الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النظم الرأسمالية : مصطلح فارغ المعنى والمحتوى في واقع اليوم

لبيب سلطان
أستاذ جامعي متقاعد ، باحث ليبرالي مستقل

(Labib Sultan)

2022 / 9 / 12
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم


لم يكن مصطلح الرأسمالية ليستخدم لوصف مرحلة المجتمع الصناعي الذي دخلته اوروبا تدريجيا منذ نهاية القرن الثامن عشر لولا نشر كتاب كارل ماركس عام 1867 "Das Kapital" واستند فيه، وكما اشار ماركس في مقدمته، على ما طرحه قبله بتسعين عاما الفيلسوف والأقتصادي الأسكتلندي ومؤسس علم الأقتصاد السياسي ادم سميث 1723-1790)) في كتابه "ثروة الأمم " المنشور عام 1776 ، أي قبل ماركس بقرابة 90 عاما . ان كلا العملين قد صاغا قوانين حركة واستخدام ونمو الرأسمال في المجتمعات الصناعية الناشئة، أي بعد خروج اوروبا من الأقطاعية، ولكن ماركس اضاف لسميث ،وهذا كان هدفه في كتابة الرأسمال، البعد الأجتماعي، كون الرأسمال في الأستثمارات الصناعية يستحوذ على المردود الأجتماعي للعمل ، وبه اراد ماركس استشراق مستقبل المجتمع الصناعي وفق مفهوم صراع الطبقات بين الرأسماليين والعمال، كطبقات ناشئة، وكامتداد لمقولات فلسفته المادية ذات القوانين الهيغلية في التطور الجدلي " الديالكتيك" ، ليستشرق ان المجتمع الصناعي الرأسمالي الجديد قد يحمل بديلا عنه ، اشتراكيا، لايكون استغلاليا للطبقة العاملة. ولكونه فيلسوفا وليس اقتصاديا لم يتوصل ماركس اكثر من التشخيص الأجتماعي ولم يطرح أدوات اقتصادية للأشتراكية، هل تسمح للرأسمال للعمل بحرية وفي التوسع الأستثماري ومتطلبات حماية الأستثمار، وهي قوانين اساسية لديمومة النمو في المجتمع الصناعي ، وفي نفس الوقت ، معالجة قضية التعامل مع فائض القيمة الأجتماعية لصالح العمال دون ان يتم خرق القواعد الأقتصادية في تنظيم وادارة الأستثمار والأنتاج التي بات ماركس يعرفها جيدا بعد تأليف كتابه، أي الية اقتصادية تلغي استغلال الجهد الأجتماعي للطبقة العاملة في العملية الأنتاجية مقابل استمرار قوانين الأقتصاد بالعمل .
ولأجله تحول ماركس الى طرح المسألة سياسيا ، واهمها تطوير النضال الأجتماعي للطبقة العاملة، وصولا الى تغيير السلطة الحامية للرأسمال لتكون بيدها الحلول ومنها اجراء اصلاحات سياسية عامة، او ربما تحويل ملكية وسائل الأنتاج والأدارة الى الدولة ، والأخيرة لم يطرحها ماركس في " الرأسمال" ولكن اتباعه من بعده، تبنوا هذا الطرح ، ربما كون ماركس الذي لا يرى في الدولة غير اداة قمع، ستكون اكثر قوة وقهرا واستغلالا من الرأسمالي ، وربما ايضا لقناعته ان لا توجد دولة تستطيع ادارة مصانع واقتصاد اضافة للسلطة، ولم يطرح اساسا ايا من هذه الفرضيات لتطبيق الأشتراكية مابعد كتابته للرأسمال اي خلال15 عاما الأخيرة من حياته.
هناك نقطة جوهرية ربما كان يدركها ماركس جيدا ، خصوصا في الأحداث الهامة في عصره، وهي ان الرأسمالي يسعى دوما لحماية استثماراته ومصالحه ، وعليه فماركس يدرك ان الرأسمال كان وراء التغيير واصلاح الأنظمة الملكية الحامية للأقطاع وتحويلها الى انظمة مقيدة ذات برلمانات منتخبة تشرع قوانين لحماية الأستثمارات،وان الرأسمال لن يستطيع العيش والتكاثر والتوسع دون حكومات برلمانية تحميه وتوفر له الضمانات القانونية لعمله ، ويدرك ان قيام الثورة الفرنسية عام 1789 هي انجازا لمطالب الرأسمال وبرجوازية المدن الناشئة في انهاء الملكيات المطلقة ،كما يجمع اغلب المؤرخين ، وكذلك الحرب الأهلية عام -1861 في الولايات المتحدة لتحرير الأيدي العاملة والسوق في الجنوب الأمريكي(وليست كما يظن انها حربا لتحرير السود من العبودية ،فهي كانت احدى نتائجها ) ،وكذلك قيام روسيا بالغاء القنانة بنفس الفترة تقريبا عام 1863 ، فهي جميعا تمثل تطلعات الرأسمال والطبقة الصناعية الناشئة، الى حكومات ذات نظم اكثر انفتاحا على تلبية متطلبات المجتمع الصناعي والأنتقال من الملكيات المطلقة الى الحكومات المقيدة بدستور وبرلمان يشرع القوانين لحمايتها وحماية استثماراتها الصناعية.
ويمكن القول ان النظم الديمقراطية البرلمانية التي نراها اليوم هي وليدة متطلبات نمو الرأسمالية في المجتمعات الصناعية، وحتى التطور الأجتماعي نحو الحقوق والحريات العامة بما فيها حق المواطنة وحرية الفكر والصحافة والرأي تطورت لحاجة الرأسمال لها عضويا في الدفاع عن مصالحه رغم انها تصب في صالح المجتمع ككل، وبدونها فيمكن للعروش ان تهتز وتنهار وبه وعى الرأسمال انه سيكون الخاسر الأكبربعد العروش، مثلما اثبته التاريخ بعد الحرب العالمية الأولى حيث انهارت العروش ولم ينهار الرأسمال عند التحول بسلاسة لنظم ديمقراطية برلمانية دون قياصر وملوك .
وربما ادرك ماركس او لم يدركه وقتها، وهو في منتصف القرن التاسع عشر , ان هذه الحكومات والنظم البرلمانية الناشئة ،والتي طالب بها الرأسمال ولعب دورا هاما في اقامتها وتطويرها، هي قابلة للأصلاح للتطوير كما اثبت التاريخ مابعد ماركس، بحيث الغت مفهومين ساد تداولهما وقته وحتى في القرن العشرين، وهو حتمية الثورة في حل جدلية الصراع الطبقي بين الرأسمال والعمال، حيث تم تحويله تدريجيا الى تكامل المصالح الطبقية بدلا من الصراع الطبقي (أي وحدة الأضداد )، وهي مسألة هامة لايدركها الماركسيون الستالينيون حتى اليوم : ان الرأسمال والطبقة العاملة كلاهما يكونان المادة اللازمة لقيام وديمومة المجتمعات الصناعية والخلافات بينهما يمكن حلها لصالح الطرفين بتوسط الحكومات والنقابات كما اثبت تاريخ اوربا واميركا خلال القرنين الماضي والحالي، وليس بالغاء احد هذه الأضداد لأخراج منتج جديد لا احد يعلم ماهي قوانينه ، وقد تؤدي لأنهيار المجتمع الصناعي ومؤسساته البرلمانية والأجتماعية والتي لاتنفع بعدها باللجوء الى تؤيل مقولات ماركس ، التي تعتبر اليوم انها ساهمت في اصلاح المجتمعات الصناعية الغربية من خلال الاصلاحات التي قامت بها الحكومات الديمقراطية المنتخبة من خلال توظيف الضرائب على الرأسمال الذي هو ، وفق ماركس، فائض قيمة العمل الأجتماعي، لصالح لطبقة العاملة و لأقامة سياسات العدالة الأجتماعية ، وهي الية طرحها الماركسيون الأوائل في حينها وعملوا على اصلاح وانضاج النظام السياسي في اوروبا ( تحديدا نضال الأحزاب الأشتراكية الديمقراطية) ، وساعدهم انهيار انظمة القياصرة والأمبرطوريات وبروز دور اكبر للبرلمانات والنقابات والأحزاب في القرن العشرين مهد لأصلاحات جذرية في هذه المجتمعات ، التي ما عادت وصفها بالرأسمالية يطابق انظمتها السياسية حيث هي انظمة ديمقراطية ليبرالية ذات اقتصاد رأسمالي ، وليست انظمة رأسمالية بمعنى تتبنى حماية الرأسمالي دون حماية العامل ومصالحه، فهي تحمي كلاهما .
ان المقولات الفلسفية جدلية وقابلة للتكيف والتأويل كونها مقولات تخضع للزمان والمكان وتطور المعرفة في ذلك المكان والزمان. ولعل ماركس لم يضع في كتابه الرأسمال مايشير الى عنفية الصراع والى الحاجة للثورة للقضاء على الرأسمالية، كونه يعي انها احدى مكونات العملية الأقتصادية المستقرة، مثل وحدة ذرتي الهيدروجين والأوكسجين ،مثلا، لتكون عنصرا ثابتا هو الماء، فالرأسمال والعمال هما ذرتا تكوين المجتمع الصناعي المستقر، وما اراد ماركس هو اصلاحه، وليس تفتيته الى اجزاء غير ثابتة وادخال الدولة كي تحل محل الرأسمالي، فهو كان دوما ضد دور الدولة ، وان كان في شبابه الثوري قد قال بها فلسفيا، الا انه تنازل عنها اقتصاديا، كما يبدو ،بعد دراسته الأقتصادية لكتاب ثروة الأمم ووضعه لكتابه الرأسمال.
ان قوانين ادم سميث للأقتصاد السياسي في المجتمع الصناعي وقانون ماركس لجماعية فائض القيمة في الرأسمالية هي اليوم اطروحات وقوانين كلاسيكية جرى عليها التطوير والبناء عبر مئتي عام من التقدم الحضاري والصناعي والسياسي، ويمكن النظر اليها كقوانين نيوتن في الفيزياء الكلاسيكية، تم تجاوزها في ميكانيكا الكم ونظرية الكوانتوم ونظرية النسبية ، فالمجتمع الأنساني يتطور وفق حاجاته وليس وفق مقولات فلسفية، وهذا هو شأن الماركسية ايضا ،فهي واحدة من عوامل الأصلاح ، وهي كثيرة، التي ساهمت في تهيئة الأرض لنمو المجتمعات الحديثة والأستمرار بالتطور الأقتصادي والحضاري كما نراه اليوم . والمجتمعات اليوم فهي اذ لاتنفي ماتم طرحه في القرن التاسع عشر ، ولكنها لم ولن تضع نفسها اسيرة له، بل بقيت تبحث وستبقى تبحث عن التطور بما يديم زخم النمو الحضاري والمعرفي، فالماركسية ليست البادئة بالأصلاح وهي ليست نهاية الأصلاح، بل هي احدى حلقات هذا الأصلاح ومساهمتها تحديدا في دعواها للعدالة الأجتماعية، وهذا كان دورها كما ينظر اليه اكاديميا وسياسيا واجتماعيا.
كنت اود الدخول في فراغية المحتوى لمصطلح "النظم الرأسمالية" من بداية المقالة لكون هذا المصطلح نادرا ماتسمعه او يتم استخدامه خارج العالم العربي،ومن ماركسييه تحديدا، فكان لابد من توضيح اصل المصطلح المشتق من كتاب كارل ماركس " رأس المال" وتوضيح دور الرأسمالية في التاريخ في للتحول الى المجتمعات الصناعية وتطوير انظمة الحكم نحو البرلمانية والديمقراطية التي تحتاجها المجتمعات الصناعية كحاجتها للرأسمال وكذلك حاجتها لتطوير التعليم والبحث العلمي وتطوير الصحة والطب وشبكات المواصلات والأتصالات وغيرها من البنى الهامة للمجتمع المتحضر. فالرأسمالية كمرحلة من تطوير العلاقات الأقتصادية خلال الثورة الصناعية وما افرزته من تغييرات أجتماعية وسياسية وحضارية وعلمية كانت ولا زالت واحدة من اهم القفزات في التاريخ الأنسانية.
ان الأنظمة والدول الصناعية " الرأسمالية كما سمونها بعد انتصار ثورة اكتوبر الأشتراكية" كانت ومازالت اغلبها برلمانية ديمقراطية واقلها ولفترات بسيطة دكتاتورية او فاشية ، كما في ثلاثينات القرن الماضي، ولكن كلاهما لم يتخل عن الرأسمالية كنمط تنظيم الأنتاج والنمو الصناعي وفق قوانين السوق التي صاغها ادم سميث قبل اكثر من مائتي عام.
ربما كان اول استخدام لمصطلح " النظم والمجتمعات الرأسمالية" قد تم بعد تثبيت السلطة السوفياتية واعلانها انها ستقوم ببناء الأشتراكية والمجتمع الأشتراكي في الأتحاد السوفياتي، باعتبارها المرحلة المقبلة بعد الرأسمالية في تطوير المجتمعات. وكمرحلة متقدمة ،نظريا وفق فلسفة ماركس، جرى دعوة المجتمعات قبلها بالرأسمالية وانظمة حكمها بالأنظمة الرأسمالية للتمييز بين نظامين اجتماعيين ، خصوصا وان السوفيات قد صفوا الرأسماليين كطبقة وانهو الرأسمالية في روسيا ووضع الأقتصاد بكامله تحت سيطرة وادارة الدولة التي يقودها الحزب البلشفي او الشيوعي السوفياتي رغم اعتراض الجناح الماركسي الأخر " المناشفة " من الحزب الأشتراكي الديمقراطي الروسي على هذه الأجراآت وطالبوا بابقاء الديمقراطية والأحزاب والبرلمان لكي تجري من خلاله الأصلاحات، وتمت تصفيتهم بالكامل بعد فوزهم في اخر انتخابات برلمانية حرة في روسيا عام 1918، وبعدهم جاء اعتراض تروتسكي وجناحه على استحالة بناء الأشتراكية على النمط الستاليني في بلد واحد، وتمت تصفيته وبقي الخيار الستاليني ذو الحزب الواحد القائد للدولة الأشتراكية. وبقدر ما كانت هذه اجتهادات لمختلف التيارات الأشتراكية الماركسية لكنها جميعا،كما اظهر التاريخ ، كانت تفتقر لما افتقرته الماركسية النظرية ، اي الأدوات الأقتصادية لتحقيق الأنتقال الى الأشتراكية خارج نظام الرأسمالية ذو القنونة المعروفة ، اما داخل المنظومة الرأسمالية القائمة فالماركسية الأصلاحية اخذت منىالبرلمانات كواحدة من المنافذ لتحقيق مقولاتها في ازالة الأستغلال واقامة عدالة اجتماعيى افضل.
العالم كله يعرف اليوم ان نموذج الأشتراكية قد انهار لفشل اليات الأقتصاد الأشتراكي بوضع الدولة في السيطرة على وسائل الأنتاج وادارته بدل النموذج الرأسمالي، وربما يعرف القليلون انه حتى الطبقة الرأسمالية التي اتهمها ماركس باستغلال الطبقة العاملة قد اختفت او في طريقها للأنقراض ايضا ، وان مايتبقى منها هي مؤسسات صغيرة لا دور كبير لها في الأقتصاد الرأسمالي المعاصر، فلا احد يعرف لمن تعود شركة سيمنز او شركة سيسكو او جنرال موتورز او غيرها ، ولكن ماهو معروفا هو ان اكثر من خمسين في المئة من حاملي اسهمها هي صناديق التقاعد وصناديق التوفير لملايين السكان في المؤسسات المالية، وتدار بقوانين وآليات رأسمالية ناجحة.
انه يمكن اليوم القول ان مقولة "النظم الرأسمالية " باختفاء النظم الأشتراكية اصبحت تماما فارغة ولاعلاقة لها اليوم بالواقع السياسي والأقتصادي والأجتماعي للعالم الذي يعرف ان هناك نظما دمقراطية تعددية مثل الهند وماليزيا والبرازيل ،واخرى دكتاتورية شمولية يحكمها حزب واحد مثل ايران والصين وروسيا ، واخرى ديمقراطية ليبرالية مثل اميركا واوروبا الغربية وكندا واليابان ، وجميع هذه الدول هي انظمة رأسمالية الأقتصاد ولكنها تختلف في اسلوب نظام حكمها : ديمقراطي، دكتاتوري،ليبرالي وعليه فمصطلح "النظم الرأسمالية " هي مقولة تاريخية فقط،تم استخدامها زمن ستالين وانتهى مفعولها بانتهاء نظامه ولا علاقة لها بعالم اليوم ، حيث يشهد صراعا ، كما كان في الثلاثينات، بين النظم الدكتاتورية والقومية وبين النظم الديمقراطية الليبرالية والأخيرة ستبقى هي رهان المجتمعات للسير في سلم التطور الحضاري والأنساني كونها قابلة للأصلاح من خلال الحرياا السياسية في المجتمع .
طبعا لايمنع احدا باستخدام اي مصطلح يشاء، ولكن عليه الوضوح بعلاقته مع الواقع الحالي اليوم ، فكتابنا العرب ومثقفينا الماركسيين يستخدمون مصطلحا تجاوزه التاريخ واذا سعوا موازاة لطرح نظام اشتراكي نظري، فعليهم الأتيان بنموذج ذو اليات اقتصادية قابلة للتطبيق و للحياة ، وهو جهد سعى له ماركس ومئات المفكرين والأصلاحيين الأجتماعيين وهم لايرون غير المؤسسات الديمقراطية والحريات سبيلا لأقامته، وعليه لا ارى في ترديد مقولة ستالينية في القرن الحادي والعشرين غير خواء وجمود عقائدي ، فمجتمعاتنا اليوم احوج للرأسمالية ومؤسساتها وتنظيمها منها للأشتراكية التي لايعلم العالم لليوم كيف يقيمها خارج مؤسساته الديمقراطية ونظام الحريات الفكرية والأجتماعية، وهو مايجب علينا التركيز عليه وتطويرها في بلداننا للخروج من حالة الأنحطاط والتخلف الذي نعانيه وأولها من الأصوليات الدينية بكل فئاته ومن الديكتاتوريات والدخول لعصر التنوير والحقوق على الأقل والتراجع عن الفكر المؤدلج والتوجه الى الفكر الأبداعي والأنفتاح على تجارب العالم المتحضر وليس شتمه بأسم الماركسية، فهي كثقافة بريئة من هذا المنهج على ما اعتقد.
د. لبيب سلطان








