الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بين بوتين وصدام حسين , عوامل مشتركة وكارثية

صلاح الدين محسن
كاتب مصري - كندي

(Salah El Din Mohssein‏)

2022 / 5 / 23
مواضيع وابحاث سياسية


من مدونتي 8-5-2022
قبل حروب صدام الكارثية , ابتداء من حربه مع ايران - 8 سنوات , استنزاف للبلدين , بشرياً واقتصادياً وبيئياً - , ثم حرب الخليج الأولي , فالثانية .. حتي حرب الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 , وقتل ولديه , ومحاكمته واعدامه شنقاً .. بعد سقوط جيش العراق وميلشيات صدام , وحرسه .. الخ ..
قبل كل ذلك .. كنت قد تأكدت من أن صدام حسين , سيفعل ما سيقود به وبالعراق الي المصير الأسود ..
وذلك عندما شاهدته يودع أحد زواره في مطار بغداد .. وعند عوته لركوب سيارته .. مشي مشية غريبة , وهو يلبس العباءة الفخيمة .. مشية طاووس مختال . وبمبالغة غير معقولة . ! اذ كان يندفع تارة ناحية اليمين . وتارة شمالاً .. ! في غرور خرافي .
قلت لنفسي , ولبعض قليل من معارفي : ان صدام حسين , قد بلغت به الثقة بالنفس , والغرور , لدرجة انه سوف يقدم علي أن يخطو خطوة أوسع من فتحة ساقيه بكثير جداً , وسيسقط سقطة مميتة , وسوف يسقط العراق معه مهشماً ..
تقديري ذاك بنيته علي طريقة مشي صدام , باختيال طاووس ..
وحدث ما توقعته ..
فقد قَبَلَ صدام حسين في حرب تحرير الكويت , ما لا يمكن أن يقبله مجنون رسمي ينزل باحدي مستشفيات الأمراض العقلية , لوجود بقيّة من العقل برأسه : دخوله بالعراق وحده ,, حرباً ضد عدد من الدول ! منها أقوي دول بالعالم . بالاضافة لمشاركة عدد من دول المنطقة - من الدول التي يعتبرها صدام والبعث : ضمن أقطار أمته العربية الواحدة أم الرسالة خالدة .. !
والآن نعود للرئيس الروسي " بوتين " ..
نفس الشيء أتوقعه لبوتين ومعه روسيا .. من مشاهدتي مراراً لطريقته في المشي - يرجي الانتباه وتأمل طريقة " بوتين " عندما يسير لمسافة أمتار قليلة .. ليس بطريقة رجل في السبعين من عمره , يحمل علي أكتافه حياة وحاضر وماضي ومستقبل دولة كبري و عظمي اسمها روسيا , وشعب عظيم أنجب عظماء عالميين في كافة مجالات الفن والشعر والأدب .. هو شعب روسيا ..
كلا .. وانما مشية " بوتين " هي مشية شاب معجباني .. باختيال وبغرور الطاووس - وهذا ظاهر بداخله ( أقل فجاجة مما كان عليه غرور صدام حسين ) .. بوتين لا يتمايل باسراف كما كان يفعل صدام حسين , قبل أن يسوق نفسه لحبل المشنقة , ويقود العراق للدمار والخراب , ولشعب العراق بالقتل . ولمئات الآلاف للشتات بالخارج وبالدخل
أري مشية " بوتين "مشية خارجة من شاب مستهتر , لا يمكن التنبؤ بالتصرف الذي قد يقدم عليه ..
خوف دول الغرب من روسيا والتعامل معها بحذر , ليس لأنهم غير قادرين علي هزيمتها .. كلا ..
بل يخافون من شخص يحكم روسيا , وهو انسان غير مسؤول أمام أحد في دولته . والجميع مسؤولون أمامه .. !
الغرب يخاف بوتين لكونه ديكتاتور ليس أقل سوءاً من أي ديكتاتور بدول العالم الثالث المتخلف .. يقبض علي السلطة منذ وقت طويل , ويملأ بلده فساداً ويقود الفاسدين , والمواطن أو السياسي الروسي الذي يجرؤ علي المعارضة , يلقيه بسرعه خلف جدران السجون .. وهو عنيد مع شعبه ومع الدول وحتي رؤساء الدول الأخري , هو عنيد كما لو كان يعاند في حلبة مصارعة - بوصفه مصارعاً سابقاً - .. !
لا البرلمان الروسي يمكنه سحب الثقة منه واستبعاده وخلعه خلعاً من السلطة .. ولا دستور روسيا محصن من العبث به ليمنع بوتين من البقاء في الحكم مدي الحياة .. ولا شعب روسيا يمكنه التظاهر ضد ديكتاتورية بوتين , وفساده وأسلوبه الأمني القمعي . ولا معارضة يمكنها معارضته والبقاء في أمان من الانتقام من زعمائها بدس السم , أو بالزج في السجن .. انه لا يختلف عن صدام حسين , أو عبد الناصر , أو حافظ الأسد , وولده بشار , أو معمر القذافي .. .. و باقي تلك العينة من المخلوقات الرئاسية , التي تنبت في مستنقعات دول العالم الثالث وبعامة بالدول التي اعتنقت الشيوعية وأغلب الدول التي خرجت منها .

وهذا البوتين .. قد لا يؤرَّق ضميره .. ولا يتردد كثيراً في اطلاق سلاح الدمار الشامل , ليردوا عليه بدمار شامل - نووية في مقابل نووية = دمار العالم .. ! أو اطلاق قنابل نووية محدودة المساحة من حيث الدمار , فيرد علي المحدودة بأخري محدودة مثلها .. ثم يصعِّد بوتين أحجام قنابله النووية , ويتم التصعيد تجاهه مقابل تصعيد .. وفي النهاية = دمار العالم , أو دمار معظمه .. وعودة البقية الباقية من الدول والبشر الي عصور ما قبل التاريخ !..
لذا فالغرب يتعامل مع بوتين كما يتعامل انسان عاقل مع مجنون يحمل في يده سلاح .. باستخدام الحكمة والحذر ..
ليس من الحكمة تبرئة زعماء دول الغرب تماما من تعريض السلام العالمي لأخطار ومهالك . ولكن ليس بنفس القدر الذي يمكننا به أدانة ديكتاتور مثل بوتين .. فأي زعيم أوروبي أو أمريكي , يضع في اعتباره الرأي العام لشعبه , ويعمل له حساب - بحكم الديموقراطية - أما ديكتاتور مثل بوتين , فآخر ما يضعه في حسابه هو رأي الشعب , الذي يسوقه كما يساق القطيع
بوتين يسير علي نفس طريق صدام .. الذي دخل بمفرده حرباً ضد عدد من الدول , منها الكبري منها والصعري ! - وظن - ومعه ملايين من مخابيل الشعوب التي تعورب وتأسلم أجدادهم بالسيف وبالجزية .. ان بامكان صدام الانتصار علي كل تلك الدول !

