الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بين قرآن مسيلمة الكذاب 🤥--- وانجيل الشيطان والشاعر 🧑---‍🎤---، توجد هناك منطقة 👈---التوحد المخفية …

مروان صباح

2022 / 5 / 29
مواضيع وابحاث سياسية


/ تُعد بعض أو الكثير من طباع الآخرين ليست بالجديدة بقدر أنها اعتلالات عتيقة طبعت على حياة البشرية ، وبتلك الأية من سورة التوبة ، تصبح العلة واضحة ومكشوفة ورهن التفنيد ، ولأن أيضاً هذه الآية تحديداً كانت بمثابة الصاعقة ⚡ التى أصابت المنافقين بمعقلهم وقتلهم معنوياً ، إذنً هنا 👈 ، يصور رب العزة أعلى👆 درجات النفاق فيقول التالي ، ( الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم ) ، وقد تكون وفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام فرصة لكشف نفاق الاعراب وفي مقدمتهم بالطبع ، مسيلمة بن حُبيب الحنفي ، المشهور بـ مسيلمة الكذاب ، لم تكن المسألة عند مسيلمة هي إنكارية فحسب ، أي أنه فقط أنكر التوحيد بقدر أنه أعترض على إغلاق الرحمن باب الرسالة والرُّسل ، وبالتالي ، هذا الأمر هو لا سواه ، كان وراء دفعه بالإدعاء بالنبوة والرسالة وكتابة كتابه الشيطاني الذي وصفه بقرآن مسيلمة ، على سبيل المثال يقول الكذاب في كتابه 📕 ، وهي سور كثيرة ، منها سورة الخابزات ( والمبذرات زرعاً ، والحاصدات حصداً ، والذاريات قمحاً ، والطاحنات طحناً ، والعاجنات عجناً ، والخابزات خبزًا ) ثم في سورة أخرى هي أكثر استخفافاً بعقول الناس ، سورة الفيل ( الفيل وما أدراك ما الفيل ، له زلوم طويل ، إن ذلك من خلق ربنا الجليل ) ، ثم بعدها يذهب إلى الشاة ( والشاة وألوانها ، وأعجبها السود وألبانها ) ثم لا تفلت منه الضفدع ( يا ضفدع ابنة ضفدع ، نقي ما تنقين ، اعلاك في الماء واسفلك في الطين ) أما النساء له معهم صولات وجولات يقول قران الشيطان ( ان الله خلق النساء أفواجاً ، وجعل الرجال لهن أزواجاً ، فنولج فيهن قَعساً إيلاجاً ، ثم نخرجها إذا شئنا إخراجاً ، فينتجن لنا سِخالا نِتاجاً ) وهنا 👈للتفسير المريح ، القسع تعني الوضعية الجنسية ، وأخيراً يختم مسيلمة كتابه بسورة الجماهر ، ( أنا أعطيناك الجماهر ، فصل لربك وهاجر ، ولا تطع كل ساحر وكافر ) .

