحمد عليهما السلام
ولم يحفظوا عهده
وعد الرب لليهود في القران مشترط بايمانهم
بانبيائه
وبمجرد كفرهم بنبين له سقط وعدهم
وهنالك فعلا فرق بين بني اسرائيل وبين اسرائيل
وفي نهاية المطاف القران يتعامل مع اليهود على انهم ديانة
وليس
على انهم عرق
الموضوع طويل جدا ويحتاج تفصيله الى مقالات كثيرة


58 - السيد أحمد الجندي
بارباروسا آكيم ( 2021 / 6 / 2 - 22:12 )
عزيزي أحمد الجندي
أنا لم أدعوا أحد الى شيء ​-;-
راجع تعليق
​-;-٢-;-٤-;-
اذا اراد الفلسطينيون القتال فعلى بركة الله

لكن عن نفسي لدي أمور أهم لأهتم بها
فأنا لست طالب شهرة و لا طالب مال و لا رغبة عندي بمجد ابنيه على حطام الناس
فأنا اعيش بعرق جبيني و ليس على اشلاء البشر و دمائهم

و بأمكانك سؤال هؤلاء الأفاضل الذين جمعوا أموال على الباتريون.. كم أرسلوا من تلك الأموال لنصرة ( الكضية )
؟؟
أنا ليس عندي باتريون و لا أعمل دعايات
و ليس عندي كتب لأعمل لها إعلانات
و لا أقول لأحد إدفعوا لي لأستمر بالكتابة

أما مثال المهاتما غاندي فهو ليس عن فلسطين على وجه التحديد بل مقياس عام لكيفية بناء دولة حديثة من داخل سلطة الإحتلال و بشعب ما يعلم بيه إلا ربنا

أما بالنسبة لحامد عبد الصمد فبأمكانك سؤال حامد عن هذا الموضوع
أنا لست حامد عبد الصمد
كما قلت في الفيديو نحن ندافع عن حق التعبير كحق مقدس و ليس عن اشخاص
فأنا لست إلهاً و لست قاضياً

بالمناسبة يا صديقي هناك حكمة قديمة تقول :
ابلغ الخطب عن الشرف قالتها مومس
لذلك لا تصدق كل ما تسمع


تحياتي و تقديري


59 - بنص القرآن فلسطين لليهود ،للأسف الشديد
حميد فكري ( 2021 / 6 / 3 - 02:27 )
السيد muslim aziz
سؤالك:
لماذا لم يدخلها موسى وى هرون؟ لماذا لم يدخلها قوم موسى؟
جوابك كان
لأن فيها قوما جبارين فلم تكن الارض خالية زمن موسى ولا قبل قيام الكيان الصهيوني.
ونحن نسأل إذا كانت الأرض لها سكانها الأصليين فلماذا يكتبها الله لليهود ؟!!
لاحظ ان تتمة السورة تقول ،إن الله لم يسقط حق اليهود في فلسطين إلا 40 عاما فقط حين حكم عليهم بالتيه ،فلو أنه قد أسقطها عنهم بالمطلق ،لنص على ذلك بقوله (حرمت عليكم الى يوم تبعثون ) مثلا .

(قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيۡ-;-هِمۡ-;-ۛ-;- أَرۡ-;-بَعِينَ سَنَةٗ-;-ۛ-;- يَتِيهُونَ فِي ٱ-;-لۡ-;-أَرۡ-;-ضِۚ-;- فَلَا تَأۡ-;-سَ عَلَى ٱ-;-لۡ-;-قَوۡ-;-مِ ٱ-;-لۡ-;-فَٰ-;-سِقِينَ (26)ط
إذن فلسطين بحسب القرآن نفسه هي حق مشروع لليهود ،فالله كتبها لهم .
تحياتي


60 - الرد على حميد فكري
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 3 - 08:35 )
ما تتكلم عنه هي ايام موسى قبل ان يرسل الله الاسلام
وبمجرد رفض اليهود
النبي عيسى وبعدها محمد
يكونون كفروا بالله
والذي يكفل مع الله لا وعد له وكل ما وعد به يسقط
انا اتحدث من ناحية اسلامية
﴿-;- وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا * فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا ﴾-;-

رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/76314/#ixzz6whksg3gi
بعدين ملاحظة
اصلا الارض المقدسة التي اعطاها الله لليهود في القران او امرهم بدخولها
غير محددة
فهي ليست فلسطين
وانما بحسب المفسرين
البعض قال القدس
والبعض قال حتى دمشق


61 - وعود الله للكافر
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 3 - 08:37 )
فات البعض ان كفر الانسان يسقط وعود الله عنه
طبعا اتحدث من وجهة نظر اسلامية


62 - عليك تحديد موقفك ولتراجع كتاباتي فى الرابط المرفق
سامى لبيب ( 2021 / 6 / 3 - 13:16 )
أهلا أخ احمد علي الجندي
بداية ألاحظ أنك دائما ما تنصرف عن الموضوع فلم تعطنا رأيك فى الصراع هل هو وجود أم حدود وهل إطلاق صواريخ حماس يفيد المقاومة والشعب الفلسطيني أم هو فعل عبثي ألخ من أسئلة عليك الإعتناء بها.
إعتنيت بشن هجوم على الأخ بارباروسا فلا أعرف هل هو طائفي أم تمييع للموضوع وعلى كل حال فنقدك له خاطئ فالرجل لم يقدم أى موقف داعم لإسرائيل لينصب نقده على أداء وسياسات المقاومة فلتعتني بما يقوله بدلا من هذه العنتريات.
أعلم أن إثارتي لموضوع إقرار القرآن لتفضيل اليهود على العالمين ومنحهم للأرض الموعودة سيثير الإرتباك والحرج لديكم فلن تستطيعوا مخرج سوي الإختراع.
قرآنك أقر بحق اليهود فى الأرض ولم يذكر أى حق لفلسطين والفلسطينيين لتكون وصمة عار فى إيمانكم ,فلا تخترع وتقول أن هذا الوعد سقط فالذي يقول هو قرآنك ولا توجد فيه آية تعلن عن ذلك كما هو عيب فى الذات الإلهية الذي يجهل هذا بل يعلن أنهم أفضل العالمين ولهم الأرض ولاذكرك بآية:وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا
إرجع للرابط الوارد في40.
سلامي وأنتظر الرد.


63 - تحياتي
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 3 - 15:16 )
اولا
انتقادي لباربوسا اكيد واضح وصريح
اما حصول عرب ال48 فعلى حقوقهم
هذا كلام مو دقيق
ووضحه السيد سامي ذيب وبين المفارقة بين اليهودي والعربي في
اسرائيل
ثانيا
القران يتعامل مع اليهود على انهم دين وبمجرد كفرهم بنبين له سقط وعدهم
ثالثا
تفضل الاية والموضوع كاملا
وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا * فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا ﴾-;-

رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/76314/#ixzz6whksg3gi
وفي النهاية سؤال بسيط جوابه ابسط
هل يعترف الاسلام بوعد الاهي للكفار
ام بكفر الانسان يسقط كل وعود الله له
بس سؤال بسيط
ملاحظة اليهود بعد زمن النبي عيسى اسلاميا في حكم الكفار


64 - المسلم كما اليهودي مستعمران
حميد فكري ( 2021 / 6 / 4 - 01:17 )
أحمد علي الجندي
إطلعت على المقال ،فوجدته مجرد إلتفاف على مشكلة حقيقية .
بل المقال هو مجرد تبرير للإستعمار الإسلامي ،بدعوى أن الأرض ملك لله يهبها ويورثها لمن يشاء من عباده الصالحين ،وبما أن المسلمين يعتقدون جازمين أنهم هم العباد الصالحين ،فالأرض كل الأرض لهم وحدهم .
يقول كاتب المقال
(أن الأرض لله أورثها عباده الصالحين، ولا دين يُقبَل اليوم عند الله غير الإسلام، وكل من لم يعتنق الإسلام فهو كافر، حكمه في كتاب الله النار، 《-;-فلا يصح لهم في الدنيا حكم ولا سلطان على بلاد الله، ولو لم يسبق إليها قدم من المسلمين على مر التاريخ؛ ولذلك أرسلت جيوش الإسلام لكل الأمم، وسمي نصرُهم فتوحاتٍ》-;-.)
لاحظ الجملة المكتوبة بين القوسين.
إذن المسلم كما اليهودي ،يوظف الدين كوسيلة للسطو على أرض غيره .هذه هي المشكلة الحقيقية .
فمن حقه ،دينيا ،أن يقول للأسترالي والياباني والكوبي ،هذه الارض ليست أرضك ،وليس لك عليها حكم أو سلطان .
هل تعجبك يا صاح هذه النتيجة ؟