نعم .. أنا شاهدت بنفسي - بمصر , ابان بدء محاربة القوات الأمريكية وحلفائها لجيش صدام حسين .. عام 2003 , كيف كانت هناك مخلوقات - ناطقة بالعربية - تتابع التليفزيون وهي تتوقع انتصار شبيههم في الخبل " صدام حسين , ! وقطيع الملتفين حوله لتلقي أوامره فحسب .. !

وكذلك فعل عبد الناصر , عام 1956 , قبل الدخول بمصر وحدها الحرب ضد دولتين عظميين - انجلترا وفرنسا + اسرائيل .. ! وظن انه يمكن أن ينتصر بشيء آخر بخلاف انتصارات الأغاني والأناشيد !
بوتين , قطع علاقات بلاده الآن بدول قارة أوروبا كلها وببساطة ! وهو جاهز الآن لمحاربتها كلها , حرب الفناء للجميع بالنووي ,, وبذلك يحقق لروسيا مجداً لم تحققه من قبل , هو مجد فنائها وفناء شعبها .. فيدخل بوتين وروسيا والشعب الروسي موسوعة الفناء العالمي التاريخي , موسوعة ربما لا تجد من يسجلها الا بضعة آلاف من السنين قادمة , يكون العالم القادم فيما بعد تلك الآلاف , قد تمكن من اكتشاف حفريات وآثار تثبت وجود مخبول اسمه " فلاديمير بوتين " . عمل رئيساً للدولة التي كان اسمها " روسيا " وأشعل النار النووية في العالم كله . فأدخل الكرة الأرضية في ظلام دام بضعة آلاف من السنين . بعدما قضي علي حضارة كبري كانت قائمة . وكانت أقطابها دول تسمي وقتذاك : أمريكا وأوروبا وروسيا والصين ..
-----
بوتين يواجه "شبح هزيمة من نوع مختلف" / بي بي سي 9-5-2022 :
https://www.bbc.com/arabic/world-61370765

فلننتظر لنري ماذا سيحدث .. هل سيقوم الجيش الروسي بالاطاحة بالديكتاتور .. أم ستقوم محاولة ناجحة فدائية من الداخل باغتياله .. أم سينجح في اغتيال نفسه - كما فعل صدام حسين - بعدما يجلب الخراب والتقسيم لروسيا . ومحاكمة دولية لقيادات جيشها . بدلاً من استعادة بوتين , لمجد روسيا المزعوم الذي وعد باعادته .. !
أم سيطلق سلاحاً للدمار الشامل , تجاه حلف الناتو , فيرد عليه بمثل ما فعل , بمحو روسيا , وسحق مجدها العسكري الماضي . واغلاق الباب أمام طموح استعادة مجد امبراطوري غابر ...
وهل سنري ماذا سيتحدق ؟ أم لن تسعفنا الحرب النووية الكونية التي سوف يشعلها بوتين , لأن نري أو نعي شيئاً مما سوف يجري , بمجرد بدء الكارثة العظمي , و سنلقي الفناء قبل أن يستقر جحيم جريان نيرانها ودخانها وغبارها .. !؟؟

من مدونتي 8-5-2022
https://salah48freedom.blogspot.com/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تقريبا
عدلي جندي ( 2022 / 5 / 23 - 21:19 )
كتبت بما يجول ف خاطري
خاصة أخطاء الغرب وسذاجتهم ف ترك أمور كان عليهم إتخاذ موقف سريع من الإسراع بالبحث عن بدائل للطاقة وزراعة محاصيل إنتاج القمح وزيت عباد الشمس خاصة بعد إقتطاع جزء عام ٢-;-٠-;-١-;-٤-;- من اوكرنيا
إنقل مقطع من مادتك يعبر عن شريحة كبيرة من أتباع فرض عليكم سيان المؤدلج عروبيا أو من تم أدلجته شيوعيا

نعم .. أنا شاهدت بنفسي - بمصر , ابان بدء محاربة القوات الأمريكية وحلفائها لجيش صدام حسين .. عام 2003 , كيف كانت هناك مخلوقات - ناطقة بالعربية - تتابع التليفزيون وهي تتوقع انتصار شبيههم في الخبل - صدام حسين , ! وقطيع الملتفين حوله لتلقي أوامره فحسب .. !
تحياتي


2 - أستاذ عدلي جندي - ت 1
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 24 - 00:44 )
مرحباً بك
شكراً علي الاهتمام والمشاركة
مع وافر الشكر والتحية


3 - تعليق محذوف / علي سالم
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 24 - 08:51 )
يبدو أن السيد الرقيب , قد حذفه بطريق الخطأ
هذا العالم
Tuesday, May 24, 2022 - على سالم

استاذ صلاح لاشك اننا نعيش فى عالم مجنون ملئ بالصراعات والنزاعات والديكتاتوريات المستبده والظلم والقمع والكراهيه والهمجيه , لاادرى كيف يتكون الحكم الديكتاتورى فى العالم بهذه السهوله , المدعو بوتن لاشك انه يعانى من امراض نفسيه عديده ووسواس قهرى يجعله يتصرف تصرفات غير طبيعيه واى خطأ فى الحسابات مستقبلا سوف يحيل عالمنا الى العصر الحجرى , امثال المجرم بوتن تجدها كثيرا فى دول هذا العالم البائس , من ضمنهم ولاشك المنكوب عبد الناصر والذى كان عهده اسود وخراب وحالك بدون شك , لم استطيع ان افهم عندما تم تدمير الجيش المصرى فى سيناء بعد تدمير الطيران المصرى فى المطارات فى حرب 56 , يبدأ هذا المخبول الارعن حكايه انتصرنا انتصرنا ؟ متى تم هذا النصر ايها الارعن المدلس الغبى , من المؤسف ان الاعلام المصرى الداعر كان يطبل له ويهلل ويخدع الشعب الساذج الطيب , اكيد نحن نعيش فى عالم مأزوم وعلى كف عفريت


