الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الصورة بناء سيميائي متعدد

ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)

2023 / 1 / 8
الادب والفن


لم تعد الصورة لدى الشعراء والأدباء كما كانت في قديم العصور، وحتى الصورة الفوتوغرافية التي نلتقطها بالموبايل أضحت تمثل أشياء كثيرة، وتداخلت فيها تقنيات العصر بكل ما فيها من جميل وقبيح، و بذلك أصبح بها من العلامات والدلالات ما لايمكن حصره في الأطر التقليدية المعهوده، فالصورة الشعرية في ظل "عالم المتغيرات،عالم الحياة الرقمية والتسوق الإلكتروني،الذي تغذيه خطابات العولمة، والتكنولوجيات الجديدة، من أن نتوقف ونقرأ صورة،أونفهمها ونتأولها، وهي تحاصرنا في كل مكان، مخاطبة غرائزنا قبل عقولنا،تغرينا فنغتر،لتسلب إرادتنا لنقتنع بشراء منتوجاتها؟ إنها حضارة الصورة تعود من بعيد،لتزحزح حضارة الكتابة شيئا فشيئا،فقد آن الأوان لنكون وعيا بصريا،وثقافة بالصورة،قصد الإنخراط في حضارتها وفهم لغتها المتكثرة،لأن الشريك/الآخر (الإقتصادي،والتجاري،والثقافي…) لن يمهلنا لنلتقط أنفاسنا حتى يغرقنا في عالم من الصور والبصريات الإفتراضية،لهذا لابد من أن نستعد من الآن،إن على مستوى قراءة الصور وتحليلها،وإن على مستوى تأويلها وتداولها،فالصورة نحيا بها وتحيا بنا،ما فقهناها قراءة وتأولا( ).
إن الصورة في الماضي كان يلتقطها الشعراء والكتاب من البيئة المحيطة بهم والواقع المتواجد من حولهم، أما الآن فالصورة تعطينا سيلا من العلامات لا حصر لها، وغدت معقدة في تكويناتها مثل الواقع الذي نعيشه، ووفقًا للتصور السابق فإن ذلك يقودنا إلى القول بإن " تعدد القراءات واختلاف المتلقين يجعل الصورة قابلة لقراءات متباينة. ولا يعني التعدد فوضوية القراءة وانفتاحها المستمر، لأن الصورة تستثمر مجموعة من المعارف التي تحصر هذا الكم الهائل من القراءات المفترضة وتحده. يفترض في الصورة احتمالها لإرسالية تحقق الانسجام الدلالي الذي تتوقف عليه القراءة، لأننا إذا قلنا بالتعدد المعنوي، وجدنا أنفسنا أمام فوضى معرفية تسهم في تعتيم المعنى وتشويشه.( )
ومن ذلك يمكننا القول بكل وضوح أن " الحديث عن حرفية الصورة مادام النقل يتم بوسيط يمكنه، في اختياره لزاوية نظر معينة أو تركيزه على عنصر دون آخر، أن يغني الوضع الأولي للصورة أو يضيف إليه أشياء أخرى. يؤكد هذا الطرح أن الصورة لا تقف عند حدود النقل والإحياء وإعادة العرض، وبالتالي فإن فهم العلامات التي تكون الصورة لا تقف عند حدود ربط الدوال بمدلولاتها الظاهرة ما دام الدال الواحد قادرا على استثمار مدلولات متعددة.كما أن الصورة ليست مجموعة من الأشياء المتجاورة التي تهدف إلى تقديم معلومات قصد تحقيق نوع من التواصل فحسب، لأن التواصل الإنساني عامة ليس مجرد تقديم بسيط للمعلومات.من هنا وجدنا بارث يميز بين نمطين من القراءات.( )
إن الصورة التي نعيشها ونناقشها صورة اتخذت تصورات جديدة كالزاوية، والإطار وغير ذلك من التفسيرات المحدثه، وهكذا نجد " تعدّد تمثلات العلامة الأيقونيّة في الواقع المعيش، فالصّورة بطابعها السّيميائيّ التّقنيّ ذات دلالاتٍ تَتابعُ وتَتقاطعُ بصورة منظّمة؛ لتنتج المعنى، وكلّ منها يَستبطنُ سلسلةً من الحقول الرّمزيّة المترابطة؛ لتشكّل معًا الأنساق الدّلاليّة المبثوثة في حياتنا الاجتماعيّة والثّقافيّة والسّياسيّة اليوميّة؛ وتكشف الأبعاد الخفيّة المركّبة البراغماتيّة الّتي يبثّها الانفتاح التّقنيّ المعاصر غير المقنّن في سمات التّواصل الحركيّ بأشكاله المتنوّعة؛ إذ بات يعتمدّ الصّورة والرّسم، والإشهار، واللّون، والصّوت، والمشهد التّمثيليّ، وإيماءات الجسد أكثر من التّواصل اللّفظيّ؛ ليتماشى هذا وعصر التّقانة والسّرعة. كما غدت الصّورة تخترق الواقع الافتراضيّ، وتُقدَّم بطريقة منمذجة ونمط جديد؛ فعملها صار وظيفيًّا وشكليًّا؛ تؤدّيه كقيمة اعتباريّة؛ ولم يعد لها قيمة حقيقيّة للاستخدام والتّداول؛ ولعلّها