الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكتاب السادس _ الفصل الأخير

حسين عجيب

2022 / 8 / 12
العولمة وتطورات العالم المعاصر


القسم الثالث
( خاتمة الكتاب السادس )

كيف تشكل اليوم الحالي ، مثلا ، طبيعته ومكوناته وحدوه واتجاه حركته ؟
( لأهمية الفكرة ، الخبرة ، التي يتضمنها السؤال أكررها بصيغ وأشكال متنوعة بهدف تسهيل فهمها واستيعابها أكثر _ وبالنسبة للكاتب أيضا _ ما تزال هذه الأفكار صادمة ، وخارجة على المألوف والعادات الفكرية . وهنا المفارقة ، حيث لا أحد يجهل يوم الأمس والغد : ولا أحد يعرفهما !؟ ) .
....
اليوم ، أي يوم بلا استثناء ثلاثي البعد بطبيعته : مكان وحياة وزمن .
أيضا وبشكل متماثل ، أي من مضاعفات اليوم كالسنة والقرن ، أو أجزائه مثل الساعة والثانية _ كلها ثلاثية البعد : مكان وحياة وزمن بالتزامن .
( المتلازمة الأولى المكان والحياة والزمن ، توجد بالتزامن ، ولا يمكن معرفتها ، أو معرفة أحدها _ على افتراض إمكانية تفكيكها _ بشكل فردي ومستقل ) .
أيضا ، كل يوم يوجد في الماضي أو الحاضر أو المستقبل .
( المتلازمة الثانية الحاضر والماضي والمستقبل ، توجد بشكل منفصل فقط ، ولا يمكن وجود الثلاثة معا ، أو اثنين منهما . وهذه الفكرة ، الظاهرة ، تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء ) .
وهذه المعطيات ، المشتركة ، والأساسية بمختلف اللغات .
بالإضافة إلى نتيجة ما سبق ، وخلاصة البحث بالموضوع :
حركة الحياة ، تبدأ من الماضي إلى المستقبل عبر الحاضر .
حركة الزمن ، تبدأ من المستقبل إلى الماضي عبر الحاضر .
بينما المكان ، أو الاحداثية ، عنصر التوازن والاستقرار .
بكلمات أخرى ،
حركة الحياة والزمن ، تحدث بين الماضي والمستقبل وبشكل متعاكس .
بينما حركة المكان ، بالإضافة إلى الحركة الذاتية للحياة _ أيضا الحركة التزامنية للوقت أو الزمن _ فهي تحدث في الحاضر فقط : من الحاضر 1 إلى الحاضر 2 .... إلى الحاضر س .
من المؤسف ، استمرار تجاهل هذه الأفكار ( المكتشفات ) الجديدة .
1
توجد ثلاثة مواقف لتفسير اليوم الحالي ، والعلاقة الحقيقية ( الصحيحة ) بين الماضي والحاضر والمستقبل أو بين اليوم والغد والأمس :
1 _ الموقف الكلاسيكي ، يمتد من أرسطو ونيوتن إلى القارئ _ة الحالي .
يعتبر أن اتجاه سهم الزمن يبدأ أو ينطلق ، من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر . وبعبارة ثانية ،
الأمس يتحول إلى اليوم
واليوم يتحول إلى الغد ...
2 _ الموقف الحديث ، ويمثله الشاعر السوري رياض الصالح الحسين :
الغد يتحول إلى اليوم
واليوم يصير الأمس ...
3 _ الموقف الجديد ، وتمثله النظرية الجديدة :
كلا الموقفين السابقين ، يمثل نصف الحقيقية فقط :
بالنسبة للحياة وبدلالتها :
الأمس يصير اليوم ، واليوم يصير الغد .
والعكس بدلالة الزمن أو الوقت :
الغد يصير اليوم ، واليوم يصير الأمس .
والحقيقة تتضمن كلا الموقفين :
اليوم الحالي = الجانب الحي من الأمس + الجانب الزمني من الغد .
وهذه الفكرة ، الظاهرة ، تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء .
2
بنفس الطريقة ، تشكل يوم الأمس .
حيث جاء مكونه الحي من يوم قبل الأمس ، ومكونه الزمني بالعكس من اليوم .
( اليوم الحالي ، خلال الكتابة ، الأحد 7 / 8 ... )
يوم الأمس كان السبت ، ومكوناته مزدوجة وعكسية بين الزمن والحياة .
ونفس المناقشة ، لكن بشكل معكوس ، تنطبق على يوم الغد :
يوم الغد ( الاثنين ) ، يتكون جانبه الحي من اليوم الحالي ( أنت وأنا وجميع الأحياء ) بالتزامن ، جانبه الزمن جاء من الغد .
هذه الفكرة الصعبة ، حيث الغد والمستقبل ( المجهول بطبيعته ) يمثل المصدر الحقيقي والوحيد للزمن .
3
بنفس الطريقة يتشكل أي يوم ، لا على التعيين ، سواء في الماضي او المستقبل أو الحاضر ( اليوم الحالي ، أو اللحظة أو القرن ) .
الجانب المكاني هو نفسه ، في الماضي او الحاضر أو المستقبل .
( الحكرة في الحاضر فقط ) .
بينما حركة الحياة والزمن ، جدلية عكسية بين الماضي والمستقبل أو العكس بالنسبة لحركة الزمن ، حيث يتحرك يوم الحياة من الماضي إلى المستقبل عبر الحاضر . وبالعكس تماما اتجاه حركة يوم الزمن أو الوقت ( من المستقبل إلى الماضي ، عبر الحاضر ) .
....
سبب الصعوبة وعدم الفهم ( أو سوء القراءة لهذا النص ، وللنظرية الجديدة بصورة عامة ) ، بالإضافة إلى صعوبة فهم وتقبل الأفكار الجديدة ، يعود إلى الموقف الثقافي من الزمن والواقع .
الموقف الثقافي العالمي من الواقع ، ومن الزمن أكثر ، في حالة من الفوضى والتناقض يصعب تصديقها !
مثلا ، يعرف كل فيزيائي أو فيلسوف ، أن : الواقع ، والزمن ، والفكر أيضا ، مصطلحات غامضة وما تزال بدون تعريف علمي ...وربما يستمر الحال طوال هذا القرن وربما بعده أيضا ؟
وبالعكس تماما ، يعتقد أشباه المثقفين ( في العربية الجميع تقريبا ) أن الواقع معروف ومحدد ، ومثله الزمن ، ومثله الفكر ، أيضا العقل بالطبع .
المصطلحات الأربعة ، لا احد يعرف عنها أكثر منك قارئي _ ت الحالي .
4
أعتقد ، وبدرجة من الثقة تقارب اليقين ، أن النظرية الجديدة _ ومناقشتي الحالية لليوم وطبيعته وحدوده ومكوناته وأنواعه ، تشكل بداية فصلا جديدا في الثقافة العالمية ، لا العربية فقط .
والمثال التطبيقي ، المباشر ، على ذلك أنواع الحاضر السبعة .
وسوف أخصص للحاضر ، وأنواعه ، الكتاب السابع والأخير كما أخطط .
....
....