4 - العقدة النفسية عند الديكتاتوريين واحدة
د. لبيب سلطان باحث أكاديمي عراقي كاليفورنيا ( 2022 / 5 / 24 - 08:55 )
السيد الكاتب المحترم
اختيارك لطريقة السير لدى صدام وبوتين موفقة ولقطة جميلة وصحيحة والواقع ان كل الدكتاتوريين الذين تسلطوا على شعوبهم تكاد تكون لهم سيرة واحدة هم جميعا بدؤا الحياة فاشلين مثلا ستالين وهتلر وصدام وبوتين الثلاثة الأوائل لم يكملوا دراسة جامعية وستالين مثلا لم ينهي الثانوية مثل صدام وإذ وجدو طريق التحزب وسيلة لتعريف وسيلة لبسط النفوذ ومنها قاموا بمحاربة كل مثقف وكل بارع في احزابهم ومحيطهم ثم الى نظرائهم في المجتمع وهي عقدة العقد عندهم يمارسنوها على مجتمعاتهم وعندما يشعرون بالقوة يتمددون باحتلال البلدان الى الجوار..وشن حروب عدوانية لكسب اعتراف بهم انهم قادة عظماء وليسوا مرضى وهي عقدة
جميع الديكتاتوريين ..وياليتهم كانوا مرضى فقط بعقدة النقص
احيي فيك هذه المقالة


5 - انعدام الحس الديمقراطي
منير كريم ( 2022 / 5 / 24 - 09:03 )
تحية للاستاذ صلاح الدين محسن
شكرا على المقارنة بين بوتن وصدام
انما لماذا يساند العديد من المتعلمين شخصيات كبوتن وصدام ؟
انه انعدام الحس الديمقراطي الذي يجعل البعض يؤيديون شخصيات مدمرة كبوتن وصدام والخميني ومقتدى الصدر وبن لادن وغيرهم من المنحطين
تنمية الروح الديمقراطية والليبرالية هي البوصلة الحقيقية
شكرا


6 - د. لبيب سلطان / ت 5
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 24 - 09:57 )
مرحباً بكم
أسعدنا حضورك ومشاركتك الكريمة
مع الشكر


7 - أستاذ منير كريم / ت 6
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 24 - 10:04 )
مرحباً بك
لقد أوجزت بتشخيصك لحال من يؤيدون الشخصيات الديكتاتورية المدمرة , بقولك : انه انعدام الحس الديمقراطي
وأوافقك فيما أضفته : الروح الديمقراطية والليبرالية هي البوصلة الحقيقية
تحية ومودة


8 - رسالة د.ألهام بركات إلى العملاقين صلاح الدين محسن
Magdi ( 2022 / 5 / 24 - 10:10 )

بالأمس وضعت فى صفحة د.
( Elham Barakat) تحت مقالها الذى يبدء ب :
صديق ومن سنين واعتز به واعده من التنوريين هو الشيخ نشات زارع..
مقال ا. صلاح الدين محسن المنشورفى الحوار المتمدن تحت عنوان - عندما تكون أسماء الحكام أو زوجاتهم لحماية المشاريع عظيمة ...- فطبعت هذه المفكرة العظيمة اسمى لايك فى الفيسبوك : زهره جميلة جدا شهادة محبة وتقدير للحوار المتمدن والصديق صلاح.
بالأمس أيضا كتبت د.ألهام مقالا حزينا يبدء ب : - فلنحزن - عن الأحتلال العربى ، فعلقت عليه كثيرا وكان ضمن ما كتبته التعليقات المتبادلة بين أ.على سالم وبينى تحت مقال - سيطرة الأخوان على الأزهر - المنشور أيضا فى الحوار المتمدن فكتبت فى موقعها مايلى :
Elham Barakat
يا مجدي ياريت تبلغ ا. ع. سالم ان ده منهح وعقيده ورجال الدين هم لهم حصتهم الخمس ورجل السياسه من نفس القماشه.. عقد ديني اجتماعي.
---------------------------------------------
تحياتى القلبية .مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki


9 - مقالة رخيصة فجة مدفوعة الثمن
فؤاد عسكر ( 2022 / 5 / 24 - 13:53 )
بوتين امل البشرية في كسر هيمنة الدولة السرية العميقة التي تحكم العالم الغربي ، الدولة السرية ناقمة على بوتين لانه يعرقل خططها الرامية الى السيطرة على العالم كله و هم نصبوا هذا الممثل الهزلي رئيسا لأوكرانيا و عهدوا اليه بقتل الشعبين الروسي و الاوكراني و مع الاسف الشعب الاوكراني بلع الطعم و قبل ان يمشي خلف هذا الزعطوط، انا استغرب من هذا التهجم الشديد على بوتين الذي لم يكن امامه طريقة اخرى لانقاذ روسيا من سعي الناتو المحموم الى محاصرتها ، حلال على امريكا ان تغزو العراق بحجة الدفاع عن امنها القومي بالرغم من ان العراق على بعد الاف الاميال عن امريكا و لكن حرام على روسيا ان تغزو اوكرانيا و هي على حدود روسيا و قبلت ان تتحول الى قاعدة امريكية و سكة خاصرة ضد روسيا ، الاعلام الغربي اعلام متحيز اعور فلم نسمعه يوما يصف هاري ترومان الذي امر بالقاء قنبلتين ذريتين على اليابان بأنه مجرم حرب دموي يا سيد صلاح الدين الم تسأل نفسك لماذا الابقاء على حلف الناتو بعد تفكك حلف وارسو ؟ حلف الناتو هذا ليس حلفا دفاعيا بل منظمة مجرمة عدوانية ساهمت في قتل الشعب اليوغسلافي و العراقي و الليبي و السوري ،