بذلك تمحو الجزء الأكثر حقيقة من إشارات الصّورة البِكر الّتي لم تعبث بها أيدٍ؛ فباتت تؤسّس لصورة اصطناعيّة افتراضيّة واحدة مثاليّة؛ تفتقر إلى التّخصّص والتّعبير المؤثّر والاختلاف، وإنّ بلاغة التّواصل المرئيّ فيها ترمي إلى بيان كيفيّة اشتغال المنظومات البلاغيّة على الأيقونيّ والشّكليّ من منظور سيميائيّ، ثم الإفادة من البلاغة اللّسانيّة الّتي تدرس الانزياح المكانيّ في الصّورة، اعتمادًا على الدّرجتين المدركة والذّهنيّة المتصوّرة، في محاولة استنطاق ما لا ينطق، وتجلية تأثير إيحاءات صور الواقع فيمَن ينطق.( )
إن "تفسير العلامة باعتبارها الاصطلاح المرکزى للسيميائية التى ظهرت بمفهومها الحديث ، حيث ان الصورة الفوتوغرافية تعد علامة بصرية فى حد ذاتها کما انها تشتمل على رموز ذات معانى خفية يمکن تحليلها من خلال السيميائية الحديثة والتى کانت فى الاصل مستعارة من اللغة ، ....[كما أن ] اتجاهات الصورة الفوتوغرافية وتحليل دلالاتها ايقونولوجيا والوصول للمعانى الباطنية الخفية ، فالصورة الفوتوغرافية تعد وعاءا متعدد الدلالات و التى ترمز فى کافة الاحوال الى شئ خفى فهى تحتوى على بواطن غير مرئية وراء الرموز المرئية للعين المجردة ، فمن خلال ذلک يمکننا اخضاعها للتعريف والتحليل والتعقيب باعتبار دلالاتها تستوجب السؤال ، فمن خلال المنهج السيمياء وتطبيقة على الصورة الفوتوغرافية واتجاهاتها التشکيلية التى تنطوى تحت الثقافة المجتمعية المتاصلة ذات التاريخ الثقافى يمکن تفسير دلالاتها .( )
إن " الصورة الفنية من اكثر الفنون التشكيلية استخداما للبنيه التخيلية التي تعكس صياغة الأفكار والتعبير لدي الفنان وهي قادرة على شد المتلقي وتحفيز مكنونه الذهني وتمنح من يشاهدها التأمل والتفكير في معانيها ، عبر دفعه الى مستويات خيالية تحدث من خلاله نشاطا خلاقا مقصودا لذاته يعمل على تجاوز الواقع المادي والفكري ، ويمكن القول بأن الربط بين الدال والمدلول للحصول على لغة تشكيلية تبقى مهيمنه على ما سواها من الوظائف ولاسيما التعبيرية ، باعتبار ان السيمياء علم يبحث في ماهية الاشياء الممتدة بين المسافة الفاصلة بين الدال والمدلول ، إذ يقابل الدال الصورة الحسيه اما المدلول فيقابل الفكرة او المحتوى الذهني للدال ، ومن هنا نقدر ان نحدد الاتجاهات التي انبثقت منها المعطيات السيميائية مثل ( سيمياء التواصل ) التي تعمل على تقسيم العلاقة إلى( دال مدلول)( )
إن" الصورة الفنية تحيلنا الى معنى يحتوي على دلاله لا متناهيه اخذت من سلسلة التحولات التي لا يمكن ان تتوقف عند نقطة محددة بل تأخذنا من موضوع إلى أخر جديد ، إي إلى ما لا نهاية وبالتالي تعطينا هذه السلسلة تحولات دلالية ذات معاني متعددة من خلال فك شفرات الصورة التي تعتبر ان كل عنصر داخل هذا الشكل يتحول بدوره الى علاقة قادرة على انتاج معنى يساهم في استثارة الإحساس الجمالي للمتلقي. تشمل الصورة الرقمية في العمل الفني الجانب الحسي والعقلي والمعرفي والإبداعي فهي تجعل المحسوس أكثر حسية وأكثر لمسا، فهي مكوّن رمزي وتأويل مرئي يقدم الأفكار وجزئيات الواقع لتغدوّ ثقافات بصرية يتفاعل معها المتلقي. ( )
وهذا يمكننا القول أن الصورة الشعرية هي صورة فوتوغرافية ؛ لكنها التقطت بقلم الكاتب والمبدع، وهي صورة خرجت مر رحم الواقع، وتحمل كافة التمثلات الموجوة في الصورة الفوتوغرافية ، وقد تتجاوزها إذا كان المبدع يمتلك من التشخيص والنقل من الواقع بصورة فريدة، وهذا لا يتوفر لكثير من الكتاب .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تفاعلكم | الغناء في الأفراح.. حلال على الحوثيين.. حرام على ا


.. الفنان عبدالله رشاد: الحياة أصبحت سهلة بالنسبة للفنانين الشب




.. الفنان عبدالله رشاد يتحدث لصباح العربية عن دور السعودية وهيئ


.. أسباب نجاح أغنية -كان ودي نلتقي-.. الفنان الدكتور عبدالله رش




.. جزء من أغنية -أستاذ عشق وفلسفة-.. للفنان الدكتور عبدالله رشا