65 - أحمد علي الجندي
حميد فكري ( 2021 / 6 / 4 - 01:48 )
(وفي النهاية سؤال بسيط جوابه ابسط
هل يعترف الاسلام بوعد الاهي للكفار
ام بكفر الانسان يسقط كل وعود الله له(

سؤال أكثر من بسيط ،لماذا لايكون المسلمون أيضا كفارا ،أو ليس هم الذين يكفرون بعضهم البعض ؟
أذن بكفرهم تسقط كل وعود الله لهم .
تحياتي


66 - توضيح ضروري
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 4 - 10:40 )
لا احب تغير النقاش ولا احب خلط الأوراق ولا اتناقش بكل التفصيلات في لحظة
ولست اصلا مسلم سني
ولا اؤمن بالتفسير التراثي القران ولا المنظومة الحديثية
وارى حل قضية فلسطين حل علماني عادل بعيدا عن الاديان
ولكن ان يأت شخص ويقول القران أعط الارض لاسرائيل
فهذا كذب
فرغم عدم ايماني بتفسيرات ابن كثير وووو
ووجهة النظر السنية للقران الا أني في نفس الوقت متبحر في الموضوع
واعلم حقيقة عدم اعطائهم شبر واحد
في تعليق 64
السيد حميد فكري يتحدث عن موضوع اخر لم وان أتطرق له
وهو ان المسلم لا يختلف عن اليهودي
فهو يريد احتلال العالم بحجة اسلامه وان الارض لله تعالى
وانا عن نفسي لا أؤمن بهذا الكلام مع العلم انه اساسا غير موجود الا عند بعض وليس جميع السنة
ولكن ما فات السيد حميد ان هذا الكلام يؤكد كذبة ان الاسلام والقران قد اعط الارض لليهود
بل يؤكد بكل بساطة
انه لم يعطهم شبر واحد
اما مسألة لماذا لا يكون المسلم كافرا
فانا اتحدث من وجهة نظر اسلامية سنية
وهي ان غير المسلم كافر والمسلم غير كافر
وتكفير اخرين
فلا يجوز سنيا تكفير احد سني
انا اتحدث من وجهة نظر السنة فقط
التي لا أؤمن بها اصلا


67 - لماذا لا يكون المسلمون كفار
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 4 - 10:42 )
اولا
عندما قلت انا مسلمين اقصد فقط السنة
لانه عند الشيعة وغيرهم وجهة نظر مختلفة تماما
وعندما اقول تماما
أعني معنى الكلمة
ثانيا
وطبعا المسلم من وجهة نظر اسلامية ليس كافرا
واذا مفر احدهم يكون كفر شخص وليس المسلمين جميعا
مع العلم انه سنيا لا يجوز تكفير الا من يخرج من السنة فقط


68 - مداخلة 66
سامى لبيب ( 2021 / 6 / 4 - 12:07 )
مداخلة 66 للأخ احمد علي الجندي
====

1
لا احب ان يتوسع الموضوع ويخرج عن الفكرة
الفكرة
فقط هل اعطى الاسلام الارض لاسرائيل وهل القران ينص على ان الارض لاسرائيل
وتعليقك
يؤكد ان الاسلام والقران لم يعط اليهود شبر واحد من الارض
وهذا يكفيني
2
هل هنالك وعود من الله للكافر ؟
وانت لم تحب السؤال بل التففت انه بكل بساطة والاجابة لاء لا وعود للكافر وبالتالي وعود الله لليهود ساقطة
اما مسألة المسلمون يكفرون بعضهم البعض
فانا اتحدث من وجهة نظر سنية
فقط
لان القرانيين والشيعة بكل بساطة لهم تفسيرات مختلفة
اصلا عند الشيعة مثلا جهاد الطلب ( الابتداء عندهم ) متوقف حتى يخرج الامام الغائب من سرداب
ومن هنا السنة بشكل عام ( بشكل عام ) لا يكفرون سني