10 - فؤاد عسكر
على سالم ( 2022 / 5 / 24 - 14:11 )
من الواضح انك انسان غريب وعجيب ولاتملك اليه التفكير السليم


11 - No 9 - Dr. Magdi Sami Zaki
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 24 - 14:20 )
مرحباً بحضورك
و حمداً للآلهة - دون الأنبياء - لأنك ما زلت بخير . نتمني لك الصحة , والعمر المديد
بركات حورس والإلهة حتحور , ترعاكم وتسدد خطاكم
وادعُ معنا الإله إمحوتب وآمون وباقي الآلهة , لأجل نجاة الإله العزيز حابي
شكراً لك


12 - تنويه قد لا يحتاجه العقلاء / و ربما يفيد غيرهم
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 24 - 15:02 )
أولأً : جاء في مقالنا أعلاه : ليس من الحكمة تبرئة زعماء دول الغرب تماما من تعريض السلام العالمي لأخطار ومهالك . ولكن ليس بنفس القدر الذي يمكننا به أدانة ديكتاتور مثل بوتين .. فأي زعيم أوروبي أو أمريكي , يضع في اعتباره الرأي العام لشعبه , ويعمل له حساب - بحكم الديموقراطية - أما ديكتاتور مثل بوتين , فآخر ما يضعه في حسابه هو رأي الشعب , الذي يسوقه
.. كما يساق القطيع / انتهي / والمقال يتكلم عن الغرور و النرجسية عند بوتين وغيره , ونهايتها .. بالنسبة لصدام حسين , الكارثة حلَّت ببلده - العراق - وحده . لأنه كان زعيم اقليمي .. أما بوتين , فالكارثة ان حلت ستطول كوكب الأرض , لأنه زعيم عالمي لدولة عظمي
ثانيا : لنا سلسلة مقالات سابقة بعنوان : أمريكا – وحلفاؤها - تقود العالم نحو انتكاسة حضارية / لينك الحلقة الثالثة - المنشورة منذ عشر سنوات
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=293100
تحياتي للجميع


13 - تصويب وتعقيب
Magdi ( 2022 / 5 / 24 - 18:48 )
شكرا للمفكر الكبير والصديق صلاح الدين محسن ونحن نصلى معه للأله حابى .
فى تعليقى رقم 9 الخاص بالعملاقين كتبت -على سالم - ولكن للأسف حذف اسمه من العنوان لضيق المساحة.
أمريكا ( 40 فى المائه من أقتصادها يعتمد على تصدير السلاح ) تدعو إلى محاكمة روسيا بسب جرائم الحرب التى أرتكبتها ضد المدنيين فى أوكرانيا.. فعلا مشاهد المجازر والضحايا مؤلمة جدا لكل ذى عقل سليم..ولكن من سيعاقب على تقسيم قبرص ، فرض الدكتورية زمان فى شيلى ،مساعدة القاعدة بل خلقها ، جرائم الحرب فى فيتنام ، تدميرالشرق الأوسط تدريجا (اليمن ، العراق ، ليبيا ..ومصر المهددة بسد النهضة ..ورفع الأسلاميين من قائمة الأرهابين حتى تستمر الأسلمة وقطع رؤوس الأبرياء ).? .. من له مصلحة فى أستدراج روسيا بواسطة الناتو و أضعافها بألجمهوريات الأسلامية التى تحيط بها وتحلم بغزو العالم وصلعمته ..المبدعة والجريئة والمسوعية د.الهام بركات حزينة لأن المصريين لم يستمروا فى مقاومة الحتلال العربىى وتسألت لماذا ?فاجبت :الرعب ..كل المصريون مرعوبين ..لا يجرؤ انسان فى مصر على فتح فمه الا عند طبيب الأسنان! تحياتى .مجدى سامى زكى


14 - رب طليعة الحضارة الانسانية التقدمية الجديده وكر
المتابع ( 2022 / 5 / 24 - 20:16 )
والكراهية ضد الغرب هي اس ايديولوجية معاداة التغيير الى امام في بلداننا التعيسه وفي جميع العالم -الناتو منظمه دفاعية ولم يحصل التدخل الى في حالات قليله من اجل تنظيف عالمنا من قاذورات عتاة الدكتاتوريين مثل صدام ومعمر والتيتويهوالاسديه والان الانحياز بوضوح ضد عدو البشريه الشرطي بوفين-ليس عدوانا على شعبنا العراقي تدخل الغرب لاسقاط ابشع فاشية الصدامية البعثية التي لم يكن العراقيون-كالروس اليوم- قادرين على اسقاطها الغرب والاميركان لم يعتدوا عالعراقيين كشعب هدفهم كان الاظاة الحربية البعثيه فما ان استسلم جنود صدام حتى توقفت العمليات وحتى لم يبادر احد لتاءسيى جيش البعث كلمن يقف ضد المساهمه في تخليص العالم من هؤلاء المجرمين العتاة يحن لايام الفاشية ويعمل لعودتهاكل مايكتب عن الضحايا بين المدنيين في العراق وليبيا الخ تضخيم متعمد ولئيم كله حنين للفاشية الغرب هو الحضارة الانسانية التقدمية الجديده والتي تتطور وتتقدم بدينامية رائعه بلا فتور فلنكن مع الغرب للانتقال بشعوبنا من العبودية للحرية والدمقراطية عاش الغرب حامل راية الدمقراطية والحرية العار لمرددي صرخات دولة بني عثمان وبني سوفيت وصدام وقذافي


