الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أضواء على الفن التشكيلي -المشاكس (40) - صفحات من أوراقي الصحفية

السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)

2022 / 11 / 26
الادب والفن


رحلة في رحاب الكاتب السيد حافظ
- المشاكس- (40)

19/8/1981
عيسى صقر
الفنان الكويتى يبرز فى مجلة الفن التشكيلى
فى الخليج العربى
 المطابع العراقية وحدها تنتج خمسة كتب في اليوم الواحد هكذا يقول الشاعر العراقى الكبير سامى مهدى في حديث له وبالرغم من مرور أحد عشر شهرًا من القتال فى الحرب العراقية – الإيرانية إلا أن العراق مازال فى الصدارة والريادة الثقافية فى منطقة االخليج ودوره الطليعى في المنطقة العربية وقد توقع الكثيرون أن النهضة الثقافية فى العراق قد تتأخر إلا أن العراق يؤكد إنتصاره الثقافي والحربي في كل يوم وقد صدر العدد الأول من دراسات فنية وموضوعه عن " الفن التشكيلى في الخليج العربي " تأليف شوكت الربيعي وفيه يتعرض كاتبه لواقع الحركة التشكيلية فى الخليج . يقول شوكت الربيعي:
" الفنانون التشكيليون العرب جزء من شرائح أمتهم ولهم عنها مواقف إزاء تفسير ظواهر التاريخ المستمر فى ذاكرتهم على الدوام وهذا يفسر غياب المنطلق الأيديولوجى الذى يحكم مسيرة أمتهم ويحلل مرحلتها ويفسر صراعاتها وينظم تصوراتها وطموحها ويؤشر أهدافها ويعمل على دمج ذهنية أبنائها بطبيعة العصر وتقنياته ويبلور خطط و أهداف مؤسساته المستقبلية .
ومن هنا نتواجه مع ذهنية الفنان التشكيلي و إزدواجيته بين إرتماء سلفي فى أحضان التاريخ وبين طبيعة عصر يواجهه كل لحظة ويتحداه . ومن هنا يتجسد بشكل أكثر حده التناقص بين عنصر المكان وعنصر الزمان الحضاريين إلا أن المسافة التى تتطاول بسرعة هائلة تكمن فى عنصر الزمان الحضاري الذي نعاني منه الآن فى محاولة تكيفنا مع المرحلة التاريخية المحددة التى نسعى إلى تجاوزها ..


11/11/1979
الطموح والجرأة في معرض إبراهيم إسماعيل
محاولات إبراهيم إسماعيل في عالم التشكيل تتصف بالبحث الطموح والمحاولة الجريئة التي قد تفقد معيارها في إطار ما يسمى بالرؤية التشكيلية فالرؤية ليست ناضجة في عالم إبراهيم إسماعيل لكن الصناعة متوفرة إلى حد كبير والمهارة ما زالت على بعد خطوات .
فكل أعماله التي يقدمها في المعرض الذي افتتح أمس في صالة الفنون التابعة للمجلس الوطني للفنون و الآداب في ضاحية عبد الله السالم ...
والذي افتتحه وزير النفط الشيخ علي الخليفة الصباح وحضره أحمد العدواني أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وعدد من السفراء والمهتمين وصدقي حطاب مدير الشئون الثقافية والفنية في المجلس .
هذه الأعمال تمثل مرحلتين الأولى تجربة مع تشكيل الخط العربي والتي سبق و أن مارس تجربتها عدد من الفنانين التشكيليين العرب والكويتيين .
والمرحلة الثانية تمثل محاولة للوصول إلى التجريد والتكعيب في آن واحد .. مما جعل الأعمال تصل إلى مرحلة الطموح ولا تفقد نفسها في إطار فني يجعل منها مرحلة ...
بصفة عامة المعرض نجح في إعطاء صورة لفنان يملك الإصرار على المزيد من العطاء .
قدمت في المعرض حوالي ( 65 ) لوحة . تقدم هذا الفنان الذي خاض أكثر من (68 ) معرضًا محليًا ودوليًا.

