الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دُوسْتِي

عبد الله خطوري

2023 / 2 / 10
الادب والفن


بين حُلْم وحَنين، في ربيعٍ شَقِيٍّ لطفولة ما فَقَدْتُني، ولمّا فتحتُ عَينيَّ، بعد حَشرجة وحسرة، وَجَدْتُني..
آتِيكْتِيكْ النحلة آبو رْجيلة وحدا..ذاك ما علق في ذهني من سخرية التلاميذ وهُمْ يستقبلون زميلهم الجديد في مَدرستهم..كانوا يتلاسنون بلساننا الدارج في فيلم هندي عَرَفَتْه طفولتنا بآسم"الصداقة دوسْتي"دبلجَهُ المغربي"إبراهيم السايح" بطريقته الخاصة بمعية ممثلين مغاربة من ذاك الزمن(سبعينيات القرن الماضي)..لم يبال الفتى الأعرج"رام نات" بغمزاتهم وتلميحاتهم ولا بتصريحاتهم المباشرة القادحة وراح يشق طريقه الى النجاح تلو النجاح بمؤازرة صديقه الوفي الكفيف"موهان"الذي بذل الغالي والنفيس من أجل أن يكمل عزيزه دراسته، وكانا لهما ما أرادا بفضل صبرهما وتفانيهما ومكابدتهما وتضحيتهما رغم جبروت الظروف المثبطة للهمم والعزائم...
كان ذلك عام 1976 أول مرة أشاهد هذا الفيلم(من إنتاج عام 1964 وإخراج سنجاي خان)بسينما النصر بوجدة رفقة مجموعة من فتية كبار السن آنذاك كنتُ أصغرهم لازلت أذكر كانت نهاية السنة الدراسية تُوجَّتْ بنجاح في إحدى سنوات الابتدائي، ولعلها السنة الثانية أو الثالثة، بمدرسة ابن عذاري للبنين بحي كلوش..ومنذ ذلك الحين، رحت أتردد على الشريط كلما ظهرت صورة ملصقه الكبيرة في حيطان ساحة سيدي عبدالوهاب أو جدران قاعتي النصر وفوكس المختصتين آنذاك بالهندي في العرض الثاني بينما يُخصص العرض الأول لفنون الاستعراض كراطي غانغفو الذي غالبا لم نكن نتابع منه إلا لقطات ونتفا من النهاية لأننا نكون منشغلين بأوراق الدخول نقتنيها من تجار السوق السوداء(المارشي نوار)أو من محل بيع التذاكر الأصلي المزدحم دائما لنلج زحمة التدافع من أجل الظفر بمكان ما في (فُوتُويْ)إحدى أمكنة الطابق السفلي من صالة مسرح العرض..ويمكن القول إنه منذ ذلك العهد تجاوزت عدد مشاهدات الطفل الذي كنتُه لهذا الشريط العشرين أو يزيد في عشايا الأحااااد أو في عشيات فارغات في جداول حصص آستعمالات الزمن الدراسي في الإعدادي والثانوي؛ أما آستماعي للأغاني المتضمنة في الشريط بصوت محمد رفيع فقد فاق عدده الحصر وحدث ولا حرج...
تذكرني طفولة آلفتيين آلهنديين آلشقين مغامرات فتى آلأدغال حي بن يقظان(١) ومقتل"غافروش"فيكتور هيجو الملحمي (٢)وكوبيرفيلد شارلز ديكنز وربيع المسلسل اللبناني السبعيني إخراج أنطون ريمي بصورة الصبي آليتيم وسط باحة المدرسة وقد علقت برقبته لوحة كُتب عليها"احذروا إنه يعض"و"عمر" الدار الكبيرة لمحمد الديب و"فورولو" البدوي القَبَلي المُصِر على إتمام دراسته رغم الذئاب والجو الماطر والإعصار(٣)..
تذكرني طفولة(دوستي)مجتمعا متخلفا جاهلا مفقرا مريضا في صحته البدنية والنفسية، وعوض أن يتكافل الناس فيه يعين بعضهم بعضا فهم يغرقون في جو سادي يمارسون التنمر والتعنيف القوي فيهم يأكل الضعيف والضعيف يبتلع الأضعف في سلسلة حيوانية بدائية لا قيم فيها لا مبادئ لا أخلاق في الوقت الذي يقبع فيه الجميع تحت هيمنة وسيطرة لوبيات الرأسمال المتوحش يمارس النخاسة في بني البشر يبيع ويشتري في اللحم الآدمي يغتصب حقه في حقوق التعليم والصحة وتابنيآدْميت (٤)ينمسخ كل شيء في زريبة(٥) المتسلطين الذين يزداد تسلطهم ويتفاقم شد الطوق الذي يضعونه في رقاب الهيام التي تمشي على آثنين...
تذكرني معالجة المخرج لحالة المفقرين في هند الخمسينيات وما قبلها وبعدها صيغ رومانسية فجة ركيكة تقارب الواقع ببكائية سمجة لا تبحث فيه عن مكامن الخلل تكتفي بتوصيف سطحي لا يسمن ولا يغني من جوع دون بدائل أو اقتراحات ما تبرئ العليل وتشفي الغليل..
تذكرني طفولة(دوستي)رومانسية هروبية على غرار ما آستهلكته طفولتنا من روايات حكايات بائعة الكبريت وحذاء ساندريلا والأميرة النائمة وفتاة الثلج والعصفورة ياسمينة وجلنار حورية ألف ليلة وليلة وكوزيت نجلة فونتين التي باعت شعرها وأسنانها من أجل لقيمات خبز تلقمها فلذتها تقيها المسغبة وقَر حقد أعين المحدقين...
يذكرني(دوستي)موقف أغلب الشعراء الأبولليين الهمشري والشرنوبي وبعض خطرات الشابي ومن لف لفهم..عانوا ما عانوا وغادروا العالم شبابا تاركين وراءهم واقعهم كما هو إن لم نقل أن أوضاع أزمات المفقرين ليميزيرابل آزدادت فقرا ووضاعة وتدهورا...
يذكرني(دوستي)أفلاما مصرية قبل تأتي صرعة الألوان الطبيعية وغير الطبيعية غَرَقَت في عوالم فونطاسم جماعي غَرَّقَتْ طبقات الفلاحين والمياومين وعمال السخرة في هوة استهلاكية لأحلام واهمة زائفة تنتظر فيها الفتاة فتاها قادما على صهوة جواد أبيض ينتشلها بقدرة قادر من وضعها المزري كما حصل في أفواه وأرانب هنري بركات وشطحات المغنين الوسيمين يرتعون في فضاءات رحيبة بأزياء هاي كلاس يتغزلون يَعشقون ويُعْشقون تتبعهم أعين المُبَأَسين مشدوهة تتقمص ما لا يمكن أبدا أن يكون حياتها إلا إذا آمن جميع المتضررين بمقولة أحسن طريقة لتحقيق الأحلام هي الاستيقاظ من النوم...

