الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حركة القرامطة في ضواحي مدينة الكوفة في العراق

فلاح أمين الرهيمي

2023 / 1 / 9
مواضيع وابحاث سياسية


3- حركة القرامطة في ضواحي مدينة الكوفة في العراق :
تمتاز حركة القرامطة بجانب ثوري حيث كان لها نظريتها وأيديولوجيتها ووضعت لنفسها خطة وبرنامجاً تسترشد بهما يتفقان مع نظريتها وأيديولوجيتها واستطاعت هذه الحركة أن تجذب وتكسب إلى صفوفها جماعات كبيرة وكثيرة من الفلاحين وسائر كادحي الريف والحرفيين وغيرهم من سكان المدن في منطقة واسعة تمتد إلى نواحي مدينة البصرة والكوفة في العراق وفي مناطق كثيرة من البحرين وبعض مناطق من بلاد الشام وبعض نواحي اليمن في جنوب الجزيرة العربية واستطاعت أن تكون من هذه الفئات جيشاً مسلحاً يقاتل بحماس وجرأة جيوش الخلافة العباسية في مناطق واسعة ومتفرقة واستطاعت أن تقيم الحكم الجمهوري في البحرين تعبر وتجسد أفكارهم وأحلامهم الطبقية في المجتمع البحريني وعاشت هذه الجمهورية المستقلة عشرات السنين كتجربة تاريخية فريدة من حيث موقعها المكاني والزماني ومن حيث مضمونها الثوري ولقد سميت بحركة القرامطة تعبيراً عن اسم مؤسسها وقائدها (حمدان قرمط) وكان حمدان كادحاً زراعياً بسيطاً في إحدى القرى المجاورة لمدينة الكوفة في العراق وقد اتصل به دعاة الإسماعيلية المعروف (حسين الأهوازي) عام/ 264ه – 877 ميلادي وعهد إليه التبشير لدعوته إلا أن القرامطة لم يبشروا للإسماعيلية وإنما أطلقوا لأنفسهم (المصلحون في الأرض والمنصورون بالله والناصرون لدينه) وقد ذكر المقريزي أن دعوة القرامطة انتشرت في نواحي مدينة الكوفة بين مختلف القبائل العربية إضافة إلى مجموعة من (النبط) وهم قوم من العجم كانوا يعملون بالزراعة في سواد مدينة الكوفة.
كان لحركة القرامطة تنظيم دقيق يعمل سراً بمهارة ودأب وكان دعاتها على صلة مستمرة بأعضاء الحركة ومنظماتها وفق خطط تنظيمية منسقة للاطلاع على شؤونهم وسير الدعوى بينهم ولقد ظهرت براعة حمدان القرمطي في مجال التنظيم والضبط والالتزام ودقته يعاونه اثنا عشر نقيباً اختارهم من بين الدعاة وقد رافق هذا الأسلوب التنظيمي الدقيق تنظيم مالي من التبرعات ساعد على توسيع وترسيخ الدعوة بين جماهير الفلاحين الكادحين الفقراء والحرفيين الصغار وكان التنظيم المالي لحركة القرامطة يقوم على فرض ضرائب حسب ظروف وحالة المنتمي إلى الدعوة إضافة إلى التبرعات من الآخرين وكانت توزع هذه الأموال حسب حاجة وظروف كل عضو في الحركة كما أمكنه من الاستفادة من الأموال الفائضة عن حاجة منتسبي الحركة ببناء قلعة حصينة للتنظيم قرب مدينة الكوفة عام/ 277هـ سميت (دار الهجرة) كما استفادت الحركة من الأموال الفائضة في شراء السلاح وتسليح أعضاء الحركة عام (287هـ - 900م).
في عهد الخليفة المعتضد العباسي (279 – 289هـ) وفي عام (287هـ - 901م) بدأت الدولة العباسية بمطاردة القرامطة بعد أن شعرت بخطر حركتهم اجتماعياً وفكرياً وتهديدها وخطرها على الدولة العباسية وعلى أثرها قام أحد قواد الجيش في الدولة العباسية بالهجوم على أحد مراكزهم في نواحي مدينة الكوفة وقتل رؤسائهم وأسر جمعاً كبيراً منهم إلا أن الخليفة العباسي أمر بإطلاق سراح الأسرى لأنهم كانوا من الفلاحين لأن اعتقالهم وسجنهم يؤثر في الإنتاج الزراعي ... إن اشتراك جماهير واسعة من الفلاحين في الحركة تدل على الطبيعة الطبقية للحركة .. وقد استمرت هذه المواجهات بين الحركة ودولة الخلافة العباسية إلى سنوات عديدة لم تستطع الدولة العباسية من القضاء عليها لأن لهيبها الثوري والعقائدي كان يستعر ويتفجر بين جماهير واسعة في النضال لأنها كانت تدرك أن كابوس الظلم والاضطهاد والحرمان والاستعباد والجوع لا يمكن إزاحته إلا بالعنف الثوري وكذلك كان الإيمان بعدالة قضيتهم والعقيدة هو وقود الثورة .. وقد استطاعت حركة القرامطة أن تفتح جبهة نضالية ثورية أخرى في بلاد الشام عام (289 هـ - 901م) وقد أدى هذا الامتداد الثوري إلى فقدان سلطة الخلافة العباسية وسيطرتها على كثير من الأقاليم التي نشبت فيها نار الثورة بتأثير من شخصية وقيادة (حمدان القرمطي) الجريئة والشجاعة وقد استطاع أحد أنصارها (أبو سعيد الجنابي) أن يفجر نار الثورة في البحرين وأصبحت تشكل الجبهة الثالثة للثورة العارمة ضد الفساد والظلم في الخلافة العباسية .. كما انتشرت أفكار الثورة المباركة في مختلف الأقاليم التي كانت تبشر بالمؤاخاة الشاملة والمساواة والعدالة الاجتماعية بين الناس مهما اختلفت انتماءاتهم الدينية والقومية والجغرافية وأثارت هذه الدعوة الإنسانية فيهم المساواة والأخوة والمحبة ونكران الذات وبناء المجتمع الحر السعيد في أواخر القرن الثالث الهجري وبداية القرن الرابع الهجري تركزت قوات المواجهة المسلحة بين حركة القرامطة ودولة الخلافة العباسية في منطقة البحرين حيث امتازت حركة القرامطة بالإصرار والصمود والإرادة وقد صمدت وكبدت جيوش الخلافة العباسية الخسائر الكبيرة في الرجال والمعدات مما دفع جيوش الخلافة العباسية إلى الهروب والانسحاب من منطقة البحرين وأعلن استقلالها وتشكيل دولة البحرين القرمطية في عهد (سليمان بن طاهر أحد أبناء أبي سعيد الجنابي) وذلك في العشرينيات من القرن الرابع الهجري وتكونت أول جمهورية عربية في ذلك العصر لها نظريتها وبرنامجها وأيديولوجيتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكانت دولة من طراز جديد في ذلك العصر حيث اتخذت من العلمانية مذهباً لها ومن العدالة الاجتماعية فلسفة وسلوكاً لها وكانت تديرها وتحكمها قيادة جماعية كما كانت لها حكومة من ستة أشخاص يؤلفون مجلساً أطلق عليه (مجلس العقدانية) وهنالك ستة أعضاء نواب لهم من ذوي الدرجات العالية من أصحاب الخبرة والمعرفة والتجربة والعلم يجلسون على تخت خلف أعضاء الحكومة كمستشارين لهم وكانت المقررات في شؤون الجمهورية تصدر بإجماع الرأي .. وكان النظام الاقتصادي في جمهورية البحرين التي أسسها القرامطة تقوم على أساس القطاع العام ذات الطابع الغالب للمؤسسات الاقتصادية – الاجتماعية على قاعدة اشتراكية وهو الطابع الثوري لهذه التجربة الفريدة في ذلك العصر وكانت تعتبر أول دولة اشتراكية في هذا النهج في العالم ومن خلال هذا الإطار العام الذي يعكس ويجسد العلاقة الوثيقة بين جماهير الشعب والسلطة الحاكمة تمتاز بالقوة والإرادة والصمود والشموخ في تحدي جميع المؤامرات والدسائس والهزات التي تتعرض لها الجمهورية الفنية التي احتضنها الشعب بشريان القلوب لأنها منهم وإليهم المعبرة عن طموح وأماني الشعب في المستقبل المشرق السعيد
لقد أفرزت هذه الحركات الاجتماعية أفكاراً ثورية لدى طبقات المجتمع في جميع مناحي الدولة العباسية ومن تأثيرات تلك الحركات الاجتماعية الثورية التي خلقت جذوة النضال وتحطيم حاجز الخوف لدى الشعوب ضد طغيان وفساد واستبداد حكام وخلفاء بني العباس حركة تمرد (المبرقع اليماني) التي حدثت في عصر المعتصم بن الرشيد في جبال الأردن واستطاعت الدولة العباسية القضاء عليها بالحديد والنار وثورة (الحسن بن زيد العلوي) وتكوينه دولة علوية في طبرستان كما شار (أحمد بن طولون) وأسس دولة مستقلة في مصر.