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الدول تصنف على اساس سياسي لا اقتصادي
منير كريم ( 2022 / 9 / 12 - 19:09 )
تحياتي للدكتور لبيب سلطان
ازدهار الديمقراطية والثورة العلمية التكنلوجية في بداية القرن العشرين في البلدان الغربية احدثا تغيرات هائلة في هذه البلدان
ازدهار الديمقراطية غير العلاقة بين الشعب والدولة وغير العلاقات بين الطبقات الاجتماعية ومهد الطريق للقضاء على العنصرية واضطهاد الاقليات العرقية والدينية والفردية , واصبحت الدولة الديمقراطية اداة لتحقيق الازهار
والثورة العلمية التكنلوجية غيرت التركيب الطبقي بحيث لم تعد البروليتاريا اكثرية في الانتاج
هذه التغيرات جعلت الفكر الاشتراكي الثوري(الماركسية والاناركية والبلانكية) في حالة انعدام الوزن
تصنف الدول على اساس سياسي لا اقتصادي
دول ديمقراطية ودول ديكتاتورية او شمولية
التصنيف الاقتصادي مضلل ولاعلمي ويتشبث به بقايا اليسار اللاديمقراطي
شكرا لك


2 - شكرا لباحثنا الزاهي على وضوح وعلمية فكره التقدمي
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2022 / 9 / 13 - 00:19 )
التجديد سنة الحياة وعلى الضالين منا الابتعاد عن جمود الادلجه والبدء بخول عالم العلم وطرقه في تناول واقعنا وبرمجة درق تغييره نحو الافضل والعمل على تنظيف عقولنا وبلداننا من الكراهية الاوتوماتيكيه للحضارة البشرية الجديده التي ولدت وترعرعت وتطورت ومستمره في تطورها في بلاد الغرب المرفهة الدمقراطية-تحية خاصه للبرفيسور دكتور لبيب سلطان الذي حل بين صفوفنا في الحوار المتمدن كظاهره مطلوبه بالحاح في شرقنا البائس وبالخصوص في عراقنا الذي وقع منذ قرابة ال60سنه ضحية للعنف والادلجه والسفسطه-تحياتي


