الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


(ماركس) بلا رُّتُوشُ مقدسة

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2021 / 10 / 22
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


Nothing ! Nothing ! And I have worked ten years..Balazac
لاشيء ! لاشيء ! وقد عملت عشر سنوات...بلزاك

يقول ( بول لافارغ)صهر ماركس:
أن قصة بلزاك تركت أثراً عظيماً في نفس ماركس, لأنها كانت تصف مشاعره.

بعد أنهيار الاتحاد السوفيتي, وأنتهاء الحرب الباردة, تحرر فكر ماركس مرتين.
تحرر في المرة الأولى من المدرسة الرسمية الستالينية والتروتسكية, المنقرضتين التي تبجل وتصلي لماركس ليلاً ونهاراً.
وتحرر في المرة الثانية من المدرسة المكارثية التي تشتم ماركس ليلاً ونهاراً.
وبدأ كتّاب من الغرب و الشرق و من الشمال و الجنوب, يكتبون عن ماركس بحرية , وبدون ضغوطات .
بدأوا يكتبون عن ماركس الإنسان , ماركس الفيلسوف, ماركس الاقتصادي, و ماركس الثوري .
ومن هؤلاء : و فرنسيس وين, Francis Wheen الصحفي البريطاني. و فرنسيس وين , وهو من أطلق لقب شاعر الديالكتيك على ماركس .( 1)
فرنسيس وين صحفي بريطاني من مواليد 22-01-1957, يكتب في صحيفة الجارديان اللندنية.
كتب كتاب: كارل ماركس, 1999. وحاز هذا الكتاب على 3 جوائز عالمية, ثم كتب كتاب: سيرة رأس المال, 2006, ضمن سلسة : كتب غيرت العالم, .
ولهذا الكتاب قصة طريفة في الشرق الاوسط:
حيث صدرت نسخة عربيّة عن سيرة رأس المال، ضمن سلسلة كتب هزّت العالم عن دار العبيكان, وهي دار طبع ونشر سعودية, مقرها في لندن, و غامرت دار العبيكان السعودية بنشر كتاب رأس المال لكارل ماركس ـــــ سيرة (من تعريب ثائر ديب)، تعرّض الكتاب إلى حملة ضارية، ومُنع من المشاركة في معرض الكتاب في الرياض. واستغرب كثيرون صدور كتاب أحمر إلى أرض المملكة السعودية، فيما حاول بعضهم محاصرته بكل الوسائل المتاحة، لكنّه تسرّب من تحت الطاولة إلى مئات القراء المتعطّشين إلى كل ما هو ممنوع.

أدناه مطالعة لكتاب ( ف. وين) Das Kapital : a biography 2006
يكتب ( ف. وين) :
في شهر شباط من عام 1867 وقبل أن يتم تسليم مخطوطة الكتاب الأول من ( رأس المال) إلى المطبعة , كتب ماركس إلى إنجلز , رسالة بتاريخ 25.021867 , يلحّ ماركس على إنجلز بقراءة رواية ( بلزاك): التحفة المجهولة The Unknown Masterpiece / Le Chef-d’œuvre inconnu 1831

1. في الصفحة رقم 12 يذكر ( فرانسيس وين) أن ماركس كان معجب جداً بالروائي الفرنسي ( أونوريه دي بلزاك Honoré de Balzac 1799-1850 ) وخصوصاً عمله الضخم ( الملهاة الإنسانية La Comédie humaine : مجموعة متعددة المجلدات من الروايات والقصص المترابطة التي تصور المجتمع الفرنسي) . ويستشهد ( ف. وين) بمقالة كتبها بول لافارغ وهو صهر ماركس عام 1890 بعنوان ذكريات عن ماركس (2) بالقول: أن ماركس صنف سيرفانتس وبلزاك فوق كل الروائيين الآخرين….لقد أعجب بلزاك كثيرًا لدرجة أنه رغب في كتابة مراجعة لعمله الرائع La Comedie Humaine بمجرد أن ينهي كتابه عن الاقتصاد. لقد اعتبر بلزاك ليس فقط مؤرخ عصره ، ولكن باعتباره الخالق التنبوئي للشخصيات التي كانت لا تزال في الجنين في أيام لويس فيليب ولم تتطور بشكل كامل حتى نابليون الثالث.

2. في الصفحة رقم 15 يذكر ( ف. وين): أن ماركس كان ينظر إلى نفسه بأعتباره فنان Art مبدع , شاعر الديالكتيك. فقد كتب في رسالة إلى إنجلز بتاريخ 31.07.1865 يقول فيها:….مهما تكون العيوب القائمة في كتاباتي , فأن ميزتها أنها فنية artistic بالكامل (3).

3. فرانسيس واين يقتبس من مارشال هوارد بيرمان / Marshall Howard Berman
(1940-2013) فيلسوفًا أمريكيًا وكاتبًا ماركسيًا إنسانيًا. كان أستاذًا متميزًا للعلوم السياسية في كلية مدينة نيويورك وفي مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك , مايلي…..أن ماركس واحد من العمالقة العظام المعذّبين في القرن التاسع عشر إلى جانب بيتهوفهن وتولستوي ودوستوفيسكي و نيتشه...(4).


4. وعن ( غزل coquetted) بديالكتيك هيجل ,غي مقدمة الطبعة الألمانية الثانية 1873 من الكتاب الأول ( رأس المال): ….عمدت في هذا الموضع أو ذاك من الفصل الخاص بالقيمة value , إلى مغازلة coquetted / أسلوبه بالتعبير….يكتب فرانسيس واين : ..حين يستخدم الديالكتيك على هذا النحو , فأنه يعني الأ يعترف المرء قط , بأنه على خطأ…. فقد كتب ماركس مقالة عن الهند , أشار فيها إلى أن البريطانيين سوف يخرجون من الهند بمجرد هطول الامطار.

ويستشهد ( ف. وين) برسالة ماركس إلى إنجلز بتاريخ 15.08.1857 , والذي كتب ماركس فيها…. لعلي أتحامق و أجعل نفسي سخرية لللآخرين , غير أن بمقدور المرء على الدوام أن يخرج من ذلك الوضع بقليل من الديالكتيك ( 5).

5. ماركس و الهجاء satire : فإنّكَ إنْ هَجَوْتَ هَجَوْتَ لَيثاً
وَإنّي إنْ هَجَوْتُ هَجَوْتُ كَلْبَا...الشريف الرضي
و الهجاء : عمل أدبيّ يهاجم الرَّذيلة أو الحُمق البشريّ من خلال السُّخرية.

كتب ( ف. وين) يقول أن ( أدموند ويلسون Edmund Wilson 1895-1972: كاتب أمريكي كبير) في كتابه ( الى محطة فنلندا To the Finland Station 1940 ) قد وصف ماركس بأنه واحد من أعظم أسياد الهجاء , ومن المؤكد أن ماركس أعظم هجّاء منذ سويفت Swift ( جوناثان سويفت 1667 - 1745 مؤلف سياسي أنجلو-إيرلندي هجّاء)…..لماذا يقول ( أدموند ويلسون ) هذا ؟ يعتبر ( أدموند و يلسون) أن كتاب ( رأس المال) ضرباً من المحاكاة التهكمية الساخرة للاقتصاديين الكلاسيكيين .

6. والآن نأتي الى النقطة المهمة وهي كذبة ( أنهيار الرأسمالية): يكتب ( ف. وين): المجلد الأول من ( رأس المال) , ربما يكون قد بدأ على أنه ناقوس نعّي death-knell الرأسمالية , لكننا نجد في الفصل الأخير من المجلد الثاني من ( رأس المال), عرضاً تخطيطاً schematic presentation لحسابات أفتراضية, تقدم نموذج أقتصادياً لاقتصاد رأسمالي , ينمو بثبات دون أزمات متكررة , ويتمكن هذا النموذج من الاستمرار إلى ما لانهاية indefinitely …...ويستمر ( ف. وين) بالقول:
وغالباً الاخرون اعتبروا ماركس , تلك الشخصية ذات الحتمية الفولاذية mechanical determinist الذي رأى العالم محكوم بقوانين حديدية صارمة, ولكن ذلك لم يكن سوى كاريكاتير caricature لماركس.


المصادر

1. http://ricardo.ecn.wfu.edu/~cottrell/ope/archive/0607/0027.html

2. https://www.marxists.org/archive/lafargue/1890/xx/marx.htm

3. http://hiaw.org/defcon6/works/1865/letters/65_07_31.html

4. http://ricardo.ecn.wfu.edu/~cottrell/ope/archive/0607/0027.html

5. https://marxists.architexturez.net/archive/marx/works/1857/letters/57_08_15.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماركس اتفق معه في الخطوط العامة واختلف في التفاصيل
بارباروسا آكيم ( 2021 / 10 / 22 - 18:36 )
أفضل قراءة حقيقية يمكن أن تقدم عن شخصية
هي حينما تقدم بواقعية و حيادية
بلا تبجيل أو تقديس أو حقد و نوايا مسبقة

ماركس كغيره يصيب و يخطيء
و قد أصاب و قد أخطأ

ابسط مثال على ما أقول
عدالة الأجور أو مساواتها
من الذي يحدد عدالة الأجور ؟
و ماهو الأجر العادل للعامل ؟
هل هو قدرة توفير المال له و لعائلته ؟
هل هو قدرته على شراء سيارة ؟ هل هو قدرته السفر الى هاوي كل ٦-;- اشهر ؟

و لذلك و بالرغم من أنني أتفق مع ماركس في خطوط عريضة و اشياء كثيرة سأفصل لها لاحقاً
لكن في هذه المسألة لا أستطيع أن أكون معه
بل أميل الى رأي الفيلسوف الفرنسي
Jean- Baptiste Say
جان باتيست ساي
ان الأجر يكون على قدر الإنتاجية
هذه هي العدالة كما أفهمها
قد أكون مخطيء
و لكن مبدأ مساواة الأجور كارثة يا إخوان
يعني إنسان تعب على نفسه _ فني في مصنع على سبيل المثال _ و درس ٣-;- سنوات و تدريب مهني سنة أقل أو أكثر كيف يأخذ أجر قريب من أجر العامل
بشرع من هذا ؟
يعني انت تخيل المصنع قد يكون فيه ٤-;-٠-;-٠-;- عامل و لكن المهندسين الفنيين و اقسام صيانة المكائن الدقيقة لا يتجاوز ال ١-;-٠-;-