15 - علي سالم
فؤاد عسكر ( 2022 / 5 / 24 - 21:48 )
نرجوا ان تبين لنا ما هي آلية التفكير السليم و هل التفكير السليم هو ان نبصم العشرة لكل ما يروج له الاعلام الغربي و ادواته و ابواقه و ثانيا نرجو منك ان تستعمل آلية التفكير السليم التي انت فرحان بإمتلاكها و تشرح لنا لماذا مسموح لامريكا ان تضرب مدينيتين يابانيتين بالقنبلة الذرية و يقتلوا مئات الالاف من الناس المدنيين الجالسين في بيوتهم ؟ هل بوتين ضرب اوكرانيا بالقنابل الذرية ؟ مع العلم اوكرانيا على حدود روسيا و القيادة الاوكرانية العميلة للغرب عملت على تحدي روسيا و جعلت من اوكرانيا قاعدة امريكية ! لماذا يحق لامريكا غزو العراق و تدمير يوغسلافيا و لا يحق لروسيا ان تغزو اوكرانيا ؟ هل احد عنده ذرة من التفكير السليم و الموضوعي يصدق ان العراق كان يشكل تهديدا للامن القومي الامريكي ؟ حتى لو فرضنا انه امتلك عشرات القنابل الذرية و الاسلحة الكيمياوية ! هل كان العراق قادر على ضرب امريكا بالقنابل الذرية ؟ اليست هذه الذريعة الكاذبة هي التي يبرر بها الاعلام الغربي لعملية غزو العراق ، لا تتصور انني ادافع عن صدام و لكن كون صدام مجرم و قاتل لا يعطي الحق لامريكا في غزو العراق


16 - هل بوتين هو دكتاتور و امريكا دولة ديموقراطية؟
فؤاد عسكر ( 2022 / 5 / 24 - 22:08 )
اللي يقرأ هذه المقالة يتهيا له ان امريكا دولة مسالمة تسعى لخير البشرية لم تقم بالاعتداء على اي دولة و ان روسيا هي التي ضربت اليابان بالقنبلة الذرية و بوتين هو امر بدخول حرب كوريا و حرب فيتنام و هو اسقط حكم الرئيس اليندي في تشيلي ، و ان دول حلف الناتو لم بكونوا هم المجرمين الذين قتلوا الاف المواطنين اليوغسلاف و مزقوا يوغسلافيا الى 7 دول ! و ان امريكا هي جنة الديموقراطية في الوقت الذي كل باحث في السياسة يعرف ان الديموقراطية الامريكية هي ديموقراطية سطحية مزيفة مبهرجة الامريكيون خلالها مضطرون ان يختاروا احد رأسي التنين الجاثم على صدور الشعب الامريكي متوهمين انهم احرار في اختيار من يحكمهم ! و ان اعضاء الكونغرس الامريكي يتم ترشيحهم للتسابق في المسرحية الانتخابية من قبل نفس التنين و هم ليسوا سوى دمى يحركهم هذا التنين من خلف الكواليس و هامش الديموقراطية المسموح لهم بالتحرك فيه محدود و هناك خطوط حمراء غير مسموح لهم تجاوزها اهمها مصالح اسرائيل ، ماذا تريد اكثر من ان الرئيس الامريكي ترامب نفسه قال عن الانتخابات الامريكية انها مزيفة ، شهد شاهد من اهلها


17 - المتابع - ت 15
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 24 - 22:38 )
مرحباً
بالطبع مهما كانت تحفظاتنا علي سياسة أمريكا وحلفائها فلا يمكن مساواتهم بروسيا ولا بالصين ( حيث لا هي شيوعية ولا هي رأسمالية . وفقط : ديكتاتورية قمعية ).. و دول الغرب ليسوا كائنات مخلوقة من النور / كل الأمور نسبية ,
وأوافقك في أن أمريكا عندما قهرت جيش صدام حسين ودخلت العراق , ليست هي من قتل العراقيين ولا من دمر العراق . وانما تحالف طغاة دول المنطقة المحيطة والقريبة من العراق , هم الذين فزعوا خوفاً من امكانية ادخال الديموقراطية للعراق , واحداث نهضة علي غرار ما حدث لليابان ولتايوان وكوريا الجنوبية .. فسارعوا في عمل ميلشيات بزعم مقاومة ما أسموه المحتل الأجنبي للعراق .. وكانت كل تفجيراتهم - تقريباً - في شعب العراق ومدنه ومنشآته ! وطالوا حتي الأفراح وسرادقات العزاء ! بزعم مقاومة المحتل الأجنبي الأمريكي
:مقال ذو الصلة
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=157161
تحياتي


18 - من لا يعرف سوي المجادلة بلا وعي
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 24 - 23:59 )
من لا يعرف لماذا ضربت أمريكا اليابان بالقنابل الذرية في الحرب العالمية الثانية ! بالطبع لا يعرف ان اليابان كانت البادئة بتوجيه ضربة قاسية ومهينة للأسطول الأمريكي .. ! و بالطبع لا يعرف ان اليابان كانت حليفاً لهتلر .. ! وبالطبع لا يعرف أن الردع النووي كان له دور هام في انهاء تلك الحرب اللعينة التي بلغ عدد قتلاها عشرات الملايين من البشر من مختلف الجنسيات
من لا يعرف كل ذلك ! فالدخول معه في جدل .. هو مضيعة للوقت , وينتهي بأن يُخرج ما بداخله من ال ( .... .... ) لذا فالأفضل هو اجتنابه
و سلاماً سلاما


19 - دفاعا عن الحقيقة الموضوعية
فؤاد عسكر ( 2022 / 5 / 25 - 00:12 )
قد يكون بوتين رئيسا دكتاتوريا و لكن اي شخص يفكر بطريقة موضوعية وسليمة لا يمكنه ان ينكر ان لبوتين الفضل في اعادة هيبة روسيا في المجال الدولي و انتشالها من الحضيض الذي كان قد اوصلها اليه الرؤساء الذين سبقوا بوتين في حكم روسيا التي كانت قبل استلام بوتين لدفة القيادة فيها دولة متعثرة ذا اقتصاد منهار يعم فيها الفساد و الرشوة و الكثير من المواطن الروس بالكاد كانوا يحصلون على ما يسد رمقهم بالرغم من امتلاك روسيا لموارد طبيعية هائلة ، في عهد بوتين الاقتصاد الروسي شهد طفرات كبيرة و بوتين يحضى بشعبية كبيرة بين ابناء الشعب الروسي و وصل الى الحكم بانتخابات ديموقراطية و هذا هو ما يثير ضغينة الدول الغربية الحاقدة عل روسيا لاسباب تاريخية ، انا اسأل الببغاوات ابواق الدعاية الغربية الذين يرددون ما تبثه الدعاية الغربية المعادية لبوتين عن كونه دكتاتور دموي كم دولة غزاها بوتين ؟ من هو اكثر دموية كلينتون ام بوش ام بوتين ؟ بوتين لم يغزو اي دولة و العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا هي معركة دفاعية استباقية اضطر ان يخوضها بعد نكث الناتو بوعودة و حاول تضييق الخناق على روسيا بغية تركيعها