3 - صدقني لم أفهم أي شيء
حميد فكري ( 2022 / 9 / 13 - 02:10 )
تحية للسيد ،د لبيب سلطان
بصراحة يحتار المرء في فهم هذا المقال ،بسبب فجاجة التناقض فيه .
أنظر هذا الإقتباس مثلا (وجميع هذه الدول هي انظمة {رأسمالية الأقتصاد} ولكنها تختلف في اسلوب نظام حكمها : ديمقراطي، دكتاتوري،ليبرالي وعليه فمصطلح -النظم الرأسمالية - هي مقولة تاريخية فقط،تم استخدامها زمن ستالين {وانتهى مفعولها بانتهاء نظامه ولا علاقة لها بعالم اليوم } )
وأيضا هذا الإقتباس (فكتابنا العرب ومثقفينا الماركسيين يستخدمون مصطلحا تجاوزه التاريخ)
أنا محتار في كلامك ،أذا كانت {جميع هذه الدول هي انظمة رأسمالية الأقتصاد } حسب تعبيرك ،فلماذا تعيب على المثقفين الماركسيين إستعمالهم نفس المصطلح ؟!!
ببساطة شديدة ،هل المجتمعات الغربية مجتمعات رأسمالية الإقتصاد أم لا؟
هل إصطلاح (رأسمالية الإقتصاد) لازال يحتفظ براهنيته ومصداقيته العلمية ،أم هو إصطلاح (تجاوزه التاريخ ) ؟


4 - لاحيرة في الأمر اخ حميد
لبيب سلطان ( 2022 / 9 / 13 - 09:38 )
العالم وكذلك العلم لايعرف اليوم غير الأقتصاد الرأسمالي بقوانينه وقنونته فلايوجد لحد اليوم مفهوم واضح للأقتصاد الأشتراكي فهو اما تجارب فشلت او محاولات ربما مستقبلية لا احد يعرف كيف ومتى وماهي اليات تطبيقها
اما النظم الرأسمالية فلامعنى لها بغياب نظام رديف كالنظام الأشتراكي، واذا قصد بها انظمة الحكم فهي المفروض ان تسمى بصنفها كما في المقالة اما تعددية ديمقراطية او دكتاتورية او ليبرالية وهي جميعها رأسمالية الأقتصاد. فعندما يكتب ماركسيونا مثلا ان النظام الرأسمالي ايل للزوال فهو يعني زوال النظام الوحيد الذي تتبعه البشرية في ادارة مواردها وانتاجها واستثماراتها وهذه
اضحوكة لمن يدقق مثل هذه المقولات ، وعندما يتم وصف الرأسمالية بانها متوحشة ومستغلة فهي اضحوكة ايضا كون الرأسمالية هي طريقة واليات ادارة الأقتصاد ،اما امر اقامة العدالة واحترام الحريات فتعود الى نظم الحكم ان كانت تعددية او شمولية دكتاتورية او ليبرالية مثلما تذكر النقالة ، وعليه وللوضوح لايوجد نظام رأسمالي مطلق بل توجد انظمة حكم تصنف وفق درجة تبنيها للديمقراطية السياسية والليبرالية الأجتماعية ولا اعتقد ان الموضوع غير واضح


5 - التصنيف الأقتصادي مؤدلج بلا شك
لبيب سلطان ( 2022 / 9 / 13 - 10:14 )

تحية طيبة استاذ منير
ان تعليقك هو ايجاز دقيق للنتيجة التي توصل المقالة اليها، وبلاشك فان الموروث الستاليني للمصطلحات الدعائية يستخدمه مثقفينا الماركسيين لليوم ودون تمحيص وعليه وجدت من الضروري التفصيل في اصل احد هذه المصطلحات - النظم الرأسمالية- واظهار انها بدون محتوى او معنى عدا استخدام ستاليني مؤدلج يقصد به بلدان الغرب للتغطية على طبيعة انظمتها السياسية والأجتماعية الديمقراطية الليبرالية
والمشكلة هي طبعا ليست في استخدام مصطلح بل بمنهجها وبهدفها في محاربة الديمقراطية والليبرالية ، وهي اهم ماتحتاجه مجتمعاتنا اليوم في فهم وهضم حضارة وتجارب الشعوب في تبني وتطوير الأقتصاد الحر الكفوء وانظمة الحكم الديمقراطية وعليه اجد اننا نقاتل على جبهتين بان واحد الأصولية الدينية والأصولية الماركسية الستالينية خصوصا بنجاح الأخيرة في ادلجة العقل العربي اليساري وحبسه عن الريادة في النهوض الفكري لمجتمعاتنا
مع التقدير


6 - شكرلأستاذنا الدكتور صادق الكحلاوي
لبيب سلطان ( 2022 / 9 / 13 - 10:28 )
احيي فيكم وطنيتكم وتفتحكم ونشاطكم الفكري الدؤوب فانا اتابع تعليقاتكم واجدها وطنية وجدا هامة في تدعيم الفكر الديمقراطي والليبرالي في مجتمعاتنا الذي هو اهم ماتحتاجه اليوم لمجابهة الأصولية الأسلاموية والأصولية الماركسية الستالينية فكلاهما يلتقي بمحاربة الفكر الديمقراطي الليبرالي الذي هو اساس اخراج مجتمعاتنا للتنوير والتنمية وبناء انظمة حكم وطنية كفوءة كما نراها في العالم المتحضر
اتمنى لكم دوام الصحة والنشاط
مع التقدير


7 - الراسمالية ليست سيئة بطبيعتها
عبد الحميد عبدالمجيد ( 2022 / 9 / 13 - 11:54 )
نعم الرأسمالية ليست سيئة بطبيعتها بل هي المحرك الاهم في تطور الشعوب و المجتمعات و الدول
المشكلة كلها في التطبيق و العلاقة بين صاحب المال و العامل الكادح
فكما ان الزواج مثلا ليس سيئا بطبيعته
لكن تطبيقه .. اي اذا ظلم الزوج زوجته .. او ظلمت الزوجة زوجها .. حينها سنقول ان هذا الزواج و هذا الزواج فقط سيء .. و ليس الزواج بصورة عامة
فالعلاقة بين المستثمر و العامل اذا كان عادلا فلماذ تكون الرأسمالية سيئة .. لكن اذا كانت العلاقة بين صاحب المال و العامل الكادح سيئا و غير عادل .. حينها ستكون هذه الرأسمالية سيئة .. و ليست الرأسمالية بصورة عامة
احترامي
..


8 - يبدو لي أنك لست مع العالم والعلم
حميد فكري ( 2022 / 9 / 13 - 12:02 )
مرة آخرى أنت تعيد نفس التناقض ومعه نفس الغموض ،لا حظ عباراتك
1-(العالم وكذلك العلم لايعرف اليوم غير الأقتصاد الرأسمالي بقوانينه وقنونته)

2 - (اما النظم الرأسمالية فلامعنى لها بغياب نظام رديف كالنظام الأشتراكي)
واحد من إثنين :
إما أن العالم والعلم قد أخطأ ،في تحديدهما طبيعة النظم الإقتصادية لمجتمعات اليوم .!
أو أنك أنت الذي أخطأت، في قولك { لامعنى للقول بالنظم الرأسمالية في غياب وجود نظام إشتراكي يقابله } .
والثالث مرفوع ،حسب أرسطو
يبدو لي أنك لست مع العالم والعلم .