سأعود لأكمل


2 - قصة عن فلسفة الماركسية
بارباروسا آكيم ( 2021 / 10 / 22 - 18:50 )
لا شك إن الماركسية تحمل في طياتها مفهوم العدالة و الحقوق و التوزيع العادل للموارد
قد يسخر البعض من انصاف المتعلمين في وقتنا هذا من هذا الكلام
و لكنها الحقيقة
سأحكي قصة سمعتها ذات مرة و هي تقترب الى حد كبير من الفكرة الماركسية عن مفهوم عدالة توزيع الموارد

في يوم من الأيام ذهب مبتعث عراقي في المانيا مع بعض زملائه الى المطعم
و بعد أن طلبوا الطعام
بدأوا في الأكل
و تركوا معظم الطعام كما هو بدون أن يمسوه
فجاءت العجوز و بدأت تتململ من الطالب العراقي و زملائه
فالرجل تخيل بأن المرأة تلومه على عدم دفع الحساب
فأبلغها بأنه دفع ثمن هذا الطعام مسبقاً و لاداعي لكلامها الجارح أمام زملائه
فأخبرته المرأة :
نعم هذا الطعام صار ملكك و لكن موارد الدولة ليست ملكك
بمعنى عبثك و تبذيرك الذي تمارسه في بلدك لا يحق لك ممارسته هنا

فبهت الذي كفر

تحياتي و تقديري


3 - الصديق بارباروسا آكيم
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 22 - 20:26 )
الصديق بارباروسا آكيم
تحية لك

شكراً لك على هذه الاضافة المهمة .

وماركس يقول عن نفسه:
لعلي أتحامق و أجعل نفسي سخرية لللآخرين


4 - شكرا على المقال العلمي والممتع
محمود يوسف بكير ( 2021 / 10 / 22 - 21:51 )
أشكر الصديق العزيز الاستاذ عبد الحسين سلمان على هذا البحث الهام والذي يظهر جوانب هامة وغير معروفة للكثيرين من شخصية ماركس وأهمها تواضع هذا المفكر الكبير وإقراره ضمنا بإنه إنسان في النهاية مثلنا جميعا يخطيء ويصيب وهذا واضح مما ذكره بشكل ساخر من إمكانية استخدام الداليكتيك في المواقف الصعبة . أتمنى أن يطلع الاخوة أتباع ستالين على هذا البحث الهام.مع تمنياتي لك بدوام التوفيق


5 - الدكتور الصديق محمود يوسف بكير
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 22 - 22:13 )
الدكتور الصديق محمود يوسف بكير المحترم

هذا المقال هو هدية لحضرتكم و أثناء كتابته كان شخصكم الكريم في خاطري.
لكم افضل الكبير في دعمنا في مشروعنا التنويري من أجل ثقافة حقيقية.


6 - تحية للرفيق العزيز عبد الحسين
أبو نبراس ( 2021 / 10 / 22 - 22:13 )
عاشت يداك مقال رائع


7 - الزميل طلال السوري
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 22 - 22:22 )
الزميل طلال السوري
تحية لكم .
أنا لم احذف تعليقك. ولن احذف تعليق ابداً.
هذا هو تعليقك المحذوف ولا اعتقد مخالف لشروط النشر

طلال السوري

الاستاذ الكاتب

للعمل تأثير كبير في صقل شخصية الانسان وتطوير طريقة التفكير

العمل اضافة مهمة لخبرة الانسان في الحياة
جميع مراكز الدراسات تضع في برامجها التأهيل المهني كشرط

هلا ذكرت لنا الاعمال الذي مارسها ماركس او الجامعات التي عمل فيها .
....................

أذا اردت ان تعرف ماركس على حقيقته فأنصحك بقراءة كتاب ( جاك آتالي) وهو مفكر ليبرالي وليس ماركسي . اسم الكتاب ( ماركس: روح العالم). وعندما تنتهي زميلي طلال من قراءة الكتاب.انا حاضر للجواب على اسئلتكم.

رابط الكتاب
https://www.noor-book.com/en/ebook-%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%84-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%B3-%D8%A7%D9%88-%D9%81%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%87-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D9%87-pdf


8 - الرفيق العزيز أبو نبراس
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 22 - 22:24 )
الرفيق العزيز أبو نبراس المحترم

شكراً لكم. وشكر اضافي للدعم النفسي و الفكري


9 - الكاتب والمفكر
أبو نبراس ( 2021 / 10 / 22 - 22:37 )
صدق يا رفيقي العزيز
أنت لست بكاتب فقط وإنما مفكر ننهل منك وتنهل منك الشبيبة التقدمية وكل الأحرار الفكر النير
لا يسعني سوى مباركة جهودك ولن أتأخر عن نشرها لحظة واحدة بما تحتويه كتاباتك الحرة من علم وثقافة تقدمية أصيلة
أخيك ابو نبراس


10 - الرفيق العزيز ابو نبراس
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 22 - 23:22 )
الرفيق العزيز ابو نبراس

هذا شرف كبير لنا ولكم


11 - مع تحياتي لجهودكم واحترامي لكم
جلال عبد الحق ( 2021 / 10 / 22 - 23:59 )
هذا التغزل المغناج بماركس من قبل كتاب ومفكري الراسمالية والذي يجري تسويق مدائحه منذ سقوط الاتحاد السوفييتي الهدف منه في النهاية هو تحويل ماركس الى ايقونة برجوازية لا اقل و لا اكثر والزعم ان الماركسية مجرد حماقة انتجتها اوروبا خلال القرن التاسع عشر وقد فقدت راهنيتها ولم يعد لها اهمية
ماركس بلا رتوش مقدسة
او مع رتوش مقدسة
ماركس كان و سيبقى نصل حاد مسنون ضد الراسمالية ومفكريها - العباقرة - اما تلميحات (الماركسيين الاكادميين البالغي الطرافة ) و كل الانتهازيين فأنها تدفىء قلوب ماركسيي الصالونات
ولا تعني اي شي للماركسيين الثوريين
مع تحياتي


12 - أقتبس لماركس
أبو نبراس ( 2021 / 10 / 23 - 00:28 )

خلال حياته، لم يكن الصداع يصيب رأس ماركس بسبب خصومه فحسب، بل كان ذلك في الغالب بسبب سيل «المثقفين» الذي آمن بفكرته.
في العام 1880، ذهبت ابنة ماركس، لورا، وزوجها بول لافارج، في زيارة للندن حيث يقيم ماركس، وطلب لافارج من ماركس مساعدته في صياغة برنامج «الحزب العمالي» الذي كان ينوي تأسيسه في باريس. وبعد إقرار البرنامج مع بعض التعديلات في مؤتمر الحزب الجديد، نشأ خلاف بين ماركس وقادة هذا الحزب حول الغرض من القسم الخاص بالجانب الاقتصادي في الوثيقة. فبينما كان ماركس يرى أن المطالب المتضمنة في هذا القسم يمكن أن تشكل مادة تعبئة في الوسط العمالي باعتبار أن المطالب قابلة للتحقيق في أمد زمني غير بعيد وفي إطار النظام الرأسمالي نفسه، كان لافارج يرى في هذه المطالب الاقتصادية المباشرة «وسيلة لفضح التيار السياسي المسيطر في فرنسا» بحيث يقود الرفض الذي يتوقعه لهذه المطالب من قبل هذا التيار الى «تحرير البروليتاريا من آخر أوهامها الإصلاحية وإقناعها باستحالة تفادي ثورة عمالية كبرى على غرار الثورة الفرنسية الكبرى»•


13 - أقتبس لماركس
أبو نبراس ( 2021 / 10 / 23 - 00:30 )
بقية أقتبس لماركس
.
اتهم ماركس صهره بول لافارج بإنكار أهمية النضالات من أجل تحقيق إنجازات مباشرة للعمال حتى في إطار النظام الرأسمالي. وعندما كتب لافارج كتاب «الحق في الكسل» الذي هاجم فيه «نزعة العمال للعمل المضن»، نقل فريدريك إنجلس عن ماركس عبارته الشهيرة التي قال فيها: «إذا كانت هذه هي الماركسية... فمن المؤكد أنني، أنا، لست ماركسياً».


14 - ضد التيار
منير كريم ( 2021 / 10 / 23 - 08:42 )
تحية للاستاذ عبد الحسين والاساتذة المعلقين
اسمحوا لي ان اكون معارضا لارائكم مع احتفاظي بالود والاحترام تجاهكم
على المستوى الشخصي لم يكن ماركس مثالا للرقي فقد خان زوجته وانجب ولدا من عشيقته وانكر ابوته له الى ان تبناه انجلس ولم يكن ماركس محبوبا في زمنه اذ لم يمش في جنازته الا 12 فردا نصفهم من اسرته , ولماركس اراء عنصرية حادة ضد السود الذي وصفهم بالقرود وضد المكسيكيين وغيرهم من الامم
على المستوى الفكري لم يات ماركس باي شيء استمر صحيصا للان فادانة الراسمالية سبقه العديدين في ذلك وكشف جوهر الاستغلال الاقتصادي للعمال سبقه في هذا ادم سميث وريكاردو
ويخطيء من يظن ان ماركس مع العدالة الاجتماعية نظرية ماركس حول قوانين التطور الاجتماعي المزعومة التي تفضي لحكم الطبقة العاملة وهو من اجل هذا الغرض يزدري الفلاحين والفئات المهمشة لانهم يعيقون نفاذ قوانين التطور وهذه الاراء لاتمت بصلة لقضية العدالة الاجتماعية
انها نوع من الدارونية الاجتماعية
مع جزيل الشكر لكم وتقبلوا مودتي واحترامي


15 - الرفيق العزيز ابو نبراس
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 23 - 09:45 )
الرفيق العزيز ابو نبراس المحترم

شكراً لكم على الاضافات المهمة


16 - ماركس بشهادة الاعداء
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 23 - 10:05 )
الزملاء جلال عبد الحق و منير كريم المحترمين
تحياتي لكم و شكراً على التعليق.

