الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


على ساحات المعركة

الحسن علاج

2022 / 11 / 14
الادب والفن


على ساحات المعركة
الوضع الإنساني
فابريس ججينول
ترجمة : الحسن علاج

رافضا البطولة وطرائق فهم البسالة النموذجية ، يرى سيلين (Céline) في الحرب عبثية الوجود البشري الذي يتم الدفع به إلى ذروته.

تعتبر رواية حرب ـ لاتكلف في عنوانها ـ رواية مباشرة مثل رصاصة ، تقول كل شيء ، أو على وجه التقريب ، عن واحدة من وساوس لوي فردناند سيلين الكبرى ، حتى أن هذا الأخير صرح قائلا : " لقد أمسكت بالحرب في رأسي ، إنها محبوسة في رأسي . " وكي لا تغادر الرأس ، سيتم السعي إلى إضافة ما . من رواية سفر في الهزيع الأخير من الليل إلى رواية وضع محفوف بالمخاطر Casse-Pipe) ( أو رواية من قلعة إلى أخرى ، حرب دائمة ، تحت صيغ مختلفة ، تتخذ القرارات .
لنأخذ تحديدا رواية حرب : ما الذي يلاحظه المرء في البداية ؟ ما الذي يتم الإحساس به في روائحها الكريهة جدا ؟ احتشاد حشرات بلون الفوة الحمراء ، ميتة أو متعفنة تماما في الطين ، أجساد مبقورة ، مرتجفة ، أعضاء مخلوعة وجذوع نازفة . تحول سيلين إلى جيروم بوش المقابر الجماعية البشعة المخرومة بوابل من الشظايا .

بدون حدود وبلا حشمة
" إن قطع الرعب تلك " التي نعثر عليها في العديد من كتبه تقول القليل عن حالة ساحة المعركة ، الاستنكار الصارم للموت عديم الجدوى بأعداد غفيرة التي عمل على نقلها لنا بمهارة باربوس Barbusse) ( ، جنيفوا Genevoix) (
، رومارك Remarque) ( وآخرون ، مثل التواطؤ الجلي مع الحياة السلمية . وبعبارة أخرى ، فإن الحرب لدى سيلين هي استمرار لعبثية الوجود بأساليب أخرى . وانطلاقا من وجهة النظر هذه ، من الممكن تأويل هذا التفريغ الكبير للبذاءات الدامية ، مشاهد تلك الخنادق التي يقسم المرء أنها رسمت بابتهاج ، من قبل قصاب كبير ، هارب من فيلم مجزرة بالمنشار ، مثل موضوع مرغوب فيه ( " لقد شكل ذلك تعاسة إضافية مما كان بمقدور المرء تسميته ، لقد كان ذلك مضحكا " ) . إن الحرب التي هي بلا حدود وبلا حشمة في سجل الفظاعة تعتبر دليل إثبات مطلوب من لدن كل أمنياتها ، من أعماق أعماقها ، لأنها المهارة الوحيدة لإسناد حدوسها ، التي ستتحول قريبا إلى قناعات : الجحيم ، ليس هم الآخرون ، مثلما أكد ذلك [كتاب]" المعتوه " ( هكذا كان يلقب سارتر ) ، إلا أن كل واحد منا ، وهذه الأرض نفسها ، التي لا تطاق في زمن السلم أو الصراعات ، لا يهم في واقع الأمر . فما هي إلا تصوير مروع لما يخص كل واحد منا ، صراع مستمر شرير ، وحشي ، حيال الذات والآخرين .
إظهار ابتذال الوجود
يتغذى الإنسان السيليني على الكراهية مثل بلازما مخلصة من أجل التقدم ، وبشكل مفارق ، من أجل السمو . " إن رغبة الإنسان العميقة ، يشدد سيلين على ذلك في حوار أجراه في شهر يونيو 1959 ، تكمن في وضع حد مؤلم للحياة ، إنه التشريح أمام ناظريه ، هذا ما يرغب في رؤيته . " وهل من العبث بل ومن الخطإ اعتبار كتاباته عن الحرب كشجب مرهق من طراز مسالم . إن الأمر يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير ، وفي واقع الحال فإن العكس هو الصحيح تماما : يرغب الكاتب في الرعب كي يبرز تفاهة الإنسان ، الجدوى النسبية للحياة ، هذه المزحة الكبيرة ، هذا الموقف من الضحك هو في آخر المطاف كل ما نعتقد بارتقائنا إليه مع المخاطرة بحياتنا .
لا يملك سيلين من الشعر شيئا يجعله مقتنعا بمهمته الإلهية ، مجبرا الهاوية أمام العناصر الجامحة بهدف ترويضها وضبطها . لدى هذا الساخر السوداوي ، بل هو العكس تماما : تحول الكاتب إلى طبيب شرعي مستمتعا بالتشريح المشيد على المنهج الأدبي والأسلوبي ، كما لو أن الأمر كان يتعلق بحرب أو لا ، بالدكتور دوستوش Destouches) ( بسلخ المزحة اللامحدودة للوجود . تقرير تشريح الجثة في تدفق رشاشات نقط الحذف ، مثل العديد من الرصاصات التي تحقق هدفها لدى أجيال القراء . الحرب ؟ لقد انطلق ذلك على هذا النحو ولم يكن من سبب معقول كي يتوقف . هنا ، في أرض السلام ، وهناك ، في أرض أوكرانيا أو في أي مكان آخر . الأمس ، اليوم وغدا .
ـــ
مصدر النص : مجلة اقرأ الأدبية الفرنسية (Lire magazine littéraire ) في عدد ( 512 أكتوبر 2022 )جديد خصص ملفا لسيلين








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس


.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في




.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب


.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_




.. هي دي ناس الصعيد ???? تحية كبيرة خاصة من منى الشاذلي لصناع ف