الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أبصرتْ العمياءُ فجأةً … ولم تجد كتابًا!

فاطمة ناعوت

2021 / 11 / 3
الادب والفن


"حضرة صاحب المعالي/ وزير المعارف العمومية، أتشرفُ بإخبار معاليكم أنني أسفِت لنقل الدكتور طه حسين عميد كلية الآداب إلى وزارة المعارف؛ لأن هذا الأستاذ لا يُستطاع- فيما أعلم- أن يُعوّض الآن على الأقل، لا من جهة الدروس التي يلقيها على الطلبة في الأدب العربي ومحاضراته العامة للجمهور، ولا من جهة البيئة التي خلقها حوله وبث فيها روح البحث الأدبي وهدى إلى طرائقه. ثم أسِفت لأن الدكتور طه حسين أستاذٌ في كلية الآداب تنفيذًا لعقد تم بين الجامعة القديمة ووزير المعارف، وعلى الأخص لأن نقله على هذه الصورة بدون رضا الجامعة ولا استشارتها- كما جرت عليه التقاليد المطردة منذ نشأة الجامعة فيما أعرف- كل ذلك يذهب بالسكينة والاطمئنان الضروريين لإجراء الأبحاث العلمية، وهذا بلا شك يفوت على أجل غرض قصدتُ إليه من خدمة الجامعة. من أجل ذلك قصدت يوم الجمعة الماضي إلى حضرة صاحب الدولة رئيس مجلس الوزراء، واستعنته على هذا الحادث الجامعي الخطير، واقترحتُ على دولته- تلافيًا للضرر من ناحية، واحترامًا لقرار الوزير من ناحية أخرى- أن يرجع الدكتور طه حسين إلى الجامعة أستاذًا لا عميدًا، خصوصًا أنه هو نفسه ألحَّ عليَّ في أن يتخلى عن العِمادة منذ شهر فلم أقبل، فتقبّل دولة الرئيس هذا الاقتراح بَقبول حسن، وأكد لي أنه سيشتغل بهذه المسألة منذ الغد، فاشتغل بها، إلى أن علمت الآن أن اقتراحي غير مقبول، وأن قرار النقل نافذ بجملته وعلى إطلاقه. ومن حيث إنني لا أستطيع أن أقرَّ الوزارة على هذا التصرف الذي أخشى أن يكون سُنّة تذهب بكل الفروق بين التعاليم الجامعية وأغيارها، أتشرفُ بأن أقدّم بهذا إلى معاليكم استقالتي من وظيفتي، أرجو قبولها، كما أرجو أن تتقبلوا شكري على ما أبديتم من حسن المجاملة الشخصية مدة اشتراكنا في العمل، وأن تتقبلوا فائق احترامي. أحمد لطفي السيد/ هليوبوليس 9مارس1932
الكلماتُ السابقة هي نصُّ استقالة "أحمد لطفي باشا السيد" من منصبه كمدير لجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة الآن)؛ احتجاجًا على قرار وزير المعارف "حلمي عيسى باشا" باستبعاد الدكتور "طه حسين" من عمادة كلية الآداب، وتعيينه موظفًا في ديوان وزارة المعارف، كمفتش للغة العربية! نشرت جريدة الأهرام نصَّ تلك الاستقالة، وتوالت مؤتمرات الطلاب بالجامعة واحتجاجاتهم على قرار النقل رفضًا لفقدان أستاذهم الاستثنائي العظيم، عميد الأدب العربي "طه حسين". ولم يكتفوا بفصله من منصب يتشرّف برجل مثله، بل خضع للمحاكمة بتهمة "ازدراء الإسلام" بعدما لاحقه بالقضايا محتسبون نصّبوا أنفسهم وكلاء لله على الأرض، حاشاه! (مثل الذين يلاحقوننا بالقضايا اليوم). أما التهمة فكانت دراسة نقدية حول الشعر الجاهلي، ظهرت بعد ذلك في كتاب "في الأدب الجاهلي". لكن القاضي المستنير "محمد نور" حكم ببراءته وحفظ القضية. قبل بضعة أيام، يوم 28 أكتوبر، كانت ذكرى رحيل الهرم الأدبي التنويري المصري العظيم "طه حسين".
سألوه يومًا: “ما العبادةُ وما العلم وما الإيمان؟" فقال: "كلُّ عملٍ صالح عبادة. والعلمُ يكلِّف طُلابَه أهوالاً ثِقالا. ومحبةُ المعرفة لا تفترقُ عن الايمان." سُئل: "وما السعادةُ؟" فقال: "السعادةُ هي ذلك الإحساسُ الذي يراودنا حين تشغلنا ظروفُ الحياة عن أن نكون أشقياء." سألوه: "وما الحبُّ؟" فقال: "الحبُّ لا يسأم ولا يملُّ ولا يعرف الفتور، عليك أن تُلحَّ في حبك حتى تظفرَ بمن تحبُّ أو تفنى دونه." سألوه: "ومتى يحينُ الرحيلُ؟" فأجاب: "تتنازل عن مُتعِك الواحدة تلوَ الأخرى حتى لا يبقى منها شيء. عندئذ تعلمُ أن وقتَ الرحيل قد حان." سألوه: "وهل ترحلُ وأنت راضٍ عن نفسك يا أستاذنا؟" فهمس: "إياكَ والرضى عن نفسك؛ فإنه يدفعُك إلى الخمول، وإياك والعجب، فإنه يورّطك في الحمق، وإياك والغرور فإنه يظهرُ للناس نقائصَك ولا يخفيها إلا عليك."
كم أُحبُّ هذا الرجلَ الوطني النبيل! منحته فرنسا وسامًا أدبيًّا، وحين اعتدت فرنسا على مصر في "العدوان الثلاثيّ"، ردّ الوسامَ رافضًا تكريمَ دولة تعتدي على وطنه. وفي ذكرى رحيله أهديه هذه الكلمات:
"العمياءُ/ التي أبصرتْ فجأةً/ بعد جراحةٍ مرتبكةٍ/ تشبه ارتكابَ الشِّعرِ/ في صورتِهِ المحرَّمةْ./ عهدٌ طويلٌ مع الشخوصِ إلى الأعلى/ بأحداقٍ فارغةٍ/ سمعتْ خلاله عشراتِ الكُتبِ. لكنَّها/ حين راقصتْ الأعمى عندَ سَفْحِ الهضبةِ/ علَّمها أن صعودَ الرُّوحِ/ مرهونٌ بانفصالِها الشَّبكيِّ/ لا سبيلَ للرجوعِ الآن/ المعرفةُ في اتِّجاهِها/ والجهلُ فردوسٌ غائب/ وتظلُّ الفكرةُ تُطِلُّ برأسِها/ كلما راودَها البصرُ/ القراءةُ لا تحتاجُ إلى عينين/ هذا ما تأكَّد لها/ حين أبصرتْ فجأةً/ ولم تجدْ كتابًا."