الزميل المحترم جلال عبد الحق يمثل التيار الذي ( يبجل ويصلي لماركس ليلاً ونهاراً) . والزميل المحترم منير كريم يمثل التيار الذي ( يشتم ماركس ليلاً ونهاراً).

أفضل من كتب عن ماركس هو الليبرالي المناهض للماركسية الفرنسي ( جاك آتالي). ارجوا من حضرتكم قراءة الكتاب .
سوف انشر مقال بعنوان: ماركس بشهادة الاعداء


17 - رد على رد
منير كريم ( 2021 / 10 / 23 - 14:25 )
الاستاذ عبد الحسين المحترم
شكرا على ردك لكن هذا الرد غير مناسب لتعليقي لانه يساوي بين الحقيقة والوهم
انا لا اشتم الماركسية انما انتقد الماركسية كاخر الديانات المعيقة للفكر الحر
في تعليقي ذكرت حقائق تاريخية حول ماركس فاما ان تقبل او تناقش او تبرر ولكن لا يمكن تجاهلها
والا وصلنا لتنزيه ماركس كمقدمة للتقديس
لايهمنا من كتب عن ماركس اكان عدوا او صديقا لكننا نحن ناضجون ونعرف تراث ماركس جيدا ونتناقش فيما بيننا في هذا الحوار المتمدن بالحجة والحجة المضادة كي نستفيد كلنا
شكرا لكم جميعا


18 - تعليقات الاستاذ منير هي الاكثر علمية وتنورا-ونحن ل
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2021 / 10 / 23 - 17:58 )
ونحن لسنا اعداء او اصدقاء وماركس ككاتب تنظيري لايختلف في الاحترام عن الالاف من امثاله ولولا صبية دولة الاستبداد الاسيوي السوفيتيه لما كان صيت ماركس الا بالاف الخانات بعيدا عن ادم سميث وريكاردو-فلنزح عن عقولنا ماقيل عن محمد والحسين والعباس وماركس وانجلس -يجب التقييم بدون سابق تراكمات تقديسيه-وعلينا ان نتناول امور بلداننا والعالم على اساس الواقع الحالي والبدائل كاهداف ايجابيه انسانيه تقدميه-ولا ننسى التعبير بالارقام بالارقام جهد الامكان لاثبات حقيقية مانقول-فلننهي عصر الخرافات ولنتقدم الى عصر الانجازات التي تحققت ببلاد التقدم والرفاه والدمقراطية -تحياتي


19 - الأخ منير كريم
بارباروسا آكيم ( 2021 / 10 / 23 - 19:05 )
الأخ العزيز منير كريم
و لكن ماركس لم يدعو أحد لعبادته لتكون سيرته مثال !
و هو نفسه كان يسخر ممن يعتبره قدوة !
و يمكن أيضاً أن أضع المزيد من الأخطاء الشخصية في حياة ماركس و التي توضح بأنه كان إنسان سلبي للغاية

منها مثلاً زواجه في كنيسة مع العلم إن الرجل يقول عن نفسه بأنه ملحد منذ الولادة
وهو نفسه سخر من الكنائس ذات مرة حينما كان شاباً
فأخذ يطلق النكات عن المسيحية و هو يركب الحمار !

و لكن مالذي يعنيني في حياة الرجل الشخصية ؟
طيب ما رأيك إن دارون كان لديه آراء عنصرية قبيحة عن السود ؟
هل هذا معناه أن نسقط نظرية التطور ؟
هؤلاء ليسوا آلهة و ليسوا انبياء و ليسوا معصومين
هم بشر يصيبون و يخطئون
و لذلك يجب أن نقرأهم كبشر


طيب إن كنت ترى ماركس لم يكن له أي قيمة على أي مستوى
فماذا عن علم الإجتماع ؟
علماء الإجتماع يخالفوك الرأي
حيث
لا يخلو نطاق بحثي في علم الإجتماع دون الاستشهاد بماركس و انجلز

تحياتي و تقديري


20 - الزميل المحترم منير كريم
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 23 - 20:16 )
الزميل المحترم منير كريم
تحية لكم

1. ماذكرته عن ماركس ( على المستوى الشخصي) هذا يبرهن انه أنسان.
2. إما ( على المستوى الفكري) فالجواب عند : جوزيف شومبيتر (Joseph Schumpeter)‏ عالم أمريكي في الاقتصاد والعلوم السياسية من أصل نمساوي.
الذي يقول عن ( المستوى الفكري): أعمال ماركس هي أحد أعظم الانجازات الفردية في علم الاجتماع
is doubtless one of the greatest individual
achievements of sociology to this day


21 - الدكتور صادق الكحلاوي المحترم
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 23 - 20:59 )
الدكتور صادق الكحلاوي المحترم

تحية لكم مع تمنياتي بالصحة الطيبة و العمر المديد.

