الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثانية والثلاثون
خالد محمد جوشن
محامى= سياسى = كاتب
(Khalid Goshan)
2021 / 12 / 21
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
كرر وكرر وكرر
التكرار المتعمد يربط الأجزاء بعضها ببعض
التكرار فعال فى الكتابة ، لكن فقط إن تعمدته . فتكرار الكلمات المفتاحية ، العبارات ، وعناصر القصة سيخلق إيقاعا ووتيرة وبنية وطولا موحيا يعزز الموضوع الرئيسى للعمل .
يعمل مثل هذا التكرار فى الموسيقى وفى الأدب وفى الدعاية وفى الفكاهة وفى الخطابات وفى البلاغة السياسية وفى التعليم وفى الوعظ الدينى وفى التوجيه الأبوى – وحتى فى جملتنا هذه ، حيث تكررت الكلمة " فى " عشر مرات .
التكرار يمنح الحديث والحوار قواما ، ويضفى على الأدب الدرامى شعورا بأن هناك أناسا حقيقين يتحدثون فى عالم واقعى :
" روى : إنى أحتضر ، ورم خبيث .
جو : يإلهى .
روى : أرجوك ، دعنى أنهى حديثى .
قلة من الناس تعرف عن مرضى ، وأنا أخبرك به فقط لأنى لا أخشى
" الموت " فما الذى سيجلبه الموت ولم أواجهه سابقا ؟ لقد عشت . و" الحياة " هى أسوأ ما هنالك .
(يسخر من نفسه بلطف ). أنصت إلى ، فأنا فيلسوف .
جو .. لا بد من أن تفعل ذلك . لابد لابد . الحب ، إنه " فخ " . المسؤلية ، هذه فخ أيضا . أنا أقول لك هذا ، مثل أب لابنه :
الحياة مليئة بالشرور ، لاينجو منها أحد . " لا أحد " . انج بنفسك . " أيا كان " ما يثقلك ويطلب منك وما يهددك ، " لا تخف " . لا تخف من أن "تعيش " عاريا ووحيدا وسط الرياح الفجة .
عليك ، على الأقل ، أن تعرف هذا الأمر : ما هى قدراتك .ولا تسمح لأى شىء بالوقوف فى طريقك " .
هذا الحوار الرائع الاستثنائى اقتبس من المسرحية الملحمية " ملائكة فى أمريكا " للكاتب تونى كوشنر .
التككرار جعل النص يبدو واقعيا لمسمعى . تأمل الكلمات التى اختار أن يكررها كاتب المسرحية بهدف التوكيد فى مقطع مؤلف من 126 كلمة فقط : " الموت " و" الحياة " و " لابد " و " فخ " و "لاأحد " و " أيا كان " و " الخوف " و " العيش " .
من الممكن أن يكون التكرار فعالا فى الجمل والفقرات ، وأيضا فى الأجزاء الأطول من القصة .
تأمل هذا المشهد من مذكرات مايا أنجلو " أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس " :
" اندفعت خنة صوته عبر النسيم العليل . من جانب المتجر ، سمعناه أنا و " بيلى " يتحدث مع أمى : اٌنى ، أخبرنى " ويلى أن يختبىء هذه الليلة . ثمة زنجى مجنون تهجم على امرأة بيضاء اليوم . وسيأتى بعض الصبية إلى هنا اليوم فى وقت لاحق " . وما زلت
، حتى بعد مرور كل تلك السنوات ، أذكر إحساس الرعب الذى ملأ فمى بالهواء الجاف الحار ، وجعل جسدى خفيفا .
" الصبية " ؟ أصحاب الوجوه الاسمنتية والنظرات الكارهة التى تحرق ثيابك عليك إذا رأوك تتسكع فى الشارع الرئيس بمركز المدينة يوم السبت . الصبية ؟
لا . بالأحرى رجال يغطيهم غبار وعمر المقابر ، بلا جمال أو تعليم . إنه قبح وعفن الأعمال البغيضة القديمة " .
حشت الكاتبة النص بلغة مثيرة للانتباه من حوار صيغ بلهجة محلية إلى عبارات ذات مضامين إنجلية . وربط تكرار كلمة " صبية " بينها .
يستخدم الكتاب التكرار كأداة للاقناع ، وقلة منهم من يستخدمه بإتقان كالمتميز بسيرته فى مجال الصحافة – مايكل غارتنر – الحائز جائزة بوليتزر فى الكتابة التحريرية . للنظر فى هذه المقتطفات المقتبسة من " الوشوم والحرية " :
" لنتحدث عن الوشوم .
لم نر ذراعى " جاكسون وورن " ، العامل فى الخدمات الغذائية فى جامعة ولاية اٌيوا ، لكنها تبدو مقرفة ، صليب معقوف ( سافاستيكا النازية ) على ذراع ، وشعار كى كى كى ( كو كلوكس كلان ) على الذراع الأخرى .
أف ’
له من فعل بغيض ..
حتى إدارة الجامعة تجده كذلك ، لذلك أستجابت لشكوى طالب ما ، قاموا بإعادة تعيين وورن لوظيفة أخرى بشكل مؤقت ، حتى يكون بعيدا عن مرأى العامة .
