الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإقصاء 🤌🤛السياسي والأدبي ، قديماً وحديثاً / من سقراط إلى درويش …

مروان صباح

2022 / 2 / 3
مواضيع وابحاث سياسية


/ لم يكن هذا العصر مثال حاله فريد في الإقصاء بقصد التكامل ، بل كان الهدف 🎯 منه الحد من الفكر حتى لو كان تقاطعاً ، أبداً لم تتوقف ، لقد واصلّت سلطة الإقصاء الأدبي والفكري دروبها منذ إعدام سقراط ، وعلى الرغم أنه قدم خطبة عام 399 قبل الميلاد ، هي دفاعيه بهدف تفنيد الاتهامات التى وجهت له حول نهجه الذي أفسد عقول 🧠 الشباب ، إلا أن وهي حقيقة 😱 ، هذه السطور حتى الآن لا تعرف إن كانت هناك محاكمات على فكر أخر حدثت قبل ذلك ، بل من المؤكد ، حمل التاريخ البشري أشكال وأنواع من التنكيل القمعي لكل من يجنح عن ما هو سائدًا أو يسلك طريقاً معاكساً ، وأول من تم محاربته ، هو الخالق عندما قدم للناس علماً يناقض الراسخ ، ولأن أيضاً العالم الحديث تطور بشكل لم يعد يليق بممارسة الإقصاء الكلاسيكي ، أحيلت المهمة للمؤسسات الكونية ، بالطبع ، قد يستبعد البعض هذا ، وفي جانب آخر ، قد يتساءل الآخرون ، هل كان إقصاء الشاعر محمود درويش من جائزة نوبل يشابه لمحنة سقراط أو ابن رشد الملقب ( بالحفيد ) وفيلسوف زمانه الاقصائية ، على الرغم من أن إقصاء الأول جاء بطريقة حداثوية والتى أقتصرت على هدم معنوية المبدع ، وليس حرقه🔥 أو قطع رأسه .

هنا 👈 هو أمر يتعلق بمصداقية التوثيق دون أن يتجاهل الموقف ضرورة إظهار العيوب والمحاسن ، كانت الدولة الأندلسية قائمة على مساحة شاسعة ، تشمل كل من المغرب 🇲🇦 الإسلامي من تونس 🇹🇳 شرقًا إلى ساحل بحار الظلمات أو بتسمية أخرى ، المحيط الأطلسي غربًا ، أي في العمق الأفريقي وعلى مشارف العمق الأوروبي 🇪🇺 ، وأيضاً من وسط الأندلس شمالًا إلى غربي أفريقيا جنوبًا ، بالفعل تمكن عبد عبد الرحمن الداخل ( صقر قريش ) من بناء 🔨 دولة منافسة للشرق وللغرب ، فوضع ثلاثة أسس بخلاف الجيش ، الانفتاح على العلوم ، واستقلال القضاء وتوفير كل ما يتعلق بتطويرهم من مدارس ومكتبات وامكانيات بحثية ، وأيضاً كان الجانب الحضاري للدولة جزء هام لدرجة ظلت قرطبة واشبيلية ظاهرتين مميزتين للبشرية ، وفي مقدمتها ، إستطاع صقر قريش بمدة وجيزة ربط جغرافية الدولة ببعضها ، لكن النظام السياسي ، لم يتحمل مع كل ما شهده من تطور ونهضة لأفكار💡الآخرين ، وعلى الرغم من المسافة الزمنية بينهما ، إلا أن أبن رشد لم يكن الوحيد الذي تم اقصائه والتنكيل به ، بل كان أبن حزم قد نكل به قبل ذلك🤬 وللذرائع ذاتها ، وكل ذلك كانت خلفيته في الأصل سياسية ، فالحرب الدموية التى شهدتها القبائل بين الموحدين والمرابطون ، لم تضع الحرب أوزارها إلا بتصفية الحسابات مع بعض المفكرين والفقهاء ، فواحد☝مثل أبن رشد ، وهو يعتبر بارعاً في مجال الطب كما هو فقيهاً في التفسير والفقه ، وبالأخص بفقه المالكي ، تعرض لحملات عشوائية من فئة ضاربة بالتاريخ ولها جذور في مجال الوشاية ، وعليه ، تم ✅ حرق 🔥 كتبه وإقصائه على الرغم من أنه ذائع الصيت بين البشرية ، وهذا الخلاف بين من يتبني الفكر المغلق والفكر الانفتاحي ، يتجدد طالما الحياة مستمرة ، ومع مرور الوقت ، لو عادوا المختلفين من جديد ، سيكتشفون بأن من كانوا متخوفون على تأثير الفلسفة على العقيدة أو من كانوا مصرّون على دراستها وشرحها بهدف كشف المنطق الإنساني ، كل الفكرين واصلا انتقالهما بين البشرية ، ولم يتأثران بالإجراءات الاقصائية أو حتى الحرق ، لأن الحرق إقتصر على الكتب الفلسفية ، أما كتب أبن رشد الأخرى مثل الطب والرياضيات بقت على حالها ، بل مسألة أبن رشد تظل في بعدها محصورة بالحاكم( المنصور) ، لأن الأخير وجد في نفسه الكثير من ابن رشد أولاً ، وتحديداً عندما توقف 🛑 عند وصف أبن رشد له بملك البربر ، وهو كان يقصد بملك الريّن أي الأندلسيين ، ثم ثانياً ، كانوا علماء الموحدين لهم تأثيرًا كبيراً على الخليفة ، ففي الحقيقة ، لم يكن ابن رشد سوى مترجم لكتب الآخرين ، تماماً👌كما هو حال اليوم مع الترجمات ، فالكتب التى أحرقت كانت قد أنتشرت بشكل واسع في العالم آنذاك ، بل حديثًا تم إعادة ترجمتها ، إن كانت لأرسطو أو لغيره .

