الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عنصريّة (هوليود)

حسن مدن

2022 / 8 / 18
الادب والفن


قبل نحو خمسين عاماً، بالضبط في العام 1973، وفي لحظة تكريم الممثل مارلون براندو بجائزة أفضل ممثل عن فيلم «العراب»، ونيابة عنه صعدت امرأة من الهنود الحمر، سكان أمريكا الأصليين، إلى المسرح مرتدية فستاناً من جلد الغزال وحذاء موكاسين تقليدياً خاصاً بأولئك السكان، لا لتسلم الجائزة، وإنما لإلقاء كلمة احتجاجية لم تستغرق أكثر من 60 ثانية، قالت فيها إن براندو لا يمكنه قبول الجائزة بسبب «معاملة صناعة السينما للسكان الأصليين لأمريكا».

لم تكن السينما الأمريكية وحدها مصابة بلوثة العنصرية، وإنما الكثير من الحضور في القاعة الذين ألقت المرأة كلمتها القصيرة أمامهم، حيث سرعان ما انطلقت صيحات استهجان وتنمّر على ساتشين ليتل فيذر، وهو اسم المرأة، التي سجلت سابقة شجاعة، حيث كانت أول أمريكية من السكان الأصليين تقوم بذلك في حفل توزيع جوائز الأوسكار، ولم يقف الأمر عند حدود ما نالته من إساءة من قبل الحضور، أو بعضهم، فقد قالت ساتشين ليتل فيذر إنها تعرضت للسخرية والتمييز والهجوم بسبب ظهورها القصير في ذلك الحفل، على مدار السنوات التالية.

ومؤخراً فقط، بعد نصف قرن على تلك الواقعة، قررت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الاعتذار من المرأة التي أصبح عمرها اليوم خمسة وسبعين عاماً، بسبب الأذى الكبير الذي تعرضت له على مدار سنوات لأنها احتجت على عنصرية «هوليوود» تجاه بني قومها، الذين ولدوا ونشأوا في البلد قبل أن يأتي إليه الأوروبيون، الذين لم يكونوا، يومها، سوى غزاة.

الأكاديمية المذكورة أعلنت أنها ستستضيف ليتل فيذر في أمسية «حديث وتضميد جراح واحتفال» يوم 17 سبتمبر/أيلول المقبل. وقال رئيس الأكاديمية موجهاً خطابه لها: «الإساءة التي تعرضت لها كانت غير مبررة. العبء العاطفي الذي عايشته وتكلفة ذلك على حياتك المهنية لا يمكن تعويضهما. لم يتم الاعتراف بالشجاعة التي أظهرتها لفترة طويلة للغاية. لهذا نقدم لك عميق اعتذارنا وإعجابنا الصادق»، واصفاً كلمة ليتل فيذر، يومها، بأنها «بيان قوي يستمر في تذكيرنا بضرورة الاحترام وأهمية كرامة الإنسان».

قد لا يكفي هذا الاعتذار للشفاء من الجرح، لكن ليتل فيذر قالت: «إنه لأمر مشجع للغاية أن نرى مدى التغيير الذي طرأ منذ ذلك الحين».

كان على الأمريكان من أصول إفريقية أيضًا الانتظار طويلاً حتى يجدوا لأنفسهم موطئ قدم في السينما الأمريكية. كانت هذه السينما، مثل أي ظاهرة أخرى في الولايات المتحدة، تنضح بالعنصرية. وحتى إذا نشأت الحاجة لأن يكون أحد الأدوار في فيلم من الأفلام عائداً لأمريكي إفريقي أو مُلّون، فإن الدور يعهد به إلى ممثل أبيض بعد إجراء ما يلزم من المكياج ليظهر ببشرة سوداء داكنة أو سمراء.

الرسالة في هذا واضحة: لا يجدر بذوي الأصول الإفريقية ولون البشرة غير البيضاء أن يظهروا بأنفسهم على الشاشة، وإنما يقوم الرجل الأبيض بتقمّص أدوارهم. عليهم أن يبقوا دائماً في الظل، فلا مكان لهم في الواجهة المحتكرة للبيض وحدهم. يصحّ القول إن القائمين على صناعة وتجارة السينما الأمريكية حرصوا على أن تظل بيضاء، أطول ما استطاعوا.

فقط بعد الحرب العالمية الأولى، وقد تكرّست السينما كتجارة تدر الأرباح، أخذ في التشكّل داخل المجتمع الأمريكي مزاج يقبل بأدوار محدودة لذوي البشرة السوداء في الأفلام، خاصة أن هذا الجزء من السكان يمثل قاعدة واسعة من جمهور السينما.

ظلّ الأمر محدوداً حتى اندلعت الحرب العالمية الثانية في أربعينات القرن الماضي، التي سمح خلالها للأمريكان الأفارقة بالتطوع في القتال، وهذا ما فعلوه بكثافة، ليجد المجتمع الأمريكي نفسه في حالٍ يمكن وصفها ب «تأنيب الضمير» إزاء ما لحق بهؤلاء من تمييز وعزل وتهميش، ومن مظاهر ذلك أنه أصبح بوسع الممثلين من ذوي البشرة السوداء أن يؤدوا أدواراً بارزة في السينما.

ربما يقودنا ذلك إلى جانب آخر من الموضوع ذي صلة بما قلناه، وهو صورة الأمريكان من أصول إفريقية في السينما الأمريكية.

الصحفي السينمائي توم بروك كتب، قبل سنوات، عرضاً وافياً للفيلم الشهير في تاريخ السينما الأمريكية «ميلاد أمة»، الذي قيل الكثير حول ما أحدثه من نقلة في تقنيات السينما، أشار فيه إلى قول ايلين سكوت، مؤلفة كتاب «الحقوق المدنية في السينما»، من أن »الفيلم هو أحد أكثر الأفلام التي أُنتجت عنصرية، بل أكثرها عنصرية على الإطلاق«.

وعن أكاديمي بارز نقل بروك قوله:«يُصوّر الفيلم الإعدام خارج القانون كأمر إيجابي. كما يشير المضمون السياسي للفيلم إلى أن بعض السود يستحقون الإعدام. ما يجعله فيلماً مغرقاً في العنصرية«. أكثر من ذلك؛ أحيا الفيلم الحركة العنصرية الشهيرة »كو كلوكس كلان« (وتعرف اختصاراً باسم كيه كيه كيه) التي تبنت الفيلم كأداة لتجنيد الأعضاء.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مسرحية -شو يا قشطة- تصور واقع مؤلم لظاهرة التحرش في لبنان |


.. تزوج الممثلة التونسية يسرا الجديدى.. أمير طعيمة ينشر صورًا




.. آسر ياسين يروج لشخصيته في فيلم ولاد رزق


.. -أنا كويسة وربنا معايا-.. المخرجة منال الصيفي عن وفاة أشرف م




.. حوار من المسافة صفر | المخرجة والكاتبة المسرحيّة لينا خوري |