القسم الثالث _ اليوم الحالي : طبيعته وأنواعه وحركته

مقدمة وتمهيد ضروريين
سؤال مباشر لك ، القارئ _ة الآن :
هل كنت ، في أي لحظة خلال حياتك كلها _ حتى خلال النوم _ في زمن آخر غير الحاضر !؟
الجواب البديهي لا .
إذن يصير السؤال ، التالي هل الزمن ، أو الوقت حاضر وفي الحاضر كله ، ومن اين يتشكل الماضي والمستقبل وكيف ؟!
هذا السؤال المزمن ، والمعلق منذ قرون ، صار جوابه الصحيح ( التجريبي ) ممكنا بالفعل .
....
الكتاب السابع ، يمثل الجواب المتكامل _ المنطقي والتجريبي بالتزامن _ على السؤال المزمن ، والمشترك ، كيف يتشكل الماضي والمستقبل ( أو الغد والأمس ، مع بقاء الانسان في الحاضر طوال حياته ، من لحظة الولادة وحتى لحظة الموت ؟!
من خلال أسلوب السؤال والجواب ، وبأقصى قدر ممكن من الوضوح والتبسيط والسهولة .
....
السؤال الثالث
كيف ، ومن أين ، يأتي الماضي والمستقبل إلى حياتنا ؟!
أو الأمس والغد ؟
طالما أننا جميعا ، نولد في الحاضر ونعيش بقية حياتنا في الحاضر ، ونموت في الحاضر أيضا ؟
أزعم أن قارئ _ة هذا النص الطويل نسبيا ، سوف يحصل على الجواب الحقيقي _ العلمي ( المنطقي والتجريبي بالتزامن ) .