9 - الرأسمالية رديف للديمقراطية والليبرالية
لبيب سلطان ( 2022 / 9 / 13 - 13:20 )
استاذ عبد الحميد
شكرا لتعليقكم وهو بلاشك واقعي وقد اجابت عليه المجتمعات التي سبقتنا في التطور بان نظمت العلاقة بين الرأسمال والعامل من خلال تشريعات وقوانين فرضت على الرأسمالي كقوانين العمل وحماية العامل وظيفيا او اجتماعيا مثلا عند الشيخوخة او البطالة وهذه وغيرها من الحقوق كبقية السكان والموظفين يتمتع الجميع بها ويتم تمويلها من الدولة التي تحلب الراأسمالي وهو نفسه يساهم 50% من تقاعد العامل وتأمين الحوادث وقائمة طويلة عريضة في المجتمعات الصناعية اليوم
ان نهوض الرأسمالية الوطنية هي اهم قضية لمجتمعاتنا العربية اليوم فهي معناها التنمية و الدخول لعالم التصنيع وتشغيل الشباب بدل التوظيف الحكومي وهي التي سترفع المستوى المهني لهم والمهارات الأدارية والمعاشي ايضا وهي مرتبطة ايضا باقامة نظم حكومية ديمقراطية كفوءة ويصبح الشاب دافع ضرائب ويطالب باستخدامها بشكل صحيح وكفوء ويحاسب الحكومة على اي سوء استخدام .. المشكلة اليوم هو اننا اساسا لم ندخل التصنيع بعد ومثقفينا ينظرون ضد الرأسمالية ويدعون للأشتراكية التي هم انفسهم لايعرفون ماهي عدا زيادة سطوة وفساد جهاز الدولة وديكتاتوريتها
مع التقدير


10 - ارجو التاءكيد هنا وفي كل المناسبات على هذه النقطه
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2022 / 9 / 13 - 22:31 )
الحيويه وهي ان بلداننا وبالاخص في بدايات القرن العشرين-والان ايضا -حيث لاصناعة ولاتصنيع مع وراعة متخلفه تقنيا واجتماعيا وبنى تحتيه بجميع انواعها متخلفه وتنتمي لما قبل الحضاره الحديثه-اي عدم وجود مايسمى بالبروليتاريا فقد خدع العدد المتواضع من متنورينا-خدعوا من قبل المخاببرات السوفيتيه- وتوجهوا لما يسمى بالنضال الطبقي لتحرير بروليتاريتنا غير الموجوده-اتذكر انني في نهاة الستينات وقد كنت تدريسيا في احدى جامعاتنا الناشئه-وان محلا تجاريا لاحد اصدقاء طفولتي في السنك-واسم المحل تونس الخضراء-وكان ملتقى لبعض المثقفين والمناضلين-اقول التقيت التقيت احد معارفي واسمه حكمت كوتاني وكان حينها رئيسا لاتحاد النقابات في العراق-فقلت له عزيزي حكمت بطلوا من سفاهات النضال الطبقي -لان الناس تدفع رشاوي ووساطات على مستويات عليا للحصول على عمل في اي من الاماكن وهي قليله وقليلة الاستيعاب للعماله كالسكك والنفط والسجاير - فالمهم تصنيع البلد وتنميته وليس النضال ضد اصحاب الراءسمال وهو وهم -واتذكر في ال54 وكنت كادرا شيوعيا ببغداد فرحت اشد الفرح لحصولنا على قرار حزبي بمنع اضراب في المعمل الوحيد فتاح باشا يتطلب الد


11 - الأميون بالسياسة والاقتصاد صاروا يؤدلجون بالدجل
حسين علوان حسين ( 2022 / 9 / 13 - 23:09 )
الأمي في السياسة والاقتصاد مثل كاتب المقال هذا لا يفشل فقط في كتابة أي شيء غير فارغ المحتوى كالثرثرة الجاهلة ، بل أن تأدلجه وتجنيده لنفسه في خدمة الامبريالية مبيدة الشعوب يسمح له بارتداء لبوس الدجال الذي يقلب كل الحقائق العلمية المعروفة لدى كل الواعين في الاقتصاد وأبسطها هي أن مصطلح النظام الرأسمالي موجود ومعروف قبل ماركس وانجلز ، وأن آدم سمث لم يفهم قوانين النظام الرأسمالي قط ، بل أن الذي اماط اللثام عنها هو ماركس الذي فند كل خرافات آدم سمث ومن لف لفه من أساطين الاقتصاد البرجوازي خرافة بخرافة حتى لم يبقي منها شيء لم يثبت خطله ؛ ماركس الذي يعترف كل علماء الاقتصاد في العالم - وليس الأميين في الاقتصاد مثل الكاتب - أنه أعظم عالم اقتصاد عرفته البشرية لحد الآن ، و لم يستطع أي عالم اقتصاد لا غربي ولا شرقي تفنيد اشتغال أياً من قوانينه في النظام الرأسمالي لحد الآن :

الدجل موجود ، ولكنه لا يكون فقط بشكل فارغ المعنى والمحتوى عند المتأدلجين المتفرغين للتبرير بالدجل نهج إبادة الشعوب الامبريالي البشع .

رحم الله من قال :
يَمُوتُ رَاعي الدجل في جَهْلِهِ

مِيتَةَ جَالِينُوسَ في طِبّه


12 - المدعو حسين علوان حسين
على سالم ( 2022 / 9 / 14 - 04:24 )
اهلا ومرحب ؟ انت لازلت على عهدك الاغبر لم تتغير ابدا , تحليلاتك السياسيه كلها فشنك وخاويه , انت تجيد التطبيل والتحمير والتهليل والذمر للرفيق الشيوعى الاكبر ؟ ومع ذلك انت لازلت تنافق الرئيس او الامير وتبدأ موال الرقص السريع وتهز اردافك الكبيره بقوه وبدون رحمه وتصيح يحيا الزعيم يحيا الزعيم ؟ ارحم نفسم ايها الرفيق واستجم


13 - قراءة مغايرة للماركسية
طلال بغدادي ( 2022 / 9 / 14 - 05:05 )

كاتب المقال ليس جاهل ولا دجال . انا اعرف د. لبيب سلطان منذ فترة طويلة. دخلت بيته وعرفته عن قرب.

قضى وقت طويل من حياته ماركسي الهوى ويصعب عليه ان يرى ضياع سنين طويلة من عمره في نظرية فاشلة، هو فقط يحاول ان يجد قراءة مغايرة للماركسية . هنالك من كتب 101 مقالة في قراءة مغايرة للقرآن ولم يعترض عليه احد. هنالك القراءة اللينينية للماركسية والقراءة الماوية والتطبيق الستاليني، مالمانع في قراءة مغايرة.