دائماً أسئل نفسي لماذا لا يكتب الزميل ( منير كريم) مقال يوضح افكاره بشكل كامل.
نحن ننظر إلى ماركس نظرة نقدية وهذا الموقف يختلف عن موقف السيد النمري الذي يقدس ماركس و عن موقف منير كريم الذي يكره ماركس.

موقفنا النقدي يتلخص بالاتي:
1. تحليل ماركس للرأسمالي مازال قائم . واقصد الاجزاء الاربعة من كتاب ( رأس المال). الصحفي اليميني البريطاني : John Cassidy, يقول: انا اعتقد ان نهج ماركس هو افضل وسيلة في رؤية الراسمالية.

2. افكار ماركس لا تصلح لبناء حزب.
والمزضوع معقد يحتاج الىدراسة منفصلة.
3.


22 - ارجو الانتقال الى منجزات علم الاقتصاد العصريه خاصة
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2021 / 10 / 23 - 21:25 )
خاصة التداخل بين النشاط البشري المؤدي الى خلق وسائل ديمومة الحياة والتي يمكن رؤيتها في جداول انبوت اوتبوت لناليزز بالعديد من اشكالها -العامه وفقا لقطاعات الاقتصاد الوطني في كل بلد بل والعالم كله احيانا والتي تظهر جزئية العمل المباشر -في المصنع مثلا- في الكل الشامل للجهد الاجتماعي في خلق السلعه او توفير شروط الحياة في المجتمع البشري والمقارنه بين المجتمعات الرائده-التي يسميها البعض من المرضى اوالجهلاء بالراءسمالية ويشبعونها كرها وحقدا وشتائما في حين انها المجتمع الانساني الاول الذي عمل بجد ويعمل على الانتقال من الركود والجهاله وشضف العيش والعمر القصير ومئات الامراض- ونحن في العراق والبلاد المشابهة من اكثر الناس المعنيين بانهاء عصر الظلام والفقر والمرض والجهل وهيمنة الخرافة-والبرهنه عمليا ونظريا ان العمل البشري-كل العمل البشري-متكامل وهو الوحيد الذي يؤدي الى اشباع حاجاتنا والى الرفاه وليس فقط ماديا وانما معنويا وخاصة ثقافيا-ان ظروف البشرية الحاليه تجعل مثلا من نظرية القيمه الماركسيهبالارتباط بالعمل العمالي المباشر نظرية اكسباير كالاف النظريات والمعارف البشرية حتى في الكيمياء والفيزياءوه


23 - الاستاذ بارباروسا أكيم المحترم
منير كريم ( 2021 / 10 / 23 - 21:48 )
تحية
لماذا ياعزيزي تهون المثالب الشخصية كالعنصرية والخيانة الزوجية ونكران البنوة , هل يستطيع هكذا شخص ان يرشح نفسه لراسة دولة ديمقراطية ؟
وشيء اخر من اين اتيت بان بحوث علم الاجتماع لاتخلو من الاستشهاد بماركس وانجلس ؟
ماذا قدم ماركس لعلم الاجتماع ؟ المادية التاريخية , كم من غير الماركسيين يعتقد بان الراسمالية تعيق تطور قوى الانتاج ؟ قارن بين الكوريتين مثلا
مديح ماركس بالاستناد الى بعض الشهادات هو نفس اسلوب شيوخ الدين بالدفاع عن معتقداتهم
الحل في فحص مفاهيم ماركس الفلسفية والاقتصادية والسياسية مفهوما مفهوما باسلوب انتقادي وليس عرض اراء البعض بماركس
شكرا لك وتقبل مودتي


24 - الاستاذ عبد الحسين المحترم
منير كريم ( 2021 / 10 / 23 - 22:17 )
تحية
الاحالة لبعض الكتب لاتحسم النقاش فهناك كتب عديدة اخرى ضد ذلك يجب ان نتناقش نحن لا ان نسكن المكتبات . لكي نقيم ماركس انتقاديا علينا ان ندرس موضوعاته الاساسية على ضوء العلم الحديث , كقوانين التطور والصراع الطبقي والعنف الثوري وتحطيم جهاز الدولة البرجوازية واقامة ديكتاتورية البروليتاريا وتصفية الطبقات وكذلك القاعدة الاقتصادية والبناء الفوقي وقوى الانتاج وعلاقات الانتاج وقوانين الاقتصاد السياسي الى اخره من الارث الثقيل
نناقش هذه الموضوعات بموضوعية اذا اردنا الوصول للحقيقة لا الاستشهاد باراء عامة جدا حول الماركسية من هذا الكاتب او ذاك
حينما نعمل ذلك سنلاحظ ان كل تراث ماركس غير مناسب ومنهجه الديالكتيكي غير مناسب ايضا
شكرا لك وتقبل تحياتي ومودتي


25 - الأخ العزيز منير كريم
بارباروسا آكيم ( 2021 / 10 / 23 - 23:10 )
أخي العزيز منير كريم
لو طبقنا نظريتك : حياة المؤلف الشخصية تدخل ايضاً في تقييم أفكار المؤلف فحينها لن نجد ما نقرأ !

