الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تصحيح مفاهيم الصراع في الفكر الماركسي

سامى لبيب

2022 / 11 / 5
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


تتفرد الفلسفة الماركسية بطرح فكرة الصراع كحتمية وجدلية وشفرة حياة ومنها يأتي التطور والتغيير في معادلة حتمية لا سبيل من الفكاك منها .
دخل علي مفهوم الصراع مفاهيم وتعاطي عاطفي إنفعالي ليس من جوهر الصراع لينحرف عن الموضوعية ولينزلق في مزالق تشوه فكرة الصراع .

- الصراع الطبقي .
يعتبر الصراع الطبقي جدلية الحياة ومنه تتطور المجتمعات نحو الإرتقاء الإنساني متي توفرت الظروف الموضوعية الحتمية للتغيير والتطور .
بدايةً يجب تحديد ماهية وتعريف الصراع الطبقي , فالصراع هو تناقض بين مصالح طبقات مختلفة تبغي فيه طبقة الحصول على حقوقها بمعاداة الطبقة المهبمنة السالبة لحقوقها .
توقفي هنا أمام الأداء والسلوك الذي تسلكه الطبقات الثائرة للإنتصار وإسترداد حقوقها لنجد أن إثارة الحقد والكراهية على الطبقة المهيمنة هو المحرك للصراع الطبقي ليتشوه مفهوم الصراع وينحو نحو الإنفعال .
تعاطي الماركسيون مع الصراع الطبقي بشحذ وشحن الجماهير ضد الرأسماليين بل تجاه الأغنياء عموماً لخلق مناخ من الكراهية والحقد والبغض والإحتقان بغية تأجيج الصراع ليتجه نحو التغيير العنيف .
الماركسية لا تطلب الشحذ والشحن والإحتقان ومناخ الكراهية والبغض بل بتوعية الجماهير بمصالحها وصراعها فهذا يكفي للتغيير ولكنه قصور اليساريين وإستسهال مسلك الشحذ والشحن وتصعيد الكراهية .
إن مناخ الكراهية والبغض مناخ خاطئ كون كل شرائح البرجوازية ليست معارضة متصادمة مع طبقة العمال والفلاحين والشغيلة , ليكون العداء للكل ليس في مصلحة الطبقات الشعبية .
إن التعاطي بمنهجية الشحذ والشحن والكراهية في الصراع الطبقي لن يكون جيداً , فالكراهية هنا تتأسس علي فكرة التمايز الطبقي الذي لا يمكن تحديده عند العامة لتتخلق كراهية وعداء لكل تمايز طبقي طفيف ولينحرف الصراع عن هدفه وتتخلق معارك لا يجب ان تتواجد مع طبقات يمكن أن تكون صديقة .
لا سبيل سوى التوعية بأن الصراع مع الطبقات المُستغلة المُهيمنة التى تحول دون ان تحصل الطبقات الشعبية على حقوقها وإن مواجهتها تكون بالتعبئة من خلال قوى سياسية منظمة وليس إعتماداً على شحن وشحذ الجماهير بالكراهية والنبذ والغضب , فالكراهية يمكن ان تزول مع الزمن ومع سلوكيات الراسماليون الذكية في الدعم الإجتماعي والتبرعات والإنخراط في تلبية إحتياجات المجتمع .

- الصراع العربي الإسرائيلي .
التعاطي مع الصراع العربي الإسرائيلي لا يختلف عن الصراع الطبقي بل يعلن عن نفسه بكل فجاجة وتشنج لينحرف عن التعاطي الماركسي الصحيح للصراع ليدخل في حيز عداء قومي ديني عاطفي .
الصراع مع إسرائيل هو صراع مع المؤسسة الصهيونية العسكرية أي هو صراع مع أيدلوجية تقف حائل ومانع لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه والعيش بأمان وكرامة علي أرضه .
إرتدي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لباساً قومياً دينياً عنصرياً منذ البدء في عمقه ومحتواه وهويته مهما حاول البعض إخفاء هذا ورفع شعارات مغايرة , ليأتي هذا بغية تأجيج الصراع وتأطيره في النبذ والكراهية ليصير في إطار كراهية اليهود .
إن وضع الصراع في إطار معاداة وكراهية اليهود جاء من الخطاب والثقافة الإسلامية التى تعادي اليهود كيهود دون إعتناء بمغزي الصراع والقضايا الخلافية الحيوية .
جاء خطاب الكراهية لليهود من الإسلام السياسي لتنقاد التيارات القومية لهذا الخطاب بل تعاطي اليسار ببرجماتية مع هذا الخطاب وسمح بحضوره بغية تأجيج الصراع .
أن يتلحف الصراع بالمشروع الديني سيجلب تطرف وعنصرية في الجانب الإسرائيلي ليتوارى اليسار الإسرائيلي ويتصاعد اليمين الإسرائيلي مستحضراً ترسانة النصوص التوراتية العنصرية العنيفة لتزداد الأمور إستقطاياً وتطرفاً ولتنصرف الشعوب عن ماهية الصراع الحقيقي .
الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو صراع أيدبوجيات وليس صراع وجود فهكذا يجب ان يكون مبتعداً عن أدوات التهييج والتجييش المتلحف بالتناحر الديني القومي وما سيجلبه هذا من تشويه وتضليل لبوصلة الصراع لنشهد عنف همجي من الجانبين ولتسود فكرة غبية بالشهادة والمجد لقتلانا وإرهابينا والموت لقتلاهم .
لا حل لهذا الصراع سوي أممية الدولة وأن الأرض للجميع فلن تفلح مشاريع الكراهية ولا حل الدولتين في إنهاء هذا الصراع .