هنا 👈 لا نتحدث عن ترجمات سعت نقل لغة إلى آخر ، وقد يكون أو من المرجح المترجم خان الجوهر عادةً ، بل نحن هنا 👈 نشير إلى سيد النفاق البشري وصاحب الباع الأطوال في التدليس ومحاولة تصدير الكذب ، كأن مسيلمة بن حُبيب ، بنى في الصحراء اوتوستراد للجمال من أجل نقل أكبر مشروع تضليلي ، فالسرعة التى تحلى مسيلمة في تأليف كتابه 📕 ، زرعت الشك بين أشخاص عرفوا بدهائهم بين العرب ، أمثال عمرو بن العاص ، وقد وصفه على الفور بأنه كاذب 🤥 ، بل هناك من ذهب إلى أبعد من ذلك ، عندما قال أن مسيلمة قد باع روحه للشيطان ، من أجل 🙌 مساعدته على كتابة ✍ كتابه ، والذي بفضله أصبح فيما بعد يسمى بكتاب مسيلمة الكذاب ، وهذا الأمر تكرر أيضاً في القرون الوسطى 🏰 ، تحديداً في القارة الباردة 🇪🇺 والتى تحتفظ في إحدى مكتباتها بكتاب مماثل ، بالفعل ، National Library of Sweden المكتبة الوطنية السويدية 🇸🇪 ، يعرض هناك👆كتاب 📕 يسمى بانجيل الشيطان أو الملعون للراهب المهاجر من المنطقة التشيكية ، وهؤلاء الأوروبيون أعتادوا إطلاق عليهم تعريف بالغجر البوهميون ، تماماً 🤝 كما هي الحكاية بين العرب والاعراب ، فقصة هذا الكتاب مثيرة للدهشة والمراجعة والطرح ، يقال هكذا ، بعد اعتقال الراهب الغجري لأسباب تخص بالمسألة اللاهوتية وأفكاره الشاذة فكرياً عن المألوف ، وُضع بالسجن الانفرادي ، قيل في البداية أن قرار الكنيسة العليا ، فرضت عليه كتابة ✍ الانجيل بخطه لكي يحفظه ، وهذا أستغرق منه 20 عاماً ، وليس كما يروج بأنه كتب بليلة واحدة☝، إذنً حديثاً ، أثبتوا العلماء بأنه كتب بخط واحد☝ وبيد واحدة☝، وأيضاً وجدوا في نصفه صورة للشيطان وهو جالس فوق الجحيم ، الأمر الذي أكد بأنه هو من أملى عليه ، أي أن الشيطان بعد استعانة الراهب به ، بل المفاجأة الكبرى للباحثين ، عندما وجدوا تغيرات في جميع الجلود التى كتب عليها الراهب ، بالطبع وهنا 👈 للتنويه المفيد ، الناس في تلك الحقب كانوا يستخدمون جلود الماشية من الماعز والحمير ، بل المتغيرات فعلاً 😟 أظهرت بأنها متساوية بحكم مرور الزمن ، وكما هو معروف ، عادةً أي شيء لم يحفظ داخل الزجاج والاعتناء المستمر ، سيكون عرضةً للضوء والهواء ، لكن المتغيرات شملت كافة الكتابات ، بإستثناء صورة الشيطان ، وهذا يفسر لماذا في الدول المتخلفة يكثر فيها بيع لحمة الحمير للناس😏 ، بعد اكتشاف صناعة الورق كبديل .

لاح أن التوحيديين لا يطيقون عتاباً من قريب ولا صديق ولا نقداً ، فكيف لهم أن يقبلوا ضغط أو تفضيح ، وما سجله التاريخ بخصوص انجيل الشيطان ، قد فتح سجالاً حول الصورة بين علماء 👨‍🔬 البحث والتفنيد ، انقسموا إلى طرفين ، الأول ذهبوا إلى استعانة الراهب بالشيطان ، أما الآخرون ، قالوا حول الصورة المرسومة للشيطان ، ليست سوى تجسيداً للجنة وإظهار المعارض الأخر لها ( الجحيم ) ، بل هناك من دخل في موازنات آخرى ، قد تكون راجحة لديهم خصوصاً مع اختفاء إرث الفترة السابقة بأبعادها الفكرية والاجتماعية والفلسفية ، وبالتالي ، الصورة ترجمة على أساس أنها تسجيداً للحرب الدائرة منذ الخلق بين الشر والخير .

ولعل إفتتاح قوساً هنا 👈 ، هو التفعيل الأهم ، لأن ربما المصادفة البحتة ، تصنع ثلجاً على صدر المصادف ، وربما ايضاً هي وحدها تدفع المرء إلى شطحات نحو الاستدانة من التاريخ ، بل ربما ، هو الفعل الأقوى بالانصهار في أعماق هؤلاء ، تحديداً حول مفهوم الوجود والعدم والخلود والفناء ، وما يصنعه السجن والصحراء بشخصيات خارجة من خلف القضبان أو بواطن الصحراء سواء بسواء ، وهو في نظر 👀 هذه السطور ، تحديداً ، بعد تأمل طويل ، راجع ذلك إلى الغوص العميق 🧐 ، لقد صنعتا الحالتان أشخاص مصابون بالتوحد ، لأنهم يعيشون في دائرة ⭕ أفكارهم أو بشكل أدق ، بأفكار شيطانهم ، وهو شيء مشابه للديكتاتوريين الذي يعيشون في دوائر منافقينهم ، وهذا ما كشفته واقعة الراهب ، والذي حاول إرسال رسالة مشابهة في الظاهر لرسائل الأنبياء ، تماماً 🤝 كما فعل ايضاً مسيلمة الكذاب ، فالأول سجن وعوقب بحكم كتابة انجيل الكنسية . لكنه بسبب التوحد كتب انجيل الشيطان ، أما مسيلمة لأن العرب أطلقت عليه بالكذاب ، تحديداً عندما إدعى النبوة ، وهنا 👈 التذكير قد ينفع وهو ضرورة ، في بداية الأمر ، كان الهدف 🎯 من إدعاء مسيلمة هو جمع الذكاة ، أي أن كل حكايته كانت فقط المال 💰، لكن بعد ذلك ، وبسبب العزلة ونعته بالكاذب 🤥 ، طلعت برأسه كتابة ✍ الخابزات / والطاحنات / والعاجنات / وضفدع ابنة ضفدع 🐸 .

