الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


البياتي شاعر الحب واللِّماذات

مهدي النجار

2006 / 9 / 9
الادب والفن


لا نتحدث عن ألبياتي (عبد الوهاب)كنقاد أدبيين لان خبرتنا في هذا المجال ليست كافية إنما نتحدث عنه كقراء مسحورين بأشعاره التي نقراها بين حين آخر، وفي كل مرة نقراها نتساءل بدافع الفضول والدهشة:

على أي نحو كان يكتب هذا القليل الشفقة بنفسه، كيف كان يتفجر، يذهب إلى اللغة مثل الغزاة الشجعان ، في كل مرة يفتح بها فتوحات جديدة مذهلة ، يمكن أن نسميه غزاء لغويا، تصبح المفردات بين يديه أسيرة يوظفها كيفما شاء لمآربه في الكشف عن كل أنواع العفونات والتفسخات والانحطاطات في التاريخ البشري،يحاول بلغته سبر غور العالم والتصدي لكل الاكراهات القسرية التي تضغط على الإنسان ، يكشف بمفرداته العجيبة عن الشروط التي تتعر قل فيها حريات الإنسان ، وتتوسخ منابع الحب ، هذا البياتي حقا ليس مثل كل الشعراء ،يمكن أدراجه ضمن القلة القلائل من المثقفين الإشكاليين الذين يستخدمون أدواتهم الثقافية ( الشعر، التشكيل،المسرح،الخ ) لتحريك النوابض النفسية ـ الاجتماعية بشكل متميز، بمعنى انه يعتمد على الظاهرة الشعرية المعقدة ويحرك في قومه الأمل التبشيري بالخلاص عكس أولئك الاستسلاميين اللذين يتوسلون الأقدار المتميزين ببكائياتهم وتوجعا تهم ودغدغاهم العاطفية في المناطق الرخوة ،( نازك/السياب /القباني مثلا ) نحسه رشيقا يكتب بدمه المنبجس من شرايينه : "اجرح قلبي / اسقي من دمه شعري / تتألق جوهرة في قاع النهر الإنساني / تطير فراشات حمر / تولد من شعري : امرأة حاملة قمرا شيرازيا في سنبلة من ذهب مضفورا … " أي امرأة أججت في قلب شاعرنا الكبير كل هذه المشاعر المدمرة: "حبي دمرني " هذا الحب يشبه : ثورة موتى : زلزال . لأنه موروث عن الشعر وليس العكس : "شعري اورثني هذا الحب : اللهب : السيف القتال. سيحز به عنقي يوما من اجل الفقراء "

من عدة قصائد في ديوانه الرائع " قمر شيراز " يمكن الانتباه إلى امرأة البياتي وتوصيفها :
" * كانت كالطفل تغني تقفز من فوق البرك المائية.
* كانت صورتها تهرب منه إذا ما استيقظ آو ناداها في الحلم وكان بحمى العاشق يبحث عنها في كل مكان.
* كان يراها في كل الأسفار . في كل المدن الأرضية بين الناس . ويناديها في كل الأسماء .
* أرى كل نساء العالم في واحدة تولد من شعري."
هذه المرأة ( الحب ) المولودة من الشعر هي التي ظل يركض خلفها مجنونا ، يبكي سنوات المنفى وعذاب البحث الخائب ، هي امرأة من سلالة أسطورية : "عائشة اسمي قالت : وأبى ملكا أسطوريا كان يحكم مملكة دمرها زلزال في الألف الثالث قبل الميلاد" هي نفسها " لارا " التي تستيقظ في ذاكرته قطا تتريا ، يصرخ : "لارا " فتجيب الريح المذعورة : "لارا " . يريد أن يسكن فيها ، يتعبدها : كوني : "آخر منفى وطن : اعبده ، اسكن فيه و أموت ".
لم يكن البياتي في كل أشعاره يقترح إجابات إنما يصوغ أسئلة شعرية متفجرة يضعها وجها لوجه أمام الشروط المتوحشة التي يكابدها الإنسان ويستنكر بشدة تبجيلات شعراء الاستبداد :
فليسقط شعراء ملوك العصر الحجري الببغاوات
وليسقط شعراء الجنرالات

أسئلة ألبياتي تتحول إلي نوع من الِّلماذات الهائجة ، المستفزة: لماذا يا أبت أنفى في هذا الملكوت ؟ لماذا تأكل لحمي قطط الليل الحجري الضارب في هذا النصف المظلم من كوكبنا ؟ ولماذا صمت البحر ؟ لماذا يا أبت صمت الإنسان ؟ فلماذا يا أبت ، لم ترفع يدك السمحاء ؟ فلماذا يا أبت صلب الحلاج ؟ لماذا تنفى الكلمات؟ فلماذا نتبارى في هذا المضمار؟ لماذا رحل الملك الأسطوري الحطاب ليترك هذي الغابات طعاما للنار ؟ لماذا ترك الشعراء خنادقهم ؟ ولماذا سيف الدولة ولى الأدبار ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال


.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا




.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو