الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نعمان عاشور- المشاكس (53) - صفحات من أوراقي الصحفية

السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)

2022 / 12 / 6
الادب والفن


رحلة في رحاب الكاتب السيد حافظ
- المشاكس- (53)

2/9/1982
نعمان عاشور
ينفض غبار الحملة الشرسة التي شنت عليه مؤخرًا ويقول:
القاهرة من السيد حافظ
نعمان عاشور
الرجل الموقف
مؤسس المسرح الاجتماعي في مصر والوطن العربي .
تعرض لهجمة كبرى من أساتذة المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة !!
لماذا ؟
من المعروف أن في الستينات عندما عاد كرم مطاوع وسعد أردش و أحمد عبد الحليم من البعثات الدراسية من الخارج كان جلال الشرقاوي يزاملهم في ذاك الوقت. صفوا حولهم هالة من الأضواء أو جعلوا من أنفسهم مركزًا للإشعاع حتى تجاوز بعض النقاد المفهوم السائد و أطلقوا على هذه الحقبة عصر المخرجين ولكن بعض النقاد المنظرين فى تلك الحقبة و أصحاب الأقلام الكبيرة قالوا أن عصر عزيز عيد و جورج أبيض هو عصر المخرجين والستينات هى المؤلفين أمثال نعمان عاشور وسعد الدين وهبه – صلاح عبد الصبور – محمود دياب – عبد الرحمن الشرقاوى و أيًا كان اسم العصر فإن القضية هى تلك الفترة الثرية العطاء فترة الستينات التى قدمت مؤلفين مميزين ومخرجين متنافسين وروح مبدعة طموحة وفى السبعينات ظهر الإفلاس الفكرى الشهير لأجيال كاملة ولمواهب كثيرة ولم يستمر فى الإبداع إلا قلة كان ضمنهم سعد الدين وهبة وفجأة جاء الأساتذة الأكاديميون إلى الساحة وبدأوا فى كتابة مسرحيات :
1- فوزى فهمى 2- د. عبد العزيز حموده
3- د. محمد عنانى 4- د. سمير سرحان
وحاول الأساتذة المعروفون دفع صغار النقاد والدارسين إلى اطلاق اسم " عصر الأكاديميين " على هذه الفترة و أنهم أي الأساتذة هم مؤلفو المسرح فى هذا العصر مما دفع نعمان عاشور إلى كتابة مقال يقول فيه إن محاولات كتابة المسرح من قبل أساتذة النقد المسرحى هى محاولات ضعيفة لا يوجد فيها غير الدكتور سمير سرحان . فقامت حملة صحفية على الكاتب الكبير نعمان عاشور تصدى لها الدكتور فوزى فهمى وكيل الوزارة وقال إن نعمان عاشور قد أفلس منذ الستينات ولم يقدم أي جديد وكتب الدكتور عبد العزيز حموده والدكتور محمد عنانى .
أجهزة الاعلام مجتمعة لا يمكنها أن تصنع كاتبًا مسرحيًا ؟!
جيلنا لم يفلس ، والدليل أن مسرحياتى لا تجد مكانًا لعرضها
سميحة أيوب ترفض أعمالى ، وتتبنى أعمالاً مسرحية هابطة !
وعبر الهاتف كان حديثي مع الأستاذ نعمان عاشور
- أهلاً
- جريدة السياسة
وبالسؤال عن اسمى واسم العائلة والتأكيد بدأنا الحوار ما رأيك فى هذه الحملة فقال :
- لقد قلت الحقيقة كاملة أنهم يريدوننى أن أنافق و أجامل أن الحركة الفنية الآن قائمة على النفاق ولذلك لا تجد مسرحًا لا بالمعنى العلمى ولا بالمعنى الفني إنهم يظنون أنهم يملكون مساحات للنشر والهجوم علي و أنا أعتقد أنهم مهما كتبوا فى الصحف والمجلات فلن يخدعوا الناس أو يتبنوا مواهبهم .
لماذا لم تقدم لك مسرحيات فى المسرح القومى ؟
- أسألك سؤال ماذا قدم المسرح فى مصر لنا قدمت لهم مسرحية " شهر زاد " وقدمتها سميحة أيوب ولكنها حولتني للمسرح الحديث .. أن تقدم أعمالى فى المسرح الحديث وغيري تقدم أعماله فى المسرح القومي أنا الذى أعتبر بيتي هو المسرح القومى ترفضني سميحة أيوب وتقدم اسماء اخرى ومواهب لا تستحق ان تقدم اعمالها .
لقد قال أحد الأساتذة فى حملته عليك أن جيلك كله قد أفلس ؟
- كذب.. محمود دياب عنده ثلاث مسرحيات لا يعرف أين يقدمها ولمن؟ عبد الله الطوخي عنده مسرحية.. أنا عندى مسرحية أين نقدمها ما دام المسرح القومي يرفض أعمالنا ويرحب بأعمال غيرنا .
ألسنا نخرج بعيدًا عن قضية عصر الدكاتره أقصد عصر الأكاديميين ؟
- أي عصر هذا على من نكذب على أنفسنا على الناس على التاريخ إن أجهزة الإعلام كلها لا تستطيع أن تصنع كاتبًا ولا أي مسرح . المؤلف الحقيقى ينفذ من خلال كل القيود لقد حفرنا الصخر حتى نصل للناس إن المناصب الكبرى لا تصنع موهبة والمخرجون الآن يجرون وراء كبار الموظفين كى يصنعوا منهم مبدعين ولكن لن يفلحوا ولن يخدعوا الناس .
أحيانًا ترى سلطة تريد أن تصنع نجومها فتأتي للمبدعين ببعض الموظفين المدعين كى يكونوا فى أول الصفوف ولكن كل هذا يذهب هباء .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. حياة كريمة.. مهمة تغيير ثقافة العمل الأهلى في مصر


.. شابة يمنية تتحدى الحرب واللجوء بالموسيقى




.. انتظروا مسابقة #فنى_مبتكر أكبر مسابقة في مصر لطلاب المدارس ا


.. الفيلم الأردني -إن شاء الله ولد-.. قصة حقيقية!| #الصباح




.. انتظروا الموسم الرابع لمسابقة -فنى مبتكر- أكبر مسابقة في مصر