من قال لأخيه يا عدو الله أو قال: يا كافر فقد باء بها أحدهما

وجواب سؤالك
المسلمون ليسوا كفار لان القران
قال لانهم مؤمنين ...
====


69 - سامي لبيب وحرية الرأي
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 4 - 12:26 )
لا اعلم
كيف يتهم البعض سامي لبيب
بانه لا يقبل الرأي الاخر
الرجل ورغم اختلافي معه
الا انه للامانة يسمح للجميع بابداء رأيهم
واعادة نشر تعليقي المحذوف خير دليل
وتنفيذا لامره
في اعطاء رأي نهائي في القضية الفلسطينية
1
توحيد الارضين في دولة واحدة علمانية بعيدا عن الدين تضمن
للجميع حقوقهم المدنية
والحرية الدينية بكل شرائح المجتمع من مسلمين ومسيحين ويهود
وبهائيين
2
فتح حق العودة للمهجرين من الفلسطيني
3
نزع السلاح من الجماعات المسلحة مثل حماس وغيرها
4
ايقاف سياسة التهويد واعتبار الدولة دولة لجميع شرائح المجتمع
عرب ويهود
وارمن ودروز وغيرهم


70 - تكملة
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 4 - 13:47 )
اخراس اصحاب الامنيات الدينية المتمثلة في عودة الاهمم من السماء بعد بناء العيكل
وتجميع كل يهود العالم بين النهرين
وتحقيق وعد الرب في امتلاك اليهود للارض ما بين نهر الفرات الى نهر النيل ( او وادي العريش )


71 - السيد أحمد علي الجند
حميد فكري ( 2021 / 6 / 4 - 17:00 )

بداية أثمن تعليقك عن موقفك النهائي من القضية الفلسطينية .
أما مسألة أن القرآن لم يورث اليهود الأرض - أيا كانت تلك الأرض - فهذه أختلف معك فيها بشدة .

الآية 21: ( يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي [كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ]وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ)
الأعراف 137 [وأورثنا ]القوم الذين كانوا يُستضعفون مشارقَ الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحُسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون (
ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمةً [ونجعلهم الوارثين] ونمكن لهم في الأرض (القصص)
فأخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم [كذلك وأورثناها بني إسرائيل] (الشعراء)
وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ [اسْكُنُوا الأَرْضَ ]فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً.

القرآن يستعمل كلمات من قبيل (كتب الله لكم ,وأورثنا ,ونجعلهم الوارثين ,أسكنوا الأرض) و
كلها تفيد الإطلاق والإستمرارية في الزمان والمكان.

هذه نصوص واضحة ,كيف سيتعامل معها المسلم تلك مشكلته .


72 - السيد أحمد علي الجندي2
حميد فكري ( 2021 / 6 / 4 - 17:34 )
(وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ [اسْكُنُوا الأَرْضَ ]فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً)

هذه الأية ,وحدها كارثة .فقد فسرها وتأولها الشيخ الشعراوي ,على أن الله سمح لليهود بسكنى الأرض (فلسطين) كضرورة لجمعهم (لفيفا) إلى يوم الآخرة.

إذن فجوابك: بكفر الانسان يسقط كل وعود الله له؟

مجرد إستنباط حكم لاغير ,وهو في الواقع يصطدم بنصوص صريحة .

لكن السؤال هو لماذا يسلب الله الأرض من أهلها ليعطيها لغيرهم بدعوى أنهم وثنيون ؟
أليس سكان تلك الأرض بشر ؟ فحتى الحياوانات تقاتل من أجل أرضها فكيف بالإنسان ,أليس هذا أمر طبيعي ؟
تحياتي



