الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جُؤَارُ

عبد الله خطوري

2023 / 2 / 18
الادب والفن


لستُ أدري عندما أصادف لوحة (الصرخة) أو أعاينها أو أتأملها، تتعالى في حناياي بحات صيحة العربي باطمة الأنطولوجية:(ياااا صاااااح راني وسط الحملة)(١)لما لها من آمتداد لا يخفت إلا ليخلد في خلود خالد..إنها صيحة وجودية ميتافيزيقية تذكرنا ترانيم حيرة آلحنين في الوقوف على الأطلال عند الشعراء البدو الرحل آلحائرين...
رَسَمَ إدْفَارْدْ مُونْشْ Edvard Munch النرويجي الذي عاش بين 1863-1941، لوحته الزيتية:"الصرخة"عام ١٨٩٣(٢) وهي تعتبر لوحة تعبيرية آنفعالية تجسد تيمة القلق النفسي والروحي الذي يعيشه الإنسان الأوروبي في رؤاه الوجودية آتجاه أوجاع الغربة والضياع أمام حتمية مصير الموت وآلحياة..اللوحة تمثل رَجُلا تعتري وجهه مشاعر رعب وفزع يبدو أنها آنبجست على حين غرة إثر مثير ما خارجي عايشه الرجل الواقف على جسر فاغرا فاه يمسك رأسه بيديْه مُطْلِقا صرخةً مُدويةً تراها أعين آلرائين قبل تتبع عثراتها أسماع آلآفاق التي على خلفية اللوحة المتكونة من أشكال مُتماوجة وتدرجات للون شفق أحمر صارخ..لا بد إنه يتألم أو يتوجع أو هو مصدوم لمعاينة مَشهد ما..هذا أكيد..لكن صُراخَه وإنْ وُجِّهَتْ نبراتُهُ إلى الخارج، فإنه سرعان ما يَرْتَدُّ إلى الداخل في آنتكاسةٍ لا تسمح في إيصال صدَى إحساس نبرات آلبحات المرهف إلى أبعد مدى، إنها صرخة مغلقة محاصَرة مطوَّقة تكتفي باللوعةِ وتَجَرُّعِ سُمِّ سياط حريق وجود أرعن لا يرحم ..
يقول بدرشاكر السياب متشوفا متشوقا إلى بلدته جيكور بالعراق وقد أبعدته عنه ظروف الاستشفاء العصيبة:

(لأنّي غريب
لأنّ العراق الحبيب
بعيد و أني هنا في اشتياق
إليه إليها أنادي : عراق)

لاحظوا هذا النداء من بعيد إلى حبيب ناءٍ تجسده صائتات مديدة تحاول سعيها الى إيصال صوت صياحها إلى أبعد مدى:
(ري_بي_را_عي_نا_ني_ها...)؛لكن دون جدوى، فرَجْعُ الصياح الآمل في بلاسم اللقاء والوصال كان مجرد صدى نحيب لا يجيب النداء الذي يظل معلقا في لهاة حَنجرة متشظية يقتاتها هلاك لا يؤمن بالأحلام أو شغف آلأمنيات:

(فيرجع لي من ندائي نحيب
تفجر عنه الصدى
أحسّ بأني عبرت المدى
إلى عالم من ردى لا يجيب
ندائي)(٣)

اَلْجُؤَارُ:لُغَةً الصخب والعنف..أَنْ تَجْأَرَ..أَنْ تصْدحَ بما يُخَالجُكَ به الضميرُ والشّعورُ والإحساس، ولعلَّ هذه إحدى أهم التيمات التي يمكن ملاحظتها في بعض أهم الإشارات الفنية والأدبية الإنسانية في القرن الماضي:موسيقى الجاز صراخ معاناة زنوج جنوب أمريكا، موسيقى "الهاردروك" الصاخبة، رنات"البلوز" الزنجية الحادة الصارخة، إيقاعات الغيتار الكهرائي في يد الأرعن"جيمي هندريكس"وهو يُلَوِّحُ به الى الجمهور مهشِما محرِقا وحارقا مُكَسِّرا جميع الأعراف الاحتفالية..مجموعة "بينك فلويد" الإنجليزية وهي تُحَطِّمُ جـِدَارَ الوهم الذي بناهُ التوجُّسُ والخوفُ لدى الإنسان المعاصر في أوروبا وأمريكا بعد الحربين العالميتين..مجموعة"ناس الغيوان"في المغرب التي عَمَدتْ الى النهج نفسه بصرخات حادّة مُسْتَمَّدَةٍ من جذور التراث الشعبي المغربي الأصيل بألوانه المختلفة ومن نبرات الزنوج الأفارقة بإيقاعات"غْنَاوَى Gnawa" -نسبة الى غانا- التي لعبتْ دورا كبيرا في مَسار الجؤار لدى هذه الفرقة السبعينية بشكل يذكرنا بالبلُوز الزنجي الأمريكي..هذا الجُـؤار المغربي آستغرق فترتيْ السبعينيات والثمانينيات، محاولا أن يعبر عن واقع القمع والقهر السياسييْن اللذين بَلَغَا أوجهما في الضغط على الفئات المسحوقة في البلد، فكثُرَتْ المنافي والسجون والشطط في آستعمال السُّلَطِ المختلفة..بيد أن آلواقع ووقائعه فيما يبدو ظل سَدا منيعا في وجه هذه الصرخات التي رغم عمقها وصدقها وآمتدادها وآنتشارها وتأثيرها ظلّ صداها مَحدودا في أجواء قمع لا تأبه بردود فعل الصيحات مهما كانت بصمتها وأبعادها نظرا لعدة عوامل تاريخية قاهرة..الشيء الذي جعل مثل هذه الصيحات محاولات قاصرةً تُرواحُ زمنا ساكنا ومكانا تابثا أشبهَ بثورة في فنجان...
والآن رغم آنصرام كل هذا العُمر، مازال الذئب الصامت يترك العَنان لعُوائه يصدحُ من جديد بما تأمره به لواعجه الثكلى بحُب حَياة تفرُّ من بين ثناياه كل لحظة، أو على حد تعبير شاعرنا الضليل:

ووادٍ كجوف العير قفر قطعته
به الذئب يَـعْـوي كالخليع المُعَيَّلِ
فقلت له لما عَـوى إن شأننا
قليل الغنى ان كنت لمَّا تُمَولِ
كلاناإذا مانال شيئا أفاته
ومَنْ يحترثْ حرثي وحرثكَ يهزلِ(٤)

تاريخ الأدب والفن عندنا أوعند غيرنا تاريخ مُحاولات مواجهة ومقاومة آغتيال هذا الصراخ الموجود بالقوة وبالفعل فينا، شئنا ذلك أم أبيناه؛ ما علينا إلا أنْ نحاولَ تسليط الأضواء على الجانب المظلم من القمر في دواخلنا كَيْ نَجْـأَرَ به عَلَنَـا ونُنِيرَ سُبُلَ حياة كريمة في مهامه متقرحة بآلاف القروح والكلوم والجروح..ومن أجل تفادي العثرات والهنات ومصادفات الصياح، يجبُ أن يكون جُؤارُنَا فعلا لا رد فعل، يجب أن يكون مُنَظَّما رَصينا عَقلانيا يتجنب الإفراط في العواطف والحماسة المبالغ فيها ويحسب للأحداث وظروفها وعواملها ألف حساب لينبس بالصوت المناسب في الوقت والمكان المناسبيْن وبالطريقة المناسبة كي لا تَمُرَّ فصولنا الجميلة ونحن عنها لاهون، فيصحُّ فينا قول الآية الكريمة:(لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لَا تُنْصَرُونَ) (٥)

☆إشارات:
١_يقول موال الأغنية الجائر في بدايتها:
(يا صاح راني وسط الحملة
ورخيت الشملة وما فات الحملة
وإلى تفاجى الضباب الضاير بنا يا أهلي
وصلاح الوقت
وُسَارْ عْلاَمْنَا وَاقْفْ
عَلْى دْرْبْنَا يَا أَهْلِي
يُومْ نْصْبغُوا دَارْنَا بْ لَبْيْضْ
يا صاح راني وسط الحملة)

٢_The Scream /The Cry / le cri

٢_تتمة القصيدة:
و إمّا هززت الغصون
فما يتساقط غير الردى
حجار
حجار و ما من ثمار
و حتى العيون
حجار و حتى الهواء الرطيب
حجار يندّيه بعض الدم
حجار ندائي و صخر فمي
و رجلاي ريح تجوب القفار

_بيروت، ١٥ / ٤ / ١٩٦٢/ديوان(المعبد الغريق)

٣_من معلقة آمرئ القيس

٤_سورة(المؤمنون:65)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ما هو اكثر شيء يزعج نوال الزغبي ؟??


.. -احذر من صعود المتطرفين-.. الفنان فضيل يتحدث عن الانتخابات ا




.. الفنان فضيل يغني في صباح العربية مقطعا من أحدث أغانيه -مونيك


.. مشروع فني قريب بين الفنان فضيل وديانا حداد وجيبسي كينغ




.. أغنية -عبد القادر- بصوت الفنان فضيل في صباح العربية