الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بداية نشأة الأفكار الاشتراكية الطوباوية الخيالية

فلاح أمين الرهيمي

2023 / 1 / 14
مواضيع وابحاث سياسية


بعد تفكك المشاعية البدائية وبدء مرحلة الرق والعبودية أصبح المجتمع ذا طبيعة طبقية وأصبح المجتمع الإنساني مجتمع طبقي وانقسم الناس فيه إلى أغنياء وفقراء وملاكين زراعيين وعبيد وأرقاء لا يملكون إلا قوتهم وجهدهم الجسدي وازدادت المظالم والقهر والحرمان على الإنسان وأصبحت طروفه وحياته ومعاناته واستعباده محور المفكرين والفلاسفة وأهل العلم والمعرفة يبحثون ويفكرون عن مخرج وطريقة تنقذ الإنسان من معاناته وتلك الحياة المأساوية البائسة وانقاذه من كابوس الحرمان والجوع والفقر والاغتراب والاستعباد فظهرت أفكار في تلك المرحلة من القرن التاسع عشر للميلاد ذات طابع طوباوي اشتراكي وكانت تدور وتعالج وتتمحور حول الإصلاح الاجتماعي وتكاد لا يوجد كتاب واحد يصدر إلى الملأ ونشرت بين الناس إلا وكانت أبحاثه ومحتوياته تدور حول الإصلاح الاجتماعي وانقاذ الإنسان من محنته وكانت أبحاثها وأفكارها خيالية تصب بالعدالة الاجتماعية والروح الإنسانية وقد تزامن مع تلك الفترة ظهور الصناعة وتطورها واندفاع أرباب العمل والتجار والصناعيين واستغلال الأطفال والنساء في العمل في الورشات الصناعية مدة اثنا عشر ساعة بأجور واطئة ومن أجل جني الارباح الفاحشة بكل الوسائل الانسانية وغير الانسانية وكان القهر والجوع والمرض والعمل القاسي من حصة الفقراء والكادحين من قبل ارباب العمل والاقطاع والملاكين الزراعيين في الريف مما دفع ذلك الوضع المزري والاستغلال الفاحش الغير انساني المفكرين والفلاسفة والكتاب على الكتابة والتعبير عن تلك الاوضاع المأساوية التي يعيشها الانسان ويستغل من قبل ارباب العمل الصناعيين والاقطاع والملاك الزراعيين كما ظهرت جمعيات ومنظمات انسانية تحمل افكار ذات طابع انساني واشتراكي يدعون الى العدالة الاجتماعية وانصاف هذه الشريحة الواسعة من البشر انقاذهم من ظلم واضطهاد واستغلال الطبقة البورجوازية الصناعية.
كانت الافكار الاشتراكية في بادئ الامر افكار مثالية قليلة الوضوح الا بمقدار احلام وتمنيات اوضحها اشتراكيون مثاليون تحرك مشاعرهم الروح الانسانية من طراز (سان سيمون وبرودون واوين) بالرغم من ان هؤلاء ليس فيهم واحد يمثل مصالح تلك الشريحة الواسعة من الكادحين التي افرزها التطور الصناعي التاريخي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي حيث كانوا يستوحون افكارهم من مبدأ الأخوة الانسانية والعدالة الاجتماعية وتوزيع الثروات وكان يمثل هذه الافكار فلاسفة فرنسيون ولا يتعدى طموحهم وتمنياتهم هذا الحد كتحرير الطبقة الكادحة وتحرير البشرية من كابوس الفقر والجوع دفعة واحدة من الظلم الاجتماعي وجشع الطبقة البورجوازية وانما كانت اشتراكيتهم انسانية خيالية مثالية ليس فيها الا القليل من المرتكزات المادية العلمية وكان قصورها في تفهم وتفهيم الحقيقة وقد تعددت وتنوعت تلك الافكار الاشتراكية مثل الاشتراكية الديمقراطية والاشتراكية النقابية والاشتراكية التعاونية والاشتراكية التبادلية والاشتراكية الاصلاحية والاشتراكية المسيحية ومن هذه الفوضى في مفهوم الاشتراكية انبثقت الاحزاب الاشتراكية في الدول ذات الانظمة الدستورية وخيل لبعض