الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مختارات من كتاب الفكاهة السوداء ، أندريه بريتون 1940 الأعمال الرئيسية لأندريه بريتون :تقديم: أوستن جاك 8 أكتوبر 2017.

عبدالرؤوف بطيخ

2022 / 12 / 26
الادب والفن


التعريف الذي سوف يتوسع فيه بريتون ويوضحه من خلال مناشدة دراسات فرويد:"الفكاهة تمثل انتقامًا لمبدأ اللذة المرتبط بالأنا العليا على مبدأ الواقع المرتبط بالأنا ، عندما تكون الأخيرة في وضع سيء للغاية"وبالتالي ، ستكون الفكاهة نوعًا من رد الفعل التعويضي على صعوبات الوجود ، والتي تسمح للأنا العليا ، على الأقل ، بمواكبة المظاهر: في الوقت نفسه ، هو مبدأ التنافس ويضرب الحقيقة على أنها غير موجودة. ، لإخراج شكل من أشكال السريالية. حتى في" أناشيد مالدورور " لوتريامون يحدد الجمال:"فرصة لقاء على طاولة تشريح آلة خياطة ومظلة" هذا الشعور "بجودة ملحوظة ذات أهمية صفرية" (لوتريامون) يخترق ، بدرجات متفاوتة ، جميع المؤلفين الذين ضمتهم السريالية لتشكيل البانثيون ؛ نجد كل منهم تقريبًا مقتبسًا ومحللًا في كتابه"مختارات الفكاهة السوداء"وبالتالي ستشمل القائمة كليهما سويفت وساد,من بعض السرياليين مثل بريفير وريجو ودالي ودوبريه. الفكاهة السوداء هي حتى النقطة المشتركة الوحيدة التي يمكن للمرء أن يجدها بشكل معقول بين كوينسي ونيتشه وكافكا على سبيل المثال: يتساءل المرء إذا لم يتم اختزال الفكاهة السوداء إلى فضيلة تنافس الأدب ، المشتركة بين الدادائية والسريالية ، التي تتجلى في هرار رامبو كما في حج جيرمان نوفو.

الفكاهة المظلمة هي فضيلة التوفيق بين الأضداد وهو موضوع يتكرر في "البيان الثاني للسريالية (" البحث عن النقطة التي يتوقف فيها النظر إلى الأعلى والأسفل بشكل متناقض) - انظر "مظاهر السريالية" كما في التحليلات النقدية للمختارات.وبالتالي لن يتمكن المرء من العثور على أثر للفكاهة في الأعمال التي لا يظهر فيها التناقض ، مثل الروايات الإنجليزية الرائعة. من في أخرى ، سوف تهيمن على مالدورو ، حيث التناقض بين أناشيد مالدورور و "قصائد"صارخ: مع مالدورور "انتهت الحدود التي يمكن أن ترتبط فيها الكلمات بالكلمات والأشياء بالأشياء. لقد استحوذ مبدأ الطفرة الدائمة على أشياء مثل الأفكار ، وتميل إلى الخلاص الكامل لها وهو الإنسان ... وحدة "مالدورور" و "الشعرات" هي روح الدعابة:العمليات المختلفة التي هي هنا استقالة الفكر المنطقي ، والفكر الأخلاقي ، ثم الفكرتين الجديدتين المعرّفتين على عكس الأخير ، لا تعترف في النهاية بالعوامل المشتركة الأخرى:المزايدة على الأمور الواضحة ، ومناشدة حشد من أجرأ المقارنات ، أو الطوربيد الرسمي ، أو إعادة التجميع المقلوب ، أو المنحرف ، "للأفكار" أو القواعد الشهيرة ، وما إلى ذلك. إلى ساد أو رامبو ، علاوة على ذلك فاشيه "الكوميدي المحترف كما يمكن القول إنه ثوري محترف " مدان ؛ في بعض الأحيان ، على العكس من ذلك ، من الضروري ؛ هكذا في دانديلير بودلير "المسدس يستهدف مركز أجمل قصائد" تشارلز كروس ، أو اللاإحساس لويس كارول. هذه القرابة التي حددها بريتون في المؤلفين الذين اختارتهم السريالية كأسلاف لها ليست مصطنعة تمامًا.