يتبع ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هل يمكن لمزارع ان يقيم جمهورية
د. لبيب سلطان ( 2023 / 1 / 9 - 12:40 )
الاستاذ الرهيمي
شكرا على مقالتكم عن التعريف بالقرامطة ولكني اجد صعوبة في التمييز فيما تكتبونه بين ماهو حقيقي او وصفا جميلا مثل قدرة حمدان القرمطي وهو كما تصفونه مزارع كادح بسيط على التنظير لفكر جمهوري واشتراكي ،واذا كان حسين الاهوازي هو من نظمه ، ، اليس الجدر ان يذكر الاهوازي انه صاحب النظرية، ام ان حمدان انشق عنه، كما انشق عزيز الحاج الثوري عن الحزب الشيوعي مثلا، ولكن الحاج كان متعلما وكاتبا موهوبا، بينما حمدان ربما لايقرأ ةلا يكتب كونه كان فلاحا بسيطا
كما لم افهم كيف نشر القرامطة المحبة والحب بين اتباعهم، قرأت عنهم انهم اشاعوا الارض والمرأة والمال وحول الثاني قرآت ان جنديا احب زوجة حمدان نفسه فتنازل له عنها ، وهوهو امر حرام فكيف كان موقف مجلس العقدانية
اني اعتقد ، وفق وصفكم لها، انها واحدة من اجرأ الحركات المنادية بالحريات في التاريخ بحيث فاقت الهيبي في امريكا واعتقد ايضا انه لوصح كل ماطرحتموه ستكون البحرين اول بلد جمهوري اشتراكي في التاريخ ولكن الفضل هنا يعود للكوفة وفلاحها الثوري الفقير
لكم الشكر على هذه المقالة الهامة

اخر الافلام

.. خلاصة زيارة وزير الخارجية المغربي لبرلين | الأخبار


.. الإيرانيون يواصلون الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيسهم الجديد •




.. روبوت ينتحر.. والسبب غريب! | #الصباح_مع_مها


.. -معركة الشيخوخة- في المناظرة الرئاسية.. ماذا قال بايدن وترام




.. وسط إقبال محدود ودعوات من خامنئي لمشاركة أوسع.. الإيرانيون ي