الناس ان الاشتراكية يمكن تطبيقها ضمن نطاق هذه الانظمة دون الرجوع الى المبدأ العلمي المادي التاريخي ودون المساس بنظام بقاء وسائل الانتاج في حيازة رأس المال وحده وعلى الرغم من تكون الفكرة الاشتراكية فقد بقيت مجرد فكرة في الضمير تتجاذبها تيارات سياسية واتجاهات ويتزعمها زعماء احزاب سياسية او زعماء منظمات شعبية من امثال (لاسال وبيبيل ولينخت) بغية الوقوف ضد الدكتاتورية والاستبداد والطغيان .. ومع ان الاشتراكية لهؤلاء كانت اكثر عملية من اشتراكية (سان سيمون وبرودون واوين) ولكنها لم تكن عملية الا بمقدار ما توحي به السياسة والمصالح الخاصة في هذا البلد او ذاك لان العنصر السياسي غالبا على العنصر الاقتصادي والمعيشي.
ان الظروف السيئة لعملية الانتاج الرأسمالي والظروف المأساوية للطبقات الكادحة والعمال من ابناء الشعب حاول الاشتراكيون المثاليون ان يستخرجوا منها حلولا للمشكلات الاجتماعية التي ظلت كامنة في الظروف الاقتصادية غير المتطورة من داخل العقل البشري لان المجتمع في نظرهم يريد حلولا صائبة وليس افكارا ترفيهية واحلافا تخديرية وترقيدية طوباوية .. ولكن العقل الانساني لا يمكن ان يبقى جامدا وثابتا على تلك الاوضاع المأساوية وانما يبقى الفكر يبحث عن حلول ونتائج جذرية لهذه الاوضاع المأساوية .. ان النتيجة التي يعمل بها العقل الانساني يتجاوز بها الاخطاء للأفكار السابقة التي لا تؤدي الى نتائج مقنعة وثابتة وانما هو يتكفل برسم الحلول الصحيحة والصائبة بعيدا عن الرغبات والاخطاء والتجارب الماضية ولهذا كان من الضروري التوصل لاكتشاف نظام اجتماعي جديدا اكثر كمالا وواقعية او فرضه على المجتمع من خارجه او بواسطة الدعاية او بفرض التجارب النموذجية عليه كلما امكن ذلك .. لان النظم الاجتماعية السابقة كانت تحتوي في باطنها وظاهرها مثاليات اشتراكية طوباوية تخديرية وترقيدية بالرغم من ان اصحابها كانوا يبذلون جهدا ويمعنون في شرحها واستكمال تفاصيلها وكانت النتائج الانزلاق اكثر فاكثر في الخيال والاحلام الطوباوية التي كانت تمثل (الوعود تداف في عسل الكلام) وبالرغم من هذه الافكار الاشتراكية الخيالية التي كانت ذات طابع طوباوي الا انها خلقت وعيا عاما اصبحت كلمة الاشتراكية تتعمق في النفوس باعتبارها تشكل الامل والطموح الواسع والكبير في الخلاص النهائي من ظلم واستعباد رأس المال الاستغلالي للإنسان واصبحت تمثل التفكير العميق الذي غرس في النفوس والعقول للطبقة العاملة والكادحين مما دفع اهل الفكر والمعرفة في البحث عن اشتراكية علمية حقيقية مادية تمثل الخلاص من الظلم والى سعادة الانسان ورفاهيته التي تمثل الطريق الواضح والصحيح والامل المنشود الذي تتطلع اليه القلوب والنفوس الحائرة المعذبة التي تنشد وتتشوق الى حياة حره سعيدة تنعم بالأمن والاستقرار والاطمئنان والمستقبل المشرق السعيد لجميع ابناء المعمورة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ألمانيا تقر قانونا لتسهيل طرد مؤيدي الجرائم الإرهابية | الأخ


.. أردوغان لا يستبعد عقد اجتماع مع الأسد: هل اقتربت المصالحة؟




.. قراءة ميدانية.. معارك ضارية وقصف عنيف على حي الشجاعية بمدينة


.. -من الصعب مناقشة كاذب-.. هكذا علق بايدن على -التنحي- | #عاجل




.. -لكمات- بين بايدن وترامب .. والأميركيون في مأزق ! | #التاسعة