الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مختارات من كتاب الفكاهة السوداء ، أندريه بريتون (ضوء الأرض ) أندريه بريتون1923 ملف[4]

عبدالرؤوف بطيخ

2023 / 1 / 1
الادب والفن


(المجموعة الشعرية لأندريه بريتون (1896-1966) ، نُشرت في باريس بدون اسم ناشر ، مع ذكر "مجموعة الأدب" في عام 1923. ثم أدار بريتون مجلة الأدب التي ظهرت فيها قصائد معينة لأول مرة خلال عام1923 ).
نشر ضوء الأرض ،بعد جبل من التقوى ،المجموعة الشعرية الثانية لبريتون. يحرص المؤلف على نشر هذا العمل الجديد في نفس وقت نشر المجموعة النظرية بعنوان (الخطوات الضائعة) كتب إلى جاك دوسيه في 22 أغسطس 1923:
"لكي لا يصبح كاتب مقالات أو ناقدًا"

معظم قصائد يعود(ضوء الأرض) تاريخه إلى عام 1923 وهو بعد الحوار ، الذي نشرته صحيفة الشعب ، في مقابلة منحها بريتون لروجر فيتراك في 7 أبريل 1923 للتخلي عن الكتابة. يمكننا التمييز بين خمسة أنواع من النصوص في ضوء الأرض. بادئ ذي بدء ، هناك "قصص أحلام" (مع هذا الإشارة إلى أن هذه القطع قد ظهرت سابقًا في الأدب) تم جمعها في بداية المجموعة تحت عنوان"خمسة أحلام".
يحتوي الكتاب أيضًا على نصوص رسوماتها متواصلة والتي يمكن وصفها بقصائد نثرية ("الزواحف ضد السرقة" ، "رق الحب" ، "خرائط على الكثبان الرملية" ، "العصفور غير القابل للكسر" ،"تعيين" ، "خاص").
يبدو أن هذه القطع تنطلق من الكتابة التلقائية. القصائد في الشعر الحر ، أي تلك التي تظهر في شكل متقطع ، هي الأكثر عددًا ، لا سيما في نهاية المجموعة. يتضمن الأرض الصافية أيضًا نصين يوظفان الكولاج الذي تم ممارسته بالفعل في "جبل من التقوى" - تأخذ "القطعة الزائفة" مقطعًا من قصيدة من شبابه وتفصله ؛ يعيد "PSTT" نسخ صفحة من دليل الهاتف _ ، وقطعتين عبارة عن أنواع من الرسوم التوضيحية.

"ذكريات مقتطف من أعمال الطريق" و"جزيرة".
يبدو أن نشر هذه المجموعة الشعرية يتوافق ، في بريتون ، مع رغبة في التصفية مماثلة لتلك التي بدأ منها فى صحيفة الشعب بالفعل. يؤكد المؤلف في رسالة إلى بيكابيا بتاريخ 19 سبتمبر 1923:
"لقد كتبت قصائد تلقائية مثل هذه وسوف أنشرها للمتعة. بالكاد ستحبهم إذا كنت تحبني قليلاً. آخر قصيدة في المجموعة " وزهرة سيلوي "يمكن أن يظهر أيضًا من جانب المؤلف ، كتنصل من كتاباته الخاصة لأنه يعيد إنتاج إعلان صحيفة الشعب في خبر:
"مامضمونه لن يكتب أندريه بريتون بعد الآن".

ومع ذلك ، يظل هذا النص غامضًا لأنه من الممكن أيضًا أن نفهم أن كلير دي تير يشكل الإنكار والتغلب السعيد على هذا القرار.
يستخدم عنوان المجموعة ، كما هو الحال غالبًا في عمل بريتون ، تعبيرًا رمزيًا أصبح مألوفًا ، ولكن هنا يتم تعديل الصيغة ، "ضوء القمر" أصبح "ضوء الأرض".
وهكذا تُشحن الدلالات فجأة بقوة عظيمة ومدهشة من الاستحضار والتي تعززها الهناء الذي يحتويه التعبير الجديد. يؤكد الاقتباس الموضوع على هيئة كتابات على القيمة الرمزية للعنوان:
"تشرق الأرض في السماء كنجم هائل بين النجوم. / تُسقط الكرة الأرضية ضوءًا أرضيًا شديدًا على القمر. / "السماء" / فلك جديد للجميع ".
القابلية للانعكاس والضوء والجوهر هي مفاتيح الشعر: تولد الشرارة الشعرية من نظرة جديدة إلى العالم ؛ الإلهام هنا أدناه ، على هذه الأرض ، متاح "للجميع".