1
لأهمية الفكرة أعيد صياغتها ، ومناقشتها بشكل متكرر مع الإضافة والتعديل والحذف ، بحسب مقتضيات الحوار المفتوح مع القارئ _ة الصديق _ة والجديد _ ة خاصة :
حركة الدقيقة ، أو اليوم أو السنة أو القرن ، هي نفسها .
حركة ثلاثية :
1 _ الحركة الموضوعية للحياة ، من الماضي إلى الحاضر فالمستقبل .
تتمثل بتقدم العمر الفردي ، أيضا بالحركة المتعاقبة بين الأجيال .
2 _ الحركة التعاقبية للزمن والوقت ، من المستقبل للحاضر فالماضي .
وتتمثل بالتقويم العالمي الحالي الميلادي ، أو الهجري ، وغيره .
3 _ الحركة الدورانية للمكان ، من الحاضر 1 إلى الحاضر 2 ، 3 .
وتتمثل بالحركات الطبيعية والصناعية والآلية .
4 _ يوجد نوع رابع من الحركة ، يتمثل بالحركة الذاتية للأحياء ( حركتنا أنت وانا ومن _ وما _ نشاهد ) . أيضا الحركة التزامنية للوقت ، وتتمثل بفرق التوقيت بين مناطق العالم المختلفة .
....
اليوم ، أو غيره من تقسيمات الزمن أو الحياة ( يوجد خلط عشوائي بين حركتي الزمن والحياة في الثقافة العالمية لا العربية فقط ) ، ثلاثة أنواع .
مثلا ساعة الزمن ، تختلف عن ساعة الحياة ، وعن ساعة المكان .
أيضا ساعة الماضي تختلف عن ساعة المستقبل ، وعن ساعة الحاضر .
اليوم هو بالتعريف 24 ساعة .
يوم الحياة ، ينطلق من الماضي إلى المستقبل عبر الحاضر .
وبالعكس يوم الزمن ، من المستقبل إلى الماضي وعبر الحاضر .
ويوم المكان ، يمثل عنصر التوازن والاستقرار الكوني .
نفس الأمر والمناقشة ينطبقان على أية فترة زمنية ، أو مرحلة في حياة ، كمثال الشهر أو السنة او القرن وغيرها بالنسبة للزمن والوقت ، أو مرحلة حياة كالطفولة والشباب والكهولة .
2
بسهولة يمكن التحقق من الحركة الثلاثية للدقيقة الحالية مثلا :
( مثلها ، صورة طبق الأصل ، حركات السنة أو القرن ) .
ثلاثين ثانية في الماضي وتقابلها ثلاثين في المستقبل ، وقبل أن تكمل _ي القراءة حدثت الحركة الثلاثية :
1 _ حركة المكان ( الاحداثية ) نفسها ، دورانية وخارجية _ بينما تبقى حدود المكان بنفس الوضعية _ عبر أبعاده الثلاثة : الطول والعرض والارتفاع ( او العمق ) .
2 _ حركة الزمن ( أو الوقت ) ، وهي الأسهل على الملاحظة المباشرة : تتوجه من المستقبل إلى الماضي ، عبر الحاضر .
( نصف الدقيقة السابقة ، خلال قراءتك صارت في الماضي ، لا في المستقبل ولا في الحاضر بالطبع ) .
3 _ حركة الحياة ( الموضوعية لا الذاتية ، حيث يخلط الكثيرون بين الحركتين المختلفتين والمنفصلتين بالكامل ) وهي بعكس حركة الزمن ، تبدأ من الماضي إلى المستقبل ، وعبر الحاضر .
هذه الحركة أيضا تقبل الملاحظة ، مع قابلية الاختبار والتعميم بلا استثناء .
مثالها المباشر ، والمشترك بالتزامن ، العمر الفردي حيث يولد الانسان في الحاضر ويستمر لبقية حياته في الحاضر ( الحاضر المستمر ) .
أيضا حركة نمو النبات والحيوان ، بلا استثناء من نوع الحركة الموضوعية للحياة ، وهي مختلفة ومستقلة بالكامل عن الحركة الذاتية ، حركتنا الذاتية أنت وانا وغيرنا _ الاعتباطية بطبيعتها .

ملحق
أنواع الحاضر سبعة على الأقل ، وهي تقبل الزيادة ولا تقبل الانتقاص .
1 _ حاضر الزمن ( الحاضر ) .
2 _ حاضر الحياة ( الحضور ) .
3 _ حاضر المكان ( المحضر ) .
4 _ الحاضر المستمر .
يتمثل بالعمر الإنساني .
5 _ الحاضر الآني ( العابر ) .
يتمثل باللحظة الثلاثية : مكان وزمن وحياة .
6 _ الحاضر الفردي .
يتمثل بالعمر الشخصي ، لفرد محدد أنت أو أنا .
7 _ الحاضر المشترك .
يتمثل بأبناء الجيل الواحد ( العمر الواحد والمشترك ) .
....








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بايدن يتمسك بترشحه.. و50 شخصيةً قيادية ديمقراطية تطالبه بالت


.. أشهر مضت على الحرب في غزة والفلسطينيون يترقبون نهايتها




.. نتنياهو يتهم وزير دفاعه يوآف غالانت مع المعارضة بمحاولة الإط


.. قصف كثيف وإطلاق قنابل مضيئة بمناطق شرقي غزة




.. القمر كوزموس 2553.. أطلقته روسيا قبيل إعلانها الحرب على أوكر