الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


محمد الشيخ / يدور فى فلك السيريالية -صفحات من أوراقي الصحفية.. حصاد (17)

السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)

2023 / 1 / 18
الادب والفن


رحلة في رحاب الكاتب السيد حافظ.. حصاد (17)

محمد الشيخ / يدور فى فلك السيريالية
افتتح امس وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبد العزيز محمود معرض الفنان محمد الشيخ بصالة الفنون بضاحية عبد الله السالم واشتمل على العديد من اللوحات السريالية .
ان نعرض اليوم يدلنا اننا امام فنان متمكن من فرشته ومن الوانه . لكنه يبحث عن شخصية هو الفنان محمد الشيخ الذى يقول حول تجربته ومعرضه .
o الفنان عبد الرسول سلمان :
" انه الاول لمحمد الشيخ ويمثل اتجاهات متعددة الاتجاه الاول تأثره باساتذته الذين درسوه فى القاهرة اما الاتجاه الثانى هو السيرالية والاتجاه الثالث التجريد .. ان قلق الفنان سيدفعه فى المستقبل الى شئ جديد .
o اما الفنان محمود الرضوان يقول :
" هو فنان موهوب بلا شك . صقل موهبته عن طريق الدراسة والتجارب " .
بقى ان نقول ان الفنان فى اول الطريق الصحيح وهذا شرف له لجديته .




5/2/1980 حوار حول المسرح فى اليمن الشمالى
مشاكله – ظروفه – طموحه
خلال الاسبوع الثقافى اليمنى فى الكويت كان ل " السياسة " لقاء مع أعضاء فرقة المسرح الوطنى اليمنى والتى تقدم خلال تواجدها فى الكويت مسرحية الفأر فى قفص الاتهام .. والمسرحية من تاليف محمد سعيد عبد الكافى والحان أحمد فتحى واخراج أميل جرجس .
السياسة :
ماهو التقييم الصحيح لمسار الحركة المسرحية فى اليمن الآن ؟
o على القالفى
اشترك فى عدة أعمال مسرحية لمسرح الوطنى اليمنى قال :
- المسرح فى اليمن يعتبر الآن فى البداية وأظن انه ينمو بسرعة حتى يلحق بالموكب المسرحى الذى يسيطر على ساحة الوطن العربى .. حقا اننا لسنا فى مرحلة متقدمة ولسنا أيضا فى مرحلة متأخرة . اننا نعتبر فى وسط الطريق ولذلك نرغب فى الاستفادة من واقعنا الثقافى حتى نتقدم الى الامام . مسرحنا فى مرحلة نمو والنمو يحتاج الى التخطيط . وهذا شئ ضرورى وهام .