وهنا 👈 استطرادً على سبيل الإنصاف ، كان حال إدارة الحكم في السابق كما هو الحال مع إدارة المنصور في الأندلس ، وأيضاً كما هو حال القائمين على جائزة🥇نوبل أو غيرها ، صحيح أن الحياة أو غرف الأكاديمين لا تخلو من محاسن مختلفة ، لكن في أوقات معينة ، الجميع يتخلوا عن الفضائل من أجل 🙌 تمرير قراراً سياسياً أو انحيازات عنصرية ، بالفعل أقيمت المحكمة مرة أخرى لابن رشد ، لكن الحكم كان جاهز وكل ما قاله في خطبته ، لم يتقصد به القضاة بقدر أنه كان يدافع عن المستقبل ، تماماً كما أقيمت عشرات المحاكم للشاعر محمود درويش ، ففي كل عام كانوا القائمون على جائزة نوبل يتجاهلونه عن قصد متعمد ، فهل ذلك يعود لانحيازه السياسي أو لشيء آخر ، في المقابل ، لم يفلت أيضاً من محاكمات ذوي القربى التى وصلت إلى إبعاده ونفيه ، وإذ أفلح المراقب في صنع المقارنات ، سيكتشف أن عودة أبن رشد من منفاه إلى بلاط الخلفية ، بعد العفو عنه ، لم تكن عقوبة الإقصاء أو حتى النفي أبداً ناتجة عن مسألة عقائدية بقدر أن الهوا ، هو الأصل بذلك ، وهذا يفسر لماذا 🤬 لم يصدر حكماً بقتله وأكتفي المنصور بنفيه ، تماماً👌كما كانت عودة درويش إلى ذوي القربى بعد الإقصاء والهجران .

وإلى هذا ، هنا 👈 التذكير هو ضرورة ، لأنه الأهم والأرفع دلالة ، بالطبع يخص بالدولة الإسلامية المدنية ، كان أول بروز لملامح مفهوم الأقاليم في الدولة ، تحديداً بعد سقوط الدولة الأموية ، تماماً👌صار للمسلمين إقليمين مختلفين في العادات وتفاوتت الحداثة بهما ، الإقليم الأندلسي بات يعج بالحداثة ، لأن الإدارة هناك 👆 أعتمدت الانفتاح والتنوع نهجاً للدولة ، أما الإقليم العباسي ظل يراوح عند التوازن بين القوميتين العربية والفارسية ، على الرغم أنه ورث أعداد هائلة من العلماء والعلم ، إلا أن المدنية في الإقليم الأندلسي آنذاك ، إن كانت في ربط جغرافية الدولة أو المواصلات أو في البنية التحتية للمواطنين أو حتى بالحدائق التى كانت رمزية الدولة الأندلسية ، تنوعت طبقاً للثقافات المختلفة ، كانت تتفوق على الإقليم العباسي .

وكما هو بات معروف ، وباختصار يفرضه العامود هنا 👈 ، وعلى تاريخ غير منقطع ، إذ أنها أيضاً خلاصة لشطب أي توطيدات تشكلت في الذهنية البشرية ، فإن سجلات التاريخ أثبتت بأن الحداثة لم تكن بريئة في كل العصور ، وبالأخص ، في عصرنا ، لقد أُقصي َسقراط عندما أِعدم ، لكن البشرية التى تعاقبت على الحياة أعادت له الاعتبار ، وأيضاً أبن رشد ، قبل مماته تراجع المنصور عن نفيه ، لكن ، وهنا قد يتساءل عابر أو مقيم على قراءة هذه السطور ، هل أنا ملّح في تذكير عن شخصية تصلح تكريمها كونياً ، طبعاً ، لقد غادر✌ الشاعر درويش دون أن تعيد المؤسسة الكونية الاعتبار له .. والسلام 👋 ✍








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مسلمو بريطانيا.. هل يؤثرون على الانتخابات العامة في البلاد؟


.. رئيس وزراء فرنسا: أقصى اليمين على أبواب السلطة ولم يحدث في د




.. مطالبات بايدن بالتراجع ليست الأولى.. 3 رؤساء سابقين اختاروا


.. أوربان يثير قلق الغرب.. الاتحاد الأوروبي في -عُهدة صديق روسي




.. لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. فرنسا لسيناريو غير مسب