1983/3/25
● فنون تشكيلية ●
أضواء على ما قدم من لوحات فى المعرض
الخامس عشر للجمعية الكويتية للفنون التشكيلية
كتب : السيد حافظ
العمل الفنى فى حالة غياب النقاد يصبح أمام حالتين :
- الحالة الأولى هى التسطيح والأفقية .
- الحالة الثانية غياب الوعى الشامل لدى الفنان للوقوف أمام تجربته متأملاً وذلك لأن الناقد يجب أن يحفر وينقش الصور التى قدمها خيال الفنان التشكيلي المبدع بشكل أو بآخر – مما يجعل للحوار إمكانية فى تقدم الفنان وتطوره .. " وقد جاء المعرض العام الخامس عشر لعام 1983 للجمعية الكويتية للفنون التشكيلية لكي يؤكد هذه التساؤلات حول غياب النقاد كظاهرة عامة ".
وقد افتتح المعرض فى 10 يناير 1983 وقد احتوى على 105 أعمال معروضة يساهم فى عرضها حوالى 55 فنانًا .. والمعرض يمكن أن نشجعه على كونه تظاهرة فنية ثقافية إستمرت خمسة عشر عامًا ومن هذا المنطلق يحق لنا تشجيع الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية .
ولكن يبقى جوهر القضية وهو النظرة الشمولية لمستوى المعرض هذا العام!!
O والتى يمكن تلخيصها فى خمس نقاط هى :
O معظم الأعمال كان سطحيًا فهى لا تنتمى إلى مدرسة فنية أو تجربة مميزة والتعامل مع الأشياء وحتى الطبيعة كان ساذجًا فتصوير الطبيعة لابد و أن يكون به لمسات خاصة بالفنان وليس التسطيح فما جدوى الفنان وعينه ما دامت هناك كاميرا لها عين أدق !
2- العلاقة بين الشكل والمضمون كنت أنتظر أن يكون الفنان عبد الرسول قدم لوحة لفتاة ترتدي الزي الكويتي وللأسف كانت نسب التصوير غير دقيقة فاليد اليسرى أطول من اليد اليمنى وهذا فى علم التشريح بالنسبة للفنان التشكيلي عيب وتمنيت أن لا يشترك عبد الرسول بمثل هذه اللوحة مادام ليس لديه أي جديد فى تجربته فاللوحة التى لا تقدم صاحبها تؤخره !
ثالثًا : تكرار الفكرة .. فهد حبيب قدم من قبل نفس الفكرة وفى لوحة مشابهة تمامًا ..
رابعًا : اللوحات التى فازت معظمها وليس كلها لا تستحق الفوز ولا يمكن أن يكون موجهي التربية الفنية .. لأن الفنان يحتاج إلى فنان يقيمه أو ناقد متخصص .
خامسًا : يندر أن تجد أعمالاً جيدة فى المعرض فقد كانت لوحات حميد خزعل والفنان عادل المصرى و أعمال مصطفى عبد الوهاب ومحمد حجازى جيدة و إن كنت أرى أن عمل د. عادل المصرى قد ظلم من قبل التحكيم وعمل مصطفى عبد الوهاب لم يقيم وتاه فى وسط الزحام .. أما الفنان محمد الشيخ فقد كانت أعماله تحتوي على حرفية عالية و إستفادة و إن كنت أطالب الفنان بالخروج من حلقة هذه التجربة خوفًا من إستهلاك نفسه بها .. ولقد أسفت كل الأسف على إلغاء المعرض قبل موعده المقرر له بيومين كما أن المعرض يحتاج إلى ندوة تعقبه ومناقشة حتى يستفيد المشاركون فيه إستفادة واعية .
كما غاب عن المعرض النقد الذى يستطيع أن يقوم بإنجاز خطوة نحو أفق جديد . كنت أتمنى أن لا يعرض 50% من اللوحات التى عرضت لتدني مستواها و أن حمل أصحابها أسماء كبيرة ولست أظنني أبالغ إذا ما ذهبت إلى أن عدم وجود النقد الصريح يؤدى إلى إنهيار المستوى العام وشكرًا ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. حياة كريمة.. مهمة تغيير ثقافة العمل الأهلى في مصر


.. شابة يمنية تتحدى الحرب واللجوء بالموسيقى




.. انتظروا مسابقة #فنى_مبتكر أكبر مسابقة في مصر لطلاب المدارس ا


.. الفيلم الأردني -إن شاء الله ولد-.. قصة حقيقية!| #الصباح




.. انتظروا الموسم الرابع لمسابقة -فنى مبتكر- أكبر مسابقة في مصر