الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قصص غسان كنفاني التي لم تنشر !!- المشاكس- (17) - صفحات من أوراقي الصحفية

السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)

2022 / 11 / 13
الادب والفن


المشاكس "17"-
رحلة في رحاب الكاتب السيد حافظ
ضوء خاص
صلاح المعداوي فنان حتى و إن قدم لوحة لمدة دقيقة في عمل إستعراضي .. فنان كبير رغم الذين يحاربونه في الخفاء حتى لا تظهر موهبته بحجمها الحقيقي الرائع ..
الدكتور حمدي الجابري يطل علينا كل أسبوع من خلال الصحافة بقلمه الرشيق و أسلوبه المميز .. نتمنى أن يكون قدوة لكثير من الأقلام التي تعتكف في ظل المعهد العالي و لا تمارس الكتابة للصحافة ..


26 / 5 / 1983
وقفة ثقافية
سليمان الشيخ في محاضرة
عن قصص غسان كنفاني التي لم تنشر !!
○ لماذا لم ينشر غسان كنفاني بعض قصصه ضمن مجموعاته القصصية؟
بهذا السؤال بدأ الزميل سليمان الشيخ بحثه محاولاً إيجاد الإجابة للسؤال الذي يحتاج إلى جهد طويل وشاق . لكن روح المغامرة والصبر التي يتحلى بها سليمان الشيخ دفعته للبحث وحاول ان يجد الإجابة على سؤالين :
○ ما هو مضمون القصص التي لم تنشر ؟
○ لماذا لم ينشر الكاتب قصصه الخمس ضمن مجموعاته القصصية التي توالت في الصدور اعتبارًا من سنة 1961 م ؟
وقد قام الناقد بعرض مضامين القصص حسب أقدمية نشرها وهي :
قصة السارق . المنشورة في العدد الثالث من مجلة الرائد في شهر يونيو – 1953 والقصة مترجمة عن الفرنسية بتصرف ولم يذكر المترجم ولا هيئة تحرير المجلة من هو كاتبها الأصلي.
رسالة من حسن . نشرت هذه القصة في جريدة الفجر الاسبوعية بتاريخ 7/10/1958 ونشرها غسان بعد أن استقر في الكويت و أرفقها برسم معبر قام نفسه برسمه .
واحد من الخالدين . وهي التمثيلية الإذاعية تم نشرها في جريدة الفجر بتاريخ 28/10/1958.
الشيخ الصغير . ونشرت هذه القصة في جريدة الفجر بتاريخ 18/11/1958 مع رسم تعبيري بريشة الكاتب أيضًا .
صمت ونعال وقبر صغير . نشرت هذه القصة بتاريخ 17/9/1963 في مجلة الطليعة الأدبية.
وليس غيره
السبب :
٭ ونصل الآن إلى سؤالنا الثاني الذي طرحناه في بداية هذا العرض لماذا لم ينشر غسان هذه القصص ضمن مجموعاته التي أخذت تصدر عن دور النشر تباعًا ؟
٭ إن أبسط إجابة يمكن تسجيلها في هذا المجال هي أنه لم يستدل عليها في المصادر التي نشرها فيها ، أو أنها ضاعت من بين أوراقه .
إلا أن التمحيص في هذه الإجابة ومراجعة بعض القصص المنشورة في مجلتي الفجر والطليعة تفيد بأنه جمع غيرها ونشرها ضمن مجموعاته القصصية كما أن هناك نصًا قصصيًا نشره ضمن تاريخ نشرها إلى سنة 1956 في حين أن القصص غير المنشورة ضمن مجموعاته تم نشرها بعد هذا التاريخ .
فلماذا تجاهل القصص و أهمل جمعها ضمن مجموعاته ؟
إذا إستثنينا قصة – السارق – المترجمة ، فإنه يبقى لدينا أربع قصص :
٭ رسالة من حسن – أرجح أن غسان أهملها نتيجة "لسذاجة" التفكير الذي أحتوته من حيث كون أن البنت يجب أن يتزوجها ابن عمها ، إضافة إلى بنائها الفني العادي .
٭ واحد من الخالدين إحتوت على وعظ مباشرة تجاوزها الكاتب في جل أعماله ، حتى التي كتبها في نفس فترة كتابة هذه القصة – التمثيلية .
الشيخ الصغير .. أوضحت هذه القصة مدى ما يختزنه الكاتب من قدرات في فن السخرية ، وأجد أنها كانت جديرة بأن يضمها غسان إلى غيرها من قصصه التي صدرت ضمن مجموعاته.
صمت ونعال وقبر صغير .. حملت بدايتها تقمصًا جيدًا للإيحاء بأحاسيس القصة و أفكارها الداخلية .
وقد وجد المحاضر سليمان الشيخ أن هناك رواية مسلسلة بعنوان "العبيد" للكاتب الشهيد غسان كنفاني نشرت في مجلة الطليعة الكويتية الأسبوعية . نشرت من العدد 32 إلى رقم 48 وقام المحاضر بمقارنة بينها وبين رواية اللوتس الأحمر الميت .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. حياة كريمة.. مهمة تغيير ثقافة العمل الأهلى في مصر


.. شابة يمنية تتحدى الحرب واللجوء بالموسيقى




.. انتظروا مسابقة #فنى_مبتكر أكبر مسابقة في مصر لطلاب المدارس ا


.. الفيلم الأردني -إن شاء الله ولد-.. قصة حقيقية!| #الصباح




.. انتظروا الموسم الرابع لمسابقة -فنى مبتكر- أكبر مسابقة في مصر