20 - التفكير الانتقائي و ازدواجية المعايير
فؤاد عسكر ( 2022 / 5 / 25 - 00:37 )
هل ان تقوم اليابان بضرب الاسطول الامريكي يعطي الحق لامريكا بالقاء قنابل ذرية على ناس مدنيين يعيشون في مدن على بعد الاف الاميال من الخطوط الامامية و ربما هم كانوا معارضين لسياسة بلادهم ؟ ، يا لبؤس هذا التفكير المنافق ! لنفرض ان اليابان اعتدت على امريكا فهل هذا يبرر لامريكا ان تقتل ناس مدنيين ؟ هل ان يكون هتلر مجرما يعني انه يحق لامريكا ان تقتتل ناس مدنيين ! فلماذا اذن وسائل الاعلام الغربية تولول و تتباكي على اقدام روسيا على مجازا مزعومة ذهب ضحيتها عشرة او خمسة عشرة شخصا مدنيا ، انت تتفهم ان تقتل امريكا الناس المدنيين اليابانيين و السوريين و العراقيين المدنيين و لكن تحرم على روسيا الدفاع عن نفسها ضد عصابات قومية اوكرانية كرسوا انفسهم لمحاربة كل المواطنين من اصل روسي و يمنعونهم التحدث باللغة الروسية


21 - فؤاد عسكر
على سالم ( 2022 / 5 / 25 - 06:32 )
هل نظرت يوما الى مدينه ماريوبول الاوكرانيه المدمره , لم تصبح مدينه بل اطلال وخرابات بعد القصف الروسى المتوحش على كل البنايات وتدميرها تماما على الساكنيين , دمروا المستشفيات على رؤوس المرضى وقتلوهم , هدموا المدارس على الطلاب وقتلوهم , قتل الناس العشوائى فى الشوارع , مقابر جماعيه فى كل مكان وجثث متعفنه , الجنود الروس الاوباش يغتصبوا الفتيات الاوكرانيات بمنتهى الاريحيه والفجر , هذا نظام مجرم متوحش خسيس ويجب يدفع ثمن هذه الجرائم البشعه


22 - كيسنجر والحرب فى أوكرنيا
Magdi ( 2022 / 5 / 25 - 09:40 )
كيسنجر والحرب فى أوكرنيا
زعماء ورؤساءءالبلاد الأوروبية ليسوا سذج وعارفين أن الحروب مفيدة جدا للأقتصاد الأمريكى للأتجار بالأسلحة ولكنهم يخشون العم سام ( الذى لايهمه كثيرا حقوق الأنسان بقدر أهتمامه بمصلحته فقط ..أمريكا فوق الجميع ) ماعدا فيكتور اوربان رئيس المجر الذى لا يخشى الولايات المتحدة ولم يعادى روسيا...ولكن القصف الروسى للمدنيين وأبادة الكثريين وتدمير منازلهم ومدارسهم ومستشفياتهم لا يحتمل فعلا....مرسل لحضراتكم طية وجه نظر كيسنجر للعلم والأحاطه .تحياتى .مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki
--------------------------------------------------------
طالب أوكرانيا بالتنازل عن بعض المناطق
كيسنجر: إياكم أن تهزموا روسيا!
https://elaph.com/Web/News/2022/05/1475806.html


23 - 1 لمذا تتفهم د .الهام بركات مخاوف روسيا .
Magdi ( 2022 / 5 / 25 - 10:38 )
.
مرسل مقال
( Elham Barakat ) على جزئين .
د.ألهام مصرية صميمة ترد بقوه على الظلاميين.
تعيش فى أمريكا ( شعب طيب جدا ولكن سياسة غير سليمة)
تعمل أستاذة فى البستمولجيا ( علم أو فلسفة العلوم ) والأبسمولوجيا ( علم الأنسان )
ما كتبته - المعامل البيولوجيه الامريكيه على حدود روسيا- أفزعنى وذكرنى بفيلم أمريكى ساخر
- عالم مجنون ، مجنون ، مجنون - بالفرنسية:
Un monde fou, fou , fou
تحياتى .مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki
------

لم ادعم روسيا من فراغ!

وبعيدا عن الاشياخ القراميط سلالة الجهل المحتلين بهايم العصر الحديث.. اخطف لك ملاحظه قد تكون مرت عليك في ثنايا الاخبار دون بوسه او حضن او نظره او حتى لمم!!

انها المعامل البيولوجيه الامريكيه على حدود روسيا!

فى بداية الحرب الروسيه الاوكرانيه أكد الناطق باسم الدفاع الروسية، أن مشروعا سريا كان قائما تحت إشراف الولايات المتحدة في خاركوف الأوكرانية لدراسة سبل نقل الأمراض إلى البشر عن طريق الخفافيش.( الخفافيش من الثدييات )
أ


24 - 2 لمذا تتفهم د .الهام بركات مخاوف روسيا .
Magdi ( 2022 / 5 / 25 - 10:45 )

بعدها نائبة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، حذرت من وقوع بعض -مراكز الأبحاث البيولوجية- في أوكرانيا في قبضة القوات الروسية. وقالت خلال جلسة استماع في الكونغرس ردا على سؤال حول ما إذا كانت في أوكرانيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية: -تتوفر لدى أوكرانيا منشآت خاصة بالأبحاث البيولوجية، ونحن قلقون من سيطرة القوات الروسية عليها
والان أعلنت دول حول العالم تسجيل إصابات بمرض جدري القرود والذي تتمثل أعراضه بالحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه.
حالات مؤكده فى اسبانيا والبرتغال وكندا والولايات المتحده واستراليا وايطاليا والكثير من دول العالم التى كان لها متطوعين للقتال فى الفيلق الاجنبى فى اوكرانيا
كانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت أنه تم القضاء على مرض الجدرى تماماً عام 1980

والان تعود سلاله جديده منه ليس لها لقاح او علاج


25 - 3 لمذا تتفهم د .الهام بركات مخاوف روسيا .
Magdi ( 2022 / 5 / 25 - 10:47 )
نظمة الصحة العالمية قد اعلنت أنه تم القضاء على مرض الجدرى تماماً عام 1980

والان تعود سلاله جديده منه ليس لها لقاح او علاج

ومن المعروف ان اول من استخدم الجدرى فى الحروب كان الانجليز لتطهير امريكا الشماليه من الهنود الحمر حيث وزعت عليهم بطاطين تحد زريعة حمايتهم من البرد القارس فى الشتاء ملوثه عمدا بميكروب الجدرى مما ادى الى ابادة ملايين منهم

شياطين الارض هم الانجلوساكسون انجلترا وابنتها الولايات المتحده.