☆إشارات:
١_(فلما اشتدَّ الجوع بذلك الطفل بكى واستغاث،وعالج الحركة،فوقع صوته في أذن ظبية فُقِد طلاها،خرج من كِناسه فحمله العُقاب.فلما سمعت الصوت ظنته ولدها، فتتبعت الصوت وهي تتخيل طلاها حتى وصلت إلى التابوت، ففحصت عنه بأظلافها وهو ينوء ويئن من داخله حتى طار عن التابوت لوح من أعلاه، فحنَّت الظبية وَحَنت عليه ورئمت به، وألقمته حلمتها وأروته لبنًا سائغًا،وما زالت تتعهده وتربيه وتدفع عنه الأذى.)
_كتاب:حي بن يقظان لابن طفيل.

٢_(بيد أن رصاصة أشد غدراً صُوِّبتْ على نحو أفضل من سابقاتها بلغت الطفل الشبيه بالشهاب الغازي.لقد رأوا غافروش يترنح,ثم يقع,وأطلق المتراس كله صيحة,ولكن كان ثمة آنتييوس في هذا القزم, لأن مس المتشرد الرصيف أشبه شيء بمس العملاق الأرض.لم يقع غافروش إلا لينهض من جديد,وظل قاعداً على مؤخرته وقد جرى على وجهه خط من الدم طويل,ورفع ذراعيه في الهواء ونظر إلى الناحية التي أقبلت منها الرصاصة, وبدأ يغني :
لقد سقطت على الأرض
هذه خطيئة فولتير
وأنفي في الساقية
هذه خطيئة ....
ولم يكمل.لقد حالت بينه وبين ذلك قذيفة ثانية من القناص نفسه.وهذه المرة خر على الرصيف مكباً على وجهه, ولم يتحرك بعدُ قط.كانت تكل الروح العظيمة قد فاضت...)
_رواية البؤساء
_ فيكتور هيجو
٣_لمحتُ نظرة القوة والتحدي والطمأنينة في عيني أبي الذي وضع المسحاة على كتفه وخرج دون أن يقول شيئا ولكني كنتُ متأكدا أنه استمع وهو عند الباب إلى ردّ أمي فقد قالت لي في سعادة:
- ألم أقل لك أنت لن تكون راعيا بل ستكون أعظم رجلٍ في القرية!!!
_نجل الفقير لمولود فرعون

٤_تابنيآدميت:بلسان الدارج المغربي تعني الإنسانية

٥_يمكن مراجعة مزرعة الحيوان لجورج أورويل








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. شاهد .. حفل توزيع جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي


.. ليه أم كلثوم ماعملتش أغنية بعد نصر أكتوبر؟..المؤرخ الفني/ مح




.. اتكلم عربي.. إزاي أحفز ابنى لتعلم اللغة العربية لو في مدرسة


.. الفنان أحمد شاكر: كنت مديرا للمسرح القومى فكانت النتيجة .. إ




.. حب الفنان الفلسطيني كامل الباشا للسينما المصرية.. ورأيه في أ