14 - الأعمى ينتصر للضرير بالخبط خبط عشواء
حسين علوان حسين ( 2022 / 9 / 14 - 07:07 )
الى عدو الشيوعية المزور اسمه طلال السوري-العراقي-البغدادي-الأمريكي-البريطاني-خادم الامبريالية الجليل المحترم المؤدلج ت 2 على الفيس
عيني طلطول : شنو القراءة المغايرة تقلب الليل نهار ، و الطماطة تسويها خيار ؟ ها ؟


15 - الاقتصاد اليوم -1
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 9 / 14 - 08:04 )
تحية للدكتور سلطان و الدكتور الكحلاوي

اليوم اذا نظرت الى خارطة الاقتصاد لكل دولة وعلى سبيل المثال ألمانيا وكندا واسبانيا تجد ان اقتصادها يسمى
highly developed social market economy.

والاقتصاد الامريكي يسمى
highly developed country with a free market economy

والنظام الاقتصادي في البرازيل والهند يسمى
middle income developing mixed economy
والنظام الاقتصادي في الصين يسمى
developing market-oriented economy
وفي ايطاليا يسمى
highly developed market economy.
والمقصود ب دول حققت تقدماً في المجال الاقتصادي والإنتاج (أساساً الصناعة)، أي أنها دول قادرة على التصنيع والابتكار والاختراع بشكل فعّال وقوي مما يسمح لها بالتصدير مما تصنع وتنتج، وتتميز هذه الدول بارتفاع مستوى المعيشة فيها وارتفاع الناتج القومي الإجمالي على عكس الدول النامية
دول حققت تقدماً في المجال الاقتصادي والإنتاج (أساساً الصناعة)، أي أنها دول قادرة على التصنيع والابتكار والاختراع بشكل فعّال وقوي مما يسمح لها بالتصدير مما تصنع وتنتج، وتتميز هذه الدول بارتفاع مستوى المعيشة فيها وارتفاع الناتج القومي الإجمالي
يتبع


16 - الاقتصاد اليوم -2
عبد الحسين سلمان ( 2022 / 9 / 14 - 08:15 )
إما ما يسمى Social market economy

هو نموذج اجتماعي اقتصادي يجمع بين نظام اقتصادي رأسمالي قائم على السوق الحرة جنبًا إلى جنب مع السياسات الاجتماعية و تنظيم كافٍ لتأسيس منافسة عادلة داخل السوق ودولة الرفاهية عمومًا. يتم تصنيفها أحيانًا على أنها اقتصاد سوق منظم.

لذلك وعلى سبيل المثال لا يوجد في المانيا ( إنسان) ما بدون سكن و بدون عمل و بدون علاج مجاني.
صحيح ارتفع التضخم بعد الحرب الاخيرة , الأ ان الدولة تدخلت لصالح الفئات قليلة الدخل.

إما الموتى فدعهم يدفنون موتاهم كما يقول ماركس














17 - الأعمى ينتصر للضرير بالخبط خبط عشواء
حسين علوان حسين ( 2022 / 9 / 14 - 08:17 )
إلى عدو الشيوعية المزور اسمه طلال السوري-العراقي-البغدادي-الأمريكي-خادم الامبريالية الجليل المحترم المؤدلج لتعليق 2 على الفيس
عيني طلطول : شنو القراءة المغايرة عند أعداء الشيوعية من أمثالك تستطيع أن تقلب الليل نهاراً ، و الطماطة تسويها بطيخاً و خياراً ؟ ها ؟
الأستاذ الفاضل ضياء الشكرجي المحترم - الذي أشد على يديه - يأتي بنصوص قرآنية ويقترح قراءة جديدة لها ؛ والقرآن حمّال وجوه . وما دمت تنتصر للدجالين بالاستشهاد بالأستاذ الشكرجي ؛ فأين هي نصوص ماركس التي اقتبسها الدجال كاتب هذه المقالة هنا وقدم للبشرية تفسيراً جديداً لها ؟ ها ؟ كل أعداء الشيوعية يرتجفون من نصوص ماركس وانجلز ولا يقربونها حتى وهم سكارى ؛ لذا تجدهم يخرفون بما لا يعرفون في افتراءاتهم هنا على الماركسية ويثردون خارج الصينية . أفضلهم - الدكتور عصام الخفاجي - لم يستشهد سوى بنص واحد فقط لماركس ، ولكن ليس قبل أن يقوم ببتره وحذف جزء منه ثم لصقه بشكل فج فاضح يزري به : اقرأ
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=595713
كنتما شيوعيين في زمن دقناووس ؟ ألم يكن الخائن مالك سيف شيوعياً مثلكما ؟ وكذلك رفيقكما عزيز الحاج ؟


18 - الأعمى ينتصر للضرير بالخبط خبط عشواء
حسين علوان حسين ( 2022 / 9 / 14 - 09:52 )
إلى من كتب التعليق لصاحب التعليق ت 12
أستجم ، تقول ؟
مقترح معقول . إذن فالمشكلة باتت في طريقها للحل الناجز ! ما عليك إلا أن تتوسط يم عمامك بغوانتنامو ، بلكي يخلوك تروح وتشرّف بمقامك الميمون عندهم قاعدتهم هناك و تجربها زين . فإذا ما طاب لك المقام بالاستجمام هناك ، أنطي خبر بالويكيليكس موثق بالصورة و الصوت لمحاسن و التطور الامبريالي الذي ترفل بعزه حديقة حيوان البشر المعدة خصيصاً للأبرياء المسجونين سجنا أبديا هناك بلا أي تهمة ، بلكي الناس تقوم ترقص لجرائم الامبريالية مثلما يفعل مثلك و أمثالك ، فتلتحق بجوقتكم الطروب المطبلة . كلشي بيصيرعند عبيد الامبريالية مبيدة الشعوب !


19 - قراءة مغايرة للماركسية
طلال بغدادي ( 2022 / 9 / 14 - 15:41 )
ًًت17

الاستاذ ضياء الشكرجي اضاع سنين طويلة يؤمن الايديولوجية الدينية وعندما اكتشف خطلها راح ببحث عن معنى لسنوات العمر المهدورة بكتابة 101 مقالة في قراءة مغايرة للقرأن .
وعندما اكتشف د. لبيب ساطان خطل الشيوعية والماركسية بدأ بالبحث عن معنى لسنوات ضاعت وبدأ بقراءة مغايرة للماركسية.

دائما كان لي مايكفي من الوعي للامتناع عن تصديق الايديولوجيات التي ساهمت وماتزال تدمر العراق (البعثية و الشيوعية والدينية ).
عسى ان تتعلم ؟؟