26 - مقارنة غير موضوعية بين بوتين و صدام
فؤاد عسكر ( 2022 / 5 / 25 - 11:52 )
المقالة متهافتة الى درجة كبيرة و ما فيها اي معلومة ذا قيمة ، فقط تنم عن تحامل شديد لكاتب المقالة ضد بوتين! ربما هو داعشي الهوى حانق على بوتين لأن بوتين منع تفكك سوريا و سقوطها بيدها داعش او قد يكون السبب هو الارتزاق ، الذي استغربت منه هو هذا الترحيب بالمقالة من قبل الكثير من قراء الحوار المتمدن ، فليس هناك اي وجه للمقارنة بين بوتين و صدام ، صدام هو مجرم من الطفولة و وصل الى الحكم بانقلاب قتل الاف العراقيين وحتى رفاقه اعضاء حزبه و اقاربه و ادخل العراق في حروب عبثية ازهقت اروح ملايين العراقيين فهل اعدم بوتين اشخاص ابرياء ؟ اذا كان بقاء بوتين بالسلطة يجعله مشابها لصدام فهذا امر مردود عليه فكثير من زعماء دول العالم و الدول العربية و الاسلامية يتمسكون بالسلطة (و تدعمهم امريكا التي يغرم بها كاتب المقال) فهذا لا يعني انهم حكام دمويين و ثم ان تقوم امريكا بحشد الدول لمحاربة روسيا مثلما حشدت ضد امريكا فهذا الامر محسوب ضد امريكا والناتو و ليس ضد بوتين و يثبت ان امريكا تتصرف بعقلية. رئيس عصابة ، اما عن مشية بوتين فهذا كلام اجوف ممجوج و اوهى من الحاجة للرد عليه


27 - تلخيص وايضاح
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 25 - 13:34 )
المقال باختصار يتناول موضوع محدد هو وجود زعيم نرجسي ومغرور وديكتاتور , و تحت يده مفاتيح ترسانة ضخمة من أسلحة الدمار الشامل ( وهو مجرم حرب , بما اقترفه من الفظائع في أوكرانيا) وبهذا الحال من السهل عنده تدمير العالم كله

لم أغفل الجانب الشرير في سياسة أمريكا و أوروبا , لا في هذا المقال ولا فيما سبق . وهذا أوضحناه في تسلسل 13 بالتعليقات
وعما كتبناه عن الجانب الشرير في سياسة روسيا : انظر مقال - غرام روسيا بديكتاتوريات
الشرق الأوسط - المنشور عام 2011
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=275912
لا يوجد في العالم شر محض ولا خير محض
أغلب المخترعات الحديثة تأتي للعالم من دول الغرب - أمريكا وأوروبا

روسيا السوفيتية دخلت أفغانستان عام 1979 لانقاذ النظام الشيوعي فانهزمت و وُلِدَ تنظيمان ارهابيان : طالبان والقاعدة - بفعل أمريكا وحلفائها ممولي الارهاب
مع وجود قاعدة روسية في سوريا قامت حرب دمرت 80% منها وشردت ملايين , وتمزقت سوريا
روسيا انحازت من قبل للنظام الشيوعي الاثيوبي ضد مثيله الصومالي , سقط النظامان , وبقي إرهاب وفقر , وأصابع أمريكا
نكتفي بهذا , فالشجون ممتدة
وشكراً


28 - نعم انا حزين جدا لما حصل في اوكرانيا
فؤاد عسكر ( 2022 / 5 / 25 - 14:01 )
نعم سيد علي نظرت بأسف و حزن شديد على ما حصل من خراب في كل اوكرانيا و اقول لعنة الله على كل من كان السبب في اندلاع هذه الحرب و ازهاق الارواح البريئة و انشاءالله تتم معاقبة المسؤول و لعنة الله على كل من يحزن على مقتل الابرياء في اوكرانيا و يبرر قتل الناس الابرياء في هيروشيما و ناكازاكي او اي مدينة اخرى في العالم ، انا اسألك يا سيد علي سالم و ارجو ان يكون ضميرك سالم و تجاوب بموضوعية : هل كان بوتين سيقوم بالعملية العسكرية في اوكرانيا لو اعلن الناتو انه لن يضم اوكرانيا الى الحلف؟ على الاقل تنفيذا للوعد الذي قطعه على نفسه بعدم التمدد شرقا ! هل حقا امريكا تريد نشر الديموقراطية ؟ الم تكن ما يسميه الاعلام الغربي بالثروة البرتقالية في اوكرانيا بدعم من سي آي اي انقلابا على الديموقراطية ازاحوا فيها رئيسا منتخبا بصورة شرعية لانه لم يقبل ان تنجر اوكرانيا الى المستنقع ؟ الم يهدد كنيدي باشعال الحرب النووية عندما نصبت روسيا صواريخها في كوبا ؟ فلماذا دول الناتو لم تعر اي اهمية لرفض و احتجاج و تحذيرات روسيا من دخول اوكرانيا الى الناتو و تحولها الى قاعدة امريكية


29 - عجز الأمم المتحدة على فرض وقف أطلاق النار
Magdi ( 2022 / 5 / 25 - 17:20 )
عجز الأمم المتحدة على فرض وقف أطلاق النار
شكرا لكل من أسهم فى مناقشة هذا المقال فى موضوع شائك معقد وخطير جدا وذى -شجون - كما كتب الصديق صلاح فى تعليقه رقم 28 - متعدد الأبعاد - والذى يشهد على تنوع أهتماماته وغزارة معرفته فى العلوم السياسة ..اسمحوا لى بالأشارة إلى مقال يوسف سيدهم فى بداية الحرب :

