الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


شذرات مترجمة :بصمة أندريه بريتون(نعيد النظر في العلامة التي تركها أبو السريالية في المكسيك)بقلم جاتو باردو.

عبدالرؤوف بطيخ

2023 / 1 / 10
الادب والفن


زار أندريه بريتون المكسيك عام 1938 وكان استنتاجه كالتالي:
"لا تحاول فهم المكسيك من العقل ، سيكون لديك المزيد من الحظ من العبث ، فالمكسيك هي الدولة الأكثر سريالية في العالم".
على الرغم من أنها ربما كانت حكاية عرضية ، إلا أن التفسير المعتاد للعبارة أصبح ملخصًا لإقامته.
وهذا ، على حد تعبير هامبرتو بيك "أدى إلى سوء فهم مع الطليعة" حيث تحتل المكسيك مكانة رمزية ، ليس بسبب ثقافتها ، ولكن بسبب تخلفها.

كتب:"كان من الممكن أن تجتذب البلاد طليعة المعاناة من شكل معين من التخلف الثقافي ، كما لو كانت زيارته هي المكافئ المكاني لرحلة إلى اللاوعي".
دفاعًا عن السريالية على الطراز المكسيكي ، يوضح بيك أنه عندما قال بريتون شيئًا كهذا ، كان يشير قبل كل شيء إلى الطابع الثوري للبلد الذي كان يكتشفه.
بسبب مجتمعها المضطرب وعبقرية فنانيها ، كانت المكسيك في تلك السنوات من خلال صور مانويل ألفاريز برافو أو نقوش خوسيه غوادالوبي بوسادا ، توغلًا للحرية في تاريخ القرن العشرين.
ولد أندريه بريتون في نورماندي ، وكان مواطنًا عالميًا.

دادائية تريستان تزارا ألقت بظلالها على بريتون في مرحلة ما من حياته ، ولكن يكفي فقط اعتبار أنه كان من الضروري تحديد نهاية تلك الحركة لإفساح المجال لطريقة جديدة في التفكير والإبداع. عرّف بيان السريالية ، الذي نشره في عام 1924 ، هذا التيار الجديد بأنه "آلية نفسية خالصة يُقصد بها التعبير ، سواء شفهيًا أو كتابيًا أو بأي طريقة أخرى ، عن الأداء الحقيقي للفكر.
إملاء الفكر في غياب أي رقابة يمارسها العقل خارج أي اهتمام جمالي أو أخلاقي. وهكذا ، اقترح شكلاً من أشكال التعبير خالٍ من العمليات العقلانية أو الأحكام القيمية.كان الهدف إلغاء الحدود بين الواقع والخيال ، لأنه في العالم الذي تصوره "التخيل هو الذي يميل إلى أن يصبح حقيقيًا".