هل سمعت أخي منير ب
دی-;-ل کارنی-;-گي
صاحب كتاب _ دع القلق و ابدأ الحياة _
إنه أكثر كتاب يبعث على التفاؤل في العالم
و لكن مؤلفه لم يستفد مما كتبه و مات منتحراً كمداً مكتئباً

هل سمعت أخي منير ب جان جاك روسو
أشهر فلاسفة عصر التنوير
جان جاك روسو كتب ايضاً كتاب لازال الى اليوم يعتبر مرجع في تربية و تنشئة الطفل و الذي إسمه _ إيميل _
هل تعلم بأن جان جاك روسو لم ينفذ هو شخصياً ما كتب و سلم اولاده الخمسة للميتم
لقد كان روسو على الصعيد الشخصي وغداً حقيقياً
و لكن هذا لا يمنع من باب آخر أنه قدم أفكار رائعة ساهمت في عصر التنوير

أما ما يعتقده الكثير من الماركسيين في ماركس
فهو ببساطة لا يمثل أي شيء
لأن الاعتقاد بإستثناء النظريات العلمية _ رأي _ و الآراء تؤخذ و ترد
و هاهو الأستاذ سلمان _ وهو ماركسي _ قد أعطاك رأيه في ماركس
و قال إن أفكار ماركس لا تصلح لحزب !
أما بالنسبة للماركسية و علم الإجتماع
هل سمعت أخي منير بشيء إسمه علم الإجتماع التربوي ؟؟؟
تحياتي و تقديري


26 - ألم يكن الحزب البلشفي ماركسيا ؟
منير كريم ( 2021 / 10 / 24 - 08:21 )
تحية متجددة لكم
صحيح ان ماركس نال الدكتوراه في الفلسفة في موضوع قديم بلا اهمية وكانت مساهمات ماركس الفلسفية منعدمة الا ان ماركس برز كصحفي ومناضل اشتراكي وشارك في تنظيمات عمالية حتى اصبح العديد من الاحزاب العمالية في اوربا نهاية القرن التاسع عشر ماركسية ثم تخلت هذه الاحزاب عن الماركسية فنجحت , فالعلة ليست بالحزب انما في النظرية
الحزب البلشفي حزب ماركسي بكل المقاييس , فهو حزب ذو ايديولوجية ماركسية ويمثل الطبقة العاملة في اهدافها القريبة والبعيدة واستخدم العنف الثوري في الوصول للسلطة واقامة ديكتاتورية البروليتاريا كما ورد في كتابات ماركس تماما وحتى برنامجه في التاميم واقامة القطاع العام هو كما اراد ماركس في البيان الشيوعي ونقد برنامج غوتا
واذا تبحث في اراء ماركس في المسألة الزراعية وموقف ماركس من الفلاحين فستجد عذرا لما فعله ستالين من تصفية ملايين الفلاحين
البلشفة حزب ماركسي لكن انتهاءه بالفشل يعود الى النظرية لا الحزب
لماذا يقولون بان الماركسية غير قابلة للتطبيق او لا يمكن اقامة احزاب ماركسية هو فقط لتنزيه
الماركسية لا اكثر
تقبل تحياتي ومودتي


27 - الصديق منير كريم المحترم
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 24 - 10:42 )
الصديق منير كريم المحترم تعليق رقم 24
تحية لكم

1. الاحالة لبعض الكتب لاتحسم النقاش .....نحن نتحاور حول مسائل فكرية مهمة و دور ( الكتب) هنا ضروري وهي شهادات موثقة وليس اعلانات تجارية.

2. ندرس موضوعاته الاساسية على ضوء العلم الحديث , كقوانين التطور والصراع الطبقي والعنف الثوري ......جميع هذه القضايا , شخصياً كتبت عنها مرات عديدة , ولنا موقف واضح منها وكما تقول على ضوء ( العلم الحديث) حتى اتذكر مرة كتبت ان الصراع الطبقة هو مفهوم ( متيافيزيقي) و طوطم ( الطبقة) وقوى وعلاقات الانتاج ليس لها محل في مجتمهنا....الخ

3.سنلاحظ ان كل تراث ماركس غير مناسب ومنهجه الديالكتيكي غير مناسب ايضا
اولاً منهج ماركس ليس ديالكتيكي وقد كتبت عدة مقالات حول هذا الموضوع وكتبت تعليق لحضرتكم ايضاً على ما اتذكر.
إما ( تراث ماركس) غير مناسب: فالمفكرون الغربيون يكذبون هذه التهمة وحتى المضارب ( القمارجي) جوج سايروس يكذبها...تراث ماركس لايزال يعمل مادام الرأسمالية باقية
4. حضرتكم لكم موقف متصلب ( عقائدي) من ماركس ولم تنظر له بعيون الناقد بل بعقل ايديولوجي. وهذا الفرق بيننا و بينكم.
مع احترامي لشخصكم الكريم


28 - وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 24 - 11:05 )
الزميل منير كريم المحترم
1.صحيح ان ماركس نال الدكتوراه في الفلسفة....هل قرأت الرسالة؟

2. كانت مساهمات ماركس الفلسفية منعدمة
أعلن في شهر تموز – يوليو 2005، عن فوز ماركس بلقب -أعظم فيلسوف في التاريخ-، وذلك في استفتاء عام أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C. Radio 4) وبالنص:
Marx wins In Our Times Greatest Philosopher

3. تخلت هذه الاحزاب عن الماركسية...لم تتخلى الاحزاب عن ( جميع) افكار ماركس , بل تخلت عن ( جزء ) منها مثل ديكتاتورية البروليتاريا..