73 - اعيد سؤالي سيد حميد
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 4 - 22:10 )
تحياتي
مرة أخرى
اقولها
وعود الله تسقط مع كفر الانسان
-
إذن فجوابك: بكفر الانسان يسقط كل وعود الله له؟
مجرد إستنباط حكم لاغير ,وهو في الواقع يصطدم بنصوص صريحة .
-
الله في القران يذكر نعمته على بني اسرائيل لكي يتذكروا فضل الله عليهم ويعودوا ويؤمنوه وبرسوله
اما الاية
فهذه الاية كغيرها في القران مشترط فيها ايمانهم
https://www.alukah.net/sharia/0/76314/
سيد حميد
لا يمكن فهم القران من خلال اية واحدة فقط وهذا امر معروف في الدين
سواء في الاسلام والمسيحية واليهودية
بالعامية للوصول الى مسألة هل أعطى الله اسرائيل الارض ام لم يعطها يجب مراجعة كل الايات المتعلقة ببني اسرائيل في القران بلا استثناء
والنتيجة التي ستصل لها هو ان الله قد وعد بني اسرائيل الارض ( مختلف في ما هية الارض فبعدهم قال الشام وبعدهم اجزاء منها )
ووعد الله اصلا في الارض لا يعني عدم حق بقية الشعوب في العيش فيها
الا الارض التي وعدهم الله ان يرثوها والتي حتى هي مختلف فيها
فهنالك من قال الشام ومصر لان الله وعدهم ممتلكات فرعون ولكن حتى هذا القول فيه تكلف لعدم وجود دليل في القران يقول بان اليهود عادوا لمصر اساسا


74 - تفسير ابن العباس ينهي المشكلة
احمد علي الجندي ( 2021 / 6 / 4 - 22:16 )
كانت هبة ثم حرمها عليهم بشؤم تمردهم وعصيانهم
قال ابن عباس: كانت هبة ثم حرمها عليهم بشؤم تمردهم وعصيانهم. وقيل: اللفظ وإن كان عاماً لكن المراد هو الخصوص، فصار كأنه مكتوب لبعضهم وحرام على بعضهم. وقيل: إن الوعد بقوله { كَتَبَ ٱ-;-للَّهُ لَكُمْ } مشروط بقيد الطاعة، فلما لم يوجد الشرط لا جرم لم يوجد المشروط، وقيل: إنها محرمة عليهم أربعين سنة، فلما مضى الأربعون حصل ما كتب.


اجابة سؤالك امر الله بني اسرائيل بالسكن فيها والعيش فيها لا يطعن بحق الامم التي عاشت فيها واستمرت بالعيش فيها
بالعامية لهم الحق مثل غيرهم بالعيش في الارض عيش مشترك


75 - السيد أحمد علي الجندي
حميد فكري ( 2021 / 6 / 5 - 01:03 )
(قال ابن عباس: كانت هبة ثم حرمها عليهم بشؤم تمردهم وعصيانهم.)

لكنك في نفس الوقت ترفض تفسير إبن كثير وووو

وهذه هي المشكلة . والنتيجة هل نصدق إبن عباس أم إبن كثير وووو؟
تحياتي


76 - توقف قليلا..ماهذا الدين الذي يفسره كل واحد بمزاجه
سامى لبيب ( 2021 / 6 / 5 - 16:53 )
الأخ أحمد علي الجندي
حازت إشكالية إسرائيل واليهود والأرض الموعودة وأفضل العالمين الواردة فى القرآن على إهتمامك أنت والزملاء.
أري أن الإشكالية واضحة من خلال نصوص واضحة بينة من كتاب مبين كما تقولون فما معني التفسيرات والإختراعات والتأويلات العجيبة.
لن تكون مداخلتي تكرار التعاطي مع آيات القرآن لأدعوك للتأمل والتفكير فى بعض النقاط:
-ما المقصود بكتاب مبين؟!
-لماذا لا تفهم القرآن إلا من تفسيرات فلان أو علان ,فهل الأمور غامضة؟!
-لماذا تعتمد تفسير فلان وتهمل تفسير علان؟!
-ماهو حالك أمام الله عندما تعتمد التفسير الخطأ والفكر الخطأ والمذهب الخطأ
فكر وتأمل فى هذه الأمور بمصداقية وموضوعية وشكرا على إهتمامك .

اخر الافلام

.. ماذا وراء استئناف الخطوط الجوية الجزائرية رحلاتها الجوية من


.. مجلس الامن يدعو في قرار جديد إلى فرض عقوبات ضد من يهدّدون ال




.. إيران تضع الخطط.. هذا موعد الضربة على إسرائيل | #رادار


.. مراسل الجزيرة: 4 شهداء بينهم طفل في قصف إسرائيلي استهدف منزل




.. محمود يزبك: نتنياهو يريد القضاء على حماس وتفريغ شمال قطاع غز