20 - تناقض ليس أقل فجاجة من سابقه
حميد فكري ( 2022 / 9 / 14 - 17:49 )
جاء في المقال النص التالي (ولكونه فيلسوفا وليس اقتصاديا لم يتوصل ماركس اكثر من التشخيص الأجتماعي ولم يطرح أدوات اقتصادية للأشتراكية،)
السيد الكاتب ،يطرح نفسه ناقدا لكارل ماركس ،والسؤال هو هل مايطرحه يرتقي لمستوى النقد العلمي فعلا ؟
لننظر في ما قاله أعلاه.
ماركس ليس إقتصاديا ، والسؤال لماذا ؟ الجواب عند كاتبنا :، لأن ماركس لم يتوصل لأكثر من تشخيص إجتماعي (نسي السيد الناقد ،أنه كتب قبل ذلك بأسطر أن ماركس الى جانب آدم سميث وحدهما (قد صاغا قوانين حركة واستخدام ونمو الرأسمال في المجتمعات الصناعية الناشئة ) المهم أن ماركس المفترى عليه ،ليس إقتصاديا ،مع العلم أنه صاغ قوانين حركة واستخدام ونمو الرأسمال في المجتمعات الصناعية الناشئة .!!
هل من عاقل يفهم هذه الأحجية ؟ وهل من ناقد يصدر عنه مثل هذه السفسطة ؟
ويبقى الجزء الآخير من النص المقتبس (ولم يطرح أدوات اقتصادية للأشتراكية)
تصوروا ماركس ليس إقتصاديا حسب زعم الكاتب ،لأنه لم يطرح أدوات إقتصادية للإشتراكية ، مع أنه كان إقتصاديا من قبل !!
سؤال بسيط هل علماء الإقتصاد ،هم الذين يبتكرون أدوات وقوانين الإقتصاد في عقولهم ،ثم تنتقل للواقع ،أم العكس؟


21 - وما علاقة ماركس بهذا،وأليس كلامكم كله اديولوجي؟
حسين علوان حسين ( 2022 / 9 / 14 - 19:38 )
السيد طلال البغدادي المحترم
ت 3 على الفيس
تقولون :
وعندما اكتشف د. لبيب ساطان خطل الشيوعية والماركسية بدأ بالبحث عن معنى لسنوات ضاعت وبدأ بقراءة مغايرة للماركسية.
انتهى قولكم .السؤال المهم هو :
؟ أين هي قراءته المغايرة للماركسية التي هي علم قوانين النظام الرأسمالي
الجواب
لا توجد ، كل كلامه دجل ما عاد حتى أعدى أعداء الماركسية من المؤدلجين مثلكم يجرأ على قوله .
ثم تقولون :
دائما كان لي مايكفي من الوعي للامتناع عن تصديق الاديولوجيات التي ساهمت وماتزال تدمر العراق (البعثية والشيوعية والدينية).
انتهى كلامكم الذي يحشر الشيوعية المشهود لها بالوطنية مع عملاء أعمامك الامبرياليين القومجية والدينجية ، ولكنني سأضرب صفحا عن دسيستكم الخبيثة هذه ، وأسألكم :
ما علاقة ماركس الذي توفي عام 1883 بكل هذا؟ ما ذنبه لكي يفتئت الجهلة عليه ؟
الآن الى أهم سؤال :
مالذي يجعلك تثق بكونك تمتلك من الوعي ما يمنعك عن تصديق الآيديولوجيات في ضوء الحقيقة الناصعة التي تثبت أنك - و كل غيرك ممن يردد هذا الكلام - تثبت بنفس هذا الكلام أنك من المؤَدلجين حتى النخاع ؟
متى تعي أن المناداة بنبذ الأديوجيا هي أم الأديولوجيا ؟


22 - ما ذنبنا إن كانوا جاهلين
حميد فكري ( 2022 / 9 / 15 - 00:56 )
السيد حسن علوان حسين
ما يضحكني شخصيا ،هو زعم هؤلاء إن الليبرالية ،ليست أيديولوجيا.
طيب نسألهم ،هل المجتمعات الرأسمالية ،تخلو من كل ثقافة أودين أو فلسفة ،أو فن أو ...
وهل تلك المجتمعات ،تخلو أيضا من كل المؤسسات والأجهزة ،المعنية بإنتاج تلك الثقافة والدين والفلسفة وغيرها من أشكال الوعي الإجتماعي ،مثل (الإعلام بكل تجلياته من تلفزيون وإذاعة وسينما ووو) والمدرسة بكل مستوياتها،والكنيسة أيضا ؟
أغلب الظن أنهم يجهلون حتى معنى الأيديولوجيا .
ولكن ما ذنبنا إن كانوا جاهلين !!


23 - أبادوا ملايين البشر الأبرياء ، و يزيدون !
حسين علوان حسين ( 2022 / 9 / 15 - 09:57 )
الاستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
ت 22
أنظر كم يقود العداء للماركسية الى السقوط في جرائم الامبريالية . الماركسي يعي أن الاديولوجيا بكل مكوناتها الهائلة هي البناء الفوقي الخادم لعلاقات الانتاج المجتمعي السائدة ، وهذا القانون يستلزم تخليق كل نظام اقتصادي - سياسي للايديولوجيته الخادمة كلياً لأغراضه . 99% من ايديولوجيا خدم النظام الامبريالي غير الشرعي هي تلفيق في تلفيق ، مثل تسويق عبادة راس المال ، تسويق الحكم الملكي في بريطانيا وأوربا واليابان ، ابادة الشيوعيين في كل ارجاء العالم منذ عام 1946 ولحد الآن ، الحرب الباردة ، المكارثية ، الحرب على الارهاب ، الديمقراطية القذرة في كل مكان ، تدمير نقابات العمال في الغرب ، تسويغ تدمير البيئة ، تلفيق نزول الامريكان على القمر ، الهدم المبرمج لبرجي التجارة ، تسويق الحروب في كوريا وفيتنام وفلسطين وافغانستان والصومال والعراق وكوسوفو واليمن وسوريا واوكرايينيا ، غوانتنامو وغيرها من مئات السجون السرية الطائرة والعائمة وعلى الارض . لذا تجد
كل عبيد الامبريالية لا يجيدون غير التضليل والتلفيق والدجل والكذب والدس أسلوبا أوحد لدوام نظامهم
المبيد للبشرية
يتبع


24 - أبادوا ملايين البشر الأبرياء ، و يزيدون !
حسين علوان حسين ( 2022 / 9 / 15 - 10:33 )
الاستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
ت 22
2
ولكون النظام الرأسمالي هو نظام غير شرعي قائم على السرقة والقتل المكشوفين ليل نهار ، نجدة يصرف الترليونات على تسويغ ابادته للبشر عبر كل ماكنة اعلامه الرهيبة لإخفاء جرائمه المستطيرة .انظر لحال الباكستان اليوم : ثلث البلد غارق بعد ذوبان ثلوج جباله كي يتمتع المليار الشمالي بالدفء عبر حرقه الوقود وتغييره للمناخ ، وتم ترك الشعب الباكستاني ليلقى مصيره المشؤوم وكأن شيئاً لم يكن . انظر لجائحة الكورونا التي أبادت الملايين بسبب التهاون في محاربتها كي تستطيع فايزر وموديرنا وو ابتلاع المليارات. أنظر للتخطيط المبرمج لإدامة ماكنة الحرب الامبريالية لطحن الشعبين الروسي والاوكراني لمنفعة الصناعات الحربية الامبريالية المهلكة اليوم ..
ثم يأتي تلفيق تهمة الأدلجة:عبد الامبريالية سين يقول للواعين : انبذوا فكركم الثوري لكونه مؤدلج وانبطحوا لجرائم الامبريالية لأن مصلحتكم في دوامها - تذكر ان ارسطو اعتبر ان نظام العبودية يصب في مصلحة العبيد أنفسهم - لكي تتطوروا وتزدهروا .
قائل هذا الكلام هو المؤدلج لأنه يفرض اديولوجيته المبيدة للبشرعلى كل البشر، وهو الشريك في هذه الابادة