هناك شعرة مخفية بين التوحد والشاعر ، رغم أن الطرفين يسعيان إلى اسباغ صورتي الجنون والرسالة عليهما ، فالطرفان فعلاً😟 يجتهدان 😓 صنع مقاومة الخيوط ، تماماً 🤝 كما العنكبوت يصنع مقاومته من خلال تسلقه 🧗‍♀ الجدران ، وهي نقطة فاصلة ، لأنها تعتبر تمرد على القيعان أو تحديداً على أنماط التفكير ، فالشاعر على سبيل المثال ، تماماً👌كالمتوحد ، يضع نقطة مغايرة لنمط الخوف😨 السائد ، وهو بذلك ينفصل عن واقعه ، لكن الفارق أنه يعود بصدمتين ، الكلامية والتصويرية ، في المقابل ، حتى الآن عجز المتوحد على إحراز عودة الشاعر ، وهذا يجعله يعيد مراراً وتكراراً الصعود 🧗 والهبوط على الجدارن ، صحيح أنه يبني بيته من الخيوط والتى تصل ل400 ألف خيط ، لكنها غير قابلة حتى اللحظة للترجمة ، وبالتالي ، ميزة الشاعر أنه يتمرد على توحده لفترة معلومة مسبقاً ، بل هو لا سواه ، يدرك الفارق بين العدم والجود ، فالكينونة لديه تعتبر وظيفة وغير قابلة أو بالأحرى ليست بالضرورة أن تكون مجدولة .

في نهاية المطاف ، لقد تعرفت العرب على الأنبياء من القرآن الكريم وعرفت أيضاً آلاف الشعراء على مرّ العصور ، لكن الذين علقوا في التاريخ من الأنبياء والشعراء ، هم الأنبياء الذين صنفوا من أهل العزم وأيضاً في المقابل ، الشعراء الذين عرفوا حدودهم وتنبهوا إلى ذلك الفاصل بين الأنبياء والتوحديين ، وفي ظني ، كان الشاعر درويش قد توقف✋طويلاً عند مسيرته الشعرية ، والتى عرفت بترويضه للفصاحة لصالح النثر بالطبع ، من أجل 🙌 متطلبات السرد ، بل كان بوسعه إغماض العين عن الحقيقة ، لكنه ختم حياته على هذه نحو الايقاعي / القرآني ، والذي يقول ( ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً ) ، إذنً ، يقف درويش هنا 👈 وأمام البشرية ليقول بعد مشوار طويل بالتنقل بين عالم الشعراء والأنبياء والتوحيديون ( من أنا لأقول لكم / ما أقول لكم / وأنا لم أكن حجراً صقلته المياه / فأصبح وجهاً / ولا قصباً ثقبته الرياحُ / فأصبح ناياً / أنا لاعب النرد / أربح حيناً وأخسر حيناً / أنا مثلكم / أو أقل قليلاً ) ، إذنً الخلاصة هنا ، أو أقل قليلاً ، وهذا هو تحديداً الفارق بين شخص مثل درويش متصالح مع نفسه ، لدرجة أنه يسعى إلى إسباغ الصدق على مسيرته ، ومسيلمة الكذاب أو المتوحد الراهب ، صاحب إنجيل الشيطان أو الدكتاتور معيد كتابة سيرته المدللة على التدليس .. والسلام 👋 ✍








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ريبورتاج: مزارعون في الهند مصممون على إلحاق الهزيمة بالحزب ا


.. السباق إلى البيت الأبيض: حظوظ ترامب | #الظهيرة




.. ماهو التوسع الذي تتطلع إليه إسرائيل حالياً؟ وهل يتخطى حدود ا


.. ترامب: لم يتعرض أي مرشح للرئاسة لما أواجهه الآن | #الظهيرة




.. -كهرباء أوكرانيا- في مرمى روسيا.. هجوم ضخم بالصواريخ | #الظه