الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشاعرة العراقية ليلى لعيبي في..: ليل ومحطات وسفر

جاسم العايف

2006 / 8 / 27
الادب والفن


صدر للشاعرة الشعبية "ليلى لعيبي" مجموعتها الشعرية الاولى "ليل ومحطات وسفر" احتوت على (25 ) قصيدة. تميزت القصائد التي تنتمي لتواريخ مختلفة بتجسيد رحلة المعاناة والعذاب الذي واجهتها الشاعرة منذ نهاية السبعينيات حيث تم مطاردتها وزوجها الشهيد الشيوعي ( نجم الشاوي) الذي اعدم في العام 1984 . لم تلن ليلى لعيبي او تستسلم على رغم المحن والمطاردات التي واجهتها ، فعمدت بعد الحكم عليها بالاعدام في الثمانينيات الى الانتقال من مكان الى آخر مرتدية (العصّابة والجرغد - ارث الامهات والجدّات العراقيات) للسكن في غرف مؤجرة في الاحياء الشعبية المهمشة المكتظة بالزحمة والمنطوية على الإهمال والتي لا تعبأ بها وبسكانها السلطات الحاكمة، إلا كمشاريع للبطش او للموت المجاني في حروبها و ازماتها المتواصلة ، وعمدت ليلى لعيبي للحياة هناك ، متخفية تحت اسم منتحل ووثائق مزورة ، منتمية الى عالم القاع العراقي وميزته المعروفة بالصبر والجلد والمطاولة ، ولتدرأ بتلك الوثائق ، المطاردات وشبح الإعدام الذي يطاردها كل لحظة، محافظة على نبض الحياة واصرارها على موقفها الانساني المبدئي ، متجاوزة عوالم الاستكانة والضعف والأخطار المحيطة بها في تلك المرحلة التي تميزت بوحشية الأجهزة الأمنية السلطوية . وبقيت ليلى لعيبي الشيوعية العراقية والشاعرة متمسكة بصلابة موقفها بإصرار نادر منتمية الى القادم من الزمان الذي راهنت عليه واسرتها المعروفة بعطائها الفني وانتمائها الاصيل الى قضايا الوطن العراقي و شعبه رغم الأثمان الباهظة التي ترتبت عليهم طوال العقود الفاشية التي دفعتهم للهجرة وطاردتهم اجهزة النظام هناك. تنتمي ليلى لعيبي شعريا الى ذلك الجيل القادم بقوة مؤثرات ورؤى المرحلة الستينية و شعراء الشعر الشعبي العراقي الذين احدثوا نقلة اجرائية و نوعية في متن ورؤى القصيدة الشعبية العراقية ومقاربة الحداثة برؤى فنية راقية، حيث تميزت القصيدة الشعبية العراقية وشعراء تلك المرحلة بإستكناه المفردات اليومية برؤى متجددة ولغة مطواعة وغنائية عالية وروح مدينية تعمل على بلورة مفردات اللغة الشعرية الشعبية وتعزيز الاسلوب الفردي الخاص ، والحفاظ على التراث الشعبي الوطني العراقي ، رغم توجه المؤسسة البعثية الحكومية الساقطة لتكريس مشروعها(القوماني) الذي عمل على اقصاء الروح العراقية وتراثها الشعبي . تندرج قصائد (ليل ومحطات وسفر ) ضمن تلك العوالم، السبعينية الضائعة الآن ، بعد سيادة الخطاب الاحادي طيلة ثلاثة عقود كرس فيها كل شيء لخدمة ثقافة العنف والحروب والوحشية بنفعية وغائية و استخدام طبول التهييج والتحشيد في مهرجانات ولائم الدم السابقة ، وسنوات الحصار ، الذي شل الروح العراقية وتطلعاتها الانسانية ، واستمر ذلك آلآن عبر تصاعد خطاب الطوائف العالي حاليا ، والبحث في الميثولوجيات الجمعية التي ترفده في العزف على اوتار الماضي و المظلومية التاريخية وتفعيل خطابات العزل والحد الطائفي ، وثمة خطاب متقابل آخر يعمد لتـأصيل الافعال الاجرامية المتلبسة بروح انتقامية غادرة تُسوّق للعراقيين محارق القتل الجماعي والانتقام الثأري الغادر باعتباره وجها لـ(المقاومة) من خلال فعل و خطاب سلفي اجرامي مقيت . وقد احتوت بعض قصائد الديوان على روح السبعينيات المتألقة وخطاباتها الشفافة:
( ايمرني حبيبي
وهلبت يجيبه القطار
يا مواعيد المحبه
شما يمر بينه الصفير
وصافرتنه اتزيد نار
والصبح والليل
ويْ ليل المحطة
اعيوني نعسانه وتغار)- ص28
***
(خلي اعيونك تقره اعيوني
وخلي احساسك يشعر بيهّ
مد جفّك يحضن لي اجفوفي
وخل اشعر ساعة بحنّية
يرجف كلبي بنظرة عينك
وروحي تفرح مشتاكتلك
مشتاكه لفرحه وحس بيّه
انت تخلي اعيوني تكلك
شما تنظر صفناتك هيّه) ص-63
قدم للديوان الشاعر "كاظم اسماعيل الكاطع" . وتمنت الشاعرة "ليلى لعيبي" في كلمتها ان تضيف ، بقصائد ديوانها الاول هذا ، شيئا من ارشيفها الخاص الى مكتبة الشعر الشعبي العراقي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. انتظروا حلقة خاصة من #ON_Set عن فيلم عصابة الماكس ولقاءات حص


.. الموسيقار العراقي نصير شمة يتحدث عن تاريخ آلة العود




.. تأثير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على آلة العود.. الموسيقا


.. الموسيقار نصير شمة: كل إنسان قادر على أن يدافع عن إنسانيته ب




.. فيلم ولاد رزق 3 يحصد 202 مليون جنيه خلال 3 أسابيع