الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


-نقطة تحول - اضاءة لعوالم وسينما خيري بشارة

محمد عبيدو

2006 / 9 / 25
الادب والفن


فيلم تسجيلي عن المخرج خيري بشارة أحد ألمع السينمائيين المصريين وأكثرهم نشاطا , وأكثرهم اثارة للجدل . برز خيري بشارة في السبعينات كمخرج افلام تسجيلية متميزة , وكرس نفسه في الثمانينات كمخرج قدير للأفلام للأفلام الروائية , وأثبت أنه مخرج جرئ مجدد دائم البحث والتجريب .
الفيلم قراءة تسجيلية من المخرجة المسرحية والسينمائية سوسن دروزة للسينمائي خيري بشارة تبدأ بالجانب الشخصي. والعائلي عبر فوتوغرافيات قديمة لخيري واسرته منذ الطفولة . وفي الفيلم يؤكد خيري انه انه دارس للسينما بمنطق الحياة وانه هناك خطوط تقاطع لانهائية بين السينما والحياة . ويميز بين المخرج الحرفي الذي يتعامل مع قصة ضمن قواعد مضمونة . والمخرج الذي لديه رؤية وروح ويكثر الحيث عن الروح التي تمسك الفيلم وتمسك الشخصيات . مؤكدا أن أفلامه الأولى هي نوع من تصفية الحساب مع الذات ويقول " أنا مدين للسينما التسجيلية بكل المخزون الهائل الذي أخذته معي للسينما الروائية " وتحدث عن احلامه السياسية وأحلام جيله الذي ولد اواخر الأربعينات وتربى على الافكار الناصرية والاشتراكية وفي حديثه عن زملاءه المخرجين _ محمد خان وداود عبد السيد _ .يقول : جيلنا لم يكن يعمل حدود بين التسجيلي والروائي . " جيلنا استحدث الميزانسين الحياتي , أي أن الناس تعيش الحدث , وهذا هو الفيلم " . تخرج خيري بشارة عام 1967 من معهد السينمابالقاهرة وعاد عام 1970 من منحة دراسية بالخارج . فيلمه الروائي الطويل الاول " الأقدار الدامية " لم ينل في حينه النجاح رغم ان النقاد يعيدون اكتشافه حاليا . النجاح الحقيقي له كان مع فيلمه "العوامة 70 " ثم "الطوق والاسورة" و"يوم مر يوم حلو" . وهي أفلام تميزت بواقعيتها الشديدة وفنيتها العالية المستوى وكرسته كمخرج واقعي يستفيد من خبرته في مجال الافلام التسجيلية . لكن بشارة سرعان ما فاجأ الجمهور والنقاد بتحوله من الواقعية نحو التجريب والخيال مع فيلمه "كابوريا " ثم " ايس كريم في جليم " و "امريا شيكا بيكا " يتحدث المخرج خيري بشارة في فيلم دروزة " عن نقطة التحول في طريقة عمله من الطريق التقليدي إلى طرق جديدة مبتكرة فيها حلول إنتاجية وإبداعية لسينما جديدة أكثر ديمقراطية وتعطي فرصة لقصص حياة الناس بأن يتم توثيقها وإعادة الاعتبار لها.اللافت في فيلم دروزة هو حضور خيري بشارة المميز امام الشاشة اثناء روايته لمنولوجه الشخصي مما يدحض ادعائه بانه ممثل فاشل وظهوره في افلام زملائه هو لتخريبها ..ويتوقف الفيلم عند لحظات صعبة في عمل خيري بشارة جعلته يفكر بالاعتزال وترك السينما . تم يتحدث عن عودته مع التقنية الحديثة أي تقنية الديجيتال ويختتم فيلم سوسن دروزة بمشاهد من تصوير فيلم خيري بشارة الاخير " ليلة القمر " الذي انجزه بتقنية الديجيتال . يتضمن الفيلم سيرة خيري بشارة الرائدة منذ البدايات والتأسيس وأرشيف أفلامه المتنوعة والتي أثرت في نفس المشاهد العربي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أكاديمية زادك.. أول صرح تعليمي لفنون الطهي في السعودية


.. الفنان ويل سميث يتحدث لصباح العربية عن ردود الأفعال على زيار




.. صباح العربية في لقاء خاص مع أبطال فيلم Bad Boys


.. نبيل الديراني: بالثقافة والفن نعزّز الاندماج والتواصل والانف




.. فنانة فرنسية تبرز جمال أزقة سوريا القديمة في لوحاتها