أن تشارلز كروس أصبح متسولًا طوعًا ، حيث قبل الصدقات من سيزان تحت شرفة سان سوفور في إيكس ، وأن جاري أراد طوال حياته أن يجسد طوال حياته ، يمكننا أن نرى هناك علامة على نفس الاهتمام والبحث عن نفس الهدف. إن الحد من هذا القلق وهذا الهدف للطعن في الأدب هو بلا شك غير مشروع: إظهار وحدة النهجين له ما يبرره. تتجلى روح الدعابة المظلمة ، بالنسبة لبريتون أيضًا في المؤلفين الذين بالكاد نتوقع رؤيتهم يظهرون بين لوتريامونت ودوشامب: جيد على سبيل المثال ، الذي نسينا معموديته لفترة من الوقت ،لحركة دادا. "بروميثيوس المقيد بالسلاسل السيئة"أو " بالسؤال " هي مع ذلك جزء من الأعمال التي اقتبسها بريتون ، الذي ، مثل الأعضاء الآخرين في المجموعة السريالية ، سامح جيدي بشدة لأنه خان لافكاديو بكتابة "-Les faux المزورين.monnayeurs"أخيرًا ، ميز بعض السرياليين أنفسهم بشكل سيء السمعة في الفكاهة: أعظمهم وأكثرهم سرًا ، مارسيل دوشامب ، الذي كانت لوحاته وآلاته("العروس التي تخلعها العزاب حتى" (انظر " تاجر الملح- Marchand de sel") - أو " جاهز " هي تمرين حقيقي بأسلوب فكاهي ، أو بريفيرت مع " عشاء الرؤساء في مساء باريس " "معركة فونتينوي " - انظر "الأناشيد".

إن تعريف الفكاهة السوداء ، كما يثبت بريتون، غير ممكن: يمكن للمرء فقط الوصول إلى تقريب ، من خلال تجميع الأمثلة ، من خلال دراسة كيفية ظهوره في الأعمال المختلفة. على أي حال ، فإنه يسمح لبريتون باقتباس بعض النصوص النادرة أو غير المعروفة (مقاطع جان بول بريسيت ، دي جاري) وتحديد علاقة معينة بين الكتاب الذين أثروا في السريالية. على أي حال ، فإنه يسمح لبريتون باقتباس بعض النصوص النادرة أو غير المعروفة(مقاطع جان بول بريسيت ،جاري) ولإبراز قرابة معينة بين الكتاب الذين أثروا في السريالية.

ملاحظة المترجم:
-1(هذا العمل للكاتب السيريالي الفرنسي (أندريه بريتون 1896-1966) ، نُشر عام 1940).
2-الكتاب أعيد نشره فى طبعة جديدة نُقحت في عام 1950 ، ونشركما هو في عام 1966.
-3الفكاهة السوداء هي واحدة من الموضوعات الأساسية للسريالية ، وقد أعطى جاك فاشيه هذا التعريف:
الإحساس بعدم جدوى المسرح - وبدون بهجة - لكل شيء ".
المصدر:https://www.poesie-damour.com/2017/01/andre-breton.html#quelques-oeuvres-d-andr--breton&gsc.tab=0
-(كفرالدوار 1ديسمبر-كانون أول2022).
-عبدالرؤوف بطيخ: (صحفى اشتراكى وشاعر ومترجم مصرى).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بايدن عن أدائه الضعيف بالمناظرة: كنت أشعر بالإرهاق من السفر


.. قضية دفع ترامب أموالا لممثلة أفلام إباحية: تأجيل الحكم حتى 1




.. بايدن عن أدائه في المناظرة: كدت أغفو على المسرح بسبب السفر


.. فيلم ولاد رزق 3 يحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية




.. مصدر مطلع لإكسترا نيوز: محمد جبران وزيرا للعمل وأحمد هنو وزي