لا يزال من الضروري ، بلا شك ، أن تكون قادرًا على الذهاب "إلى القمر" ، كما يفعل الحالمون إن" الأحلام الخمسة " تشهد جيدًا على الرغبة في استكشاف الكون الواحد (انظر مظاهر السريالية).
تحدد طباعة صفحة الغلاف أيضًا رمزية العنوان. بفضل التجميع البصري الخاص ، يمكن قراءة الأحرف باللون الأبيض ، بدلاً من الأسود المخصص عادةً للإشارات المكتوبة ، على خلفية سوداء لا تمتد إلى الصفحة بأكملها.
يترتب على هذه الإضاءة الفريدة أن النص غير موجود في المكان الذي كان يمكن للمرء أن يفكر فيه في البداية ، أي ما هو مرسوم باللون الأسود ، وأن الكلمات ، بيضاء ، تتواصل مع أبيض الصفحة. هناك استعارة للشعر كما تصورها بريتون. إنه ينشأ من ما هو غير متوقع ، ولا ينطلق من القواعد أو "تأثيرات جميلة" مرتبة بمهارة _ "تركت مؤثراتي ، / مؤثراتي الثلجية الجميلة!" المجموعة
(زهرة سيلوي) تضع المجموعة بأكملها النص الشعري موضع تساؤل.

أزعجت أجزاء من ضوء الأرض جميع المعايير الرسمية ، حيث يتم منح حالة القصيدة إلى النسخ البسيط للأحلام "خمسة أحلام " بقدر ما يتم إعادة إنتاج صفحة دليل الهاتف (PSTT) أو كلمة واحدة مكتوبة على صفحة (ILE).
تكمن العملية الشعرية بعد ذلك في عمليات نقل السياقات ، في معالجة الدلائل _ تولد "PSTT" من اندماج المداخلة "pst" والاختصار "P.T." _ والتخطيطات الرسومية _ يتم تشغيل "توضيح القصيدة" "ILE" على التكبير وتغيير الاتجاه (الرأسي بدلاً من الأفقي) وإضاءة الحرف. ومع ذلك ، فإن ضوء الأرض هي مجموعة متنوعة للغاية ، بل ومركبة ، لا تحتوي فقط على نصوص حدودية وتدعي حدوث انقطاع ظاهري فيما يتعلق بالمعايير الشعرية.
عدد من القطع ، بصريًا وإيقاعيًا ، أقل استفزازًا في الحمل. في " بدل الحياة " على سبيل المثال ، تتكشف حركة خطابية واسعة في خدمة ترنيمة للحياة.

علاوة على ذلك ، من قصيدة إلى أخرى ، تظهر السمات المهيمنة مثل الوجود المتكرر لشخصيات أنثوية ، وقوة الرغبة أو تكرار صور الحبس التي تتعارض مع تأثيرات التوسيع المختلفة. ومع ذلك ، حتى في القصائد الأكثر وضوحًا بشكل مباشر ، يظل النص معتمًا أو متاحًا إلى أجل غير مسمى ، وفقًا لاهتمام القارئ. لم يتم تسليم أي معنى على الإطلاق بطريقة لا لبس فيها ومحددة ، ولا يظهر منطق ثابت لأن الصور تسود ، بقدر ما هي عشوائية كما هي مفاجئة ، وتعسفية بقدر ما هي جميلة ومربكة.

ملاحظة المترجم:الرابط الأصلى:
https://www.poesie-damour.com/2017/01/andre-breton.html#quelques-oeuvres-d-andr--breton&gsc.tab=0
-(كفرالدوار 1ينايركانون ثان-2022)
-عبدالرؤوف بطيخ: (صحفى اشتراكى وشاعر ومترجم مصرى).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الفنان درويش صيرفي.. ضيف صباح العربية


.. -بحب الاستعراض من صغري-.. غادة عبد الرازق تتحدث عن تجربتها ف




.. أمسيات شعرية - الشاعرة سنية مدوري- مع السيد التوي والشاذلي ف


.. يسعدنى إقامة حفلاتى فى مصر.. كاظم الساهر يتحدث عن العاصمة ال




.. كاظم الساهر: العاصمة الإدارية الجديدة مبهرة ويسعدنى إقامة حف