***








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اين تعليقي -الحلو والغني-وقد كتبته وارسلته قبل 24س
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2021 / 11 / 4 - 19:46 )
اتوجه بالنداء الى الزملاء الافاضل في قسم الرقابه في حوارنا المتمدن-ااطلقوا سراح تعليقي ولينشر وادلوني على اي نقيضة فيه
نحن العراقيون نحب ان نصيف لاسم القريب والصديق والزميل الذي نشعر بالود والاحترام له نضيف لاسمه كلمة الورد-مثلا الزميل رزكار الورد-وانا ناديت الكاتبه الفاضله وبكل اعتزاز يافاطمة الزهراء-علما -وكما يثبت علماء التاريخ القديم لبلاد الرافدين ان احدى الهتهم القديمه من العهد السومري هي الزهراء-واسم زهره او الزهراء منتشر في اعماق العراق وصولا للاهوار وقد حصل عند شيعة العراق واعتزازا ببنت محمد فاطمه ان اضافوا لها اسم الهتهم القديمه الزهراء فغالبا مايسمونها فاطمة الزهراء-اما انا فاردت ان اضيف كلمة الورد لاسم كاتبة المقالة ووجدت وكاءن الورد يناسب الرجال اما القامة الادبية والتنويرية العصماء فاطمه فيناسبها الزهراء فالزهر هو الورد بتفوق موسيقى اسر -وحينما لاحظت مرور اكثر من
24ساعه على عدم نشر تعليقي

ظهر عندي شك ان احدهم في رقابة الحوار المتمدن شيعي متطرف اعتبر استعمال صفةالزهراء حصري ببنت قريش فراح والغى وجود تعليقي وليس فقط منع نشره- ت

اخر الافلام

.. اللهم كما علمت آدم الأسماء كلها علم طلاب الثانوية من فضلك


.. كلمة الفنان أحمد أمين للحديث عن مهرجان -نبتة لمحتوى الطفل وا




.. فيلم عن نجاحات الدورة الأولى لمهرجان العلمين الجديدة


.. نجل الفنان الراحل عزت العلايلى يتعرض لوعكة صحية.. وهذا آخر م




.. فيلم تسجيلي عن نجاحات النسخة الأولى من مهرجان العلمين الجديد