انضم لويس أراجون وبول إيلوار وروبرت ديسنوس وأنطونين أرتود وجورج باتاي إلى المكالمة من الرسائل ؛ ماكس إرنست وسلفادور دالي ورينيه ماجريت وجوان ميرو والعديد من الآخرين فعلوا ذلك من خلال الرسم.
كتب أندريه بريتون:يبدو أن أكبر ضعف في الفكر المعاصر يكمن في المبالغة في تقدير ما هو معروف فيما يتعلق بما تبقى معلومة. بعد مرور 52 عامًا على وفاته وتكريمًا لهذا العقل الواسع ، نتذكر والد السريالية بشعره:
(أندرية بريتون):قصيدتان.
***
1-قصيدة(الموت الوردي).
الأخطبوطات المجنحة ستوجه القارب للمرة الأخيرة على
الشموع المصنوعة من ذلك اليوم الواحد ساعة بساعة
إنها الأمسية الفريدة التي ستشعر بعدها بتسلق شعرك
الشمس بالأبيض والأسود
من الأبراج المحصنة سوف ينضح خمورًا أقوى من الموت
عندما يُرى من أعلى الهاوية
المذنبات سوف تستقر بهدوء في الغابة من قبل
لضربهم
وكل شيء سيمر في الحب غير القابل للتجزئة
إذا كان دافع الأنهار لا يختفي أبدًا
قبل أن يحل الظلام تمامًا ، ستلاحظ
وقفة الفضة الكبيرة
ستظهر اليدين على صياد في زهرة
من كتب هذه الآيات ومن سيكون مغازل فضية أيضًا
وكذلك الفضة تبتلع تجارة المطر
سترى الأفق مفتوحًا وفجأة
قبلة من الفضاء
لكن الخوف لم يعد موجودا وبلورات السماء والبحر
سوف يطيرون عبر الريح أقوى منا
ماذا سأفعل بهزة صوتك
ابتسم بالرقص حول السنوات الخمس الوحيدة التي لن تسقط
فخ الوقت
سأرفع قلوب الرجال
لرجم أسمى
سوف يدور جوعى مثل الماس المفرط
ستجدل النار شعر ابنه
الصمت والحياة
لكن أسماء العشاق ستنسى
مثل قطرة الدم المباركة
في ضوء الجنون
غدا سوف تخدع شبابك
لشبابك اليراع العظيم
الأصداء وحدها ستصنع قوالب لجميع الأماكن التي كانت موجودة
وفي الغطاء النباتي اللامتناهي الشفاف
سوف تمشي بسرعة
ما يطلب من حيوانات الغابة
ربما تنهار بين رفاتي
دون أن نراهم كما يرمي المرء بنفسه على سلاح متقلب
لكنني سأنتمي إلى الفراغ المشابه للخطوات
من سلم تسمى حركته مؤلمة للغاية
لكم منذ ذلك الحين العطور المحرمة
الملائكية
تحت الطحالب الرقيقة وتحت خطى لا وجود لها
ستكون أحلامي عبثية ورسمية مثل شائعة
جفون الماء في الظل
سأدخل لك لسقوط العمق
من دموعك
مكالماتي ستجعلك ترتعش بلطف
وعلى متن قطار مصنوع من السلاحف الجليدية
لن تضطر إلى سحب إشارة الإنذار
ستصل وحدك إلى هذا الشاطئ المفقود
حيث ستنزل نجمة على أكياس الرمل الخاصة بك.
***

2-(العالم في قبلة)
الموسيقار مع أفخاذ البندق مخيط على الأكمام
استرضاء سرب من أسود القرود الصغيرة
جاء ذلك انهار من الحافة
كل شيء يتحول إلى مبهم أشاهد الليل يطفو
تم جره بواسطة قنافذ البحر ذات الحذاء الأزرق
أن يخترق متألقًا بالعنف الذي يؤدي إلى القبر
مرصوفة بالجفون برموشها
قانون الانتقام يستخدم شعب النجوم
وأنت مظلل لي بندى أسود
بينما المحطات العقلية البشعة
انقسموا بمعنى الطول
إعطاء الطريق لبعض الأعمدة
التي تطل على البحيرة القريبة
أشرطة العرض ملتوية بشكل رائع
إن عمود دوران طويل من الهواء يشهد فقط على هروب الإنسان
عند الفجر بين البرسيم اللامع
الساعة
إنه فقط ما تصنعه القطع الذهبية في بوهيميا
في شفرات كورياريا
فارسة تقف على حصان برتقالي مرقط راكضًا
من مسافة ، تكون الذراعين دائمًا في امتداد جانبي
يذكرني المعين المترب على البطانة
المتجر مزين بثور البيسون الأزرق
للهنود الوسادة
خارج الهواء تختبر قفازات الهدال
على منضدة من الماء النقي
العالم في قبلة نظيفة
الموازين بالنسبة لي
قشور السلحفاة السماوية الكبيرة ذات البطن المحبة للماء
يتم مناقشة ذلك كل ليلة في الحب
مع السلحفاة السوداء العظيمة سكولوبندرا العملاقة
من الجذور.
_________________________
ملاحظة التحرير:
الرابط الأصلى للقصائد المنشورة:
https://www.poesie-damour.com/2017/01/andre-breton.html...
-عبدالرؤوف بطيخ: (محررصحفى اشتراكى وشاعر ومترجم مصرى).
-(كفرالدوار يناير-كانون ثان2022).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الفنان درويش صيرفي.. ضيف صباح العربية


.. -بحب الاستعراض من صغري-.. غادة عبد الرازق تتحدث عن تجربتها ف




.. أمسيات شعرية - الشاعرة سنية مدوري- مع السيد التوي والشاذلي ف


.. يسعدنى إقامة حفلاتى فى مصر.. كاظم الساهر يتحدث عن العاصمة ال




.. كاظم الساهر: العاصمة الإدارية الجديدة مبهرة ويسعدنى إقامة حف