دمتم بخير .
الصراع يجب ان يكون موضوعياً بعيداً عن التهييج والكراهية والنبذ .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الى سامي لبيب/ نسخة على الفيس بوك
nasha ( 2022 / 11 / 5 - 23:36 )
يقول:
لا حل لهذا الصراع سوي أممية الدولة وأن الأرض للجميع فلن تفلح مشاريع الكراهية ولا حل الدولتين في إنهاء هذا الصراع .

ههههه وأخيرا اكتشف سامي لبيب نفسه! عرّف ماركسيته بالاممية الشمولية صراحة!
نسي سامي انه اعدى اعداء التدين والاله واصبح يحارب ويقاتل مشاريع الكراهية الدينية والقومية. تغيّر جذري راديكالي!!

تحول من ماركسي (متدين ملحد) متعصب الى اممي ماركسي متحرر من التعصب للالحاد يقبل ويساوي بين الجميع دون حدود جغرافية

اليست هذه هي الاممية (globalism)؟
لا يعرف سامي ان الحاده وماركسيته وأمميته مطبقة بحذافيرها في العالم منذ عقود من الزمن لا يعرف انها انكشفت وحان موعد تعريتها وتدميرها من اساسها الماركسي الالحادي القذر .

انت نايم ورجليك بالشمس يا فيلسوف سامي!

-تَأْتِي الْكِبْرِيَاءُ فَيَأْتِي الْهَوَانُ، وَمَعَ الْمُتَوَاضِعِينَ حِكْمَةٌ.- (أم 11: 2).




2 - المشكل الأساسي هو في ....
حميد فكري ( 2022 / 11 / 14 - 23:36 )
تحية للسيد سامي لبيب
المشكل ليس في تحديد مفهوم الصراع الطبقي ،وإن كان هذا ضرورة نظرية لكل ماركسي ،لاسيما إن كان المعني حزب ،يأخذ على عاتقه مسؤولية تعبئة الجماهير الشعبية بغية التغيير والإنتقال الى مجتمع أرقى .
المشكل الأساسي هو في تحديد طبيعة هذا الصراع ،داخل كل مجتمع على حدى ،وهذا يقتضي ،معرفة علمية بالواقع المعني ،من حيث نوعية نمط الإنتاج ،ونوعية الطبقات فيه ،،وكذلك تحديد طبيعة كل مرحلة تاريخية يمر بها هذا المجتمع .
وعلى هذا الأساس تبنى التحالفات الطبقية ،وهذه التحالفات تتحدد بدورها على أساس ، نوعية التناقضات .
فالتناقضات ،(الصراعات) تتغير بتغير الأوضاع وموازين القوى .
المسألة في جوهرها علمية .لابد وأن ترتكز على معرفة بالواقع .
وقد يكون التأجيج الأنفعالي للجماهير ،جزء من هذا العمل ،لكنه جزء صغير ،والأهم هو التحليل الموضوعي .
فالتغيير ليس بالمهمة السهلة ،ولا هو بالرغبة الذاتية ،حتى وإن كانت تلك الرغبة صادقة .
تحياتي



3 - من الأهميةتحديد الصراع وعدم القفز علي تطور المجتمع
سامى لبيب ( 2022 / 11 / 16 - 12:01 )
أهلا أستاذ حميد فكري وممنون لمداخلتك القيمة, فكم نحن بحاجة إلى فكر موضوعي بديلا عن الفكر الدوغمائي السطحي الذي يفرض نفسه عن جهل.
تناولت حضرتك فكرة في منتهي الأهمية والحيوية تعتني بتحديد طبيعة الصراع المجتمعي لأعتبر هذا من الأهمية بمكان ولأعزي فشل الكثير من التجارب الماركسية واليسارية في خطأ تحديد ماهية الصراع الرئيسي والقفز فوق الصراعات.
نعم هناك خطأ فادح إرتكبه الماركسيين واليساريين بالقفز على تطور المجتمع ومحاولة تطبيق الإشتراكية قسرا والجهل بطبيعة الخريطة الإنتاجية والطبقية بالمجتمع لنجد سحق لكل أشكال البرجوزاية بالرغم ان البرجوارية لم تتمكن من القيام بدورها الطبيعي ليكون هذا قفزا علي تطور المجتمع مما سيُنتج ردة طبيعية وطلب الإرتداد للخلف.
لقد تم رفع شعارات وسياسات ماركسية في مجتمعات يمكن وصفها بالبدائية كحال سلطةوسياسة الماركسيين في اليمن الجنوبي مثلا حيث مجتمع صيد الأسماك.
أري سبب الخلل في أن سلطة الماركسيين في الكثير من البلدان جاءت من نخب مثقفة كان لها القوة العسكرية ليتم تطبيق شعارات شيوعية في مجتمعات غير مهيئة لذلك ومازالت تحمل تطلعات برجزاوية فسحقت طبقات وتوهمت صراعات
تقديري.

اخر الافلام

.. فرنسا.. مظاهرات في العاصمة باريس ضد اليمين المتطرف


.. مظاهرات في العديد من أنحاء فرنسا بدعوة من النقابات واليسار ا




.. خلافات في حزب -فرنسا الأبية-.. ما تأثيرها على تحالف اليسار؟


.. اليمين المتطرف يتصدر نوايا التصويت حسب استطلاعات الرأي في فر




.. آراء بعض المتظاهرين ضد اليمين المتطرف في باريس