25 - مفكك براغي الجسر
الشايب رقم24 ( 2022 / 9 / 15 - 12:49 )
شاعت نكته بعد تفكك امبراطوريه الشر الشيوعيه ان غورباتشوف اتصل بزعماء الشيوعيه ستالين وباقي العصابه فاخبروه انهم في الجحيم فاتصل بهم كيف حالكم ماذا تطلبون قالوا نريد جطلات وملاعق لان حارس الجحيم-هتلر- يجبرانا عللى الاكل بالمنجل والجاكوج


26 - نعم نفتخر بأيديولوجيتنا الإنسانية الثورية
حميد فكري ( 2022 / 9 / 15 - 17:24 )
الأستاذ السيد حسين علوان
نعم كان أرسطو رغم عظمته ،مناصرا ومبررا لنظام العبودية ،وكذلك كان فولتير ،رغم فلسفته التنويرية ،مالكا للعبيد أيضا.
بل وحتى إله الأديان الإبراهيمية كان مؤيدا ومبررا للعبودية ،كما تعلم.
لكن ماركس المغضوب عليه من أنصار العبودية ،كان نصيرا لتحرير العبيد والقضاء على نظام العبودية .وهذا ما كتبه في رسالته الشهيرة لأبراهام لينكولن سنة 1861.
نعم يحق له ولنا أن نفتخر بأفكاره وفلسفته ،التي يتقزز منها البعض باعتبارها أيديولوجيا إنسانية وثورية .
ولهم أن يفتخروا بمناصرتهم للعبودية فذلك حقهم .


27 - ماركسيونا متخلفون
لبيب سلطان ( 2022 / 9 / 15 - 19:48 )
المقالة اعلاه كسابقاتها هي قراءة في فهم افكار كارل ماركس بصورة حيادية..ليست معه ولا ضده بل تتناوله كغيره من المفكرين الأنسانيين ..والواقع انا لست مهتما بالماركسية ، و كان هذا الحال دوما معي ، وليس كما يقول الأخ طلال ، فلم اتمركس يوما ولا كنت من روادها ، ولم اكتب يوما عشرة اسطر فيها، ولكن زيارتي لموقع الحوار المتمدن قبل خمسة اشهر اذهلني التخلف والجمود والتؤدلج الديني عند اغلب الماركسيين العرب ، وهو امر لايهمني ايضا، فلا فرق لدي بين التدين الأسلامي او التدين الماركسي او التدين العفلقي ، فهي جميعا جمود وتدين متخلف عملت ضد مجتمعاتنا و كنا نرفضها ونحن بسن 20 عاما فكيف بعد مرور 50 عاما، ولكنني قررت الكتابة لطرح اهمية التحرر الفكري لمجتمعاتنا العربية خصوصا العراقي، رايت ان ماركسيينا يطرحون فكرا رجعيا ستالينيا انقرض من العالم وهم يرددونه لليوم كل هدفه تشويه نجاحات وتجارب الشعوب الغربية وتطور افكارها تحت نظم الديمقراطية واللببرالية واذا كان ذلك يزعج ماركسيينا فاقول لهم ان مقدار الأذى على مجتمعاتنا منكم هو مثل اذى الأصولية الأسلاموية ..فانتم مثلهم تحجبون مجتمعاتنا عن التنوير والمعرفة


28 - أليس من حقنا أيضا الرد ؟!!
حميد فكري ( 2022 / 9 / 15 - 22:28 )
مهلا يا د. لبيب سلطان
من حقك أن تنتقد الماركسية ،فليست الماركسية دين كما تزعم وتدعي .لكن أليس من حقنا أيضا الرد ؟
ثم كيف تزعم أننا نريد (تشويه نجاحات وتجارب الشعوب الغربية وتطور افكارها تحت نظم الديمقراطية واللببرالية)
أقولها بمنتهى الصراحة ،الشعوب الغربية نجحت في تجاربها حقا ونحن لايسعنا إلا أن نثمن ذلك ،لكن من الواجب علينا أيضا أن نقول على حساب من تحققت تلك النجاحات.وهذا هو الإختلاف بيننا وبينكم .
وإن كنت لا تصدقني فما عليك سوى قراءة كتاب ( إعترافات قرصان إقتصادي، الإغتيال الإقتصادي للأمم) لكاتبه جون بير كنز
والأن إليك هذا الفيديو https://youtu.be/YdNp0Oj4NdE وهو يخص فرنسا مهد التنوير والإنسانية .
ملاحظة هامة: لا الكتاب الأول كتبه شيوعي ، ولا الفيديو الثاني وضعه شيوعي. ،
.


29 - بويا هذا إلهام ربّاني !
حسين علوان حسين ( 2022 / 9 / 15 - 22:43 )
ذيج السنة ، شافوا شيّاب سلف مضيف -الحواتم الماتنرد- الشيخ سلطان وهو يٌجلس الزعطوط ابنه بصدر المضيف ؛ فقال له أحدهم :
شجاك ياطويل العمر ، شنو أنت اخرفّيت بتالي عمرك وصرت تحط ابنك الزعطوط بصدر المضيف ، وهوا جاهل يخوط بخراه ويقول خوش ؟
رد عليه الشيخ سلطان : الله وكيلك والعباس كفيلك ، هذا ابني هلتشوفه كلش عبقري ، وهوايا يفتهم كلشي وكلاشي . وان كان ماتصدقني ، إسأله وشوف .
هنا احتج الزعطوط وقال : إي والله اني أفتهم كلشي وكلاشي وآنا جايلكم للمضيف حتى أطرح أهمية التحرر الفكري لمجتمعاتنا العربية ، خصوصا العراقي !
هنا ابتدر الشيخ بالقول : شفتوا شلون هذا ابني شقد يفتهم و يغرد مثل فخاتي الجنة ؟
عندها سأل شايب السلف للزعطوط :
تعرف منين يسوون العسل ؟
أجاب الزعطوط : إي هاي سهلة كلش ، اسألني الاصعب منها. .
رد عيه الشايب : لا ، يكفي تجاوب هذا السؤال وبس !
أجاب الزعطوط : العسل بامحفوظ السلامة يسوونه من عصير الفجل الأحمر !
هنا قمز أبوه الشيخ وهويقول : هاي خطوة وخطوتين للعباس أبو فاضل ، حرام علي إن كنت قد علمته هذا ! هو الذي عرفها لوحده . بويا هذا إلهام رباني !
مع الاعتذار لروح الكبير شمران الياسري.

اخر الافلام

.. ريبورتاج: مزارعون في الهند مصممون على إلحاق الهزيمة بالحزب ا


.. السباق إلى البيت الأبيض: حظوظ ترامب | #الظهيرة




.. ماهو التوسع الذي تتطلع إليه إسرائيل حالياً؟ وهل يتخطى حدود ا


.. ترامب: لم يتعرض أي مرشح للرئاسة لما أواجهه الآن | #الظهيرة




.. -كهرباء أوكرانيا- في مرمى روسيا.. هجوم ضخم بالصواريخ | #الظه