الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ما يشبه القصة

اسماعيل شاكر الرفاعي

2022 / 4 / 8
الادب والفن


نقلت مكبرات الصوت صوت الخطيب الى فضاء الشارع ، فسمعته بوضوح رغم ضجيج السيارات ، فتحققت أمنيته القديمة في ان يكون اسمه على كل لسان كخطيب مفوه . لقد انفق وقتاً ليس بالقصير على دراسة فقه اللغة ، ودراسة تطور مفرداتها وأساليبها ، لمعرفة سر تأثير بعض الخطب وفشل الاخرى في تحقيق التأثير المطلوب .
هل يعود السبب الى طريقة اختيار المفردات ، أم الى الصياغة ، أم ان الإلقاء والحركات الجسدية المصاحبة له ينطويان على سر التأثير ؟
تذكرت ما كتبه في صحف المهجر عن تأثير الخطابة السحري على مستمعيها ، فاستدرت لادخل القاعة التي يخطب فيها لأرى بنفسي ذلك التأثير . تسمرت عند باب الدخول من هول المفاجأة : اذ لم ار امامي مستمعين قد شدت الخطبة رقابهم بقوة الى حيث يقف الخطيب . وحدهم الجالسون على كراسي الخط الاول ، وهم عادة من قادة الحركة التي يقودها الخطيب ، مشدودين اليه ، اما بحر القاعة المتلاطم بالذكور من جميع الإعمار : فقد رأيتهم احراراً من اي تأثير ، يجلسون او يقفون بطريقة عفوية ، يتهامسون الى بعضهم ويتراسلون بالإشارات . وهذا يعني ان الخطبة لم تلامس شغاف قلوبهم وتزرع فيهم ما كانت تزرعه الخطب التي نقلها الينا الموروث من خوف ورهبة ، وتحمل مستمعيها على طاعة السلطان ( الحجاج ) او على الخروج عليه ( قطري بن الفجاءة ) . ولذا قررت البقاء في القاعة والاستماع للخطبة بالكامل ، الا انني ، وانا اشنف السمع لكلماته اكتشفت بان الخطبة خالية مما تبثه الخطب الحديثة من آمال ووعود ، وانها محشوة بالكثير من الشعر والنثر القديم الذي لم يزد المستمعين الا نفوراً ، فاللغة القديمة لم تعد معشوقتهم التي تحتضن همومهم وتعبر عن حاجاتهم اليومية واحلامهم بيسر وسلاسة ، لقد اخترعوا لغة اخرى قريبة من مداركهم وتفكيرهم ومشاعرهم ، ومستقلة عن لغة السادة الموروثة ببلاغة خاصة بها : مضمرة في صياغاتهم الادبية الجديدة كالشعر الشعبي والبوذية والدارمي يسمونها : " الحسچة " ، وهو معنى غاطس يجيد اصطياده وإخراجه صوت الشاعر المتمرس بتلوين صوته . لم يدرك خطيبنا ضرورة هذا التلوين الصوتي ، وظل أسيراً لمنهج دراسته القديمة التي ترى ان احد اجزاء الخطبة ينطوي على سر تأثير الخطبة ، ولم ينظر الى الخطبة على انها نص واحد متساند المكونات : تفقده التجزئة تأثيره ، وهكذا رفرف صوته في سماء القاعة لا كصوت طائر جريح نازف بالقلق والتساؤل بل رفرف بغنج ودلال ، ممزوجاً باصوات طيور الكناري ، وبصوت خرير ماء الوديان الصغيرة في الجبال البعيدة . في حين ان المناسبة التي يخطب فيها تتطلب من صوته ان يكون مزلزلاً كقصف الرعود وكتفجر البراكين وكعصف الرياح الهائجة لكي يحمل مستمعيه على الطاعة او على التمرد . وكلما نهض واحد من شعراء الحسچة وهتف باسمه ، اهتز جسده طرباً مع ايقاع الهوسة وهي تتغنى بأمجاده وبحسبه ونسبه . " لقد ربحت الجولة " يهمس الى نفسه فرحاً كطفل ، ويضيف " هذا بفضل استغلالي لإمكانيات مكبرات الصوت التي نشرت خطبتي على فضاء اوسع من الرصافة ، فقد تكون خطبتي عبرت النهر الى الكرخ ، وقد يكون سمعها الجمع الخير من نواب ووزراء وقضاة ومستشارين في الخضراء ، هؤلاء الذين يشنفون السمع دائماً لما اقول ، فالكثير منهم اشاد ببلاغتي وبعمق تحليلي ، وباصالة وفرادة الحلول التي اقترحها في كل خطبة ، "
ملحق / 1
لقد منحت تكنولوجيا مكبرات الصوت بعداً للصوت البشري لم يصله يوماً صوت بلال الحبشي . كيف يتجرأ هذا الخطيب وسواه على جعل اصواتهم البشرية تتجاوز المسافة التي كان يقطعها صوت " مؤذن الرسول " ؟
اين حرمة المقدسات ؟ لقد اصبح صوت بلال مقدساً منذ اللحظة التي أمره النبي فيها بتسلق الكعبة ، والجهر بالأذان من فوقها في يوم معلوم هو يوم : فتح مكة .
ملحق / 2
تتحرك عمامة هذا الولد على رأسه من كثرة تحريك اعضاء جسده وهو يخطب ، وتتحرك عمامة هذا الولد على رأسه وهو يمشي قافزاً كالغربان ، وكثيراً ما كان يرفعها ليهرش شعره وهو جالس في مكتبه ويعيدها اليه : ولكنه يسارع الى تثبيتها على رأسه حين يتشمم خبراً يتعلق بتقرير مصير قصور منطقة " الكرادة " ودورها الفارهة . فالعمامة الى جانب مكبرات الصوت منحاه هوية أسطورية صنعت من قيادة حزبه كتيبة تتحرك في كل طرق وزوايا الكرادة لتنفيذ اوامره بسرعة البرق ، وهو يأمر بالاستيلاء على دور وقصور منطقة الكرادة : واحدة بعد الاخرى ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مقابلة فنية | الممثل والمخرج عصام بوخالد: غزة ستقلب العالم |


.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه




.. مراسل الجزيرة هاني الشاعر يرصد التطورات الميدانية في قطاع غز


.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال




.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا