الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مصطفى عبد المعطى : نحن في عالم معقد يحتاج الي الوعي والذكاء الاجتماعي.. صفحات من أوراقي الصحفية.. حصاد (6)

السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)

2023 / 1 / 4
الادب والفن


رحلة في رحاب الكاتب السيد حافظ
(حصاد6)
مصطفى عبد المعطى : 6/3/1979
نحن في عالم معقد يحتاج الي الوعي والذكاء الاجتماعي
مصطفى عبد المعطى . معاناة طويلة من مدرسة التجريبيين ذهب الى اسبانيا بحثا عن الرؤية الجديدة العالم التشكيل . للوهلة الاولى تجد نفسك أمام فنان ذو خبرة وتمكن . يمارس الفن كنوع من البحث لا كنوع من القاعدة .. فاللوحة القاعدة هى حلمه للوصول الى نتيجة أما البحث فهو في كل لوحة فالفضاء وعالمه . معاناة علماء القرن العشرين يحملها فى داخله . فهو يرى ان الاشياء فى العصر الحديث . كل الاشكال فى حالة بحث عن ايقاع واتزان خاص بها فى تلك اللحظة الحرجة . ان معاناة العالم لا تقل عن معاناة الفنان ومصطفى عبد المعطى . معاناة فنان تشكيلى يبحث لعناصر وألوانه عن ايقاع خاص في عصر الفضاء وبالتالى فأنت أمام اشكال تكاد تخلو من العناصر التقليدية للرؤية التشكيلية وما يدور خلالها من قواعد . سألته عن هذا فأجاب .
• القيم الجمالية الموجودة فى أى عمل اما انها قيمة خاصة بالمسطح أو الفورم بمعنى ان فنانا يصنع تمثالا من خشب وأخر يصنع تمثالا من البرونز وثالث من حجر . فتجد لكل منهم قيمة جمالية مختلفة فلكل أيجدية تشكيلية قيمة . فالبرونزله تأثيره وقيمة أما الخشب يختلف . وحول أيه عن الحركة التشكيلية فى مصر أجاب :
- الحركة التشكيلية تنقسم الى ثلاثة أجيال . الجيل الاول يمثل مختار ويوسف كمال وأحمد صبرى . ومختار يعتبر من صنع النحت بعد الفراعنة . يوسف كامل صاحب المدرسة التأ ثيرية . أما أحمد صبرى فهو تأثيرى . والجيل الثانى هو الذى صنع مصر . قد ارتبط بالمناظر الشعبية . مثال الجزار الذى تناول الزار والطواقى . وحامد الذى تناول الأحياء الشعبية . أما الجيل الثالث من الشبان وقف وقفة خطيرة . هناك بعضهم أعطى ظهره للبحر الابيض ونظر للحضارة الفرعونية والاسلامية وقال سأصنع فنا . وبعضهم نظر لمصر كلها وأوربا . وبعضهم الذى يقف على أرض مصر وينظر الى كل اتجاه . مثال الاتجاه الأول أدم حنين اختلطت أعماله بالمسحة القبطية ويوسف سعيدا اتخذ الخط العربى . أما الذين أعطوا ظهرهم لمصر أخوان كامل واخوان وانلى . ولهم وجهة نظر أوربية .
14/3/1979 * محمد شتيل *

مصطفى عبد المعطى . معاناة طويلة من مدرسة التجريبيين ذهب الى اسبانيا بحثا عن الرؤية الجديدة العالم التشكيل . للوهلة الاولى تجد نفسك أمام فنان ذو خبرة وتمكن . يمارس الفن كنوع من البحث لا كنوع من القاعدة .. فاللوحة القاعدة هى حلمه للوصول الى نتيجة أما البحث فهو في كل لوحة فالفضاء وعالمه . معاناة علماء القرن العشرين يحملها فى داخله . فهو يرى ان الاشياء فى العصر الحديث . كل الاشكال فى حالة بحث عن ايقاع واتزان خاص بها فى تلك اللحظة الحرجة . ان معاناة العالم لا تقل عن معاناة الفنان ومصطفى عبد المعطى . معاناة فنان تشكيلى يبحث لعناصر وألوانه عن ايقاع خاص في عصر الفضاء وبالتالى فأنت أمام اشكال تكاد تخلو من العناصر التقليدية للرؤية التشكيلية وما يدور خلالها من قواعد . سألته عن هذا فأجاب .
• القيم الجمالية الموجودة فى أى عمل اما انها قيمة خاصة بالمسطح أو الفورم بمعنى ان فنانا يصنع تمثالا من خشب وأخر يصنع تمثالا من البرونز وثالث من حجر . فتجد لكل منهم قيمة جمالية مختلفة فلكل أيجدية تشكيلية قيمة . فالبرونزله تأثيره وقيمة أما الخشب يختلف . وحول أيه عن الحركة التشكيلية فى مصر أجاب :
- الحركة التشكيلية تنقسم الى ثلاثة أجيال . الجيل الاول يمثل مختار ويوسف كمال وأحمد صبرى . ومختار يعتبر من صنع النحت بعد الفراعنة . يوسف كامل صاحب المدرسة التأ ثيرية . أما أحمد صبرى فهو تأثيرى . والجيل الثانى هو الذى صنع مصر . قد ارتبط بالمناظر الشعبية . مثال الجزار الذى تناول الزار والطواقى . وحامد الذى تناول الأحياء الشعبية . أما الجيل الثالث من الشبان وقف وقفة خطيرة . هناك بعضهم أعطى ظهره للبحر الابيض ونظر للحضارة الفرعونية والاسلامية وقال سأصنع فنا . وبعضهم نظر لمصر كلها وأوربا . وبعضهم الذى يقف على أرض مصر وينظر الى كل اتجاه . مثال الاتجاه الأول أدم حنين اختلطت أعماله بالمسحة القبطية ويوسف سعيدا اتخذ الخط العربى . أما الذين أعطوا ظهرهم لمصر أخوان كامل واخوان وانلى . ولهم وجهة نظر أوربية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الرئيس التونسي: بعض المهرجانات الفنية لا ترتقي بالذوق العام


.. ظهور حمادة هلال بعد الوعكة الصحية في زفاف ابنة صديقة الشاعر




.. كل يوم - -ثقافة الاحترام مهمة جدا في المجتمع -..محمد شردي يش


.. انتظروا حلقة خاصة من #ON_Set عن فيلم عصابة الماكس ولقاءات حص




.. الموسيقار العراقي نصير شمة يتحدث عن تاريخ آلة العود