3. الحزب البلشفي حزب ماركسي بكل المقاييس...انا لا اعتقد هذا ...البلاشفة يسمون انفسهم ماركسيون وهم بعيدون عنها

اخيرا وليس اخراً عزيزي: الشطر الاول من شعر الشافعي لا ينطبق علينا لكن الشطر الثاني ينطبق عليكم مع كل الاحترام
وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ
وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا


29 - هل ان ماركس اعظم فيلسوف في التاريخ ؟
منير كريم ( 2021 / 10 / 24 - 12:13 )
تحية للاستاذ المحترم عبد الحسين
يوجد كتاب لمؤلف غربي شرح اعظم مئة شخصية في التاريخ فوضع النبي محمد رقم واحد وطبعا ذكر ماركس ولكن في ذيل القائمة , فما رايك بهذا ؟
هل يوجد منصب اعظم فيلسوف في التاريخ ؟ يا استاذ للفلسفة جمعيات ومؤتمرات ودوريات عالمية وهم اكيد ضحكوا على عقل راديو هيأة الاذاعة البريطانية
اطروحة ماركس في الدكتوراه كانت دراسة مقارنة بين ديمقريتس وابيكراتس في الفلسفة اليونانية وبعدها ماذا قدم ماركس في مجال الفلسفة غير استعارة المادية من فيورباخ والديالكتك من هيجل
لااحد يشكك في مقدرة برتراند رسل في الفلسفة والمنطق هذا خصص فصلا من كتابه تاريخ الفلسفة الغربية عن ماركس ووضح ان ماركس ليس قيلسوفا , فمن نصدق رسل او الراديو البريطاني ؟ النقاش يستلزم تقديم الحجة وليس الاستشهادات العامة ولا تقييم المقابل ماهو او وصفه تماما يكون النقاش كما نحضر سمينار علمي
شكرا لكم جميعا وتقبلو مودتي


30 - نقاط واضحة
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 24 - 13:51 )
الزميل المحترم منير كريم

أنا احترم رأيكم . واحترمه أكثر , لو وضعت اعتراضك على فكر ماركس على شكل نقاط واضحة أو خطوط عريضة , لكي يكون النقاش معكم نقاش مبرمج و واضح و دقيق ولكي اعرف ما هو لك و ما هو علينا .
مع التقدير


31 - الزميل المحترم عبد الحسين سلمان
جلال عبد الحق ( 2021 / 10 / 24 - 15:44 )
لا تتعب نفسك ولا تضيع وقتك مع الزميل المحترم منير كريم وأمثاله
واضح ان كهنة النيوليبرالية قد تلبسوا روحه كما يتلبس الجان روح المجذوب
انصحه بقراءة كتاب ( الجواهر اللماعة في استحضار الجان في الوقت و الساعة ) قد يساعده في تحرير روحه من الكهنة إياهم
تحياتي ومودتي لكم الإثنين


32 - جوهر الماركسية : قوى الانتاج وعلاقات الانتاج
منير كريم ( 2021 / 10 / 24 - 16:14 )
الاستاذ المحترم عبد الحسين
لنقاش الماركسية نقاشا علميا لابد من مناقشة المفاهيم الاساسية للماركسية وهذه عديدة
من الافضل البدء بموضوعة العلاقة بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج لانها تشكل جوهر الماركسية
لكن الملل دب بين المتابعين فارجو ان نتناولها في وقت اخر
شكرا لكم جميعا واسف اذا ما تسببت في اي ضيق
تقبلوا تحياتي واحترامي وودي
واشكر جدا منبر الحوار المتمدن


33 - الفقرات الاخرى.
عبد الحسين سلمان ( 2021 / 10 / 24 - 17:16 )
الزميل منير كريم
تحية

لا يوجد داع للاسف, نحن نتحاور من اجل الوصول الى الحقيقة الغائبة.
عندما سئلك عن: اعتراضك على فكر ماركس على شكل نقاط واضحة أو خطوط عريضة .
القصد منها كان أن اناقشها في مقال منفصل , حتى تتضح الرؤيا.
الان عرفنا النقطة الاولى وهي قوى وعلاقات الإنتاج.
رجوا منك شاكراً: ذكر الفقرات الاخرى. لكي نناقشها في مقال منفصل .
مع الشكر

اخر الافلام

.. ليس معاداة للسامية أن نحاسبك على أفعالك.. السيناتور الأميركي


.. أون سيت - تغطية خاصة لمهرجان أسوان الدولي في دورته الثامنة |




.. غزة اليوم (26 إبريل 2024): أصوات القصف لا تفارق آذان أطفال غ


.. تعمير - مع رانيا الشامي | الجمعة 26 إبريل 2024 | الحلقة الكا




.. ما المطلوب لانتزاع قانون أسرة ديموقراطي في المغرب؟