الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الطرح الطبقي في رواية -مزاد علني- بديعة النعيمي

رائد الحواري

2023 / 1 / 16
الادب والفن


الطرح الطبقي في رواية
"مزاد علني"
بديعة النعيمي
من يتابع أعمال بديعة النعيمي الروائية، يجدها ذات لغة عالية، وكأنها من خلال اللغة تحاول أن تزيل شيئا من قسوة الأحداث/الفكرة التي يحملها العمل، هذا الأمر وجدناه في روايتي "عندما تزهر البنادق، وحنظلة" وها هي تستخدم عين الأسلوب في رواية "مزاد عليني".
الرواية تتحدث عن الطفل "نصر" الذي يقرر أن يتجاوز أسوار قصر "أكبر الكروش" ليأتي بطعام له ولأسرته، لكن من أن يدخل القصر حتى ينكشف أمره، فيقوم "أكبر الكروش" برميه بالرصاص فيسقط قتيلا، هذا هو الحدث المركزي في الرواية، قتل طفل فقير من قبل رجل راشد وغني، وهذا ما يجعل الطرح الطبقي حاضرا في الرواية، فالساردة تأتي على ذكر الفروقات الاجتماعية والأخلاقية في أكثر من موضع في الرواية، مما يجعلها رواية (صراع طبقي).
اللافت في الرواية أنها تجمع ما بين الفساد الاقتصادي والسياسي، الذي يصل إلى الخيانة الوطنية: "...وانطلق للبحث عن نافذة لا يؤدي إلى غرفة محتوياتها ذهب وألماس أو حتى خزنة تخبئ بداخلها الملايين من العملات النقدية ومخططات الغدر والخيانة، بل ذهب يفتش عن نافذة غرفة يقولون بأنها تحوي أرغفة الخبز" ص10، هذا المشهد يشير إلى انحياز الساردة للفقراء، وكفرها بالطبقة الغنية، وتضيف عليه الفساد الأخلاقي الذي يجعل "أبو الكروش" يقدم على إطلاق النار بدم بارد على الطفل نصر: "صوب اللعين المسدس نحو رأسه وأطلق رصاصة واحدة ... رصاصة كانت كفيلة بقتل حلمه وإنهاء نشوته" ص13، ولا تكتفي السارد بهذا الأمر بل تضيف عليه فقدان الشرف وفقدان الغيرة على أجساد النساء: "..جزر تجلس فيها زوجاتهم على سواحلها بالمايوهات، يصبغن أجسادهن باللون البرونزي.. وهم يزنون ويعاقرون الخمر في ملاهي العهر" ص57، إذن هناك صورة مطلقة السلبية تجاه الطبقة المتنفذة، بحيث لا نرى فيها أي إيجابية، وقد أكدت الساردة هذا الأمر في خاتمة الرواية عندما تحدثت قائلة: "ألا تستحون يا أصحاب الكروش وأنتم تتاجرون بأعراضكم لأسياد النفط وصناع الدولار؟" ص158، بهذه الفقرة لم تترك أي مجال لمهادنة أو للقاء مع (الكروش الكبيرة)، فكان طرحها الطبقي المنحاز للفقراء واضحا وحاسما.
لغة السرد
روائيا، من الجميل أن يكون توافق بين طبيعة الشخصية واللغة التي تتحدث بها، فلغة الأستاذ غير لغة العامل، ولغة الأم غير لغة الطفل، هذا الأمر مهم في العمل الروائي، لكن في رواية "مزاد علني" نجد لغة الطفل عالية وأكبر من عمره، فعلى سبيل المثل يتحدث "عاصي" بهذه اللغة: "كم أتمنى أن أعود إلى كهف الماضي هاربا من هذا الواقع الجاف، فبالرغم من قسوة الماضي، إلا أن حياتنا كانت رطبة بفعل المحبة التي كانت تجمع العائلة، فالحياة التي تخلو جنباتها من المحبة، ما هي إلا صحراء مقفرة، أما تلك التي تضج أركانها بالمحبة فهي بساتين تنبض بالخضرة" ص30و31، هذه اللغة أكبر من لغة طفل لم يبلغ سن السادسة عشرة، وهي أقرب إلى لغة الساردة منها إلى لغة طفل، وهذا الأمر (شوه) لغة السرد الروائي، الذي كان يفترض أن تكون لغة الشخصيات متباينة عن لغة السارد الرئيس.
الرمز
تحمل الرواية شيئا من الرمزية، فهناك بعض المواقف جاءت تشير إلى شيء من الرمز، كما هو الحال فيهذا المقطع: "هؤلاء القتلة هم من وقفوا جنبا إلى جن مع أولئك الذين رسموا حدود لأوطاننا، بالرغم من انهم فقط اثنان" ص 32، وهذا يشير إلى سايس بيكو وما فعلاه عندما قسموا المنطقة حسب مصالحهما.
وفي موضع أخر جاء الرمز بهذا الشكل: "وقف الثيران على حكم أبيهم وهو ينهار في تلك الغابات وأخذوا يستعطفون الثعابين للمساعدة، لكنها رفضت ذلك لأن مصالحها مع الثور الأكبر كانت قد انتهت. فخرج الثور الأكبر من تلك البقة وهو يجر خلفه أذيال الهزيمة!!" ص110، جميل أن يكون الرمز حاضرا في الأدب، لكننا نجد الساردة تكشف هذا الرمز ودون مبرر: "... فشهرزاد كان هدفها تخليص رأسها من بطش سيف رعب شهريار، أما هدفي أنا فهو محاولة إيقاظ شعب كاملة من سيف الظلم الأسود المسلط نحو رقابهم مع كل زفير وشهيق له" ص119، أعتقد أنه كان من الأفضل أن تبقى اللغة (خلف الستار) حتى يشعر المتلقي بأن هناك ما هو (مخفي) في الرواية، وعليه أن يفكر فيما أراد من تقديم رواية "مزاد علني".
وهناك "سلمى" التي جعلتها بمكانة الوطن، لكن استخدمها لهذا الرمز كان مكشوفا منذ البداية، حتى أن حضورها كرمز تفوق على حضورها كأنثى.
من هنا نجد لغة الرواية لغة متميزة، كما أن الشكل الأدبي فيه من الفنية ما هو مثير، لكن انحياز الساردة للفقراء ـ جعلها تكشف كل ما فيه الرواية ـ فهي رأتهم يستحقون التعاطف والاهتمام بهم، فأرادت أن تريحهم من عناء التفكير والتأمل، فبينت كل مكونات الرواية وكشفتها لهم، دون أن تترك لهم شيئا من البحث والتفكير، فدافعها كان عمل الحير، لكن نتيجته أزالت الجمالية الأدبية والفنية من الرواية.
الرواية من منشورات دار فضاءات للنشر التوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى 2019 .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -من يتخلى عن الفن خائن-.. أسباب عدم اعتزال الفنان عبد الوهاب


.. سر شعبية أغنية مرسول الحب.. الفنان المغربي يوضح




.. -10 من 10-.. خبيرة المظهر منال بدوي تحكم على الفنان #محمد_ال


.. عبد الوهاب الدوكالي يحكي لصباح العربية عن قصة صداقته بالفنان




.. -مقابلة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ-.. بداية مشوار الفنان المغ