ماذا‏ ‏يقول‏ ‏بوتين‏ ‏عن‏ ‏اجتياح‏ ‏روسيا‏ ‏لأوكرانيا؟ – وطنى (wataninet.com)

استمرار الحرب يعد دليلا على عجز الأمم المتحدة على فرض وقف أطلاق النار
اسمحوا لى أيضا بتصويب خطأ وقع فى تعليقى رقم 24 أقرأ
تعمل أستاذة فى الأبستمولجيا ( علم أو فلسفة العلوم ) والأنثروبولوجيا ( علم يبحث فى الجنس البشرى وتطوره ) . تحياتى .مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki


30 - الكاتب الاستاذ صلاح الدين محسن
وسام يوسف ( 2022 / 5 / 25 - 17:27 )
لا فائدة من النقاش مع شيوعي فقد بوصلته بعد انهيار اتحاده السوفييتي لكنه لايزال يعيش في حمى هراءات الماركسية -اللينينية بل يقنع نفسه ان روسيا او الصين ماتزال شيوعية ، وانهما يقودان الحرب ضد الهيمنة الامبريالية الامريكية ، وسيجد الف مبرر لبوتين في حربه الاجرامية على اوكرانيا ،ولو احتلت الصين تايوان فسيفعل الشيء ذاته. و المضحك ان معظم هؤلاء الرفاق الناعقين يعيشون لاجئين في دول حلف الناتو عالة على تلك الدول ،لكنهم لايجدون بدا من عض الايادي التي تطعمهم. و لا افهم لماذا لا يختارون العيش في الدول التي يعشقونها الى حد الهذيان


31 - تجريم امريكا حيلة لتبرئة الطغاة والسفاحين المحليين
منير كريم ( 2022 / 5 / 25 - 18:22 )
الحضور الكريم
تجريم امريكا حيلة لتبرئة الطغاة والسفاحين المحليين كصدام حسين وبوتن
هذا اولا وثانيا ان خلط الاحداث العالمية كلها والخروج بنتيجة واحدة تجريم امريكا هذا اسلوب غير علمي . فيجب ان تدرس كل حالة بحالتها لمعرفة الاسباب الحقيقية لها
البعض لا يرى ان امريكا ديمقراطية , فنساله اين برايه توجد الديمقراطية ؟ في الصين او روسيا او ايران او تركيا او اين ؟
الماساة عندنا وليس في امريكا
ولا تتبنوا منطق الطغاة دون ان تعلموا
شكرا


32 - البروفيسور د . مجدي سامي زكي - ت 30
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 25 - 19:30 )
نعم لما جاء في تعليقكم :استمرار الحرب يعد دليلا على عجز الأمم المتحدة / نقلاً عن وطنى (wataninet.com)
واسمح لي بارفاق رابط مقال قديم لنا ( نشرناه منذ 17 سنة ! عام 2005 ) بعنوان : اصلاح الأمم المتحدة ، وفرض علمانية الحكم
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=45917
ومقال : اصلاح الأمم المتحدة . العلاج الشافي من الأخونة والعسكرة ( منشور منذ 9 سنوات - عام 2013 ) :
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=344888
تحياتي لك ولباقي الأساتذة المعلقين الكرام


33 - الأستاذ وسام يوسف المحترم - / ت 31
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 25 - 19:48 )
إنهار الاتحاد السوفييتي وسقطت الشيوعية بين أياديهم وأمام اعينهم ( في روسيا وفي الصين ) . وترسملوا وتبرجزوا وفسدوا وأفسدوا .. وجعلوا بلادهم لا هي شيوعية ولا هي رأسمالية .. ويعيشون ويحكمون بنفس عقلية ما قبل السقوط .!. والمؤدلجون بالدول المتخلفة , يدافعون عنهم وعن سياساتهم
!!
تحياتي
مع الشكر


34 - أستاذ منير كريم / ت 32
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 25 - 20:32 )
تفضلت بالقول : تجريم امريكا حيلة لتبرئة الطغاة والسفاحين المحليين
واسمح لي باعادة بعض ما سبق لي قوله في تعليق 18 : مهما كانت تحفظاتنا علي سياسة أمريكا وحلفائها فلا يمكن مساواتهم بروسيا ولا بالصين ( حيث لا شيوعية ولا رأسمالية . وفقط : ديكتاتورية قمعية ).. و دول الغرب ليسوا كائنات مخلوقة من النور / كل الأمور نسبية ,

يا سيدي .. الانسان أينما كان - بالغرب أو بالشرق - لم يرتفع انسانياً واخلاقيا لمستوي ارتقاء علوم وتكنولوجيا العصر التي اخترعها
الشيطنة موجودة عند الجميع غرباً وشرقاً .. ولكن بنسب . وعند الاضطرار لاختيار لمن ننحاز ؟
-فعلينا اتباع القول بأن - السياسة هي فن الممكن . وقبول الأقل ضرراً واضراراً
ومن هنا فانني أنحاز - مع التمسك بتحفظاتي - لأمريكا ولدول الغرب . و كندا - وطني الثاني - , وللآنسة استراليا
تحية وسلام


35 - CNN 24-5-2022
صلاح الدين محسن ( 2022 / 5 / 25 - 21:56 )
إعلان الدبلوماسي الروسي المخضرم بوريس بونداريف، يوم الاثنين، استقالته احتجاجًا على
حرب بلاده على أوكرانيا
---

اخر الافلام

.. صور أقمار اصطناعية تظهر النزوح الكبير من رفح بعد بدء الهجوم


.. الفيفا يتعهد بإجراء مشورة قانونية بشأن طلب فلسطين تجميد عضوي




.. مجلس النواب الأمريكي يبطل قرار بايدن بوقف مد إسرائيل ببعض ال


.. مصر وإسرائيل.. معضلة معبر رفح!| #الظهيرة




.. إسرائيل للعدل الدولية: رفح هي -نقطة محورية لنشاط إرهابي مستم