أف
يا له من فعل مشين .. (من صحيفة دايلى تربيون ، أميس ، ولاية أٌيوا )
تكرار غاتنر لكلمة " أف " و " بغيض ومشين " كانت لضبط الحوار ، بهدف الحفاظ على حرية التعبير حتى وإن عبر عن ذلك بطريقة بغيضة .
" هل تذكر حارقى العلم فى تكساس ؟ والمتظاهرين ضد النازية فى سكوكى ؟ والمتظاهرين ضد الحرب فى كل مكان ؟ المواطنين المحميين ، كلهم من دون استثناء .
الأمر بغيض أحيانا ، مشين أحيانا أخرى . لكن يصح ذكره ، دائما " .
الاداة الأساسية المستخدمة هى التكرار ، التكرار ، التكرار .
ممزوجة بقليل من تغاير الألحان . وفى نهاية كلمة العدد للمجلة ، يوضح غاتنر الرسالة التى يريد ان يوصلها من خلال صاحب الوشم للطلاب فى الحرم الجامعى .. الوشم الذى يبغضه الأغلبية :
" الرسالة التى تحاول إيصالها واضحة :
هذه مدرسة تؤمن بحرية التعبير .
هذه مدرسة تحمى المعارضة .
هذه مدرسة تقدس أمريكا .
هذا ما بجب أن يقوله المسؤلين فى ولاية اٌيوا .
وبالنسبة إلى جاكسون وورن المزين بشعارات الكراهية ، هو نفسه يجب أن يكون شعارا للحرية " .
وكما اوضحنا فى الاداة العشرين ، أن عدد الأمثلة له معنى ، وأيضا هنا – يوجد معنى لعدد التكرارات ، ثلاثة تكرارات تترك شعور الانسجام الكامل للنص ، أما تكراران فهما للمقارنة وكشف التغاير / كشعارات الكراهية مقابل شعارات الحرية .
بالنسبة إلى استخدام غاتنر للتكرار فهو استخدام مدروس ، وليس مجرد مصادفة .
" إنها لازمة " قالها غاتنر لتشيب سكانلان :
" التكرار الإيقاعى وإعادة الكلمات لكن بأثر مختلف كل مرة ، إنها تكاد تكون اٌلة موسيقية .
أحب مسارح برودواى الموسيقية ولطالما رغبت أن أكتب مسرحية موسيقية . لم أفلح فى تأليف الأغانى لكن أستطيع أن أكتب الكلمات ، لأنى أحب التلاعب بالكلام ، القوافى ، الأوزان الشعرية والأيقاعات . أحيانا ، أعتقد أن هذه الكتابات هى كلمات أغنية لم تؤلف ابدا " .
التكرار فى أيادى فنانى الكتابة والشعراء له قوة فى رفع مستوى الخطاب ، وتفوقه لمستوى الأساطير والكتاب المقدس .
على سبيل المثال ، هذه الكلمات من كتاب " ليلة " لإيلى ويزل ، والمعلقة على جدار فى المتحف الأمريكى لذكرى الهولوكوست :
" لن أنسى أبدا تلك الليلة ، أول ليلة فى المخيم ، تلك التى حولت حياتى إلى حياة اطول بسبع مرات ، لن أنسى أبدا الدخان . لن انسى أبدا وجوه الأطفال الصغيرة ، أجسادهم التى تحولت إلى دخان تحت سماء صامتة . لن أنسى أبدا تلك النيران التى استهلكت
إيمانى إلى الابد . لن أنسى ليل صمت المحرومين من الرغبة فى عيش الحياة ، للأبد .
لن أنسى تلك اللحظات التى قتلت إيمانى وروحى ، وحولت أحلامى إلى رماد . لن أنسى أبدا تلك الأشياء ، وإن قضى على أن أحيا حياة بطول عمر الاله نفسه . أبدا " .
قد يكون التكرار مؤثرا جدا وأيضا قد يكون مهددا . وذلك حالة المبالغة فى شد الانتباه وتوكيد معنى القصة . إذا كنت قلقا من المبالغة فى التكرار تستطيع ان تطبق هذا الاختبار :
احذف كل التكرارات ، وأقرأ النص عاليا ، من دون الكلمات المكررة . كرر الكلمات الرئيسية أو المفتاحية مرة واحدة ، كررها مرة ثانية .
إذا بالغت فى التكرار ، سيتضح ذلك من صوتك ، وتأثيره فى مسامعك .
والى الاداة الثالثة والثلاثين فى المقال القادم
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. تصعيد إسرائيلي ضد حزب الله.. هل نشهد غزة جديدة في بيروت؟ | #
.. الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون في -أدنوك-: نست
.. المتحدثة باسم البيت الأبيض: الإدارة الأمريكية تشعر بالقلق إز
.. رصد لأبرز ردود الغعل الإسرائيلية على اغتيال القيادي في حزب ا
.. وزير الخارجية اللبناني يتهم إسرائيل بـ-الإرهاب- بعد انفجارات