مشكلة النص المسرحى
o طلال رشيد :
اشترك فى حوالى 10 مسرحيات
- مشاكل المسرح اليمنى هى مشاكل أى مسرح فى الوطن العربى تقريبا .. ( اننا نبحث عن النص الجيد وهذا هو الاساس . اننا نحاول أن نجد النص الذى يخدم المسرح ويخدم واقعنا المسرحى . كما اننا فى الوقت نفسه نبحث عن الاستقرار الاجتماعى والنفسى للفنان فى اليمن .
العنصر النسائى متوفر
o عبد الرحمن أحمد الكتف ممثل ناشئ ..
- نحن لدينا مواهب مسرحية جديرة بالاحترام .. حقا اننى فى اول الطريق لكننى استطيع ان اقول ان المسرح فى اليمن يؤكد نجاحه فالبعض فى الاقطار العربية يعانى من مشكلة العنصر النسائى لكننى اقول ان العنصر النسائى متوفر فى اليمن وشكل جديد.
النصوص العالمية
السياسة :
التجربة المسرحية فى الوطن العربى لابد وان تثرى نفسها عن طريق المسرح العالمى والانفتاح على المسرح العربى وليس باحتكار المؤلف المحلى ؟
على القالفى : نحن نفكر فى تقديم مسرحيات عالمية والحقيقة اننا قدمنا معظم المسرحيات محلية والسبب هو عدم وجود الكوادر الفنية التى تسطيع ان تعتمد عليها وعندما قدمنا مسرحية الجرة قمنا بتحويلها الى مسرحية محلية حتى يستوعبها الجمهور . الممثلون لدينا قدراتهم متوسطة . حتى الان ليس لدينا ممثل من خريجى المعهد العالى للفنون المسرحية واذا حاولنا ان نقتحم المسرح العالمى كما هو او المسرح العربى علينا ان نعد الكوادر المسرحية التى تستطيع ان تقوم ببطولة مثل هذه المسرحيات كى نحقق نجاحا او خطوة للامام.
مسرح المناسبات
السياسة : هل المسرح يقوم باجراء تخطيط لكل موسم ام انه يقوم على اساس الصدفة ؟
طلال رشيد : مسرحنا كان حتى العام الماضى يقوم على المناسبات كنا نقدم عروضنا فى مناسبتين فقط . وحاولنا ان نكسر هذا النظام التقليدى وقدمنا مسرحية لا ترتبط بمناسبة وكان اقبال الجمهور اقبالا طيبا لم نكن نتوقعه وكانت صالة العرض طوال ايام العرض ممتلئة ومزدحمة ونحن الان لدينا مخرج متفرغ هو الاستاذ وليم جرجس.
فوزية عبد الرحمن
ممثلة وبطلة العرض المسرحى
- المسرح مشكلة بالنسبة لي . عندما بدات فى المسرح عام 1974 واجهت صعوبات كثيرة .. منها نظرة المجتمع الشرسة لي ومضايقات من الاهل واضطررت للتوقف . لكننى عدت للمسرح فى عام 1976 وبدات اقوم ببروفات لمسرحية "هاملت" وبدات اخطو الى المسرح بعد ان قام وزير الاعلام الاخ يحيى العرشى بتشجيع المراة فى المجتمع اليمنى للقيام بدورها . لقد شعرت بان للمسرح دورا هاما فى حياتى حتى اننى استطيع ان اقول ان مسرحنا سينمو ويتخطى العقبات ويتقدم .
السياسة : على اى اساس يتم اختيار العناصر فى فرقة المسرح الوطنى اليمنى خاصة وانكم الفرقة الوحيدة فى اليمن .
على القالفى : نحن فى اليمن نرحب باى موهبة ولا نحاول ان نعقد الطريق امامها اسلوبنا بسيط ورغبتا فى التطور
*فتوح على *
[ ممثلة]
- اذا اتيح لنا فرصة الدراسة من خلال معهد اكاديمى للدراسات المسرحية نستطيع من خلاله ان نترجم احاسيسنا وان نتعلم وان نستفيد منخلال هذا المعهد اصول الالقاء والحركة والتمثيل على مستوى علمى يمكن من خلاله ان نقول اننا نتقدم اما اذا ظلت الموهبة دون دراسة فهذه مشكلة اخرى.
* سميرة البعدنى *
[ ممثلة]
المسرح شىء جيد وهام فى هذه المرحلة وخاصة وان المراة اليمنية اخذت تتقدم فى مختلف المجالات . المراة اليمينية خرجت بعد الثورة الى النور . تريد ان تثبت امكانياتها وقدرتها مثلها مثل اى مراة فى الوطن العربى.
*محمود خليل*
لو نظرت الى الوطن العربى لوجدت هناك فرقا مسرحية متقدمة . لقد شاهدت المسرح السوري واعجبنى كثيرا خاصا ما اتخذه "دريد لحام" لنفسه عن طريق فى عالم المسرح . ويعجبنى المسرح الكويتى فهو مسرح ملتزم بقضايا مجتمعة ويؤدى رسالة . والمسرح الذى يؤدى رسالة يكون النافذة الصحيحة لمجتمعه والمسرح الذى لا يعانى ولا يعالج قضايا الناس فهو مسرح باطل وفاسد . ان لدينا طموحات كبيرة فى المسرح اليمنى ان يكون على مستوى المسارح المتقدة فى الاقطار الاخرى شكلا ومضمونا .
*طلال رشيد*
مسيرة المسرح الوطنى تخطو خطوات واضحة نحو النمو والتطور والقيادة السياسية تحاول تدعيم كافة الوسائل الفنية وبعد عودتنا من الكويت وعدتنا القيادة السياسية بتوفير معهد عال للفنون المسرحية او بما يشبه معهد الدراسات التشكيلية .
*اميل جرجس*
(مخرج مسرحى)
- استدعيت من القاهرة فى 18/11 وخلال الفترة التى قضيتها فى اليمن . وضعت خطة لموسم مسرحى متكامل وقدمت الخطة الى وكيل الوزارة حتى يخرج المسرح من مسرح المناسبات الى مسرح الموسم الكامل بحيث يتمثل فى اداء المفروض . ومن خلال المفروض تكون البداية الصحيحة فى ان يقدم موسم مسرحى كامل والفرقة المسرحية هى الوحيدة التى تدعم من قبل الدولة والوزير يوافق على اى شىء لصالح الحركة المسرحية واقترحنا ان نقدم خلال هذا الموسم 6 مسرحيات لان المسرح يكون جمهوره عن طريق الاعمال المسرحية .. النواحى المادية تقدمها الدولة والنواحى النفسية ايضا تقدمها الدولة للفنان ولا تبخل على اى احد . اننا نحاول اختيار اعمال تساهم فى التطور الاجتماعى.
(حمود العمرانى)
قدم حوالى 15 عملا وساهم فى اخراج بعض الاعمال.
- قدمنا مسرحية الجرة كنموذج للمسرح العالمى على امل ان تساهم فى خلق واقع مسرحى جيد .
اميل جرجس : انتهى مسرح المناسبات
على القالفى : مسرحنا فى مرحلة نمو ويحتاج للتخطيط
طلال رشيد : نبحث عن النص الجيد وهذا هو الاساس
فوزية عبد الرحمن : مسرحنا يتخطى العقبات
فتوح على : نحتاج ان يكون التمثيل باسلوب علمى








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. موسيقى وأجواء بهجة في أول أيام العام الدراسى بجامعة القاهرة


.. بتكلفة 22 مليون جنيه.. قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر يخلد




.. الكلب رامبو بقى نجم سينمائي بس عايز ينام ?? في استوديو #معكم


.. الحب بين أبطال فيلم السيد رامبو -الصحاب- ?




.. لعبة الافلام الأليفة مع أبطال فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد